الخميس، 18 أبريل 2019

قصة اول مسجد في الهند العجيبة وإسلام السلطان بانوبرمال الهندوكي وقت إنشقاق القمر- رحال الخبر1440هـ2019م

بحث وتحقق الرحال وائل الدغفق.

بعد زيارتي لكيرلا مؤخرا في شهر ابريل 2019 الموافق لشهر رجب 1440هـ وقرائتي لتاريخ المنطقة من حيث بداية دخول الإسلام اليها بداية وحصول عدم فهم في ذلك لصعوبة النقل بين كتب المؤرخين الهنود والعرب ووجود أسمين لمؤسس الدعوة (مالك بن دينار ) احدهم توفى في عام135 للهجرة والآخر قبله وهو مجال حديثنا هنا. 
لذلك كان هذا البحث المختصر  حول قصة اول مسجد وأول سلطان هندوكي يسلم بدين محمد صلى الله عليه وسلم… 
فإلى التحقيق… 
إن من عجيب منطقة مليبار وشيئ من تاريخها الغريب أنها حملت دعوة الديانات السماوية الثلاث من اليهودية منذ بدايتها ومن النصرانية على يد أحد حواري سيدنا المسيح عيسى عليه السلام..
وكان يدعي توماشليها  .

وعلى يد ذلك الحواري بدأ دعوته للمسيحية ومن هناك انتشرت دعوة المسيحية قبل ان يأتي الاسلام. 

 وكان هذا في مدينة شمال كوتشن الحالية تدعى (بالايور ) وهي منطقة ماليبار  قديما أو كيرلا  الحديثة والتي تغير اسمها من الأسم الأصل خير الله الاسلامية. 
 
كما يوجد هناك كنيسة تم تجديدها ويوجد قبر الحواري (توماشليها)  في تلك الكنيسة منذ ذلك الزمن. 

متى دخلت الهند للإسلام 

يذكر المؤرخ الهندي (برزك بن شهريار)  صاحب كتاب (عجائب الهند)   والمؤرخ الهندي (أكبرشاه )
أن أول دخول الهند للإسلام كان منذ بداية دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ومنذ حادثة إنشقاق القمر.. 
ويذكرون أن الهنود قد انتقلو عبر ملكهم المليباري بانا برومال بعد أن رأى إنشقاق القمر ذات ليلة ليندهش من تلك الصورة ، وظلت هذه المشاهدة من غير تفسير لديه حتى التقى بعرب تجار على الساحل وعرف ان ماحدث للقمر انما هو معجزة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم  
ثم ذهب سرا  مع وفدا ليلتقو بالنبي محمد لتلقي الرسالة. 
لكن لصعوبة المسالك للمدينة المنورة فقد وصلو متأخرين بعد وفاة النبي وابوبكر ووصلو في عهد الخليفة عمر بن الخطاب… 
وبعد اسلامهم رجعو للهند وبطريق العودة توفى حاكم مليبار في مدينة مكران  الباكستانية التي كانت من أشهر المدن التاريخية في تلك الحقبة. 
ورجع الوفد لمليبار حيث دخل الناس في الاسلام .
وقد كانت تلك البقعة تختلط بالتجار العرب حتى قبل الإسلام وسميت خير الله ونظرا لعدم نطق الهنود للعربية جيدا اصبحت تنطق كيرالا  بدلا من خير الله .
وكان ملوك كليكوت من الهندوس يحترمون العرب لانهم اغدقو عليهم بالأموال من التجارة بل أن هناك بعض من الصحابة زاروها كالمغيرة بن شعبة ولكن ربما الدعوة الأكثر نفوذا كانت من قبل مالك ابن دينار  وعلاقته اول مرة مع حاكم مليبار(شيرمان) والذي كان يحكم الساحل بطول800 كلم من جوا Goa الى الجنوب لرأس كماري kanyakumari… 



وهناك رواية أخرى لعلها أصح من الأولى حول الملك (بانوبرمال)… 

[أول ملك يؤمن بدين الاسلام ]
يعتبر الملك المليباري (بانا برومال)   هو الملك الأول الذي آمن بدين محمد صلى الله عليه وسلم , وبنفسه بعد حادثة إنشقاق القمر  وقت ان طلب كفار قريش دليلا لرسالته. 
وفي تلك اللحظة نفسها لأنشقاق القمر رآها الملك في ليلة واضحة البيان والتي ادهشته وكأنه يرى حلما حتى تأكد من حقيقتها ، فسجّل الملك المليباري (بانا برومال)   تلك الحادثة لانشقاق القمر باليوم والوقت، وامر بالبحث عن سببها العجيب حتى عرف عن طريق التجار العرب الذين يأتون دائما لموانئ سيلان ومليبار والتي يطلق عليها (خير الله)  وبعد التحريف لنطقها اضحت (كيرالا)   .
ثم سافر خفية للمدينة والتقى بالنبي صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة… 
 واسلم ورجع الى بلاده مليبار ولكن مالبث أن اعتزل الناس وخرج من الحكم متجولا في ارض الله يتعبد الله لتختفي أخباره عن الناس ويحكم بعده غيره .
ومن شدة حب الناس له ولعدله اعتقد الهندوكيين أن سيطل عليهم في كل عام ليلة معينة ويسهرون فيها بإنتظار مقدمه. 
 واصبح ذلك اليوم عيدا لهم ينتظرونه ليقيم فيهم العدل والأمن كما كان في اثناء حكمه. 

ثم توالت السنين وحكم بعده حكاما عدة حتى أتى الحاكم الخامس وهو شيرمال برومال  من بعد الحاكم المسلم بانا برومال وهو من نفس الأسرة الحاكمة برومال  لكنه ليس على الإسلام. 



[الحاكم المليباري الذي التقى بمالك بن دينار ]
هنا النقطة الفارقة بين دخول الاسلام أول مرة وعلاقتها بانشقاق القمر وبين انتشار الإسلام عبر الحاكم الخامس بعد بانا  وهو الحاكم (شيرمان برومال) … 
وقصته تحمل كل غرائب الحكم والاسلام التي كانت للحاكم الأول (بانو)  ..
واختصارها أن (شيرمان برومال)   كان من الحكام الذين سمعو عن الدين الجديد الذي ظهر في مكة ، وفي وقته اراد معرفة ذلك عبر التجار اليهود والنصارى الذين قدمو اليه وأقتطع لهم مزارعا واراضي للتبادل التجاري معهم. 
فاراد أن يسمع منهم عن هذا الدين الجديد لكن لم يسمع شيئا يريده بل كانت مغالطات نقلها اليهود والنصارى بعلم منهم كونهم يعادون الرسالة المحمدية. 
فذهب للعرب التجار لأنهم أقرب للنبي ورسالته ، وحصل أن نزل بعض التجار ومنهم الشيخ (شهر الدين)  في عاصمة ملك شيرمان وهي العاصمة (كودنغلور)  .
وطلبهم الى قصره ليسمع منهم، فأخبروه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته وحادثة إنشقاق القمر كأدلة لبيان حقيقة دعوته. 
ويذكر الشيخ إبراهيم  في كتابه (كشف الأستار عن أطوار مليبار)
يقول فيه: أن الملك شيرمان  لما سمع عن حادثة إنشقاق القمر أمر كتاب قصره بالتحقق عبر سجلات حكومته والتي يكتب فيها عن الحوادث الغريبة فوجدها قد كتبت في زمن الملك الخامس قبله وهو (بانا برمال)  الذي شاهدها بعينه فما كان من الملك (شيرمان)  الا أن آمن ودخل الإسلام بنطق الشهادة أمام الشيخ (شهر الدين)   ليأمره بعد ذهابه الى سيلان بالعودة لمملكته ليذهبو سويا لأرض الرسالة…

[هجرة الملك شيرمان لعاصمة الاسلام] 
حينما أسلم الملك شيرمان  سرا وقد عزم ليهاجر لعاصمة الإسلام ترك الحكم بعد أن وزعه بلاده لـ12 ولاية وضع عليها نوابه وابناء عمومته واسرته .
وأشتهر من أولئك الحكام حاكم كليكوت  وكان يسمى [السامودري]  وتوطدت علاقته بالمسلمين وكوّن جيشا بحريا قويا أطلق عليه أسم [ميركان  أو ميركار]   ويعني أصحاب المراكب البحرية 
وأقترب الوعد الذي وعده بالسفر بعد حضور الشيخ [شهر الدين]  من سيلان وأكمل استعداده وطلب إبنه معه لكن الملكة زوجته أختلفت معه فأخذ ابن أخته [شري دوي ] الذي اوصى بها خيرا وأنطلق من مدينه [شاليم]  المليبارية في حيلة أنه ذهب لينفق مع العرب ضد أحد خصومه الأقوياء. 
وحينما ارتحل حاول بعض من شعبه الهندوس منعه لكنهم فشلو في ايجاده. 
[وصل البصرة جنوب العراق]  
ويقول السهروردي  المؤرخ المدفون بالقرب من مسجد زين الدين الثاني  في مدينة شونبال :
ان الملك شيرمان برمال خرج من مليبار عام 82 للهجرة… 
وتسمى بـ [عبدالرحمن تاج الدين]  .
وتعرف الملك شيرمان على تاجر كبير عرف عن الهند وتوطدت علاقته معه فاراد ذلك التاجر العربي أن يرجع مع الملك للدعوة في سبيل الله. 
وكان هذا الشيخ التاجر [مالك بن دينار]  الذي فتح الله على يديه الدعوة لدين الله في الهند. 
 وليس لهذا مالك بن دينار  علاقة بـ مالك بن دينار  المتصوف الزاهد التَّقيّ الذي عاش بعده بمائة عام.
وحدث أن صاهر مالك شيرمان  وزوّجه اخته [رضيّة]… 
وهذا السهروردي يختلف عن السهروردي الفيلسوف  الذي قتل بالشام ولا السهروردي الصوفي.. 

مسار رحلة الملك تاج الدين شيرمان برمال وزوجه رضية أخت مالك بن دينار ومالك من البصرة الى شحر وصلالة الى ماليبار وعاصمتها كودنغلور تروشور
بداية فكرة الهجرة المعاكسة للدعوة في الهند 
بعد التقاء الملك شيرمان [عبدالرحمن تاج الدين]  ببعض الصحابة كـ [أنس بن مالك]   وغيرهم تجهز بعد أن تخمّرت فكرة اسلام قومه وجهز نفسه وزوجته رضية  وأخاها مالك  واربعين من أهله منهم ابنه [حبيب بن مالك]  و[مالك ابن حبيب]  وهو ما يعرفون بالرواد الأوائل للدعاة في الهند. 
وقبر حبيب بن مالك قد زرته وهو قرب مسجد شيرمان في كوتشن الحالية وهي نفسها عاصمة الملك شيرمان  التي اسمها [كودنغلور]  وقد زرت قصر الحاكم المتهدم والذي يقع في مدخل نهرب عبر ممر بحري ضيّق يعتبر الميناء الرئيسي للعاصمة وهي حاليا كوتشن القديمة. 

[موت الملك [تاج الدين برمال-شيرمان- ملك مليبار]]  

في رحلة العودة الى مليبار مع مالك بن دينار وفي شحر اليمنية ومينائها قرب الموت للملك شيرمان -عبدالرحمن تاج الدين برمال فأوصى بكتب لنوابه وابناء عمومته للدعاة الجدد ، وأمرهم بعدم الرجوع عن الهجرة للدعوة في مليبار… 
ودفن في ظفار وتحديدا في صلالة وهي قريبة من  الشحر… 

ويعرف حتى اليوم قبره بأسم قبر السامودري  والسامودري لقب استطاع حاكمه أن يكونه ليصبح اسما مرادفا لكل حكام مليبار واسم برومال
والسامودري هو حاكم كليكوت.. 
واكتشف قبر شيرمان  اليمني حاكم ظفار [السيد علوي بن سهل الحسيني]  وهو من أهل تريم شمال اب ، وقد جعله الخليفة العثماني عبدالحميد حاكما لظفار. 
وتم نفيه  الى مليبار لمدينة منفرم  وتوفى فيها، بعد أن تأذى الإنجليز منه بعد حروبه معهم. 

 وقد بيّن أنه عرف قبر السامري في صلالة، والسامري هكذا يعرف تخفيفا من كلمة السامودري  وهي الصفة التي تطلق لكل حكام مليبار من احفاد برومال…

[تحرك قافلة مالك بن دينار من ظفار الى مليبار] 
بعد موت شيرمان تاج الدين في ظفار جلسو سنتين حتى اعدو العدة للتحرك في مركبين أحدهما توجه بقيادة مالك بن دينار لـ كودنغلور عاصمة تاج الدين شيرمان ومعه12 من أقربائه.. 
 والأخر توجه لمدينة يطلق عليها معبر جنوب مليبار مقابلة لمضيق سيلان وهي معبر للعرب بين الهند وسيلان. 
أما وقد مالك بن دينار فقد استقبلوا بحفاوة وخاصة ابن أخت الملك شيرمان مهابلي وتسمى بأسم محمد علي وقد اسلم وهو يحكم كنور  احد مدن مليبار هو وسلالته وبقيت سلالتهم حتى اليوم رغم سلب البرتغاليين والانجليز كل حكمهم. 

واختار مالك بن دينار  عاصمة صديقه وصهره الملك تاج الدين شيرمان  كدنغلور  لتكون محل إقامته وهي الان تقع في مديرية ترشور وقد زرتها وزرت مسجدها العتيق وقصر الحاكم فيها لنجدد العهد بيننا وبين دعاتنا الأوائل .
ويذكر أن خلال زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز الهند قبل فترة وجيزة كان قد أهدي اليه نموذج مذهب لمسجد شيرمان الذي يعتبر المسجد النموذج لدخول الإسلام أول مرة للهند ورمزا من رموز الإسلام فيها 

 وهنا بالأسفل صورة الهدية التي أهداها رئيس الوزراء ناريندار مودي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهي مجسمًا مطليًّا بالذهب لمسجد شيرمان في كودنغلورفي كوتشن الحالية.



كما توجد صور قديمة للمسجد الجامع والتي أخذت له قبل نحو مائة عام وهومبني من الخشب




أما المسجد اليوم فهو مازال على حاله مع توسعة في جهته الغربية وبقاء المقبرة التي تقع شماله وقبر لحبيب بن مالك أبن التابعي مالك بن دينار علي جنوب المسجد خارج المسجد وليس داخله ، ولطن للأسف تم فتح باب من قبر حبيب بن مالك للمسجد مباشرة وحدث هذا في العصور المتأخرة ، نتيجة إعتقادات للتبرك ومايحصل فيها من بدع.





من صوري لداخل لمسجد 



ومن الصور لخارج المسجد


مع إمام المسجد الحالي 



من الكتابات الأثرية غير معلوم تاريخها بالعربية



هنا قبر حبيب بن مالك وهم يتبركون فيه هداهم الله 




 بركة الوضوء خارج المسجد


من هو مالك بن دينار
لعل مايسيئ فهم قصة مالك بن دينار انه يوجد اثنان وبينهما فرق كبير ..
فمالك الذي ليس له علاقة باسلام اهل مليبار هو مالك المتصوف الزاهد التقي الذي عاش بالقرن الثاني الهجري وتوفى بالبصرة عام 131هـ. 

أما. مالك بن دينار صاحبنا فقد اتى هنا لمليبار مع أهله ،والتقى بأبناء عم الحاكم الذي لم يعيش ليكون معه وتوفي (شيرمان برمال) في صلالة بعد ان سمى نفسه (عبدالرحمن  تاج الدين) ثم أكمل مالك بن دينار رحلته الى ماليبار .
 وقبلها قد تزوج الملك المليباري شيرمان بأخت مالك (رضية) .
ثم انتقل للهند مع مالك بن دينار من البصرة ورفاقه الأربعون عام 85 للهجرة .

هذا وأرجو أن أكون وفقت في نقل القصة الحقيقية لأول اسلام وقصة اعجب من العجب نفسه لدخول الإسلام هنا لمنطقة لم تكن سهلة ولكن أمر الله اقوى سبحانه. 
فما أخطأت فمن الشيطان وما أصبت فمن الله والله اعلم
اخوكم #الرحال_وائل_الدغفق 
#رحال_الخبر1440هـ 

الأربعاء، 13 مارس 2019

طريقة البناء الزبيري الفذّ عبر قصر البسام بالقريطيات رحال الخبر1440هـ

*طرق فذّه للبناء الزبيري الفريد*

يكتبها الرحال وائل الدغفق

هذه الاطلال لقصر البسام والتي بنيت بمنطقة القريطيات الزراعية ( تقع  حوالي ١٠ كم غرب الزبير).
ويقع القصر بين مزارع وغابات من الاثل تمتد لعدد من الكيلومترات بكل اتجاه.
بناه في النصف الاول من القرن الماضي أحد أعيان الزبير الشيخ عبد العزيز البسام ، وهو جد طارق بن عبد الله) في عنيزة رحمه الله.
ويشاهد بالفديو فن العمارة بالزبير قبل قرنين من الزمن..
ونجد أن القصر استخدم أهم طرق واساسيات البناء الزبيري الذي لايشبهه في ماحوله بناء فقد تم المزج بين العمارة النجدية وهي الأساس لطريقة البناء بالطين من خلال…

*البناء النجدي العقادة واللبن*
*العقادة*  وهي صب الطين على عرض الأسوار والغرف بعرض 70 الى 80سم وعلي طول الاساسات كاملة للقصر وهي طريقة لايعرفها أهل العراق وكانت الزبير واساتذة البناء فيها هم من نقلوها من نجد، وهي تختلف عن البناء باللبن الصغير الحجم والذي يستخدم للإضافات الصغيرة كالغرف وبعض اسطح القصر.

*المجبب والكمرات الفارسية*
كما مزج استعمال المجبب والكمرات الفارسية باستخدام طابوق الآجر والذي يبني للقبب التي هي أسقف الغرف بطريقة لم يعهدها أهل نجد وكانت تلك الطريقة زبيرية النشأة وابداعية الفكرة بمزج البناء وتطوره من حضارتين نجدية وفارسية ليخرج لنا طور جميل وفن زبيري بديع ابدعته انامل الاستاد الزبيري الذي طور من نفسه ووجودة في بيئة جديدة عن بلده النجدي الأصل ليكون حضارة زبيرية بديعة نقلناها اليكم من خلال هذا الفديو.

تم تصوير القصر من احد ساكني الزبير بعد خروج أهلها وهو من أهل ابا الخصيب الأخ عيسى طه العيسى.. مشكورا.

وتم ترتيب الفديو واعداده للنشر الرحال وائل الدغفق
1440هـ
تحياتي.

الأربعاء، 6 مارس 2019

العلا غابة الصخور ومهد الحضارات-رحال الخبر1440هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

رحلة لأرض الأساطير
✍🏼: يكتبها الرحال وائل الدغفق-رحال الخبر.

العلا غابة الصخور ومهد الحضارات

بسم الله
في يوم من أيام الشتاء البديعة وحين أذن الله لنا بالسير لإحدى أجمل مناطق بلادي الحبيبة العلا، كانت إنطلاقتنا اليها في بداية موسم اشتهرت العلا فيه بإسم *الطنطورة* الواقع جنوب مسحد العظام بالبلد القديم .
وهي مزولة تشير لدخول المربعانية للعلا…
فحينما يتعامد ظل الشمس على ذلك النصب الطيني، وعبر أشعة صباح يوم (22ديسمبر) 2018م الموافق للأول من برج الجدي يكون ايذانا بدخول المربعانية ويتكرر كل عام بنفس اليوم …

وكانت جولتنا قد بدأت من الخبر لنصل للعلا ولتتناغم مع مهرجان سمي بأسم تلك المزولة الشمسية التي سميت الطنطورة
ولعل أصلها أتى من جذر طنطر
وينطر ومنطور من الناطر وهو حارس البستان  لعلاقتها بتوزيع المياه والزراعة..
فقلبت الكلمة من ينطر ومنطر الى طنطر فطنطورة..
هذا أقرب معانيها والله أعلم.

تصور مواقع المعالم الرئيسية بالعلا القديمة…

(قلعة موسى بن نصير)
(البلدة القديمة وبها مسجد العظام والطنطورة)
(عين تدعل)
(وادي العلا)

هنا 👆🏼
الطنطورة ولوحة لايضاح مافيها من استعمالات وصورتي وهي خلفي ذات البناء الطيني على شكل هرم وتقع جنوب مسجد العظام أكبر مساجد العلا القديمة

وبدأت جولتنا البديعة والممتعة لأحد أجمل الأطراف في بلادنا الجميلة والغالية.
وتعتبر السياحة بالعلا سياحة تضاريسية بالدرجة الأولى مع مايلازمها من تاريخ عربي متجذر في كل زاوية من زواياها فمن حضارة قوم صالح والثموديين الى اللحيانيين الى الدادانيين إلى الأنباط وأخيرا الدولة الإسلامية…
وفي منطقة ذات زخم لاينتهي ولن ينتهي للكمية الضخمة من تاريخ كبير وتحمله من عبق الماضي السحيق .

العلا البلدة القديمة ومعالمها

زيارتنا لتلك البلدة العتيقة بمبانيها الطينية والتي بقت تحدثنا عن تاريخ مجيد بمكوناتها التاريخية المتمثلة *بمسجد العظام*  الذي خطه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعظم شاة ليكون هو المسجد الرئيسي للبلدة ، مع العين الذي توضأ فيها *عين تدعل* والمزولة الشمسية الشهيرة *الطنطورة* جنوب المسجد..
والقلعة الشامخة بوسط البلدة *قلعة موسى بن نصير* وقد كان إنشاءها قبل الاسلام بمئات السنين مع البلدة القديمة حولها كلها شيئ يصعب التعبير عنه وحتي بالصور وماتقرأونه وتشاهدونه لايعدو كونه شيئا يسيرا من الروعة والجمال مما سترونه بأعينكم…

صور من قلعة موسى بن نصير وتصوير جماعي للمجموعة من على سطح تلك القلعة

وسنواصل جولتنا لعدة نواحي من وادي الحجر وماتتميز به الأراضي حوله من تنوع تظاريسي متنوع ومثير للمتعة الاستكشافية…
والتنوع التضاريسي البديع فيها، كونها ذات ثلاث مكونات جيلوجية أرض رملية متحولة( رمال متحجرة) مع مايزيدها جمالا بالحقل البركاني المميز والمسمى بحرّة عويرض…
تمازجت بجمال ربّاني مع طقس حوّلها لما نراه اليوم من تكوينات غاية بالجمال والروعة…
وقد مرّ على هذه الأرض طقس متنوع ومنذ ملايين السنين ليجعلها جنة الباحثين عن التكوينات الجيلوجية البديعة.

مطل العلا الفريد
فمن الحرّة التي تقع غرب الوادي التاريخي الى الوادي نفسه ومايحوي من تنوع تاريخي وتضاريسي بديع، الى رمال ذهبية قد شكلت ارضا لينة وتموجات بديعة لتلك المناظر التي لاتملّ.
بدأنا من المطل لنريكم ذلك التنوع والمنظر المهيب لوادي العلا والاثالب بالوسط…
والحجر شمالا مع مايتصل من وادي القِرى جنوبا وجبال مجدر ووادي المعتدل شرقا والمطل غربا ..
تضاريس غاية في الجمال والروعة شمال العلا

لعل أكثر مايشد الرحّالة للعلا هو ماتكتنزه من جمال فريد لاتجده الا هنا يتمثل بالحجارة المتحولة الرملية التي شكلتها الرياح وقد جعلت من بعض الصخور آية للفن والجمال فأقواس وكهوف وتجاويف وموائد صحراوية كالفطر والغراميل وبعضها لها أشكال تتراءى للرائي وكأنها وجوه بشر أو حيوانات أو خيال أوسع من ذلك وزاد من جمالها تلك الرمال الذهبية اسفل منها لتشكل لوحة صورها الخالق عز وجل في أبهى صورة فسبحان من خلق وأبدع.
المداخيل وجمال بشكل آخر
لعل مناطق الجذب السياحي البري في العلا يتنوع لمساحات ضخمة ليصل لمائة كيلومتر شمالا فتنسى مع التشكيلات البديعة نفسك وأنت تقود في غابة تضاريسية لاتنتهي من الجمال ، فهنا في المداخيل قد تكونت مداخل عجيبة في صلب الجبال المتحولة لتشكل تجاويف لاتدخلها الشمس وتعيش أجواء خيالية وكأنك في كوكب آخر فمن شق المداخيل الشهير الى الأقواس كمقرط الدبوس وقوس المكتبة والموائد الصحراوية البديعة لينتهي اليوم ومازلت في جولة لاتمل ولاتنتهي..

غراميل الرولة عماليق المريخ
العجائب بالعلا لاتنتهي وأعجب من العجب تلك المنطقة التي تبعد نحو100 كلم شمال العلا بطريق تبوك ، حيث بركة الحاج الشامي *البريكة*  وقلعتها لسكة القطار الحجازي ومن بعدها شرق الخط المعبد تماما تجد تلك الأعمدة الحجرية بالآلاف لتشكل بوقوفها اشكال مخلوقات من المريخ أو قل من عالم آخر لتتخيلها بكل مالم تراه الا بافلام الخيال العلمي .
غابة من الأعمدة وأشكال لاتنتهي لتسميها بأسماء لاتعد ولاتحصى حسب خيالك الخصب لمثل هذه المنطقة التي ليس لها مثيل…

مقابر الأنباط في وادي الحجر
هنا في وسط وادي الحجر يقع معلم مميز يعتبر الإبن الأصغر للبتراء الأم وهو تبعا للبتراء تاريخيا فالأنباط عاصمتهم البتراء وأمتد تاريخهم وحكمهم الى العلا مرورا بالبدع في مغاير شعيب وقد بقيت مقابرهم وبعض معابد لهم في تلك البقعة بتشكيلاتها وزخارفها الجنائزية على أبواب المقابر من نسور وشموس وادراج واسود وشواهد للقبور كتبت بالخط النبطي تحذر وتلعن من يقترب أو يفسد كرامة الموتى..
طبعا تم تخريبها منذ مئات السنين وتم نبشها وكسر ابوابها فلم تعد إلا جدران وبوابات خاوية.
كما أنه واضح جليا أنها نحتت في الصخر بشكل هندسي فريد يحمل نتيجة للأنباط كونهم أهل حضارة وفن وعلم…
وقريب منها منطقة العذاب التي حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخولها وليست هي تلك المقابر النبطية بل بمنطقة مسورة يجري البحث الميداني للآثار فيها..

وهكذا تمت زيارة العلا البديعة بكل جمالها ورونقها الفريد وهي بتطور مطرد كونها أصبحت هيئة ملكية لتطوير العلا…
ونتوقع لها مزيدا من التطور والجذب السياحي عبر الطبيعة التي تملأ ثناياها وليست بحاجة لمهرجانات غنائية للجذب السياحي بقدر ماهي مخزون طبيعي عظيم لكل جميل…
فالعلا جاذبة بطبيعتها التاريخية والتضاريسية وكفى بها قوة وجمال..

ثم رجعنا لاستراحتنا الرائعة لنستريح وثم ننطلق الى جوانب متعددة لاتنتهي من التكوينات البديعة للعلا ..
فالعلا تحتاج لشهر كاملا حتي تنهي زيارة كل مكان وكل زاوية وكل صخرة فيها فهي بحق ارض الأساطير وارض تستحق كل إهتمام ومازالت فقيرة في التصميم والخدمات وتحتاج نهضة تستحق اسمها ومكانتها..

وهنا في منطقة المداخيل ومن عند قوس طبيعي حجري يسمى مقرط الدبوس وصادفنا هليكوبتر التي تنقل السياح بجولات يومية للمعالم حول العلا ومنها هذا القوس الفريد

وربما كان المرور على العلا وتناول بعض الأطعمة فقد يسر الله لنا زيارة استراحة الاستاذ حامد شويكان وأكرمنا غاية الإكرام في بسط السفرة لأنواع عديدة. من طعامهم الشعبي اللذيذ ..
وقد عرفت بعض من تلك الأطعمة الشهية التي تختص العلا فيها عن غيرها وبأسماء بعضها مقارب لأسماء الأكلات في المناطق المجاورة وبعصها فريد في العلا فقط.. وعملت سرد لاشهر الأكلات لمدينة العلا وربما فاتني شيئا لم أعرفه ولكن هذا جهد المقل فإليكم ماعرفته منها…
1- خبز المسلوب .
2- خبز مجرفة .
3- خبز أبو مي ( أبو ماء ) .
4- خبز طشاش .
5- تويتات .
6- سمبوس .
7- عوام .
8- شربة .
9- مثومة .
10- مصفط .
11- مرقوق ومطازيز .
12- هفيت .
13- خبز ابوبصل
14- الحيسة من السويق( الدخن)
15- الصيادية بالحوت الناشف
16- جريش.

الحيسة تصنع من السويق وهو الدخن وتؤكل مع التمر البرني الذي منشأه العلا

تتميز العلا بتنوع عجيب للمحاصيل الزراعية

فقد ‏تميّزت العلا بأنواع مختلفة ومميزة من الفواكه كالبرتقال والليمون والمنجا وأشجار الزيتون التي زرعت جنبا الى جنب مع النخيل وكلا يؤتى ثمره الطيب.
والخضار بأنواعة العديدة ولعل التمور هي المميزة بالعلا وأشهرها تمر البرني من وسط العلا وهو أصل لنخلة البرني الموجودة بالمدينة المنورة ومنها تم زراعته بالمدينة ، وأيضا حلوة العلا والمجدول الذي جلب من المغرب ونجح نجاح باهر وكذلك العنبرة والعجوة وغيرهم..

هذا مالدي اليوم…
ونصل الآن لنهاية تقرير زيارتي للعلا واعذروني للإطالة مع خالص الشكر للمتابعة..
أخوكم #الرحال_وائل_الدغفق
#رحال_الخبر

مدينة ريوكانRjukan النرويجية بعيون رحّال الخبر

مدينة ريوكان النرويجية بعيون رحّال الخبر

✍🏼:يكتبها #الرحال_وائل_الدغفق

مدينة ريوكان Rjukan صاحبة أكبر معمل للطاقة وصاحبة الشمس الإصطناعية
بسم الله وبه المستعان…

كان سبب تقريري هذا هو ما اعد من تقرير فيه من المبالغة بالوصف عن مدينة ريوكان Rjukan…
احداثية بلدة ريوكان.. 👇🏽

Rjukan
https://maps.app.goo.gl/8jKng

حيث يظهر أن المدينة تفتقر لضياء الشمس ولاتظهر عليها الشمس أبدا بسبب وقوعها في وادي سحيق، لذلك استعاضو بألواح مرايا لعكس وهج الشمس ليسقط وينير المدينة المظلمة من على الجبال المحيطة..
وبما أنني زرتها ورأيت مارأيت فلاصحة بأنها مدينة لاتشرق عليها الشمس اطلاقا…  فالشمس صيفا تدخل اليها ومشكلتها الوحيدة بالشتاء فقط حيث تشرق الشمس جنوبا من وراء جبل( جوستاتوبن) المهيب العالي ..
وحيث الوادي الذي تقع فيه مدينة ريوكان ممتد من الشرق للغرب وشروق الشمس شتاء يأتي من الجنوب لذلك يمنع جميل جوستاتوبن الواقع جنوباً الشمس من السطوع لوسط ميدان المدينة، فتم وضع تلك المرايا لتعكس أشعة الشمس المنحرفة جنوبا لتشع في الميدان ، ذلك إن حالف المدينة الحظ في ذلك اليوم لتشرق الشمس ولم تكن كالعادة السحب الكثيفة فوقها لتمنع السحب ضياء الشمس من بسط الضوء والدفء اليها…

ولايعد مافعلوه الا نوع من الترف العلمي وحق لهم ذلك الترف فالنرويج قد وصلت لقمة الدول الأوربية وتربعت على عرش التقنية والتجارة باستثمارات عالية ولكنها بخيلة على تطوير مدنها ويحق لها ذلك فهي تريد النأي بمدنها عن التطور الطاغي في مدن أوربا وأكتفت بحفظها للبيئة وهي أفضل حالا من التطوير المفسد لفطرة البلاد…
ولعل تلك المرايا الشمسية محاولة لإبراز بعض من تقنية تملكها الدولة وتخرجها على استحياء مخافة طغيان التقنية كما هو حاصل في دول مجاورة.
وإشعاع ضوء الشمس في ميدانها هو ما يميز المدينة عن باقي مدن النرويج مع ما للدولة من غنى علمي وتقني ومالي كما أنه نوع من اثبات القوة بمجال التقنية والعلوم الحياتية بين قريناتها الأوربية..
والحقيقة عن مدينة ريوكان أنها لاتحتاج لمثل هذه المرايا شتاء ، فمجرد الخروج مئات الأمتار خارج البلدة لتجد الشمس بكل قوتها ولتنعم بالدفء والإنشراح فالشمس فيها من الطاقة الإيجابية بحيث تملأ كل مكامن الطاقة لدى الإنسان وهي ضياء كما هو القمر نور ..
أما بالصيف فالشمس تسري في كل شوارعها واليكم الصور الدالة ولدحض ذلك التقرير…

أول فكرة للمرايا الشمسية ومن صاحب فكرة تنفيذها

وربما أن فكرة المرايا للبلدة يعود تاريخها الى عام 1913م حيث كانت فكرة صاحب المكتبة العامة (أوسكار كيتلزين) فكرة المرايا الشمسية التي يسمونها (Solspeil på Rjukan)  .
وكان ذلك خلال الأيام الأولى التي بنت فيها شركة (نورسك هيدرو) محطاتها الكهربائية وأرادت أن يحصل موظفوها على أشعة الشمس خلال فصل الشتاء.
موقع المرايا في جبل جوستاتوبن 👇🏽

Solspeilet / Sun mirror
Rjukan
https://maps.app.goo.gl/TjzmZ

ولم تخرج فكرة إنشاء المرايا بداية لعدم وجود حل تقني ونامت الفكرة … .
وكتعويض للمدينة تم بناء تلفريك الجندول الشهير وهو بأسم (Krossebanen) ويقع غرب المدينة - وذلك للحصول على أشعة الشمس بسهولة لسكان مدينة (ريوكان Rjukan ) من على ارتقاء  الجبل.

وكمبادرة حديثة لإحياء الفكرة التي نامت لمائة عام ومن(مارتن أندرسن) وفي 30 أكتوبر 2013م ، تم عرض فكرته المتكونه من ثلاث مرايا ضخمة على جانب الجبل ، وعلى ارتفاع 742 مترًا فوق مستوى سطح البحر لتبدأ حياة جديدة لساحة البلدة مرة أخرى في الشتاء وتشرق عليهم شمس الحياة من بعد سنوات من الظلام في شتاء قارس بارد لهذه المدينة النرويجية الصغيرة ذات السكان الذي لايتجاوز 3 الاف نسمة فقط.

أكبر مصنع للطاقة بالعالم
وكونها تحوي أكبر مصنع للطاقة في العالم ففي عام 1934م أنشأت شركة نورسك هيدرو في مدينة ريوكان ما اعتُبر وقتها أكبر محطة للطاقة في العالم، ومعه محطة لإنتاج الهيدروجين.
واليوم أصبح المصنع متحف وتحول من محطة للطاقة إلى متحف لعمال الصناعة النرويجية يُعرض فيه تاريخ ريوكان وتاريخ الصناعة النرويجية وكذلك تاريخ الحرب العالمية الثانية والمتصل بتخريب مشروع نورسك هيدرو.
هذا موقعه بخرايط جوجل ماب👇🏽
Norwegian Industrial Workers Museum
Rjukan
https://maps.app.goo.gl/U9dw3

حمام سباحة وعناية بالمياه الحارة ريكانبديت Rjukanbadet

هذا المكان يعتبر هو الملاذ الصحي للسباحة. وممارسة رياضة السباحة الوحيد للبلدة فيه مركز سباحة للأطفال وللكبار وعناية صحية وملاذ صحي رياضي بمكان يعتبر بعيدا عن المدنية وسط النرويج الهادئة جدا ..
موقع مركز البرك الصحية ببلدة ريوكان 👇🏽
Rjukanbadet
https://maps.app.goo.gl/u29hV

وسبب تسمية المدينة هو من اسم شلالها الضخم شلال الدخانVåeråifossen

ومما تتميز به المدينة ومنه أخذ اسمها من شلالات ريوكان ومعناه (الشلال الدخّاني) والذي يقع غرب المدينة مقابل متحف مصنع الطاقة وهو مرتفع جدا حيث يرتفع لمائة واربع أمتار .
موقع الشلال من خلال خرائط جوجل ماب👇🏽
شلال فوراي
Våeråifossen

https://maps.app.goo.gl/5GW86

هذا مالدي عن هذه البلدة الجميلة والمتألقة ريوكان Rjukan…
اتمنى حازت على اعجابكم تحيات أخوكم
#الرحال_وائل_الدغفق
#رحال_الخبر 2017م

الخميس، 14 فبراير 2019

الدراجات الهوائية الأكثر شيوعا في وسط أفريقيا-رحال الخبر1440هـ

*الدراجات الهوائية وسيلة النقل الاولى بلا منازع في دول شرق افريقيا*

✍🏼: يكتبها #الرحال_وائل_الدغفق
#رحال_الخبر

مشاهدات بعيون الرحّال ورؤى رأيتها في جولتي لدول شرق افريقيا اوغندا وراوندا وبورندي والكونغو…
وما أدهشني من تلك المشاهدات  ما لاحظته من استغلال تلك الوسيلة الأرخص والتي تفي بمتطلبات اهل تلك الدول الفقيرة المحتاجة للتنقل والحمل والتجول بين مناطقها الفسيحة…
فشاهدت الدراجة الهوائية بكثرة فهي الوسيلة الأكثر شيوعا هنا ، وأكثر استخداما للنقل ، وتستخدم بكل طرق افريقيا.
*استخدام الدراجات في افريقيا*
وتستخدم بطريقتين…
الأولى :
لحمل الركاب بالخلف عبر مقعد مجهز ووثير ليرتاح المنقول عبر الدراجة بين القرى وحتي بين ضواحي المدن.
والثاني:
لحمل البضائع بأنواعها زراعية واخشاب وكل شيئ ، حتى أنها تحمل أوزان شبه مستحيلة ، ولكن الحاجة أم الإختراع ولايعدم البشر وسيلة في ظل الحاجة وابتكار الاساليب التي تفي بمتطلبات حياتهم اليومية.

*دراجات هوائية بلوحات رسمية*
كنت قد شاهدت تلك الدراجات بشكل كبير أول مرة لكن لم تكن تلك الصورة مثيرة لي الا بعد تكرارها في كل مدينة وكل دولة ازورها ، بل أن تلك الدراجات لها لوحة تسجيل لدى المرور أو البلديات ، ولهم مواقف كمواقف سيارات الأجرة في زوايا الطرق ومنافذ الضواحي، وقد رتبو دراجاتهم بحيث اعدو مقعدا وثيرا بالخلف يجد فيه الراكب الراحة ، أما في مجال نقل المحاصيل الزراعية أو أكياس الفحم التي تعتبر الوقود المثالي هناك والتي يحملها الدرّاج الواحد بنحو اربع أكياس منها ، وتزن الكيس الواحد نحو ٦٠ كلغم .
بمعني أن الدراجة الواحدة تحمل ماوزنه ربع طن… !!

ولو قيل لي ذلك ولم اراه بأم عيني لما صدقته…

*ضريبة طرق للدراجات*
والدراجات بما أنها سيلة تجارية للحمل ، فقد عمدت كل بلدية في الريف بوضع شريط من الحبال يوقف تلك الدراجات الهوائية لتدفع الضريبة لقاء اعمال النقل ويتم انزال الحبل لمرور السيارات العامة، كما في سيارتنا .
لأن الغرض هو ضريبة تتحصل لكل من يستخدم تلك الطرق من وسائل النقل ومنها الدراجة الهوائية لأنها أكثر استخداما.
وعادة تكون الضريبة بقروش رمزية كونهم يحملون ماحملوه باسعار زهيدة اصلا..

*حمل سهل في السهل وصعب في ارتقاء التلال*
وانا بطريقي في ارياف تلك الدول شاهدت تلك الجموع الفرحة بدراجاتها وهي تنقل ماتحمله من حمل ثقيل في الطرق المنحدرة والسهلة ، كما بالمقابل رأيتهم يعانون اشد المعاناة في الصعود وارتقاء التلال وهي كثيرة فينزلون من تلك الدراجات ليدفعوها وبعض الدراجات تكون بسائقين سائق ومعاون وهي مفيدة بالحمولات الثقيلة بحيث لو اتاهم تل مرتفع يقوم السائق بمسك المقود ودفعها مشيا على قدميه كما يقوم المعاون بالدفع من الخلف لصعوبة بعض المرتفعات ولزيادة الحمل، ولايهم الوقت لديهم في التنقل بالدراجة الهوائية دام انها هي الأنسب والأرخص…

ووجدت كم هو فخور صاحب الدراجة بامتلاكه تلك الدراجة وهو يمخر بها عباب الطرق الريفية الترابية منها والمعبدة .

*من وحي استعمال الدراجات اليومية نحتوها من الشجر كلعبة للأطفال*

من جميل ابداع اليد الأفريقية النخت في الشجر ، وهي صفة يبدع فيها الافريقي من زمن لعمل الأواني المنزلية أو ادوات الفلاحة أو حتى بناء المنزل من اغصان الشجر المتوفرة بكثرة هنا والارخص ثمنا.
لكن وصلت يد الابداع لتنحت من اغصان الشجر دراجات هوائية لتكون لعبة للأطفال ووسيلة للتدريب قبل البلوغ فيكون لكل واحد منهم وسيلة للنقل والتحميل.
وقد مررت بمجموعة صبية كانو من المسلمين قد فرحو بلقائي بهم وتصويري اياهم ولدراجتهم التي يلعبون فيها كلهم بالتناوب.
كم كانت لحظات ممتعة وانا ابادلهم الشعور واصافحهم واركب دراجتهم والتعرف على اسماؤهم ابوبكر وعثمان وسالم وعلي…
واخذت هذه اللقطة الجميلة والتي عرضتها لهم فكانت الابتسامة العريضة منهم وتم وداعهم بعد اكرامهم بشئ يسير عندنا كبير لديهم…

*فكرة وقف دراجة لعائلة*
وقد وجدتها من الوسائل المعينة للعائلة بحيث أن يهتدي اصحاب الاعمال الخيرية لوقف تلك الدراجات لرب العائلة لتكون له عونا في عمله وسعرها زهيد ، فكم هو جميل أن تجعل الجمعيات الخيرية تلك الدراجات الهوائية وقفا لكل رب اسرة وليعين بها عائلته ويتوقف عن الطلب والعوز مثلها مثل أن يتم وقف بقرة حلوب أو اثنين من الماعز او اعانة على الفلاحة لتكون ذات عائد مفيد ولوقف الهدر بالتبرعات للأكل والشرب وليكون العمل الخيري مستمر بالتمويل الذاتي عبر تلك الطرق الذكية..

وهذه صفحة من صفحات العمل الخيري الذي لو عمل به سيكون مردوده مميزا ومستمرا واكتفاء ذاتي عن الطلبات المهدرة لأموال الخير..
تحيات أخوكم الرحال وائل الدغفق
بوروندي 1440هـ 2019م