الجمعة، 10 سبتمبر 2021

الفلبين بعيون رحال الخبر وكأنك تراها اول مرّة..

جغرافيا تتألف الفلبين من 3 مناطق:

كما تمتد الجزر الفلبينية نحو 1,850كم من الشمال إلى الجنوب، ونحو 1,100كم من الشرق إلى الغرب.
وأكبر الجزر هي لوزون في الشمال ومينداناو في الجنوب.
 

  1. لوسون (مجموعة الجزر الشمالية) وتتألف تلك المنطقة من جزر الفلبين ، الى المجموعة الشمالية لوسون، وتشمل جزيرتين كبيرتين هما لوزون ومندورو.
  2. بيسايا (مجموعة الجزر الوسطى) وهذه المجموعة الوسطى المعروفة باسم جزر فيزايان أو فيزاياس، فتتألف من نحو 7,000 جزيرة. والجزر الرئيسية في هذه المجموعة هي سمر، نغروس، بلوان، باناي، ليت، سيبو، بوهول وماسبيت.
  3. منداناو (مجموعة الجزر الجنوبية) وتتألف هذه المجموعة الجنوبية من جزيرة مينداناو وأرخبيل سولو الذي يضم نحو 400 جزيرة، تمتد جنوبًا وغربًا باتجاه جزيرة بورنيو.
كما تُشَكّل الفلبين أرخبيل ومن جزر تعدادها يصل نحو 0و7،107… 
في مساحة تبلغ300،000 كيلومتر مربع .
يحدّها من الشمال تايوان وبحر الصين الجنوبي، ومن الشرق بحر الصين الجنوبي وبحر الفلبين ، وغرباً بحر الصين الجنوبي مع ماليزيا، وجنوباً بحر سيلبس وجزر اندنوسيا ...

اما طقس الفلبين… 

فالفلبين تقع ضمن المنطقة المدارية، ومناخها حار رطب.

وأشدّ الأشهر حرارة(مارس3 وابريل4 ومايو5).

وقد تبلغ درجة الحرارة في تلك الاشهر 38°م.

وافضل الشهور بلطافة الهواء وبرودته خلال الفصل المطير (نوفمبر11 وديسمبر12 ويناير1 و فبراير2) ونادرًا ما تنخفض دون 21°م.

ولمن يزور العاصمة آمان الله(مانلا)  فان متوسط درجة الحرارة فيها يبلغ 24°م في شهر يناير و 28°م في شهر مايو.

والامطار بجبال الفلبين اكثر منها في،سهولها نتيجة تكثّف السحب الرطوبة المحمّلة بالرياح فتسقط اولا على المرتفعات… 

ويكفي ان تعرف ان المتوسط السنوي للامطار بالفلبين يبلغ250سم ويصل متوسطه بالجبال نحو460سم. 

أعاصير الفلبين المدمرة

اما الكوارث الناتجة عن الأعاصير الاستوائية المدمرة سنويًا الفلبين فتأتيها بالفترة بين الاشهر… 

(يونيو6 وجولاي7وأغسطس8 وسبتمبر9 واكتوبر10 ونوفمبر11 وديسمبر12)… 


وغالبا ما تكون أكثر عنفًا على السواحل الشرقية.

مثل :

جزر بالاسان Palasan Island ، وجزر كالونغكوان Kalongkooan، وكاتكيان Katakian ،وجزر كاتاندواس katandwansi ، وجزر رابو رابو Rapu-Rapu ،وجزر باتان Batan Island ، وجزر سوريجاو ، وآخيرا شرق جزر داباو Dabaw… 


لذا يجب الاحتراز من الانتقال الى تلك الجزر وقت الاعاصير وتجنب المنطقة الشرقية ككل في تنقلات المسافر بين شهري 7جون وحتى شهر12ديسمبر ..

 أما السواحل الغربية فهي محمية من الأعاصير بفضل الله ثم السلاسل الجبلية الممتدة عبر جزر الفلبين باتجاه شمال ـ جنوب. ونتيجة لذلك فإن غالبية موانئ الفلبين تقع إما على السواحل الغربية أو في موانئ عميقة...

تضاريس الفلبين الجبلية والبركانية

ترتفع الجبال البركانية في معظم الجزر الكبرى، والكثير من هذه البراكين مازال نشطًا. وأعلى جبل في الفلبين، جبل آبو في جزيرة مينداناو، وهو بركان خامد، ترتفع قمته إلى 2,954م.

كما تحدث الزلازل المدمّرة بشكل كبير في الفلبين نتيجة وقوعها على حزام ضخم يدعى دائرة النار…

كما يُعَدُّ خندق الفلبين البحري واحدًا من أكبر الأعماق البحرية، ويقع مقابل الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة مينداناو. إذ يصل عمقه إلى 10,439م تحت سطح المحيط الهادئ.

كما تحظى الفلبين بالكثير من الخلجان والموانئ، كما توجد فيها بحيرات كبرى، مثل لاجونا دي بيLaguna ، في جزيرة لوزون الرئيسية وفيها العاصمة مانيلا ، وبحيرة سلطان ألونتو (بحيرة لانو Lanao) في جزيرة مينداناو Mindnao. ويجري الكثير من الأنهار فقط في فصل الأمطار، من (يونيو6 وحتى فبراير2).

والحيوانات في الفلبين فقط تماسيح وقردة وافاعي مع وجود الجواميس الهندية للحقول وجاموس الفلبين التمارو يعيش في جزيرة مندورو فقط. 

الفلبين تاريخيا… 

50000 ق.م.

أول وجود بشري في جزر بالاوان palawan غربي الفلبين قبل 50,000 عام قبل الميلاد. وصلوا شعوب الإيتا لأكثر من 30,000 عام مضت, عن طريق جسر بري يربط المنطقة بقارة اّسيا خلال العصر الجليدي، ويرجعون للعرق الأوسترونيسي من تايوان، وإستوطنوا عام2500ق.م في شمالي جزيرة لوزن Luzon .

ثم استعمروا بقية جزر الملايو وغربي المحيط الهادي. كما ساهمت التجارة العربيةالصينية والهندية في خلق إتصال مع الفلبين خلال اّلاف الأعوام قبل وصول الأوروبيين.

وصول أول أوربي للفلبين1521م

يعتبر المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان وطاقمه هو أول أوروبي يصل الأرخبيل الفلبيني وذلك عام 1521. وتم قتل ماجلان على يد مقاتلين مسلمين في جزيرة ماكتان خلال خلافات سياسية بقيادة المسلم الفلبيني الشهير  لابو لابو. 



 
فرديناند ماجلان Fernão de Magalhães
ولد عام 1480م في سابروز بالبرتغال وقتل في سيبو بالفلبين من قبل لابولابو عام1521

أول إحتلال للفلبين عبر اسبانيا1571م

بداية لإستعمار الفلبين كان عندما أمر ملك أسبانيا فيليب الأول بإرسال بعثة إستطلاعية إلى الفلبين. وصل ميگل  لوبيز  من المكسيك عام 1565 وأعلن أول وجود أسباني في سيبو. في عام 1571 أعلن مانيلا عاصمة للمستعمرة الأسبانية الجديدة.

احتلال الفلبين من بريطانيا عام 1566م

خسارة لأسبانيا كانت في الإحتلال المؤقت للعاصمة مانيلا على يد الإنجليز خلال حرب السنين السبع. حكمت الفلبين كأقليم لأسبانيا الجديدة بين عام 1566 إلى 1821 قبل أن تكون محكومة مباشرة من أسبانيا. غليون  مانيلا والذي ربط مانيلا باكبولكو المكسيك والتي تعبر من هناك مرة أو إثنتين في العام, بداية من القرن السادس عشر فتحت الفلبين أسواقها للتجارة العالمية عام 1834.

الاحتلال الامريكي للفلبين عام 1898م 

بدأت الحرب الامريكية الأسبانية في كوبا عام 1898 ووصلت تداعياتها لاحقا إلى الفلبين عندما قام العقيد جورج ديوي بحماية الوحدة البحرية في معركة خور مانيلا.  أعلن أجوينالدو استقلال الفلبين في 12 يونيو 1898 وأعلن في الملأ رئيساً للدولة. كنتيجة لدفاعها في الحرب تخلت أسبانيا عن الفلبين, وكذلك كوبا وغوام وبورتو ريكو للولايات المتحدة الأمريكية. 

وتم التوقيع في سبتمر من نفس العام  على ( معاهدة باريس )بين الولايات المتحدة الامريكية و بين اسبانيا ، وبموجب هذه الاتفاقية تخلت اسبانيا للولايات المتحدة عن :-(الفليبين وبرتوريكو وكوبا)  .

حرب التحرير الفلبينية ضد أمريكا 1899- 1913

قامت الحرب  الفلبيينية الأمريكية عام 1899 بين الولايات المتحدة الأمريكية والثوار الفلبينيون, والتي استمرت تداعياتها إلى فوضى وعنف في البلاد حتى تم وضع الفلبين كمستعمرة وتغير إسمها الى ( الكومونولث الفلبيني)  عام 1935, والذي أهل لوجود حكومة مستقلة. 

الإحتلال الياباني 

ثم اهتز الإستقلال في البلاد خلال العقود المقبلة وتوقفت تماما خلال الحرب العالمية الثانية عندما إحتلت اليابان جزر الفلبين

الاستقلال عن امريكا وانسحاب اليابان 1945م

بعد هزيمة اليابان في 1945, حصلت الفلبين على إستقلالها من الولايات المتحدة الأمريكية في 4 يوليو 1946.

ثم مرّت على الفلبين ومنذ عام 1946م بإضطرابات داخلية و مواجهات مع جماعات متمردة. حتى حققت بنهاية الستينات إزدهاراً اقتصادياً, وصنفت الثانية إقتصادياً في اّسيا بعد اليابان.

بداية الاستقرار الفعلي وثورات داخلية1972م

وفي عام 1972اتى فديناند ماركوس حاكما ثالثا دكتاتوريا حكم البلاد حتى 1986وثم حكمت ابنة الثائر كورزان أكينو البلاد في حكم ديمقراطي ارجع البلاد للعدل والمساواة.. 

وزادت انتظاما بعد انتخاب فيلد راموس 1992م ومن ثم اتى الشيوعيون وتعرقلت الحركة الدستورية بعد ازمة نمور اسيا واستقلال مندناو وثورة 2000 للشعب ومازالت الفلبين تعاني حتى اليوم 2020م..

إقتصاد الفلبين. 

يرجع أهم قوة للاقتصاد الفلبيني نتيجة للتعدين والزراعة وتصدير الأخشاب ، وكذلك الثروة البحرية كما تساهم جلب العملة الصعبة لملايين من المهاجرين الفلبينيين لرفع الاقتصاد عبر تحويلاتهم.. 

وتمركزت الصناعة مؤخرا لتشكل عامل اقتصادي مهم عبر الصناعات التحويلية والتكميلية اليابانية والتايوانية بالذات مع بعض الاستثمارات الصينية والامريكية… 

الحالة الأجتماعية في الفلبين

يعيش بالفلبين أكثر من 70 مجموعة عرقية ولغوية، تتواجد في الأراضي المنخفضة.

ومن أكبر تلك المجاميع مجموعة تاجالوغ، وهم يتركزون في وسط لوزون خصوصًا في مانيلا وفي الجزر القريبة المجاورة كجزر مندورو ومارندكيو. 

ثم مجموعة الوكانوس في شمالي لوزون، ومجموعة بايكولانوس في جنوبي لوزون.

ومن أشهر قبائل الأقليات: المسلمون والصينيون ومجموعات كارابالو، وكوردييرا، وداماجاتس، ومانجيانز، ومينداناو مانوبوس، والأقزام الآسيويون، وبلوان.

خريطة للأعراق السائدة في الفلبين حسب المقاطعة

الدين في الفلبين. 

خريطة تمثل تشكيل خارطة الاديان في الفلبين

كما ينقسم مجتمع الفلبين لثلاث طبقات: 

الطبقة الدنيا وتضم المزارعين وصيادي الأسماك والعمال غير المهرة وشبه المهرة.

والطبقة الوسطى وتضم أكثر من ثلث السكان، وتشمل المهنيين والمزارعين ذوي الملكيات المتوسطة الحجم ورجال الأعمال وموظفي الدولة والمدرسين.

والطبقة العليا، وهي أقل الطبقات عددًا، تضم كبار ملاك الأراضي وكبار المهنيين وكبار رجال الأعمال وكبار موظفي الدولة. 

مدن الفلبين. 

أكبر الحواضر في الفلبين العاصمة مانيلا ويكفي ان تعرف انها تجمع أكثر من ثلث سكان الحضر في الفلبين ..

ومن ثم تأتي مدينة سيبو في جزر فيزايان كثاني المدن حجما ، ويليها مدينة دافاو في جزيرة ميندانا.. وهما في المرتبتين الثانية والثالثة بين المراكز الحضرية الفلبينية.

فقراء المدن الفلبينية. 

يُعرف ان أكثر من نصف سكان المدن بمصطلح فقراء الحضر. 

حيث يفد لتلك المدن معظم أهل الريف مع أسرهم الكبيرة الحجم، ويعيشون في أحياء فقيرة مزدحمة ولايستطيعون السكن الا بالاستيلاء على الأرض، ويقيمون عليها مساكنهم العشوائية، في مناطق هامشية من المدن، كجوانب الخلجان الصغيرة وأماكن جمع النفايات وخطوط السكك الحديدية.و

يعيشون في أكواخ مبنية من الكرتون المقوَّى والصفيح. وبعض مساكنهم مزودة بالكهرباء لكن تنقصها مياه الشرب النظيفة ووسائل التهوية والتخلص من النفايات.

التعليم بالفلبين الاعلى عالميا.. 

تتمتع الفلبين بواحد من أعلى مستويات التعليم في آسيا ، ويكفي أن تعرف ان مانسبته 93% من السكان يجيدون القراءة والكتابة، ونحو 92% ممن هم في سن المدرسة.

كما في الفلبين نحو 1,300 معهد لمرحلة ما قبل المدرسة، وما يزيد على 35,000 مدرسة حكومية ابتدائية وثانوية، بالإضافة إلى 400 كلية وجامعة. كما يوجد في الفلبين نحو 6,100 مدرسة خاصة.

الصحة بالفلبين. 

يكفي معلومة عن صحة الفلبين ان تعلم أن 25% من ممرضات العالم قاطبة كلهم من الفلبين…

لتعرف كم هي الفلبين متطورة من هذه النلحية واثبتت جدارتها… 

اللغة الرسمية في الفلبين. 

اللغتان الرسميتان حسب دستور عام 1987م هما: الفلبينية والإنجليزية، كما جعل اللغة الفلبينية اللغة القومية وما زالت تتخذ اللغة الفلبينية من لغة تاجالوغ أساسًا لهاواصلها من جزيرة لوزون . 

وتبلغ نسبة من يجيدون الإنجليزية أكثر من نصف السكان. وتُدَرِّس المدارس الأساسية والثانوية خصوصًا الخاصة منها موضوعات باللغة الإنجليزية، كما تشترط الكليات والجامعات على الطلبة للقبول فيها اجتياز اختبار تحريري باللغة الإنجليزية. فالإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في دراسة الموضوعات السياسية والاقتصادية. 

وهناك قلة من السكان تتحدث العربية والأسبانية والصينية.



#الرحال_وائل_الدغفق 
#رودRK