الاثنين، 16 يوليو 2018

رحلة البلقان الثالثة سلوفينيا كرواتيا البوسنة الجبل الاسود

رحلة لأربع من دول البلقان
( سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والجبل الأسود)

✍يكتبها لكم الرحال وائل الدغفق

             بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ثم اما بعد

نقدم لكم ايها الأخوة رحلتنا البلقانية الثالثة ، والتي كانت من يوم 19شوال1439هـ الموافق 3جولاي2018م حتى عشرة ليالي وكانت من الرحلات الجميلة وبصحبة مميزة من الأخوة الذين رافقونا اذكرهم للذكرى.
الاخ عبدالله بن عبدالرحمن القحطاني من أم الساهك ، والأخ عبدالله بن دامكوك الحربي من بريده ، والأخ مروان بن ابراهيم العوشن من الرياض، والأخ عبدالرحمن بن غازي العتيبي من الرياض ، والأخ محمد بن منصور القو من الأحساء ، والأخ عطية الزهراني من الجبيل ، والأخ أحمد حتاته الغامدي...
هكذا جمعنا القدر لنرتحل لتلك الاراضي الممتعة ولنبدأ في سرد رحلتنا لقرائنا الأعزاء..

*بداية الرحلة*
كما ذكرت ان رحلتنا بدأت في 3جولاي وقد سبقها تنظيم الخطة واعلانها لينضم لنا العدد الذي سبق ذكره ، ونرتب الفيز الشنغن لدواعي السفر لبلدان تتطلب الشنغن -الفيزة الاوربية- ولكن تم اعتذار أحد الأخوة بسبب عدم حصوله للفيزا بوقته،وتم حجز التذاكر من طريقين اهل الرياض من الرياض وأهل الشرقية من الدمام ، وبسعر 3450 ريال للتذكرة.
وتم حجز وسيلة النقل سيارة فان من مطار ليوبليانا عاصمة سلوفينيا وتم حجز الفنادق بوجهتنا التي ستكون لأربع دول على الترتيب( سلوفينيا،كرواتيا، البوسنة، الجبل الأسود).
وتم السفر لنتوقف ترانزيت في اسطنبول ولنكمل وجهتنا لمطار ليوبليانا حيث اخذ الوقت 3:30من الشرقية لأسطنبول و3 ساعات من اسطنبول الى ليوبليانا ، وصلنا للمطار والحمدلله وفوجئنا بأحد الشباب لديه مشكلة في فيزته فقد سبق أن زار فيها عدة دول اوربية ثم زار المانيا وبسبب سؤال الجوازات الألمانية له بسبب عدم وجود فيزة المانية فقط فرنسية التي يملكها ولعدم قبول موظف الجوازات لتبريره ولعل في الأمر خيره ، فقد تم الغاء الفيزة الفرنسية،ولم يعلم اخونا عن ذلك الإلغاء فتفاجأ بعدم السماح بدخوله لسلوفينيا كون فيزته الفرنسية ملغية، مما يعني رجوعه من حيث اتى للأسف.

*الوصول الى عاصمة سلوفينيا ليوبليانا*
بعد خروجنا من المطار وبعد استلام سيارتنا الخاصة التي تسع لسبعة اشخاص خرجنا من المطار لنتوجه العاصمة ليوبليانا  ، فلم تكن سلوفينيا بمطارها الصغير تحتاج الا دقائق للخروج منها لنصل للطريق السريع وتوجهنا نحو العاصمة ليوبليانا والتي تبعد نصف ساعة عبر طرقها الخضراء اليانعة والتي زادها جمال تلك الجبال المحيطة والتي تكسوها السحب بمنظر آخاذ.
وصلنا نحو فندقنا وكان وصولنا قبل الظهر وقت الدخول مما جعلنا نضع حقائبنا لنأخذ سيارتنا لتناول الغداء وسط ليوبليانا ، والمدينة ليست كبيرة الحجم وليست من المدن المزدحمة حيث وصلنا سريعا للمركز والذي يقع فيه المنطقة الحيوية ونهرها الذي سميت المدينة عليه (ليوبليانكا) وهناك الجسور التي تصل بين طرفيه وأشهرها جسر التنين حيث يمثل اساطير سلوفينية قديمة،وثم ميدان بيرسرن وقريب منه الجسر الثلاثي الذي يصل لساحة السوق المحلي( السوق المركزي) للخضار والورود والفواكه،ومنه الى قطار الجبل الذي يصل بين وسط المدينة الى قلعة ليوبليانا التي تشرف وتطل باطلالة كاملة للمدينة، مع القلعة ومتحف ومطاعم هنا وهناك..
نزلنا منها لنتوجه لأحد المطاعم العربية بإدارة بنات سلوفينيات اجادو الطبخ واعداد الوجبة التي اشتهر المطعم بها وسمى نفسه ايضا بها فسمى نفسه بـ (ابي فلافل) وكانت الوجبات محدودة لديه اذ ترتكز على الفلافل مع الحمص والجبن كما لديه دجاج لكن لا يرغب الزبائن بها.
وتناولنا اطباق متنوعة من الفلافل بالحمص مع الشاي السيلاني الجميل ولنختم جولتنا لنتوجه الى فندقنا لأخذ راحة بعد عناء السفر والترانزيت الطويل.
والى لقاء في يوم قام ومغامرة في جولة مميزة مع رحلات رحال الخبر المميزة.

*يوم بديع من ليوبليانا الى أكبر شلالات أوربا بليتيفيتش في كرواتيا*

بعد إفطار جميل في فندق ليوبليانا حزمنا الحقائب وركبنا سيارتنا لنتوجه عبر طرق متنوعة سريعة وعادية لنأخذ اربع ساعات ونصل للشلالات وقبلها نعبر الحدود بين سلوفينيا وكرواتيا والتي اخذت منا دقائق للختم والتبصيم والخروج ، وعبر مناظر آسرة جميلة بديعة يمنة ويسرى في طريق لايمل ، لنصل الى وجهتنا ونسكن في قرية هادئة بديعة تدعى (فلير) ونضع حقائبنا ونصلي الظهر والعصر لنتحرك لموقع محمية بليتيفتش الضخمة.

*بحيرات وشلالات بليتيفيتش* *( Plitvička Jezera)*
وصلنا لتلك المنطقة العجيبة بتضاريسها البديعة وتدعى تلك البحيرات (جزيرا) بلغة اهل البلقان وكناية عن معنى البحيرة فمصطلح (جزيرة) اخذ عربيا ليطلق اسماً لكل بحيرة في دول البلقان تقريبا.
وتعتبر بحيرات بليتيفيتش وشلالاتها المتعددة من أكبر المحميات الطبيعية المميزة في كرواتيا ، وتأتي بعدها محمية كرك (krk) وتقع جنوبها قرب مدينة سيبينيك sibenik وليست بعيدة عن سبيليت split.
كانت جولة ممتعة بسعر الدخول 20يورو والمجموعات اكثر من15 بسعر 15 للشخص.
ولها عدة مداخل مدخلها الرئيسي يقع في الشمال وميزته أنك تبدأ جولتك لمشاهدة أكبر شلالتها والذي يقع على أكثر من مائة متر ارتفاعا، وتتدرج بحيراتها الجميلة والتي تعد أكثر من 14 بحيرة كبيرة وصغيرة لتتصل مع بعضها بشلالات متتابعة ، ووجود الكهوف التي تقع في هذا الوادي المميز البديع فكل زاوية منه تمثل جمالا وروعة ، ولمن لا يحسن التصوير فأي لقطة ولأي زاوية تخرج بشكل ابداعي بسبب صفاء الجو وتناغم المياه مع الشلالات والبحيرات والخضرة بينهما بشكل عجيب تجلت قدرة الله في مكان لايسعك الا أن تقول سبحانك ربي ما أعظمك فهنا تتجلى عظمة الخالق جل في علاه.
ينبت كثير من الاشجار حول تلك البحيرات مع نباتات مائية تشبه القصب وربما المدهش هنا هو صفاء المياه والتي ترى القاع رغم انه في مسافة 10 أمتار وأكثر .
ورتبت للمسارات السياحية عبر طرقات خشبية مرصوفة وبدون حواجز وهو اعطاها جمال طبيعي رغم خطورة الوقوع…
وهناك المدخل الرئيسي الشمالي المطل اطلالة مباشرة للشلال الأكبر ، ثم تنحدر المسالك اليه، مع مساحة للتوقف اسفل الشلال مباشرة، ومن ثم تواصل الممرات الخشبية الاتجاه جنوبا بين البحيرات المتتالية والتي ترتفع البحيرة فوق سابقتها بتناغم ورؤية الشلالات بين كل بحيرة له رونق عجيب وهدوء لايخالطه الا المياه الرقراقة ونواصل بالمسير مرة بين البحيرات ووسطها وتارة في جنبات الوادي وتحت الكهوف ومناظر تتوالى تأخذ الالباب…
ثم وصلنا لمرحلة ثانية ومساحة مفتوحة بها مقاهي ومرفأ للقوارب وللسايح الأختيار إما ركوب القارب وسط البحيرة الأكبر واختصار المسار لمنطقة الفندق والخروج أو سلك مسارا جبليا نحو مناطق أكثر طبيعية وبين الجبال ومشاهدة البحيرات من علو.
آثرنا ركوب القارب للتمتع بركوب الفلك وسط تلك البحيرة لنشاهد آخر شلال ولنتجه للرصيف الذس منه خروجنا لركوب الاوتوبيس الى حيث دخلنا بالمدخل الرئيسي الشمالي ، وهنا يوجد فندق جميل على ما اعتقد انه 4 نجوم ولم نجد فيه حجزا للاسف بسبب الموسم فس وقت زيارتنا لهذه المنطقة.
وأمضينا نحو 4 ساعات بين تجول بالأقدام وبين ركوب بالقوارب ولنوثق الزمان واللحظة والجمال بعدسات نحملها لقرائنا.
وهكذا انقضى يومنا الثاني بجمال متجدد وأمكنة بديعة رائعة صنعتها يد الخالق جل في علاه…
ورجعنا لقريتنا (فلير) لنتوجه نحو أحد المطاعم لتناول وجبتنا ولنخلد للنوم استعدادا ليوم بديع جميل متنوع…
فالى الغد وتصبحون على خير..

*وجهتنا اليوم الى مدينة موستار المسلمة في البوسنة*

في صباح جديد لليوم الثالث برحلتنا البلقانية وبعد الإفطار في فندق (فيلا بي بي انغي) الجديد والنظيف والهادئ في قرية ومنطقة ريفية تستحق الاختيار فالريف له طعم ونكهة لاتوجد في غيره ..مع وجود بعض المطاعم حولة تعشينا البارحة في احداها مع سوء اعداد الطعام للاسف عدا الشوربة كانت مستساغة ، وليس لنا الا ذلك لعدم وجود خيارات عديدة.
توجهنا بطريق طويل كان من بليتيفيتش الكرواتية لنتجه لمدينة بيهاج البوسنية عبر حدودهم المشتركة الحديثة التصميم والكبيرة الحجم ومازالت دول البلقان تتعهد المسافرين ببوابات للجوازات والجمارك وتوقف ليس طويل لتخرج من واحدة فقط كون هناك تعاون بينهم فوجود المنفذ للدولتين بمكان واحد سهل امر الدخول ، وانطلقنا من تلك النقطة الحدودية بين كرواتيا والبوسنة لتكون أول محطاتنا أول القرى البوسنية (برنيور) وافرجت اساريرنا برؤية منارات تلك المساجد السامقة فيها وتوقفنا لنشتري بعض الشرائح للجوال ولفتح الانترنت لأنه وللاسف كل دولة لها شبكتها وشركاتها الخاصة للجوالات، وثم أكملنا المسير الى أكبر مدن الشمال البوسني وهي (بيهاج).

*الوصول الى بيهاج*

وصلنا لبيهاج ارل الصباح تلك المدينة الهادئة ونهر اونا يشقها لنصفين ومساجدها العريقة ومطاعمها الاسلامية تشرح الصدر بعد مكوثنا في كرواتيا والتي،يصعب وجود الأطعمة الحلال فيها ، بعد جولة بسيطة في بيهاج توجهنا جنوبا نحو اهم شلالين فيها وتعتبر شلالاتها البديعة على نهر اونا ومحميته من أجمل المناطق في البوسنة ككل.  والمحمية التي تمتد لمسافات كبيرة عبر جبال ونهر متعرج وقلاع تركية تعتبر محميات اسلامية وقت الدولة العثمانية والتي وصلت الى حدود النمسا وملكت البلقان واراضيه.
الشلالات عديدة منها الكيبر
*شلال شترباجكي Štrbački buk* 
الرائع وثم
*شلال مارتن برود Martin Brod* 
وكل شلال له شكل يميزه وتعرجات تليق به وجمال لايشبه احدهما الاخر ابداع رباني ليس له مثيل.
وننطلق بعد تلك الجولة لشلالات بيهاج الى منطقة ممتدة في غرب البوسنة سهول بديعة ومساحات خضراء ومراعي ممتدة ويسكنها كروات البوسنة الصليبيين ولكنها خاوية لا أحد فيها عدا بعض البيوت المهدمة منذ الحرب البلقانية لنصل لمدينة ليفنو livno وكل تلك المناطق قد رفعت الصليب في تلالها في إشارة واضحة للدلالة على الهيمنة الصليبية ..
وتمر على مدينة (تومسلافقراد) لنصل بعدها الى موستار والتي تعتبر أقل مناطق البوسنة اخضرارا وأشدها حرارة لنصل لفندقنا الجديد (عدن).
نزلنا فيه لنرتاح قليلا حتى ننطلق لجولة في المدينة العتيقة موستار والحي الاسلامي بمساجده العامرة ولآخذ المجموعة الى المسجد الذي عبر مآذنته اخذنا أجمل الصور البانورامية خاصة وقت المغرب وقد صدعت المساجد بلا إله الا الله معلنة التوحيد الا مسجدنا للآسف والذي تحول لمتحف في حادثة ظاهرة العيان من تحكم كرواتي صربي في بلدية موستار، وقد لاحظت ذلك من خلال ابراز الكنائس الخاوية فقط لتحجب نور التوحيد وقد بنيت بشكل مبالغ فيه كنائس بمنارات ضخمة في جوانب المدينة لتنافس المساجد القديمة، مع تحويل المسجد الأقدم لمتحف ويا للأسف على مانراه ، ليس الأسف بكافي ولا الندم بمعافي وليس لنا الا القول واحسرتاه على مايحصل هنا من تعدي لتاريخ وتنصر لأرض مسلمة انتقصت اركانها…
نزلنا من المئذنة لنصلي المغرب والعشاء في هذا المسجد الملغي والمحذوف عدا بعض الخليجيين الذين آثرو احيائه رغم الموات الذي يصرّون عليه،وبعد اداء صلاة المغرب تم اقفال الأنوار ليتم اغلاق المسجد المتحف…
كان معنا احد الزوار من القصيم من اللاحم وهو مسفار قديم اخذ يحدثنا عن لوعة مايحدث في موستار وأن الحاكم الكرواتي الصربي النصراني هو من يخطط لمحو الهوية المسلمة تدريجيا ليحل محلها الصلبان التي اوجعتنا ببروزها في كل زاوية حتى الجبل الذي يشرف على موستار قد بني الصنم ليبقى… .
رحم الله علي عزت بيكوفيتش المجاهد فلو كان موجودا لما سمح بمثل هذه الفواجع.
رجعنا لفندقنا (عدن) ونحن نتبادل الحسرات في وضع مزينة كانت تمثل المساجد فيها رمزا وعنوانا وليس جسرها الذي لايخمل الا جمادا باقيا يذكرنا بالحرب،ورغم زيارتنا لجسر موستار الا أن الصورة التي بقيت هي الهجمة النصرانية لما بقي من رمز اسلامي وحيد.
وقبل التوجه للفندق اخذنا موقعا فريدا لأحد المطاعم يملكه مسلمون تحت الجسر لتناول العشاء ولننطلق بعده للفندق للنوم وللتحضير لجولة من الغد لأمكنة في موستار ان شاء الله.
[١٣/‏٧ ٩:٣٠ م] الرحال وائل الدغفق: *اليوم الرابع بين عين نهر اونا والتكية وحتى الجبل الأسود وكوتور*
اليوم هو اليوم الرابع وبعد نومة جميلة في فندق عدن ذو الغرف الواسعة والإفطار الجيد خرجنا لنبدأ أول جولة لهذا اليوم الى التكيّة وهي موقع صوفي اسلامي اتخذ العين التي منها ينبع نهر بونا وبمكان سياحي مميز جعل منه مزارا سياحية بمطاعمه ومقاهيه مع التكيّة التي تنسب للبلغاي وفيها قبر لأثنين من شيوخها (ساري سلجوق وأجيك باشا).
مع وجود مسجد وحمام تركي وقسم للنساء والرجال مع اطلالة مباشرة لعين نهو بونا buna.
الجو كان حارا مع ان العين باردة جدا حيث تنبع من وسط الجبال، تناولنا الشاي والقهوة التركية مع الحلقوم لنتحرك بعدها الى وجهتنا للجنوب والى الدولة الرابعة في رحلتنا البلقانية وهي مونتنيغرو وتعني الجبل الأسود…

*التوجه نحو مونتنيغرو الجبل الأسود*
اخذنا الطريق من موستار جنوبا عبر الطريق الجبلي ولم ندخل لترافنيك الكرواتية فسيكلفنا ذلك للدخول خروج من كرواتيا مع دخول للجبل الاسود فتوجهنا نحو خليج كوتور المنطقة الأكثر جمالا وأهمية في الجبل الأسود لكن مع سوء تقدير الطقس والذي جلب لنا المناظر السيئة ، وسنتحدث فيه لاحقا.
كان،الدخول عبر الجوازات من البوسنة الى الجبل الاسود بسلاسة كما هو بين،سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة ولم يطلب منّا تأمين أو تكاليف أو أي رسوم فقد تم دفع كل ذلك لشركة ايجار السيارات التي كفلت لنا دخولا يسيرا لكل تلك الدول مع امكانية تكرار تلك السهولة لألبانيا وكسوفا ومقدونيا وهي بقية دول البلقان.
وكان مايميز أرض الجبل الأسود وعورة أرضها وهي على أسمها جبلية وعرة وبعد الحدود أشرفنا على اطلالة جميلة لخليج كوتور اشهر مواقع هذه الدولة ونزلنا للأسفل نزولا سريعا لنصطدم بجو حار مشمس ونحن في ضواحي كوتور اذ بالمناظر المزعجة لتلك اللحوم البيضاء المزعجة للعين وللمشاعر لكن حاولنا التوجه للفندق لعلنا ننتظر المساء ليحتشم أولئك الذين ليس لهم من الحشمة لا أسمها ولامعناها لكن ليستترو مع براد الليل.
وصلنا للفندق وكان موقعه جميل على الخليج مع مرور السفن الضخمة التي تسمى كروز وهي محملة بالاف السياح من موانئ اوربا لتقف في موانئ البحر الادرياتيكي وقد أخبرنا موظف الأستقبال حين وصلنا أنه ان كانت هناك سفينتين في كوتور من سفن الكروز فعلينا بالمكوث في الفندق لأن المدينة ستزدحم وستكون الحركة شبه مقفلة نظرا لضيق المدينة بين البحر والجبال الشاهقة.
فانتظرنا حتى المساء حين سكنت الحركة لنأخذ جولة لمدينة كوتور التي سنستكشفها ونعرف ماهيتها وشهرتها…
*جولة لإكتشاف مدينة كوتور*
مازلنا باليوم الرابع من رحلتنا البلقانية وفي المسار النهائي للطريق الذي اوصلنا لخليج كوتور ومدينة كوتور السياحية اخذنا جولة من الفندق لوسط المدينة وهي عبارة عن شريط ساحلي ضيق تراصت المباني فيه بشكل بسيط عدا نقطة ضيقة شكلت مدينة كوتور التاريخية بسور وقلعة منيعة التصق سورها بالخليج وتعمّق السور ليرتفع بشكل عجيب للجبال المحيطة وقد شكل حصنا منيعا وبسور عجيب البناء .
وعبر أحد بوابات كوتور المدينة التي دخلناها كانت هناك مساحة لتكوين المدينة التاريخية ببنائها  الحجري لعدة طوابق وكنائسها المتعددة مع ساحات رغم صغر مساحة المدينة مما جعلها مدينة متكاملة العناصر من أسواق وساحات وكنائس ومدارس وابنية ادارية .
تجولنا فيها ومن اماكن التجول المشي عبر درج يصل لآلاف الدرجات لتصعد لقمة القلعة وسور البلدة لتشاهد منظر بانورامي للخليج والمدينة ولعل أجمل وقت لذلك هو الصباح الباكر حيث تكون الشمس خلف المدينة وتسطع بنورها لكل من المدينة والخليج فتبهر المشاهد تلك المناظر البديعة لهذا المكان البديع.
بعد جولة بديعة للمدينة التاريخية خرجنا لنتوجه خارجها وعبر أحد البوابات الجانبية التي لها خندق من البحر يمنع دخول الغزاة، وكانت الواجهة المقابلة للمدينة عبارة عن كورنيش قد تشكل حديثا بردم الطرق لتسهل الحركة وقد بنيت اسواق السمك على جدار المدينة مواجه للبحر مع موانئ متعددة أكبرها مايضمن دخول سفن الكروز السياحية الضخمة المحملة بالاف السياح والتي تعددت طوابقها لمافوق العشرون طابقا وربما هذه ميزة لأرصفة موانئ كوتور العميقة التي تسمح بمثل تلك السفن الضخمة للرسو فيها.
وأكملنا مشوارنا في الجولة عبر الكورنيش الممتع وبمطاعمه المتنوعة وساقنا الله لأحد المطاعم الفاخرة ذات اطلالة مميزة على كلا من مدينة،وسور كوتور مع ميناء سفن الكروز الضخمة والتي جعلت من المنظر بديعا مكتمل العناصر.
وكنا خمسة أشخاص تناولنا وجبة السمك المشوي مع الشوربة البحرية وقد تجاوزت فاتورتنا 200 يورو لكن المكان يستاهل…
ثم بعد تناول الطعام تحركنا للخروج الى فندقنا فقد تجاوزت الساعة الحادية عشر ليلا…
وهنا نقف لننام ونقول لكم تصبحون على خير لنكمل معكم من الغد واليوم الخامس مع رحال الخبر رحلتنا المتبقية من رحلة البلقان الثالثة.