الاثنين، 16 يناير، 2017

الاثنين، 9 يناير، 2017

رحلة خاصة وحلوة المذاق مع الحلوى العمانية بين الأقطار مع أخوكم رحال الخبر

الحلوى العمانية

نرتحل اليوم معكم برحلة ذات مذاق حلو بنكهة الزعفران والهيل ومزينة بالمكسرات ....
انها رحلة خاصة مع أشهر حلوى في الخليج العربي والساحل لبحر العرب مع الرحال وائل الدغفق يأخذكم بجولة ذات نكهة الزعفران وبطعم الهيل وأحلى من السكر...

فقد سبق لي أن زرت عاصمة الحلوى العمانية في صحار ونزوى من سلطنة عمان وماحولها ولم اجد لهذه الحلوى في العالم شبيه . فكل من في الخليج انما هم دخلاء ويقلدون صنع الحلوى العمانية...





صور للحلوى الاشهر في عمان السلطانية والاميرية السوداء .
وتعتبر من اشهر انواع الحلوى واكثرها طلبا.


ولو ارتحلنا لمنطقة الخريج العربي ومن البصرة شمال الخليج والزبير الى الامارات مرورا بالكويت والشرقية من السعودية كالقطيف والخبر والدمام  الى البحرين وقطر..
بل تعدت الى حضرموت وعدن وساحل بحر العرب من زيلع بالصومال وحتى مومباسا في كينيا الى جزيرة زنجبار في تنزانيا التي رأيت لحلوى عمان مكانة مميزة كحلوى للعيد وللأفراح تقدم ولابديل لها. 

ولكن وجدت اكثر من يعتني بها وبانواعها الغريبة وبطبيعة الحال أهل عمان وكيف لا وهي منهم خرجت ويقال أن اصولها تمتد لآلاف السنين.

وزرت مصانعها خاصة في منطقة الباطنة والداخلة بعمان في صحار ونزوى وازكى وبركاء وغيرها ...

ومما وجدت ومن اغرب مارأيت من تلك الحلوى الغريبة والتي يستغرب من خليطها كل رحّال ومستكشف تلك الحلوى التي تسمى حلوى الكبش...


حلوى الكبش:
فسبحان من جمع اللحم والسمن والعسل في طبق يعد اغلى انواع الحلوى العمانية..
حيث يأتى بالكبش ذو عمر العام الواحد ويذبح ويؤخذ من لحمه مادون لحم البطن والحشا كاملا بلا استثناء..
ويقطع قطع صغيرة ويقلى على سمن حر بساعات على الحطب حتى ينظج..
ثم يضاف له 3 كيلو من العسل البري الجبلي النقي والطبيعي..
ثم يبهر ببهارات هي من اسرار الصانع الذي يبيع تلك الحلوى بسعر مبالغ فيه حيث يجمع لحم كبش كامل ومقدار من السمن الحر والعسل الجبلي الصافي بمبلغ 4000 ريال.
ولكن سر سعره بصنعته ومقدار السعرات والقوى التي ينصح تناولها الشباب ضعاف الخلق والجسم أو من يحب أن يفي بوعوده الزوجية بشكل كامل...
طبعا هذه الحلوى حلوى الكبش من أغرب الأنواع بالنسبة لحلوى عمان وأكثرها سعرا ...



صور لحلوى الكبش بعد طبخ اللحم بالسمن واضافة العسل مع الثوم العماني وهو احد اسرار حلوى الكبش ذات المنافع العديدة.

                        
وهناك الحلوى في عمان بانواع أكثر مما نعرفها واعتدنا على تناولها كالحلوى بالزعفران والهيل والمكسرات وهي تصنع من النشا والسمر الأحمر كمكون رئيسي وممكن يضاف لها الدبس والعسل   .

وهناك عشرة انواع مشهورة بعمان
كالحلوى السلطانية والاميرية السوداء ونوع بالسمسم والحلوى الملكية وحلوى بالتين وايضا باللبان وبماء ورد الجبل الأخضر وايضا بالحليب وحلوى الكبش.

وقديما في نزوى كانت تعلب الحلوى بزبيل مصنوع من سعف النخل وتضع فيه كمية كحجم كيلو وكيلوين في ذلك الزبيل الصغير ويتميز بحفظه للسمن والحلوى من ان تجف.
ولعل طريقة الحلوى العمانية بصنع المصانع العمانية للحلوى تكمن في سر الحطب للطبخ وهو من نوع السمر المميز الذي يضفي نكهة خاصة مع المكونات وطريقة العمل وهي كالآتي:

طريقة عمل الحلوى العمانية الاصيلة:
بعد تجهيز الدست وهو إناء الطبخ للحلوى ويكون من معدن النحاس خاصة لتعامله مع الحرارة بشكل افضل من الالمنيوم أو الحديد. 
وثم بعد اشتعال النار بالمرجل يتم اضافة السكر اما الأحمر أو الأبيض والماء مع البيض وسر البيض هو لأنه يجمع الشوائب من السكر والماء والنشا فوق الدست ليمكن ازالته بسهوله.
وثم بعد ازالة البيض يتم اضافة النشا بعد ان يتم تذويبه بالماء الفاتر وبتم اضافة السمن حسب نوع الحلوى وبكميات تناسب نوعية الحلوى .
ويتم تحريكها ثم يضاف له ماء الورد المخلوط بالزعفران.
وبعد تحريك يتم اضافة المكسرات كالجوز وخاصة جوز الجبل الاخضر مع الكازو وكذلك الهيل.
ويتم تحريكه باستمرار حتى يتم خلو المزيج من الماء وتبخره ويبقى المزيج فقط نشا والسمن والمكونات الاساسية بلا ماء ليتكون الطبق من حلوى شبه مطاطية .
وهناك اضافات لا تعتبر حلوى عمانية اصيلة كاضافة التين والتمر وغيرها من النكهات التي تعتبر دخيلة على الحلوى العمانية .


أما سر الالوان في الحلوى العمانية وتنوعها يعود على اضافة السكر الابيض أ السكر الأحمر مع الاخذ بالاعتبار أن الزعفران يعتبر مكون رئيسي لتغير الالوان .

لاشك ان هناك محال كثيرة تشتهر بصناعة الحلوى العمانية حديثا كمحل الحوسني والديوانية وبركاء والسيفي لصناعة الحلوى العمانية  الاكثر طلبا في عمان والخليج العربي.
مع تعدد المصانع والتي يصعب حصرها فصناعة الحلوى العمانية مرغوبة  
ودخل مصنع الحوسني في غينيتس للارقام القياسية في صناعة أكبر طبق للحلوى في مناسبة اليوم الوطني العماني بحجم 630 كيلو من الخلوى العمانية وزعت مجانا بتلك المناسبة.
 صنع أكبر حلوى عمانية في العالم


اكبر قالب للحلوى العمانية يصنعها مصنع الحوسني بعمان ويدخل غينيتس للارقام القياسية لاكبر قالب للحلوى العمانية.

الحلوى العمانية في زنجبار:
من خلال ترحالي لسواحل افريقيا وجدت هناك وفي جزيرة زنجبار مايزيد الباحث غرابة من انتقال تلك الحلوى وبشكل مرغوب وبقوة للحلوى العمانية الاصيلة وفي سواحل كانت يوما ما تتبع سلطنة عمان وبالذات في جزيرة زنجبار ..

فمن ايام السيد برغش بن سعيد والسيد سعيد بن سلطان ومنذ مائة وخمسون عاما في زنجبار تصنع تلك الحلوى وبامتياز عماني خالص...

وخلال زيارتي مازال هناك  من يصنع تلك الحلوى ومستمر بها في وسط افريقيا وهو السيد عبدالله بن  خلفان المحروقي حيث يعمل ومازال في اشهر محل للحلوى العمانية في جزيرة زنجبار .
وكانت تباع الحلوى لسلطان زنجبار أو تهدى له كرمز للحلوى العمانية فقد سقطت الدولة البوسعيدية أو توابع سلطنة عمان في زنجبار عام 1965م .
ومازالت تصنع هناك مثل عمان ماعدا بعض التغييرات البسيطة وهو أن النشا المستخدم في صناعة الحلوى انما هو من البر في عمان من بر القمح وهو أفضل وأكثر فائدة، اما هنا فهو نوع من النشا الخاص بهم  يستخرج من البطاطس الزنجباري ويسمى (الوانجا) وهذا النوع يجعل من الحلوى الزنجبارية أكثر مطاطية فلايستطيع تناولها بالملعقة لشدة مطاطيتها عن العمانية كما لها خصوصية بهم.



صور لمحل وصاحب أشهر محل للحلوى العمانية في زنجبار عبدالله المحروقي..

وطريقة العمل للحلوى الزنجبارية كالتالي:
يضاف الماء مع السكر الأحمر وثم النشا وتقلب حتى تنضج لساعات ويضاف السمسم مع التأكيد على عملها بالحطب وليس بالغاز.
وثم تقلب لساعتين حتى ينضج في اناء يسمى الدست ويحتوي ثلاثين كيلا من الحلوى.
وهكءا تقدم وتباع في زنجبار على اساس مكونها العماني الاصيل وتعتبر من الحلوى الزنجبارية الاصيلة وتسمى (هلوا) نفس النطق للحلوى بقلب الحاء هاء.
وهكذا انتهينا من تقريرنا للحلوى العمانية....
ارجو أن أكون وفقت بنقل هذا التقريرا ذو الطعم الحلو المذاق وبطعم الحلوى العمانية ذات النكهة الزعفرانية والهيل ولابسطها لكم كما تبسط حلوى عمان مزينة بالمكسرات لتنال ذائقتكم .
أخوكم رحال الخبر وائل الدغفق.

الأربعاء، 4 يناير، 2017

تركيا التي رأيت اسلام وحضارة وطبيعة وطعام طيب من الرحال وائل الدغفق -رحا...

تركيا التي رأيت اسلام وحضارة وطبيعة وطعام طيب من الرحال وائل الدغفق -رحال الخبر نعم جولة ممتعة نأخذكم بها من خلال هذا الفديو السريع لأجمل الاماكن المميزة في تركيا . وللعلم فقد وجدت نظرية ترحالية لم أجد تكامل اركانها الا في تركيا وتركيا فقط وهذه النظرية تقول وأنا مبدعها ان الرحالة واهل السياحة في العالم وبعد زيارتي لأكثر من 125 دولة حول العالم لايجدون بلدا ذا أهمية ويكررون السفر أليه الا إذا تكاملت الاركان الاربعة فيه وهي بنظري كالتالي: الركن الاول الاسلام والركن الثاني الحضارة والركن الثالث الطبيعة والركن الرابع الطعام الطيب الحلال ووجدت فعلا في تركيا تكامل تلك الأركان فيها وليس في غيرها . فمن الاسلام حيث النتماء الروحي والمشاعر لرؤسة المساجد والحياة في كل تركيا مما يجعل انتمائنا لها انتماء ذو طابع روحي أكثر من الانتماء الجامد من حجر وطبيعة. والركن الثاني الحضارة التي تتواجد في تركيا ومنذ الازل فمنذ الرومان والبيزنطيين والسلاجقة وأخيرا العثمانيين في تواجد حضري عريق في بلد مميز يجعل من تركيا ذات وجهة سياحية مميزة. والركن الثالث الطبيعة وماطبيعة تركيا الا باقة من أجمل ما احتوت الدنيا فالجبال والسهول والبحيرات والانهار والشواطيء والمضائق كلها تتحدث عن جمال متنوع طبيعي فريد لاشبيه له. والركن الرابع الطعام الطيب الحلال فهنا في تركيا اينما تسير واينما تقف فكل مطعم وكل مكان تجد طعاما شهيا لذيذا حلال والحمدلله ولذته تكمن في طزاجة اللحوم وبرودة الجو وكون اللذين يعملون في المطاعم معلمينوليس متطفلين ففلمعجنات معلم وللكباب معلم وللكفتة معلم بل حتى للشاي معلم فلايطغى معلم على آخر ولذلك نجحو في طعامهم وتميزو به. من هنا ذكرت تلك الاربع اركان وتواجدها في تركيا ومن هنا وضعت هذا الموضوع لتنالو معي من جمال المكان والزمان شيئا مميزا ولاتنسون بدعوة طيبة بارك الله فيكم جميعا. أحوكم الرحال وائل الدغفق - رحال الخبر