الخميس، 1 أبريل 2021

علاقة التراث بالطاقة أو بالمجتمع والتنمية مع الرحال وائل الدغفق

من مبادرة الاستاذة نورة الرشيد وهي مؤسسة مبادرة تراثنا 2030 .

والتي تحاول العمل على تحقيق أهداف المبادرة التراثية قد طرحت سؤالا في ملتقى تراثنا 2030 فقالت: 
من لديه افادة حول علاقة التراث بالطاقة أو بالمجتمع والتنمية
وجاءت الإجابة الوافية من: 
 الرحال وائل الدغفق رحال الخبر صاحب "متحف الشاي "فقال:


علاقة التراث بالطاقة علاقة وطيدة
لان التراث وطريقة الأجداد تعتبر طرق مبتكرة في استغلال البيئة التي لديهم وفي ابتكار طرق بسيطة لتناول الطاقة. فمنها ما تأتي من
طريقة طبخ القدماء
وفي 
توفير حطب الوقود ونوعه
 في ايقادهم للنار وطريقة عدم استنزاف طاقة النار من الحطب بتوليعها بطرق تبقي على حاجتهم لها وطريقة بناء الوجار او ما تسمى بالدوّة أو المنقل..
ثم نأتي الى طاقة الإضاءة
تأتي من خلال ايقاد السراج للإضاءة من شحم الغنم (الودك) أو من الفتيل المغموس في القطران أو الشمع المستخرج من العسل او غيره.
وعلاقة التراث بالتبريد والتدفئة
فتأتي من خلال طريقة البناء بالطين وايجاد التهوية للمنازل بطريقة مبتكرة لتبريد المنازل بابتكار (الباقدير) او ما يسمى عربيا (ملقم الهواء) لتبريد البيت صيفا بإدخال الهواء من سقف المنزل الى وسط الغرف.
كما أن للشتاء له طرقه بالدفء وذلك بإغلاق المنافذ ووجود عزل طبيعي مسبق للبيت متمثل ببيوت وجدران الطين التي تعتبر عازل نظرا لسماكة الجدران.
وتأتي ايضا للتبريد صيفا من خلال اطالة أسقف الغرف لتكون ابرد صيفا فالحرارة تكون في الاعلى نتيجة خفة الهواء الحار عن الهواء البارد ووجود شبابيك اعلى الغرف تطرد الهواء الحار.
هذه مجرد أفكار عن علاقة التراث بالطاقة القديمة وهي 
الاضاءة والتبريد والطبخ.
أما علاقة التراث بالمجتمع
فهي لا شك كثيرة ومتنوعة بتنوع اهل التراث ونشر الوعي بالجيل الجديد.. فحين نأتي بأول وأهم نقطة في هذا الأمر فنقول:
إنما هي نقل القِيَم القيِّمَة من جيل الاجداد الى جيل اليوم بل الى مجتمعنا الحاضر كله...وذلك بنقل تلك الصور العظيمة التي نتشرف باستحضارها للجيل الحديث من
المراجل والمروءة والكرم والضيافة والشجاعة والبلاغة بالحديث. 
وقيم لا تخفى على أحد ولا شك أن الحديث في هذا الأمر سيأخذ منحا كبيرا ولا يسع الواتس لذكرها. لكن هي ومضات ذكرتها مختصرا ربما تنقل وتطرح في مثل تلك المقابلات لعلاقة التراث بالمجتمع.
كما أنه من الممكن أن تكون العلاقة علاقة بالتجسيم التراثي وأثره في ايجاد لغة مشتركة لأبناء الوطن فهو القديم الذي لا ينكره أحد ولا يعيبه أحد وهو المثال المشرف فمن لا أول له لا مستقبل لديه. وقد تخرج افكار اخرى حول هذا الأمر. من خلال مناقشتها معكم. وأضاف فموضوع التراث وعلاقته بالتنمية هو الأهم والأمر الأبرز والذي من خلاله يستقي الساسة والمثقفين افكارهم تجاه التنمية في اي بلد ...وربما حديثي عام بحيث يشمل كل بلاد العالم وربما نفهم منه علاقتنا كتراث خليجي بتنمية بلادنا .
علاقة التراث بالتنمية
التنمية بوجهها الاقتصادي معروفة اما التنمية بوجهها التنظيري والثقافي والتراثي هي التي تهمنا والتي نسعى لفهمها جيدا وخاصة في مسألة تنمية الفكر المجتمعي المتنور لحمل تلك القيم التراثية الفكرية.
بداية نستطيع القول إنه لا يمكن لبرامج التنمية النجاح في مجتمع متخلف...!لان التنمية تتأثر بطبيعة التراث الشعبي (قيم ومبادئ ومعارف)، وما يتضمنه تراث مجتمع ما بعادات الناس فيه ومعتقداتهم ونظرتهم إلى الكون والحياة وطريقة حكمهم على الأشياء.
فخطط التنمية التي لا تراعي مثل هذا البعد ستنتهي لطريق مسدود، أو نتائج محدودة مهما توفر لها من العوامل الاقتصادية والسياسية المناسبة.
فالإيمان بالتراث والاندفاع نحو التقدم امران متجانسان، فمن خلالهما فقط نضمن انتظام التطور الثقافي والاقتصادي المعني بالتنمية المستدامة. فالتراث الشعبي طرف أساسي وهام لا يمكن تجاهله في أي برنامج أو خطة لتنمية البلد والمجتمع، خصوصا إذا فهمنا وعرفنا التالي:
أن تغيير ظروف المجتمع نحو الأفضل هو الهدف النهائي للتنمية
فلابد من أن يؤمن المجتمع بعلاقة التراث بالتنمية مشاركا وفاعلا وقبل ذلك مؤمنا به. بالطبع هناك امور تسبق العمل بالتراث بعد (فلترة) إن صح التعبير (التراث) وحل مشكلاته المرضية والاساطير والخزعبلات الخرافية وأن يكون تراثا صافيا صحيحا موافقا لقيم الدين الاسلامي ومبادئه لتستقر النفوس وتهنأ الحياة الاجتماعية، فيصبح مستعدا للنمو الصحي،
النتيجة النهائية هي كالتالي:
أن التراث بكل أبعاده ومساراته يشكل قضية مجتمعية أساسية ومعلم مهم يحظر تجاوزه عند دراسة أية قضية أو ظاهرة اجتماعية بما في ذلك عمليات وبرامج التنمية التي نحن بصددها. وهنا أمر آخر وهو أن مضمون التراث قد يكون ذا اتجاهين *الايجابي الدافع للتطور* ...أو *السلبي الذي يقف جدارا امام التقدم* *او خليطا من هذا وذاك*فلا يجوز أن نتجاوزه مما نراه من تلك الظواهر التي فهمناها من التراث....فالمهم أن عناصر التراث الشعبي بكل ما يحويه من (عادات وتقاليد وأعراف ومعتقدات) سواء محفوظة ام لا وظاهرة أو مخفية ...

فهي ذات معنى سائد بالمجتمع، مع الاعتراف باختلاف الايمان بها من طبقة مجتمعية لأخرى فلا بد من دراستها ووضعها في الاعتبار عند التفكير والعمل على تنمية المجتمع وتغييره، فعلى ضوء التعرف والفهم الحقيقي لموقف التراث يتوقف النجاح الحقيقي والهدف النهائي لأي برنامج انمائي في المجتمع، فالمجتمع بمجموع أفراده هو الوسيلة والأداة الحاسمة لتنفيذ وإنجاح برنامج التنمية، وهو الغاية منها في نفس الوقت..
#الرحال_وائل_الدغفق 
#رحال_الخبر 

وقد تم نشر هذا الخبر في جريدة اون لاين (غرب الاخبارية) 

صحيفة غرب الاخبارية
✒ الكاتب الرحال وائل الدغفق رحال الخبر

الصوف الأغلى(بشمينا) بالعالم لماعز كشمير وائل الدغفق

البشمينا أغلى أصواف العالم… 
وجولة مع رحال الخبر في ثنايا كشمير وجبالها ومعرفة اسرار ذلك الصوف.… 

ماذا تعرف عن الشال الكشميري

يكتبه : الرحال وائل الدغفق… 

يتداول الناس كثيرا الشال الكشميري المتميز بأنواعه الناعمة والغالية الاسعار وسبب تميّزها هو قدرتها للعزل 6مرات عن شعر الانسان العادي ونعومتها وخفة حملها ..
ولعل سر تميزها هو نسبتها لشرطين  ..

الأول: 
(المكان)  وهو مكان صناعته المحددة بمنطقة واحدة بالعالم دون سواه . 

 الثاني: 
(النوع) وهو نوع الصوف المصنوع منه الشال الكشميري. 

ويسعدني كرحال وقد زرت تلك الأماكن من العالم 🌎 للصوف الكشميري ورؤية تلك الماعز وتلمّس ذلك الصوف الغاية بالنعومة والقوة والعزل العجيب للحرارة، أن أبيّن بعض مما لا يعرفه الكثير عن ذلك الشال الكشميري المميز وأنواعه. 
اذا فمكان الشال الأصلي هو منطقة كشمير تلك الارض المتاخمة لسفوح جبال الهملايا والتي يعيش فيها نوع من الماعز الجبلي المتدرج النوعية لصوفه الغالي الثمين. 
فكل الشالات الكشميرية صنعت بأيد كشميرية وهذا تعريف لمكان الشال. 
واما (النوع)   فهو  نوع الصوف المستخرج من شعر الماعز الجبلي او مايسمى بـ(ظبي التبت) والاسم اللاتيني له هو
(Tibetan antelop -chiru)
 
وهو ايضا متنوع فمنه من يعيش بين الناس وهو الماعز المستأنس ومنه ماهو طفل الماعز لنعومة الصوف المستخرج ومنه من شعر صوف الماعز الوحشي الذي يعيش منعزلا في قمم الجبال وهو يحمل أغلى تلك الأنواع. 
ولنقسم تلك الشالات حسب إسمها المعروف والمعني بنوعه من انواع شعر الصوف. 

الأول:
(شاه توش) shahtush
والاسم فارسي يعني(ملك الأصواف) وهو الأغلى من بين كل أصواف الماعز الجبلي والذي يعيش في قمم جبال الهملايا في كشمير ويعيش وحشيا وليس مستأنساً وسبب غلائه نعومته وندرته لأنه يحمل أقل عدد ميكرون من شعر بقية حيوانات العالم حوالي من 7 الى 10 ميكرون.

كيف يتم تحديد نوعية الشال؟
اولا: هناك اسمين متداولين وهما… 
(شاتوش وباش مينا)

لذلك يتم تحديد نوع Shahtoosh من قبل الكم من Toosh أو الظباء التبتي أسفل في النسيج. يطلق على نظام القياس المستخدم لتحديده داني في كشمير ، مع 1 داني يساوي 1/16 من حيث تركيب الألياف. الأنواع النموذجية من Toosh هي:
شورة داني أو 16 داني: 100 ٪ توش شال ،
باه داني أو 12 داني: 75 ٪ توش و 25 ٪ الباشمينا مختلطة
إيث داني أو 8 داني: 50٪ من تووش و 50٪ من الباشمينا ممزوجان حيث يكون الاعوجاج عمومًا من توش واللحمة هي الباشمينا.
الثاني: 
(شاه مينا) 
وهذا يعتبر من الدرجة الثانية والذي يصنع يدويا من شعر صوف صغار الماعز والذي يعيش في مناطق اقل ارتفاعا. 

الثالث: 
(بش مينا) 
وهو شعر صوف الماعز البالغ العادي المستأنس في قرى كشمير.

كما أن كل هذه الاصواف الثلاثة تستعمل شعر صوف من منطقة اللحية ومن رقبة الماعز وليس من جسدها الباقي ، لان الرقبة تحوي الزغب الأنعم في الماعز.

 ماعز (تشانغرا أو شانجرا)  هو الذي يستخرج من صوفه الباشمينا ذو الوقاية من برد كشمير اكثر 6 مرات من شعر الانسان
كما يعيش هذا النوع من الماعز أكثر شيئ بمنطقة (تشانغباس)  البدوية  في منطقة (لاداغ-LAHDC)
والبشمينا هو الصوف الكشميري فائق الجودة يخلط بالحرير ليكون ناعما وكأنه شاه توز وهذا من الخلط اللذي يجب التنبه له.
حيث تتكون خيوط اصواف البشمينا من ألياف بروتينية حيوانية دقيقة رقيقة تقل عن 13 ميكرون بالمقابل الياف الشاه توش اكثر دقة ورقة من البشمينا اذ تتكون من 7 الى 10 ميكرون ، وكلها ألياف عازلة للحرارة ناعمة ودقيقة مع خفة وزن طبيعية والبشمينا مستخرجة من رقبة وصدر وبطن ماعز الشيانغرا الداخلية.

ولاشك أن نعومة هذا الصوف تجعله ييمرر في فتحة الخاتم بشكل عجيب كما في الصورة ..
كما تنتج لاديكا Ladakh مانسبته  %80 من ألياف الباشمينا في الهند .
ويقدر كل كيلوغرام من البشمينا الصافية بـ3000 روبية.


ماهي (تشانغتهانغChangthang) :
هي هضبة نائية في جنوب شرق لاداغ Ladakh، على الحدود مع الصين. وعلى ارتفاع يتراوح بين 4200 متر إلى 5700 .
وهناك العديد من الأصواف المقلّدة للباشمينا والشاتوش منها هندية وتركية لذا يجب الاحتراز منها والتأكد من شراء المنتج من محال ثقة تقدم شهادات بذلك.. 
وفي الختام ارجو أن أكون وفقت في نقل شئ بسيط من هذا العلم ومعرفة ذلك الصوف الفائق الجودة وسبب جودته وسرها العميق.. 
فما اصبت فمن الله وما أخطأت فمن نفسي والشيطان ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
وائل عبدالعزيز الدغفق 
رحال الخبر