زيارتي لـ #بوليفيا والعاصمة لاباز ذات الارتفاع نحو 3600متر فوق سطح البحر ..
واول زيارة للعاصمة لمعالم مميزة وكانت البداية لساحة #موريلّو Plaza Murillo التي جمعت التاريخ والحديث والناس من كل حدب وصوب للالتقاء مع حديث السياسة فمنها تنطلق المظاهرات في بوليفيا. وهي مكان حيوي يستشف منها الزائر روح بوليفيا. وهنا موقعها

ثم زيارة فيلا ديلا لونا Valle de la Luna وهو مكان جميل ، له ظلال مختلفة نتيجة التعرية في الجبال وحسب وقت زيارتك. وهناك طريقان للمشي ، وقمت بأقصر طريق لان الوقت لم يساعدني لكنني انصح بالطريق الاطول . وهنا موقعه

ثم انطلقنا لمنطقة فارو موريّلو Faro Murillo وهي مطل بني عليه تلفريك جميل يكشف المدينة كاملة وله اطلالة بديعة تمكنك من رؤية ميع اطراف لاباز العاصمة .. ويستحق التجربة.


ولابد من زيارة سوق السحرة The Witches' Market كما يطلق عليه وسط العاصمة واميز مافيه حيوان(الباكو لاما) الصغيرة المحنطة مع بيع الرقى والتمائم والأعشاب بكل اشكالها مع وجود التقليديات والتحف للسياح وشارع ممتع للتجول مع وجود مطاعم متعددة . وهذا موقعه

ثم طريق الموت وهو من الطرق الترابية الخطرة الواقعة نحو 65 كلم شرق العاصمة . وكان طريقا رئيسيا حتى عمل طريق آخر اكثر سلامة. منه وبقيت بعض الشاحنات تستعمله للهرب من الجمارك ورسوم الطرق وهذا احد المواقع فيه.

ولاباز العاصمة ليست ذات شأن لكي تزار ولكن اكتشاف لها ومعرفة وهي تتشتبه بشكل كبير مع البيرو لغة وشعبا ودين.. 
لذلك من يزور البيرو تغنيه عن بوليفيا..

بحيرة الملح (سالاري دي أويوني) 
ومن ثم تمت زيارة بحيرة الملح "سالار دي أويوني" أو مرآة السماء 
وتقع جنوب #بوليفيا وبالذات في مرتفعات ألتيبلانو جنوب غرب بوليفيا.
وهي عبارة عن مسطح ملحي يمتد لأكثر من 10000 كيلومتر مربع على ارتفاع يفوق 3500 متر فوق سطح البحر. 
كما انها تمثل ثلث احتياطيات العالم من الليثيوم.
وهي كما ذكرت المعلومات التي اخذتها من مصادر بوليفية عن هذه البحيرة العجيبة ان البحيرة نتجت من بقايا بحيرة مياه بحر باجيفيان والذي زال منذ 40.000 سنة. 
كما ذكر استخدام الملح، الذي تنتجه البحيرة سنوياً حوالي 25.000 طن، وهو من ضمن 10 مليار طن من مخزون الملح والتي من غير المرجح أن تستنفد.
كما ان النشاط السياحي يعد هو من اهم الانشطة في بوليفيا وذلك لمشاهدة القمر وغروب الشمس من هذا الموقع الصافي وانعكاسات صافية لحد الدهشة، كما يوجد أحد الفنادق والواقعة في وسط البحيرة قد بني كليا من الملح طبعا لايعمل الا مقر لتناول الوجبات للمجموعات السياحية فقط .

                الفندق من الخارج 

كما توجد جزيرة مرجان إسلا دي بيسكادو الحجرية الحمراء الوحيدة والمعزولة وسط هذه الصحراء الملحية البيضاء ، ومعروفة باحتوائها الحيوي لنباتات صحراوية اهمها نبات الصبار العملاق، الذي يتجاوز ارتفاعه في بعض الأحيان 10 أمتار.
لكن الافضل  زيارتها وقت الامطار حتى نهاية يناير لتكون الانعكاسات البديعة فيها وزيارتي لها كانت في مارس فلم اجد تلك المتعة كما وصفت ولذلك نقلت بعض من صور النت لها.. 

والافضل اخذ الطائرة من لاباز الى مطار خويا اندينا Joya Andina Airport… 
بدلا من قطع الطريق بسبع ساعات من لاباز الطويل والكالح.. 
وهنا موقع المطار

https://maps.app.goo.gl/apdZGtajC7vxZMz3A

                مطار ايوني لقرية الملح

بعد الوصول بالطائرة لايوني تلك القرية الحالمة الجافة والقاحلة والتي منها تستطيع ان تستكشف بحيرة الملح  Salar de Uyuni بسيارة دفع رباعي وفي جولة ليوم كامل بسعر يقارب 160 دولار. 

        من صالات المطار لايوني قرية الملح

 وتتميز الرحلة عبر منظمين معتمدين بزيارة أبرز معالم ايوني Uyuni ، مثل مقبرة القطارات وهي محطة مهجورة تقع جنوب قرية ايوني ولا عدري ماسبب جعلها معلم يزار لكن زرناها ضمن المسار السياحي لبحيرة الملح.. 


 إلى احد الجزر الحجرية لنبات الصبار المنتشرة وسطها وتدعى انكوهاسي Incahuasi.
واجمل مشاهد ستراها خاصّة غروب الشمس مع بعض المناظر الطبيعية الشاحبة البيضاء .
كما يمكنك من مشاهدة استخراج الملح من أحواض سالار المائية
وقد يتم ترتيب الغداء والمشمول في فندق Playa Blanca. 

   الفندق الذي تحول لاستضافة فرق السياحة

ولعل افضل الاوقات هو التوقف عند غروب الشمس لأخذ أجمل الصور
والتوصيل يكون من فنادق ايوني التي تقع شرق البحيرة .

 وافضل طيران لثلاث ساعات من لاباز لايوني عبر كوتشابامبا بمبلغ 800 ريال وهو افضل ماوجدته. 
عبر طيران تجاري بوليفي.