السبت، 29 أبريل 2023

المغرب ومعالمها كوجهة فريدة للسفر مع #الرحال_وائل_الدغفق 1444هـ


المغرب وجهة فريدة للسفر

✍🏼: يكتبها رحال الخبر..

إليك أخي المسافر لوجهة مميزة ولدولة اكتملت فيها اربع خصال لتكون جهة مختارة للسفر وتلك الخصال كما اكررها في كل توصية لبلد تحتويه تكن فيها الفائدة وهي  ، السلامة والارث التاريخي والتنوع الطبيعي والطعام الطيب الحلال..

واليك دليل مختصر للسفر من خبرتي البسيطة جمعتها لك لتتمكن من تخطيط سفرتك بكل يسر وسهولة وتتمتع برحلة مليئة بالفائدة وتوفير ميزانيتك لسفرات متعددة..


اولا:  أفضل وقت للزيارة:
أفضل وقت لزيارة المغرب هو خلال فصلي الربيع (مارس إلى مايو) والخريف (سبتمبر إلى نوفمبر).
حيث الطقس يكون معتدل والسياح أقل مما كانت عليه خلال أشهر الصيف التي هي ذروة الموسم سواء للسياح المغاربة أو من الخارج.

ثانيا:  أهم الأماكن للزيارة:

1. مراكش: وتعرف باسم "المدينة الحمراء" ، تشتهر بأسواقها الصاخبة مثل ساحة جامع الفنا.. 


 سوق الحياك،سوق العطارين ، والنحاسية والشراطين والجلود والشواري وناسجي السّلل وسوق الذهيبية وسوق الجلابة وسوق الوسطاط والفخارين والحدادين والكسّابين وسوق  التوابل، وسوق ربيعة للسجاد والصباغين والسماطة للنعال.
وسوق الزربية:للجلدية، والقفطان والسجاد.




وقصورها التاريخية( الباهية. ودار مولاي ادريس).

 وحدائقها الجميلة (صهريج المنارة وماجوريل )
 ومساجدها العتيقة (الكتبية وجامع الفنا ).


ومناطقها الابعد مثل اغمات وبها توفى ابن عباد واوريكا بانهارها وجبل توبغال واكبر مغارات افريقيا (فم الثعلب) واكبر شلالات الوطن العربي( شلال اوزود)..

2. فاس: وهي العاصمة الثقافية والروحية للمغرب ، وتشتهر بمدينتها التي تعود إلى العصور الوسطى ، والمساجد القديمة واقدم جامعات العالم( جامعة القرويين)  ، والحرف التقليدية (النقاشين والنحاسين والدباغين والنجارين والنساجين) مع كون البلدة كلها عبارة عن سوق بازقتها الضيقة التي لاتدخلها السيارات فقط الدواب هي من تنقل كل شئ.

3. شفشاون: من اسمائها (غرناطة الصغرى، المدينة الزرقاء) وتقع في جبال الريف وهي حلم كل مصور.

4. الصويرة: بلدة صيد عتيقة تاريخية على ساحل الأطلسي ، هادئة ساحرة تتميز بمأكولاتها البحرية .

5. الصحراء الكبرى: بين مدنها العريقة كالداخلة والعيون او أقرب مثل برشيد وزاكورة ومرزوقة وورزازات ورحلة على ظهر الجمال في الصحراء الكبرى بين الكثبان الرملية والواحات المذهلة والمبيت بالخيام تجربة لن تنسى.

6- بين طنجة وتطوان والحسيمة الى وجدة تنوع مدن البحر المتوسط بطعامها المختلف وشواطئها المميزة وتاريخ لأشهر رحالة في طنجة ابن بطوطة…

7- افران وازور وسط غابات الارز وبين ينابيعها مثل عين فيتال وام الربيع ومنتجعاتها الاطلسية الرائعة..

ثالثا:
الطعام و الشراب:

1. الطاجين: يخنة مغربية تقليدية مصنوعة من اللحم والخضروات والتوابل ، مطبوخة في وعاء طيني مخروطي الشكل.

2. الكسكس: طبق رئيسي مصنوع من حبوب السميد على البخار ، ويقدم غالبًا مع الخضار واللحوم.

3. شاي النعناع: شاي حلو ومنعش مصنوع من أوراق النعناع الطازجة والسكر.

4. الحريرة: حساء شهي مصنوع من العدس والحمص والطماطم ، ويقدم غالبًا خلال شهر رمضان.

5. البسطيلة: معجنات لذيذة محشوة باللحم المتبل أو المأكولات البحرية ومغطاة بالقرفة والسكر البودرة.

6- الطنجية:  تقدم في فخار باللحم الطازج وتجلس في فرن الحمامات ليلة كاملة لتقدم بطعم رائع…

رابعا:
الثقافة والتاريخ :

1- المغرب متنوع الحضارة من الرومان للقرطاج الى الفتح الإسلامي ودور العثمانيين والمرابطين والموحدين والسعديين تنوع وتمازج خلق النغرب في بهاء الحضارات وتنوعها.

2- والأسواق الشعبية والاسبوعية والعتيقة بالمغرب تقدم لمحة عن الثقافة النابضة بالحياة في البلاد وتنوعها الفريد بين اطوار الأرض بين سواحل المحيط والبحر المتوسط مع جبال اطلس الممتدة الى الصحراء الكبرى.

3- ثقافة الحمامات المغربية التقليدية فهي ثقافة مستمدة من النظافة والتطهر بالاسلام ويمكن للزوار الاسترخاء والاستمتاع بحمام بخار وتدليك وتقشير للجسم.

4- الفلكلور المغربي بين الموشحات والاعراس واستعراض الخيل مع البارود بشكل مهيب يسطّر ناريخ المرابطين والموحدين ثالفاتحين لأقصى غرب الوطن العربي منذ بداية الاسلام وتشكّل لثحة تاريخية فريدة من نوعها..

خامسا:
المواصلات:
تنوع المواصلات بالمغرب  بتنوع طرقها السيارة الفريدة وهي لاتقتصر على السيارات  1- فوجود سكك القطار الحديث والفعال والذي يربط بين المدن الكبرى هو افضل وسائل التنقل المريح .

2- سيارات الأجرة: والتي تتوفر على نطاق واسع في المدن ويمكن أن تكون وسيلة ملائمة للتنقل.

3- الحافلات: وتعتبر بديلاً أرخص عن القطارات ولكنها قد تكون أكثر ازدحامًا وأقل راحة.

4. استئجار سيارة: يمكن أن يكون استئجار سيارة خيارًا جيدًا لاستكشاف المناطق الريفية ، ولكن القيادة في المدن يمكن أن تكون صعبة.

5. جراند تاكسي: سيارات الأجرة المشتركة التي تعمل بين المدن ويمكن أن تكون خيارًا ميسور التكلفة أكثر من سيارات الأجرة الخاصة.

6- واخيرا الطيران الداخلي بين مساحات ممتدة للمغرب المتباعد بين مدنه ومناطقة يعد خيارا جيدا لمن يستطيع دفع تكاليفه..

هذا وتقبلو تحياتي ..
الرحال وائل الدغفق

السفر والهجولة بزمن جائحة الكورونا 2020-1442هـ رحال الخبر

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والانبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين ثم اما بعد…
 في ازمة ادّهرت , جالت وعاثت وأفسدت, وللرحالةِ نخص ذكرُنا, بقولنا وحدسنا, من رحال الخبر نخبركم, رحالٌ يهتم بكم اسمه وائل بن دغفقِ.

بسم الله الرحمن الرحيم  
الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والانبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين
ثم اما بعد…
#خواطر_جائحة_الرحالة 
في ازمة ادّهرت , جالت وعاثت وأفسدت, وللرحالةِ نخص ذكرُنا, بقولنا وحدسنا, من رحال الخبر نخبركم, رحالٌ يهتم بكم

 رتّبت لكم كلمة, فيها المعاني القيّمة,فاسمعو وعو ثم اهتدو,لعل فيها الثمرة… لاشك أن الاستعداد للسفر وبعد جلاء الأزمة سيكون بأعداد كثيرة وذو أمور مثيرة, كالمطر اذا بارك الله به ياتي مستقبلا كالرعد مرتجس , وكالبرق مختلس, وكالماء منبجس …

اسمه وائل بن دغفقِ, رتّبت لكم كلمة, فيها المعاني القيّمة,فاسمعو وعو ثم اهتدو,لعل فيها الثمرة…
لاشك أن الاستعداد للسفر وبعد جلاء الأزمة سيكون بأعداد كثيرة وذو أمور مثيرة, كالمطر اذا بارك الله به ياتي مستقبلا كالرعد مرتجس , وكالبرق مختلس,  وكالماء منبجس
يتبع…

فتراه في الأودية هدير,وللشرّاجِ خرير,وللتلاع زفير. فهل أنت مستعد وبالطائرة مستند ومعك المرتفد لتسعد وتهنأ بسفرك !! اعلم رعاك الله أنّ السفر قبلا ليس مثله بعداً . فكورونا قد عثت في الخطط هبداً وربدا.. وغيّرت في الأنظمة اصلاً وفصلا… فانتبه. 
 خليج ضبا👇
فتراه في الأودية هدير,وللشرّاجِ خرير,وللتلاع زفير.
فهل أنت مستعد وبالطائرة مستند ومعك المرتفد لتسعد وتهنأ بسفرك !!
اعلم رعاك الله أنّ
السفر قبلا ليس مثله بعداً .
فكورونا قد عثت في الخطط هبداً وربدا..
وغيّرت في الأنظمة اصلاً وفصلا…
فانتبه. 
خليج ضبا👇

فلابد أن تعيد للسفر نظرا بعد مذرا وبقوانينه تتبعاً بعد العبرا وبأنظمته كفتل الحبل شزرا… فأولها لزوم إقتناء بطاقة تأمين عابرة للدول التي تقصدها, ولتكن ذات قوة في الأداء وبراعة في الانتقاء,لتتحصل على الرعاية والشفاء,فيما لاسمح الله أن تصاب بذلك الوباء… 
 مشهد تمثيلي.👇


ثانيها انتقي من البلاد السمحة اللبقة, السهلة الممتنعة,وعن كورونا وعوائقه البثرة, فلاتريد أن تُحْتَجَزِ , ولا أن تعلّق بالنقلي, فتكون كالمهرولي, تبحث عن سفرتٍ, لتعود ارض الوطني, فتحجز هنا اربعةٍ, بعد لياليً عشرةِ. 
 ينبع👇

ثانيها
انتقي من البلاد السمحة اللبقة, السهلة الممتنعة,وعن كورونا وعوائقه البثرة, فلاتريد أن تُحْتَجَزِ , ولا أن تعلّق بالنقلي, فتكون كالمهرولي, تبحث عن سفرتٍ,  لتعود ارض الوطني, فتحجز هنا اربعةٍ, بعد لياليً عشرةِ.

ينبع👇

ثالثها تقويّ المناعةِ, لجسمك والعباءةِ, فما الوباء مدخلاً ,ان كنت ذا صحةً,وقد قويّتَ مناعتك, فتُحسن التجوّلي , ومعك قهوة كالعسلي, تجوب ديار الأشقري, والفطس والعرنجلي… فهلا احسنت الاختيارِ..
  قصر الحناكية تصوير العوفي👇

ثالثها
تقويّ المناعةِ, لجسمك والعباءةِ, فما الوباء مدخلاً ,ان كنت ذا صحةً,وقد قويّتَ مناعتك, فتُحسن التجوّلي , ومعك قهوة كالعسلي, تجوب ديار الأشقري, والفطس والعرنجلي… 

فهلا احسنت الاختارِ

قصر الحناكية تصوير العوفي👇
ثالثها
تقويّ المناعةِ, لجسمك والعباءةِ, فما الوباء مدخلاً ,ان كنت ذا صحةً,وقد قويّتَ مناعتك, فتُحسن التجوّلي , ومعك قهوة كالعسلي, تجوب ديار الأشقري, والفطس والعرنجلي… 

فهلا احسنت الاختارِ

قصر الحناكية تصوير العوفي👇
 
رابعها نصيحتي ابدأ سفرك داخلي, منها تشجّع بلدي, وتتدرب للهجولي, هج وهجيج داخلي, بين طائف وباحةٍ, وأبها وبلجرشي, أو حقلٌ والديسةِ, وبين ليلى وحائلِ… وان كنت احبذُ, بدايةّ أو آخرُ, مدينة أو مكةُ, تزور قبرَ محمدا تعتبر وتسلمُ, وتعتمر بكعبة لرب خالق واحد وتشكرُ.. 
 صور من الجنوب👇


هذا حديثٌ عابرٍ ,من رحالةٌ عارفٌ وخابرٍ, يقال له رحال الخبر, واتيتك من الخبر, ارض البهاء والسَمَرْ, بدأتها بصلاةٍ على النبي محمدا واختمها بمثلها, صلى عليك الله ياخير الهدا. والسلام من رحال الخبر سلام زاكيا ازجيه لكم عبر الحمام الزاجل.. 
  من كورنيش الخبر وخلفي جزيرة البحرين👇

هذا حديثٌ عابرٍ ,من رحالةٌ عارفٌ وخابرٍ, يقال له رحال الخبر, واتيتك من الخبر,  ارض البهاء والسَمَرْ, بدأتها بصلاةٍ على النبي محمدا واختمها بمثلها, صلى عليك الله ياخير الهدا. 

والسلام من رحال الخبر سلام زاكيا
ازجيه لكم عبر الحمام الزاجل

من كورنيش الخبر وخلفي جزيرة البحرين👇
والسلام ختام بذكريات لا أعادها الله… 
 #الرحال_وائل_الدغفق 
#رحال_الخبر1442هـ