الثلاثاء، 31 مارس 2020

معالم دلهي وكشمير تاريخ وطبيعة وحياة تحيط بها العسكرية بجبال الهملايا2019 م رحال الخبر

رحلة للهند بين دلهي وكشمير


يكتبها ✍🏼: #الرحال_وائل_الدغفق


       بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والانبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.. 

لعل هذه الصورة التي جمعت بين رحلتين لبومباي هي الصورة الأفضل لموضوعي كون الفارق بين الصورتين اعلى وأسفل اربعون عاما فقط, وهي صورة لي لنفس المكان  مع فارق اللبس والعمر طبعا… 

صورة لاول وصولنا لمطار دلهي 


بداية الرحلة واعلانها: 
في يوم صيفي حار من ايام الجزيرة العربية وبعد اتفاق واعلان لتنظيم رحلة لإحدى مناطق العالم القديمه والى شبه جزيرة الهند والتي هي ايضا شبه القارة بتنوع قومياتها الهندية والتركية والمنغولية والصينية  ودياناتها الهندوسية والاسلامية والسيخية والنصرانية وعشرات من الاديان المختلفة…
مع تاريخها الحافل بكل ماحمله من قيام دويلات هندوسية واسلامية متنوعة  وجغرافيتها بين شواطئ مطلة على محيطات وبحار كبحر العرب ولكديف والمحيط الهندي وخليج البنغال مع سهول عظيمة وجبال بأعلى القمم بالعالم لجبال الهملايا …
كما أنها ذات المتناقضات قديما وحديثا ، وظلت بتلك الخاصية في مايهمنا هذه الأيام بين قمة التكنلوجيا في الجوانب العسكرية والاقتصادية وتكنلوجيا الحواسيب والبرمجة الى المقابل من الفقر المدقع والبدائية في بعض القرى وبساطة الحياة الاجتماعية التي تجعل من تلك المتناقضات حقيقة واضحة يعيشها من يسافر اليها .
بل حتى لو زرت مدنها الكبرى كمومبي أكبر المدن أو دلهي ثاني اكبر المدن فتجد بين تلك المتناقضات أمامك ،فمن قمة التكنلوجيا الى بساطة العيش في جوانب تشاهدها في تناغم لايتعارض بل يتماشى سويا وكأن التناقض هذا حياة تسير ولاتتوقف بين الإنتقال بين تلك الجوانب..
فإن أخذنا مثال المطارات الفخمة والمجمعات السكنية الباهرة والمجعات التجارية التي تضاهي اسواق اوربا وغيرها فتجد بالمقابل تبك البيوت العتيقة وكيابل الاتصالات التي تدين الشوارع وكأنها اشجار وغابات وسيارات حديثة وثيابة فاخرة ، مقابل سيارات الركشة (التيك تاك) والدراجات الهوائية التي تحمل البضائع مع الثياب الرثة ومطاعم غربية ومقاهي اوربية الاسم والشكل جنبا الى جنب مع عربات شاي الكرك البدائية وعربات لبائعي الفول والعدس بجرات النحاس ومحلات غاية في الوساخة.. .


بعد أن جزمنا على القيام برحلة مع مجموعة إخوة من الدمام والخبر والرياض وسدير والقصيم ..

والمجموعة هم :

راكان اليوسف فهد الحزيمي عبدالعزيز الشملان محمد القو فؤاد المهيدب عبدالعزيز العثمان ابراهيم الهدلق وعبدالرحمن الهدلق وقصي الدغفق وعبدالرحمن اللاحم ومروان العوشن ومحدثكم وائل الدغفق ..

عزمنا على القيام بتلك الرحلة ورتبنا الحجوزات الدولية والداخلية والفنادق والمواصلات مع اعداد الخطة في الرابع من جولاي2019م الموافق لـ الأول من ذو القعدة1440هـ .

إنطلاق الرحلة ووصولنا لدلهي: 

كانت الرحلة من الدمام للبحرين ثم نيودلهي بطيران الخليج البحريني ووصلنا الى دلهي المغرب ليكون في استقبالنا الأخ شمس الدين الذي لنا معه ترتيبات عديدة لرحلات مشابهة .

تأخرنا بالمطار بسبب استخراج البعض شرائح للجوالات ومن ثم ركبنا الباص نحو فندقنا في منطقة المطار سكوير التي تسمى مركز ايروستي Aerocity Central,  المنطقة مخدومة وسياحية وبها فنادق متعددة ومراكز تجارية حديثة وميزتها قربها للمطار ومنطقة نظيفة للسكن. 

تناولنا العشاء بالفندق وكان مطعما فاخرا كعادة فمادق الهند السياحية تكون بمستويات عالية من النظافة وتنوع الطعام الهندي المنوّع اصلا باطباقه التي تعتبر كنز للمائدة وملك الاطباق العالمية فقلّما تجد مثل الهند بتنوع مطاعمها واطباقها مع لذّة كل طبق وتغاير الشكل والطعم واللذّة ..

نزلنا بعد العشاء في المنطقة المركزية لنتناول شاي الكرك الشهير هنا لكن بأكواب غريبة فقد تناولناه بأكواب من الفخار ذات الإستعمال الواحد , ولكن كان فيه الفلفل الأسود زيادة عمّا تعودناه , وثم أخذنا جولة في المحلات التي تعتبر اغلى المحلات لوجودها في منطقة سياحية وكذلك كون تلك المحال مختارة بماركات شهيرة وذات جودة حسبما يعتقد والله اعلم… 

رجعنا للفندق لنرتاح من هذا اليوم الذي لم يكن مريحا بسبب السفر والحركة وعدم النوم ولكن عادة ينتج للمسافر بداية نشاط ملحوظ وهي محاولة لإكتشاف ماحوله وهذا هو الذي مكننا من الاستمرار حتى العاشرة مساء لنتوجه بعدها كالموتى للفرش ولانستيقظ الا قبيل الاشراق لنصلي الفجر وثم ننزل للإفطار بذلك المطعم وكما في العشاء فلايقل تنوعه في الإفطار فمن إفذار أوربي الى الهندي التقليدي والشرقي بأنواع عديدة وعلى رأسها شراب الكرك اللذيذ وخبز النان وخبز الرقاق وانواع عديدة من الخبز من كل نوع له شكل .

وعند الاستقبال وتمام الساعة التاسعة كان موعدنا مع جولة في دلهي ولمعالمها المميزة فإلى هناك… 


لمحة عن المدينة القديمة دلهي
اخذنا الباص وبعد ان استغل بعض الشباب بركة الفندق لأخذ سباحة قبيل التاسعة ,ومن ثم اخذنا طريقنا عبر دلهي الحديثة والتي تغيّرت كثيرا منذ آخر زيارة لي , والطرق الفسيحة مع الانتهاء من المترو الذي قلل الزحام كثيرا وتوجهنا نحو دلهي القديمة ومنها ستكون جولتنا اليوم بإذن الله. 

مقدمة عن دلهي القديمة تاريخيا وجغرافيا. 

تعتبر نيودلهي تاريخيا عاصمة لـكل من الدول القديمة التالي:
لودهيون
سلطنة دلهي
صوريون
مماليك الهند
الدولة الخلجية
الدولة التغلقية
بنو سيد

وأول من سماها الفرس ثم العرب دهلي، وتعرف كما سماهاالإنكليز، دلهي، واسم دلهي مشتق من الكلمة الفارسية (دهليز)   والتي تعني حدّ ، وتعتبر دلهي على حد الهند أو على عتبتها.
يوجد في دلهي مزيج من العصرين القديم والحديث، في كل تيارات الحياة. يعود تاريخ مدينة دلهي لعدة امبراطوريات هندوسية ومغولية وظلت عاصمة لكل تلك الممالك حتى اليوم ، وتقع بالقرب من سلسة (جبال أرافليو)  وعلى ضفاف (نهر يامونا الكبير)  .
وكما كانت مدينة دلهي دائما مقرا للسلطة، فاليوم تبرز بسرعة كمركز اقتصادي مهم، لشركات الطاقة خاصة. والطابع العالمي الحديث للمدينة.
مع كمية من الحدائق الكبيرة وإنشاء الطرق الواسعة جنبا الى جنب مع المباني القديمة.
وتشترك دلهي في حدودها مع ولايتي هاريانا في الغرب وأوتار براديش من جهة الشرق.
كما تنقسم مدينة دلهي جغرافيا إلى ثلاثة أجزاء وهي : 

1- تلال دلهي 

2-سهول وفيضان نهر يامونا 

3-ضفاف نهر يامونا… 

 وتتميز منطقة نهر يامونا بخصوبة التربة العالية جدا نظرا لغمرها بطمي النهر طوال العام. 

مواسم الطقس الثلاثة المتغايرة في دلهي. 

أما مواسم الطقس في منطقة دلهي الكبرى فمن المهم دراستها ومعرفتها لكي لاتقع في موسم يجعل من زيارتك ضياعا للوقت لعدم حصولك على ماتريده واليك مواسمها بالاشهر الأفرنجية لتأخذ مايناسبك منها لتكون جولتك تناسب ماتريده من تلك المواسم وهي طقسيا تنقسم لثلاثة مواسم . 

اولا:  موسم الصيف في دلهي

من 15مارس وحتى شهر يونيو ودرجات الحرارة بين36°و25°

ثانيا:  موسم الرياح الموسمية

بعد فصل الصيف الحار لنهاية شهر سبتمبر مع أمطار جيدة. 

ثالثا:  موسم فصل الشتاء
من آخر نوفمبر حتى15فبراير وأبرد الشهور يناير والحرارة بين21°و7°

دلهي سياسيا: 
ودلهي الوحيدة التي تتمتع ببرلمان وحاكم ومجلس وزراء ورئيس وزراء يتم تعيينه من قبل رئيس الهند.
ويتم تعيين باقي الوزراء من قبل الرئيس أيضا ولكن بعد استشارات مع رئيس وزراء دلهي.
ويتم تعيين أعضاء برلمان المدينة عن طريق انتخابات مباشرة في جميع تقسيمات دلهي ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 70 مقعدا.
تقوم كلا من الحكومة الهندية و حكومة دلهي  بإدارة  نيو دلهي  التي هي مقر الحكومة الهندية وحكومة دلهي.

المَعْلَمْ الأول: 
المسجد الجامع و مسجد جهان نما وهو المسجد الرئيسي في دلهي القديمة في الهند وأكبر مسجد في الهند حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصل. أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان، بانيتاج محل، واكتمل البناء في سنة 1658م  ويقع في بداية شارع شاندني المزدحم والشعبي في دلهي القديمة.
وهو مسجد فسيح ذو باحة ضخمه ووسطه بركة ماء للوضوء ويتضمن تصميمه ثلاث قباب على الطراز المغولي الإسلامي، كما أن له منارتان ويشمل المسجد أيضا عدة آثار قريبة من البوابة الشمالية، فهي تتضمن نسخة القرآن مكتوبة على جلد الغزال.
كما يأمه حصرا أئمة من أصول بخارية حسب العادة وحتى اليوم أمّه 13إمام من بخارى الأوزبكية..

المَعْلَمْ الثاني: 
زيارة الحصن الأحمر أو مايطلق عليه إسم (قلعة لال) Red Fort  or  Lal Qil

بنيت هذه القلعة الحمراء اللون في القرن السابع عشر من قبل الإمبراطور المغولي شاه جهان  عام 1638م واستكملت عام 1648م
 وهي حصن معقد شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان في مدينة دلهي القديمة المسورة عاصمة المغول حتى نهاية عهد الإمبراطور المغولي محمد بهادر شاه عام 1857م والذي تم نفيه من قبل حكومة الهند البريطانية. ثم استخدمته القوات البريطانية كمعسكر للجيش حتى استقلال الهند عام 1947م.
وهي الآن موقع سياحي شهير
بناه المعماري الاستاد أحمد لاهوري Ustad Ahmad Lahauri
ومايميز القلعة أنها بنيت على ضفاف نهر يامونا وذلك بعد ما تقرر تحويل العاصمة من آغرا إلى دلهي.
وجدران القلعة الضخمة والتي ترتفع بنحو28متر…
وتعتبر قصر الحكم بديوانها العام  والديوان الخاص مع عرش الطاووس الأكثر شهرة في هذه القلعة بلونه الأبيض الرخامي بين بناء الديولن بالحجر الأحمر، وتمثل القلعة سيادة المغول بجمال تصاميمها وفخامة بنائها مع مافيها من روعة النوافير والحدائق والبرك المائية وسط زخارف  بديعة وحمامات جميلة على نسق حمامات اواسط آسيا ومسجد موتي الجميل والذي بناه الملك أورنجزيب - ابن شاهجهان- بالرخام أبيض اللون، والقلعة الحمراء واحدة من أفضل القلاع المحفوظة في الهند .
كما قام البريطانيون بسجن الامبراطور الأخير بهادور شاه ظفر بهذه القلعة.
كما استخدم البريطانيون القلعة لأمور عسكرية  ومنها أعلن أول رئيس لوزراء الهند جواهر لال نهرو
ويرفع رئيس وزراء الهند العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال كل عام في هذه القلعة

موقع لال قلعة Lal Qila

https://maps.app.goo.gl/fiGU4Wdyy38H2ZFg8

المَعْلَمْ الثالث :
قطب منار

 وهو معلم تاريخي هندي يقع بالقرب من دلهي.
تعتبر منارته الأطول من نوعها في الهند وثان أطول المنارات في تاريخ العالم الإسلامي بعد منارة  الخيرالدا  في أشبيلية.
ويضم المجمع التاريخي مبان أخرى .
والذي بماه هو قطب الدين أيبك
تركي الأصل، وممن ساهموا في نشر الإسلام في شمال الهند، وهو أول حاكم ضمن سلسلة من المماليك الأتراك والذين أسسوا سلطنة دلهي، وأراد أن يخلد عهده، فقام ببدء أعمال بناء قطب منار عام 1193م، ولم تسعفه الظروف في إكمال العمل حيث (انتهى عند المستوى الأول) فقام خليفته إلتمش بإضافة ثلاث مستويات أخرى، ثم قام  فيروز شاه تغلق عام 1368م بإضافة المستوى الخامس وهو آخرها.
كما يعتقد بعض المؤرخين أن تسميته تعود الى خواجه قطب الدين ، وهو أحد المتصوفين والذي قدم من بغداد ثم عاش في الهند، وحظي أثناءها بمكانة كبرى لدى السلطان إلتمش
ويمكن للمشاهد رؤية اختلاف الأساليب المعمارية عند مشاهدة المستويات الخمسة للمنارة التي استغرق إكمالها سنوات طويلة، وفكرة أيبك أنه أراد تمجيد بداية عهد حكم المسلمين للهند بهذا البناء، بينما يرى البعض أنها مجرد مئذنة عادية تتبع المسجد .
وشيدت المنارة على أنقاض لال كوت ويعني البرج الأحمر  لمدينة دلهي القديمة، الذي بناه راي بيثورا  عام 1180م، آخر حاكم هندوسي لإمارة دلهي.
ارتفاع المنارة72.5مترا
بدخلها درج حلزوني بـ379 درجة، وتم إغلاقه عن الجمهور بسبب حالات الانتحار، قطر القاعدة14م، والقمة لا تتجاوز الـ2.7 متر.
ويعتبر قطب منار أعلى مبنى حجري في الهند، وأحد المعالم الإسلامية الفريدة ، وبني من حجر رملي أحمر اللون، وأكمل اخر مستويين بالرخام الأبيض، كما أن جدران المنارة مزخرفة بنقوش وآيات قرآنية.

لمحة عن مسجد قطب منار
يضم مجمع قطب منار العديد من المباني الأخرى على غرار مسجد *قوة الإسلام*  وهو من أوائل المسجد التي بنيت بالهند. ومن يشاهده يجد أن بعض أعمدته فيها رسوم ونقوش لآلهة هندوسية استعملت في تشييده، ولعل السبب يعود للحجارة التي تم اقتلاعها من المعابد الجاينية والهندوسية الـ27 والتي كانت قائمة بالقرب من المكان، يجمع المسجد بين أسلوبي العمارة الإسلامي لأواسط آسيا والإعمار الهندي.
وإلى الغرب من المسجد يوجد ضريح السلطان إلتمش التركي والذي شارك بتشييد المسجد عام 1235م.
وشاهدنا عمود حديدي ضخم يبلغ طوله 7 أمتار، ويعود تاريخه إلى القرن الـ7 للميلاد، قام بتنصيبه الراجا كوبتا لآلهته فيشنو
والغريب أنه وضع وسط المسجد وربما كانت اضافته من قبل هيئة السياحة الهندية لترميم المكان ووضع اي أشارة للهندوس في ماتبقى من آثار إسلامية ..
موقع معلم قطب منار 👇🏼
https://maps.app.goo.gl/kkBipevjAeMjGHcm9

المَعْلَمْ الرابع
قلعة بورانا وضريح همايون
يعود تاريخها للقرن السادس عشر وهي واحدة من المدن التاريخية السبعة في دلهي. تم بناء القلعة كقلعة لمدينة دينابان ، أسسها الإمبراطور المغولي همايون في عام 1533م  وترتفع جدران القلعة18 متر ثطول محيطها 1.5كم.
موقع قلعة بورانا Purana Qila👇🏼

https://maps.app.goo.gl/ZGujqLMa1rNcCvwM8

ضريح همايون
من المفترض أن قبر والد الملك أكبر العظيم (همايون) يعتبر أول المباني الإسلامية الهندية في الهند. ويعرف أيضا هذا الهيكل الجميل كمصدر إلهام لتاج محل، الذي يعد واحدا من عجائب الدنيا السبع في العالم. قامت أرملة همايون وحجي بيغم (واحدة من زوجات الملك أكبر) ببناء هذا الضريح في القرن السادس عشر. وهذا الهيكل الحجري الرملي الأحمر يتمتع بمنظر رائع وحوله الحدائق والنوافير الموضوعة بشكل جميل.

وهناك معالم أخرى عديدة. تستحق الزيارة للمعرفة سبق لي زيارتها مثل بوابة الهند مركز المدينة السياسية لنيودلهي العاصمة ومعبد اللوتس لديانة البهائيين التي قواها الوجود البريطاني لتمزيق الاسلام كإيجاد مثل هذه الفرق الباطنية وايضا القاديانية والأحمدية التي لقيت رواجا كبيرا في الهند مع البهائية في منتصف القرن التاسع عشر ..
موقع المعبد البهائي اللوتس 👇🏼
Lotus Temple
https://maps.app.goo.gl/q1vrtLyXWqKzp6F17

الطيران الى كشمير

بعدقضاء ثاني يوم في دلهي الحارة صيفا بشكل لايطاق والي ثالث يوم كانت انطلاقتنا من مطار انديرا غاندي عبر الطيران المحلي ولساعة ونصف حتى وصلنا سرينجار ذات الإرتفاع المتوسط1650 متر ومشاهدة بحيرتها الأشهر دال