السبت، 28 ديسمبر 2019

اوزبكستان جوهرة اسيا بعيون رحال الخبر2018م

جوهرة آسيا وقلبها النابض… 

موطن السنَة والعلماء وطريق الحرير.. 

فلندلف أليها بجولة ممتعة مصورة مع أخوكم الرحال وائل الدغفق… 

 في جولته لتلك الجوهرة الاسيوية اوزبكستان ولنتعرف عليها عن قرب .

سبب تسميتها :

تسمى تركستان الشرقية وهي بلاد ماوراء النهرين وارض الفتح الاسلامي وبلاد وادي فرغانة العظيم وبلد قتيبة بن مسلم الباهلي الذي افتتحها عام 87 هـ 
تقع أوزبكستان وسط آسيا على طريق الحرير المتصل من الصين شرقا باتجاه اوربا غربا مرورا بوادي فرغانة وطشقند وبخارى واخيرا خيوة عاصمة خوارزم في الغرب الاقصى.


كما تزخر اوزبكستان بعبق من التاريخ وكمية من المدن الشهيرة والتي قدمت العلماء والمفكرين المسلمين وتسمو باسماء تلك المدن مثل الطشقندي من طشقند والخوارزمي من خوارزم والسمرقندي من سمرقند  ورأس رواة الحديث البخارى من مدينة بخارى وغيرها الاف من نلك الندن والقرى,  فإذا حينما نقول إنها أعجوبة آسيا وقلبها النابض.. فهي كذلك انها أوزبكستان.


سبب قوة الدين في اوزبكستان تعود لقصة وحل قتيبة بن مسلم جزاه الله عن المسلمين والاسلام خيرا: 

والأعجب في اوزبكستان وماحولها هو بقائها على هذا الدين القويم مع ما لاقاه الفاتح الأول قتيبة بن مسلم والذي عانى منهم كثيراً , فحين فتح هذه البلاد في عام 87 هـ ، وكانو على دين الزرادشتية، فمجرد إخضاعهم للدين ويذهب في فتوحاته ؛ تجدهم ينتفضون على الوالي الذي أمّره، ولمرّات عدة على هذا المنوال فيفتح هذه البلاد وبعد معاناة ينقلبون عليه،فقام بأمر جميل ، وهو ما أبقى الإسلام في وادي فرغانة وحتى اليوم قوياً حاضراً عبر تلك القرون، فقد هداه الله الى (حيلة التوطين)  فقد وطّن عرباً مسلمين من الحزيرة العزببة ومن اليمن بالذات ، وأيضا من القبائل العربية التي كانت معه ، واضطر أن يأمر بعض أهل المدن الكبرى مثل بخارى وسمرقند ، أن يخرجوا من دورهم ليسكنها العرب، كما سكن خارج المدن بعضا منهم رغبة في الرعي كون أكثرهم يمتهن الرعي أو الفلاحة ، مما اعاد توطين الاسلام بقيم حيّة تتمثل بمجتمعات مسلمة بين الترك وليبقى الاسلام جذوة باقية رغم مامر بهذه المنطقة من اعاصير الكفر والحروب مرورا بالمغول ثم القبائل التركية الثنية ثم السامانية واخيرا الاتحاد السوفيتي الشيوعي لسبعين عاما وخرج وبقي الاسلام وحتى اليوم بفضل الله ثم بفعل فكرته الذكية .


شرطة للسياحة
من الأمور المستحدثة مؤخرا وذات تنظيم جيد للسياح هو ما تم استحداثه لإدارة شرطة السياحة في أوزبكستان فهي تقوم بدور إرشادي وتم اختيارهم بعناية وتدريبهم بمهنية عالية على التعامل مع السياح ويتحدثون عدة لغات من بينها العربية.

الطعام في اوزبكستان: 

تنوع طعامهم الأسيوي وهو قريب منّا خاصة طبق (البلوف) والمكون من الأرز البسمتي واللحم الطازج للغنم ويتشوح بالجزر والزبيب والبصل مع زيت الزيتون ويعتبر الطعام الرئيسي. 


ولعل الأهم في مائدة الطعام الأوزبكية هو رغيف الخبز والذي يعد بمهارة ولكل بلد له شكله الخاص مع وضع الختم فيه بواسطة آلة تحمل أشكال من المسامير ليختم الرغيف بتصميم خاص لكل مدينة .

ويسمى عندهم (النان) وهو قريب من خبز التميز الذي نأكله ويعمله لنا احفادهم البخارية بالمملكة. 


مع وجود المعجنات باللحم وتسمى السموسا والجبن المتنوعة ومرق اللحوم عموما مع المنتو المطبوخ بالبخار ومحشي لحم 🍖 الغنم. 

ولعل من الغريب هو ان الأطباق الأوزبكية الشعبية تشتهر بتناول لحوم الخيل وحليبها مع وجبات متنوعة وغريبة .



تأشيرات الكترونية
أكّد سفير أوزبكستان بالمملكة مؤخرا (أولو غبيك مقصودوف)  سهولة الحصول على التأشيرات الإلكترونية لزيارة بلاده وخلال 72 ساعة يحصل السعودي على التأشيرة، ولفت إلى أن هناك رعايا 79 دولة مسموح لهم الدخول بلا فيزا مسبقة,  ومن الملفت أن عدد السياح في أوزبكستان العام الماضي 2018 قد وصل إلى 4.5 مليون شخص.

أفضل الأوقات للزيارة وطقس اوزبكستان

يعتبر فصلا الربيع والخريف من أفضل الأوقات لزيارة أوزبكستان وهو من شهر (مارس إلى مايو) ومن(سبتمبر إكتوبر ونوفمبر) حيث يكون الجو جيدا وجافاً.

فالطقس في أوزبكستان مقسم بالتساوي كل 3 أسهر فصل لايتغير ومقسم باربع فصول على اشهرها 

فالشتاء ديسمبر يناير وفبراير

والربيع مارس ابريل ومايو

والصيف جون وجولاي واغسطس

والخريف سبتمبر اوكتوبر ونوفمبر. 

صيفها خاصة بالمنطقة الصحراوية تصل الحرارة الخمسينات وفي الشتاء تصل لتساقط الثلوج فهو طقس متطرف.



وسيلة الطيران الى اوزبكستان
يوجد بأوزبكستان العديد من المطارات الدولية أهمها مطارا طشقند وسمرقند ويمكن للمسافر من السعودية التوجه إلى طشقند أو سمرقند أو بخارى من دبي عبر شركتي فلاي دبي أو طيران الإمارات كما يوجد طيران تركي وغيرها.

العملة الرسمية 
العملة الرسمية هي السوم والريال السعودي يساوي 2500 سوم والدولار يساوي 10 آلاف سوم تقريباً حسب تاريخ 2019م .


أوزبكستان بعيون رحال الخبر

بلد التاريخ وارض العلماء ويصل عدد سكانها نحو33مليون نسمة. 

تحدها كازخستان من الشمال والغرب وتركمانستان وافغانستان من الجنوب وطاجكستان من الشرق. 

أوزبكستان أرض العلماء

 من كل مدينة منها ظهر للعالم الإسلامي عالم في كل فن وعلم من علوم القرآن الى الحديث الى الفلك والرياضيات والعديد من علوم لم تكن لتظهر حتى دخل الاسلام اليها وظهر البخاري كعلم فيها وابدع الخوارزمي بعلمه ومنها ظهرت أكبر الفرق الصوفية النقشبندية ..

ففيها كل عجيب من كل مدينة تزورها من وادي فرغانة شرق خراسان وهو اسمها قبل أن تكون اوزبكستان الى السلسلة العظيمة من مدنها كطشقند وسمرقند عاصمة تيمورلنك الاعرج .

وبها أقدم المدن العلمية التاريخية منذ أن فتحت في عهد قتيبة بن مسلم كأمثال طشقند وبخارى وسمرقند وخيوا وترمذ. 

ومنها ومن سمرقند وهنا العجب أن كان من احفاد الأمير تيمورلنك المسلم الأصل وفي حكمه ابان القرن الرابع عشر الميلادي أن خرج منها قادة استطاعو التوغل جنوبا وعبور جبال بامير وقمم الهملايا للوصول الى السيطرة على مملكة شبام والتي مكانها اليوم كمبوديا.. 

ومن كمبوديا نزل اولئك الأمراء ليحكمو أول الجزر الأندنوسية وبدأو في سومطرة وغيرها. 

اذا نحن في موقع تاريخي فريد جمعت اوزبكستان الدولة الحديثة اطرافه لتشكل تاريخا مجيدا نحن نسير عبره. 

اوزبكستان بالتاريخ الحديث

بلد تركي القومية للأوزبك عدا بلدي بخارى وسمرقند فهي طاجيكية فارسية القومية مع بعض القرى العربية والتي بقيت حتى اليوم يسكنها عرب من احفاد الصحابة والذين وطنّهم قتيبة اولا ليكونو بذرة الاسلام وجذوته . 

بلد سهل عدا المرتفعات المحيطة بوادي فرغانة .

بلد خرجت من حكم السوفييت الذي حطم كل مساجدها ومدارسها لسبعين عاما ولكن ابى نور الله الا أن يبقى... 


تتعجبون أني صليت في مساجدها رغم قلتها الا انه في،صلاة مغرب يوما ما صلى في أكبر مساجد طشقند (منارة جامع) ثلثه والذي يتسع لآلاف المصلين… 


بلد يتطور بسرعة .

وفي بداية حكم مؤسس اوزبكستان الحديثة بعد الاحتلال الروسي (اسلام كريموف) رحمة الله نقل البلاد الى مستويات كبيرة وقد اعتنى بالمساجد وبنى فيها جوامع بأسمه. 

والبلد يتطور وفي عهد الحاكم الجديد قبل عامين فتحت الكثير من مدارس تحفيظ القرآن وانفتحت للسياحة وطورت طرقها ووسائل المواصلات بقطار الطلقة السريع بين مدنها…


الدين في اوزبكستان

اهلها من اهل السنة والجماعة على مذهب ابو حنيفة وعقيدتهم كانت اشعرية مع تنامي الطريقة النقشبندية الصوفية. 

 ولاشك أن هناك الكثير من الظواهر الاسلامية كالحجاب واطلاق اللحى ،مع العجيب خلال اداء الصلاة في مساجدها أنك لن تجد لك مكان في مساجدها يوم الجمعة أن تأخرت ، مع تقديم خطبتي الجمعة باللغة العربية كاملة. 

حب الاوزبك للعرب

حبهم للعرب لايوصف فيقفون يتأملون فينا وكأننا لوحة يحاولون فهمها والتعرف على جزئياتها لقراءة تقاسيم العربية فينا والتماس صور الصحابة في اعيننا وحديثنا واشاراتنا فترى منهم التماس ولو شيئا يسيرا يعود بهم لذكرى الصحابة الأول رضوان الله عليهم ..

لذا كانت تجربة زيارتهم فيها اختبار قوي لنكون لهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم حين نوى الصحابي معاذ بن جبل السفر لليمن فقال له لما بعثه على اليمن : ( اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن ).

لذلك نحن سفراء بلد الحرمين لبلاد العالم ويحب ان لايرو منا الا كل خلق حسن .

الحالة الإجتماعية في اوزبكستان

 مما رأيت أن الحالة جيدة جدا كتجمع أسري وحرصهم على الصلوات وأهتمامهم بالنظافة واضح مع التزامهم بالنظام العام للدولة بشكل يعطي دلالة لحكم شديد للدولة. 

كما يوجد لديهم احترام كبير لكبار السن وخاصة لوالديهم مع احترام منقطع النظير لكتاب الله وشاهدته في متحف مصحف عثمان رضي الله عنه وفي المساجد فهم يعظمون شعائر الله بشكل واضح كما أن الكرم والبشاشة فيهم واضحة وبساطة العيش واهتمامهم بالمسافر حيث يبدأونه بالدعاء قبل بداية الطعام ويبادرون بالانتظار حين انتهائه من الطعام بالدعاء ايضا لبركة المسافر وقبول الدعاء منه .

ويغلب على المجتمع الاوزبكي انه شعب كادح عامل فلاح وصانع ويتفوّق عن نظرائه من الشعوب المسلمة حوله من القرقيز والكازخ والطاجيك ..

بل ان روسيا تعتمد عليهم في الزراعة كقوة زراعية خاصة للقطن الذي تنتجه ارضهم ليزيد دخل روسيا بقوة بأسهم وصبرهم ..

كما أن الطرق مخدومة ومعبدة والتجارة مفتوحة ويتشابهون في حياتهم الاجتماعية الاسرية والعلاقات العامة مع جيرانهم قرغيزستان وطاجكستان وكازاخستان وتركمانستان. 

وكما ذكرت فهم يعتمدون على الزراعة والرعي مع تجارة وصناعة محلية وهم صناع ومزارعي وعمالة روسيا يوم أن استولت عليهم واعتمدت عليهم حتى اليوم واصبحوا الأفضل في ادارة للحياة من جيرانهم ، فهم الايدي العاملة لأسيا الوسطى إن صح التعبير. 


ولنتجه لمعرفة سحر اوزبكستان بعد زيارة مدنها الساحرة ولنبدأها بالعاصمة الحديثة طشقند ثم لوادي فرغانة ومدنه ثم الى عاصمة تيمورلنك سمرقند وبعدها عاصمة العلم والعلماء بخارى وأخيرا لخيوة عاصمة خوارزم. 

طقشند العاصمة الحالية ومن مدن طريق الحرير

"طش" تعني الحجر و"كند" تعني مدينة تلفظ بالأذرية "توشكنت" وبالعربية طشقند، هي العاصمة وأكبر المدن وأهم محطة على طريق الحرير فتحها العرب المسلمون في القرن 8 ميلادي وتملك ثروة هائلة من المخطوطات الإسلامية من أبرزها كتب الفارابي وابن سينا والبيروني وابن البيطار ومقامات الحريري ورسائل أبي حامد الغزالي وغيرهم الكثير.

كما تضم المكتبة مصحف الخليفة الثالث عثمان بن عفان الشخصي مخضباً بدمائه ويعتبر المصحف الأقدم على وجه الأرض. تشتهر بتنوع معالمها السياحية و إرثها الثقافي والتاريخي وتمتاز بعدد كبير من المباني الأثرية والحدائق والمتنزهات، وتتميز بمجمعات فريدة تجمع بين مباني القرون الوسطى والهندسة الأوروبية الأنيقة والمعالم السياحية والمزارات التاريخية والأثرية العتيقة مثل المدينة القديمة المدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بالإضافة إلى الأسواق و المطاعم والحدائق وهناك الكثير من المتاحف, ولعل ساحة الأمير تيمور والنصب التذكاري هي أهم الميادين فيها.

كما تضم مدرسة ومجمع "خوست إمام" وهناك كهف "بوي بولك" أعمق كهوف آسيا ويغوص إلى أعماق الأرض لمشاهدة التكوينات الصخرية والبحيرات الجوفية والأنهار من الداخل ومحمية "شاتكالسكاي" ومتحف "نوكوس" وتعد المدينة موطناً لأكثر المعالم شهرة في أوزبكستان منها مجمع راجستان ومرصد "أولوغبيك" ومسجد "خانوم" مدرسة "بارك خان" وتم بناؤها في القرن الخامس عشر، ثم تحولت إلى مركز توجيهي للمسلمين في آسيا الوسطي وتضم المدرسة إحدى أهم المكتبات الخاصة بالمخطوطات في العالم وأقدم وأندر النسخ من القرآن الكريم والكتب الإسلامية.

وكونها العاصمة فهي أكبر المدن في اوزبكستان وينطلق منها قطار الطلقة الى سمرقند وبخارى وقريبا الى فرغانه. 

يربطها بجميع مدن اوزبكستان مطارات وطرق جيدة وسكة قطار في أغلبها. 

تحوي طشقند فقط اكثر من 400 مسجد أكبرهم مسجد المنارة البيضاء وجامع امام وملحق به متحف للمصحف وبه مصحف عثمان بن عفان الذي قتل عليه واهريق دمه الطاهر عليه وجامع اسلام كريموف ايضا. 

بالرغم من التطور في المدن الكبرى وكون طشقند احدى المدن الهامة وقت سيطرة الاتحاد السوفيتي عليها منذ 1920م الا أن حياة الريف والبدائية فيها بقت حتى اليوم، وترى اثارها من خلال طريقة الزراعة والنقل بواسطة عربات الحمير نتيجة ضعف الحالة الاقتصادية .

الطريق الى وادي فرغانة وادي الفتوحات وارض التاريخ

‏من ‎عاصمة اوزبكستان طشقند خططت لزيارة وادي فرغانه الذي عرف عنه الشيء العظيم من بداية للفتوحات الاسلامية وايضا تاريخ شرق خراسان. 

وتجهزنا للسفر اليه خاصة أنه يمر عبر مدخل خاص يخترق جبال ‎كامجك ساي. 

وانطلقنا للشرق باتجاه لمسافة 400 كلم الى وادي ‎فرغانة عبر القطار السريع (الطلقة)  ونزلنا في قوقند أو خواقند لنتجول فيها مع جولة حتى مدينة انديجان حيث موقعة مقتل قتيبة بن مسلم وعبدالله بن ‎معاذ بن جبل وغيره المئات من الصحابة برحلة تاريخية فريدة. 

ونشاهد هنا وهناك وبكل زاوية نسرح في الخيال لنتخيل جحافل الصحابة هنا في سنوات الفتح الأولى للقرن الأول الهجري وهي تضع اقدامها أول مرة في مجهول غامض ولكن بإيمان راسخ وقوة عقيدة ونصر من الله كان هو العون لهم في تحمل تلك الأرض القاسية من الجهتين الأرض ووعورتها وصلابة أهلها وصمودهم.

وعبر ‏الممر الرئيسي المتجهه من بلاد خراسان ومن ‎طشقند الى ‎وادي_فرغانه عبر هذه الجبال العصية.

هنا مر الاف الصحابة لفتح المشرق لبلاد ‎خراسان .

وصلنا بعد الجبال لأول مدينة وهي خواقند وتعني مدينة الرياح .تناولنا الإفطار البلدي هنا لفطيرة( ‎سمسا ) الشهية المحشوة بلحم الغنم والبصل زكية الرائحة لذيذة الطعم خاصة أنها قد خبزت بالتنور الطيني والحطب المحلي مع شاي أحمر لذيذ.

وربما نسيت أن أذكر أنه قبل الصعود للجبال لوادي فرغانه ‏قد استضافنا الشيخ عبدالرحمن ابن يلداش وابناءه عبدالرحمن وبهلوان أثناء زيارتنا لمنزلهم في يانغي بازار قرب ‎طشقند  

اللهم بارك لعبدالرحمن وعياله واطل عمره بالعمل الصالح

حيث يذكر لنا أنه كان يحفظ كتاب الله على ظهر قلبه ايام استيلاء الاتحاد السوفييتي لاوزبكستان عام 1917م .

وقد علم ابناءه القرآن وحفظ الله في صغره فحفظه الله اليوم كما رأيناه ومازال يقرأ الكتب ككتاب اداب الطعام في الاسلام لمؤلفين اوزبك.

وصولنا لمدينة خواقند وقصة أغرب من الخيال: 

وإذ انا بجولة في مناطقها وقصورها البديعة واتمشى بأقدامي لأرى حضارة كانت ثم بادت في قصور شامخة وموزاييك وسيراميم منقوش بأحرف عربية تمجد اهل تلك القصور بأشعار اوزبكية , وفي أحد الساحات حيث كنت احمل الكاميرا واتأمل التاريخ واتخيله , كانت هناك أمرأة تنظف الساحة محجبة تتلألأ أعينها بالدمع حينما عرفت أنني عربي من أرض الحرمين .

وتوقفت الإمرأة الخواقندية عن عملها لتبدأ تحدثني عبر المترجم عن اشتياقها وفرحتها وبقائها دقائق فقط لتجد ريح بلد الحرمين في حديثها معي ولكن هناك كانت المفاجأة. 

حيث طلبت طلبا غريبا لم اشعر الا وبقشعريرة تهز جسدي من هول ماسمعته منها وهي تتحدث عن عظمة حلمها العجيب… 

فقد طلبت حينما علمت أنني من بلاد الحرمين وما أحمل من كاميرا كنت اصوّر بها المكان إلا أن طلبت أن أكمل جميلي بالضغط على زر الكاميرا لتحتويها الصورة ولألتقط لها تلك صورة ليس لها الان بل إنها تريد أن اضعها في جوالي وأخزنها لحين عودتي للمملكة ولأفتحها في الحرمين لعل روحها تسعد ولو شكلا بأن تكون في أحضان الحرمين الشريفين… 

كم هو الامل بالوصول لبلادنا شيقا واليما وصعبا لتضع تلك المرأة صورتها فقط لعلها تنال بركتها بوجود اثر لها في مكة والمدينة , اسأل الله لها أن تصل للحرمين وان تحقق حلمها حقيقة لاصورة… 

وكم هو جميل أن نشارك إخواننا هناك في مشاعر فياضة ممتعة نشد من ازرهم ونعلمهم أن لديهم إخوة في بلاد العرب يهتمون بهم ويشاركونهم امالهم والامهم.

وثم أكملت المسير بالقطار السريع نحو وادي فرغانه وماحوله لنتلمس تاريخ مجيد في هذه الأرض .

الوصول الى قرية قتيبة بن مسلم انديجان.

كان وصولنا اليها عصرا واجتهدت في تلك الرحلة بما فيها من ال‏عناء للبحث عن موقع مقتل القائد ‎قتادة بن مسلم الباهلي خاصة أن اليوم جو مطير وأستمر البحث اربع ساعات حتى وصلنا أخيرا موقعة وفتنة مقتل قتيبة بن مسلم مع 11 من اهله.  ووقفنا عليها لنتعرف على تلك القصة وموقعها وأسباب مقتل هذا القائد الفذ.

وهنا ‏رحلة وقصة مقتل أول قائد فتح شرق خراسان منذ أول دخوله اليها عام705م انه القائد قتيبة بن مسلم الباهلي وخروجه عن حكم سليمان بن عبد الملك رحمه الله وغفر له. 

ومن الغريب وكما سمعت عن وجود عربا بقو منذ الفتح ايام قتيبة لليوم ولكن تم التأكيد بلقائي مع أحد سكان انديجان وهو  (سيد عظيم الباهلي)  وهو من سلالة قتيبة بن مسلم الباهلي ولديه مايثبت تسلسل 37 جيل منذ عام 705م الى اليوم واراني الصك الذي يثبت تسلسل نسبه فهو واحد من العرب الذين بقو وامتزجو بتلك الديار. 

صورة لي مع حفيد قتيبة السيد عظيم الباهلي


سمرقند بلد تيمورلنك وعاصمة التاريخ 
يزيد عمرها عن 3000 عام وتتميز بمناخ ثقافي متنوع يمزج عدة حضارات تتقارب فيما بينها كالفارسية والهندية والعربية والأوربية.

قصص سمرقندية
يوجد ضريح الصحابي أقثم بن العباس بن عبد المطلب وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي شهد فتح سمرقند حيث يتميز المكان بدرج طويل ويوجد حوله العديد من القصور التي شيدها الملوك المتعاقبون وشيدوا مدارس كبرى لتدريس العلوم.

نصب وضريح الإمام البخاري
من المعلوم أنه ولد في بخارى ولكنه توفي بمدينة سمرقند ودفن بها ويعتبر أول من كتب في تاريخ الرجال وأفرد جمع الأحاديث الصحيحة ضمن منهجه وهو صاحب الجامع الصحيح للحديث النبوي الشريف الذي يعتبر أصح كتاب بعد القرآن الكريم.

ولاشك أن سمرقند وهي عاصمة تيمورلنك الذي حطم الشام وفتك بالدولة العثمانية بالقرن الرابع عشر عهد بايزيد الصاعقة تعد عاصمة الاسلام في وقت تيمورلنك وهكذا اراد لها ذلك فقد جعل من سمرقند منارة العالم للعلم وفيها دفن .

ومن مواقعها الفريدة ميدان راجستان الميدان الذي يحتفل فيه بانتصاراته قبل كل حرب وبعدها يجتمع فيه مع قواده ويحوي على ثلاث مدارس في كل مدرسة فن بديع ومساجد ومن اعجبها مسجد الذهب… 

وهناك مدفنه مع معلميه كابن واسع وغيره في بناء مهيب على طراز خرساني مميز .

ولاشك أن هناك من الصحابة الكثير ممن توفو واستشهدو هنا كأقثم بن عباس الذي هو أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم شكلا واقتداء. 

وهناك دار الفلك العجيبة وقد ذكر الشيخ العبودي عن العالم الفلكي عن "أولغ بيك" صاحب هذا المرصد أن ابنه قتله بتهمة الزندقة والإلحاد والتقرب للنجوم، والله حسيبه.

ومن هذه المدينة وبعد سمرقند غرباً تمتد الصحاري حتى بحر الاورال ومدينة خيوة فالجبال تقع في اطراف طشقند الى وادي فرغانه فقط.


مدينة بخارى

ما أن تدخل بوابة المدينة القديمة، إلا وستنتبه أن هناك تاريخا كان هنا فالاسكندر الأكبر كان هنا وقتيبة بن مسلم اتى فاتحا هنا كما أن جنكيز خان وهولاكو  مر من هنا والامبراطور تيمورلنك ايضا وأباطرة وقادة عظام خلّدوا أسماءهم في التأريخ؛ عبَروا قبلنا لهذه البوابة لمدينة بخارى القديمة. 

وتعد بخارى خامس مدن أوزبكستان عدداً للسكان ، فيبلغ عدد سكانها 263 ألف نسمة حسب إحصاء عام 2009. 

وتقع بخارى على طريق الحرير التجاري القديم بين الصين واوربا والدول العربية ، كما تجاور نهر زرافشان ، وأيضا اتسمت بأنها مركز تجارى هام بالإضافة لكونها مركز للدراسة والثقافة وعلوم الدين.

والجزء القديم للمدينة والذي يحتوى على مساجد ومدارس عتيقة بنيت بطريقة فذة ويعتبر مزارا سياحيا مميزا فقد  تم إعلانه من قبل اليونسكو كموقع تراث عالمى.

كما يتألف سكان المدينة من الطاجيك الناطقين بالطاجيكية والأوزبك، الذين يتحدثون اللغة الأوزبكية.

وكما هو معروف ففيها مولد اشهر رواة الحديث الامام البخاري لكنه توفى ودفن في سمرقند..

وفيها من المعالم المميزة الكثيرة كما ان هناك قطار الطلقة يخدمها هي وسمرقند من العاصمة طشقند.. 

بوابة قصر ارك في وسط مدينة بخارى

ووما يكبر في اسم بخارى أنه هنا ولد محمد بن اسماعيل البخاري إمام الحديث، وهنا ولد الشيخ الرئيس أبو علي ابن سينا، وهنا الامام النقشبندي وهنا الخوارزمي والبيروني وأولغ بيك العالم الفلكي، وبقية علماء اعلام بقيت علومهم واسماؤهم تخلدها كتبهم .

ومن حيث التاريخ فقد نشأت مدينة بخارى قبل الإسلام بقرون بعيدة، وكان اسمها باللغة الصينية "نومي"، أما عن سبب تسميتها باسم "بخارى"، فيرجع إلى الكلمة التركية المغولية "بخر"، والتي تعني الصومعة أو الدير، وقيل إنها مشتقة من كلمة "بخار" وتعني العلم الكثير، وسُميت بهذا الاسم لكثرة علمائه وهذا الذي اراه في ما أعلم… 

من وسط مدينة بخارى 

ولعل أهميتها التازيخية ومكانتها العلمية فيزورها مئات الآلاف من سياح العالم سنوياً للتعرف على موطن ابن سينا الذي درست مؤلفاته في الجامعات الأوروبية والعالمية وتضم قصر آرك أو السفينة وهي أقدم الآثار التاريخية التي تضمها بخارى وشيد في القرن 3 قبل الميلاد كما تضم مدرسة "أمير عرب" وبها 160 غرفة للتدريس و تعتبر واحدة من مواقع التراث العالمي و توجد المأذنة الكبيرة وهي من أشهر معالم بخارى بنيت في العام 1127 يبلغ ارتفاعها 47 متراً وهي أكثر الأبنية التاريخية ارتفاعاً في آسيا الوسطى.



خوارزم في أقصى الغرب وعلى نهر جيحون

عاصمتها خيوة ومازالت بسورها الجميل وابنيتها التاريخية قائمة حتى اليوم .


وقد ولد فيها العديد من العلماء المسلمين وتضم المدينة القديمة أكثر من 50 نصباً تاريخياً و250 منزلاً قديماً يعود تاريخها إلى 300 عام مضت كما تندرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

........ من وسط مدينة خيوة عاصمة خوارزم 

 

مساجد تاريخية في اوزبكستان

ميدان راجستان ذو الثلاث مدارس 

متحف تاريخ اوزبكستان في طشقند

وفي العصر الحديث ‏هاجر بعض من اهل تركستان الشرقية الى مكة والحجاز عموما

وقدمو اليها منذ قديم الزمان ولعل أكبر هجرة حصلت بعد الثورة الشيوعية اللينينية الروسية عام 1917م.

 واستيلاءها على تلك الديار وهدم المساجد ودور العلم وقتل العلماء .

فخرج أهلها فارين بدينهم ومنهم البخارية أهل بخارى والطشقندية أهل طشقند والسمرقندية أهل سمرقند وهكذا  كالدجانية والجزكية والكاشغر والداغستانية والتركستانية وغيرهم الكثير.

فوجدو الحجاز حضنا لهم.



مقبرة أقثم بن العباس اشبه الصحابة برسول الله صلى الله عليه وسلم 

برج التلفزيون في طشقند 

برج التلفزيون
يُصنف البرج كأعلى المباني في منطقة وسط آسيا حيث يبلغ ارتفاعه 375 متراً وهو مقاوم للزلازل الأقل من 9 درجات بمقياس ريختر.

وهنا نختم تقريرنا السريع حول اوزبكستان الرائعة ولنا لقاء آخر لمنطقة أخرى 
#الرحال_وائل_الدغفق 
 #رحال_الخبر1441هـ 

الجمعة، 27 ديسمبر 2019

من أخطر رحلات رحال الخبر التي واجهناها لأحد دول الاتحاد السوفييتي السابقة2009م

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الحمد لله والصلاه والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه. 
 في يوم صيفي جميل كنا في صدد اعداد خطه للسفر الى أحد المناطق المميزة وبعد إجتماعنا مع الشباب لترتيب التنقل والسفر الى دوله من دول الاتحاد السوفيتي السابق والتي تحاك حولها الاساطير الجميلة من جمال المنطقه بجبالها وشعبها المسلم الذي يعيش في تلك الجبال الوعره شمال افغانستان وجنوب قرقيزيا وشرق اوزبكستان ووادي فرغانة وغرب الصين ومنطقة الايغور المسلمة التي عاصمتها كاشغر .
جلينا نخطط ونرتب لها للوصول اليها فكان لابد من اخذ الفيزا اولا من الرياض وكان ذلك بسهوله في ذلك الوقت ثم اشترينا هذاكر لدبي فقط فلم تكن هناك طيران مباشر ولا مكاتب لشراء التذاكر الا من دبي وعبر مكتب وسيط تم الاتصال به عبر الجوال وعلى أن نسلمه المال نقدا ويسلمنا التذاكر في أحد أماكن دبي .
وصلنا الى دبي وبعد الاتصال باحد مندوبي شركات النقل الجوي لطيران طاجيك اير في دبي اخذنا التذاكر وسلمنا المبلغ, ومنها للمطار مباشرة فركبنا الطائرة القديمة المتهالكة وكانت إشارة سلبية للرحلة لكننا لم نعر لها اهتماما وخلال اربع ساعات وصلنا لمطار دوشانبه العاصمة كان الوصول عاديا,  الا انه حين الوصول استغربنا من الحشد العسكري في المطار من طائرات حربيه متنوعه وكاننا في ثكنه عسكريه , جاءنا (لوري)  شاحنه عسكريه و كانت مهمتها اخذ العفش واسقاطه وكأنه قمامة في حوض الشاحنة وكنا نشاهده من نافذة الطائرة , نزلنا جميعا وكان مشي على الاقدام حتى وصلنا الى مبنى مغلق اضطررنا الى الوقوف خارجا من بسبب ان موظفي المطار كان يتعاملون مع كل طائره لحالها وبتم اغلاق القاعة لركاب الطائرة قبلنا ثم ياتي دورنا وجلسنا نحو ساعه او ساعه ونصف وقيل ان موظفي المطار لم يبدأو عملهم بعد .
وكنا نحن الركاب الخمسه الغريبين في الجمع ذاك وهناك شخص ملامحه جيده وملتحي دفعه الفضول ليسأل أحد أعضاء المجموعة في كنه سبب زيارتنا وكأنه يريد المساعدة كونه يتحدث العربية وكان بداية يستغرب اشكالنا و كوننا عرب في هذا المكان وتوجه ليتحدث مع احد الاعضاء في وجهتنا وسبب زيارتنا لهذا البلد الذي لا يحوي حسب منطوقه الى مقومات سياحيه مع وجود مشاكل لم نعلم عنها .
فقال من انتم و ما سبب زيارتكم فذكر له الاخ اننا سنذهب في رحله صيد لاحد الجبال في مناطق الشرق لحبال بيمان وهي مذكورة لنا بالخير , هنا توقف وتعجب مع استغراب واضح في معالم وجهة , وكرر قوله : هل انتم متاكدين من ذلك !!
وهل تعرفون هذا الجبل والاخبار الأخيرة حوله!! 
قال صديقنا: لا ابدا هو كذلك وصف لنا وان به صيد من الوعول والغزلان وما الى ذلك. 
فكرر سؤاله بقوله:  الم تسمعون الاخبار فذكرنا له لم نسمع شيئا… 
فقد كنّا وقتها في المطارات ولم نسمع عن أي خبر حول طاجيكستان عموما , حينها علمنا حدوث مواجهه بين المجاهدين الطاجيك والعرب ومقتل 150 جندي طاجيكي و هناك ايضا زياره رئيس روسيا بوتن لعاصمة طاجكستان دوشانبة وحدوث انفجار في احد الفنادق في محيط منطقة سكناه… 
فاستغرب وجودنا وكانه يقول انتبهوا فانتم تحت الانظار لان هناك حادثتان من الحوادث الكبيرة التي اشغلت الشارع العام وكوننا عربا فستتجه الأنظار لنا أكثر .
وحينها كنت مشغول في تجهيز الفيز للجوازات حتى ادخل الى البلد ولم تكن هناك أي مشاكل حين دخولنا للمطار ومعنا عفشنا وعزبة الطبخ الكبيرة .
خرجنا من صالة المطار و كان في استقبالنا احد الاخوه من اهل طاجكستان وكان موصى من قبل احد الاخوه المترجمين الذين سبق لي التعامل معه واسمه عمر فاستقبلنا الرجل الذي واضح من لبسه انه من رجال الاعمال وكان في غاية اللطف والاحترام وادخلنا عفشنا في سيارته نوع فورشنر تويوتا لنتجه نحو جهة من المدينه الى أن وصلنا الى منطقه ذات شقق نريد استاجارها كوننا نريد الطبخ ولا نريد الفنادق وقد أحضرنا عزبه الطبخ,  وكان الوقت عصرا فخرجنا لنبحث عن مطعم لنتناول الطعام فلاوقت للطبخ الان .
وبعد خروجنا الى الشارع العام وجدنا مطعم يقال له (شاي خانه)  (جايخانه) وهو محل ضخم كبير مزخرف زخارف جميله اسلاميه بديعة مع أعمدة ضخمة وهو ذو دورين وعدة قاعات وكأنه صالة للأفراح وهكذا كانت مطاعم دول الاتحاد السوفيتي السابق بشكل كبير وضخم وتتسع لآلاف من الناس .
ويقدم فيها الطعام الطاجيكي بانواعه وطبعا هناك الاستغراب من قبل الاخوة لأنواع الطعام الدسم فأغلبه يحوي الشحم والسمن بشكل كبير جدا .
وهذه المكونات تجعل منه طبخا لذيذا لإحتواءه على الكثير من اللحم والدسم , أخذنا طلبنا وكانت وجبة دسمة للغاية فاخذنا ابريق لشرب الشاي الاخضر فهو اكثر انتشارا من الاسود وخفيف جدا فعندهم يشرب كئنه ماء ويقدم عند اي وجبة وكأنه ابريق ماء لكنه خفيفيا وليس ثقيلا. 
ومن هناك خرجنا باتجاه الشقه مره اخرى , ونزلت لاحد الاسواق المغلقة وكانت اسواق شعبيه تباع فيها الخضار والدجاج والبيض واللحوم مع وجود قسم لبيع الخبز بانواعه وكان اغلب الباعه في هذا السوق من النساء اشترينا ما أردناه ورجعنا الى الشقه مره اخرى بانتظار المترجم عمر ان ياتي حيث وصل عصرا واول ما وصل عصرا قال حاولو أن لاتجمعون بشكل جناعي كلنا نحن الخمسة بسبب الاوضاع التي سمعها في طاجيكستان وهو يعرف النظام هنا وبعد الانفجارات وكان يخاف علينا من النظام أن يشك فينا. 
بعد تمشية بسيطة توجهنا الى الشقه وكان منامنا فيها بانتظار يوم الغد الجمعه لنصلي الجمعه وثم ننطلق الى بعض الاماكن القريبه. 
خرجنا صباح اليوم التالي يوم الى احد المساجد وكان المسجد ذو طابقين وقد أمتلأ بالمصلين ,صلينا صلاة الجمعة ونظرات كل من حولنا علينا فالكل يستغرب وجودنا باشكال العربيه في هذا المكان وكان امرا اعتياديا خرجنا من المسجد وخرج كل شخص باتجاه السياره مع وجود شخصين من مجموعتنا وكانوا كثيرين الالتفات وكانهم يقولون ها نحن هنا , وكما ئي العادة في هذهرالدول كثافة وجود المباحث والمخبرين فكانو يشاهدون الخارج والداخل وفي تلك اللحظه مرّ هؤلاء الاثنان من أمامهم فطبيعي جدا أن يتم استجوابهم ويسالونهم وبسبب عدم وجود وسيله للتفاهم اظطرو لأخذهم بسياره من سيارات الشرطه للتحقيق معهم في المركز. 
عندها وصلت اليهم وتم النقاش حول سبب وجودنا في هذا المكان بعد طلب الجوازات واماكن اقامتنا,  طبعا المحادثه لم تكن واضحه مما اضطرنا للذهاب الى قسم الشرطه لوجود ضابط يتحدث اللغه الانجليزيه والحمدلله كان معنا المرافق صاحب عمر وبلغهم باننا مجيئنا ليس الا لغرض السياحة والفيزا كانت رسميه من الرياض وسبب زيارتنا سياحي مع امكانية اقامة علاقات تجاريه في هذا البلد , وبعد جلوس ساعه او ساعه ونص في هذا القسم من الشرطه خرجنا مع كمية من الاحباط من هذه الاستقبال السيء في هذا البلد… 
ولإزالة كمية السلبية التي جمعناها اردنا ان نرفه عن انفسنا قليلا فذهبنا لمنطقة مطله على نهر مميز وسط البلد وايضا تمشينا في مناطق ترفيه بدائيه الى حد ما و انتقلنا منها مساء الى الشقه للراحة كون يوم الغد سيكون يوما حافلا في زيارات خارجيه. 
خرجنا من الغد الى منطقه الجنوب الى شار توز ذات الاحدى عشر عينا ويعتقد فيها اعتقاد الشفاء وغيرها , والمرافق الذي معنا وهو عمر اراد زيارة مناطق لأهله وقد سبق لنا إخباره بأالا تكون في مناطق حساسة بعدا عن المشاكل لكنه للأسف لم يفقه ذلك الخطر , فذهب بنا لزيارة احد اقاربه وكان لديهم حفل زواج ولم يكن يعلم او يعرف المرشد عمر خطوره وجودنا في مناطق حساسة كمناطق حدوديه وخطيره فكانت طريقنا المختصرة حسب رأيه والوصول الى منطقه اقاربه تمر بمنطقة حدوديه ذات طريق ترابي والخطير فيها انها موازية لحدود افغانستان المتوترة وذات الكثافة الأمنية فيها وتخطينا مراكز حدوديه وكثيرا ما يسالون ويفتشون عن الاشخاص والمهرببن ومن النقطه الاولى للنقطه الثانيه ليتم توجيهنا الى النقطه الثالثه ومنها لنتبع سياره عسكرية التي اخذتنا لمركز شرطه رئيسي بالمنطقه وتم انزالنا مع اخذ جوالاتنا وحجزنا بغرفة وكأننا في طريق القبض علينا… 
ثم اخذنا جميعا لمكتب مدير القسم وكان عسكري رفيع المستوى وهناك كانت المواجهات معه وليقابلنا شخصيا وبسبب عدم رضا ترجمة المرشد خوفا من ان يقلب الكلام فطلبت منه بحزم ترجمة ما سأقوله ويترجمها حرفيا للضابط… 
وحذرت عمر من أن يقول شيئا لم أقوله… 
ثم تحدثت وعمر يترجم بعد أن ظن الضابط أننا شبهة لمجاهدين وارهابيين اتينا للتخريب فذكرت له وعرّفت الضابط بنا وذكرت له أننا في ضيافه طاجكستان بعد أخذ فيزا رسميه من قبل سفيركم في الرياض وهو قد رحب بوجودنا  الى طاجيكستان وعلى هذا الاساس جئنا فنحن لسنا من ما تظنونه سواء من المجاهدين او غير ذلك فنحن نخب من أهل المملكة ومواطنون نعيش بسلام وآمن ونريد أن نتعايش في بلدكم بنفس نواينا تلك كوني انا مدير مدرسه ومعي من المشرفين التربويين والمعلمين وبعض التجار فلسنا من اهل الجهاد او اهل الفوضى والارهاب وكنت أتحدث بقوه وصرامه وجدية بسبب أنه إن لم يحمل هذا ابضابط فكرة حسنة فسيكون مآلنا لاسمح الله الى مزيد من الاجراءات التي ستتسبب في قطع رحلتنا ان لم نتهم في نية مجيئنا لهذا البلد… 
وحقيقة كنا متوجهين الى نقطه لا رجعه فيها اما ان نذهب ونتوكل في طريقنا السمح للتجول والسياحة واما أن يتم القبض علينا وتوجيه التهم الغير صحيحة لنا… 
والحمدلله حين رأى الضابط حقيقة وجهتنا ومنطوقنا مع تأكيد زميل المرشد عمر الطاجيكي وبعد ادراجه اسم المكان الذي سننوي المبيت فيه وهو بيت أحد القضاه في مدينة كولاب التي امامنا فقد اقتنع الضابط بمجريات التحقيق والحمدلله وخرجنا سالمين بعد أخذ جوالاتنا متوجهين الى منزل احد القضاه فعلا للمبيت فيه , وكان تصرفا حكيماً من قبل زميل عمر الطاجيكي حيث اراد ان يبرهن للحكومه انا باستضافه وجهاء البلد من قضاه وعسكريين في البلد , وتوجهنا فعلا لمنزل القاضي وابنه طيار حربي فاصبحنا اكثر امانا في وجودنا في هذا امكان… 
وبعد الافطار عندهم وكان زميل المزشد عمر قد ابلغ القاضي اننا في رحلة البحث عن عمل متبادل بيننا وبينهم وهو ماكان من القاضي ان يسعد بالترف ڤلينا محاولة منه لتيسير امور رحلتنا اكثر ولنسعد بجولتنا بعد اعطائنا بعض التحذيرات حول البلد عموما. 
ودعناهم بعد كرمهم الجميل ومررنا بأقارب عمر والذين كانو اقل قدرة من بيت ذلك القاضي لكنهم أكثر كرما وبوضوح في استقبالنا وبشاشتهم وجميل لقياهم 
.
لم نمكث كثيرا حتى توجهنا للعاصمة دوشانبة وبسبب الأوضاع المتأزمة فقد كانت نقاط التفتيش كثيرة وكل نقطة نمسك على قلوبنا حتى نتجاوزها عدا تلك القريبة من العاصمة فقد جمع جوازاتنا احد الضباط وكانت نظراته لنا وللجوازات وكأنه ظفرا بالكنز وكان فرحا من تقاسيم وجهه بذلك… 
ثم بدأ زميل عمر الطاجيكي باتصالاته ليبرهن أننا ضيوف مقبولين للدولة وبعد أن اخذ جوازاتنا السعوديه وكانه ظفر بكنز يترقى على اساسه كونه وجد ارهابيين!! 
والحمدلله أن ساق لنا اخينا الطاجيكي زميل عمر والجيد جزاه الله خير فقد نفعنا بعد ان اتصالات حتى خرجنا من هذه المشكله الي شقتنا والحمد لله .
وصلنا اذا شقتنا وتفاجأنا بأن هناك تفتيش وتحقيق يومي في الشقه وكان ياتي شخصين من المباحث يريدون ان يتاكدو اننا ما زلنا في الشقه بعد أن يتناولو القهوة والتمر يوميا. 
ورغم المشقه التي حصلت لنا ورغم المشاكل التي تواصلت الا اننا كنا نتحرك وبأريحية لنتجول ونتعرف على هذا البلد رغم الخلفيه والمتابعه لصيقه والمباحث الذين يتابعوننا في كل صغيره وكبيره خوفا من ان نكون مجاهدينا أو لنا اتصالات خفية وغير ذلك… 
ولاشك أن هناك تقرير جميل قد سبق لي أن كتبته عن هذه الدوله وبوجه ايجابي غير هذا الوجه السلبي… 
فقد جعلت كل السلبيات السيئة هنا مع كل الايجابيات بالتقوير الآخر وعنوانه ( طاجكستان بعيون رحال الخبر) ولك أخي القارئ أن تقرر وتجمع بين الاثنين كيف كانت جولتنا الجميله والممتعه والتي حمانا الله عز وجل من ان نقع فريسه في ظروف سياسيه سيئة ونتجاوزها ونتمتع رغم الالم الذي مر بنا في رحلتنا الى طاجكسان في 2009 معكم أخوكم 
 #الرحال_وائل_الدغفق 
 #رحال_الخبر1441هـ 
 والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته