الأربعاء، 6 أبريل 2022

البيرو وحضارة الانكا بين كوسكو وماتشوبيتشو واسلام يُبعث من جديد مع رحال الخبر1443هـ


الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين… 
ثم أما بعد… 

فالحمدلله أن أتم لي رؤية البيرو وزيارة عاصمة حضارة الانكا في كوسكو والقيام بجولة
 ممتعة في جنبات جبال الانديز ومنها.
فقد كانت وماتزال لغزا في حضارة حرّفت وغيّرت من قبل الغازي والمستعمر الاسباني والذي بدّل فيها كل شئ الانسان والبنيان والاديان.. 

بداية الرحلة 

بداية تم استخراج الفيزا من سفارة البيرو بالرياض بعد توقف كورونا لسنتين بمبلغ 180 ريال ..
وقد ساعدنا اخ اردني وهو بيرو الجنسية يعمل في السفارة لنستلمها خلال اسبوع. 
ومن ثم نجهز الطيران عبر القطرية لمدريد لسبع ساعات ثم الطيران منها عبر طيران يورب اير لاحدى عشر ساعة وتكلفة هذا الخط نحو 6500 ريال. 
وكان هناك متطلبات لاجراءات كورونا تتمثل في اخذ تطعيماتنا الثلاث مع ورقة الـ pcr ويضاف لهم افصاح طبي لدى صحة اسبانيا وصحة البيرو وهي تستخرج عبر النت بسهولة. 
لأنهم يسألون عنها بمطارات الوصول. 

كان الأمل لنا يتسارع بقرب وصولنا لتك المنطقة الساحرة بجمالها من ماسمعناه ورأينا بعض من الصور التي لم تكن تغني ابدا لوطء اقدامنا هنا في ماتشو بيتشو التي كانت حلما لنا وبالوصول اليها… 
ونظرا لبعد المسافة اولا عن الوطن فاخذ طائرة لاكثر من 16 ساعة هو الصعوبة الأولى .
ثم يأتي استلام الفيزا كذلك ليست بسهلة.. 
ثم التحضير للمسير من ليما عاصم البيرو ولألف و300 كيلومتر للوصول الى كوسكو ذات العلو الذي يقدر بـ 3500متر ..
ثم يأتي طريقة الوصول والسير من كوسكو الى اولانتايتامبو بالحافلة لاربع ساعات لنكملها بالقطار لساعتين الى "اقوا سالنتيس Aguas Calientes". 
وثم الارتقاء لساعتين مشيا للوصول للقمّة .
وهي مصاعب متتالية الا لمحب الاستكشاف ورؤية عظمة ملكوت الرحمن في تلك الأماكن التي سخّرها لهم بما عملو وعلمو من فنون حياتية لشعب الانكا والذي بقيت هنا شاهدا لعظمة الانسان الذي علمه الرحمن وسخّره لاستعمار الارض ..
لكن هذا الشعب بعد تسخير الله له وتيسيره الارض وعمارتها بدلا من أن يؤمن بالواحد الاحد كفر بالله وسخّر نفسه لعبادة الاوثان ببناء الاهرام والاصنام المترامية.. 
ولاشك ان ذلك مما يؤسف لكن هكذا الدنيا نتّعض ونعتبر بأمم قبلنا ونشاهد مافعلوه ونتفكر في تبدل الارض بيننا فلا حال دائم ولايبقى في النهاية الا الله العظيم الجبار الواحد القهّار سبحانه جل في علاه. 
وهكذا أمضيناها في أيام لنقضي تلك الخمسة أيام والتي كانت كافية لكل تلك الامور..
واليكم الطريقة تفصيلا لمن يبتغي تلك القرية الحجرية العظيمة في قمم الانديز والتي تتحدث عن حضارة كانت ثم بادت حضارة الانكا..

الوصول الى ليما عاصمة البيرو 1443هـ

فما أن وصلت للعاصمة ليما حتى اخذت فندقا بثلاث نجوم ومنها تجولت في العاصمة الحديثة وخاصشة كورنيشها المرتفع بالرمال والحصى وأظنه نتية جرف الانهار فهو يرتفع من الشاطئ للمدينة نحو 60مترا. 
وقد غطي بشبك من الحديد وتمت زراعته ليحفظ التربة من التساقط. 
وكان وسط العاصمة حديثا مع عشوائية في اطرافها واضحة ولعل افضل مجمع فيها هو (منك mank) وهو مجمع ضخم جامع لكل شيئ من الثياب والاكسسوارات والخضار واللحوم حتى المفروشات وتنوع عجيب وعلى مساحة ضخمة ومنه صرفت عملتهم "السول" وهي تشبه الريال فلكل دولار 3.70 سول .
وايضا اخذت شريحة نت واتصال بمبلغ 5 سول ..
وانطلقت من العاصمة بالسيارة لمسافة 1400كلم وممكن اخذ طائرة بمبلغ 700 ريال ذهاب واياب، لكن حبي لاستكشاف الارض هو مادفعني فذلك..

الوصول لعاصمة الانكا كوسكو cosco.

ثم وصلنا كوسكو بعد صعود قمم الأنديز حتى وصلنا لارتفاع3600 متر لندخل تلك المدينة العالية والتي تشابه في بنائها وجوها واهلها التبت ومملكة بوتان بشكل قريب جدا. 
وهنا تشتبه لدي ما احسست به في التبت وفي كشمير من علو ومرض الارتفاع ، وهو بلا شك يصعّب بعض الامو بتسارع ضربات القلب وقلّ الأكسجين مما يصيبك بصداع والتنبه لأي مرض ولو كان زكام فسيتفاقم في هذا العلو مضاعف بسبب قلّة المناعة المترافقة مع الارتفاع. 
اخذت فندقا للراحة وتمشيت بالمدينة في تصميمها الاندلسي فوق مبانيها الأصلية الحجرية، وقد غيّر وبدّل المستعمر الاسباني بعد أن استولى عليها ونقل متعلمه من بناء لحضارة الاندلس واخذ تلك الثقافة والحضارة الاندلسية ليبني فيها مستعمراته وهي كذلك كوسكو بشرفاتها (الشناشيل) الاندلسية وروعة تصميمها والمرصوفة رصفا متقنا بحجارة من الانكا تكاد تكون جبلا منحوته لشدة اتقنها وجمال بنائها وكل أساسات المدينة تكاد تكون من حضارة الانكا .
وتحولت في بديع تلك المدينة وروعة تصميمها والمرور على ابوابها وطرقها البديعة وتلالها التي تشرف وتحمي تلك المدينة والتي تعتبر من الأعلى مدنا بالعالم مع زميلاتها لاباز البوليفية ولاسا  التبتية . 

الإنكا وعاصمتهم كوسكوCosco.

وطأت قدماي عاصمة الإمبراطورية الهندية لقبائل الكيشوا في كوسكو ذات التاريخ العريق والتي اسست تقريبا عام 1400م ..
وللأسف رأيت تلك الحضارة التي تم ابادتها بوحشية من قبل الغازي الاسباني ، فهذا التاريخ وللأسف مغمور ومنسي. 
فقد اخذ الأسبان الارض والخيرات واستعبد أهلها مع طمس هويتها بشكل مخزي. 

دين الانكا قائم على التوحيد.

فعاصمة الإنكا والذي يعرف عنهم من غير كتابة التاريخ المزور من قبل الاسبان فهم يؤمنون بآله واحد يسمونه (الأب) ويعني منزلة الرب الذي في السماء وهو يتمثل في المثلث الرمز الذي يشير للحياة بالنسبة لشعوب الانكا والمثلث له ثلاثة زوايا والزاوية الاولى تمثل الثعبان وهو مايرمز للإنسان حين يبدأ في الدب على الارض بعد الحياة الاولى له.. 
ثم الزاوية الثاني وترمز للفهد وهذا يمثل الهرولة والسعي والحركة من زراعة ومعيشة في وسط الحياة لكل انسان من الإنكا.. 
ثم الزاوبة الاخيرة وهي القائمة في الاعلى وترمز للأب في السماء والرب في مانفهمه وهو مصير كل حياة هنا الى الرب الموجد لكل شئ.. 
ولعل هذا المثلث يعطينا أن شعب الإنكا ليس وثني ولاله علاقة بالأصنام فلايوجد منها شئ هنا على الإطلاق ومانُسب له من عبادة الشمس فهو من اللغط الذي نسبه اليه المستعمر ليبرر غزوه وتنصيره ليمحي كل تاريخ له. 
ومن العجيب أن غزو كوسكو من الاسبان كان بعدد قليل من الفرسان والسبب أنه كانت حرب وتناحر بين ملوك الأنكا هنا في كوسكو،وخاصة بين آخر أخوين يملكون المنطقة ، وذلك مما سهّل للاسبان السيطرة ومع وجود البارود الذي فتك بكل معارض مما سمح لهم بالسيطرة التامة لكوسكو العاصمة. 

هندسة معمارية فريدة للأنكا.

ولعل مايستحق الإشارة اليه من حضارة الإنكا هندستهم العجيبة في البناء وبحجر صلب من الجرانيت حيث بقيت مبانيهم ومن قبل الاسبان حتى اليوم رغم الزلازل التي دمرت كثير من الكنائس والتي بنيت بعد الغزو أما المباني لشعب الانكا بقيت بلا تأثير.. 
ومعظم المباني الحديث للمسنعمر الاسباني بنيت بأساسات باقية من حجر الإنكا ..
ولاحظت من خلال البناء استعمال تصاميم فريدة قد اشار لي سلمان المرشد السياحي المسلم في كوسكو اليها، وتتمثل في دوائر من الحجر المركزي في كل جدار وكأنه مسامير لتثبيت الجدر مع ميلان بناء الجدران بزاوية بسيطة ليشد بعضه بعضا.. 
واكبر مثال في بقاء بعض تلك المباني ولخمسة قرون هو قرية ماتشوبيتشو والتي زرتها وبقيت الابنية لم تتأثر عدا الأسقف الخشبية التي تحللت بفعل الأمطار والرطوبة والحشرات ..
وشعب الانكا كان يمثل منطقة شاسعة تدخل فيها دول مثل بوليفيا والاكوادور واجزاء من البرازيل وكولومبيا ..

النسيج الأجتماعي لقبائل الأنكا في البيرو.

وجدت أن النسيج الأجتماعي في البيرو والذي ينحدر من حضارة الأنكا يتكون من القبائل الهندية في البيرو وماحولها من بوليفيا والاكوادور وينقسمون الى ثلاث بطون إن صح التعبير. 
اولا غالبية الشعب والذي يتكون من قبيلة (الامبر)  من الكيتشوا وهم الشعب العامل وطبقاته العاملة فهو يكوّن تقريبا 60% من القبائل عموما. 
ثم ثانيا: يأتي مكوّن والبطن الثاني لقبيلة (ايمارا)  وهو يمثل طبقة التجار والمتنفذين ويمثلون مانسبته 20% من قبائل الانكا. 
ثم ثالثا واخيرا المكون الملكي لقبائل الأنكا وهو قبيلة(بوكينا) ويمثلون مانسبته 10% من الشعب وهم الاغنياء والملوك ومنهم القائد للانكا (مانكو كبا)  ويعني القائد الاعلى .

وكل لتلك القبائل لغة عدا ان لغة الملوك وهم البوكينا بدأت بالانقراض.. 
ولعل الاقدم كمدينة وحضارة في البيرو خاصة حضارة الانكا هي في كوسكو ومنذ القرن14 وتعتبر عاصمة حضارة الأنكا الشاسعة والمترامية الأطراف في دول الجوار كبوليفيا والأكوادور واجزاء من البرازيل وكولومبيا. 
اما مدينة ماتشو بيتشو التاريخية فهي ليست قديمة فقد انشأت عام 1520 وانقرضت باول القرن16..
ولعل التأخر في اكتشافها عام 1911م هو ما أعذاها تلك الأهمية وكذلك عدم تغيّر مبانيها من قبل الاسبان وبقيت شاهدة على العصر الذهبي للأنكا...

ولمن اراد الجولة في ماتشوبيتشو فعليه ان يعلم أن الطريق من اواسكلين للقمة والزيارة ثم النزول للمدينة والتي تقع على جال نهر اوروبامبا تقريبا (3) ساعات للسريع و5 ساعات للمتروي..


المبيت في كوسكو استعدادا لرحلة ماتشوبيتشو.

وبعد مكوثي ليلة فيها في أحد فنادقها القديمة والمجددة للراحة ثم من الغد توجهت لحجز القطار المتوجه الى مدينة "اقوس سالنتيس Aguas Calientes" ذهاب واياب بمبلغ 100دولار. 

انطلقت الصباح من بدري لمحطة قطار كوسكو والمسمى "بيرو ترين  perutrin" ومن ثم اخذنا الحافلة التي اقلتنا لساعتين نحو مدينة (اولانتايتامبو)  لنستقل منها القطار ولساعة ونصف بالقطار لنصل الى مدينة (أقوس سالنتيس) . 
وصلت المحطة الاخيرة واتجهت للسكن لكي أضع اغراضي وارتاح قليلا لأبدأ المسير للقرية الحجرية ماتشو بيتشو ..

بداية ارتقاء جبل ماتشبيتشو
في يوم غائم جزئيا اتمنى من الله أن يكون مشمسا حين اكون في القمة ، فلا أجمل من شمس ساطعة واضحة لكل معالم الارض ورغم حرارتها الا أنه لاغنى لنا عنها في رؤية جمال خلق الله الذي يكون أكثر ابداعا بها لوجود الظل الذي يجعل من الرؤية كالزجاج صفاء وخاصة أن المنطقة متناهية الصفاء بوجود الكثافة الخضرية اليانعة وعدم وجود العوالق مما يتيح لنا التمتع والتفكر بشكل أكبر وكيف لا ونحن في وسط أغنى غابة في البيرو وهي شبه استوائية كثرة الانهار والرطوبة الباردة مع قمم غاية بالروعة وهواء عليل.. 
بعد حجز دخول القرية بمبلغ 135سوليز soles التي تعادل 37 دولار تقريبا 140 ريال ..
وكان حجزي قبل ليلة عبر النت ويعطيك الموقع عدة فترات من الساعة 9 الصباح وحتى 3 عصرا وافضل لكل من يزورها ان يتجنب السبت والاحد ثان يحجز اخر فترة الساعة 3 ليبقى هناك حتى الاغلاق 5:30 ليستمتع بقلّة الزوار كما حصل معي. 

بداية الانطلاق 
انطلقت وبعد إفطار غني من مدينة اواسلنتيس Aquas Calientes لاجهز حذائي وحقيبة الظهر مع بعض الشكولاته والتمر الباقي عندي والماء مع طارد الحشرات ان احتجته.. 
والعصا قد قطعتها من احد تلك الأشجار الكثيفة والتي لاتجد فرجة الا شيئا يسيرا تتخذ من خلاله طريقك للقمة.. 
سرت على طريق ممهد وبطريقي وجدت مزرعة لتربية الفراش الملون العجيب ، وقربه محل للتخييم حتى وصلت للجسر المعلق وقبله مطعم ومقهى للراحة. 
حين وصولي للجسر اعتير انني قد قطعت 2 كيلومتر من مدينة اواسلنتيس ..
ليبدأ بعد الجسر الطريق بالضيق والممر بالصعود لنحو 500 متر عبر ممرات جبلية بين درج حجري ملتوي وممرات للمشاة ، ولمسافة 4 كيلومتر صعودا مرهقا مع جو رطب وهو مازاد الجهد واذهب القوة.. 
وصلت لبداية الدخول لمدينة الانكا وقد استغرق مني المسار نحو ساعة ، وللمشي المعتدل يأخذ نحو ساعة ونصف ..
وعندها يتم السؤال عن التذاكر عند الجسر وعند القمة وبوجود جوازك كون الحجز باسمك حسب جوازك. 

الوصول لقمة ماتشوبيتشو.

بعد الدخول ضمن بوابة المدينة التاريخية والتي يسبقها فندق فاخر لمن يحب زيارة المدينة عدّة مرات لقرب الفندق للآثار ويتصل الفندق بمدينة القطار اسفل بمسار الحافلات لمن لايستطيع الصعود مشيا، وبدأنا اخذ المسار الايسر للصعود بعد البوابة، والاتجاه للقمة لرؤية القرية بشكل أوسع ومن أعلى، ولتكون بداية الاستكشاف ، ثم لنتدرّج بالنزول اليها لندخلها من البوابة الرئيسية المنحوتة.
 
شاهد هذا الفديو من تصويري للقمة مع حيوان اللاما
https://youtu.be/DFjIG_UpEkQ

وتجولت في تلك القرية التي انشأت عام 1520م وتم هجرها بعد مائة عام ..
ويجب ان نعرف بداية أن منزلة مدينة "كوسكو cosco" هي الاقدم وقد سبقت ماتشوبيتشو بمائة عام. 
وهي من احتلها الأسبان وأقامو عليها تصاميمهم الخاصة ، والتي أغلبها على طريقة البناء الاندلسي من الشناشيل الخشبية المزخرفة الموضوعة على البلكونات الخشبية والمزخرفة مع الاقواس للممرات اسفل وكأنك في قرطبة وقبلها دمشق التي كلنت مصدرا للمعمار الاندلسي ..
ثم أكملت جولتي لقرية ماتشوبيشو من الداخل عبر المرور لمبانيها المتنوعة والتي تحتوي على منازل متنوعة بعضها لعلية القوم من قبيلة البوكينا وهم قادة شعب الكيشوا ومنهم القائد "مانكو كبا" .
وقد تم اكتشافها عام 1911م.
ثم بعض المباني الدينية المتعلقة بالجبال المحيطة وبالفلك حسب ماشرح لنا ، وقد رأيت مكانين فلكيين أحدهمها مستطيل مع نوافذ بثلاث اتجاهات شمالي وغربي وجنوبي والمبنى باتجاه الغرب وهو كما ذكر لي لمنازل القمر .
والأخر في وسط القرية وعلى شكل دائري لمنازل الشمس.. 
مع وجود مصاطب متعددة للزراعة لكنها مصنوعه من الحجر وبعناية فائقة وبهندسة فذّة مع وجود خزانات للمياه تقدر كما ذكر لي بـ 16 بركة حجرية وتحجز مياه الامطار.. 
وغالب بناء القرية من الحجر عدا الأسقف من جذوع الأشجار والأعشاب. 
كما يوجد حولها وبمسار نحو ساعة لكل واحدة من تلك القمم الجبلية رموزاً دينية من الحجر مثل "بوابة الشمس" و"هويانا بيشتو" و "الحجر السري" ..
انتهيت من زيارة القرية والتي استمرت نحو ساعة كاملة مع رؤية حيوان اللاما الجميل والذي زيّن تصويري للمكان واعطى للقرية الحجرية الصمّاء حياة ورونق ..
وعندها بدأنا بالنزول بعد راحة بسيط عند المقهى وبجانبه الفندق ذو اربع نجوم الذي كان اجرته وقت وصولي نحو 100دولار لليلة وارى ان سعره طيب. 
طبعا يوجد باصات للنزول وبسعر 55 سوليز للاتجاه الواحد ولكن المتعة في الطريق الجبلي.. 
يعني لمن لايريد ان يرهق نفسه يستطيع الوصول الى هنا بدون بذل اي جهد.. 

حيوان اللاما ليس واحدًا بل اربعة انواع. 
أولا:  نوع يسمى "اناكو" وهو اكبر فصائلها والاكبر حجما وتستخدم للحمل لاكياس الغذاء ومستلزمات الانكا لارتقاء الجبال. 
ثانيا:  تأتي "اللاما" وهو اسمها ثانيا من حيث الحجم بعد الاناكو، كما تستخدم ايضا للحمل والارتقاء بها للجبال وحمل مقتنيات الانكا. 
ثالثا:  تاتي بالدرجة الثالثة لاما "الباكو" وهي تستخدم كلحم وغذاء لشعوب الانكا مع استخدام بعض ويرها للغزل.. 
رابعا واخيرا: تأتي لاما "البيكونيا" وهي الاصغر حجما وافضل وبراً والذ لحما ويعتبر وبرها الاجود ومنه تنتج كوسكو اجمل الفراء والانسجة من وبرها لتبيعة باغلى الاثمان للسياح..

النزول لقرية اواسلنتس محطة الصعود.

نزلت لقرية اواسلنتيس بصخب نهرها اوربامبا الذي يمنعك من سماع شئ بهديرة الذي لاينقطع، حتى قطار السكك الحديدية والذي جلبنا الى هنا لانستطيع سماعه الا صفارته فقط. 
وقرية اواسلنتيس ليس بها سيارات مطلقا فهي وسط وادي ضيق والحافلات المجلوبة اتت عبر القطار واغلب مواصلاتهم المشي عدا البضائع يستخدمون عربات كهربائية لنقل كل شئ هنا. 
ولذلك ستسعد بعدم وجود اي وسيلة للنقل هنا عدا القطار. 
واظن قد حان الوقت لتناول طبقا لذيذا ثم النوم استعدادا لقطار العصر الذي ينطلق الساعة 3:20 للرجوع الى كوسكو.. 

أشهر الاطعمة في البيرو.
لعل الطعام المفضل في البيرو والدارج في كل مكان هو طبق الدجاج المشوي ويسمونه (بوليو الابراسا).
مثل الشواية لدينا، وهو طبق يعتبر الطبق الشعبي للفقير والغني. 


أما الطعام المفضل في ليما وبمناطق السواحل عموما هو مايطلق عليه أسم (سيبيجه) وهو طبق السمك المضاف له ليمون مع الفلقل فقط بدون طبخ ، وبالمناسبة هو طعام ايطالي جلبه المستعمرين ليكون طبق سواحلي بأمتياز هنا. 

الاسلام في البيرو.. 
لعل البيرو من أقل الدول تعدادا للمسلمين فيها بالمقارنة بدول البرازيل والارجنتين كأكبر تجمع ومايليها من دول يعتبر الاسلام كعدد مقبول ككولمبيا وترينداد والبرجواي والاورجواي. 

كما أن البيرو فيها ثلاث تجمعات للمسلمين. 
اولا:  بالعاصمة ليما Lima الساحلية ، وهي الاكثر تعدادا وتنظيما ومساجدا وكونها المقصد التجاري واكثر تجمع سكني ..
ثانيا: تأتي مدينة بيورا Piura الساحلية ايضا بالشمال تبعد العاصمة 1000 كلم وفيها تعداد لابأس به ..
ثالثا:  تأتي كوسكو Cosco وهي على قمم الانديز ترتفع نحو 3500 متر عن سطح البحر وفيها مايقارب الف مسلم تقريبا ..
ولكن ينقصهم تجمع كمسجد وان كانو قد حاولو بمساعدة منظمة واميwami الاسلامية ومقرها في العاصمة لكن لم يستمر العون وهاهم اليوم وبقيادة الجزائري كمال دراج المتزوج من البيرو وهو سبب في اسلام اخيه سلمان والذين التقيت بهم وقد اخبروني عن المصاعب التي لديهم لكنهم بشّروني عن دفع عربون بخمسة الاف دولار لحجز ارض طيبة ليقام مقرا لمسجد ومدرسة تحت ادارة سلمان وكمال سويا.. 
لم يسعني ذلك الخبر الا سعادة ولا انسى ان أشكر اخي عبدالرحمن الفايز الذي اوصلني بهم لاتواصل مباشرة وأقف لآمالهم وتطلعاتهم نحو الاستمرار وسط جو يساعد في دخول للمسلمين بشكل كبير فشعب البيرو مسالم مسامح عاطفي يقبل الاسلام بكل لطف وهذه فرصة نسأل الله لها الاستمرار والنماء بدعواتكم.. 
وهناك عقبات قد تكون مالية ، وتتمثل في حيازة الأرض اولا ثم بنائها والمتابعة في تسيير شؤنها .
ولكن ليس صعبا لمت استطاع ذلك في البذل لمساعدتهم خاصة في هذا البلد النائي.. 
كان تعرفي على مسلمي كوسكو عن طريق الاخوة كمال دراجي الجزائري والذي له 15 عام هنا واخيه سلمان من البيرو ومن كوسكو اصلا وقضيت وقتا معهم خاصة مع اسرة سلمان زوجته المحجبة، واحد ابنائه (محمد صلاح الدين) عمره 7سنوات وردد معي الفاتحة وقصار السور وهو متلهف لحفظ القرآن مع حرص والدته في ذلك.. 
ويعتبر محمد صلاح الدين أول مسلم من كوسكو يولد من والدين مسلمين وهذا شيئ يفخر وتاريخ يكتب للوجود الإسلامي في أقصى الارض..

الاثنين، 4 أبريل 2022

تاريخ القهوة مشروب العالم - اعداد الرحال وائل الدغفق

تاريخ القهوة مشروب العالم

بسم الله الرحمن الرحيم 

تاريخ القهوة مشروب العالم

 يوليو 2021

اساس كلمة القهوة: 

دخلت كلمة "coffee" اللغة الإنجليزية في عام 1582 عن طريق التسمية الهولندية "koffie" والتي اقترضت من "kahve" التركية العثمانية والتي بدورها اقترضت من الاسم العربي "قهوة".


وهنا بدأت القصة: 

المخطط الفرنسي للموخا (اليمن) في القرن الثامن عشر، تقع الأحياء الصومالية واليهودية والأوروبية خارج القلعة.

كانت تشير الكلمة العربية أصلا إلى نوع من النبيذ الذي اشتق المعجمين العرب أصلها من الفعل قها، "عدم الجوع" في إشارة إلى سمعة الشراب في سد الشهية.

بدوي سوري من قرية خلايا نحل في حلب، سوريا، وهو يحتسي القهوة المرة (التقليدية)، 1930

 وفي بعض الأحيان تعزى كلمة قهوة إلى الكلمة العربية قوى ("القوة، الطاقة") أو إلى كافا مملكة القرون الوسطى في إثيوبيا حيث تم تصدير هذا النبات إلى الجزيرة العربية. وقد كانت هذه المصطلحات موضع خلاف. إلا إنه لا يستخدم اسم قهوة للحب أو النبات (منتجات المنطقة) والتي تعرف في اللغة العربية باسم بُن وفي (لغة) أورومو (بَن) تنطق بالفتح. تملك اللغات السامية جذر قه "اللون الداكن" الذي أصبح تسمية طبيعية للمشروبات. ووفقا لهذا التحليل كان من المرجح أن يتم اختيار شكل قهوة الأنثوي (خمر، "النبيذ")، وكان المقصود في الأصل (بمعنى الغامقة في اللون).

نساء فلسطينيات يطحنن القهوة، 1905 من مطحنة حجر تشبه النقيرة النجدية 


القهوة ومن معانيها الخمرة في العربية

ومن أدلة ما يأتي في معنى (القهوة) وفي معاجم اللغة القديمة بأسم(الخمرة) ، كما يوردها أبو نواس بقوله:

يا خاطبَ القهوةِ الصهباءِ يمهرها
بالرِّطل يأخذ منها مِـلْـئَـه ذهبا
يا قهوةً حرِّمتْ إلا على رجلٍ
أثرى، فأتلف فيها المالَ والنَّـشَـبا

ويقول:

أدرها وخذها قهوة بابلية
لها بين بُصرى والعراق كروم

وما أكثر ما استخدم هذه الكلمة في خمرياته:
"قهوة يحسبها الناظر إن صُبّت شعاعا؟ ...إلخ

ومن الشعر كذلك:

يقول حسين بن أحمد الكاتب:

قوما اسقياني قهوة رومية
من عهد قيصر دنُّها لم يمسسِ
صِرفًا تضيف إذا تسلط حكمها
موت العقول إلى حياة الأنفس

يقول الخالدي:

هتف الصبح بالدجى فاسقنيها
قهوة تترك الحليم سفيها
لستَ تدري لرقّّة وصفاء
هي في كأسها أم الكأس فيها

كما ان اشتقاق لفظ "القهوة" من الإقهاء لأنها تُقهي أي تكرّه عن الطعام، أو تُقعد عنه.
ورد في (لسان العرب) لابن منظور:

"سميت بذلك لأنها تقهي شاربها عن الطعام- أي تذهب شهوته، وفي "التهذيب" أي تشبعه.
تقهي وتقهم بمعنى واحد

لوحة حاملة القهوة  لجون فريدريك لويس عام(1857)التقطت في (الأحياء العثمانية بالقاهرة)

أصل كلمة "القهوة" عربيًا

تُعَدُّ كلمة "القهوة" من الكلمات ذات الجذور العميقة في اللغة العربية، ويُقال إنها مشتقة من الجذر اللغوي "قهى" أو "قهو"، الذي يدل على العيش الهانئ الرغيد أو على الشبع والامتلاء. وقد أُطلِقَت الكلمة لأول مرة في العصر الجاهلي والعصور الإسلامية على الخمر، مما يعكس دلالتها الأصلية المتعلقة بالمتعة والاكتفاء.

بداية شرب قهوة البن

أما عن بداية شرب قهوة البن، فتروى حوله قصص كثيرة، بعضها أقرب للأساطير. وأقرب الأقوال تقول إنها اكتُشِفَت وشُرِبَت في اليمن أو في الحبشة (إثيوبيا) بين القرنين السابع والعاشر الهجريين، أي بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر الميلاديين. ومن اليمن، انتقلت قهوة البن إلى الحجاز في رحلات الحج والتجارة مع التجار الحضارم، وانتشرت من الحجاز إلى مصر والشام. وبعد قرن كامل، انتشرت في وسط الجزيرة العربية وشمالها وشرقها، واستقرت على هذا الاسم الذي انتقل إلى اللغات الأخرى، فكلمة "كوفي" الأوروبية يعود أصلها إلى كلمة "قهوة".

اهتمام المستشرقين بالقهوة

وقد أثارت قهوة البن اهتمام المستشرقين، فكتبوا عنها ووثقوها في رحلاتهم إلى جزيرة العرب، وأبدوا إعجابهم بها وبتقاليدها. كانت القهوة موضوعًا للعديد من الكتب والمقالات التي وصف فيها الرحالة والمستشرقون طريقة إعدادها وتقديمها والاحتفاء بها.

انتشار القهوة عالميًا

أول من نشر القهوة للعالم كانوا البرتغاليين حوالي عام 1500م. ثم في عام 1550م، هاجم العثمانيون وطردوا البرتغاليين واستحوذوا على القهوة لتصبح جزءًا من التراث التركي. بفضل التجار العرب السوريين والحضارم، كان للعرب اليد الطولى في التجارة، حيث سوقوها لمصر، وكان أول مقهى في إسطنبول لأثنين من الشام.

القهوة في الجزيرة العربية

في تلك الأثناء، منذ عام 1500م، كان أهل الجزيرة العربية يتناولون القهوة كرمز للضيافة والكرم العربي. كانت هناك تقاليد صارمة في تقديم القهوة، وتعدي البعض على تلك القيم والتقاليد كان يُعتبر أمراً خطيراً.

القهوة في التقاليد السعودية

سرعان ما انضمت القهوة إلى تقاليد الكرم والجود العربي، وهذا ما أشرع الأبواب لها في كل المجالس والبيوت السعودية، في المناسبات الكبيرة والصغيرة، وعلى أعلى المستويات الرسمية والسياسية. كما تغلغلت القهوة في المنازل، فاحتلت مجلسًا أو غرفةً خاصة بها أو ركنًا من غرفة، فيه كل معدات إعدادها وتقديمها، مع ما يتميز به المكان من طابع بصري جمالي لا تخطئه العين.

بهذه الطريقة، أصبحت القهوة رمزًا للضيافة والكرم والعيش الرغيد في الثقافة العربية، واستمرت تتربع على عرش المشروبات في المجتمعات العربية حتى يومنا هذا.

القهوة: وريثة لتقاليد صب الخمرة

تعتبر القهوة في تراث الجزيرة العربية مشروبًا ذا قيمة ثقافية واجتماعية عالية، ولكن ما قد يستغربه البعض هو أن تقاليد شرب القهوة واسمها ذاته يرتبطان ارتباطًا وثيقًا بتقاليد شرب الخمر في العصور القديمة. فمنذ العصور الجاهلية وحتى العصور الإسلامية، كان يُطلق على الخمر اسم "القهوة"، وهو ما يكشف عن الجذور المشتركة لكلا المشروبين في الثقافة العربية.

تقاليد تقديم القهوة لدى عرب الجزيرة

تعود جذور بعض تقاليد تقديم القهوة إلى تلك التقاليد القديمة المرتبطة بشرب الخمر. فعلى سبيل المثال، إذا ملأ المضيف فنجان القهوة للضيف حتى حده، قد يرفض الضيف تناولها، بل وقد يرميها على الأرض، وذلك لأن تقديم القهوة بهذه الكمية يعتبر تجاوزًا للقيم المتعارف عليها. قد يبدو هذا السلوك غير منطقي في ظاهر الأمر، خاصةً إذا ما أخذنا في الاعتبار ندرة القهوة في الماضي، لكن الحقيقية أن هذه العادة مستمدة من تقاليد شرب الخمر، حيث كان يُشرب الخمر بكمية بسيطة بسبب شدته، وكان يُقدم في قاع القدح.

وبنفس الطريقة، أصبحت القهوة تُقدم في قاع الفنجال نسبةً للأصل الذي كانت عليه الخمر. وهذا التقليد لا يتعلق بقلة القهوة، بل بجذورها الثقافية والرمزية العميقة.

أدوات إعداد القهوة والمكانة الاجتماعية

كانت أدوات إعداد القهوة، مثل الدلة والفناجين والمحماس والنجر، تُحفظ في جهة الرجال فقط، ولم يكن للنساء دور في إعدادها أو تقديمها. وليس هذا احتقارًا للمرأة، بل يعود إلى تقاليد قديمة تمنع المرأة من التعامل مع الخمر، وبالتالي ورثت القهوة نفس المعاملة. في المجتمع العربي القديم، كانت المرأة الحرة ترفض التعامل مع أي مشروب قد يؤدي إلى ذهاب عقلها، حرصًا على صون نفسها وحفاظًا على حيائها.

القهوة في مجالس البادية

لم تكن القهوة تُقدم للجميع في مجالس البادية، بل كانت تُخصص للأشخاص ذوي المكانة الاجتماعية العالية، مثل الشجعان والفرسان والكُرماء والحكماء. فعندما تُقدم القهوة لعشرة رجال، قد تُعطى فقط لاثنين في البداية، ثم يتم تجاوز بعض الأشخاص لتُعطى لشخص آخر، وهكذا. وكان يُعاد الدور على الأول فالأول إذا بقي شيء من القهوة.

شعر القهوة في التراث العربي الحديث

تنعكس هذه التقاليد في الشعر العربي، حيث يعبر الشعراء عن مكانة القهوة وأهميتها في المجتمع. يقول الشاعر ذعار بن مشاري بن ربيعان:

مع دلة صفرا على النار مركاه  

أقصر ابصبتها على كيف روحـــي  

فنجالها يشدي خضاب الخونداه  

الجادل اللي عند اهلها طموحـــــي  

يا مكيف الفنجال خصص هل الجاه  

راعي الجمايل قبل قن قموحـــــي  

صبه لمن هو تنثر الــــدم يمنــــاه  

يثي جواده عند راع اللدوحـــــــي  

والثاني للي مــــاتوانا مطــاياه  

يظوي ليا صكت عليه النبوحـــي  

وعده لمن عوص النجايب تنصـاه  

ريفن لهن ليا جا الزمان اللحوحي  

 الخاتمة

القهوة ليست مجرد مشروب، بل هي رمز للكرم والجود والضيافة في الثقافة العربية. ورغم ارتباطها بتقاليد شرب الخمر في العصور القديمة، إلا أنها استطاعت أن تحافظ على مكانتها وتقاليدها الخاصة، لتصبح جزءًا لا يتجزأ من الهوية العربية والتراث الثقافي للمجتمع.

أول ذكر للقهوة

أول ذكر للقهوة لاحظه تاجر القهوة الأدبية فيليب سيلفستر دوفور هو إشارة إلى البانشام في أعمال القرن العاشر م الطبيب الفارسي محمد بن زكريا الرازي، والمعروف باسم رازيس في الغرب، ولكن معلومات أكثر تحديدا عن إعداد المشروبات من الحب المحمص القهوة يعود إلى عدة قرون لاحقة. وكان من أهم الكتاب في وقت مبكر على القهوة عبد القادر الجزري، الذي قام في عام 1587م بتجميع عمل تتبع التاريخ والخلافات القانونية في القهوة بعنوان "عمدة الصفوة في حل القهوة".

 وأفاد أن شيخ جمال الدين الضبحاني (1470 م) مفتي عدن كان أول من اعتمد استخدام القهوة (حوالي 1454م).

«ووجد أن من بين خصائصه أنه كان يبعد التعب والخمول، ويجلب إلى الجسم الحيوية والنشاط.»

   وهنا نقش هولندي لميناء المخا-موكا عام 1692

وصول القهوة لأوربا

قُدمت القهوة لأول مرة إلى أوروبا في جزيرة مالطا في القرن 16، من خلال سجن العبيد المسلمون الأتراك من قبل فرسان القديس يوحنا في عام 1565 سنة الحصار الكبير لمالطا، وكانوا يستخدمون المشروبات التقليدية. ذكر دومينيكو ماجري في عمله فيرتو ديل كافيه، "الأتراك، معظمهم صناع مهرة بالطهو." 

كما كتب الرحال الألماني غوستاف سومرفيلدت في عام 1663 "القدرة والجهد وبعض المال الذي يكسبونه السجناء الأتراك من إعداد القهوة، وكانت القهوة مشهورة شعبيا في المجتمع المالطي وفتحت العديد من المقاهي.

كما لوحظت القهوة أيضا في حلب من قبل عالم النبات الألماني ليونارد روولف، أول أوروبي ذكر ذلك، في عام 1573؛ وتتبع روولف عن كثب وصفا من المسافرين الأوروبيين الآخرين.

وجلبت التجارة النابضة بالحياة بين جمهورية البندقية والمسلمين في شمال أفريقيا ومصر مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع الأفريقية، بما في ذلك القهوة، إلى هذا الميناء الأوروبي الرائد.

كما قدم تجار البندقية القهوة كمشروب للأثرياء في البندقية، شحنها بشدة للمشروبات.

في عام 1591، أصبح عالم النبات في البندقية بروسبيرو ألبيني. أول من نشر وصفا لصنع القهوة في أوروبا. 

وافتتح أول مقهى أوروبي خارج الإمبراطورية العثمانية ومالطا في البندقية في عام 1645.


وهذا منشور يدوي للإعلان عن بيع القهوة كتب عام1652م ونشر في شارع سانت مايكل في لندن


ووفقا لرواية ليونارد روولف عام 1583م ، أصبحت القهوة متاحة في إنجلترا بالقرن 16، وذلك بفضل جهود شركة المشرق.

وافتتح أول مقهى في انكلترا في زقاق سانت مايكل في كورنهيل، لندن. وكان مالك باسكوا روزي خادم دانيال إدوارد تاجر السلع التركية. قام إدوارد بإستيراد القهوة.

كما تم جلب القهوة أيضًا من طرف شركة الهند الشرقية البريطانية وشركة الهند الشرقية الهولندية في القرن السابع عشر.

وتأسست اكسفورد لين كوفي هاوس الانجليزية عام 1654،و لاتزال موجودة حتى يومنا هذا. بحلول عام 1675، كان هناك أكثر من 3000 مقهى في جميع أنحاء العالم. 

كافيه زيمرمان ليبزيغ في لندن 

(نقش يوهان جورج شريبر، 1732)

وصول القهوة لفرنسا واعترافهم بفضل العرب بذلك وصف أنطوان غالان (1646-1715) في ترجمته المذكورة الجمعية الإسلامية بالقهوة والشاي والشوكولاتة: "نحن مدينون لهؤلاء الأطباء العرب العظيمين لإدخال القهوة إلى العالم الحديث من خلال كتاباتهم، وكذلك السكر والشاي، والشوكولاتة ". وأفاد غالان أنه أبلغه السيد دي لا كروا، مترجم الملك لويس الرابع عشر في فرنسا، بأن القهوة جلبها إلى باريس من قبل السيد ثيفينوت، الذي كان قد سافر عبر الشرق. عند عودته في عام 1657.

إناء القهوة (cafetière "campanienne") لعام1836م، من البورسلين من متحف متروبوليتان للفنون

في عام 1669، وصل سليمان أغا سفير السلطان محمد الرابع إلى باريس مع الوفد المرافق له جلب معه كمية كبيرة من حبوب البن. ليس فقط أنها لم تقدم للضيوف الفرنسية والأوروبية مع القهوة للشرب، لكنها تبرعت أيضا بعض البن إلى البلاط الملكي. بين يوليو 1669 و مايو عام 1670، تمكن السفير من إنشاء عرف شرب القهوة بين الباريسيين.

إناء القهوة فرنسي، فرانسوا توماس جيرمان، 1757م، فضي بمقبض خشب الأبنوس،


فاز الهولنديون عام 1616م على الأوروبيين بالحصول على أشجار وحبوب البن القابلة للزراعة. حيث حصل بيتر فان دن بروك التاجر الهولندي على بعض شجيرات القهوة رغم الحراسة المشددة من المخا باليمن ورغم الفارمان العثماني بمنع تصدير الحبوب الا ان تكون مسلوقه لضمان عدم زراعتها .

ففي عام 1616م تم تريبها الى أمستردام وأنتها بالحدائق النباتية، حيث بدأوا في الازدهار.وكان له أثر كبير على تاريخ البن.

وعام 1658م ومن الحبوب التي استخرجها فان دير بروك من موكا قبل أربعين عاما،أنتجت العديد من شجيرات كوفيا أرابيكا الصحية.واستخدمها الهولنديين لأول مرة لبدء زراعة البن في سري لانكا وبعد ذلك في جنوب الهند. وتخلوا عن هذه المزارع للتركيز على مزارعهم الجاوية من أجل تجنب خفض الأسعار عن طريق زيادة العرض. وفي غضون سنوات قليلة، أصبحت المستعمرات الهولندية (جاوة في آسيا، وسورينام في الأمريكتين) الموردين الرئيسيين للقهوة إلى أوروبا.

مزارع البن في القارة الأمريكية

وبدأ انتقال القهوة للقارة الامريكية منذ1720م

فقد جلب غابرييل دي كليو شتلات القهوة إلى جزر المارتينيك في منطقة البحر الكاريبي في عام 1720. وازدهرت لتصل بعد 50 عاما الى 18,680 من أشجار القهوة في المارتينيك مما مكن من انتشار زراعة البن في سانت دومينغ في (هايتيوالمكسيك وجزر الكاريبي الأخرى.

كما شهدت الأراضي الفرنسية في سان دومينغو القهوة المزروعة ابتداء من عام 1734، وبحلول عام 1788 زودت نصف قهوة العالم. 

الا إن الظروف المروعة التي عمل فيها العبيد في مزارع البن كانت عاملا في إندلاع الثورة الهايتية، ومنذ ذاك لم تتعافى هناك صناعة القهوة تماما.

دخول القهوة للبرازيل1727م 

أرسل ملك البرتغال حوالي 1727م فرانسيسكو دي ميلو بالهيتا إلى غيانا الفرنسية للحصول على بذور القهوة لتصبح جزءا من سوق القهوة. ووجد فرانسيسكو في البداية صعوبة في الحصول على هذه البذور، لكنه أسر زوجة الحاكم الفرنسي وأرسلت له ما يكفي من البذور وبذلك أطلق صفارة بداية صناعة البن في البرازيل. 

عودة القهوة لأفريقيا1893م

وفي عام 1893، تم إدخال القهوة من البرازيل إلى كينيا وتنزانيا (تنجانيقا)،والتي تقع قريبا من مكان نشأتها في إثيوبيا، قبل 600 سنة، وهكذا تنتهي رحلتها العابرة للقارات لمسقط رأسها أو قريب منه.

ولعله وبعد حادثة حفلة شاي بوسطن التي وقعت عام 1773م ، تحول عدد كبير من الأمريكيين إلى شرب القهوة خلال الثورة الأمريكية لأن شرب الشاي أصبح امرا غير وطني كونها انجليزية عدوة للاستقلال.

سيطرة برازيلية للقهوة ثم تنحيها للشرق الادنى

أصبحت البرازيل أكبر منتج للقهوة في العالم بحلول عام 1852م، وقد ظلت تحتل المركز منذ ذلك الحين. وقد هيمنت على الإنتاج العالمي، وتصدير المزيد من القهوة من بقية العالم مجتمعة، من عام 1850 إلى عام 1950. 

وشهدت الفترة منذ عام 1950 اتساع مجال اللعب بسبب ظهور العديد من المنتجين الرئيسيين الآخرين، أبرزهم كولومبيا، ساحل العاج، إثيوبيا، ومؤخرا، فيتنام، التي تجاوزت كولومبيا وأصبحت ثاني أكبر منتج في عام 1999، وبلغت حصة السوق 15٪ بحلول عام 2011.

القهوة المبيتة[المعتقة] 

ومن الهياط بالقهوة المتعارف عليها عندنا باسم المبيتة( المعتقة) والتي تستخدم بشمال المملكة ..

ماتستاهل كل هذا الهياط وما يسوّق من تعتيق القهوة وبيعها بأسعار مبالغ فيها مجرد تسويق وسحب أموال المحبين للجديد مع ان فكرتها قديمة… 

والمعتقة [المبيتة] وأعملها في مجلسي بطعم وذوق القهوة الشمالية إنما هي مبيتة ولها سنين في نفس المستوى.. 

وطريقتها بعد استعمال القهوة اول مرة مع حثلها انقل الدلة وحثلها المتبقي للدلة الجديدة كل أسبوع في مجلسي. 

وبسبب بقاء الحثل بماء قليل تختمر ثم أضيف اليها ماء جديد وتغلى لتأخذ كل مذاق البن والتعتيق لتزل من ماءها المختمر في دلة جديدة مع وضع بن القهوة الجديد وازالة الحثل القديم .

ويبقى أثر ماء القهوة المختمر ليعطي للقهوة الجديدة التخمير (التبييت) ..

وهي عادة شمالية في شمال الجزيرة العربية وورثتها من الوالدة رحمها الله ..

وتقدم وبكل بساطة بدلتها للضيافة وبلا تكلف وهياط كما في التسويق لبعض محال القهوة المعتقة والذي رفعها لسعر الفنجال بـ 100 دولار..

ارجاع الامر لأصوله وتراثنا اجمل.. 

بدلا من وضع ونسبة التخمير للغرب ، فالقهوة السعودية بتنوعها غطت على كل مبتدع فيها.. 

فمن الجنوب تشرب بدلة القشر قديما شقراء مع قشرها وبهار خاص فيها (نينخا وزنجبيل وهيل).. 

وبنجد والاحساء تشرب بدلة رسلان اغمق مع شقار وبهارها الزعفران والهيل.. 

وفي الشمال بالدلة الرسلانية والبغدادية تشرب غامقة مبيتة (معتقة) وعادية مع الهيل.. 

وفي شمال الشمال كبادية الشام تشرب بالركوة غامقة جدا وثقيلة كالقهوة التركية ..

هذه عاداتنا وتناولنا للقهوة بكل اشكالها..

القهوة انواع ونكهات وثقافات.. 

 وبين جنوب المملكة وشمالها تنوعت تلك الثقافة لتداول الدلة وبتعدد اعدادها والوانها من الشقراء للسمراء.. 

ولكل نوع طريقة وذوق لاعدادها.. 

واصحاب كل صنف قد اعتادوها بطرقها في أماكنهم التي تعارفوها منذ القدم.. 

وبعض الناس تنسب "تبييت القهوة" كعيب في صنعها.. 

 فهذا اتهام لعرب الشمال بذلك وهذا غير صحيح ايها الاخوة. 

التبييت او قل التعتيق له طرق ويكون للبن الاسمر وليس الاشقر.. 

وقد اعتادو عليه ولو جرِّبَتْ تلك القهوة السمراء الشمالية المبيته من أهلها لما طلب الا هي.. 

بسبب علو الذوق والحمسة التي تخرج كل كنوزها وبالتبييت يظهر نكهة لم تتذوقها.. 

وقد لاتعجب البعض وهذا يعود لأذواق الناس.. 

فلو كان الذوق واحدا مارأيت للقهوة تلك العشرات من النكهات وكل يغني على ليلاه. 

أهم شي انك لاتستعيب أحدا ..

مالم تتعود عليه أو تتذوقه قد يكون عند غيرك الأفضل ..

ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع… 

طرق حفظ البن من الفساد

هناك ​​عوامل تؤثر في نضارة القهوة وطعمها وبالتالي تقليل من نكهتها… 

ونقلا من موقع ذا روستاري (The Roasterie) لاستشارات القهوة.. 

 بيّن ان القهوة الخضراء غير المحمصة من الممكن ان تبقى طازجة وذات طعم طيب بشرط الابتعاد عن المؤثرات التالية :

اولا ضوء الشمس: 

لأنه يمكن أن يؤدي تعريض حبوب البن للحرارة والأشعة فوق البنفسجية إلى زوال نكهة حبوب القهوة بسرعة.

والأكسجين

وكما في معظم الأطعمة القابلة للتلف او التأكسد بفعل الاكسجين ، فآنه وبتعرضها له تتفكك الجزيئات العضوية داخل القهوة وتفقد نكهتها تمامًا عند التعرض للأكسجين مدة طويلة، وتُسمّى تلك العملية بالأكسدة.

واخيرا الرطوبة: 

وكأي بذور نباتية ذات مسام في تكوينها ، فإنها تمتص نكهة من حولها عند تعرضها لظروف رطبة بالذات ، مثلها مثل اوراق الشاي او البهارات عموما.

وناتي اخيرا للزمن : 

فبمرور الوقت تفقد القهوة نضارتها، وتصبح أقل جودة وأضعف مذاقًا في حال تعرضها لما ذكرناه من تعرضها للشمس او الهواء او الرطوبة .

لذلك إن حُفِظَت في علب تحجب الضوء وتمنع عنها الهواء والرطوبة فقد تطيل من عمرها لاكثر من 4 سنوات وأكثر.. 

ولكن ما إن تفتح تلك العبوات وتتعرض للأجواء والطقس الطبيعي فتنتهي من جودة مذاقها الطازج خلال أشهر قليلة.. 

أما الحبوب المحمّصة او المطحونة فمفعولها يقل عن ذلك بكثير حيث يوصون اهل المطاحن بحفظها بعلب محكمة الاغلاق وتوضع بالفريزر لتبقى بمثل جودة البن الطازج الأخضر.. 

قهوتنا الحديثة

أما قهوتنا الحديثة فهي من نقيع البن، ونشربها بكثرة بأنواعها المختلفة، حتى أن مكان صنعها وصنع الشاي...إلخ سمي في الدارجة على اسمها (قهوة) وفي الفصحى اسم مكان من الفعل (قها)= مقهى. وأخذت معظم لغات العالم الكلمة ولفظتها بلفظ قريب من اللفظ العربي.
ومع الأيام زال استخدام القهوة بمعنى الخمرة في اللغة المعاصرة.

اكتشفت القهوة في بلاد الحبشة، وهم هناك يسمونها إلى اليوم (بونا وهي بُــنّ في لغتنا)، وقد رأى شاربوها أن غلي قرون البُـنّ يقدم سائلاً يخدّر قليلاً (تُـقْهي عن الطعام أي تخفف الشهية له- كما ذكر لسان العرب). ونقل إن الرازي في القرن التاسع الميلادي ذكر القهوة في أحد كتبه.

درسنا ونحن أطفال بيتين جميلين عن القهوة- لم نعرف من هو الشاعر فيهما:

أنا المحبوبة السمرا
وأجلى بالفناجين
وعُود الهند لي عطر
وذكري شاع في الصين

ثم عرفت أن الشاعر هو مامية الرومي (ت. 1588 م)، وقد ذكر ذلك محمد إسعاف النشاشيبي في كتابه (البستان)، ص 5، وأضاف في شرحه أن "فنجان" أصلها بن+ كان أي وعاء للبُـنّ. وأما عود الهند فالمقصود هو الهال، وشيوع الذكر في الصين بسبب الفناجين الصينية التي كانت القهوة تتجلى فيها عند شرب القهوة.

بعد أن كتبت هذه المادة تبيّن لي أن المصدر الذي استقى منه النشاشيبي هو (الكشكول)- ج1، ص 111 للعاملي، فهو يذكر اسم الشاعر هناك، وأن البيت الأول فيه هو:

أنا المعشوقة السمرا
وأجلى بالفناجين

ثم عرفت أن لفظتي (أجلى) و (الصين) وردتا في كتاب "النور السافر في أخبار القرن العاشر" للعيدروس ، فهو يذكر البيتين التاليين (ج1، ص 182):

لله محكم قهوة تُجْلى لنا
في أبيض الصينيِّ طاب شرابها
فكأنما هي مقلة مكحولة
ودخانها من فوقها أهدابها

انظر عشرات القصائد في مدح قهوة البن، وكثيرًا ما نجد التعبير "قهوة البن" في شعر الشعراء الذين وصفوها.


http://books.islam-db.com/book/رسالة_في_الشاي_والقهوة_والدخان/1/27

... ثم كان هناك نقاش في بدايات شربها بين رجال الدين حول تحريمها، فألفت الكتب في ذلك، حتى قويت حجة الإباحة، وغلبت.

قال بعضهم يدافع عن إباحة شربها::

عرِّجْ على القهوة في حانها
فاللطف قد حفّ بندمانها
يقول من أبصر كانونه
أفٍّ على الخمر وأدنانها
فاشربْ ولا تسمع كلام الذي
بجهله يُفتي ببطلانها

لنشرب القهوة ونحن نقرأ ديوان خليل مطران، وها هو يصفها محبًّا:

أرأيت صوغ الدر في العُقيان
هذا حباب البنّ في الفنجان

وكذلك:

في كفّه فنجان تِبْر فاخر
قد فاح منه نشر بنّ عاطر
مترشّفًا فنجانه متمهلاً
كترشّف السكير كأس طِلا

(من ديوان الخليل)

من أجمل النصوص النثرية في القهوة من كتاب (ذاكرة للنسيان) لمحمود درويش:

"لا قهوة تشبه قهوة أخرى. لكل بيت قهوته، ولكل يد قهوتها، لأنه لا نفس تشبه نفسًا أخرى، وأنا أعرف القهوة من ‏بعيد تسير في خط مستقيم في البداية، ثم تتعرج وتتلوى وتتأود وتتلوى وتتأوه وتلتف على سفوح ومنحدرات، ‏تتشبث بسنديانة أو بلوطة وتتغلب لتهبط الوادي وتلتفت إلى ما وراء وتتفتت حنينا إلى صعود الجبل وتصعد حين ‏تتشتت في خيوط الناي الراحل إلى بيتها الأول".

" فالقهوة هي القراءةُ العلنية لكتاب النفس المفتوح .. والساحرة الكاشفة لما يحمله النهار من أسرار".

"القهوة لا تُشرب على عجل، القهوةٌ أخت الوقت تُحْتَسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمّل وتغلغل في النفس وفي الذكريات".

محمود درويش: (ذاكرة للنسيان)، ص17- 21.

ولا ننس قصة نجيب محفوظ "القهوة الخالية"، وهي تروي لنا حكاية الشيخ الذي فقد أبناء جيله واحدًا تلو الآخر.

وبعد،

فقد أصدر عبد المنعم شميس كتابًا في سلسلة "اقرأ" وسمه بعنوان: (قهاوي الأدب والفن في القاهرة)، وهو كتاب لطيف فيه تقاليد شرب القهوة، وفيه حكايا عن الأدباء وفكاهاتهم، وأخبار هذه القهاوي ومواقعها وميزاتها. وأذكر أن مجلة (أخبار الأدب) أصدرت عددًا خاصًا مميزًا بتفاصيل لا غنى عنها للباحث المستقصي. وهو ضمن الأعداد (نحو المائتين) التي أهديتها لمكتبة البلدية في باقة الغربية، فالأعداد غير مفهرسة، وأنت مضطر للبحث في كل عدد عن موضوع معين- الأمر الذي يستلزم الوقت والهمّة والدافع.

دلال وآنية القهوة تاريخياً هنا نسردها 

بداية القهوة خولانية المنشأ.. 

وهي زرعت وعرفت في جبال خولان، فمن هي خولان! 

خولان قبيلة عربية ترجع نسباً لقبيلة خولان بن عامر…  القحطانية الأصل. 

وموقعها في الجبال الممتدة مابين صعدة اليمنية وعسير "الريث" السعودية حالياً. 


وفي أرضهم تلك عرفت وزرعت القهوة بداية ومنها عرفت للعالم عبر المستعمر البرتغالي بداية عام 1500م ، ثم العثماني عام1550م  والذي اكتسح تجارتها ونشرها عبر تجار حضرموت لمكة والمدينة والقاهرة.. 

لتصل للعاصمة العثمانية اسطنبول عبر تجار سوريين لينشأ أولئك السوريين الأثنين أول مقهى لصنع القهوة وبيعها بالعالم في أسطنبول. 

وكان ذلك عام1600م تقريبا. 

ثم تدرّجت القهوة بصناعة الدلال التي تصنع القهوة فيها.. 

وقد بدأت وكأول آناء لطبخ القهوة في اليمن والريث وهو دلّة عرفت بأسم "دلة القشر" من النحاس و "الجبنة" من الفخار.. 


ثم صنعت بشكل آخر في اسطنبول ومن قبل الصنّاع الارمن واليهود وكانت بشكل بين الدلال البغدادية والرسلانية..


ثم تبدأ دمشق صناعة دلال خاصّة بها فيتم تأسيس تلك الدلال لعائلة آل رسلان ويمتهنون تلك الصناعة بدلة "رسلان" المخصّرة الرشيقة الممشوقة القوام… 

 ويتوارث ابنائهما كائن وابراهيم وعلي الصناعة قريب من شكل الرسلانية وكذلك دلة حمص وكلاهما صنعا من النحاس الاصفر والماو الاحمر.. 


ثم تنتقل صناعتها الى بغداد تحت اسم "البغدادية" وبشكلها المتسع من اسفل مع خرزة في الغطاء يميّزها وصنعت من معدن الماو الاحمر. 

ثم نزلت الى حائل فاراد عبدالله العلي الرشيد التميّز بصناعة دلّة لحايل بأسم "دلة القصر".. 

وثم صنعت بمكة ونجران والاحساء وكانت الأخيرة هي الاجمل والأبهر من بين كل دلال العالم  خاصّة المسماة "الشطراوية" الأحسائية.. 


وصنعت اختها  المعروفة بدقّة "عليّان' ودقّة "قرين" القرينية ..


ثم انتقلت الصناعة للكويت وهي تقارب شكل الأحسائية الشطراوية . 

وثم صنعت عمان دلّتها المتميّزة ومنها قلدتها الاماراتية والبحرينية وصنعت بصنّاع عمانيين اصلا وهم من قلّد العمانية في تلك الاماكن.. 


وهكذا تسلسل الصناعة بتسلسل وصول القهوة لتلك الاماكن. 

من خولان لاسطنبول لدمشق وبغداد فحائل ومكة ونجران والأحساء وعمان.. 

هذا وبكل أختصار… 

#الرحال_وائل_الدغفق 

#رحال_الخبر 

#رود RK