الثلاثاء، 21 أبريل 2020

رحلة الشاي بين مزارعه بالعالم باركانه الاربع(فنّيّة ذات كيف-وطعم-وجودة-ونكهة-وذوق) مع رحال الخبر

صورة لقطف اوراق الشاي بمرتفعات ريزة بالشمال التركي 
__________________________________________
من مزارع الشاي بالعالم
وجولة فنّيّة ذات 
كيف-وطعم-وجودة-ونكهة-وذوق
بداية وكما عرفت الشاي منذ ان كنت صغيرا وطريقة تناوله في مجتمعاتنا الخليجية وتفاوت الطرق في تحضيره فالعراقي يختلف عن الحايلي وعن الكويتي وعن المصري وعن السوداني , فلكل له طريقة وتنوع في الاعداد ونوعية الشاي نفسه مع الإضافات واشكال الآنية التي يطرب منها مع التأكيد لوقت شربه , وقد بيّنتها بخمسة أركان للشاي… 
من تأليف وترتيب أخوكم الرحال وائل الدغفق 
رحال الخبر 1441هـ  
فماهي تلك الأركان الخمسة ؟

الصورة لمزارع الشاي في منطقة ريزه شمال تركيا اثناء شهر سبتمبر الماضي
____________________________

 بداية , إن تلك الأركان ليست وليدة اللحظة كما ذكرت فقد لازمتنا طويلا , ومع ماتخصصت به مؤخرا في انشاء متحف نوعي متخصص للشاي بالخبر
متحف الشاي لرحال الخبر
وهو ماجعلني مهتم بكل مايختص به واتعلم مع الوقت مزيدا من المعرفة , بزياراتي المتكررة لدول متخصصة في زراعته وانتاجه مثل (سيلان والهند والصين وتركيا واذربيجان واندنوسيا وكينيا وموريشيوس) وغيرها من الدول…. 
وارجو أن يتسع لكم الوقت لقراءة ماوصلت إليه من فوائد وربما تشاركونني في إضافة المزيد من خبراتكم… 
أقدم لكم اليوم شيئا مما عرفت وسنستزيد مع الوقت بمزيد معرفة من مصادر شتى,  وأنتم أحد تلك المصادر لنضيفها من خلال تعليقاتكم.
فإلى البداية .
إذا الشاي له اركان خمسة …
الكيف-الطعم-الجودة-النكهة-الذوق
__________________________
الأول: شربك له مكاناً ووقتاً(الكيف)
الثاني: نوع الماء المعمول به(الطعم)
الثالث: نوع ورق الشاي(الجودة)
الرابع: النكهات المضافة(النكهة)
الخامس: شكل بيالة الشاي(الذوق)
___________________________
ففي الركن الأول:  ,لا تظن ان وقت طلبك للشاي هو بعيد عن كيف طلبك اياه… 
فقد يأتيك الشاي لذيذا كامل الأركان لكن ليس وقتاً متعود على شربه فيه مثل وقت قبيل الفجر هل تجد له كيف في مطلبك له!! 

ثم الركن الثاني : وهو الماء وصفاءه وطعمه فكل ماء له طعم فالأملاح والمعادن تؤثر في طعمه بل أن كل عين لها طعم فما بالك اذا عمل فيه شاي والشاي من اكثر الأوراق تحسساً من أي طعم بخلاف القهوة.. 
لذلك الماء هو الطعم… 

ثم الركن الثالث:  وهو شركات الشاي تنوعت واختلفت وكل يدّعي وصلا بليلى وليلى لاتقرّ لهم بدار.. 
لكن هناك بعض الأنواع تعتبر ذات جودة ومجرّبة وتكون عادة ذات اوراق كاملة وسوداء داكنة ولايوجد فيها شوائب من اغصان مع النظر الى نوع القطفّة مثل السيلانية لابد أن تكون تحمل القطفة رقم (o.p.no: 1) والهندية (دار جيلنج) وهناك انواع ايضا ذات جودة فاخترها لتنعم بجودة اوراقها لتستطعمها.. 

ثم الركن الرابع: وهو النكهات المضافة للشاي إما نكهات ليست من جنسه وهي متنوعة وعديدة مثل (ماء الورد أو العطرة أو النعناع أو الدوش أو الحبك أو الزعفران أو البشام أو اللويزة والهيل وماء اللقاح ,كما أن هناك عشرات المنكهات وكل بلد له خصوصيته واستعمالاته.. 
كما يوجد منكهات من نفس الشاي كأن يخلط نوع ثقيل اسود بذو طعم خفيف احمر ويكوّن شايا منكّه بذوق واختيار صاحبه… وهنا النكهة.. 

ثم الركن الخامس: وهو ذوق شارب الشاي فكما بدأنا بالأول (الكيف) وهو وقت شرب الشاي فهنا (الذوق) وهو الكأس المستعمل لشرب الشاي ولاسك أن لشكل الإناء ونوع مادته له ذوقاً لدى شارب الشاي الكييف له.. 
فهناك من يستطعمه ببيالة مخصّرة صغيرة وهناك من يستذوقه بكأس وسط تعوّد عليه وهناك من يستطيع الوصول للذوق لديه بكأس الورق ..
اذا هذا الأمر , له لدى الكييف للشاي طرق بها يتذوق ويستطعم ويكيّف بجودة الشاي من خلال طعمه وطريقة إعداده والأدوات التي يستعملها ونوع الماء المعدّ له ..
هي معادلة قد يختلف البعض في ماذكرت ولكن ليس إلا اختلافا ترتيبيا فقد يكون الركن الخامس هو الأول لديه والبعض الركن الثالث هو الأهم وهكذا ..
لكن بالمحصلة لايخرج الشاي بطعم وكيف الا من تلك الخمسة حسب ظنّي والله تعالى اعلى واعلم ..
الشاي المشروب العالمي الأول: 
ولانبالغ ان قلنا ان الشاي هو المشروب الاول عالميا وذلك بالاثباتات التالية: 
فالشاي هو المشروب العالمي الأكثر طلبا ليس في الصين فقط ذات التعداد الاعلى عالميا بل حتى في الهند وروسيا بل في اسيا قاطبة.. 
ولاشك ان اسيا تعتبر اكثر عددا للسكان في العالم بلا منازع خاصة ان عرفنا ان اعظم تعداد للسكان فيها وهي الصين والهند وتعتبر تلك الدول الشاي مشروبهما الأول.. 
فما بالك بدول أخرى تعطي الشاي أهمية اولى كسيرلنكا واندنوسيا وماليزيا وباكستان وافغانستان وايران وتركيا ..
وكذلك دول وسط اسيا كقرقيزيا واوزبكستان وكازاخستان واذربيجان التي تعتبر مصنع الشاي الروسي ادوات ووورق شاي. 
وروسيا بجمهورياتها ايضا الشاي له تقدير ايضا ..
فالشاي يعتبر المشروب الأول عالميا اذا ما عرفنا اهتمام بقية دول العالم العربي والغربي في شربه كدول الخليج والعراق ومصر والمغرب وموريتانيا وكذلك الشاي الانجليزي.. 
فلانبالغ في ان نقول أن المشروب العالمي الأول هو الشاي وان كانت القهوة ظاهريا هي المسيطرة نظرا لقوة الدعاية الامريكية لكن حقيقة الشاي تعداها بمراحل.


أنواع الشاي
ونأتي الان لأنواع الشاي بداية واصلا وذلك بعد قطف اوراقها الخضراء اليانعة من شجرتها وبعد تناولها بطرقها الثلاث يخرج لنا تلك الأنواع الأربعة وهي من نفس الشجرة 
كما ان هناك شاياً اسود لكن معطّر وبنكهات لعل اشهره الشاي الانجليزي ايرل جراي وهو ليس من انواع الشاي الرئيسية بل المعطّره… 

شاي «أيرل جري»
وهو نوع جديد من الشاي الأسود المعطر له طعم فريد جداً، ويخلط بالبرتقال «شجرة برجموت»، وهو ما يعطيه الرائحة والنكهة طيبة المذاق، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى رئيس الوزراء البريطانى، في الفترة من 1830م الى 1845م.
لذلك فلندخل الى الانواع الاصيلة الاربعة للشاي ومنها يتفرع الشاي بانواع العديدة بعد الاضافات او الفلترة بين الجودة ومراتبها. 

النوع الأول الشاي الأسود: 
وأوراقه عطرية، ويُحضّر بعد أكسدة أوراق الشاي الأخضر، ويحتوي على الكافيين، ويقوم بتنشيط الجهاز العصبي بطريقة سلبية، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالضعف والوهن والإمساك والأرق وسوء الهضم، وفي المقابل يُساعد في إذابة بعض الدهون، كما يساعد على زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية.

النوع الثاني الشاي الأخضر: 
وأوراقه عطرية، تجفف بسرعة باستخدام البخار، فينتج لدينا الشاي الأخضر، ويتميّز الشاي الأخضر بأنه محافظ على جميع مواده، لأنه لم يتم تخميره كالشاي الأسود، لذلك فهو أكثر نفعاً من الشاي الأسود، ويستخدمه الصينيون في علاج الصداع النصفي، ويعتقدون أن فيه مواد مفيدة للأسنان، بسبب احتوائه على مادة الفلورايد. 

النوع الثالث شاي الأولونج: 
Oolong Tea شاي الأولونج الشاي الذي يعتبر محضّر من وسط طريقة الشاي الاسود والشاي الأخضر. 
ولقد جربت اللون الأخضر والأسود (وربما الأبيض والياسمين أيضًا) ، والآن ماذا عن الشاي الصيني الاسود؟  مع رائحة الشاي الأخضر ونعومة الشاي الأسود ، فإن شاي أولونغ ذو الاوراق الكاملة والحلو ويذكرنا بالفواكه مثل المشمش.  على الرغم من أنه يتم تقديمه تقليديًا ساخنًا ، إلا أنني أعتقد أن شاي الأولونج ممكن ان يصنع منه شايًا مثلجًا جيدًا بشكل خاص.  
مثل جميع أنواع الشاي الحقيقية ، يتم إنتاج الشاي الصيني الاسود من أوراق شجيرة تسمى كاميليا سينينسيس.
يستخدم هذا الشاي عملية معقدة للغاية لإعداد واحد من أفضل أنواع الشاي في العالم.  بعد فترة وجيزة من اختيار أوراق الشاي الأخضر الرقيق "ورقة واحدة وبراعم" ، يذبل ويدحرج ويخمر. 
ويختلف عن الشاي الأسود، بالنكهة وسببها زيت طيار، وخاصيته المنبهة سببها الكافيين، وخاصيته القابضة سببها التانين، الذي يتناقص في الشاي الأسود، من جراء التخمير، وأحياناً يضاف زهر الياسمين أو غيره من النباتات المعطرة إلى الشاي لتطييبه. 

 تكشف الدراسات البحثية حول فوائد شاي أولونغ عن إمكانات الشراب لعكس علامات الشيخوخة ، وتسهيل فقدان الوزن وتعزيز جميع العافية.  هذا الشاي العطري المعقد والأزهار والتوابل والفواكه له لون بني كستنائي إلى مشروب أخضر فاتح مع نكهات عشبية جذابة.
 وقت التنقيع: 4-8 دقائق
 درجة حرارة الماء: 90 ج
 ملحوظة: (يمكن تكرارها بإضافة ماء دافئ حتى ثلاث مرات على نفس التسريب.
وهذا الشاي العضوي من شمال شرق الهند له نكهة حلوة وخشبية ورائحة زهرية طازجة.  ينتج مظهرًا أحمر جميلًا بأوراق كبيرة ملفوفة بإحكام.  كما أن لديها طعمًا يشبه البرقوق. 
ويشير لون أوراقها الذهبية إلى جودتها ويجب تجربته لأي شخص يسعى للخوض في عمق عالم الشاي.

 الفوائد الصحية: 
هذا الشاي مليء بمضادات الأكسدة والبوليفينول والتي تعزز فقدان الوزن.
 كما يقلل من مخاطر أمراض القلب والسرطان والسكري والأكزيما وسقوط الشعر.
 بناء الحصانة.
والشاى الالونج: هو شاي صيني ومعنى كلمة الونج تعني التنين الأسود .. 
وهو نوع الشاي الذي يتعرض إلى عملية أكسدة خفيفة وليست كاملة كمثل الشاي الأسود ، لذلك يكتسب خصائص معتدله ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسده ، والشاي الأسود الذي يتعرض للأكسدة الكاملة.

النوع الرابع والاغلى الشاي الابيض: 
والشاي الأبيض وهو الأندر بين أنواع الشاي، لأنه حتى يتم إنتاجه يجب قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي والأوراق الصغيرة بعناية ورفق. 


الشاي الاوزبكي ابريق وبيالة وشاي اسود خفيف للغاية 


شاي صيني اخضر يتم كبسه بوسط برتقال الماندرين
الشاي الهندي والسيلاني والاندنوسي
وحالياً يأتينا الشاي في معظمه من الهند: ومن أنواع الشاي الهندي، شاي «أسام»، وهو شاي قوي ومنكّه بطعم التوابل وداكن اللون، و«دار جيلنغ»، ويعني الشاي الناعم الذهبي اللون ويأتينا من أعالي جبال الهيمالايا، والقطفة الأولى للشاي، هي في فصل الربيع، والقطفة الثانية في الصيف، ويكون لون الشاي أغمق وأقوى نكهة.
ويأتي أيضاً من جزيرة سيلان «سريلانكا اليوم»، وهو الشاي المنكّه القوي المذاق، ويعرف بالشاي السيلاني، ويأتي كذلك من الصين، على هيئة شاي أخضر، ومن أنواعه «شانمي» و«لابسانغ سوشونغ»، وهو شاي أسود مدخن من أفضل الأنواع.
أما الشاي الأندونيسي، فيجمع ميزات متنوعة، وهو مشابه في صفاته لشاي منطقة «أسام» الهندية، ويمتاز بالنتيجة بأنه مزيج رائع لذيذ لأفضل أنواع الشاي.

اذواق الناس بشرب الشاي 
ويختلف الناس في تناول الشاي فبعضهم يحبه حلو المذاق، وبعضهم الآخر يفضله مع الحليب، وآخرون يكتفون به صافياً، فلا يزيدون على طعمه طعماً.

الشاي والكافيين واثره بزيادة مستوى السكر
وأشارت دراسة نشرت في يوليو 2004، إلى أن فريقاً من الباحثين بالمركز الطبي في جامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا، توصل إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام، وزيادة مستويات السكر، وهرمون الأنسولين في الدم، لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، كما أشارت دراسة أخرى في 20 يوليو 2004، صادرة عن المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا، إلى أن الكافيين يمكن أن يعيق عمل الذاكرة المؤقتة للدماغ، لذلك من المفيد للطلاب اجتناب شرب الشاي دائماً، وخاصة أيام الامتحانات.
والواقع أن التأثير المنشّط للشاي، يشبه تأثير مادة الكافيين في القهوة، والفرق أن تأثير الشاي المنشط، يتطلب وقتاً أطول، وينقل الشاي مادة الكافيين الموجودة فيه في أنحاء الجسم، فيحث الدماغ والجهاز العصبي بدون أن يؤثر على القلب وعلى الدورة الدموية، كما القهوة، ولذا يشعر المرء بعد تناوله الشاي بالراحة، وبقدرة أكبر على التركيز، والأفضل التوقف عن تناول الشاي أو القهوة أو أي مواد منبهة بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر، إذا أمكن. كما أثبت العديد من الدراسات الأكاديمية في السويد واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة أن للشاي فوائد صحية كثيرة، وقابلية لزيادة مناعة جسم الإنسان من الأمراض، ومن هذه الفوائد: أن الشاي يساعد على خفض نسبة الإصابة بمرض سرطان المبايض، بنسبة 46 %، عند النساء اللاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يومياً، مقارنة بمن لا يشربن الشاي، وقد توصلت دراسة أخرى إلى أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر، يبطئ من نش


الشاي المغربي استطلاع رحال الخبر 
نكتب لكم من بلاد المغرب حول نكهة للشاي جميلة ومنها منتهى امتداد الشاي غربا بعد ان بدأ شرقا من الصين… 
وساتحدث معكم حول واحدة من نكهات الشاي المغربي وأول وأشهر تلك الأنواع هو.. 
الشاي المراكشي 
بداية فمن المعلوم وبعد تتبعي لمسار الشاي عالميا , والذي أول من اكتشفه وزرعه في أرضه وجباله هو الشعب الصيني. 
 حيث كان شجرة مقدسة لديهم مخصوصة للعبّاد يشربونه بقدر ويرمز الشاي لآلهة جبال الصين,  وظلت هناك ردحا من الزمن حتى جاء المستعمر البريطاني بشركته (شركة الهند الشرقية) ليسرق بذورها وليستنبتها في مستعمراته في الهند وسيلان .

انواع تجارية للشاي الاخضر الصيني الاصل

و كذلك روسيا القيصرية اخذت لها شيئا من ذلك القسم ومنها انتشر الشاي عالميا من جهتين… 
الاولى:  لروسيا واواسط اسيا من الجمهوريات الاسلامية اوزبكستان واذربيجان وتركيا وماحولها ..
والثاني: من الهند وسيلان لأوربا والعالم الجديد عبر بريطانيا ..
والقصة تطول حول ذلك وللقصة مقال مخصوص سبق أن ذكرته. 
ولنتحدث اليوم عن الشاي المراكشي وهو نوع من الشاي الصيني الاخضر مختلط بأعشاب مراكشية مخصوصة.
فماهو هذا الشاي المراكشي وكيف هي نكهته ومحتوياته؟

الشاي المراكشي: 
فقد كنت زائرا لمراكش مرات عديدة وتذوقت ذلك الشاي المراكشي المميز والمكون من خلطات فريدة من أعشاب جبلية مميزة يجمعها تجار صغار يفدون من الجبال والسهول يجمعون اعشاب بريّة ونعناع من مزارع اهلية وتلك الأعشاب تسمى (النعناع وعشبة الشيبة واجودها "المسكية" وهي الشويلا باللغة العربية وتسمى شيح ابن سينا وشيح الروم وكذلك السالمية واللويزة وهي "المليسا" )
وربما الفارق في استعمال تلك الاعشاب أن الشيبة تستخدم بدلا من النعناع بالشتاء لخواصها المفيدة والتي تزيد من دفء الجسم شتاء.
والشيبة من الاعشاب ذات المرارة والتي تخف بالشتاء ليسهل للناس استعمالها والاستفادة من مكوناتها المفيدة للمعدة والقولون وتخفيف الزكام والرشح ..
أما النعناع فيستخدم مع الحبك صيفا لكونه يزيد من تبريد الجسم في فصل الصيف وهو لايستخدم شتاء بسبب نقص مركب التايمول  Thymol  وهو الذي يخف من دخول الخريف الى بداية الربيع لذلك كان الشيبة او الشويلا تؤخذ شتاء لخواصها التي ذكرنا والنعناع صيفا لخواصة المفيدة .
ويعتبر الشاي المغربي صيفا والمنعنع رمز الترحاب وحسن الضيافة، ذلك أنه أول ما يقدم للضيوف، ويشرب ساخنا دلالة على حرارة الإستقبال ودفء المودة، وتتنوع طرق إعداده هو الآخر من منطقة إلى أخرى. إلا أن الشاي الصحراوي يبقى الأشهر، ذلك أنه لا يقدم بكثافة بل في كأس زجاجي صغير مملوء إلى المنتصف فقط، وهذا ليس من نقص في حسن الضيافة، بل لأن هذه الكمية القليلة هي عصارة ما قد تشربه من الشاي ليوم كامل، حيث يتم غليه ثلاث مرات حتى يقترب لونه من السواد، فيصبح ثقيلا جدا.
أما شاي مراكش بأعشابة المميزة والتي يأتي بها الأمازيغ من قمم جبال اوريكا في جبل اوكايمدن احد سفوح جبل توبغال ويأتون بحصدهم البسيط من النعناع والشيبة والسالمية والحويتة واللويزة ، ويبيعون منها ربطات يوميا والباقي يباع لتجار جامع الفنا .
ويصف أحد باعة الأعشاب أن حرفتهم صعبة جدا ويستمرون من الربيع حتى الخريف في التنقل بين الجبال ثم للمدينة في بيع رزم من تلك الأعشاب ويعتبر مدخول الأعشاب مدخول جيد لهم ولعوائلهم فهو يتراوح مابين 500 و600 درهم يوميا. 
وهذه الخلطة من الأعشاب يفضلها عدد من الزبائن وأعداد كثيرة من السياح والزائرين للمدينة الحمراء مراكش، ويصطف محبي الشاي المراكشي أمام باعة البيصارة والتقلية والسندويتشات في ساحة الفنا وهم يحملون كؤوسا صغيرة مختلفة المذاقات من اعشاب الشاي الفريدة هنا، ويستغرقون في إحتسائه في تأني وبتلذذ واضح .
وقد حاورت أحد محبي الشاي من اهل البلد فيقول : (أن شرب الشاي يكمن في هذه الاعشاب , فبالإضافة إلى مذاقه الجيد فإن “أعشاب الشاي” تعتبر مادة غذائية جيدة).
 ويكمل حديثه بقوله: (ينتشر الشاي المتنوع المذاق بالمدينة خلال أشهر الشتاء القارس بإضافة عشبة الشيبة والسالمية، أما في الصيف فيتم الإقبال على اللويزة والمعجنات لما لها من فوائد على تطبيع الدورة الدموية وإنعاش الجسم في مقابلة قيظ الحرارة المفرطة.

ومما شاهدته أن للشاي وأعشابة رواد وأسواق تنشط تجارة بيع “أعشاب الشاي” في أحياء المدينة مثل (رياض العروس والباروديين وسيدي إسحاق وسوق بولرباح وأزلي وسوق ساحة الفنا بالتأكيد).
النعناع واللويزة حلضرة في كل مكان بالمغرب

 وتتحول مختلف الساحات الفارغة والأزقة بالمدينة إلى أسواق مفتوحة لبيع هذه السلع، كالشيبة ومردغوش واللويزة والشيبة، والأمر نفسه بالنسبة إلى الزعتر والشيح، وكل ما يعرف بالمواد المنعشة. ويشتد الإقبال على مختلف أنواع السلع ذات الصلة بهذه المنتوجات في الشارع العام المراكشي، في حين يفضل بعض الباعة في عرباتهم الخشبية ويضعون اعشابهم الطازجة فوقها ملفوفة بخياش مبلوله لحفظها يانعة بهذه السلع في الدروب والأزقة.
ورأيت أن معظم الباعة لتلك الأعشاب ينحدرون من قبائل (مسفيوة وأوريكا ومنطقة حربيل) حيث يعرضون بضاعتهم بثمن مقبول للكل، ويأتون إلى مراكش كونها المركز الحضري لكل الارياف حوله لممارسة هذه التجارة التي يتخذونها مصدرا للرزق. 

الشاي المغربي مع عشبة الشيبة 

ويتوفر ممارسين آخرين من ابناء المدينة وليسو من الارياف في خوض هذه التجارة ومن على عربات صغيرة حيث يقومون باقتناء الأعشاب من سوق القامرة في باب الخميس، إذ لا تخلو شوارع المدينة من حمير وسيارات صغيرة تجوب الشوارع لبيع الأعشاب الملازمة للشاي الأخضر التي تفرضها التقاليد المغربية القائمة على تحضير الشاي. ويستغل بعض الباعة المتجولين الإقبال المتزايد على بعض الباحات والشوارع فيجلبون سلعهم من ”أعشاب الشاي” المختلفة بغرض بيعها هناك، إذ لا يجد هؤلاء الباعة مكانا أفضل من هذه الشوارع.
وتنتعش تجارة اعشاب الشاي والذي يطلق عليه هناك باسم (أتاي) خلال فصل الصيف بمراكش وخاصة في حفلات الزواج. 
ومن يزور مراكش فسيرى في ساحة جامع الفنا وعند سوق القصابين  وعلى طول الممرات مشاهد مختلفة من أنواع هذه الأعشاب الطازجة واليابسة، حيث توضع في أكوام خارج الدكاكين المخصصة لذلك.
اوراق عشبة اللويزة 

لاشك أن شاي مراكش له رونق وذوق لايضاهيه شاي بسبب تلك الاعشاب الخاصة مع اختلاف بسيط في اوريكا وفي منطقة ازود كما في الصويرة فالمغرب بلاد غني بالثقافات المتنوعة والمتغيّرة بين كل منطقة وأخرى… 

الشاي عن الشناقطة (موريتانيا) 

نقل محمد طاهر بن عبدالقادر الكردي عن شيخه محمد حبيب الله الشنقيطي "صاحب زاد المسلم" هذه النبذة اللطيفة لبعض علماء شنقيط يحاكي بها متن خليل.
لأدبيات الشاي والقهوة في صفحة ٤٥ وهذه صورة لها

ومنرشرح لكذلك النظم ‏‎ماذكره مصطفى السباعي احد المهتمين بعلوم الشناقطة قوله: 
شرح الشيخ المفرادت الغريبة في الحاشية، والنسبة لقوله (انتقاء شَرْب) فمن المعروف عند الشناقطة أنه يفضل للشاي ثلاث جيمات: الجر والجمر والجماعة.
(الجر تطويل مدة عمل الشاي)
وأكمل قوله :
‏‎وبالنسبة لقوله (وحده أربع وهو الأرجح) نعم المشهور عند الشناقطة ثلاثة ويفضل الرابع كما قال بعضهم في الحث عليه: 
رابع الكؤوس عند الكرما
           جرت به العادة عكس اللؤما

‏‎وحين ذكر ان من معاني الشاي الخمر قال السباعي: 
ذكرتني بأبيات طريفة نظمها بعضهم في الشاي الاخضر:
الاتاي قيل يحرم وقيل يكره
          والقول بالحرام هو الاشبه 
لأنه مضيعة للمال
          ويشبه الخمر في الاستعمال 
وأكمل ملاحظته بقوله: 
 (الاتاي شاهي الشناقطة، والكيلو بأربعين ريال، ويشبه الخمر في الرغوة، والأبيات للطرفة فقط فكل الشناقطة يشربونه)..
وقد ذكر السباعي ان من ردد هذا البيت هو صاحب قديم وطبيب بالرياض هو الدكتور عبد الجبار الطالب حفظه الله


ويشارك السالم الجكني استاذ القراءات بالمدينة المنورة قوله :
‏‎‎وقوله( وحده أربع على الراجح) عنصرية قبلية إذ لم يرجحه في قبيلة الشيخ حبيب الله إلا ( الرماظين) والاكتفاء بالثالث عندهم عليه حق كما يقول المشارقة.

وقال بعضهم عن الشاي :
‏‎جذبَ [الشّاي] إليه واتـّـكا .. وسقاني أربعا ً في أربع ِ.
وقال آخر: 
‏‎‎دعوا شربكم للخمر فالخمر مسكر
وفي الشرع كل المسكرات حرام
وهيموا بشربكم اتاي فإنه
حلال وليس في الحلال ملام
وكونوا عليه مدمنين لأنه 
شفاء النفوس إن عراها سقام
ومذهبنا أن لا يشاب بغيره
سوى العنبر الشحري فهو ختام

والشاعر محمد بن سرار اليامي له ابيات جميلة لمحبي الشاي يقول فيها: 


كأس من الشاي الذي نشربه
           ألذّ عندي والهوى مطلبه.. 
من كل محبوب إلى الفؤاد
          من أهلنا في حضرنا والباد.. 
يدفعني لشربه الإتقان
           فكلُّ مشروبٍ له وزّانٌ
والشاي سيدٌّ لدى الشُّرَّاب
          فهو رئيسُ الجمع في الشُّراب.. 


ولعلنا نعود اليكم بشاي من نوع آخر قريبا وتقبلو تحياتي 
اخوكم رحال الخبر 1441هـ

#الرحال_وائل_الدغفق