الجمعة، 1 مايو 2020

من مزايا الاحساء الزراعية الرز الحساوي الاحمر-رحال الخبر

من مزايا الاحساء وماتحمله من ارث حضاري وتاريخي وانساني فهناك ايضا زراعي  ولعلنا نكشف عنه كما انه ليس التمر كما هو معروف من غزارة انتاج الاحساء للنخيل بل هو.. 
الأرز الحساوي «الأحمر»

✍️:يكتبه رحال الخبر 

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على من لانبي بعده ثم اما بعد… 

ما هذا الأرز الذي اضحى مطلباً وخصوصا في رمضان بل ويعتبر الافضل كأرز عالميا والاغلى نوعا لمزاياه الصحية والطبيعية  ..
ولنخوض غمار المعرفة بالبحث في ثنايا قيعان مزارع الاحساء لنتعرف عن كثب عن فوائده  وطريقة طبخه وايضا كيفية زراعته.. 
فنقول بسم الله ولنُجيبُ عليها بسرداً مختصرا ولعلنا نوفّق في اظهار ما للاحساء من معالم مثيرة متنوعة بين التاريخ والانسان والزراعة ..
اولا اين تقع الاحساء: 
فواحة الاحساء كما هو متعارف عليها من اخصب اراضي جزيرة العرب وقد سكنت منذ مايقارب من7000 عام ولم تكن وليدة اللحظة بل انها اكتسبت ما اكتبته المدينة المنورة من دخول للاسلام مبكراً وتشابه اهلها عبد قيس بالانصار من حيث اسلامهم حباً بلا أكراه,  وقيام ثاني مسجد للجمعة بعد المدينة المنورة… 
ووجود المياه التي تزيد عن 70 عينا وهي بذلك تعتبر من اخصب الاراضي لذلك زرع فيها الارز كونه لايتحمّل الجفاف بل لابد من طرق زراعته التغريق ..
وواحة الاحساء تقع في الجزء الشرقي من جزيرة العرب وتبعد عن شاطئ الخليج العربي نحو مائة كلم ومينائها الشهير هو العقير التاريخي.. 

موقع الهفوف عاصمة الاحساء بخريطة المملكة العزبية السعودية 

ولعل  مايختص به الارز من فوائد جمّة الا ان طلبه في شهر رمضان المبارك، من الأهالي والأسر في محافظة الأحساء هو المفضّل في الإفطار والسحور ليكون قريبا من الأطباق الشعبية المشهورة كالهريس والجريش والثريد، وهو ما ساهم في زيادة الطلب على هذا الأرز قبل رمضان وكذلك هذه الأيام، خاصة وأن مزارع الأحساء تتميز بزراعته ويصل سعر الكيلو الواحد في الوقت الحالي إلى 25 ريالا، وكان في السابق يصل إلى 45 ريالا للكيلو الواحد، ويقوم بعض الأهالي بتقديمه كهدايا.
فوائده:
و يتكون الأرز الحساوي من مواد غذائية كثيرة عالية الجودة، أبرزها الحديد، و الكربوهيدرات، و الفيتامينات، و خاصة فيتامين ب، و كذلك الزيوت النباتية، و الألياف ذات الأهمية القصوى في الغذاء. و تقوم بعض هذه المواد بامتصاص الأحماض و الكلسترول، و تعطي راحة للأمعاء و المعدة، كما أنها لا تسبب أي انتفاخات أو غازات، بعكس ما يعتقده الكثير من الناس. و معظم تلك المواد تتركز في القشرة الداخلية لحبة الأرز، حيث يوجد بها المواد الغذائية سالفة الذكر . و بسبب وجود مادة الحديد في هذا الأرز بنسبة عالية، نجد أنه يُقدم للمصابين بآلام المفاصل و كسور العظام، كما يقدم للمرأة النفساء تعويضاً لها عما تفقده من هذه المادة الأساسية..
طريقه طبخه :
طريقه طبخه متنوعة وأفضلها هي طريقة طبخه بكبسة الأرز الحساوي حيث يحمس له من الطماطم والبصل والبهارات والحلبة ثم يوضع ماء في الحمسة ثم يوضع اللحم وبعد نضج اللحم يوضع الأرز في قدر الحمسة بعد غسله بالماء لمدة ساعتين حيث يحتاج ضعف الماء في الأرز الأبيض ويترك إلى أن يترسى في ذلك القدر وبعد الانتهاء يقدم
موضحة أن تناول هذا الأرز يعتبر مفيدا ومغذيا للجسم، ومن ميزاته أنه يؤكل على مدار العام ويفضل بشكل أكبر على موائد الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك.
طريقة زراعته:
إن الحصول على منتج مميز من الأرز الحساوي يحتاج إلى جهد وعمل ويمر بمراحل عديدة تستغرق من 6 إلى 7 شهور، وهو ما يخص مزارع بلدة القرين والبلدات القريبة منها والواقعة شمال محافظة الأحساء من أعمال تجهيز الأرض والضواحي والعمل على رعايتها بالنظافة وأعمال البذر والمتابعة وما بين نقل الشتلات إلى الضواحي التي تم تجهيزها وغمرها بالماء ومتابعتها وما بين عملية الحصاد والتذرية وأعمال التخزين، فكلما زادت مدة التخزين وتحول للون الأحمر أصبح أفضل وأطعم.
#الرحال_وائل_الدغفق 
 #رحال_الخبر1441هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق