الخميس، 30 أبريل 2020

شفشاون غرناطة الصغرى بلاد الموريسكيين مع رحال الخبر

شفشاون المدينة الزرقاء
زياراتي المتعددة لهذه المدينة كرحال متمرس اوجبت علي التحدث عن هذه المدينة التاريخية الرائعة ومكنوناتها التي جعلت منها مقصدا سياحيا يغيب عن كل زائري المغرب فلنكشف اللثام عنها بأسطر بسيطة مع أخوكم الرحال وائل الدغفق رحال الخبر...

  شفشاون والتي تسمى بأسماء عديدة كغرناطة الصغرى والمدينة الزرقاء والراشدية...
فقد وصلنا اليها عبر الطريق الوطني (N4) ثم (N13)  من الجنوب من مدينة  فاس التاريخية .
مدخل المدينة ونصب بوابة شفشاون 

 لنصلها مساء ونصل لفندقها المميز باطلالته الرائعة لجميع المدينة البهية بلونها الغالب  ذو اللون الأزرق السماوي.
استرحنا قليلا  للتوجه لساحتها القديمة وتناول وجبة العشاء . 

ساحة وطاة الحمام بالمساء

ثم تمكنا من زيارة شيخ شفشاون ومحدثها ومؤرخها الشيخ الشريف علي الريسوني..

في منزل الشريف علي الريسوني وابنه جمال الدين 

واستضافنا في مكانه بمنزله ذو الخمس مائة عام عمراً ، ليستقبلنا بكل تواضع ويحدثنا عن  المغرب وأحواله وروابط الاخوة التي تجمعنا وكان لقاء ممتع مع شيخ جليل قضينا فيه  قرابة الساعة لننعم باطروحاته القيمة مع الشاي المغربي والكحلة(القهوة) والحليب ثم نودعه لننتهي يومنا الاول الذي حمل كل جميل...
 
مع شيخ البلدة الشريف علي الريسوني 

معنى اسم بلدة شفشاون
و من الشيخ الريسوني اخذت بعضا من تاريخ بلدة شفشاون ومما اخبرني به، انها هي مزيج بين كلمة عربية "شُف" بمعنى انظر و شَاوَن وهي كلمة أمازيغية وتعني قرون الجبال، وسميت كذلك لأن المدينة تقابل أو تنظر لثلاث جبال.

مع منشد شفشاون بن حدّو وجمال الدين الريسوني

لمحة تاريخية عن شفشاون
شفشاون أو الشاون أو المدينة الزرقاء في شمال المغرب، تأسست سنة 1471 م على يد الشريف العلمي مولاي على بن موسى بن راشد، لايواء مسلمي الاندلس بعد طردهم من طرف الأسبان ; حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار.

مؤسس بلدة شفشاون
ويعرف مؤسسها بمولاي علي بن راشد وهو اسم جده الذي أطلق فيما بعد على الأسرة، فأصبحت تعرف بالأسرة الراشدية، و منها سميت شفشاون بالمدينة الراشدية
.
ازقة فيها من التألق والفن الشئ الكثير 

ولد الشريف علي بن راشد بقرية "غاروزيم" القريبة من موضع مدينة شفشاون في حوالي سنة 844هـ/1440م، وقد توجه إلى الأندلس في حوالي سنة 864هـ/1460م، وأدى خدمات كبيرة لملك غرناطة في حروبه، وأصبح محارباً محنكاً، ثم عاد إلى بلاده وأقام بجبل شفشاون حيث كان يقيم ابن عمه " ابن جمعه " في حوالي سنة 869هـ/ 1465م. ولا شك في أن الخبرة التي اكتسبها مولاي علي بن راشد بالأندلس جعلت ابن عمه الشريف "ابن جمعة" يختاره خليفة له. وهكذا أصبح مولاي علي بن راشد زعيم المجاهدين في الشمال الغربي من المغرب.

من بوابة المسجد الجامع وساحة وطاة الحمام واطلالة على المدينة 

و تجمع المصادر التاريخية على أن مولاي على بن راشد كان أميراً مستقلاً بشفشاون وناحيتها، وتذكره المصادر البرتغالية بأنه كان " سيد البلاد" و " سيد القوم".

منظر للمدينة من ساحة وطاة الحمام الرئيسية 

خصائص تميزت بها شفشاون
من خصائص شفشاون احتضانها للمرأة الوحيدة التي تمكنت من تولي الحكم المباشر في المغرب بعد وصول الإسلام إنها الست الحرة بنت مؤسس المدينة مولاي علي بن موسى بن راشد العلمي حيث حكمت تطوان مدة تناهز ثمانية عشر سنة.

مناظر تعود بك لالف سنة مضت 

ولدت الست الحرة بشفشاون حوالي سنة (900هـ - 1493م) بمدينة شفشاون، وتربت ونشأت في بيت جهاد، فقد كان والدها الأمير علي بن موسى بن راشد ، مختط مدينة شفشاون، وقائدها، وتلقت تعليمها على يد أشهر العلماء والفقهاء بهذه المدينة، مما لا شك فيه أن هذه التربية ساهمت في جعل الست الحرة تحصل على ثقافة واسعة انعكست على تصرفاتها وقراراتها فيما بعد.

المآذن الشامخة والبوابات التاريخية 

وفي هذا الموضوع يقول صاحب كتاب (أسرة بني راشد بشمال المغرب): "تروي لنا الأخبار سواء البرتغالية أو الإسبانية أن هذه السيدة النبيلة كانت تتوفر على ذكاء نادر، وأخلاق سامية هيأتها لتأخذ بيدها السلطة، وذلك بسبب التعليم الذي تلقته من أشهر العلماء ورجال الدين في عصرها...".

من ازقة المدينة وجمالها 

جولة بمدينة شفشاون
 أخذنا جولة لنتعرف أكثر على هذه البلدة الرائعة والجميلة بحق ،والتي ازدادت بكونها ذات لون زاهي بلون زرقة السماء وسط خضرة كثيفة وهي على سفح جبل تسيملال الأشم والذي يعتبر الجزء الحامي لهذه المدينة الوادعة ويكمل حمايتها شريط من الأسوار الحجرية من جهاتها المتبقية..

ازقة وساحات المدينة واسفل لساحة السبيل

حي المصبنة وينبوع رأس الماء
كما أن المدينة لها ينبوعها المميز والمسمى رأس الماء وهو مصدر للماء بالمدينة ، وتم بناء للنبع في جزء منه أحد حكامها وسمي بحي المصبنة ، كناية بكونه محل لغسيل الثياب ، واعد على مجاري المياه الجارية ذات تصاميم مخصصة لغسيل الثياب ، كما تستغل تواجد المياه الجارية الخارجة من وسط البلد إلى البساتين خارجها.

عين رأس الماء والمصبنة 

كما أن مصدر مياه الشرب يأتي من علو النبع الصافي وقد استغلت مؤخرا مجاري هذا النبع من شلالات بسيطة وينابيع لبناء المقاهي حوله لتزدان جمالا بالمكون الطبيعي حولها. 

تصاميم اندلسية للبيوت والمحال في،شفشاون

وكان لنا جولة في أزقة المدينة الزرقاء والتي يحرص سكانها سنويا بإعادة طلاء جدرانها وارضيتها بالنورة البيضاء مع تكحيل الجدران بخلط النيلة الزرقاء مع النورة لتزهى البلدة بمنظور بديع مع ماتشكله أبوابها العتيقة بلونها البني والأسود والأزرق مع باقات من الورود التي تعطي جمالا أخّاذٌ آخر.

مع الزميل الحيدر وخلفنا قلعة الرباط العسكرية 

 ساحتي السبيل ووطاء الحمام
ومررنا بسبيل الهوتة وساحتها البديعة وهي ساحة فسيحة يتوسطها سبيل لمياه الشرب يخرج من ينبوع من الجبال المحيطة مع توفر محلات حوله وحوانيت ومنازل تكون ساحة محيطة كمتنفس لسكان البلدة .

ازقة المدينة التي تعود بما لمئات السنين 

وأما الساحة الأشهر (ساحة وطاء الحمام) الكبيرة بل هي الاكبر بالبلدة وفيها معلمين معمين احدهما المسجد الأعظم العريق ذو التصميم الاندلسي ثم القصبة وهي الحصن القديم وقصر الحكم في شفشاون. 

من خلفي ساحة وطاء الحمام
جزء من ساحة وطاء الحمام 

   ساحة السبيل 

تمثل تنوع هذه الساحة بجمال تصميمها وما أحتوته من محلات وفنادق ومطاعم ومقاهي وحوانيت لبيع التحف وكل مايهتم به السياح من مكنون المغرب العربي.
وهكذا انتهينا من جولة بديعة  في جنبات البلدة المميزة شفشاون لننطلق بعدها للشمال وعبر الطريق الوطني (N2) إلى طنجة .

منظر بانورامي خلفي لمدينة شفشاون

ومرورا  بتطوان تلك المدينة المغربية والتي تغنى بها العرب في وصف حدود العرب في وصفهم بالقصيدة الشهيرة التي تقول بمطلعها:

*بلادُ العُربِ أوطاني*

*منَ  الشّـامِ لبغدانِ*

*ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ*

*إلى مِصـرَ فتطوانِ*
مع احد احفاد القاضي ميمون الاستاذ عبد الخالق

وهنا نختتم جولتنا لبلدة من بلاد الاسلام ورائعة من روائعة بالمغرب العربي الاسلامي الى لقاء في مواقع اخرى لاتقل جمالا وروعة عمّا تحدثنا والى لقاء قريب… 

تقبلو تحيات اخوكم 
الرحال وائل الدغفق- رحال الخبر 
1437  2016هجري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق