الرسائل الخاصة

الجمعة، 25 مارس، 2011

سرنديب(سيلان) ورحلة للشرق مع رحال الخبر


رحلة اخرى من رحلات رحّال الخبر التي ارجو ان تحوز على رضاكم ،وان تكون لبنة من لبنات الادب المفقود (ادب الرحلات) ، واتمنى ان تحوز مثل هذه الرحلات على لفت انتباهكم وشده شاكرا مقدما لكل زائر وكل رد وانتقاد بناء .
فالى الرحلة

سرنديب
جزيرة الشاي تلك الدولة الجزيرة الهادئة الامنة بكل تنوعها الديني والتضاريسي .
زارها المستكشفون الاوائل ومنهم ابن بطوطه الرحّالة العربي الشهير وصل تلك البلاد وزار ( سنرديب ) وهو اسمها في ذلك الوقت وكتب عتها ضمن رحلاته .ثم سميت في عهد الاستعمار البريطاني بسيلان ثم سميت اخيرا سيرلنكا، فهذه كلها أسماء أطلقت على هذه الجزيرة في فترات تاريخية متفاوتة على هذه البلاد.. وتخليدا لذكراه نجد انهم اطلقوا اسمه على أحدى المدن هناك وهي (مدينة بنتوتا-( (Bentota نسبة الى ابن بطوطة وتبعد هذه المدينة 60كم عن العاصمة كولمبو جنوباً. وبها العديد من الفنادق والمنتجعات الجميلة وتعد هذه المدينة رغم صغرها الا انها مقصدا للسياح الأوربيين حيث يفضلونها نظرا لأن شواطئها تصلح لرياضة التزلج على الماء

وجزيرة سيرلنكا تتميز بشعبها المسالم والاجتماعي المعشر كما ان البلد تتميز بالتنوع التضاريسي والتنوع الديني من اغلبية بوذية واقليات مسلمة ومسيحية وهندوسية .
وقد كانت مستعمرة هولندية وثم انكليزية لذا نرى اثر الاستعمار بادي عليهم من خلال التأثير العام للدولة من طريقة البناء والشوارع وانظمة الدولة عموما .
ومن اهم المدن التي يجوبها السياح في سيرلنكا هي :
كولمبو العاصمة Colombo
كاندي Kandy
نورا اليا Nuwara El
بن بطوطة Bentota
سيقريا Sigiriya
قالى Galle
كاتاقولا Kitugala

في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك تم تنفيذ مخطط رحلتنا السريعة التخطيط والتنفيذ والأداء فرغم وجود مخططات برية لعطلة موافقة لمخيمنا البري السنوي في السفانية ، لكن امر سيرلنكا وجد له منفذ للتطبيق لعدة عوامل ، عدم وجود فيزا للبلد ، وسرعة الحجز وإمكانيته ، وصغر الدولة وتعدد تنوعها السياحي ، هو ما أدى إلى سرعة اتخاذ القرار والذي كان صائبا وبدون معوقات بعد الاتكال على الله الواحد الاحد .
في يوم 14 ذي الحجة الموافق ليوم السبت 14 يناير 2006م وفي تمام الساعة 6:40 مساء تم الطيران الى سيرلنكا مع توقف لساعة واحدة في مطار الشارقة وبعدها طيران مباشر الى كولمبو لأربع ساعات ونصف .
كان وصولنا إلى كولمبو 4:30 قبل الفجر بساعة والوقت في كولمبو هو +6:30 جرينتش والخبر +3 جرينتش.
المطار جديد كليا وتم انتهاء العمل به وافتتاح صالة القدوم والسفر قبل فترة ، ولم يتبق من التطوير الا ساحات البنوك ومكاتب السفر والسياحة وهي في طور الانتهاء .
وخطة الرحلة كما هي مقررة من قبل الوصول إلى المطار وهي نوجومبو ثم سيقيريا وكاندي ثم نورايليا وبعدها إلى الساحل بنبتوتة والى كولمبو والمطار، كما ترون في الخريطة التالية.





وقبل الخروج من المطار صرفنا مايعادل قيمة حجزنا للسيارة والفنادق للمدة التي عزمنا التواجد بها هنا ،وبالنسبة للحجوزات فان الاخ ابو عمر جزاه الله خير اشار لنا على احد الموثوق بهم في سيرلنكا وابوعمر معروف في موقع المسافرون العرب وله الفضل بعد الله في ارشادنا إلى الوكيل زهران وانقل كلامة للتوثيق ..فهو يقول:
(( اما عن برنامج الزيارة فقد صادتنى الصدف الى شركة سياحة تعرفت على صاحبها فى المطار وهو شاب مغربي الأصل سيرلانكى الجنسية حاليا اسمه زهراني و رقم جواله للعمل هو اذا تحب الاتصال به والاستفسار منه 0094777368724
مع ملاحظة انه لا يتحدث العربية مطلقا ولا اى من العاملين لديه ، وبشكل عام انصحك ان لا تحرص على واحد يتحدث العربية ، لكى لا تتعرض للاستغلال فاذا كانت انقليزيتك ممتازه فلن تجد صعوبه ، ابدا. )) انتهى نقل كلام الاخ ابو عمر
وانا اخذت السيارة وبعض حجوزات الفنادق التي اخترتها حسب خطتي من الاخ زهران وكلفتني الرحلة 2800 ريال لمدة خمسة ليالي فنادق وسيارة وسواق لشخصين .
وسيرلنكا اسعارها حسب الموسم و موسم السياحة عندهم من يناير _ الى مايو. وبعدين عندهم كساد سياحي من مايو الى سبتمبر لأنهم يعتمدون على السياح الأوربويين وخاصة الألمان ولهذا يكون موسمهم يتوافق مع موسم الثلوج في اوربا. يجون هنا الأوربيون يدورون الشواطيء والسباحة والشمس.
واكمل معاكم مخطط سيرنا .

انطلقنا من المطار الى Sigiriya (سيقيريا) في السهول الشمالية لسيرلنكا مرورا بمدينة Negombo. (نوجمبو)وحيث ان هذه المدينة ساحلية صغيرة تعد احدى ضواحي كولمبو حيث انها لا تبعد عنها سوى 28 كم بينما لاتبعد عن المطار سوى 6.5 كم
وفي المدينة توقفنا لاداء صلاة الفجر حيث كان وصولنا اليها قبل الفجر بساعة والمسجد كان على الطريق حيث نزلنا وفي ساحة المسجد يوجد حوض (بركة) ماء يتوضأ به الجميع بطريقة غرف الماء منه إلى الخارج وهي طريقة قديمة كانت موجودة بجوامع المسلمين في الشام والعراق ومصر وهي طريقة كانت مستعملة نتيجة قلة المياه او صعوبة وضع الحنفيات كما هو الحاصل الان من تطور في عمليات السباكة ونقل المياه ، لكن الجماعة في سيرلنكا مازالوا يحرصون على انشاء البرك للوضوء ظناً منهم انها السنّة او الافضل .
المهم صلينا داخل المسجد في جماعة وكان المسجد لايحتوي أي سجادة فقط البلاط ، وقد يكون السبب قلة الدعم او لزيادة النظافة فوجود السجاد مع كثرة الامطار عندهم تؤدي إلى اتساخ السجاد والله اعلم ، ومن المشاهدات في المسجد قيامهم بالاذكار الجماعية والجهورية بعد الصلاة مثلهم مثل تركيا ، فتجدهم يلتزمون بالجلوس حتى انتهاء الاذكار بالدعاء الختامي من الامام .
ومن المسجد كانت وجهتنا إلى احد الفنادق القريبة على الساحل لاخذ وجبة الافطار حيث ان المخاطرة بوجبة من الشارع من احد المطاعم الغير معروفة يعتبر خطر للتعرض لتلبك معوي ونحن ليس لدينا وقت للتمرض والاستشفاء فالوقت مهو بصالحنا.
ومن اقرب منتجع وهو Browns Beach Hotel, Negombo كان فيه بوفيه مفتوح وسعر البوفيه للشخص 18 ريال .
وبعد الفطور الطيب الذي لم ينغصة سوى الناموس الكثير ، ذهبنا إلى جولة في هذه المدينة التي تعد بمثابة قرية صيد ساحلية، وهي مدينة غالبية سكانها من النصارى ولذا فإن معظم الأوربيون يزورونها في اوقات الاحتفالات الدينية للنصارى. وبها فنادق صغيرة وجميلة ورخيصة تصلح ان تقضون بها يوما للراحة والاستجمام اذا كنتم لا تفضلون البقاء في كولبمو ذاتها . وانا ارى ذلك لسبب بسيط وهو ان الطرق في سيرلانكا ضيقة جدا ً جدا اضافة الى ان موسم الامطار قد يسيء الشوارع اكثر واخشى ان تتعبوا خاصة اذا كان معك عائلة واطفال. هذا مع الاخذ في الاعتبار ان كافة شركات السياحة تتوقف سياراتها عن السير في الخامسة مساءً فلربما يأتى المساء وانتم لم تصلوا بعد وخاصة اذا وصلتم متأخرين اى بعد الظهر فانه لا يمكنكم الوصول قبل الخامسة للأسباب السابقة، اما من لدية سيارة خاصة فهو اكثر حرية في الاختيار مثلنا الان .
صورة ساحل احد الفنادق التي فطرنا فيها في اول يوم من ايام الرحلة في نوجومبو





وصور للمدينة(نوجومبو) في الصباح الباكر
وهنا احد الخلجان والتي تعطي للمدينة ميزة لرسو السفن والقوارب حيث ان المحيط الموازي للمدينة يصعب الرسو فيه لعلو الامواج ، ويرى كثرة القوارب والتي هي للصيد في اغلبها .






صور من سوق المدينة ومما اثار انتباهي اكياس مكتوب عليها سابك شركتنا في الجبيل واثاريها من بقايا شحنات البضائع المستوردة من السعودية والاكياس تباع لجودتها في حمل اغراض البيت وغيرها




المساجد الكثيرة المنتشرة في مدن سيرلنكا وعلى بناء جميل







ومن طريق نوجمبو إلى سيقيريا مسافة طويلة هي بالكيلومتر قصيرة بس 200 كيلو لكن بطرقهم الضيقة ناخذ اكثر من اربع ساعات وطبعا توقفنا ناكل ذرة وشاي بطريقة اهل سيرلنكا







وهذه سيارتنا الفان عند احد اكشاك الذرة والشاي




ومن طرقهم الفريدة لعمل الشاي هذه الطريقة فالنار المباشرة للابريق حق الماء وثم يتفرع من النار الرئيسية ماسورة من الفخّار لتسخين الشاي بالبخار
وهي تختلف بالتصميم ولكن تتشابه في الاداء في طريقة الاتراك (السماور) فطريقة الاتراك ابريقين فوق بعض فالاسفل للماء الحار والاعلى شاي مركز (مخدر).






الطريق إلى سيقيريا عبر طرق لانرى فيها الارض شجر ومزارع وانهار جنة الله في ارضه






هنا في الطريق وبين القرى نرى بعض اعتقادات البوذيين المنتشرة وهي مشابهة للبوذيين في جزيرة بالي في اندنوسيا وكما ترون يرفع على اعمدة خشب جزء من عريش صغير مصنوع من سعف جوز الهند وكأنه بيت عصافير يوضع به قربان للبوذا في الصباح والمساء (الحمدلله على نعمة الاسلام ))







وهنا وصلنا الى مدينة دمبولا (DAMBULLA) ومنها مفرق الى سيقيريا ولاتبعد كثيرا فد ذهب الجزء الاكبر من الطريق ، ويرى ساحة المدينة وميدان الساعة .







وصلنا تقريبا إلى سيقيريا (SIGIRIA) حول الظهر وقبل الذهاب إلى الصخرة(ROCK FORTRES) المعلم الاساسي في سيقيرا عرجنا إلى الفيلة وركوبها الممتع والتجول خلالها عبر الادغال والانهار برحلة غريبة وجميلة







هنا المركب للوصول إلى ظهر الفيل فالفيل غير الابل ماتنوّخ(تجلس على ركبها في الارض) ويلزم لها للصعود اليها طريقتين للغشمان مثلنا يجهز درج ودعامة للصعود والركوب كما ترون هنا .
والطريقة الثانية لاهل الخبرة وهي ان ينادي صاحب الفيل بصوت معين ثم ترى الفيل وقد اثنى ركبته ومدّ خرطومة فما يلبث صاحب الفيل الا بالتدرج اولا ركوب رجل الفيل ثم الاتكاء على ركبة الفيل والجلوس على الخرطوم الذي يقوم الفيل بدورة برفعه لوصول الرجل الفوق رقبة الفيل .







هنا الرحّال يقول صوروني على رقبة الفيل








احد الصور الفنيّة الجميلة وهي لاحد حيوانات الحرباء والمنتشرة في هذه المنطقة






واما اكثر المناطق اثارة بالجولة مع الفيل هي عبور النهر وهي الميزة التي يستفاد منها على ظهر الفيل فلاخوف من التماسيح ولا الثعابين على متن الخطوط الفيلية







وشوفو راس الفيل الاصلع وانا فوق رقبته ويوم اشوف هالصلعة اثارت شجوني بتذكر احد الرؤوس المشابهة في رحلتنا وهي الصورة التي تليها







هنا ترون التشابه الكبير بين الشكلين لولا الفارق البسيط في اللون والحجم وطبعا اللي داخل ايضا !!!





مرورا على بعض القرى من فوق الفيل وهنا احدى الفتيات الصغيرات وهي تلعب بالدحروجة ومن الملفت للنظر ان هذه اللعبة منتشرة عندنا ايام اول وقد اخذناها منهم عبر تبادل المنافع قديما بين التجار من اهل الخليج الذين زارو سيلان والله اعلم .







من المشاهدات الكثيرة في الادغال هو اشجار التيك المشهورة بصلابة خشبها والمستعمل لدى دول العالم بصناعة الاثاث والابواب وهذه شجرة التيك باوراقها العريضة






ومن الملاحظ ان كثير من اهل القرية التي زرناها وجود قواعد لركوب الفيلة والظاهر ان الفيل مستخدم هنا كسيارة خاصة والظاهر لوجود الانهار والمستنقعات التي يصعب النرور فيها بدون فيل

فنحن الان خرجنا من منطقة الفيلة وركوبها الى الصخرة وقلعتها العظيمة

فالطرق في سيرلنكا على هذا المنوال تعرجات وضيق وغابات متشابكة فالطريق اللي عندنا تمشي فيه 140 ك/ساعة ولكن هنا في سيرلنكا المسموح هو 35ك/ساعة





سيقريا Sigiriya
وصلنا منطقة سيقيريا Sigiriya والتى يوجد بها الصخرة (ROCK FORTRES) والتى بنى على قمتها احد الاباطره قصرا له مما جعل اليونسكو تعدها من المحميات التراثية كما تعد احد عجائب الدنيا حيث يصنفونها الثامنة.
في هذه المنطقة ستشاهدون العديد من المعابد والتماثيل البوذية وهذا ابرز شى بها اضافة الى الصخرة.
الجو فيها جميل والمناظر الطبيعية في غاية الروعة ، وابرز معلم سياحي بها صخرة سيقيريا:

The Sigiri Rock(ROCK FORTRES)

وهذا رابط المشاهدة أجمل الصور عن صخرة سيقريا التى تعد احد عجائب الدنيا.
http://sigiriya.org/gallery.htm

والمعابد البوذية المحيطة بها حيث انها محاطة بالعديد من المعابد والتماثيل البوذية.

هانحن وصلنا إلى الصخرة في سيقيريا وهي الصخرة التي بني على قمتها احد اباطرة التاريخ قصرا لم يتبق منه الان سوى الاساسات فقط



احد قرود صخرة سيقيريا وهو جميل الطلعة ينتظر بعض الاكل من الزوار لقاء تصويره




من زود النعمة ولله الحمد الشجر بس يبغاله متنفس ومستعد يطلع حتة لو على صخرة صمّاء مثل هالشجرة التي مالقت غير هالمكان للنمو








وصلنا الان حول الصخرة والتي شيد حولها سياج عبارة عن خندق من المياه والتي يقال انها ملئت من التماسيح لضمان عدم بلوغ القصر من الاعداء والمتطفلين




احد المجاري المائية والتي هندست بعناية فائقة وهي تبين مدى براعة الاوائل في العمارة واستخدام البيئة بطرق فنية ومجاراة لها بعدم التخريب كما هو حاصل في وقتنا الحالي من تدمير لجميع البنية البيئية ولخبطة المناسيب المائية وهدم السدود الطبيعية وحفر قنوات عكس الطبيعة



هنا مدخل القصر والذي لم يتبقى منه سوى الاساسات وبعض البناء القوي
فكما تلاحظون حجم القصر واتساعه ومالصخرة التي ترونها الا كقاعة صغيرة ضمن هذا البناء الضخم فهل ياترى وصلنا إلى جزء من ابداع الماضي وماتطورنا الحالي سوى نقطة في مامضى والدليل هذا وذاك من ابنية التاريخ العتيقة والتي تظهر مدى براعة القدماء في تسخير الارض لصالحهم




احد الممرات للوصول إلى قمة الصخرة وقد استغلت جميع المناسيب للوصول بيسر إلى القمة عبر مسارات ودرج خلال شقوق الجبل واليكم الصور العجيبة








ماتلاحظونة عبارة عن درج يصل إلى نقطة وهي كهف يوجد به رسومات لنساء وهو كمعبد يصور نساء منوعة بلباسهم القديم











هنا الكهف الذي حدثكم عنه وهذه صور النساء ومرسومة بعناية وهي قديمة قدم القصر وبسبب وجودها في هذا الكهف فقد تمسكت بجودتها وعدم تخريبه من العوامل الجوية



صورة من فوق الصخرة لمدخل القصر




الدرج الذي يكمل المسير إلى قمة الصخرة وقد اتعبنا جدا حيث المسافة من اسفل إلى اعلى تاخذ ساعة كاملة



مدخل الدرج والذي كان به كما يقال راس اسد ضخم ولم يتبقى سوى القدمين على يمين ويسار المدخل كما يرى بالصورة ادناه .





طبعا وافق زيارتنا للصخرة يوم الاحد والناس معطلة والناس مالها والي متكومة على المناطق السياحية ومثل ماتشوفون بالصورة الزحمة والطريق الضيق اللي يشق الصخرة عبر سلالم متعرجة بين شقوق الصخرة الشاهقة الارتفاع.





بعد الوصول إلى القمة رأينا بقايا اساسات القصر الصيفي للقلعة والذي نراه هنا هو البرك التي يستفاد من هطول الامطار للاحتفاظ بالماء وهي طرق جبارة حيث يوجد في قمة هذا الجبل اكثر من اربع برك ضخمة كالتي ترونها فسبحان الله على قدرة المخلوق الذي خلقة الله على الابداع والبناء







وهنا صورة من طائرة تبين الصخرة وكيفية اتخاذها كمقر ومدى صعوبة البناء فيها وكم هي امينة وحصينة ضد الاعداء (طبعا الصورة مستعارة من موقع سيلاني)



صورة من فوق الصخرة للبساتين والغابات حول القصر القلعة



وبعد الانتهاء من القصر نزلنا وعلى ساعة كاملة بين الممرات والدرج الحجري والحديدي حتى وصلنا إلى الاسفل وقد انهكنا التعب والعطش وروينا عطشنا باحد ثمار (تامبيلي )المملوءة بالماء من قبل احد الباعة ، وهذه الثمرة تختلف عن ثمرة جوز الهند فهي لشجرة اخرى ونوعية اخرى ، فثمرة (تامبيلي) يستفاد من مائها ومابداخل الثمرة من غشاء سميك ابيض اللون يشبة البطيخ ولكن ليس بالحلاة نفسها ، وهي اغلى ثمنا من ثمرة جوز الهند ، وماء الثمرة اقل حلاوة من ثمرة جوز الهند .




ومن سيقيريا الصخرة إلى كاندي ولكن كان الغداء واداء صلاتي الظهر والعصر جمع تأخير في سيقيريا قبل اكمال المسير وتوجهنا إلى احد الفنادق لطلب وجبة من السمك وبالهنا والشفا ثم ادينا الصلاة المفروضة ومنها إلى السيارة للوصول إلى كاندي .
عبر مدينة دمبولا Dambulla ومنها لمشاهدة معبد الكهف او معبد الصخرة كما يسمى (cave temples)
وتوقفنا في معبد الكهف او معبد الذهبي في تسمية اخرى وفيه صنم كبير لبوذا وهو من اكبر المعابد البوذية بعد معبد كاندي وتمثال بوذا يتربع على قمة المعبد




من الاشياء التي يستغلها اصحاب النفوس المريضة مايسمونه حدائق التوابل وهي منتشرة في الطرق لاستغلال السياح نظرا للفائدة الوهمية من ما يعرضونه صحيح ان التوابل والبذور لها فائدة ومن اهل الاختصاص ولكن هؤلاء يبيعون زيوتا مغشوشة بادعاء الطب والفائدة فانتبهو منهم شوفو ولاتشترون .
وهنا احدهم بعد زيارتنا لحديقته وزيوته وكلها عديمة الفائدة .






كاندي Kandy

كاندي محطتنا الثالثة فهي من افضل المدن التى سوف ترتاحون بها وتعد المدينة الثانية في سيرلانكا وبها غالبية مسلمه كما ان المسلمن يسطيرون على التجارة بها اضافة الى ان بها وحولها الكثيرمن المناطق والاماكن السياحية الجميلة والجو بها جميل.
وبها يقترح زيارة الأماكن التالية:
1- حديقة بونتكل قاردن التي اسست عام 1876م. Royal Botanical Gardens
2- مصنع الاحجار الكريمة gum
3- المعبد البوذى Temple of the Sacred Tooth of Buddha
4- المهرجان السنوى ( Kandy Esala Perahera) وهو لا يقام الا فى شهرى جولاى واوغسطس ويحضرون لمشاهدته من كافة انحاء العالم.
5- المسرح الثقافي والاستمتاع بالعروض من 6- 7 مساءً.
6- نهر الفيلة
بعد وصولنا إلى كاندي سكنّا في فندق ثيلنكا(Thilanka Hotel Kandy) وهومن فئة
اربعة نجوم ويقع في قمة جبل عالية مطلة على البحيرة ويستطيع الساكن في هذا الفندق مشاهدة المدينة والبحيرة والجبال المحيطة . فهو له اطلالة رائعة

وهو من الفنادق المطلة على المدينة ومما اثار دهشتنا وجود لوحة على نافذة الفندق تحذّر من ترك النافذة مفتوحة وذلك بسبب وجود القرود التي تدخل إلى الغرفة وممكن تسرق اغراض الساكنين !!




ونظرة عبر شباك الغرفة على مدينة كاندي المحاطة بجبال وغابات كثيفة وهي مدينة عالية ولكن ليس اعلى من مدينة نو راليا التي سنزورها من الغد ان شاء الله




المسبح في الفندق



كان لنا في الصباح بعد التجول بالمدينة زيارة المعلم الاكبر وهو في مدينة كاندي
ويرى بالصورة للمعبد احد البوذيين وبيدية قربان عبارة عن ورود وبعض الاطعمة ليقربها إلى الاصنام داخل المعبد
اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت به علينا من نعمة الدين والعقل .
صورة لاكبر معبد في سيريلنكا معبد (السن السري)( 'Dalada Maligawa' or Temple of the Sacred Tooth )





من داخل المعبد وكما ترون العلم الخاص بالبوذيين هو العلم ذي الالوان الازرق والاصفر والاحمر والابيض والبرتقالي .. وهي خمسة الوان تشكل علم البوذيين وقد رأيتها في بالي وتايوان والهند وهونج كونج والصين وهي معابد بوذيّة ولها نفس الاعلام واللون .







المدخل الى القاعة المقدسة بالشركيات والاصنام اعاذنا الله واياكم من الشرك واهله .
وزيارتنا لها ليس من باب التعظيم ولكن من باب المعرفة وهو احد اهداف الرحلة فمعرفة الشيء لا للشيء نفسه وانما لبناء اطار من المعلومة حولة .


__________________
ومن مدينة كاندي ومعبد السن السرّي وتجول في معالمة 

وهنا احد الغرف المنفصلة عن المعبد الاساسي وفيها صور لبوذا وهو بصوره الثلاث
نائما
ومتربع
وقائم








بحيرة كاندي الشهيرة وهي وسط المدينة




السوق الرئيسي في المدينة





في احد شوارع مدينة كاندي ومازالت بعض المظاهر القديمة مستعملة كعربة الحمل هذه التي يجرها الثور امام احد محلات الحلويات في كاندي




من اجمل مكان في كاندي والذي تستطيع ان ترى المدينة بمبانيها وبحيرتها والجبال المحيطة بها بصورة ابدعها الخالق عز وجل اخترت لكم هذه الصورة والتي تمثل جزء من الجمال السيرلانكي والطبيعة الخلابة





احد الانهار الجارية في كاندي وهي تمثل احد صور الطبيعة الجميلة والمنتشرة في جميع الأمكنة.
وقد سلكنا هذه الدروب للوصول إلى احد ألاماكن التي يقدمون فيها المساج الطبي الممزوج بالدهون العشبية الطبية وهو ما دلّنا إليه سائقنا وقد تمرخنا تمريخ من قبل المدلكين المشهورين في مدينة كاندي













وبعد المساج كان لنا وقت لزيارة اجمل حدائق سيرلانكا والتي انشئت قبل اكثر من 500 عام من ولكن التطوير الاخير كان من قبل الانكليز عام 1876م بعد افسادهم لها يوم استولوا لى مملكة كاندي تقريبا عام 1800م .
وتعود فكرتها عام 1371م للملك (ويكرماباهو-الثالث) احد ملوك مملكة كاندي القديمة .
وعلى مدى عصور توالت من التجديد والتوسيع لممالك سيلانية قديمة وحتى دمرت ايام الاستعمار الانكليزي عام 1800 استمرت الحديقة بفكرتها الاولى ولكن بتطورات تستحق الزيارة والتجول .
وهي على مساحة 59 هكتار ، ويزورها اكثر من مليون شخص سنويا ، وتحتوي على 4000 نوع من النباتات .
وتتبع لوزارة الزراعة السيرلانكية ، وهي تحفة فنية طبيعية وقد احتوت انواع غريبة ونادرة من اشجار سيرلانكا وهي على مساحة تقارب الكيلومترين عرضا ومثلها في الطول .
واللي مايزورها فقد الكثير من المشاهدات التي تستحق الزيارة .
فالى الحديقة والتجول عبر ممراتها .




مواعيد زيارة الحديقة:
تفتح الحديقة 365 يوم بالسنة (يعني ما تغلق أبدا)
من 8:00 صباحا وحتى 5:00 مساءً

اول الغرايب هذه الشجرة وجذعها العجيب الغريب والرحّال وسطها لابين لكم مدى الغرابة في تشكيل الجذع والتوائه (سبحان الله )



احد الممرات التي تتميز بها الحديقة الغنّاء







وهنا ممرات اخرى مشابهة بالطريقة ولكن باشجار متنوعة من اشجار النخيل الغريبة



واما هذه التي لم ارى اكبر منها في الحديقة بل من اكبر مارأيت في سيرلنكا وهي لشجرة التيك ذات الخشب القوي والذي يصنّع منه الاثاث .
والشجرة كما ترون ضخمة جدا بالطول ولكن ليس من اكبر مارأيت ففي امريكا وولاية كاليفورنيا في مدينة سالم رايت الاكبر في العالم فتلك بعرض 10 رجال ممدين ايهم لبعض ولم ارى اكبر منها اما الاشجار الضخمة فقد تنوعت البلدان في وجودها فزرت بعض منها في استراليا وفي جنوب افريقيا وكينيا ولكن الاكبر التي في كاليفورنيا




ومن الغرائب التي ترونها هنا بعض الطيور الثديية وهي تعشعش في احد الاشجار وهي غريبة جدا بطريقة نومها ولكن ما ان طارت احداها حتى عرفت انها من انواع الخفافيش ولكن من اضخم مارأيت فلم ارى خفاش بهذا الحجم في جوالاتي وسفراتي وهي بلا مبالغة بطول اكبر من متر بين جناحيها وقد سبق ان رايت الاكبر ظنا مني انه لايوجد اكبر منها في مدينة تيماء بالسعودية وهي بحجم كبير ولكن هنا في كاندي هي الاكبر وبالصورة الثانية يرى حجمها بعد ان جلست تقريبا نصف ساعة انتظار لطيران احداها .




هنا احداها وهي تطير بين الاشجار




ومن المناظر تنوع الاشجار وهذه اللقطة لبض انواع النخيل الغريبة والتي تشلبكت بطريقة توحي إلى الحب والتواصل بين النخلة وبناتها .





وبعد الجولة الممتعة في حديقة كاندي خرجنا إلى الطريق العام والى مدينة نورايليا وفي الطريق راينا احد ثمار الموز الغريبة علينا وهي حمراء اللون وهي الاغلى لديهم اذ يميز هذه الثمرة حلاوتها الشديدة وندرتها .



وبالطريق إلى نوراليا تكثر الشلالات والانهار ومزارع الشاي المنتشرة وبكثرة في مكان جميل يتاهل الزيارة والتمتع بالطبيعة الساحرة .





هنا صورة لاحد مدرجات مزارع الشاي في الطريق إلى نوراليا




ورقة الشاي في قمة الشجيرة وهي الاوراق التي يستفاد منها




نرى هنا شجرة الشاي وبكامل حجمها وهي ليست بالكبير فلايرتفع طولها عن متر ويعتنى بها اعتناء شديد فهي تقص دوريا بحيث لايزيد ارتفاعها عن المتر ولها طرق مستفيضة حول الاعتناء يطول شرحها



وكان لنا خلال السير وقت لزيارة احد المصانع التي تنتج الشاي وهنا لاحدها وصاحبه مسلم وقد تجولنا مع احد المشرفين وعادة تقدم المصانع الجولة ببلاش رغبة منها في شراء السياح الشاي من المعرض المقام خارج المصنع وباسعار غالية

هنا الوجدة الاولى لجمع اوراق الشاي وتضع على الهوايات للتنشيف الطبيعي وبدون وجود الشمس (بالهواء فقط)




وبعد ان ينشف نص نشفة ينزل إلى الوحدة الثانية وهي مكينة تدور ويدور معها اوراق الشاي لتنتج اوراقا ملتوية



وهنا الوحدة الثالثة وهي بعد استلام الاوراق الناشفة والتي شكلّت ملتوية تنزل إلى المنخل الكهربائي لفرز الاوراق إلى ثلاث انواع



وهنا بعد المرحلة الالثة تكون الاوراق بعد الفرز تقسم إلى ثلاث انواع
- العيدان والتي تستبعد
- والاوراق المتكاملة
- والاوراق الاثقل وزنا والاقل جودة



وهنا طريقة اخرى للفرز بطريقة الاستاتيكا (الكهرباء الساكنة)





وهنا احدث الطرق للفرز باستعمال اله فرز الالوان بالليزر



وهنا يرى امكانية الالة بفرز الالوان بطريقة حديثة وسريعة





وبعد طرق التنشيف والنخل والفرز يخرج لنا الشاي بانواعة التجارية وهي المصنفة بالصورة التالية




ومما يجدر الاشارة اليه هو ان الشاي بالنهاية يخرج من المصنع في ثلاث انواع رئيسية وهي
1_ الشاي الذهبي
2_ الشاي الاخضر
3_ الشاي الاسود
ولكل واحد من الانواع الثلاث نوع وقيمة حسب الجودة في الفرز والاعداد ونوع الشجرة ايضا .
واما الورق الذي يستخرج منه الشاي ورق شجرة الشاي ، فهو يخرج الشاي الاخضر والاسود والذهبي ولكن يختلف بالطريقة .
فالشاي الاسود يخرج بعد عملية التخمير بعد التنشيف ولمدة ساعات معدودة.
والشاي الاخضر بعد التنشيف لايخمّر ويعلب فورا
واما الذهبي فهو الورقة التي لم تفتح وهي القمة النامية في الورق








وبعد المصنع كانت لنا مشاهدات لشلالات متنوعة في الطريق المتعرج إلى نوراليا




والطريق ضيق بل قد يضيق إلى حد انه لايحتمل سوى سيارة واحدة خاصة اذا قابلتنا مثل هذه الصخرة الناتئة



وشلالات اخرى




وهذا شلال الثعبان ( snek)






نوراليا Nuwara Eliya
Nuwara Eliya المحطة الرابعة لرحلتنا ، وتعد (نوراليا )مدينة صغيرة جدا وليس بها شى يستحق المشاهدة في حد اذتها الا انها تعد اعلى مدينة في سيرلانكا. كما انها تعد وجهة سياحية في الصيف لأن معظم العرسان يقضون بها شهر العسل لبرودة جوها. وهنا ربما تواجهون صعوبة في الحجز في الفنادق اذا لم يكن لديكم حجز مسبق في هذه المدينة بالذات نظرا لشح الفنادق بها وقلتها .
ولحسن حظنا اننا اخترنا فندق (قراند هوت فهو موفق حيث يعد ثانى فندق في المدينة ومن افضلها . اختاروا الغرف المطلة على المدينة فهى افضل من الغرف المطله على الجبل لأنها تفتح على ملعب القولف .
سوف تستمعون بزيارة مصنع الشاى ورؤية الشلالات والغابات التى تشتهر بها المنطقة ، اقترح اخذ سفارى لزيارة الغابات المحيطة الا اننى لا انصح به اذا كان لديك نساء يخافون لن بعض الماكن مخيفة وقمم جبال عالية وطرق وعره وغير معبده وتصلح للشباب المغامرين اكثر من العوائل والاطفال.

و حولها مناظر طبيعية يعجز اللسان عن وصفها فسبحان مبدعها.
ويقترح زيارة الأماكن التالية بها:
1- مزارع الشاى
2-مصنع الشاى
3-الشلالات وخاصة الشلال الرئيسى فى سيرلانكا ( اكبر شلال).

افضل الفنادق التى ينصح بالسكن بها فى نوراليا:
The Tea Factory
http://www.aitkenspencehotels.com/te...x_nonflash.htm

ذا قراند هوتيل Grand Hotel Nuwara
وهذا رابط له
http://wired-destinations.com/hotels/slkgne.htm
وهو الفندق الذي سكنته Grand Hotel
مميزات الفندق
* يعد ارقى وافضل فندق في نوراليا وهو اربعة نجوم الا انه فخم.
*موقعه رائع فهو يقع قريب من وسط المدينة وقريب من كافة الخدمات
*غرف الفندق على نوعين كلاسيكي قديم ومودرن حديث كما يوجد بها تدفئة
* البهو رائع وشرح ويوجد به اكثر من جلسه جانبية
* يقع فى ساحة الفندق مطعم هندى رائع يقدم اكلات هندية ويعتبر من المطاعم الممتازة فهو يقدم البوفيه المفتوح واكل حلال ايضا للنفدق حديقة امامية وجلسات في الحديقة.

وعند خروجنا للتمشية خارج الفندق فقد كان لنا وقفة لرؤية صاحب الكوبرا وهي إحدى الحركات التي يستعملها أصحاب المهن الغريبة لاستدرار المال وهنا وجدنا هذا الرجل وهو يحمل إحدى اثنتين من سلال التي تحمل ثعبان الكوبرا الشديد السميّة وهو يصفر لها وترقص على حركة المزمار وليس صوته فالثعبان حيوان لايسمع بل يرى ويحس فقط.










واما الرحّال فقد تشجع بوجود صاحب الثعابين وتطمينه بعدم اذيته من قبلهن ومسك الثعبان من زمارة رقبتة ( دليل على الشجاعة = بس شوف كيف يضحك من الخوف ...))



مدينة نوراليا من اعلى مدن سيرلنكا ارتفاعا وهي الابرد وتسمى انكلترا الصغرى نسبة إلى اتخاذ الانكليز هذه المدينة مقرا لهم وتخطيطهم لها بالبناء وكما نرى بالصور ادناه بعض المباني التي تشابه إلى حد ما المباني البريطانية التي بنيت في تلك الحقبة من الزمن








وهنا في احد حقول مزارع الشاي وفي الصباح الباكر يرى النساء وقد حملت كل واحدة منهن كيس لقطف اوراق الشاي ومن الطريف ان هذا العمل خاص بالنساء فقط حسب التقاليد والعرف المتيع هنا .





الشلال الاجمل في سيرلنكا وصورة بين اوراق شجرة الشاي كصورة معبرة لسيرلنكا المشهورة بالشاي والطبيعة الخلابة .




هنا امسك بيدي الجزء الاهم في شجرة الشاي وهو يحمل الاربع اوراق الرئيسية لفرز نوعية الشاي والاغلى هي الورقة التي لم تفتح بعد والتي توجد على السبابة وتسمى الورقة الذهبية ويباع المائة غرام منها بما يعادل 10 كيلو من الشاي العادي نظرا لقلة المنتوج وصعوبة الفرز فهو مازال يدوي حتى الان




الشلال الاجمل وصورة اخرى قريبة منه ومن زار السفارات لسيرلنكا او المعارض السياحية لسيرلنكا لابد له ان يرى بوسترات ونشرات تتضمن هذا الشلال المتميز بحجمة ومتدرجات المساقط المائية واتساعها وكمية الماء بالاضافة لوجودة في جميع ايام السنة




الشلال الاعلى في سيرلنا ارتفاعا وهو شلال روبن في الطريق الخارج من مدينة نوراليا





ومزارع الشاي المنتشرة في الطريق قد اتخذت مواقع دعائية وسياحية في ان واحد وهي على شكل مقاهي لبيع الشاي وبطرق جذابة كالتي نراها هنا




وبالهنا والشفا وماشاء الله ثلاث اكواب وبكل لون وبالسكّر ...بس من اللي صورني اكيد له كوب والثالث للسواق !!





وبعد المسير غربا ومشينا اكثر من ساعتين من خرجنا من مدينة نوراليا وبدأنا بالانحدار نزولا والجو صار إلى الحرارة اقرب وجدنا احد المواقع والتي تعني بنشاط التجديف بالانهار وهي رياضة خطيرة وممتعة فقد نزلنا ولبسنا الشورت وجاكيت الحماية والمجاديف وتوكلنا على الله




وركبنا القارب المطاطي بقيادة احد الخبراء بهذا المجال بعد ان اعطانا بعض الامور المهمة في فن التجديف عبر مزالق وصخور النهر الهادر وكنا اربعة انا وخويي يوسف والقايد ومساعده .




هنا في خلف القارب يجلس القادة انا طبعا !! والقائد الحقيقي لتسيير دفة القارب وانزلاقة بيسر بين الصخور والهبوط بسلاسة




اول التمارين التي خضناها وكانت رهيبة وخطيرة لكن لابد منها وهي صعود احد الصخور والقفز في الماء الهادر وذلك لتعلم مهارة التعامل اثناء السقوط من القارب وجربناها وكانت شيء لم ارى مثله في حياتي وكان الموت اطبق علي لكن وجود اخي يوسف والقائد اعطانا الثقة بالقفز .
وهنا بالصورة ترون الرحّال وهو اثناء لحظة القفز والصورة ممكن ماتعطي الانطباع القوى والانفعال الحاصل بتلك اللحظة وممكن تشعرون بالخطر من رؤية المياه القوية والتي استحالت بيضاء من شدة هبوطها من اعلى النهر .




اكملنا المسير في طرق النهر والامواج تتقاذفنا وكانت الرحلة ممتعة بكل ماتحمل المتعة من معنى




خرجنا من النهر وكان في نهاية الرحلة فندق صغير على ضفة النهر ومطعم اكلنا الغذاء وارتحنا بعد المغامرة الجميلة التي جددت نشاطنا .
والان اكملنا الصور المائة والباقي سنكمله بعد اخذ ردود حول الرحلة وبعض الاستفسارات ان وجدت مع ان ابوعمر وكبيان وبقية الاخوة ماخلو شاردة ولا واردة الا وضعوها مشكورين .
وبعد ان انتهينا من رحلة التجديف النهري الممتعة والتي انعشتنا كثيرا نظرا للتغير في النشاط العام للرحلة من تجول وتمشي الى حركة ومغامرة تجدد النشاط وتعطي للرحلة مدد من القوة والتفاعل

ونكمل معكم المشوار الى مدينة بن بتوتة الساحلية التي اخذت اسمها من الرحّالة الكبير العربي المسلم (ابن بطوطة) ، فلنكمل معكم مابدأناه وعلى بركة الله .

ونحن في طريق الغربي إلى الساحل والى مدينة بنتوتة الساحلية وجدنا احد حقول اشجار المطاط وهي قليلة نسبيا ففي ماليزيا كانت الاشجار اكثر من هنا ، ونرى بالصورتين طريقة استخراج مادة المطاط الطبيعية من الاشجار في كشط جزء من اللحاء الخارجي بطريقة مشطية هابطة بحيث يتجمع المطاط في اناء مثبّت في اسفل الشجرة وثم يأتي احد العمّال في سطل لجمع غلّة اليوم وحملها إلى المصنع .












وبعد عناء ست ساعات مابين مدينة نور اليا بالجبال إلى الساحل لمدينة بنتوتة وصلنا إلى مقرّنا والى الفندق (عدن) ذي الخمسة نجوم وريحنا بعد اداء صلاتي الظهر والعصر جمع تأخير في احد المساجد القريبة .
وهنا صورة لمسبح الفندق





وهنا صورة للفندق ليلا





وفي الصباح الباكر ونشاط المشي اليومي على الساحل الذي يطل عليه الفندق وجدت الاثار التي ترونها بالصورة وهي اثار للسلحفاة البحرية ولم يتسن لي تصويرها فقد نزلت البحر بسرعة




احد الجزر الكثيرة المقابلة للساحل وهي بحق جنة وكم كنت اتخيل في بعض الايام ان اسكن بواحدة منها بعيدا عن الناس والضوضاء والحداثة المزعجة والمدنية المتكلفة .
كجزيرة مثل هذه وباشجار الفواكة وينبوع مياه نقي وزوجة ودود ولود وجوال وكمبيوتر فقط للتواصل معكم ياأهل المنتدى !!






في مقابل الفندق من جهة الشاطيء كانت بعض القوارب للسكان المحليين وقد اتخذوا مواقع لهم لجذب السياح وبمبالغ بسيطة للتجول عبر خلجان المنطقة وجزرها ، ركبنا احدها وتجول بنا في خليج هاديء ومررنا عبر خيران بحرية وجزر جميلة ومساكن وفنادق تطل على اجمل المواقع الطبيعية للمنطقة اخذت فيها بعض الصور لكي اضعها لزملائي في منتدانا المميز والتي ارجو ان اوفق باعطاء صورة عن السياحة البريئة في هذه الدولة وتكون لبنة نبنيها للسائح العربي .
اسال الله ان اكون عند حسن ظنكم واليكم هذه اللقطات المنوعة.














حيوان الورل البحري وهو يشبة حيوان الورل البري لدينا ولكن باضعاف حجمة الضخم فهو يصل طولة إلى اكثر من ثلاث امتار





والتمساح غني عن التعريف ويوجد بكثرة في مابين الماء المالح والحلو



ومن الصور الجميلة التي تعطي للراءي ارتياح نفسي رؤية المأّذن بين الغابات والاشجار ولكي نعلم مدى عزم الرواد الاوائل في نشر الاسلام إلى اقاصي الارض وكم نحن مقصّرين في هذا الامر ، الا يكفي ان ننقل صورة عن اسلامنا بشكل اداب وقدوة للاخرين وبطريقة تعاملنا مع الغير باسلامنا لابعرفهم وتقاليدهم فاسلامنا حمل اعظم الاداب والتقاليد السمحاء والاعراف الرفيعة فهو عظيم ولمن تمسك به عظم وارتقى وتميّز.
من نهر وخليج بن بتوتة نكمل معاكم الجزء الاخير من رحلة رحّال الخبر في سيلان ارض الخضرة والانهار والطبيعة الخلابة.
بسم الله

هنا صورة لاحد المسلمين بالمنطقة وهو اتخذ مهنة بسيطة جدا يركب على هذا القارب المحلي الصنع ويحمل فيه احد الزواحف لعرضها على السياح بغية الحصول على مايسد رمقه ورمق من يعول من اهله .


http://www.travel4arab.com/photo/data/500/sri_lanka_115_.JPG


هنا التمساح الصغير الذي وجدناه عند المسلم راعي القارب وطلبنا منه البيع فقال لنا كيف ابيع بضاعتي فهذه هي البضاعة التي استرزق منها يوميا من السياح 









وسلمناه بعض المكافأة التي جعلت وجهه باسما فرحا مسرورا ليعود إلى اهلة ينقل سرورة اليهم ويشاركهم مارزقه الله من الخير اللهم ارزقة الحلال وابعده عن الحرام واعطه ماتمنى من خير الدنيا والاخرة .














طبعا مما تتميز به سيرلنكا الاحجار الكريمة وخاصة حجر القمر الابيض واما الفيروز الازرق والعقيق الاحمر فهو يجلب من خارج الدولة 



بعض المطاعم المطلة على الخلجان في الساحل 

















هنا احد الكهنة البوذيين بلباسة البرتقالي وهو يمخر عباب البحر للوصول إلى احد المعابد النائية في احد الجزر النائية في وسط البحر 





وهنا الكاهن البوذي وصل إلى مرفأة في احد الجزر 




اشجار الساحل السياحية ( شجرة الطواقي) وهي للبيع ويعتمرها السياح نظرا لشدة اشعاع الشمس في هذه المنطقة 





وحتى اهل البلد جلسوا يحتمون من شدة وهج الشمس تحت ظلال طاولات البيع التي تعرض بعض الاصداف الكبيرة المستخرجة من البحر 





فندق اكزوزتا الاجمل كمنظر ساحلي وحديقة واليكم صور من هذا الفندق الذي يتميز بساحلين غربي وشرقي نظرا لوجوده في راس خليج مقابل الشاطيء الرئيسي لمدينة بنتوتة 



















كانت لنا زيارة لمواقع الاستشفاء بواسطة الاعشاب الطبية التي تتميز بها سيرلنكا وطرقه التقليدية للمعالجة وكانت احد الفنادق التي تتميز بعيادة فندقية أي عبارة عن فندق اتخذ هذه الناحية الطبية وبطريقة نظيفة وفخمة لجذب السياح نظرا للمكان وطريقة العرض البديعة واول استقبال بالزهور ذات الرائحة الياسمينية 





وجهاز البخار الخشبي والذي يستلقي فيه الشخص استعدادا للتمريخ والمساج بانواع من الزيت العشبية الطبية 





واما هنا فهو البانيو (المغطس) ذي الالف وردة ووردة وهو للنساء بحيث يترك اثر تلك الورود في الجسم .






وفي الخلف تجهز النساء الاعشاب بالطبخ والتبخير بطريقة القديمة والتي يحتفظ اهلها بالسر 





تفضلو إلى الفرن .






طبعا هذا الفرن هو مثل غرفة السونا ولكن بطريقة اهل سيرلنكا التقليدية وهي عبارة عن غرفة من الطين وبالبخار وميزة الارضية ذات المربعات والتي تحوي كل مربع على بذرة ونبتة عشبية طبية وهي تجعل من السونا هنا كانه مشفى .





وفي الصورة ادناه نرى المربعات وقد احتوى كل مربع منها نوعا من انواع العطارة العشبية 





والاسترخاء عامل مهم في العملية الطبية التقليدية المستعملة هنا ولابد من وجود مكان للاسترخاء وجميل يضي على الجالس راحة واسترخاء 





والمسبح الملحق بالعيادة كجزء مكمل للترف والاسترخاء 





وبعد الجولة مع المشرف على العلاج يوجد ثلاث قدور فخّارية في احد زوايا الفندق وهي عبارة عن انواع من الشاي الملطف والمهديء واعادة النشاط للجسم بعد البخار والسباحة 





ولمن يسأل عن اسعار المنتجع واسعار اليوم الكامل للسكن والعلاج والاكل الطبي التقليدي فهنا قائمة بالاسعار والعنوان 





وهنا اسعار المساج فقط 




واقترب وقت صلاة العصر وتوجهنا لاحد المساجد الكثيرة في المدينة ومسجد الجامع في درهاتون احد ضواحي بنتوتة وصلينا الظهر والعصر جمع تأخير ، وقد يتساءل احدكم ايش ماتصلون الا العصر والظهر جمع تأخير ؟
اقول لان صلاة الفجر بالفندق والمغرب والعشاء ايضا بالفندق وهو بداية اليوم ونهايته فلاتكون ضمن اليوم لكي اخبركم عنها للمعلومية ..





وكما ذكرت سابقا ان المساجد لاتفرش السجاد وانما على البلاط مباشرة وهو زيادة في النظافة وابرد ايضا 





واما الوضوء فهي متشابهة لكل المساجد فلابد من وجود البركة وغرف الماء من الانية 






وبعد نهاية يوم جميل على الساحل وجدت من المناسب ان احبس بعض الذكريات لهذه المنطقة بصورة معبّرة والتي تبين مدى جمال الطبيعة التي امدّنا الله بها فسبحان من خلق .








عائلة سيلانية في لقاء مع احد اقربائهم تحت غروب الشمس وبخلفية الجزيرة ذات اشجار الجوز وبشفق غروبي ساحر 


[


ووصلنا الفندق ليلا وتعشينا في احد المطاعم على المسبح وتوجهنا إلى الغرقة بعد قضاء يوم ممتع وجميل في بنتوتة مدينة ابن بطوطة الساحلية وطبعا ادينا صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير وهالمرة مانسينا نذكر لكم اداء صلاة المغرب والعشاء للي يسأل .




اليوم كانت رحلتنا إلى كولمبو العاصمة وهي تبع 60 كيلمتر شمال مدينة بنتوتة وفي الطريق توجهنا لاحد المساجد التاريخية بالمنطقة وهو مسجد الاشرفية والكلية الشرعية المبنية بجانبة وزرناه وبعض الطلاب كانو متواجدين ورحبو بنا وزرنا الامام وكم كانت فرحتهم بالتقاء اهل الجزيرة لهم فلم يعهدو مثل هذا اللقاء وكانت زيارتنا من ضمن الاهداف والرسالة التي بها نتواصل كامة مسلمة يعني بعضها بالاخر ويهتم باخبارها واحوالها ، اللهم انفع بها واجعلها نبتة للتواصل وتقوية اواصر الالفة بيننا وبينهم امين .

وهنا صورة لاحد الجزر المقابلة للمسجد فسبحان الله أراضيهم جنة وجمال اخّاذ.





المسجد الذي يحتل الموقع الابرز في الساحل 




مدخل المسجد 





الساحل حول المسجد 





احد الذين قابلناهم وهم على اليمين احد مدرسي الكلية الاشرفية والتي يظهر بناؤها القديم خلفهم مباشرة والثاني احد خدام المسجد جزاهم الله خير





الكلية الاشرفية العربية 



المسجد من بعيد 





الصيادين وبقواربهم المحلية الصنع في عملية رفع الشباك بعد الصيد 









من الاشياء التي شاهدناها هو ربط اشجار جوز الهند بعضها ببعض وذلك لشدة ارتفاعها وحفاظا لها من السقوط فهي تدر عليهم رزقا .





من اثار تسونامي والتي تبين مدى اثار الامواج العاتية وقد هدمت بطريقها كثير من منازل القرة القريبة من الساحل 





والمساجد ماشاء الله منتشرة في كل النواحي.





وصلنا إلى العاصمة وهي المدينة الوحيدة التي تشعر انك في مدينة حديثة حيث العمائر الطويلة والشوارع المنظمة ومحلات العرض الانيقة (نوعا ما)





لوحة شدت انتباهي وهي لاحد مطاعم البيتزاهت وقد رفعت اعلانا غريبا عن طريقة مايعرض لبعض المطاعم السريعة وهي شعار ( اكل حتى الاشباع) ولكن هنا بطريقة شيول (مسحاة) ويعني تعال واكل بالشيول اذا تستطيع !!!





الميدان الرئيسي القديم وفيه محل اديل (odel) وهو من المحلات الافخم في سيرلنكا حيث البضاعة المنتجة بافخم الخامات والتي يسوقها التجار إلى اوربا وامريكا .





داخل محل اوديل الفخم 









مبنى الادارة البريطانية القديم (اثري)








سيرلنكا مهي اقل من نيويورك وعماير التجارة العالمية موجودة ايضا في كولمبو وكما نراها على اليمين شامخة واكيد مهي بحجم اللي بنيويورك اللي طاحت ولكن هي الاكبر هنا .






الكورنيش الرئيسي في كولمبو ويرى عماير مبنى التجارة العالمي السيرالانكي 



مبنى البرلمان السيرلنكي 







منطقة السفارات والاحياء الدبلوماسية وبرج الساعة 





السوق الرئيسي ( مين رود) 









وهنا انتهت رحلتنا ومن مكان مادخلنا خرجنا عبر مطار كولمبو الحديث والذي انتهى قريبا من التحديث بالصلات الكبيرة والمكيفة ومتاجر السلع المحلية 










والى الطائرة رجعنا إلى اهلنا بالسلامة 






معلومات منقولة لاحد المرتحلين واعلبها من اخونا ابو عمر ومن بعض الاعضاء اذا يسمحون انقلها هنا للاستفادة وهي بسيطة وسهلة عن بعض المعلومات والفنادق والمنتجعات وطرق الوصول اليها
هذا رابط لجميع فنادق سيرلنكا وفيه العنوان والهاتف وجميع المعلومات 

http://www.nirvanatour.de/lanka/hotels.html#5

اشهر الفنادق فى العاصمة كولمبو:
Ceylon Continental Hotel 1
Hotel Lanka Oberoi
Taj Samudra 
Galle Face Hotel 
Trans Asia Hotel
The Galadari Hotel
Hilton International Hotel

وقد كتب احد االسياح الذين زارو سيرلنكا ويمدح فيها احد الفنادق بقوله التالي:
يامن تزور سيريلانكا نصيحة مجرب لتفوت الهيليتون بكولومبو وتاج اكزوتيكا في بنتوتا نصيحة والللللللله تدعون لي

والله اعلم عن الفندق انا لم اسكن فيه ولم اسكن اطلاقا في كولمبو فقد سكنت في بن بنتوته ويكفيني يوم كامل في كولمبو للتسوق لانها مزعجة وزحمة واما الفندق اللي سكنته في بنبنتوتة هو فندق عدن ذي الخمسة نجوم وكان مريح جدا بالنسبة لي .


رابط بكافة الوكالات السياحية الموجودة فى سيرلانكا مع تلفوناتهم وعنوانيهم ومن ضمن تلك الوكالات(( وكالة Lanka travel )) وهي مجربة من قبل الكثير وصاحبها رجل مسلم يسعى لخدمة السواح بكل طيبة واريحية .

http://www.mysrilanka.com/travel/tour_operator.htm

بالنسبة لمن يريد فندق وعلى الساحل وبقرب المطار فهذه نخبة من تلك الموجودة حول مدينة نوجومبو الساحلية وهي ممتازة سواء للسكن او الاكل 
Mount Lavinia Hotel, Mount Lavinia

Royal Oceanic Beach Hotel, Negombo

Browns Beach Hotel, Negombo

ولمشاهدة صور واسعار هذه المنتتجعات وغيرها من خلال الرابط ادناه.
http://www.sunbreakholidays.com/Reso...nkaResorts.asp

كيفة التتنقل فى سيرلانكا
وسيلة التنقل المقترحة والمفضلة للزائر لسيرلانكا هي السيارة مع سائق . وبالرغم من وجود قطار يربط بين المدن السيرلانكية الا انه غير آمن لا ينصح به.
ا المسافات بين المدن قليلة الا ان الطرق ضيقه ولذا تستغرق وقت طويل للوصول الى الهدف.
3- استإجار سيارة بدون سائق مغامره لا انصح بها لضيق الطرق ، واختلاف اسلوب الاتجاه في وضع المقود. وكذلك عدم وضوح الخرائط ومطايقتها على الطرق.


طريقة صرف العملة

العملة السيرلانكية هي الر وبية وهى تساوى دولار واحد = 98 روبية 
ريال سعودي = 23 روبية.
يمكن صرف العملة من البنوك المحلية.
يمكن استخدام بطاقة الصراف وسحب اى مبالغ من الصرافات الخاصة بالبنوك العالمية التى تحمل شعار فيزا ، ماستركارد ، سيرس ، او بلس سستم
لاتوجد البنوك التى بها مكائن صرف عالمية الا فى مدينتين هما : كولمبو _ وكاندي.
يمكن استخدام الفبزا والماستر كارد فى معظم الأماكن حتى الصغيرة منها.

الأمن
سيرلانكا بلد آمن الى ابعد الحدود ولا كن يجب اخذ الحيطة والحذر وخاصة فى السواحل على الشواطئ يوجد بعض الأحيان ما يسمون ( beach BOYS) حيث يقومون ببعض عمليات خطف حقائب النساء او مضايقتهن . ولكنهم بشكل نادر جداً.

وسائل الترفيه والأنشطه السياحية
لا يوجد فى سيرلانكا اى نوع من الملاهي ومدن الألعاب مطلقا حيث تقوم السياحة فيها على ما يلى:
1- الطبيعة بالدرجة الأولى 
2- ركوب الفيلة
3- مشاهدة الحيوانات البرية والطيور ورحلات السفارى.
4- ركوب القوارب البدائية فى البحيرات.
5- الغوص
6- التزلج على الماء.
7- مشاهدة المعابد والأثار
8- مشاهدة المهرجانات والاحتفالات 
9- مشاهدة العروض الشعبية والفلوكلورية.


ارجو من الله ان تكون هذه الرحلة موفقه وحققت بعض الاهداف التي اتمنى ان تحوز على رضاكم ولاتنسونا من خالص دعاكم وتقبلوا تحاتي والسلام

__________________