Google+ Followers

الجمعة، 25 مارس، 2011

رحلة للجبل الاخضر(عمان)1427هـ


بسم الله وبه نستعين من الشيطان الرجيم

نرجع مع مكشات في رحلة مكشاتية برية طبيعية ترضي اذواق المكشاتيين اصحاب الطبيعة والرحلات القريبة
ارض عمان ارض اللبان ومنها كانت الوجهة واليها خطفنا أنفسنا في أيام عيد الفطر المبارك لنرى منطقة ظلت قرونا من الزمن يكتنفها السر والأساطير ، كم كنت ومنذ زمن ابتغيها لكن حصون السلطان منعتنا منها إنها ارض عرفت باسمها اسم عمان (جبل عمان)
منذ أن قرأت عنها في كتب الرحّالة الغربيين وهم يتحدثون عن منعة تلك المنطقة وحرمة الدخول إليها ومنهم الرحّالة الأخير للمنطقة (ولفيرد ثيسجر- مبارك بن لندن) وقد حذر من الاقتراب حيث أن الغربيين الكفار ممنوعين من تدنيس ارض الجبل – جبل عمان – ومنذ تلك القراءات ونفسي تتوق لزيارة لها وقد فعلت مرارا على مدى الخمس عشر سنة الماضية ولكن اصطدم بالإذن من والي نزوى والذي يحتم على الزائر أن يستخرجه ، ولكن في ديسمبر من عام 2005م تم فتح الجبل للعموم من قبل السلطان قابوس سلطان عمان وتم تجهيز الجبل وتطوير الطرق إليه بحيث يكون وجهة سياحية للمنطقة بعد أن ظل قرونا مغلقا .
الجبل ليس بالكبير مساحة وهو يقع في المنطقة الداخلية بسلطنة عمان ، ولو انه يعتبر أعلى الجبال في شبة جزيرة العرب وأكبرها حيث يبلغ ارتفاعه 10000 عشرة ألاف قدم ، وليس التميز للجبل الارتفاع فقط وإنما ما يميز هذا الجبل الطبيعة الساحرة ، والمناخ الممتاز حيث لا ترتفع الحرارة في أغسطس عن 25 درجة وأما الشتاء فتحت الصفر.
كما يسكن الجبل قبيلة (ريام) وقراها المتناثرة في هضبة الجبل وأهمها (سيق –الشريجه – وادي بني حبيب – العين – العقر – المناخر – حيل اليمن – القشع – مصيرة الرواجح – سلوت – حيل المسبت )
كما أن الجبل يشتهر بزراعة أنواع من الفواكه والنباتات الأخرى مثل (الرمان ويصنف رمان الجبل على انه أجود الأنواع في العالم – المشمش – الخوخ – التين – العنب – التفاح – الكمثرا ) ويشمل مزروعات الجبل بعض الثمار النادرة مثل (الجوز عين الجمل - الزعفران)
وأما ما يتعلق بالحيوانات البرية المتواجدة بالجبل ففيها (الوعل الجبلي -الغزلان – الذئب – الفهد ) وهذه الانواع تعيش في مناطق وعرة جدا يصعب الوصول إليها ..
كما أن أهل الجبل يشتهرون بصناعة ماء الورد وبعض الأنسجة والرعي والزراعة.
ومن مشاهداتي لأشجار الجبل وتعرفي عليها من بعض أهل الجبل تعرفت على شجرة العلعلان والتي لا تنمو إلا هنا في الجبل ويوجد أشجار الزيتون وشجر البوت والشحس .
وبعد سرد بعض مما يميز هذا الجبل إليكم رحلتي أتمنى ان تكون على المستوى المطلوب والتي تضيف توجها آخر للسياحة في منطقة الخليج العربي .
وهنا خريطة عمان وفي الإطار وضحت مكان الجبل الأخضر في المنطقة الداخلية لعمان.




وهنا الخريطة اوضح للمنطقة والطريق الموضح بالخط العريض هو الخط المختصر إلى صلالة ولمن اراد الجبل الاخضر عليه بالطريق الموازي لطريق صلالة وامن عبري المدينة يتجه يسار إلى الشرق والى بهلا ثم نزوى والجبل الاخضر






ففي ثاني أيام العيد المبارك عيد الفطر تحركنا نحو الجبل من الخبر وفي تمام السابعة صباحا انطلقنا بحفظ الله عبر الإحساء ثم سلوى ومفرق قطر والبطحاء والغويفات منفذي الدخول والخروج للسعودية والإمارات ثم مفرق ابوظبي والعين ومنها إلى العين الإماراتية ومنفذ مزيد الإماراتي ثم نزوى العماني التي تقع على سفح الجبل الأخضر وبركة الموز ثم الصعود باتجاه راسي إلى قمة الجبل .
طبعا المسافة من الخبر إلى الجبل إجمالا 1100 كيلومتر وكذلك من الرياض نفس المسافة تقريبا .
والمسافات بالتفصيل
من الخبر إلى الاحساء 150 كيلو
ومن الاحساء إلى سلوى حدود قطر 150كيلو
ومن سلوى إلى البطحاء والغويفات 130كيلو
ومن الحدود إلى المفرق ابوظبي والعين 350كيلو
ومن المفرق إلى العين 120 كيلو
ومن العين إلى نزوى 200 كيلو
ولمن أراد أن يكمل المشوار إلى صلالة من نزوى فالمسافة من نزوى إلى صلالة 950 كيلومتر .
ونكمل معكم الرحلة .
فمرورنا على الاحساء لابد من المرور على الصرح الأشهر وهو قلعة إبراهيم والتي تقع في وسط الهفوف واليكم بعض الصور القديمة والجديدة لها







يظهر في الصور براحة الخيل بجوار قصر السراج ( قصر الإمارة ) وبجواره قصر إبراهيم التقطت تقريبا عام 1950م



وبعد دخولنا الهفوف عاصمة الإحساء وتناول الفطور أكملنا المسير عبر طريق قطر الخارج من الإحساء شرقا وعبر 150 كيلومتر إلى سلوى الحدود مع قطر ومفترق الطرق إلى الإمارات ، ومرورنا على احد المعالم المشهورة بالطريق وهو جبل أبو أربع والذي يبعد 30 كيلومتر عن الإحساء شرقا.




وهانحن بعد عناء 800 كيلومتر من الخبر وصلنا إلى مدينة العين الإماراتية وهي المنفذ الحدودي إلى عمان وليس الوحيد ولكن يوجد منافذ أخرى محاذية للفجيرة ومن كلبا وكذلك البريمي، ولكن حدود مزيد في العين هي الأقرب لمن آتى من طريق السعودية .
والعين مدينة كبيرة يوجد بها الأماكن الترفيهية لمن أراد التوقف للراحة ، فعين الفايضة وجبل حفيت ومدينة الملاهي بوسط العين والمجمعات التجارية وبعض المباني الأثرية للحصون القديمة بوسط العين كلها معالم تستحق الزيارة ، كما أن العين الفايضة يوجد بها شاليه للإيجار بمبلغ 250 ريال للتمتع بالمياه المعدنية الحارة التي تنبع منها على دوام الساعة.
كما أن جبل حفيت قد بني في قمته فندق جراند على مستوى عالي من الخدمة حيث انه الجبل الأعلى في الإمارات ولكن ليس بالعلو الشاهق إنما معلما مشهورا وقد اعتني به من طرق وإنارة وخدمات فندقية للزائرين .





الطريق إلى مزيد ويرى في الأفق جبل حفيت الوحيد في المنطقة .





وها نحن قد وصلنا إلى نقطة مزيد الحدودية مع الإمارات وعمان وإطلالة أخيرة لجبل حفيت بعد الغروب وهلال شوال يرى بوضوح .




وعلى مسافة 200 كيلومتر من العين وحتى نزوى مرورا بعدة قرة ومناطق في داخل عمان منها عبري وبهلا وثم نزوى ومناطق طبيعية جميلة مليئة بالأشجار والشعبان التي تنزل من الجبل الأخضر على يسار الطريق متجهة إلى الغرب ، كما انه بين الحين والأخر نمر على بعض القرى وقد بنيت في قممها بعض الحصون القديمة نتوقف لاخذ بعض الصور .
والطريق واحد تقريبا إلى نزوى من مزيد فهو يحاذي الجبل الأخضر من الغرب إلى ان يكون جنوبه في نزوى وبركة الموز .
انظر الخريطة
الطريق من العين ثم مزيد ثم بهلا ثم نزوى فالى بركة الموز والطريق الصغير للجبل وقراه مناخر وحيل اليمن والفندق وسيق الخ...



هانحن في نزوى وفي قلعتها الشهيرة وبعض الأسواق الأثرية ولكن العيد أغلق جميع الأنشطة فلا يوجد سوى المطعم ملاذنا للعشاء والنوم استعداد ليوم الغد إن شاء الله باتجاه الجبل .






أصبحنا وأصبح الملك لله وبعد صلاة الفجر على مشارف نزوى ومن الخلف سفوح الجبل الأخضر، واشراقة يوم بديع على رشفة قهوة وتمرات كانت تلك الصور مع أعضاء الرحلة الخليوي والداود.




وهنا بعض الشقق التي ازدادت في الآونة الأخيرة نظرا للإرشاد السياحي إلى صلالة والجبل الأخضر ، وهنا شقق (مجان)





وهنا (فندق سفاري)




وهنا فندق( توليب ان)



ومن نزوى إلى طريقين احدهما إلى مسقط والاخر إلى بركة الموز واخذنا الطريق إلى بركة الموز 15 كيلومتر من نزوى ومنها يفترق الطريق حين الوصول إلى بركة الموز طريق شرقي إلى مسقط وشمالي إلى مدخل الجبل الاخضر.
وللمعلومية فالجبل الاخضر لايسمح بدخول السيارات العادية فقط سيارات الدفع الرباعي ولمن ليس لديه جيب فهناك قد وقف اهل المنطقة بسياراتهم الجيب للايجار يوم كامل بمبلغ 300 ريال قابلة للمساومة .
وهنا نرة في مدخل الجبل خلف هذا السائق الذي عرض علينا خدملته للتوصيل بسيارته ولكن ليس لديه حظ فلدينا سيارتنا المجهزة ولله الحمد .





على مدخل الجبل وفي بركة الموز وجدنا هذا المسجد الاثري المرمم والذي بناه الامام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي عام 1059هـ -1649م
وتم ترميمه عام 1414هـ في عهد السلطان قابوس
ويوجد على المسجد مباشرة فلج الخطمين والذي يأتي عبر نفق طوله 6 كيلومتر من داخل الجبل الاخضر







من داخل المسجد 






فلج الخطمين وهو يغذي بركة الموز من خلال نفق حفر يدويا من وسط لجبل الاخضر عبر مسافة 6 كيلومتر ونرى هنا مجاري الفلج وهي اتية من الجبل عبر القلعة وثم إلى المسجد ثم تروي مزارع المنطقة وهي طريقة الافلاج التي بنيت على اساس حفظ المياه من التبخر وبطريقة فنية وهندسة زراعية فريدة قلّ مثيلها الا نادرا ففي السعودية الافلاج بوادي الدواسر وافلاج الامارات في كلبا وحصن دبا والفجيرة كما انه يوجد بالمغرب العربي بعض الافلاج التي سمعت بها ولكن لم اقف على مكانها تماما .
ومن المسجد والفلج دخلنا إلى طريق الجبل الأخضر عبر وادي المعيدن وبعض القرى المتناثرة على ضفافه وأولهما قرية (طوى سعدة)
والطريق قد أعير اهتماما كبيرا من الرصف والإنارة والدعامات الإسمنتية الواقية والمسارات المزدوجة للصعود كما ترون بالصورة.
ومن هنا وعلى ارتفاع 2100 متر نرى سيح قطنة منطقة من مناطق الجبل الأخضر الأهلة بالسكان من قبائل الريامي.
وهانحن في المنتجع الوحيد حاليا (فندق الجبل الأخضر)
وللتأكيد فقد صورت عبر جهاز القارمن درجة الارتفاع كما ترونها 2100 متر .
الجبل الاخضر في طور التطور السياحي الكبير ولكن حاليا يوجد به فندق وحيد هو فندق الجبل الاخضر وغرفه نظيفة وعلى مستوى عالي من الخدمة ففيه المطاعم والخدمات الاخرى كفندق عالمي والغرفة بسريرين بمبلغ 300 ريال سعودي ولكن يصعب ان تتوفر نتيجة كثرة وجود السياح فيه ولمن يريد الحجز اليكم رقمه للفائدة
0096825429009 – والفاكس 0096825429119
والبريد الالكتروني jakhotel@omantel.net.om
وهذه نشرة تعريفية بالفندق
ويوجد خريطة اخذناها من الفندق تعطي تصور بسيط عن الجبل وقراه والمناطق الرئيسية التي تزار .
فالفندق وهو في بداية سيح قطنه ومكتوب عليه (HOTEL) وثم الطريق يتفرع يمين ويسار اليسار إلى مجمع سيح قطنة ويوجد به المسجد الجامع وشقق مفروشة ومنتجع جديد يمكن الصيفية القادمة يكون جاهز والمطل(المبطانة) والذي يطل على القرى ومصاطب الزراعة، وتكملة للطريق إلى سيق ووادي بني حبيب.
واما الطريق اللي بعد الفندق يمين يؤدي إلى سيح المسبت والبسيتين والروس وسراب.
كما ان الخريطة التي اعطانيها مدير الفندق والملونة للمناطق بالجبل نتيجة تكلمي معه واني مهتم بالسياحة ولي مواقع بالانترنت لنشر المعلومات حول الجبل والفندق مما اثار فيه النشوة وفتح الدرج واعطانيها .
ومن منطقة سيح قطن والتي يوجد بها الفندق والمنطقة الحضرية الأحدث في الجبل أيضا يوجد بها المطل لقرى العين والقعر والشريقة ولمن يريد مطل ممتاز يرى فيه جميع تلك القرة فهو
موقع المبطانة على إحداثي N23 04 100 E57 40 100
قرية العين
قرية القعر






ومن الأشياء التي تسعد الزائر لمنطقة الجبل خصوصا وعمان عموما لطافة أهلها وحبابتهم فهم بشوشين خدومين مضيافين على الدوام فلم نرى أحدا إلا يسعد بلقائنا وبالتعرف إلينا مع العزم على ضيافتنا ومنهم الأخ عبدالله ابو أفلح وهو في الصورة أدناه مع ولديه افلح وعبد العزيز ومن الخلف منزله في سيح قطن والمملوك له وهي منطقة لايسمح إلا لأهل الجبل في السكن ولا يسمح لأهل نزوى أو مسقط أبدا .





وطبع أكرمنا بدخوله منزله وضيفنا القهوة العربية وفواكه الجبل منها الرمان ذي الطعم الفريد الله يجزاه خير وموز صلالة وبرتقال نزوى .



وهنا صورة للذكرى للأخ أبو أفلح مع ولده أفلح وهو يسقينا من القهوة.




وقد أبى الأخ أبو أفلح بتركنا إلا بان يرينا معالم المنطقة ومنها هذه الصور لمطل سيح قطن المسمى (المبطانة ) وفيها خيّم الرئيس الفرنسي (ميتران) مرارا نظرا للبيئة النظيفة وسكونها وما يميزها من طبيعة خلابة .
الصورة أدناه لقرية العين ومصاطب الزراعة المتدرجة على سفوح المرتفعات .






صورة اخرى لاعضاء الرحلة من اليمين ابو راكان وابوتركي وابوابراهيم الرحّال والصورة من صور ابو تركي .


وكما في اسفل الجبل افلاج فهنا أيضا وبكميات كثيرة نظرا لشح المطر وخوف من هدر مياه الأمطار فقد كيفوا أنفسهم للحفاظ على مواردهم المائية بطريقة الافلاج والبرك لحفظ المياه .






وجولة أخرى لقرية في وادي بني حبيب وهو على إحداثي N 23 04 300 E 57 36 300


ونزلنا إلى القرية في وادي بني حبيب وهي مهجورة وتجولنا بها حيث وجدنا أشجار الجوز(عين الجمل) والرمان وأشجار أخرى منوعة .



وطرق اهل البلد في تسيير مجاري المياه بطريقة الافلاج وصورة معبرة .




ومن وسط الوادي نرى على تخوم الجبال المناطق السكنية الأخرى .





والقرية التي زرناها قرية مهجورة في الوادي ولكن بساتينها مازالت مستعملة وقد انتقل السكّان إلى المناطق الأعلى حيث الخدمات من طرق ومياه .




ممرات اخرى من المياه (الافلاج) بين جنبات القرية لسقي المحاصيل الزراعية .








ومن قرية وادي بني حبيب إلى سيح المسبت وهي أعلى منطقة في الجبل مررنا بمنطقة البسيتين وفيها المناظر التالية .





هنا منطقة الروس وطريقة أخرى لحفظ مياه الأمطار بالسدود على برك من الحجر والاسمنت لعدم تسرب المياه واستعمالها في مواسم الشح.





ومن منطقة محيبس وسراب واجهنا ثلة من أطفال المنطقة وقد لبسوا الجديد فرحة بالعيد واستقبلونا بالسلام والتأكيد على دخول منازلهم كرما متوارثا من أبائهم وأجدادهم .
وصورة لهم للتوثيق.





ومنطقة للتخييم ممتازة في ما بعد البسيتين وهي على إحداثيات N 23 07 450 E 57 36 950
فالمنطقة ممتازة حيث المساحات والأشجار الكبيرة والخضرة في الربيع وفي أغسطس أيضا وقت الأمطار ، واليكم صور لها 



أشجار عظيمة ومعمرة 








]


كما ان المخيمون قد استظلو باحدى هذه الاشجار التي كفتهم عن الخيام ، انظر إلى الحجم ومقارنة بين السيارات والاشجار .












وهنا انتهينا من زيارة سريعة للجبل بقراه ومناطقه الطبيعية والى مسقط بطريق العودة وباتجاه آخر سلكتاه مغاير لطريق العودة فحين اتينا من العين إلى نزوى ثم الجبل ولكن العودة من الجبل إلى مسقط ثم صحار على الساحل وثم إلى الفجيرة بالإمارات العربية .





وهنا وصلنا اسفل مرة اخرى وبركة الموز مرة ثانية وهنا قلعة والي بركة الموز (الامارة).



وعند بركة الموز عصرا كان تجمع الاهالي بفرحة العيد بالساحة الكبيرة ببركة الموز حيث يتبادلون التهاني واللعب وشراء الالعاب النارية .





وعبر طريق 170 كيلومتر من بركة الموز إلى مسقط باتجاه الشمال الشرقي وصلنا إلى مسقط ومنها إلى صحار وثم الفجيرة لمسافة 200 كيلومتر من مسقط وصلنا الفجيرة ثم خور فكان ونمنا هناك .

وفي الصباح بعد النوم استيقظنا على صورة أخرى من صور الجمال الطبيعي لمنطقة الفجيرة وخور فكان حيث الجبال المحاذية للبحر بصورة ممتعة وبديعة وبعض الأماكن التاريخي كهذا المسجد في منطقة البدية وهو أسس عام 1446م حسب دراسة إدارة التراث بالفجيرة .




وهنا صور للساحل البديع الممتد من الفجيرة والى دبا مرورا بخور فكان والبدية وانتهاء بمحافظة راس مسندم العمانية .
الصورة هنا لشاطيء دبا الجنوبي


















ومن ساحل دبا هذا المنزل الذي اتخذه وكيل وزارة الداخلية الشعفار منزلا له على الساحل مباشرة .




وعند نهاية التجول بالساحل كانت عمان لنا بالمرصاد مرة اخرى وهنا قرية مسندم





وهنا ينتهي الطريق وتنتهي الجولة وننتقل منها إلى الساحل الشمالي إلى طريق راس الخيمة والشارقة نتيجة لجبال راس مسندم المنيعة والتي توقفنا قهريا عن مواصلة الساحل .



وبين الطريق مابين راس الخيمة والشارقة مررنا بواحات من اشجار الغاف التناثرة بين كثبان الرمال الحمراء والتي شكلت غابات منها في صورة جميلة تجمع بين الرمال والاشجار في تكامل ندر وجودة الا في هذه البقعة .









وعند الختام يحلو الكلام عن اماكن بديعة تجولنا بها واشركناكم فيها من خلال هذا المنتدى المبارك والتي ارجو ان اكون وفقت بنقل صورة واضحة وتعليق بيّن عن مكنونات تلك الاماكن الجميلة في خليجنا الجميل .
ومن دبي ديرة الحي اللي يزورها يرجع الشايب فيها صبي كانت وقفتنا للاستراحة ومن منطقة الجميرا كانت جولتنا الاخيرة للعودة إلى ديرتنا الخبر ديرة الخير .






تقبلو تحياتي وشكري لتصفحكم لرحلتي والتي ارجو ان اكون وفقت فيها بنقله نوعية وبتصور جميل لتلك المنطقة منطقة الجبل الأخضر ، ونتوالى بتقارير أفضل لرواد هذا المنتدى ان شاء الله

تقبلوا تحياتي
وائل بن عبد العزيز الدغفق
الخبر
شوال 1427هـ