الأحد، 23 يناير، 2011

نصائح عامة للمسافرين جمعتها لكم ...


ماذا تعمل قبل السفر للعطلة الصيفية

 

اخواني واخواتي الاعزاء يسعدني من خلال موقع الزبير اون لاين ان اقدم بعض الملاحظات للمسافرين وذلك قبل التهيؤ للسفر وبعض النقاط المهمة التي يجب اعدادها ولا نطلب منكم الا الدعاء

"مع قدوم فصل الصيف يبدأ حزم حقائب السفر لقضاء وقت ممتع بعد إرهاق العام الطويل.. حتى يمكنك الاستعداد للسفر بأقل مجهود وأقصى سرعة نقدم لك هذه النصائح، متمنين لك إجازة طيبة وعودة محمودة".

ترتيب البيت واعدادة للعودة

لكي تسافر وانت مرتاح البال لابد من عمل التالي:
1- لابد من تنظيف البيت وترتيبه حتى تضمن العودة إلى بيت نظيف مرتب لا يتطلب منك     مجهودا إضافيا بعد مجهود السفر.
2- التأكد من عدم ترك أي ملابس غير نظيفة بالبيت؛ وذلك لأنك ستعود من السفر ومعك الكثير من الملابس التي تحتاج إلى غسل.
3- قبل مغادرة المنزل عليك تأمين البيت بغلق المفتاح الرئيسي للغاز والمياه وغلق النوافذ جيدا، أما بالنسبة للكهرباء فذلك يعتمد على مدة السفر:
- إذا كانت قصيرة فقد يكون من المفيد ترك الكهرباء لإبقاء المبرد يعمل، وذلك لوضع أنواع بسيطة من الطعام المحفوظ والحليب والخبز -من الممكن حفظه في الفريزر- ليقدم للأسرة في يوم العودة من السفر.
- أما إذا كانت طويلة فيتم غلق مفتاح الكهرباء وذلك بعد إفراغ المبرد من محتويات وتنظيفه.

ترتيب الحقائب

يعد ترتيب الحقائب من المشاكل التي تواجهنا عند السفر بسبب تعرضنا لعدة أمور، مثل نسيان بعض الأشياء، أو أن مساحة الحقيبة لا تكفي لجمع كل المتعلقات أو لكثرة الحقائب وثقلها؛ وهو ما يعرقل الحركة بها. ولتلافي هذه المشاكل عليك مراعاة الأتي:
1- إعداد قائمة تضم احتياجات السفر لكل من أفراد الأسرة من ملابس، لعب للأبناء، كتب، مستلزمات طبية وطعام، مع مراعاة سؤال أفراد العائلة عما يحتاجونه في سفرهم عند كتابة القائمة؛ لأن إشراك الأبناء في كتابة القائمة يجعلهم يشعرون بالمسئولية وينمي لديهم عادة الاعتماد على النفس، كما أنه يسهل عليك المهمة.
2- تجهيز الملابس المختارة والمناسبة للسفر والتأكد من نظافتها وسلامتها قبل السفر بوقت كاف.
3- شراء الاحتياجات غير المتوافرة مثل معجون أسنان وشامبو وأدوية وبعض الحلوى.
4- تحديد عدد الحقائب والتأكد من سلامة أجزائها، فمثلا عجل الحقيبة وحمالاتها عليهما عامل كبير في تيسير حملها؛ لذا يجب التأكد من سلامتهما قبل ترتيب الحقيبة ووضع الحاجيات.
5- مكونات الحقائب: ملابس، أحذية، لعب للأبناء، كتب، مناديل ورقية، بعض الأطعمة والمشروبات.

احتياجات الطوارئ:

- أدوات خياطة بسيطة (إبرة- خيط أبيض وآخر أسود- زر صغير وآخر كبير- دبابيس).
- كيس صغير من مسحوق غسل الملابس.
- أدوية: مضادة للغثيان، لوقف الإسهال، خافض للحرارة، كريمات مضادة لأشعة الشمس وملطفة للبشرة، مطهر ومسكنات للصداع.
ولتلافي مشكلة ثقل الحقائب يفضل وضع الحاجيات الثقيلة في الحقائب ذات العجل التي لن تحتاج لفتحها أثناء السفر، كما يفضل حمل حقيبة يدوية hand bag سهلة الحمل والفتح يوضع بها مأكولات خفيفة ومشروبات للسفر إن كان بالسيارة أو الأتوبيس، كما يمكنك وضع كتاب ولعب بسيطة بها لشغل الأبناء أثناء السفر بالإضافة إلى الأدوية المضادة للغثيان. ولا تنس الأوراق الرسمية الشخصية، بالإضافة إلى أي أوراق خاصة بحجز مكان الإقامة أو تذاكر السفر ودليل أرقام الهاتف الخاص بك.
6- في حالة استخدام أكثر من حقيبة يجب توزيع الحقائب على أفراد الأسرة بحيث يتحمل كل فرد مسئولية حقيبة معينة؛ ما يخلصك من قلق وارتباك حمل الحقائب، كما أنه يعود الأبناء على تحمل المسئولية؛ ولهذا يجب أن تتناسب الحقيبة في ثقلها وحجمها مع مقدرة الفرد الذي سيحملها والتأكد من حزم الحقيبة جيدا وسلامة أجزائها.
7- بعد ترتيب الحقائب وحزمها يمكنك كتابة بيناتك الشخصية على بطاقة ورقية ولصقها على الحقيبة، وتتضمن البطاقة الاسم والعنوان ووسائل الاتصال بك حتى يمكنك تمييز الحقيبة والعثور عليها في حالة فقدها.
8- يجب الانتهاء من حزم الحقائب وغلقها قبل السفر بـ24 ساعة على الأقل حتى نتجنب الارتباك والقلق المصاحب لإعداد الحقائب في آخر وقت، كما أنه يمكنك الاحتفاظ بقائمة الحاجيات التي تم وضعها في الحقيبة حتى يمكنك التأكد منها عند العودة بحيث لا تفاجأ بعد عودتك أن ثمة أشياء ناقصة تم نسيانها في السفر.

هذا مايجب العمل به قبل الشروع في السفر فهو من ضمن التامين وراحة للبال لك اخي لمسافر ومع تمنياتي لكل مسافر بالتوفيق والعودة سالما غانما ولاينسانا من كتابة موضوع حول المنطقة والدولة التي زارها وكتابة نقاط عنها والصور التي تغني عن الف كلمة وتحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحتك وأسرتك قبل واثناء السفر
مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية وسفر ممتع وبدون مرض لك ولجميع افراد اسرتك فقد وجدت من المناسب التحدث حول الصحة والترتيب لها والتحلي بعدة امور تمنع بعد التوكل والاستعانه بالله من الامراض ولكي تكون السفرة ذكرى جميلة بدون منغصات فالى الموضوع
تتحدد المخاطر الصحية التي قد يواجهها المسافر بعدة عوامل تشمل:
الوجهة التي يقصدها المسافر (البلد الذي يتوجه إليه)
مدة الرحلة وطول المسافة خاصة في الرحلات الطويلة
مستوى نظافة البيئة ومدى توفر الخدمات الصحية
سلوك المسافر نفسه
فقد يتعرض المسافر لمخاطر العدوى ببعض الأمراض حسب البلد الذي يقصده، فالتوجه الدول المعروفة بالمستوى الصحي المتدني أو المعروفة بتفشي وانتشار أنواع معينة إلى من الأمراض وعوامل نقل العدوى بالنسبة للأمراض المعدية وعدم توفر مكان الإقامة ذو الشروط الصحية من ناحية النظافة والتهوية ومدى سلامة الغذاء والمياه وصحة البيئة، ومدى توفر الخدمات الصحية في ذلك البلد، كل تلك العوامل تجعل المخاطر الصحية للسفر إلى مثل تلك الدول أكبر، في حين التوجه إلى المدن الصناعية والعواصم السياحة الكبري قد تحمل مخاطر صحية أقل إلا أن ذلك لايمنع من الأخذ ببعض الإحتياطات التي تضمن لك الصحة والسلامة أيا كانت وجهتك في السفر وأيا كان هدفك من السفر.
كما أن طول مدة الرحلة قد يسبب أيضا بعض المشاكل الصحية للمسافر كشعوره بالإجهاد سواء كانت الرحلة برا أو بحرا أو جوا، خاصة إذا كان المسافر يعاني من مرض معين او مشكلة صحية معينة، أما سلوك المسافر، وعدم إلتزامه بالإحتياطات والمحاذير الوقائية فهو إحدى أهم العوامل التي قد تعرضه لمخاطر صحية كبيرة يكون هو المسئول عنها
اخي العزيزعند سفرك يجب مراعاة أنه مع قدوم الصيف يصبح الجو أكثر قابلية لانتشار الأمراض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة؛ ما يستلزم منك الحيطة والحذر لمنع تعرض أو إصابة أي فرد من الأسرة لمشاكل صحية أثناء السفر، وعليك مراعاة ما يلي:

1- بعد ذكر دعاء السفر والتوكل على الله والاستعانه به من مصاعب السفر وعنائه نقول وبالله التوفيق ان الاصابات الصحية  تختلف بحسب نوع السفر؛ فالمسافرون جوا تواجههم مشكلة اختلال الساعة البيولوجية (Jet lag)، وفي هذه الحالة يجب أخذ حبوب منومة عند الوصول إلى مكان السفر، كما ينصح الخبراء بتعديل ساعة اليد لتوقيت المدينة التي سيصلون إليها حتى يعتاد الجسم على اختلاف التوقيت.
2- قد تواجه بعض المسافرين مشكلات أثناء سفرهم لرحلة طويلة مثل الغثيان، وهنا يمكن أخذ مضاد للغثيان على الطائرة أو السفينة وفي السيارات ايضا.
3- كما أن الجلوس في أثناء الطرق الطويلة او في رحلة الطيران لمدة طويلة قد يسبب تجلط الدم في أوردة الساق؛ لذا يجب على المسافربالسيارة تحريك قدميه بحركات تساعد في تدوير الدم او رفعها ان ساعد المكان او بالتوقف كل ساعتين من المسير والسير خمس دقائق سيرا يبعد النوم ويكفل جريان الدورة الدموية بشكل افضل .
اما  بالطائرة أن يقوم من على الكرسي كل 4 ساعات، وفي أثناء جلوسه يجب عليه أن يمدد عضلات ساقيه وذلك برفع القدم وخفضها.
4- وفي حالة السفر إلى مناطق مرتفعة وجبلية يحتاج الشخص من يوم إلى يومين إذا سافر إلى منطقة مرتفعة لكي يتأقلم جسمه وخصوصًا الجهاز التنفسي مع المنطقة المرتفعة بسبب نقص الأكسجين في المناطق المرتفعة، ويمكن للمسافر إلى منطقة مرتفعة استخدام دواء لتسهيل عملية التأقلم.
5- يمكنك تجنيب أسرتك المشاكل الصحية أثناء السفر بتقديم الطعام المطهو جيدا؛ وهو ما يقضي على العدوى الجرثومية، والابتعاد عن الطعام البارد والسلطات التي من الممكن أن تحوي عددًا كبيرًا من الجراثيم تسبب النزلة المعوية.
6- كذلك يمكنك تجنب ضربة الشمس عن طريق عدم المشي أو التمرين في أثناء وجود الشمس لمدة طويلة، وفي حالة اضطرار أحد أفراد أسرتك إلى البقاء تحت أشعة الشمس يجب تقديم كمية كبيرة من السوائل له في أثناء تعرضه لأشعة الشمس، فضلا عن استخدام كريمات مضادة لأشعة الشمس حتى تقي الجلد من التسلخ والحروق واستخدام النظارة الشمسية لوقاية العين وقبعة للرأس.
7- كما يمكن الاستعداد لمواجهة الحالات الطارئة بالاحتفاظ في مكان قريب بالإسعافات الأولية المطهر وكريم للحروق ومسكنات للصداع وأقراص للغثيان، والاحتفاظ بهذه الإسعافات في حقيبة يدك يضمن لك سهولة الوصول إليها كما يضمن بعدها عن متناول أطفالك فلا يعبثون بها.
هذا ماوفقني ربي لبعض الامور التي يجب الاعتناء بها للمسافر وذلك تجنبا عن العوارض الصحية التي تقلق المسافر وتسبب له الضيق والتعب له ولاسرته .مع تمنياتي للجميع بسفرة موفقة ومريحة وبدون عوارض صحية .



التخطيط الصحيح للرحلة يجعلها رحلة لاتنسى
لكل امر من امور الحياة الناجحة يسبقه تخطيط واعي , والسفر من الامور المستجدة والتي ليست من ضمن الامور اليومية العادية التي تمر علينا فلذلك يجب ان يعد لها ويسبقها تخطيط في جميع نواحيها وقد وجدت من المناسب ان اضع نقاط تساعد على التخطيط الجيد والمريح والذي يجعل من الرحلة ذكرى لاتنسى وقصة ناجحة من قصص الحياة التي نعيشها فالى الموضوع بارك الله فيكم .
هل تخطط لسفرك التخطيط السليم؟؟
قد لا يتعدى التخطيط للسفر عند كثير من الناس تحديد البلد الذي يرغبون السفراليه وهو التنسيق عند  حجز الفنادق ووسائل النقل .. الخ. وقد يجهل الكثير من المسافرين أن التخطيط للسفر أشمل من ذلك بكثير، ويجب البدء به قبل فترة كافية من إعداد الأمتعة للسفر.
فعند التخطيط للسفر هناك بعض الإعتبارات التي عليك أن تضعها في الحسبان لعل التبعات الصحية للسفر وخصوصية البلد الذي تقصده، فالاهتمام بالصحة والعناية بها من الأمور المهمة سواء كنت في بيتك أو بلدك أو خلال الرحلات الداخلية أو حتى السفر إلى خارج البلاد.
إلا انه في حالة السفر إلى دولة أخرى يتعرض المسافر لتغير البيئة المحيطة ولنوعيات أخرى من الطعام والماء والمناخ، وعوامل العدوى لبعض الأمراض المعدية، هذا بالإضافة إلى الإجهاد الذي يتعرض له المسافر، عدا عن سلوك المسافر نفسه خلال فترة سفره... كل تلك العوامل والمتغيرات قد تعرض المسافر لبعض المشاكل الصحية أو الأمراض التي قد تسبب له الإزعاج وقد تمنعه من تحقيق هدفه من رحلة السفر و الاستمتاع بها.
فكرة ممكن العمل بها لوضع اسس للتخطيط السليم من مجموعة نقاط وهي كالتالي:
1- جمع أفراد الأسرة للنقاش حول السفرة المرتقبة والمنطقة التي ترغبون الذهاب إليها (داخل أو خارج المنطقة).
2- إذا اتفقتم على مكان خارج المنطقة وخارج الحدود: أحضر خريطة ومع أسرتك حدد المكان على الخريطة.
3- كوِّن مجموعات عمل لطيفة من أسرتك لجمع المعلومات عنه: المناخ - أماكن النزهات - أشهر الأكلات - الزي الشعبي... إلخ من خلال الكتب أو الإنترنت والانترنت فيه العجب العجاب وان كنت لاتجيد البحث فقد اجد من المناسب ان تذهب الى موقع جوجل http://www.google.com.sa/ فهو يفي بالغرض واكثر .
4- تتجمع الاسرة او اعضاء الرحلةفي جمعة عشاء  لطيفة تحكي كل مجموعة ما توصلوا إليه وما تعلموه خلال البحث.
5- اجعل  كل فرد في الأسرة أن يسجل ما يريد انجازه وتحقيقه في هذه الرحلة، واجعل الأبناء الاكبر يساعدون أشقاءهم الاصغر.
6- اقرأ هذه الرغبات بصوت عالٍ (أريد الغطس في البحر.. أريد التزلج على الماء، ورؤية الآثار والمعالم السياحية، التسوق ومشاهدة العادات الغريبة، أو تسلق المرتفعات ومشاهدة أماكن الطبيعة... إلخ).
7- اختبروا إمكانية تنفيذ كل منها، ثم قوموا معًا بتجهيز ما يلزم لتحقيق كل الأهداف.. ملابس مناسبة، معدات، أفضل الأماكن.. أفضل الشواطئ مثلاً أو المطاعم أو أماكن الصيد... إلخ.
8- اتفقوا على النظام اليومي... أوقات الأنشطة المشتركة، والأوقات الحرة كل فرد، أوقات النوم... بحيث يكون جدول اليوم مُعدًّا تقريبًا مع بعض المرونة فيه.
9- ضعوا معًا القواعد العامة للرحلة وعواقب مخالفتها، مثلاً (السرعة في التجمع والإعداد للرحلات اليومية خلال فترة السفر، الاعتماد على النفس قدر المستطاع؛ للإفادة من الرحلة من ناحية العادات كذلك بالنسبة للأطفال).
10- اختاروا شعارًا للرحلة فمثلاً رحلة هذا العام شعارها "قل سيروا في الأرض فانظروا..." أو مثلاً: "اعرف واستكشف..". ساعد الجميع على تحقيق هذا الشعار من خلال رغباته التي سجلها. الشعار يوحد المجموع، ويضفي على جو الرحلة متعة وإثارة.
11- وجود اوراق او دفتر صغير يكتب فيه الخواطر والذكريات التي ممكن ان تنسى في زحمة الرحلة
12-  بعد التخطيط الداخلي اكمل التخطيط بالعمل على تاكيد الحجوزات من تذاكر وشقق او غيرها .
13- الآن وبعد كل هذا التخطيط الجميع مترقب للانطلاق على شوق لتحقيق كل الأمنيات.
فالنتيجة بعد التعب والتنظيم والتخطيط السليم سوف تتمتع برحلة شبه متكاملة .
 فالتخطيط للرحلات اليومية مفروغ منه.. الوجهات محددة سلفًا، والجميع حريص على الالتزام.. ويبقى فقط الإفادة من رؤيتها, وتنفيذ بنود ماتفق عليه .

بعد كل هذا الإعداد حاول الاستفادة من كل رحلة أو زيارة:
1 - استثر الأطفال لبدائع صنع الله، وحفزهم على التأمل وتسجيل خواطرهم عنه.
2 - الفت نظرهم للعادات الشعبية لسكان المكان، وملامحهم ولون بشرتهم واجعلهم يربطونها ببيئة البلد وما تفرضه ظروفها المناخية لتتأكد المعلومة التي جمعوها وترسخ... إلخ.
3 - زوروا بعض الأماكن الأثرية التي تعكس حضارات قامت على أرض هذا البلد، وقم بالتعليق عليها ولفت انتباههم إلى تتابع إنجازات البشرية وتجددها.
4 - يمكن جعل رحلة العودة كل يوم في السيارة منتدى ليحكي كل فرد عن انطباعه وخاطرته حول تلك الزيارة، وما تمناه أو تخيله مثلاً وما اختلف عن توقعه أو شابه ما تخيله بالضبط... إلخ.
عودة للوطن
بعد جمع الذكريات السعيدة والانطباعات والمتعة والترفيه، ربما تعود الحياة إلى الركود فلا نشاط ولا خروج ولا نزهات ويعود الجميع ليعاني من نكد ما بعد الإجازة. هناك أفكار يمكن أن تنفذها لنحول ما بعد الإجازة إلى متعة ونشاط:
1 - يمكن أن يدون كل فرد في مفكرته تعليقه وما استفاده من تلك الرحلة وما يود تحقيقه في المرات القادمة.
2 - يمكن لهواة جمع الطوابع أو العملات والتذكارات الاحتفاظ ببعض عملات البلد إن كانت الرحلة خارج القطر، أو قواقع أو قطعة صخر لها شكل مميز مثلاً أو أي تذكار يدون عليه عام الرحلة وتاريخها ويحتفظ بها، وبعض المعلومات الجديدة التي استفادها باختصار.
3 - شجع أبناءك على رسم لوحات تعبر عما حدث أثناء الرحلة، ويمكن إقامة معرض هذه اللوحات بحضور بعض الأصدقاء والأهل.
4 - يمكن أن يشتركوا في عمل هدايا للأهل من خامات الطبيعة التي زاروها (قواقع - صخور - ورود...).
5 - يمكن عمل مسرحية ضاحكة من أطرف المواقف التي قابلت كل فرد في العائلة.
6 - يمكن أن تشتركوا جميعًا في إقامة ركن في البيت يمثل هذا البلد عبر مجموعة من التذكارات التي أحضرتموها (صخور - أزياء - مناضد - تحف...).
وهكذا وبكل المتعة والهدوء تظل تشحن بطارية السعادة الأسرية فترة ممتدة حتى بعد انتهائها.

التخطيط قبل السفر
إن أول شي يجب أن تفكر به قبل السفر إلى أي وجهة هو الإستشارة الطبية، ويفضل أن تكون هذه الإستشارة قبل 4-6 أسابيع من موعد السفر، فقد تحتاج إلى أخذ بعض التطعيمات خاصة أن التأثير الوقائي للتطعيمات يحتاج إلى بعض الوقت حتى يبدأ بعد أخذ التطعيم، حيث تبدأ مناعة الشخص الذي اخذ التطعيم فعاليته خلال فترة زمنية تختلف بحسب الفيروس الذي تحصن منه الشخص وعدد الجرعات المطلوبة وفيما اذا كان سبق للشخص اذا تحصن ضد نفس المرض أم لا، لذلك يُنضح المسافرين دائما باستشارة الطبيب المختص والمثقفين الصحيين خاصة اذا كان الشخص متوجها لواحده من الدول التي تنتشر فيها احدى الأمراض المعدية التي لها تطعيمات.
إلا أنك إذا كنت قد تأخرت، فهذا لا يمنع من استشارة المختصين من أطباء ومثقيفين صحين حتى وان كان في آخر لحظة قبل موعد سفرك بيوم واحد، فهذه الإستشارة تحدد احتياجك لأي تطعيمات أو العلاجات المضادة للملاريا مثلا أو أي مواد طبية أخرى قد يحتاجها المسافر، وتزودك بالمعلومات التي تحتاجها للوقاية من العديد من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها المسافرون عادة.
المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها المسافرون
الشباب ومخاطر السفر

 

سلامة غذاء المسافر
تعتمد جودة الطعام على جودة مكوناته, سواء إن كنت تريد إعدادها بالبيت أو كنت تريد أن تتناولها في الخارج . فعند الاستعداد للسفر مثلا, يصاب الكثير بالقلق بخصوص الطعام الذي سوف يحملون معهم أو يتناولون في البلد المتجهون إليها وخاصة إذا كان هناك أطفالا في العائلة.
إذا كنت من الأشخاص الذين يحملون معهم خلال السفر بعض الطعام, أو كنت تستعد للسفر سواء بالطائرة أو السيارة فهناك بعض النصائح التي سوف تستفيد منها للوقاية من أكثر الأمراض شيوعاً في السفر ألا وهي التسمم الغذائي سواء بالبكتيريا أو الطفيليات الفيروسات وتكون أعراضه كالتالي :
استفراغ, إسهال, آلام بالبطن, ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وعادة ما تظهر تلك الأمراض بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.
نصائح للوقاية من التسمم الغذائي :
خذ معك أطعمة لا تحتاج إلى تبريد حتى لا تتعرض للفساد و التلوث خاصة إذا كنت مسافرا لمدة طويلة.
تأَكد من تاريخ انتهاء الأطعمة المعلبة التي تأخذها معك.
أشتر الماء المعبأ في زجاجات و ذلك تجنباً لأي تلوث في الماء.
إذا كنت مسافراً لمسافة طويلة خذ معك بعض الأطعمة لأطفالك مثل العصائر و الماء و بعض البسكويت و الفواكه.
اغسل يديك بالماء والصابون بعد استعمال المرافق الصحية وقبل تحضير الطعام كما يحتاج الأطفال الصغار للتذكير دوما ًبضرورة غسل أيديهم بعد الخروج من المرافق الصحية .
لا تترك الطعام ساعات النهار أو طوال الليل في المطبخ (لأن البكتيريا تتكاثر سريعاً بين درجتي حرارة 5 –63 مئوية) بل يجب تغطية الطعام المطبوخ وتركه ليبرد فترة 60 – 90 دقيقة في أبرد مكان من المطبخ وبعدها يحفظ في الثلاجة.
لا تحفظ الطعام الحار فوراً في الثلاجة لأنه سوف يرفع درجة حرارة الأطعمة الأخرى(وبذلك ستتكاثر البكتيريا الموجودة فيها) وكذلك سيسبب تكثيف البخار وهذا قد يلوث الطعام.
تأكد أن درجة حرارة الثلاجة بين (0- 5) درجة مئوية.
اغسل الفواكه والخضراوات والرز بالماء الجاري قبل أكلها أو تقشيرها أو طبخها.
استعمل دائماً المنتجات الغذائية المبسترة كالحليب المبستر والجبن المصنوع من حليب مبستر.
تجنب إعادة طبخ الطعام قبل فترة طويلة من تناوله، فطول فترة الطبخ يساعد على نمو البكتيريا.
يجب وضع الطعام المتبقي من وجبة سابقة في الثلاجة ، وإذا استعمل مرة أخرى فيجب تسخينه جيداً قبل تقديمه.
لا تترك الطعام في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين .
احفظ الأغذية سريعة التلف بالثلاجة كالأسماك والدواجن واللحوم بعد تسوقها مباشرة.
لا تتناول الأغذية بعد انتهاء صلاحيتها، والالتزام بهذه العادة الصحية سيقلل من خطر تكاثر الجراثيم الموجودة في الطعام.
تخلص من فضلات الطعام وقمامة المطبخ.
قد يكون من الصعب عليك المواظبة على نظام غذائي خلال سفرك للخارج, لأنك لا تستطيع التحكم في الوقت أو الزمان أو المكان. كما أن متعة السفر هو تجربة بعض الأطعمة التي تتميز بها البلاد المتوجه إليها. ولكن عليك أن تتعلم كيف تأكل في المطاعم بدون إهدار في صحتك .
ابحث عن الأطعمة الحلال التي تم ذبحها على الشريعة الإسلامية ( الدجاج واللحوم ) و لكن إذا كان من الصعب الحصول عليها, تناول الأطعمة النباتية التي أصبحت منتشرة قي الكثير من المطاعم.
ابحث عن المطاعم التي تقدم وجبات تفيد صحة القلب وهي الأطعمة قليلة الدهون و التي تتبع معايير صحية مثل الشي بدلا من قلي الطعام. و التي تستخدم الزيوت النباتية المحتوية على دهون غير مشتقة مثل زيت الذرة أو زيت دوار الشمس أو زيت الزيتون.
اتجه إلى المطاعم المتخصصة في تقديم الأسماك بدلا من اللحوم الحمراء , فأطلب وجبه سمك مشوي , ليس مضافاً عليه زبد أو زيت وذلك خاصة للذين يتبعون حمية لتقليل الوزن.
اطلب خضراوات وفواكه طازجة فبعض الدول تتميز بإنتاج أنواع مختلفة من الفواكه.
إذا كنت تريد إتباع نظام غذائي صحي و تريد أيضاً الحفاظ على وزنك فتجنب البوفيهات المفتوحة , إذا إن منظر الأطعمة المنسقة بطريقة جذابة من شأنها أن تشجعك على الإفراط في الطعام
تجنب المشروبات الغازية واحرص على شرب العصائر الطازجة
المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها المسافرون
أن أكثر المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها المسافر أثناء تواجده في البلد الذي يقصده هي:
الإسهال
من أكثر المشكلات التي يتعرض لها المسافرون، نتيجة التسمم الغذائي سواء التسمم بالبكتيريا أو الطفيليات والفيروسات وقد تصحبه الأعراضه التالية:
استفراغ، آلام بالبطن، ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وعادة ما تظهر تلك الأعراض بعد فترة قصيرة من تناول أطعمة ملوثة أو شرب مياه غير نقية، وغالبا ما يتعرض المسافر للتسمم الغذائي إذا كان متوجها للبلاد التي تكون فيها الخدمات الصحية ورقابة الأغذية دون المستوى.
فجودة الطعام تعتمد على جودة مكوناته، سواء كنت تريد إعدادها بالبيت أو كنت تريد أن تتناولها في الخارج وفي حالة تعرض الطعام الذي تتناوله أو الشراب لأي نوع من الملوثات من البكتيريا والفيروسات فإن هذا يعرضك للتسمم الغذائي. فإذا كنت تعتقد أنك معرض للتسم الغذائي في البلد الذي تنوي التوجه إليه، عليك باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالإسهال وأمراض التسمم الغذائي.
نصائح للوقاية من التسمم الغذائي:
خذ معك أطعمة لا تحتاج إلى تبريد حتى لا تتعرض للفساد و التلوث خاصة إذا كنت مسافرا لمدة طويلة.
تأَكد من تاريخ انتهاء الأطعمة المعلبة التي تأخذها معك.
اشرب الماء المعبأ في زجاجات و ذلك تجنباً لأي تلوث في الماء.
إذا كنت مسافراً لمسافة طويلة خذ معك بعض الأطعمة لأطفالك مثل العصائر و الماء و بعض البسكويت والفواكه.
اغسل يديك بالماء والصابون قبل تحضير الطعام وقبل تناول الطعام، كما يحتاج الأطفال الصغار للتذكير دوما بضرورة غسل أيديهم بعد استعمال المرافق الصحية وقبل تناول الطعام.
تأكد أن درجة حرارة الثلاجة بين (0- 5) درجة مئوية.
اغسل الفواكه والخضراوات بالماء الجاري قبل أكلها أو تقشيرها أو طبخها.
يفضل تناول الفواكه التي يمكنك تقشيرها.. وتأكد أن تقشرها بنفسك، ولا تأكل سلطة الفواكه الجاهزة في المطاعم
استعمل دائماً المنتجات الغذائية المبسترة كالحليب المبستر والجبن المصنوع من حليب مبستر.
إذا كنت مسافرا للدراسة أو أي سفر طويل واضطررت للطبخ، فتجنب إعادة طبخ الطعام قبل فترة طويلة من تناوله، فطول فترة الطبخ يساعد على نمو البكتيريا.
يجب وضع الطعام المتبقي من وجبة سابقة في الثلاجة، وإذا استعمل مرة أخرى فيجب تسخينه جيداً قبل تقديمه.
لا تترك الطعام في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين .
احفظ الأغذية سريعة التلف بالثلاجة كالأسماك والدواجن واللحوم بعد تسوقها مباشرة.
لا تتناول الأغذية بعد انتهاء صلاحيتها، فالالتزام بهذه العادة الصحية سيقلل من خطر تكاثر الجراثيم الموجودة في الطعام.
لا تأكل الطعام من الباعة المتجولين
ابحث عن المطاعم التي تعتقد أن تتوفر بها شروط السلامة وتوخى الحذر في إختيار الطعام المناسب وتأكد من مكان إعداد الطعام ونظافته.
أن متعة السفر هو تجربة الأطعمة التي تتميز بها البلاد المتوجه إليها، إلا أن هذا يتطلب منك أن تتعلم كيف تأكل في المطاعم دون إهدار صحتك
في حالة إصابتك بالإسهال .. ماذا يمكنك فعله؟
في حالة اصابتك بالإسهال تحتاج لتعويض السوائل التي فقدتها وذلك بالإكثار من شرب السوائل وشرب محلول مكافحة الجفاف.
توقف عن أكل الأطعمة الدسمة
يجب مراجعة الطبيب اذا استمر الاسهال مع ارتفاع درجة الحرارة.
الأمراض المعدية
إن السفر إلى الدول التي تنتشر فيها أي من الأمراض المعدية أو التي تنتشر فيها مسببات العدوى بالمرض تشكل خطرا على المسافر، يستدعي منه التعرف على تلك الامراض ومسبباتها وطرق انتقال العدوى، وكيفية الوقاية ....
الأمراض المعدية هي التي تنتقل من شخص حامل المرض أو مريض إلى شخص سليم، وهي الأمراض الناتجة بسبب البكتيريا والفيروسات والطفيليات.. وتشمل الامراض المعدية كل من:
الكوليرا والإسهال والتيفويد والديسنتاريا والدفتيريا والسل والسعال الديكي والنكاف والحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الكبد الفيروسي والأميبا والجيارديا وشلل الأطفال.
من حسن الحظ أن معظم تلك الأمراض لها لقاحات للوقاية منها، وتعتبر هذه اللقاحات وسائل ناجحة للوقاية من تلك الأمراض إذا أخذت في الوقت المناسب، كما أنه تم استئصال بعض تلك الأمراض والقضاء عليها في كثير من مناطق العالم عن طريق تلك اللقاحات إلا أن هناك بعض الأمراض المعدية التي ليس لها تطعيمات إلى الآن مثل الملاريا والأيدز، وهذا يستدعي الأخذ بالتحذيرات العامة التي تقي من خطر التعرض للعدوى بتلك الأمراض التي لازالت تشكل مخاطر حقيقية على الصحة.
طرق انتقال العدوى
تنتقل العدوى بالأمراض المعدية من خلال:
تلوث الطعام والماء:
يسبب تناول المياه او الغذاء الملوثة الإصابة ببعض الأمراض المعدية مثل إلتهاب الكبد (أ) والتيفوئيد والكوليرا
ويمكن الوقاية من العدوى بهذه الأمراض بالأخذ باحتياطات النظافة عند تناول الطعام والشراب وتجنب الإتصال المباشر بالمياه الملوثة، مع أخذ التطعيمات اللازمة في حالة السفر إلى الدول التي تنتشر بها هذه الأمراض.
الحشرات (ناقلات العدوى)
هناك عدد من الامراض التي تنتقل بسبب لدغة الحشرات والكائنات الاخرى مثل الملاريا والحمى الصفراء ..
ويمكن تجنب مخاطر الاصابة بهذه الأمراض بأخذ الحذر وتجنب لدغ الحشرات أو الاتصال بكائنات أخرى في الأماكن التي تنتشر فيها العدوى بالامراض التي تنتقل بواسطة الحشرات.
الحيوانات (مثل الكلاب والأرانب….)
تشمل الامراض التي تنتقل من لدغ الحيوانات أو الاتصال بمخلفات الحيوانات الملوثة أو تناول لحوم الحيوانات المصابة بالمرض او منتجات الألبان الملوثة.
يمكن الوقاية من العدوى بتجنب الاتصال المباشر باي حيوان بما فيها الحيوانات المتوحشة والمحجوزة والدواجن والحيوانات الأليفة في الاماكن التي تكون فيها العدوى موجودة.
الاتصال المباشر بالشخص المريض
هناك بعض الامراض التي تنتقل من خلال الاتصال المباشر بالدم الملوث أوافرازات الجسم الأخرى مثل أمراض التهاب الكبد البائي (ب وس) والايدز والملاريا.
ويمكن الوقاية من العدوى بتلك الأمراض بتجنب الاتصال المباشر بالدم الملوث أو افرازات الجسم الأخرى وتجنب استخدام الابر الملوثة سواء للإستخدامات الطبية أو لأي استخدام تجميلي بما في ذلك الوشم او التثقيب، وأيضا يجب تجنب نقل الدم غير الآمن، والعلاقات الجنسية غير المشروعة.
الرذاذ (عند الكحة أو العطس أو الكلام)
تنتقل بعض الامراض من شخص لشخص من خلال افرازات الأنف والفم عند الكحة أو العطس أو الكلام مثل الانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والسل.
ويمكن تقليل مخاطر العدوى بتلك الأمراض بتجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة.
الإصابات الملوثة
تنشأ بعض الأمراض بسبب عوامل العدوى الخاملة في التربة والتي يمكن أن تسبب الأمراض من خلال الاتصال بالجلد المجروح (الجروح البسيطة، الخدوش ... الخ) ومن أمثلة الأمراض البكتيرية التي تنتقل من التربة الجمرة الخبيثة، والتيتانوس، وعدوى طفيليات الأمعاء التي تنتقل من خلال تناول الخضراوات الملوثة بالتربة الملوثة
ويمكن تقليل فرص الاصابة بتلك الأمرض بوقاية الجلد وحمايته من الاتصال المباشر بالتربة في الأماكن التي تنتشر فيها عوامل العدوى.
السفر لأداء فريضة الحج:
يزداد الزحام خلال موسم الحج ويتجمع الناس من مختلف الدول بما فيها الدول التي تنتشر فيها بعض الأمراض المعدية في مكان واحد، وهذا يزيد من فرص انتقال الأمراض المعدية، ولعل أكثر المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الحاج هي إلتهابات المجاري التنفسية العليا، إذ ينتشر الرشح والزكام، لذا كان لا بد من توخي الحذر وإتباع بعض الإرشادات ليعود الحاج سالماً معافى.
الإلتزام بالإرشادات العامة خلال رحلة السفر وأثناء الإقامة لأداء مناسك الحج.
المزاحمة مكروهة في الدين، ويعتبر الزحام في الحج السبب المباشر للأمراض التنفسية وإلتهابات الحلق، لذا حاول تجنب المزاحمة قدر الإمكان وفي حدود مقبولة.
إن سير الحاج لمسافات طويلة وفي أماكن مكشوفة يعرضه لضربة الشمس أو الإجهاد الحراري، لذا يجب الحرص على استعمال المظلات الشمسية وشرب السوائل بكثرة والإبتعاد عن التزاحم في الأماكن الحارة قدر الإمكان
إذا كنت تعاني من أحدى الأمراض المزمنة تأكد من أخذ كمية كافية من الأدوية التي تلبي إحتياجاتك طوال رحلة الحج
احمل معك بطاقة تتضمن بيانات عن اسم الحملة التابع لها وبيان لأي أمراض قد تعاني منها كالأمراض المزمنة، وفصيلة الدم.
تأكد من أنك أخذت تطعيم الحمى الشوكية وتطعيم الكزاز أو أية لقاحات أخرى حسب ما يوصيك به طبيبك.
لقد قررت الآن إلى أين ستذهب كما أنك أيضاً تتوقع زيارات من آخرين .
سوف تقوم أنت في الأسبوعين القادمين بالتخطيط لرحلتك ، اطلب الحصول على معلومات إضافية إذا كنت بحاجة إليها كما قدّم المعلومات لأولئك الذين يخططون لزيارتك إذا طلبوها . تذكر أنه عليك أن تخطط بعناية لكي تحصل على أقصى ما يمكن الحصول عليه من الزيارة .
إن الزيارات التي تمّ التحضير لها بشكل جيد ، هي الأكثر نجاحاً .

ها هي بعض الأسئلة التي قد ترغب في أن تجد لها إجابات . تذكر أنه ليس من الضروري أن تجيب عليها جميعاً ، كما يمكنك إضافة أسئلة خاصة بك .

أسئلة النقاش
1)  أين ستقيم في إجازتك ؟ هل يوجد لديهم مراكز لاستضافة الشباب أو فنادق صغيرة توفر السرير وطعام الفطور ؟ هل بإمكانك أن تنزل عند أصدقاءك الجدد ؟
2)  ماذا عن أثمان الطعام ؟ هل تستطيعون أن تطبخوا بأنفسكم أم أنكم تخططون لتناول الطعام في الخارج ؟ ما هو نوع الطعام الذي ترغبون في تناوله ؟ هل تعتقدون أنه متوفر في المكان الذي ستذهبون إليه ؟ هل ستقومون بتجريب بعض الطعام المحلي ؟ ما هو نوع الطعام الموجود هناك ؟ بإمكانك استعمال قائمة المراسلة لكي تسأل أولئك الذين سوف يستضيفونك ؟
3)     ما هو نوع الطقس الذي تتوقعه ؟ بعد أن تعرف حقيقة الطقس ابحث في طبيعة الملابس التي يجب عليك أخذها معك ؟
4)  ماذا ستأخذ معك ؟ من المهم أن يكون معك كل ما تحتاج إليه ولكن بشكل غير مبالغ فيه . استفسر عن ما إذا كانت هناك حاجة لأن تأخذ شيئاً معيناً معك .
5)     هل قرأت شيئاً عن المنطقة التي ستزورها ؟ إن السفر يكون أكثر امتاعاً إذا كان إلى منطقة تعرف عنها بعض الشيء .
6)     هل ستأخذ هدية للصديق الذي سيستضفيك ؟ ما هي الهدية المناسبة ؟ هدية تذكارية تعبّر عن بلدك ؟ شيئاً صنعته أنت بنفسك ؟
7)  ما هي اللغة المحكيّة في البلد الذي سوف تزور ؟ هل تستطيع أن تتحدث هذه اللغة ؟ هل تعرف أحداً يتحدث هذه اللغة ؟ ماذا سوف تفعل إذا كنت لا تعرف اللغة المحلية ؟ هل تريد أن تعرف كيف تقول بعض الكلمات بتلك اللغة عندما تصل إلى هناك ؟
8)     ما هي الألعاب التي يمكن أن تلعبها مع أصدقائك ؟ هل تعرف بعض الألعاب الجيدة التي يمكن أن تعرّف الآخرين بها ؟
9)     ماذا عن الصحة ؟ هل تحتاج إلى بعض الوقاية الإضافية ؟ هل تحتاج إلى شراء تأمين ؟ هل تحتاج إلى حقن تطعيمية ؟
10) ما هو نوع العملة المستعملة في المكان الذي اخترت ؟ كم تساوي الـ 200 يورو في عملتك ؟
11) ماذا عن جواز السفر ؟ لماذا نستعمل جوازات السفر ؟ هل تحتاج إلى جواز سفر جديد ؟ هل نحتاج إلى جوازات السفر في جميع الدول التي نسافر إليها ؟ ما هي المعلومات التي يحتوي عليها جواز السفر ؟
12) هل يوجد لديك أيّة حيوانات منزلية تحتاج لأن تطلب من شخص ما بأن يعتني لك بها ؟ هل يوجد عندك بعض الالتزامات في بلدك والتي تحتاج لأن تجعل شخصاً ما يتابعها لك خلال فترة غيابك ؟

النشاطات الصفية :
1)  الآن ، حان الوقت لعمل الترتيبات لإجازتك الافتراضية . اتصل مع الجهة التي سوف تستضيفك واتفق معهم حول متى يكون موعد قدومك . ما هي أسهل طريقة بالنسبة لك للوصول إلى المنطقة.
2)  كم من الوقت ستحتاج ؟ كم ستكون الكلفة ؟ هل كان بمقدورك الذهاب فعلاً لو أن هذه الرحلة كانت حقيقية لا افتراضية ؟ قارن بين تكاليف مختلف العروض .
3)  انظر الى القطع التذكارية التراثية التقليدية في منطقتك والتي تصلح لأن تأخذها معك كهدية ، لماذا تعتبر هذه الأشياء قطعاً تراثية في منطقتك ؟ هل تعكس هذه القطع صورة بلدك كما تراها أنت ؟
4)     هل هذا المكان بعيد عن بلدك ؟ هل هو في نفس القارة التي تقع فيها دولتك ؟
5)  سجّل الأماكن التي تود رؤيتها والأشياء التي تود عملها خلال إجازتك وأرسل القائمة إلى الأصدقاء الذي سوف يستضيفونك عن طريق قائمة المراسلات .
6)  نقاش ما إذا كان لديك أي بطاقات بريدية ، رسومات ، كتيبات سياحية ، لوحات حائط ، الخ ... من بلدك لمبادلتها مع مثيلاتها من أصدقاءك الذين سوف يستضيفونك .
7)  إذا كنت ستسافر إلى دولة ، اللغة الدارجة فيها غريبة عنك ، اصنع قاموساً صغيراً يحتوي على الكلمات والعبارات الشائعة لكي تستعملها خلال رحلتك .
8)  اعرف ما هي أفضل طريقة للسفر للوصول إلى المكان الذي تنوي زيارته . ربما كان بإمكانك الوصول إلى المعلومات حول جداول الأوقات لرحلات الطائرات ، القطارات ، أو وسائل المواصلات الأخرى عن طريق الإنترنت . أو بإمكانك أن ترسل بريداً الكترونياً لإحدى وكالات السفر أو تقوم بزيارة إحدى هذه الوكالات لتعرف بالتحديد كيف ستقوم بالوصول إلى المكان الذي أنت تخطط لزيارته . 
انواع المسافرين
1-هناك من تعني له متعة السفر إلى الخارج ، الانطلاق مزودا بكمية من الدولارات وخارطة ووجهة محددة، واعادة اكتشاف العالم الذي سيسافر إليه.
2-وهناك من يفضل رحلة منظمة،
3- وهناك من يخطط لنفسه رحلته، أهدافه، الفنادق، الجدول الزمني والميزانية. وبالنسبة لهؤلاء يعتبر الانترنت جنة حقيقية.




 لمزيد من المعلومات أو لطلب أي استفسار عن جوازات المنطقة الشرقية، يمكنكم مراسلتنا عن طريق البريد الإلكتروني: gm@passport.gov.sa
أو الاتصال عن طريق الأرقام التالية:

الجهة
رقم الهاتف

جوازات المنطقة الشرقية
8326666-3-966+
إدارة جوازات الأحساء
5828600-3-966+
إدارة جوازات حفر الباطن
7220389-3-966+
إدارة جوازات الخفجي
7660416-3-966+
إدارة مراقبة ومتابعة الوافدين بالدمام
8469660-3-966+
إدارة مراقبة ومتابعة الوافدين بحفرالباطن
7221506-3-966+
إدارة مراقبة ومتابعة الوافدين بالأحساء
5806131-3-966+
شعبة جوازات الخبر
8990333-3-966+
شعبة جوازات الجبيل
3620439-3-966+
شعبة جوازات قرية العليا
3861937-3-966+
جوازات مطار الملك فهد الدولي
8836300-3-966+
جوازات جسر الملك فهد
8320184-3-966+
جوازات منفذ الخفجي
7664692-3-966+
جوازات منفذ العديد
5826199-3-966+
جوازات منفذ بطحاء
5370003-3-966+
جوازات منفذ سلوى
5470773-3-966+
جوازات منفذ الرقعي
7290327-3-966+
جوازات ميناء الدمام
8572245-3-966+
جوازات ميناء رأس تنورة
6670120-3-966+

وأشار اللواء البليهد إلى أهمية التأكد من جوازات سفر أبنائهم ومن يرغب في السفر وذلك من خلال معرفة المدة المتبقية في جوازات سفرهم حيث أن الحد الأدنى للسفر إلى الدول العربية ينبغي ألا تقل المدة عن ثلاثة أشهر ، أما في حالة السفر إلى الدول الأخرى فيجب أن تكون المدة المتبقية في الجواز لا تقل عن ستة أشهر

الجوازات متطلبات استخراج الجواز

إجراءات السعوديين 

شروط الحصول على جواز سفر سعودي أو تجديده
1. تسديد الرسوم في البنك وقدرها مائتا ريال سعودي
2. حضور صاحب الطلب شخصياً ولا يقبل التفويض مطلقاً سواء في التقديم أو الاستلام.
3. إحضار بطاقة الأحوال وصورة واضحة منها.
4. إحضار جواز السفر السابق لإلغائه وصورة منه صفحه 2.1 .
5. إحضار صورتين ملونتين 3×4 واضحة وحديثه وغير مسحوبة أو فوريه.
6. تعبئة الاستمارة الخاصة بطلبي الحصول على جواز السفر بخط واضح باللغتين العربية والإنجليزية وحسب المعلومات المدونة في بطاقة الأحوال المدنية.
7. وضع الأوراق المطلوبة في ملف علاقي.
8. الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً يلزم حضور ولي الأمر للموافقة إذا كان داخل المدينة التي بها إدارة الجوازات، أما إذا كان خارجها فعليه
مراجعة اقرب شعبة جوازات لمكان إقامته لعمل الموافقة والتصديق عليها أما في حالة عدم وجود إدارة جوازات فعليه تصديقها من مقر عمله (الإدارة التابع لها)0
9. للحاصلين على جوازات سفر من سفارات خادم الحرمين الشريفين بالخارج فانه يحضر كل مذكر أعلاه ،ماعدا الفقرة الأولى والرابعة وصورة واحدة فقط،
للحصول على تأشيرة متعددة السفرات.
إذا كان الجواز يخص أحد أفراد العائلة
1-  حضور ولي الأمر مع إحضار دفتر العائلة وصورة واضحة منه.
2- إحضار جواز السفر السابق لإلغائه مع صورة للصفحة الأولى والثانية.
3- بالنسبة للأبناء البالغين من العمر 15 عاماً فيجب حصولهم على بطاقة أحوال مستقلة ومن ثم حصولهم على جواز سفر مستقل بعد موافقة ولي أمرهم.
4- إحضار صورتين ملونتين لصاحب الجواز منفردة وصورتين جماعية للمرافقين واضحة وحديثه وغير مسحوبة أو فوريه.
5- الأطفال حديثي الولادة يلزم إحضار شهادة ميلاد مؤقتة من قبل الأحوال المدنية مع صورة منها.
6- الأطفال البالغين أكثر من سنه يلزم إضافتهم ببطاقة العائلة0
7- للطفل المولود خارج المملكة يلزم إحضار تذكرة المرور التي قدم بها من الخارج.
 الإضافات في جواز السفر السعودي
1- حضور ولي الأمر مصطحباً معه دفتر العائلة وجواز السفر الذي يرغب الإضافة فيه.
2- أن يكون الشخص المراد إضافته مسجل في الحاسب الآلي لدى إدارة الأحوال المدنية مع إحضار شهادة الميلاد المؤقتة لحديثي الولادة وصورة منها وصورة شمسيه ملونه حديثه
3- تعبئة النموذج الخاص بالإضافة أو الحذف شريطة أن يكون داخل المملكة.
4- للطفل المولود خارج المملكة يلزم إحضار تذكرة المرور.
 
في حالة فقدان جواز السفر السعودي يجب إتباع ما يلي
1- حضور صاحب العلاقة شخصياً أو الولي الشرعي للنساء والأطفال
2- إحضار بطاقة الأحوال وصورة واضحة منها.
3- كتابة خطاب باسم مدير الإدارة.
4- إحضار صوره من الجواز المفقود أن وجدت.
في حالة تلف جواز السفر السعودي يجب إتباع ما يلي
1-حضور صاحب العلاقة شخصياً أو الولي الشرعي للنساء والأطفال.
2- إحضار بطاقة الأحوال وصورة واضحة منها.
3- كتابة خطاب باسم مدير الإدارة.
4- إحضار الجواز التالف وصورة منه أن وجدت.
(إجراءات الحصول على تصريح سفر السعوديين(القصر والنساء
1-   حضور ولي أمر المصرح له بالسفر شخصياً مع إحضار بطاقة الأحوال .
2- تعبئة النموذج المعد من قبل الجوازات.
3- إحضار جواز سفر الشخص المصرح له ساري المفعول.
إجراءات الحصول على بطاقة عبور متكرر لجسر الملك فهد(السعوديين وأبناء مجلس التعاون الخليجي)
1- إحضار جواز السفر مع صورة شمسيه مقاس(2×3) مطابقة لصورة الجواز.
2- حضور صاحب العلاقة شخصياًَ للحصول على البطاقة وولي الأمر أو الوكيل بالنسبة للنساء.
3- يجب أن يكون الجواز ساري المفعول بمدة لا تقل عن(6)اشهر وتكون صفحات الجواز غير ممتلئة الأختام.
4- لا تصرف بطاقة العبور للجواز الجديد إلا بعد السفر بالجواز سفره واحدة على الأقل.
شروط الحصول على تصريح حج للمواطنين السعوديين
1- إحضار بطاقة الأحوال المدنية وصورة منها.
2- ألا يكون قد أدى الفريضة خلال الخمس سنوات الماضية.
3- تصدر تصاريح الحد للسعوديين من قبل إدارات الأحوال المدنية والجوازات وإدارة الرخص بالأمن العام.
4- تصريح بطاقة الحج لكل مواطن تجاوز عمرة الخامسة عشرة ويرغب في أداء فريضة الحج.
5- من كان مرافقاً لأحد محارمه المضافات في سجله المدني ممن لم يسبق أن أعطيت لهم بطاقة حج.
6- من كان مرافقاً لأحد محارمه غير المضافين في سجله المدني بعد إثبات ذلك بشهادة مصدقة من الشرطة أو رئيس المركز أو المحافظة أو الأمارة التابع لها .
7- التقدم لأقرب جهة تصدر بطاقة الحج في حالة فقدانها أو تلفها.
8- من حصل على بطاقة حج ولم يتمكن من استخدامها في العام الذي صدرت فيه فعليه أعادتها لأقرب جهة تصدر منها بطاقات الحج في مدة أقصاها نهاية شهر ذي القعدة من ذلك العام حسب تقويم أم القرى للتأشيرة في الحاسب الآلي بما يفيد عدم استخدامها.
9- تعبئة نموذج الحج للمواطنين.

إجراءات المقيمين
 شروط الحصول على رخصة الإقامة
 1- أن يكون حاصلاً على تأشيرة دخول للعمل صادرة من سفارة خادم الحرمين الشريفين من البلد القادم منه.
2- تسديد رسوم الإقامة500 ريال للسنة الواحدة و1000 ريال للسنتين بالنسبة لموظفي وعمال الشركات والمؤسسات يلزمهم الحصول على رخصة عمل من مكاتب العمل بـ100 ريال للسنة الواحدة و200 ريال للسنتين أما بالنسبة للعمالة المنزلية أو من في حكمهم فيدفع للبنك 600ريال للسنة الواحدة و1200 ريال للسنتين ويكون التسديد من خلال بنك الرياض أو شركة الراجحي المنتشرة فروعها في أرجاء المملكة.
3- إحضار إيصال التسديد.
4- إحضار عدد(2)صورة شمسيه حديثه وغير مسحوبة ويفضل أن تكون ملونه.
5- تعبئة النموذج المعد من قبل الجوازات للحصول على الإقامة ((الاستمارة))بخط واضح بحيث يكتب الاسم من واقع لغة الجواز مع ملاحظة كتابة رقم الهاتف ورقم صندوق البريد ومن ثم ختمها وتوقيعها من قبل صاحب المنشأة أو من ينوب عنه رسمياً على أن يكون له فرع في المنطقة.
6- إحضار جواز السفر وتقديمه مع الطلبات الموضحة أعلاه إلى الموظف المختص بإدارة الجوازات.
7- الحصول على تقرير طبي بخلوة من الأمراض المعدية من قبل المستشفيات أو المستوصفات المصرح لها بالكشف و إصدار التقارير الطبية وذلك للفئات المطلوب منها ذلك على أن يكون فحص مرض الملاريا من مستشفى حكومي.
تجديد الإقامة
بنفس الشروط السابقة يضاف إلى ذلك إرفاق رخصة الإقامة المنتهية وتجديد رخصة العمل + فصيلة الدم وبدون فحص طبي وبعض الجنسيات تحتاج إلى الكشف عن الإيدز
 إضافة الزوجة والأبناء إلى رخصة إقامة رب الأسرة
 1- أن تكون الزوجة المراد أضافتها حاصلة على تأشيرة دخول صادرة من سفارة خادم الحرمين الشريفين في البلد القادمة منها للإقامة مع زوجها وموضح بها عدد الأبناء المرافقين القصر.
2- ضرورة تواجدهم داخل المملكة.
3- إحضار صورة جماعية للزوجة والأبناء القصر واضحة وحديثه وغير مسحوبة ويفضل أن تكون ملونه.
4- تعبئة النموذج المخصص (استمارة أضافه).
5- إذا كان الأبناء من مواليد السعودية فيجب إحضار صورة من شهادات ميلادهم خلال سنه من تاريخ الولادة.
6- إذا كانت الزوجة المراد إضافتها تم الزواج منها داخل المملكة تنقل كفالتها إلى زوجها ولا يجوز بقائها مع والدها ولا يطلب من والدها تنازل لان شطبها من إقامته وكفالته واجب نظامي مع إحضار صورة من عقد الزواج ومن ثم إضافتها إلى إقامة زوجها.
7- إذا كانت ديانة الزوجة مختلفة عن ديانة الزوج تضاف في إقامة الزوج ويصرف لها دفتر مستقل بالرسم المقرر.
8- إرفاق صور من إقامة الزوجة مع استمارة الإضافة.
9- من يبلغ السن القانوني (18عاماً)) يكلف بالحصول على جواز مستقل وأقامه مستقلة مع مطالبته بكفيل عمل أو شهادة من المدرسة تثبت بأنه طالب
في حالة فقدان رخصة الإقامة
1-خطاب من الكفيل موجه إلى مدير الإدارة0
2. حضور الكفيل أو من ينوب عنه 0
3. حضور صاحب الإقامة المفقودة 0
4. إحضار جواز السفر وإحضار صورة من الإقامة المفقودة إن وجدت
في حالة تلف رخصة الإقامة
نفس إجراءات الفقدان مع إحضار الإقامة التالفة0
فقدان الجواز الأجنبي
 1-خطاب من الكفيل موجه إلى مدير الادارة0
2. إحضار ما يثبت تبليغ الشرطة عن فقدانه0
3. إحضار ما يثبت الإعلان في أحد الصحف المحلية0
4. إحضار صورة شخصية لصاحب الجواز0
5. إحضار الإقامة وصورة منها0
6. إحضار صورة من الجواز أن وجدت0
7. حضور المتسبب في فقدان الجواز0
8. إحضار صور من الوثائق السابقة ووضعها في ملف
تلف جواز الأجنبي
نفس إجراءات الفقدان مع إحضار الإقامة التالفة0

إجراءات الحصول على بطاقة عبور متكرر لجسر الملك فهد(الأجانب المقيمين)
1- حصول المقيم على تأشيرة خروج وعوده تأشيرة لعدة سفرات.
2- إحضار الجواز, وصورة شمسية مقاس 2×3.
3- حضور المندوب بالنسبة للمؤسسات والشركات وحضور الكفيل بالنسبة للأفراد للحصول على البطاقة.
4- إحضار البطاقة السابقة عند التجديد مع اصل الجواز وصورة شمسيه.

 كيفية الحصول على تصريح لأداء فريضة الحج للوافد
تقوم إدارات الجوازات في جميع مناطق المملكة في كل عام بإعداد بيانات خاصة لأداء فريضة الحج يتم توزيعها على الشركات والمؤسسات والأفراد بوقت كاف للتمكن من التصريح لمكفوليها بالشروط التالية:
1- تعبئة البيانات باسم أو أسماء المكفولين المراد التصريح لهم بالحج وعدد(2) صورة شمسيه.
2- ألا يكون الوافد قد أدى فريضة الحج خلال الخمسة أعوام الماضية.
3- موافقة الكفيل على التصريح لمكفولة بالحج.
4- إحضار جواز السفر والإقامة الخاصة بالوافد الذي يرغب في أداء فريضة الحج ليتم التصريح له بالحج وذلك بوضوح الختم الخاص على جواز السفر والإقامة من قبل الجوازات.
5- يسلم التصريح ورخصة الإقامة للمكفول ويحفظ جواز السفر لدى الكفيل.
6- الاشتراك في حملة الحج.