الاثنين، 24 يونيو 2019

#الرحال_وائل_الدغفق في بلاد الشحوح1440هـ

الرحال في بلاد الشحوح

بسم الله والحمد لله قد ولجنا في بلاد الشحوح…
بلاد مسندم وارض الكمزارية،
ذات الجزر والرؤس الحجرية،
واخر جزء من الاراضي العربية،
والمقابلة للاراضي الهرمزية،
بلاد الاعاجم والهولة الفارسية ، 
عرب وفرس والاغلب شحوحية
وتجولنا بجولات برية وبحرية
بين ساحل وجبال وقرى كمزرية
شاهدنا عادات غريبة وجميلة
من عرب وبلوش وفرس وهنود بخلطة كمزارية…
من رحالكم من ديار الخير الخُبَريّة…

*عرب الهولة في مضيق هرمز*
حين وصلنا لتلك النقطة الفارقة من راس مسندم والمضيق المسمى (مضيق هرمز) بين ديار العرب والفرس والمسافة بين البرين بر العرب وبر فارس 60 كلم فقط، ووجدنا فيها التنوع الثقافي بين العرب والعجم ومابينهما من هولة عرب كانو أم عجم، في شكل مميز اكثر مايكون في راس الخيمة والشارقة وايضا هنا في راس مسندم مثل قرية كمزار في قمة رأس مسندم..

من هم الهولة..?
الهولة كلمة تحمل كبير معنى لتلك العشائر المتنقلة بين بر فارس وبر العرب بين ضفتي الخليج العربي...
وعرب بر فارس يطلق عليهم (هولة) ولهم في التفسير رأيين أنقلها من المورخ جلال الهارون في شبكته (الطواش) وأنقل ماتم ذكره بتصرف :
فالهولة وهم عرب يتوزعون بين ساحل عمان الشمالي (الامارات) في بر فارس واختلف كثيرا حول اصل تسميتهم وهناك اقوال من اهمها:

اولا ما ذكره الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة التالي:
"الهوله" عرب كانوا يعيشون في صحراء الهول في ارض الجزيرة العربية بين الموصل و الرقة على ضفاف نهر الهولي ثم انتقلوا الى جنوب العراق ثم التجأوا الى مملكة هرمز بداية القرن العاشر الهجري، وهذا هو القول الصحيح حيث ان القواسم هم الهوله الذين تذكرهم مصادر التاريخ القديمه ومتواتر في ومصادر كثيرة انهم الهوله وانهم مهاجرين الى ساحل عمان من العراق.

*ثانيا:ماذكره العوام من الناس عن الهولة بانها تسميه حركيه تعني تحولو  من الجزيرة العربية ثم تحول بعضهم مرة أخرى لدول الخليج العربي*  والأمر فيه تفصيل ليس هذا مكانه لكن لعلنا نشير مختصرا بالتالي:
فمن المهم الانتباه الى ان الهوله الذين تذكرهم المصادر التاريخية هم عشائر عربية بحريه كانوا يسكنون الموانئ فقط واشهر مساكنهم القديمه في عمان الصير وراس الخيمه والشارقة وام القيوين واشهر مساكنهم القديمه في بر فارس البنادر التاليه *(لنجه ومغوه وجشه ومقام ونخيلوه وجارك ونابند وعسيلوه وعينات وطاهريه وكنكون)*. 

ولا ننسى وجود الهوله في البحرين فهي احد اهم مراكزهم وكانوا حكام لهذه الجزيرة قبل وصول اسرة ال خليفة اليها عام 1197هجري.

ولعل من المعروف مؤخرا وفي عصر البترول حدوث هجرة كبيرة معاكسه من منطقة فارس الى شرق جزيرة العرب وكان غالبيه المهاجرين من العرب الهوله وخالط هذه الهجرة ايضا وصول جماعات اخرى من مناطق داخليه بعيده عن الساحل مثل مدينة اوز والنسبه اليها العوضي ومنطقة فلامرز ويعرفون اليوم في الكويت تحديدا بالكنادره ومن بستك والنسبه اليهم بستكي وغير ذلك من مناطق داخلية بعيدة عن ساحل البحر مثل كوهج وكمشك وغيرها.

وبالطبع هناك عرب كثير ممن اتو من تلك السواحل قديما ومنهم من حكمو دول الخليج كالعتوب الذين كانوا يسكنون بندر ديلم في فارس وهم ال صباح وال خليفة والجلاهمة والبنعلي وبعد عودتهم تفرقو,  فسكن بعضهم جزر الخليج مثل البحرين ودارين وشبه جزيرة قطر والكويت.

والعرب الذين رجعو من بر فارس سكنو المدن الفارسية المواجهة للخليج وبعضهم تسمو باسمها مثل لنجة (اللنجاوي) وجارك (الجاركي) وشيراو (الشيراوي) …
والبعض من العرب حافظ على أصوله العربية كالدواسر والكعوب والعتوب والعبادلة وال علي والقواسم والنصور وال حرم والمالكي والمرازيق وبعض الأسر ممن بقيت صلتها بالعرب مستمرة وهم كثر.

وصولنا لشبه جزيرة مسندم
هنا ارض الشحوح العرب الصامدين أمام كل تغيرات وتحولات المنطقة ومرور دول استعمارية عليها من فرس وبرتغال وانكليز  وبقيت مابقيت واجهة للعرب وأرض تفخر ببقائها صامدة بقراها ومدنها الصغيرة
في السابق كان الدخول لشبه جزيرة مسندم صعباً، حيث كان هناك خياراً وحيداً يتمثل في رحلات الطيران المحدودة أو عبر قيادة السيارة لعشر ساعات عبر أربع مراكز هجرة.
مع وجود خدمة عبارات بحرية من شناص وبين مسقط ومسندم.
واليوم يخدم مسندم طريق معبد من رأس الخيمة ومن قرية الجير بعد شعم لتدخله الى

  تبلغ مساحة شبه جزيرة مسندم 1800 كم² ويبلغ عدد سكانها 31.425 نسمة.

التي بدأناها بعد دخولنا الاول من منفذ بخا العماني بعد منفذ رأس الخيمة الاماراتي والتي كانت سهلة مريحة بارتياح مالقينا من وجوه سمحة اماراتية وعمانية مع دفع تأمين السيارة من قبل عمان بمبلغ 90 ريال…
وعبر مباني رسمية مقابلة للخليج العربي وعبر مضيق جبلي ، ولجنا رؤس الجبال والتي تسمى (محافظة مسندم) والى أول المدن في الرأس:

ولاية بخا
بخا تعتبر واحدة من اكبر اربع مدن والولايات في محافظة مسندم ، وولاية بخا
تقع في وسط الساحل بين راس الخيمة وخصب ، وهي أول ولاية لمسندم نمرها بعد دخولنا للحدود العمانية بعد راس الخيمة ، ويسكنها الشحوح والظهوريين .
وأهم معلم تاريخي فيها هو (حصن البلاد) الذي يعتبر من القلاع الأثرية التاريخية العريقة، ويقع في وسط الولاية. وتتبع بخا عدة بلدات مثل (الجادي التي يسكنها بنو هدية من الشحوح، وتتميز بالزراعة، وكثرة المياه العذبة فيها، وطيب هوائها.)
و(مدينة غمضاء وتُعرف باسم (بغمضه)، ويسكنها الظهوريون بنو هدية من الشحوح.
(ومنطقة وعب اللف)، و(الحارة)، و(الصروم)، و(الداري)، و(الفقيد)، و(السويته)، و(خب البطح).

بسم الله وبه العون والمستعان
سنكمل لكم رحلتنا لروس الجبال مسندم  الآن مع بعض صور من دخولنا لمسندم وولاية بخا
وسنكمل بقية الرحلة الممتعة ذات الثلاث اقسام لمسندم

الاولى مقدمة لروس الجبال مسندم وولاية بخا .

ثم سنكمل الجزء الثاني عن مركز المحافظة خصب.

والجزء الثالث عن جزيرة كمزار العجيبة الغريبة
وسنبدأ الآن بالجزء الأول..

من هم الشحوح ولمن يرجعون.?
بالنسبة لقبائل الشحوح فيقول المؤرخ العماني سالم السيابي في كتابه إسعاف الأعيان في أنساب أهل عٌمان ما يلي :
((ومن الأزد بعمان ، الشحوح ، وهم من لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم ، وهو الملقب عند أهل عٌمان (شح) حين شح بالصدقة في خلافة أبي بكر الصديق (رض) وبسببه كانت وقعة (دبا) وهي تقع بين الامارات ومسندم العمانية .
وهي من الوقائع الكبرى . والشحوح هم أولاد لقيط المذكور وهو المعروف بذي التاج أي أنه أدعى الملك بعمان ولقب (ذي التاج) .
ومنازل الشحوح بالساحل الشمالي من عمان (راس مسندم) ، منتشرون من مدينة خصب برأس مسندم بعمان إلى رأس الخيمة بالامارات.

*رسالة النبي صلى الله عليه وسلم لملوك عمان*
أما الملكيين العمانيين الذين كتب لهما الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوهم للإسلام
وحسب البحث بالمواقع ذات الصلة فان الرسالة النبوية التي ارسلت من النبي صلى الله عليه وسلم ومفادها
(من محمد رسول الله الى *جيفر وعبد ابني الجلندي*  السلام على من اتبع الهدى أما بعد فإنني ادعوكما بدعاية الإسلام اسلما تسلما فاني رسول الله الى الناس كافة لأنذر مـن كان حيا ويحق القول على الكافرين وأنكما ان أقررتما بالإسلام وليتكما وان أبيتما ان تقرا بالإسلام فان ملكما زائل عنكما وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما ".

وقد أجابا الأخوين الدعوة واسلما طواعية وأخذا يدعوان وجوه العشائر والقبائل الى الإسلام فاستجاب أهلها لدعوة الحق عن قناعة ورضى، ونتيجة لاتصال بعض أهل عمان المباشر بالرسول صلى الله عليه وسلم أفرادا وجماعات انتشر الإسلام في عمان انتشارا واسعا، وقد أثنى الرسول الكريم على أهل عمان لأنهم آمنوا بدعوته مخلصين دون تردد او الخوف او الضعف وقد دعا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) قائلا *((رحم الله أهل الغبيراء امنوا بي ولم يروني))*

هذا ما قرأته والله اعلم

الشحوح موجودين بكثافة في راس مسندم ورأيناهم ودخلنا بيوتهم وهم عرب اقحاح مع بعض التغير في بعض القرى القريبة من بر فارس

طبعا كلهم من الشوافع والمالكية مع بعض الحنابلة القريبين من راس الخيمة
عموما كلهم من اهل السنة والجماعة
طباعهم وعاداتهم لاتختلف عن طباع اهل عمان والامارات الشمالية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق