الأربعاء، 29 أغسطس 2018

عجلون اردنية سياحية بعيون رحال الخبر2018م

*مدينة عجلون وجهة سياحية أردنية*
✍: *بقلم رحال الخبر*

تعتبر عجلون مدينة عربية أردنية تتبع إدارياً إلى محافظة عجلون، والعجيب أن نشأتها قديمة جدا تصل لعام 2000 قبل الميلاد.
عدد سكان المحافظة قرابة 141 ألف نسمة،
وتضم قرابة 27 قرية منها: عرجان، والمرجم، والطيارة، وعنجرة، وعبين، وكفرنجة، ومحنا، واشتفينا، وسامتا، وعبلين، وحلاوة، والهاشمية، وأوصرة، وعين جنا، ورأس منيف، وأم الينابيع، وصخرة، وغيرها.

و *جغرافياً* تقع بالجهة الشمالية الغربية من الأردن، ويقال أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى الملك عجلون أحد ملوك مؤاب الذي عاش قبل الميلاد ، وقيل غير ذلك وأنها سميت نسبة لجلعاد ومعناه الصلابة أو الخشونة.

*تكمن أهمية عجلون في التالي:*
- أنها حلقة وصل بين مناطق ساحل البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام.
- وهي منطقة استراتيجية بين أرض النيل وأرض الفرات.
- تبعد عن عمان العاصمة 76 كيلومتراً،
- يحدها: من الجهة الغربية والجهة الشمالية محافظة إربد، وتبعد عنها 32 كيلومتراً. من الجهة الجنوبية محافظة البلقاء، وتبعد عنها 72 كيلومتراً. من الجهة الشرقية محافظة جرش، وتبعد عنها 20 كيلومتراً.

*تقوم عجلون على ثلاث مقومات*
حيث اشتهرت بوفرة مياهها، وإعتدال مناخها، ووخصوبة تربتها، وكثرة غاباتها مما جعلها نقطة جذب للاستيطان البشري. لذلك يعتمد اقتصادها على الثلاث مقومات.
1-الزراعة الحرجية والمزارع
2-المراعي وحيوانات المزارع
3-المناطق السياحية والتراثية بالإضافة لمناخها المعتدل.

*مناخ عجلون*
تتمتع منطقة عجلون بمناخ فريد من نوعه على مستوى الأردن؛ بسبب أنها جبلية مع تلقيها رياح الشمال الباردة ،وهي مع ذلك فجوها يكون معتدلاً ولطيفاً في فصل الصيف، وبارداً في فصل الشتاء، وتتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين ( 25-30) درجة.
لذلك تعتبر مصيف مميز لأردنيين وغيرهم

*مقومات عجلون السياحية*
نجد أن عجلون قد كسبت اسمها بما أحتوت من مواقع تاريخية وطبيعية خلابة فمن أين نبدأ….

*نقاط جذب سياحية في عجلون*
1- *مسجد لستب*  الأثري الواقع في قرية لستب بالقرب من موقع مار إلياس ، ويعتبر من أقدم المساجد التاريخية في الأردن. 
2- *قاعة الاجتماعات*  التي تعود بتاريخها إلى 1750 عاماً، 3- *مبنى بعلالي الشريدة*  وهو سكناً خاصاً لحكام المنطقة قبل تأسيس الإمارة.
4- *قلعة عجلون*  وهي القلعة المشيّدة عام 1184م بأمر من القائد عزالدين أسامة، والتي تقع على أحد جبال بني عوف المطلة على وادي كفرنجة، ووادي راجب، وادي الريان، وتتميز بشكلها المربع، وبامتلاكها أربعة أبراج لكل برج طابقين، وتكشف القلعة البحر الميت وأراضي فلسطين.
موقع القلعة في خرائط جوجل ماب.
قلعة عجلون
https://goo.gl/maps/2FDEGrVZSts

5- *منتزه وشلالات راجب*  منطقة مميزه وذات طبيعة متنوعة بين الطبيعية والتاريخية والتي تعود إلى كنائس شيدت في القرن السادس للميلاد،
موقه متنزهات راجب بخرائط جوجل ماب.
https://goo.gl/maps/ALYLs8C8anD2

6- *مسجد لستب*
أحد أقدم مساجد الأردن
التاريخيّة، يقع شمال عجلون في منطقة إشتفينا في قرية "لِستب" والتي تُسمّى أيضًا "مار إلياس" والتي يُعتقَد بأنَّ النَّبي إلياس قد وُلد فيها، والتي ذُكرت في العهد القديم باسم "تشبي"، وعلى مقربةٍ منه يوجد كنيسة أثرية تُعتبر مقصدًا للحُجَّاج المسيحيين. يعود تاريخ بناء المسجد للعصر الأموي.
7- *موقع مار إلياس*  موقع أثري وكنيسة تُطل على بيسان وطبريا في قرية لستب، وهذا الموقع هو مسقط رأس النبي إلياس، حيث يحجّ إليه المسيحيون بتاريخ 21/7 من كل عام.
موقع تل مار الياس
Tell Mar Elias
https://goo.gl/maps/2K3pHFLZuaC2

8- *موقع حلاوة* من قرى عجلون، يوجد فيها موقع أثري يُسمّى " الطنطور"، تم اكتشاف بناء ريفي فيه من خلال الحفريات يُعتقد أن هذا الموقع كان يُستخدم ككنيسة على زمن البيزنطيين، ويعود البناء إلى القرن السابع الميلاد. 
9- *مسجد عجلون*
يعود بناء مسجد عجلون الكبير إلى العهد الأيوبي والعهد المملوكي ، إذ ظهرت ملامح البناء الأيوبي والمملوكي عليه ، حيث أمر ببنائه الملك الصالح نجم الدين أيوب في سنه 645هـ - 1247م وتحت إشراف نائبه الأمير علاء الدين لاكين بن عبدالله البندقدار الصالحي وبحضور الظاهر بيبرس .
موقع مسجد عجلون التاريخي
https://goo.gl/maps/qRyoiVbDc3x

*أما المواقع الطبيعية*
فهي كالتالي:
1- *وادي الريان* 
عرف أيضا باسم وادي اليابس قديماً، وهو شمال مدينة عجلون، وجنوب غرب مدينة إربد .
وادي الريان .. جمال أبدعته
يمتاز الوادي بتنوع تضاريسه حيث يحتوي على جبالٍ ووديانٍ وسهول وقيعان، ومن أهم ميزاته غزارة مياهه وانتشار عيون الماء فيه.
موقع وادي الريان في خرائط جوجل ماب.
https://goo.gl/maps/Nx5D38CXLQM2

2- *جبل عجلون*
يبلغ ارتفاع هذا الجبل في المتوسط حوالي ألف متر تقريباً فوق سطح البحر، أما أعلى قمة فيها فتقدر بحوالي 1247 متراً، حيث تقع هذه القمة بين منطقتي عنجرة وسوف.

3- *ماتمتاز به جبال عجلون*  تمتاز تلك الجبال عموماً باحتوائها على العديد من المعالم السياحية المميزة، والتي تستقطب أعداداً كبيرة من السياح سواء من داخل الأردن أو من خارجها. ولعلَّ أهم المعالم الموجودة في هذه المحافظة قلعة عجلون الأيوبية، وموقع مار إلياس، وحلاوة، وراجب، وخربة الوهادنة، وآثار مدينة عنجرة.

4- *اكواخ محمية عجلون*  منتجع طبيعي موجودة داخل محمية غابات عجلون شمال مدينة عجلون وتعتبر جزء من محمية طبيعية هدفها الرئيسي المحافظة على التنوع الحيوي و مساعدة الطبيعة للنماء، والمحمية تحتوي على مركز زوار متاح لزوار المحمية على مدار 24 ساعة.
الإمكان الحجز لمنتجع ومخيم المحمية عبر بوكنج كوم.
موقع ورابط المحمية في خرائط جوجل ماب
محمية غابات عجلون

https://goo.gl/maps/Myes9s9pDBB2

5- *مزرعة ومنتجع عجلون*
تقع Ajloun Farm في عجلون، على بعد 7 كم شمال قلعة عجلون.
ويحتوي مكان الإقامة على مطعم وحديقة. ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة فندقية وسط الطبيعة.
وبالإمكان الحجز للمزرعة عبر بوكنج كوم.

6- *منتزه أشتفينا*
 يعتبر متنفسا في المنطقة الشمالية من مدينة عجلون بالقرب منه العديد من القرى والبلدات مثل محنا وام الينابيع وراسون وعبين وسوف ورأس منيف ، كما يطل المشروع على غابات برقش ، ويعتبر من المسارات السياحية المعتمدة من قبل وزارة السياحة .
موقع المتنزه بخرائط جوجل ماب
منتزه اشتفينا السياحي
https://goo.gl/maps/qYbrn4xStMU2

7- *شلالات اودية عجلون*  انها مجموعة طبيعة ذات تشكيلة جمالية لا تراها عين السائح العادي مثل وادي راجب وصفصافة وعرجان وكفرنجة وحلاوة .
وشلالات راجب التي تتوفر فيها المياه طوال العام ، ووادي الطواحين وشلال الرشراش في حلاوة ،وشلال نبع عين زقيق في منطقة حلاوة في عرجان ، 
موقع شلال رشراش بخرائط جوجل ماب
https://goo.gl/maps/nuXBuELmq6v
هذا مالدي حول منطقة عجلون شمال العاصمة الاردنية عمان وبسط مواقعها التاريخية والطبيعية من أخوكم الرحال وائل الدغفق -رحال الخبر.
كتبت بالخبر2018م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق