Google+ Followers

الاثنين، 31 أكتوبر، 2016

أول لقاء لثلوثية الرحالة الرواد مع الرحالة وائل الدغفق (رحال الخبر) عن التخطيط الامثل للرحلات١٤٣٧هـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد...
نبدأ أول لقاء في مجموعة الرحالة الرواد لكل ثلوثية لأعضاء المجموعة المميزين من بلدانيين ونباتيين وجيلوجيين وأهل بيئة ومؤرخين ورحالة .
وسنبدأ أول لقاء الليلة مع رحال جاب الافاق لعشرات السنين ..تنقل من دولة لدولة تعرّف على الشعوب والحضارات والطبيعة...
اكتسب من رحلاته الخبرة والمعرفة وحاز بجدارة التقدير والشهرة..

وسيكون حديثنا معه هذه الليله تلخيصا لخبراته القيمة بمحاورنا التاليه..

#   مقدمة ترحالية

#   التخطيط للسفر

#   افكار ترحالية لرحلة هنيه

#   نماذج لخطط سابقة

بعد ذلك يفتح النقاش.

 يتقدم الاخ ابو أسامة بداية وإدارة للنقاش بقوله: 
نشكر للاستاذ وائل مبادرته بان يكون هو اول ضيوف ثلاثية الرواد ..

ويبدأ الضيف الرحالة وائل الدغفق بقوله: 
اسعد الله مسائكم بكل خير ويشرفني قبولكم لي كضيف رغم وجود القامات أكبر مني فضلا وعمرا.

ويكمل المعد ابو اسامة الحميضي قوله:
 ويسعدنا ان نقدم اللقاء الاول على طريقة سؤال وجواب وهي طريقة فذة تخرج مافي جعبة الرحال وتبوب الموضوع على شكل سؤال وجواب,وسيقدم السؤال المعد للقاء الاخ محمد ابو اسامة الحميضي ويجيب الضيف الرحال وائل الدغفق متسلسلا بعد كل سؤال جواب.
فلنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم.

*س1: في البداية عرفنا برحال الخبر..!؟*
فأقول بسم الله الرحمن الرحيم

*ج 1 :*  أحييكم بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه ثم أما بعد.
فمعكم أخوكم وائل بن عبدالعزيز بن عبدالله بن ابراهيم دغفق الدغفق الفضلي اللامي الطائي وأكنى برحال الخبر كأسم حركي لترحالي .
ومن مواليد الخبر ومنها اشتق أسم رحال الخبر فمنها مسقط رأسي وعشقي الاول والأخير .
متزوج ولي أبنة واحدة فقط وأما ابراهيم الذي أخذت الكنية منه فأنا ابو ابراهيم فقد جاء للحياة وتوفاه الله صغيرا فلي ولوالدته شفعه إن شاء الله تعالى .
درست الابتدائية في الزبير نظرا لتنقل ابي للزبير بعد أن مكث بالخبر منذ 1365هـ وأنتقل وقت ولادتي عام 1382هـ للزبير لأعيش هناك عشرة سنوات طفولتي ودرست الأبتدائية ثم أكملتها بالخبر حين عودتنا الاخيرة .
وأكملت مسيرتي الدراسية حتى الجامعية بجامعة الامام كلية الشريعة بالاحساء وتخرجت عام 1407هـ لأعمل معلما في الخبر وتزوجت من أسرة العليان من اهل الرس في بداية تخرجي وها انا والحمدلله قضيتها سنوات رائعة حتى تقاعدت عام 1434هـ وانا بينكم .

سؤال
*س2: رحالنا العالمي ..منذ متى بدأت الترحال*

وأجيب
*ج 2:*  الترحال ربما كان في جينات تناقلت وأخذتها من الوالد رحمه الله وغفر له واسكنه الفردوس ووالديكم أجمعين يارب ، فمنذ أن عرفت نفسي وأنا ارى الوالد رحمه الله تعالى وهو إما مسافر أو آتي للمنزل بحقيبته وأول ما أسلم عليه أهم بالحقيبة أفتشها وأرى ماجاء به من سفره فمن كتالوجات المصانع الى صور البلد التي أتى منها وقد جال الوالد رحمه الله بلاد العالم منذ قبل ولادتي فمن اليابان شرقا الى لوس انجلوس غربا ومرورا بالصين واوربا وغيرها .
ولعل حب السفر قد أتى منذ ذلك الحين .
وقد تكون أول سفرة ارتحلت اليها الى الهند في عام 1401هـ وهي البداية للخارج وأما الداخل فمنذ ولادتي وأنا مرتحل في رحلات الوالد .

-  ما شاء الله اذا النشأة لها دور ..
ويجيب الضيف رحال الخبر-وائل الدغفق بقوله : الحمدلله

*السؤال
س3: ما اول دولة قصدتها بنفسك !؟*

فأجيب بقولي
*ج 3 :*  ذكرت لكم أن أول رحلة لي لذاتي بلا استعانة بالوالد ولا غيره هي الهند وقد سافرت اليها عام 1401هـ وقد كانت سفرة مميزة لازلت اتذكرها كلها لما فيها من مغامرة واستكشاف وحب للغريب واستطلاع البلاد فقد

 صور أول رحلة لي للهند في بومباي عام 1401هجرية والتحقت بالوالد في دلهي 


طبعا كانت رحلة مميزة لي حيث بدأتها بنفسي وتجولت بغير عون من أحد فنزلت بومباي في ذلك الوقت وكانت بلدة مزدحمة عظيمة التجارة والحركة الناس وقد نزلت احد فنادقها المتواضعة بلا مكيف فقط مروحة في سقفها واشتريت لباسا هنديا كما ترونه بالصورة فأخذت راحتي في عدم وضوحي كغريب واستأجرت سيكل لأقوم من خلاله بالتجوال في أنحاء بومباي وكانت تجربة رائعة جعلت لي دافعا بعد نجاحها ان اتوالى بالسفر واتجول في ارض الرحمن دولة بعد اخرى.

السؤال
*س4: ما هو سبب عشقك للرحلات الدوليه؟*

أجيب بالتالي
*ج 4 :*  هو ليس عشق للرحلات الدولية فقط بل هو عشق لكل رحلة سواء داخل أو خارج المملكة والحمدلله قد تجولت في أغلب مناطق المملكة سواء مع شباب الرحالة الرواد أو مع غيرهم أو لحالي في تجول مستمر ولكن ربما يغلب على الإعلام أن رحلاتي خارجية وهذا غير صحيح فللشتاء والجو الطيب تكون رحلاتي داخلية وفي الصيف واللواهيب نكتشف العالم في استمرار للترحال كترحال وليس للخارج كونه خارج المملكة فحبنا للترحال لذاته وليس للمنطقة التي نتوجه اليها في حب الاستكشاف والتعرف والمسير في ملكوت الرحمن.
وهنا صورة لأول جوازشخصي لي بعد خروجي من المرافقين بجواز العائلة ..





عن سؤالك
*س5: كم عدد الدول التي زرتها !؟وما الدولة التي تركت في نفسك اثرا...!؟*
فأجيب بالتالي

*ج 5 :*  والحمدلله اليوم اصبحت زائرا لمائة وخمسة وعشرون دولة من دول العالم وأتمنى أن أصل الى كل بلاد العالم ذات المائتين والعشرون دولة من الدول التي تعترف بها الامم المتحدة كدول مستقلة.
والدولة التي اعشقها بينهم تركيا.

 *س6:ندخل بالعميق..! متى تخطط للرحلة!؟*

والجواب

*ج 6 :* سؤال جميل  فالتخطيط للسفر مرتب له في سجلي الداخلي وهو تخطيطا قد رتبت له منذ أمدا طويلا وهو زيارة العالم كله وأرجو أن يتسنى لي ذلك وأوفق فيه ، فالتخطيط يحتاج عناية وترتيب فليست كل الدول سهلة المنال فهناك معوقات سياسية وأجتماعية وأمنية وتنظيمية لابد من ترتيبها ولذلك فالتخطيط يبدأ من الدول السهلة الى الصعبة وهكذا ومع الخبرة فقد أصبحت ملما بالعديد من الأجراءات التي تسهل لي الولوج الى مناطق العالم ويبقى الوقت والمال لأكمل المسير.

سؤالك  *س7: كيف تختار مقصدك ومتى!؟*

اجيب بالتالي
*ج 7 :*  الأختيار يكون تبعا لسهولة المقصد فالفيزا عادة تكون هي الاصعب ثم يليها التذاكر للسفر واختيار المقصد لايكون لأي برمجة سابقة فالعالم كله مقصدي ولست أستثني شيئا لذلك المقاصد من المناطق لايكون عادة عائقا .

*س8: كيف تخطط وتصنع برامج لرحلاتك..!؟*

وأجيب مختصرا
*ج 8 :* سؤال جميل فالتخطيط سأذكره ان شاء الله في سرد مبسط بحيث يكون سهل الوصول في نهاية الاجابة عن الاسئلة وبشكل نقاط بأذن الله .


ابو اسامة الحميضي: ما شاء الله عليك سرعه وبديهه

الرحالة وائل الدغفق : من جميل ذاتك ابو اسامة

*س9: طيب من خلال خبراتك .هل هناك اسرار وخفايا تعين الرحال!؟*

*ج 9 :* اما حلوة اسرار  لابد أن لكل هواية اسرار وخفايا وهي لاتأتي بسهولة بل مع الخبرة الطويلة والسفر المتواصل وهي ماتكسبني سهول السفر واتخاذ القرار وقلة المصاريف التي اسافر فيها فلكل مهمة اسرارها وخباياها التي تسمى الخبرة في اتخاذ القرار وتنفيذة وسلوك طرقه والنجاح في بلوغ اهدافه.

 *س10: وما هي نصيحتك للمرتحل المبتدأ والمخضرم !! ..

*ج 10 :*  نصيحتي له أن يكون خير سفير لبلاده ولإسلامه فالمرتحل انما يمثل بلده فلن يكون خروجه والتقائه بغيره أمرا عاديا بل ستكون الأنظار اليه وسيترك انطباعا للأخرين إن خيرا فخير وإن شرا فشر ، ولذا يجب على المرتحل أن يراعي هذه النقطة بدقة فهو يحمل سمعة الاسلام وسمعة العربي في ذمته وبناء على تصرفاته سيكون تصرفات الاخرين له .

 *س11: ماذا يستهويك بالرحلات الخارجي*

8ج 11 :*  يستهويني كل جديد وغريب والبكر من الارض والعجيب من الحياة الاجتماعية للبلد الذي أزوره وعادة لا تستهويني عواصم البلاد البتة فعادة أخرج للريف بل الى الغابات والجبال لأرى ما هو جديد وغريب وبعيد عن أعين السائح العادي فهذا ما يستهويني وأحبه

*س12: ماهي افضل دوله زرتها ؟*

*ج 12:* جينا للأسئلة التي دائما ماترد الي فمثل هذه الأسئلة دائما ما أسأل عنها ويكون جوابي واحد تقريباً وهو أن كل بلاد الرحمن عندي عزيزة وجميلة سواء صحراء الربع الخالي أو جنات نيوزلندا والنرويج فلا يجذبني جمال بذاته أكبر مما أكتشف شيئا جديدا أتعرف عليه ويكون بشكل جديد وحالة لم أعهدها من قبل وهو أجمل ما يكون من جولاتي وأكتشافاتي .

*س 13: طيب ماهو افضل موقع زرته ؟*

*ج 13 :*  وربما هذا السؤال مكرر لما سبق فالأفضل لدي والأجمل هو الجديد مما ازوره وأكتشفه فمن جبال الهملايا وقراها كالتبت وقرى وجبال اليمن العجيبة الى أدغال افريقيا الى جزر المحيط الاطلسي والهندي والهادي الى قرى تهامة وهضاب الجزيرة العربية ...فكل شيء يستهويني وخاصة الغريب والبعيد عن الناس وكل ما كان المكان بكرا كان جماله أكبر .

*س14:  ان صاحب مواقف صعبة حدثتنا عنها كثيرا ..ِلكن ما اصعب المواقف التي مررت بها بترحالك طبعا الإجابة مختصرة!! ؟*

*ج 14:*  هذا سؤال كبير وياخذ وقت كثيرة تلك الحوادث وربما لايسع الوقت لسردها وربما أضعها لكم خلال الأيام كقصص مستقطعة تستانسون بقرائتها ونعتبر منها إن خيرا فخير وان شرا ففائدة الاتقاء من مثيلاتها كفانا الله وأياكم كل شر......

*س15:  هل تتعرض لمضايقات برحلاتك بسبب دينك او مظهرك ؟*

*ج15 :* سؤال مهم ربما أتعرض ببعض المناطق لذلك ولكن ليس بشكل مباشر فعادة أكون حريصا أن لا أضع نفسي بموقف المتهم وأحرص أن أكون على مستوى من المسؤلية تجاه احترام النظام بالدول التي أزورها وهذا يبعدني عن كثير من التعرض للمسائلة أو المضايقات .
وربما أجد بعض النظرات التي لا ألقي لها بالا بسبب اسلامي أو كوني عربي أو بسبب اللحية ولكن قليلا يحدث ذلك ، فعادتي بالسير في بلاد الكفر أنني أذوب تقريبا في حياتهم فلا يشعر الكثير من أصلي وعرقي فلذلك حينما أجيد دور السائح المتخفي أستريح كثيرا من المضايقات التي تحدث من بعض شبابنا الذي لا يستطيع أن يكون ضمن النسيج الاجتماعي بتصرفاته وعلاقته مع الآخرين .

 *س16: نرجع لصيغة افعل ما هو اعجب موقع زرته ؟*

*ج 16:*  الاعاجيب كثيرة وهي ماتروق لي ولا أكثر مما يروق لكل مرتحل العجيب والغريب والمغامرة في اكتشاف الجديد وهو في العالم الصغير قليلا وأكتشافه يحتاج لخبرة وصبر وجلد ولذا تواجد العجيب والغريب قليلا ونادرا ، فلذلك اجد في نفسي حب الولوج في مناطق نائية أوجبال واودية لعلي أن أنال جائزة كل مرتحل وهي الغريب والجديد والنادر مما لم يكتشف الا قليلا ، وقد كان لي ذلك في زيارتي للإكوادور وسبر أغوارها وكذلك في حوض الأمازون الضخم وأكتشاف الجديد من البيئة الغريبة العجيبة فيها أو صعود قمة العالم كالتبت وزيارة أعلى عاصمة بالعالم على ارتفاع 4000 متر فوق سطح البحر والتجول في قراها المنيعة البعيدة عن كل تحضر .

*س17: طيب غير السعوديه وغير تركيا والتي اعرف عشقك لها , ما هي الدولة التي تجذبك تحن اليها تعشقها حتى الثماله..!!.. ؟*
تقول غير تركيا ....صعبة

*ج 17:*  تركيا بلا منازع فهي الأجمل لدي والأكثر زيارة والتي لم أمل منها بل لا أبالغ أن قلت أنني زرتها أكثر من خمسين مرة بل أكثر فهي بلدي الثاني بعد المملكة وأشعر فيها كثيرا من الراحة وتنوع الطبيعة بل حتى الحضارة والقيمة السياحية المميزة ، فهناك الأكل الحلال والشعب الطيب لمن يعرف كيف يتعايش معه والأفضل من ذلك كله صوت الآذان الذي يربطك بأعماق ماتؤمن به في كل فرض وفي كل قطر ومنطقة في تركيا من شرقها لغربها .

اما سؤالك
*س18:  مصر على تركيا .. هناك سر طيب نبعد شوي هل الربيع في الخارج افضل ام الربيع في الداخل؟*

*ج 18 :* لاشك تركيا لاتنازع عليها أما عن الربيع فلكل منطقة في هذا العالم لها ربيعها وجميل جوها وهذا خلق الله لكل بلدا والحمدلله في تنوع تلك الأجواء فحيث أن ربيعنا له طعم وذوق في أنفسنا بحسب طبيعة البشر في علاقته بأرضه وحبه لهوائها وجمالها كذلك لكل منطقة في هذا العالم جمال وربيع يتغنى فيه أهل الغزل والرومانسية في جمال مناطقها.

ابواسامة الحميضي : طيب خد هالصاروخ
 متى سيتوقف رحال الخبر عن الترحال الخارجي

ويجيب الضيف رحال الخبر-وائل الدغفق بقوله :
سيتوقف حينما تتوقف الحياة عن المسير

ابواسامة الحميضي : اطال الله بقاء رحالنا على صحة وحسن عمل
رحال الخبر-وائل الدغفق: وأياك... وجميع من يسمع ويقرأ

يتحدث المعد ابواسامة الحميضي بسؤال :
 سؤال للضيف .. هل يوجد برامج أو مواقع تعتمد عليها في حجز الطيران و الفنادق وهل الأفضل حجز الفندق قبل السفر عبر البرامج أو ساعة الوصول...

 فيجيب الضيف رحال الخبر-وائل الدغفق بقوله: 

نعم هناك العديد منها وربما اجعل موضوعا مستقلا عنها لكي تحفظ وكذلك طريقة استعمالها واوقاتها لكي تنال الفرصة الامبر من الخصومات والاسعار الطيبة
ولحجز الفنادق فهناك فلسفتين 
الاولى:  الحجز النسبق ويصلح للخطة المعروفة الاهداف
والثانية:  تترك لظروف الاستكشاف وتصلح للسفر الفردي ولمناطق لاتعرفها جيدا.

ويضيف المعد ابواسامة الحميضي قوله : والان نفتح باب النقاش ولعل الاخوة يكملون ما نقصت ويبينون ما اخفيت ويعربون ما اعجمت ..
النقاش مفتوح لمن اراد السؤال ..

 س: يسأل الاخ ابوفيصل خالد المبدل بقوله: 
ابوابراهيم  لماذا لا تصدر مادة ورقيه واكترونيه  توضح فيه :
1) خطوات التي تقوم بها قبل السفر
2) افضل اوقات الزيارة للدول
3) الإحتياطات اثناء السفر.

ويجيب الضيف رحال الخبر-وائل الدغفق بقوله :
كلام جميل أخ بوفيصل وإن شاء الله يعني الوقت لأفرد ماذكرته للفائدة لكل من يبتغي ذلم الامر إن شاء الله تعالى..
 وإلى ذلك الوقت فلا مانع من سرد ماذكرت وأن أضع لكم كيفية التخطيط السليم من كتاباتي سأضعها لكم مرتبة تستفيدون وتنشرونها مثل ماقال ابو فيصل.

قليل من تخطيط لرحلتك كثير من فوائد لراحتك :
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على محمد ابن عبدالله نبينا عليه افضل الصلاة واتم السلام وعلى اله وصحبه البررة الكرام.
الحمدلله الذي لايحمد سواه على كل محمل من الحياة خيرها وشرها ،وهو سبحانه له الحمد كما ينبغي لجلال وجه وعظيم سلطانه ، فقد اسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة والبسنا الصحة والعافية والقوة والعقل المتدبر لخلقه وبه نجول هذا العالم الارضي ونرتحل فنرى ملكوته وعجيب صنعه واختلاف للحياة بانواعها الطبيعية والبشرية فنأخذ من ذاك ونتعلم من هذا ونعلم ذاك وننقل معلومة فتظهر لنا جملة ازاهر ورياحين عديدة ونبرزها من خلال  سلة زاخرة بأطايب العلم والمعرفة نحملها معنا في كل رحلة وسفر ونتشارك بغريبها فيما بيننا ونتجول بعجيبها فتلتقط كاميرتنا صورا لبعض تلك الاماكن والعادات والقيم التي يحملها كل مجتمع في هذه الدنيا ونتشارك معه فيها ، ولا شك ان تصور ملكوت الرحمن هي الاجمل والتي بها نتفكر في خالقها سبحانه ونتدبر عظم منشئها جل وعلا .

 وللسفر فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى وفي كل جيل يظهر شيء من فوائدها وقد ذكر الشافعي في بعض تلك الفوائد في بيته فقال :

خمس فوائد للسفر
تغرب عن الأوطان في طلب العـلا
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفـرج هـم واكتسـاب معيشـة
وعلـم وآداب وصحبة ماجـد
فإن قيل في الأسفار هـم وكربـة
وتشتيت شمل وارتكاب الشدائـد
فموت الفتى خير له مـن حياتـه
بدار هوان بيـن واش وحاسـد

حكمـة السـفـر
سافر تجد عوضا عمـن تفارقـه
وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
ما في المقام لذي لـب وذي أدب
معزة فاترك الأوطان واغتـرب
إني رأيت وقـوف المـاء يفسـده
إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
والبدر لولا أفول منه ما نظـرت
إليه في كل حين عيـن مرتقـب
والأسد لولا فراق الغاب ما قنصت
والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والتبـر كالتـبـر ملـقـى فــي
والعود في أرضه نوع من الحطب
فـإن تغـرب هـذا عـز مطلبـه
وإن أقام فلا يعلو إلـى الرتـب

*وللسفر والترحال كما اسلفنا من الفوائد الجلية*  
والتي يجب على الانسان منا ان يعمل على اقتناصها ولكي يحسن ذلك العمل واقصد به السفر والترحال ، لابد له من معرفة الطرق والأمور التي بها يستطيع ان يمخر عباب
بحر السفر وغياهبه ويعمل على استكشاف الطرق المؤدية للسفر بالطرق السليمة والأمور الميسرة وبمعرفة ادوات السفر ومهاراته والكشف عن طريقة التخطيط لكل هذا بالجد والاجتهاد لكي يخلص إلى سفرة منظمة مرتبة وبأقل الاسعار وأيسر الطرق وأفضلها أمنا ايضا ، ولا يتأتى ذلك الا بالتخطيط الصحيح.

ومن هنا اجتهدت والله الموفق إلى صوابي بتوفيقه ومنته وهذا ما اسعي إليه ، فقد عملت على وضع نقاط معينة تعين كل من أراد السفر وإنجاح سفرة وذلك من خلال خبرتي الماضية والتي أمضيتها في السنوات التي قارب للأربعين عاما الماضية في السفر والتجول في قارات العالم واضع هنا مستخلص لخبرتي لعلها تفيد وتعين كل داخل في هذا المجال بإعطائه  نقاط ميسرة لخلاصة ما وصلت اليه واسأل الله فيها الفائدة والنفع .

*طرق الوصول للهدف*
*( طيران - قطار - سيارة - مشي)*

لاشك ان من يضع هدفه لمكان ما حتما سيفكر بالطرق المناسبة للوصول الى تلك الاهداف بأيسرها وأقلها تكلفة ، فهناك الطيران وهناك القطار والسيارة بل حتى السفن وغيرها من وسائل نقل تحتم عليك على حسب خريطة المكان وتنظيم نقاط وصولك لبلد ما فلا يتأتى انجاح الخطة بلا تنظيم لوسائل المواصلات التي هي عصب الرحلة ومن أهم أدواتها ، فالتخطيط السليم يكمن في تجهيز خطتك بمعرفة الوسائل الموصلة للأهداف وأي منها الأسلم والأسهل والأفضل فقد يكون استئجار سيارة خاصة أقل تكلفة من الطيران الداخلي وقد يكون الطيران أفضل من السفن وأسرع وقد يكون اتخاذ السفن أكثر وصولا لأماكن يصعب الوصول اليها بالطرق العادية وهكذا ، وهذا كله يأتي ضمن تخطيطك المسبق والذي يجعل من تكامل الرحلة أمرا بسيطا فقط إذا خططت بدقة ووضوح.

*التخطيط للسفر يمر بعدة مراحل يجب من لديه العزم على السفر الإلمام بها ليتم له ما أراد له من سفر ناجح وهي كالتالي:*

*وضوح الهدف*
*( عمل - تعلم - دعوة - استكشاف - استجمام وترفيه )*
فوضوح الهدف لما انت مقدم عليه من رحلتك سيسهل عليك الإعداد لها فليس تنظيم الرحلة للعمل كرحلة الاستكشاف فالأولى مكوث في مكان وتنظيم الاوقات والأخرى تنقل واستكشاف ، فكل رحلة بأهدافها تنتظم وبها تعرف كيف تربط بين أولها وآخرها ، فلذلك نقول أن تحديد هدف الرحلة هو مايحدد ادواتها والاستعداد لها .

*معرفة جوانب الهدف*
*(أمنيا- خرائطيا وتضاريسيا وطقساً-إجتماعيا)*

*بالنسبة للأمن :*
فمن معرفة وقراءة مواقع عبر الانترنت أو عن طريق قراءة كل ما يكتب عن الهدف، وذلك لمعرفة امن هذه المنطقة ولكي تكون رحلتك آمنة مطمأنة سهلة مريحة.

*المعرفة الخرائطية والتضاريسية والطقس للبلد:*
هذه الطريقة للتعرف وكشف المنطقة المراد زيارتها سواء بفرد الخريطة للبلد المزار أو معرفة جغرافية البلد وتضاريسه وكذلك الطقس ايضا ، ويهدف هذا التعرف لكشف حدود الدولة ومسافات الطرق وكشف الأماكن التي تنوي زيارتها ومعرفة بعدها ومسافاتها وكونها بجبال أو بسهول وطرق الوصول إليها كما أنك تتعرف على مدنها الرئيسية والفرعية وكيفية التنقل بينها، ومعرفة التضاريس يجعل من الوصول الى الأماكن المحددة سهلا بحيث تعرف ما يصادفك من عقبات وغير ذلك، وأما التعرف على الطقس أثناء رحلتك وكشفه كاملاً  يمكنك من اللباس المناسب لرحلتك سواء كان بارداً أم حاراً .

*والمعرفة اجتماعيا :*
وهي معرفة أحوال البلد وعاداته وطرق عيشهم فبالتأكيد أن زيارتك للشعب الاوربي تختلف اختلافا كبيرا عن الزيارة للشعب الهندي فلكل منهم له عادات وقيم يتعايش بها ومن خلالها تستطيع أن تسير بينهم من خلال ما عرفته من طرق معيشتهم وحالتهم الاجتماعية ، فلكل بلد له خصوصيته والقراءة عن طبيعتهم ستجعل منك مرتحلا خبيرا بطرق تحاشي ما يؤذيهم وان تسير عبر بلادهم بمعرفة ودراية وراحة.

ومن الامور المعرفية للحالة الاجتماعية هي معرفة قوانين البلد فليس كل بلد يشابه الآخر بالنظام والقوانين الاجتماعية منها والأمنية فمثلا إن كنت في بلد شرقي ورأيت طفلا وأردت أن تلاعبه من باب اللطف فتستطيع أن تمسح على رأسه وتقبله مثلاً...أما في بلد اوربي فهذا الامر من المستحيلات وإن لمست الطفل فقد تقع في اتهام بالتحرش ، وهكذا معرفة النظم وقوانين البلد الاجتماعية قد توردك السجن في بعضها وفي البعض الآخر قد تسفر وتمنع من السفر.
فلابد من الكشف عن طبائع الشعوب وطريقة تعايشهم ومعرفة علاقاتهم الاجتماعية للاستفادة مما عرفت لكي لا تقع في مشكلة ما نظرا لقصور المعرفة عن عادات العيش وتقبل الغريب بينهم ولتوقي استثارتهم أيضا ولتكون سفيرا مميزا لبلدك.
وإذا عرفنا ما سبق فمن الممكن القول أن التخطيط  الصحيح هو الوصول إلى الهدف بأفضل الطرق المعينة لمعرفة الهدف
والعلم بالهدف هو تصور خارطة الهدف بحيث يتم جمع المعلومات لتتم عن طريقها استكشاف الهدف بترتيب خطة السير
وهنا يأتي بعدها التوثيق والتصوير وحفظ المعلومات اثناء الرحلة لتستفيد وتفيد الغير بتجربتك المثرية الناجحة والتي أوتيت أكلها .

رحال الخبر-وائل الدغفق: وبعد استقبال الاسئلة ساقدم لكم نموذج للتخطيط لمنطقة كتركيا كمثال واقعي للتخطيط

ابواسامة الحميضي : حلو ..هذا الذي نريد.

ابواسامة الحميضي : وهنا نرجع الى التخطيط السليم بحيث تستفيد من كل جانب من جوانب رحلتك وتنجح خطتك
ابو ابراهيم..ننتظر منك ان تقدم لنا ما وعدتنا به ..ليكون اسبوعا ترحاليا..


 *وأليكم ترتيب خطة واقعية لمن أراد تركيا كمثال للتخطيط المنظم*

 *خطوات ترحالية ذكية لرحلة ممتعة الى تركيا*مع أخوكم رحال الخبر وائل الدغفق  ..
 لاشك أن تركيا تعتبر ملاذا ومنتجعا للجمال والطبيعة والتأريخ وخيارا رئيسيا لدى الكثير من السياح العرب، لكن هناك سؤال للكثير وهو كم سيكلفك السفر إلى تركيا؟
هو سؤال يطرحه الجميع عند التخطيط لزيارة تركيا أو أي بلد وخاصة لأول مرة.
وسأحاول هنا تلخيص أهم النصائح التي ينبغي الاهتمام بها، لقضاء رحلة سياحية متكاملة، بما يناسب مع ميزانية متوسطة وعلى شكل نقاط .

*1- الخطوة الاولى*
بداية ويخفى على الكثير أن اختيار الوقت الذي تسافر فيه من السنة، يُحدث فارقا في الحجوزات، خاصة التذاكر وحجوزات الفنادق، وأيضا في الطيران الداخلي بتركيا، ويمكن علاج ذلك ..
*أولا*
الإبتعاد عن أيام الإجازات الإسبوعية، أوالعطلات الرسمية لتركيا ، فمثلا أشهر موسم سياحي مرتفع بتركيا هو من شهر 7/ يوليو إلى 9/ سبتمبر.
ولاشك أن العديد من الفنادق ترفع أسعارها خلال هذه الأشهر، وكذلك خطوط الطيران.
*ثانيا*
 اتخاذ السفر خلال شهر 4/ أبريل و5/ مايو و10/ أكتوبر مثاليا للسفر وكذلك الأجواء رائعة.
 وستكون فرصتك أكبر لإيجاد العديد من العروض الخاصة، وأنصح بحجز الفنادق إلكترونيا، والاستفادة من المواقع العديدة، ومقارنة الأسعار للحصول على أفضل سعر.

*2- البحث عن تذاكر مناسبة*
البحث عن تذكرة طيران بسعر جيد يحتاج لتخطيط مسبق، خاصة إذا كنت تعرف وجهتك والوقت الذي ستسافر فيه جيدا، وتنتبه لعدم تغيير الوقت، فننصحك بحجز التذكرة مبكرا قدر الإمكان

*3- البحث عن سكن مناسب*
وإن كنت تخطط للإقامة بمكان واحد أسبوعين أو أكثر، فإنه من الأفضل أن تحجز
 عبر برامج الحجز الالكترونية، لتقليل تكلفة 
رحلة تركيا.

*4- الحرص على حقائب أقل*
نصيحتي أكررها حول الحقائب فحاول 
عزيزي السائح أن تقلل من حمولتك من الحقائب فبهذا تكون خفيفا سهل التنقل، وتجنب الشراء التقليدي، فالوزن الإضافي يضفي عليك العناء، وقد تكفلك مبالغ من قبل شركات الطيران، برحلة الذهاب أو الإياب.


*5- صرف النقود*
الأفضل دوما أن تقوم بتغيير النقود في بلدك فهو أفضل سعر سواء لتركيا أو غيرها، فإن فاتك الصرف في بلدك فلاتصرف بالمطار لأن المطار اغلى عادة وعليك بمكاتب الصرافة، أو المتاجر لصرف العملات ومتواجدة في كافة تركيا، وبدون أي رسوم إضافية..

*6- وسائل المواصلات والتنقل*
هناك نقطة مهمة جديرة بالاهتمام كأسعار الوقود في تركيا، فعند استئجار سيارة وهي طريقتك في سفرياتك، فاختيار السيارة التي تعمل "بالديزل" احدى الحلول.
كما أن ركوب التكاسي غالي في تركيا، لذلك لا تلجأ لركوبها إلا في حالات الضرورة.
ومايميز وسائل النقل والمواصلات بتركيا سهولتها وكثرتها سواء داخل المدن أو خارجها ، من حافلات وقطارات ومترو تحت الأرض وترام، ويجب أن تستخرج كرت المواصلات يسمى في أسطنبول (اسطنبول كارد) ذو اللون الأحمر والخاص بالتنقل بكل وسائل المواصلات بل حتى ببعض دورات المياه يستخدم كتذكرة دخول، وبسعر مناسب ومهما طالت المسافة داخل المدينة نفسها.

*7- توفر حافلات حكومية*
هناك من يغفل توافر الحافلات الحكومية والتي تربط بالعديد من المدن التركية، وتقدم خدمات عالية الجودة، وبأسعار منخفضة، مزودة بمقاعد مريحة، وشاشة تلفزيونية، مع بعض الأطعمة والمشروبات الخفيفة، ويوجد محطات لها مثل محطة توبكابي في أسطنبول . وتتوقف في محطات ذات خدمات جيدة للراحة، ويعيبها طول مدة الرحلة فقط وافضل أختيار الليلية لينام المسافر ويصل صباحا لمن لايحب طول المدة .

*8- تذاكر مخفضة بتركيا*
في سفرك وتنقلك بين المدن التركية المتباعدة عبر الطيران، ينصح بمتابعة العروض الترويجية التي تقدمها شركات الطيران الداخلي التركية، والتي تكون منخفضة عادة، وأفضل شركات الطيران الداخلي التركي هي: طيران بيجاسوس، طيران أونور، طيران أطلس جيت وصن اكسبريس وقد يكون الطيران التركي تركش ايرلاينز يقدم خصومات أفضل فعليك بالمتابعة.

*9- اختيار موقع السكن*
اختيار موقع السكن، أو المنطقة أمر مهم ويجب أن تقرأ عنه وتعرفه بدقة فهو مكان راحتك، كأن يقع بمنطقة سياحية، أو بالقرب من أحد المراكز التجارية، أو أحد المزارات، فمثل هذه الأماكن تكون عادة بأسعار اغلى من غيرها.
كذلك المدينة أو القرية قد تؤثر كثيرا في الأسعار، فمثلا تعد أسعار الفنادق في مناطق البحر الأسود كطرابزون ، وجنوب شرقي تركيا كمرمرين وانطاليا، مرتفعة بالنسبة للفنادق في أماكن أخرى، مع العلم أن مستوى الخدمة والرفاهية بها واحد تقريبا، ولكن الفارق الطلب الكبير وخاصة للأتراك والأوربيين لطلبها عن غيرها لوجود الساحل الذي يرغبونه كثيرا، مما يجعلها مرتفعة الأسعار.
هذا مالدي حول نقاط مهمة لزائري تركيا وتقبلوا تحيات أخوكم رحال الخبر وائل الدغفق..
ورحلة موفقة للجميع

*10- رسوم الأماكن السياحية*
إن أسعار دخول الأماكن السياحية كقصر توب كابي بسعر 20 ليرة للفرد، وأما جامع ومتحف آيا صوفيا فبسعر 20 ليرة للفرد، وقصر دولمة بهجة بسعر 20 ليرة أيضا، اما مدينة مينيا تورك او تركيا المصغرة فبسعر 10 ليرة، أما جامع السلطان أحمد ( الجامع الأزرق) فهو مجانا، وهناك وسائل سياحية كركوب الحنطور في جزيرة بيوك آضه فالمشوار القصير بسعر 40 ليرة، والمشوار الطويل بسعر 50 ليرة، والسعر لأربع اشخاص وأكثر...



ولاشك أنه يمكنك التجول في البسفور وبسعر 2:5 ليرة للشخص بواسطة اتخاذ البطاقة التي ذكرناها فتتجول بطول وعرض البسفور بتذكرة واحدة وممكن تغير الاتجاهات بحيث تتنقل بين سيركجي الاوربية الى اوسكادار الأسيوية..أو من كراكوي في طرف خليج القرن الذهبي الى شمال البسفور وبطول 30 كلم بسعر 2:5 ليرة للشخص فقط فما أجملها من رحلة للتمتع بالبحر بأسعار رائعة.


*11- الطعام في تركيا*
الطعام والشراب في تركيا مناسب جدا وعادة أنا يكلفني وجبة كاملة 25 ليرة وقد سبق لي تنظيم رحلات جماعية بحيث كلفت للشخص 25 ليرة فقط، لذا يجب الابتعاد عن المطاعم السياحية والتي تشهد إقبالا سياحيا مرتفعا، حيث تكون قيمة إيجارها مرتفعة جدا، والمطعم يعوض ذلك بتقديم قوائم طعام مرتفعة الأسعار، وبدلا منها ابحث عن المطاعم التركية المحلية وما أكثرها ففي كل زاوية تجدها، حيث 
تقدم أطباق تركية تقليدية، تشمل أصناف 
اللحوم والخضروات والسلطات المختلفة،
 وبأسعار مناسبة.
كما أن تركيا تشتهر بأكلاتها الشعبية المتوافرة في كل المدن، والتي تتميز بزهد سعرها، وطعمها الشهي، ومن أشهر هذه الأكلات، إسكندر كباب، ولحم بعجين، والكفتة، و"الدونير" أو ما تسمى بالشاورما التركية، والكباب بمختلف أنواعه.

*12- البخشيش واعادة القيمة المضافة*
لا تدفع "بقشيشا" لسائقي السيارات الأجرة أو الحافلات، فالبقشيش عادة يقدم لموظفي الفندق مرة واحدة وفي نهاية الإقامة، وكذلك في المطاعم، ولا يقوم عادة بدفع بقشيش للمشروبات فقط، وهو عند طلب أطعمه والبقشيش عادة 10٪ من القيمة المدفوعة، ويتوقف أيضا على مدى رضائك عن الخدمة، ويجب التحقق دائما من الفاتورة فهناك قد يكون تلاعب من حيث لا تدري...
أما استرجاع القيمة المضافة وما تسمى بالتاكس Tax وهي قيمة تضاف للبضائع التركية فيمكنك إستعادتها في حال سفرك ويجب أن تستخرج اوراق خاصة من المحل الذي اشتريت وأقل قيمة لاستخراج ورقة ضريبة 100 ليرة ..
وممكن تسترجع 4%من قيمة ما اشتريته بالمطار وهناك عند كاونتر التذاكر والعفش أعمل استخراج لبطاقة صعود الطائرة ومن ثم لا تدخل الحقائب التي تحوي بضائع التاكس tax بل هناك كاونتر آخر ومكتوب عليه Tax Free.

هذا مالدي وأرجو أن أكون قد وضحت وأفدت الجميع مع تمنياتي للجميع برحلة موفقة وهادفة .*أخوكم رحال الخبر-وائل الدغفق*

ابواسامة الحميضي : الحمد لله اولا واخيرا نشكر رحال الخبر على هذه النفائس ونشكركم انتم ايضا على حسن اصاتكم..ونلقاكم الاسبوع القادم ان شاء الله تعالى

رحال الخبر-وائل الدغفق: باذن الله...وأكرر شكري لكم جميعا على حسن الانصات
واتمنى أنني قدمت شيئا قد يفيد بعضكم ، تقبلو تحياتي ...