تراثنا – لقاء مع
احد شخصيات الخبر التراثية
نبذة عن صاحب
موضوعنا
سيرة سريعة:
وائل بن عبد العزيز بن عبد
الله بن إبراهيم الدغفق - متزوج - ويعمل
مدير مدرسة بالخبر- وولادة الخبر في
16/6/1382هـ -
وله إسهامات بالرحلات في
مواقع مشهورة على الانترنت مثل موقع مكشات وموقع الرحلات وموقع زاد المسافر
والكثير من المواقع ذات الاهتمام التراثي والترحالي ، فقد اثري الكثير منها في مجاله وكان له بصمه
في كل ما يتناوله.
رحلاتي وأثرها في احتواء
التراث وحفظه:
قد يكون تجوالي في اغلب مدن
وقرى وصحاري المملكة العزيزة ولا أبالغ ا ن قلت إني قد شملتها في تجوالي من مناطق
برية صحراوية وساحلية سهلية وجبلية وقد رأيت بها العجب العجاب وجمعت منها المعارف.
ولعل في حبي للتراث ما جعل في
ترحالي مصدراً له يقري ما أريد.
س1: ما هو التراث
بالنسبة لك أو مالذي يعنيه لك
التراث يعني القديم وما كان أرثا يتوارثه جيل
بعد جيل وفي هذه النقطة يكمن حبي له واقتنائي لحاجياته فهو يعيد لي الذكرى
والبساطة في جيل الآباء والأجداد فيجعلني في أعيش تلكم الحياة بما اجمع من حاجيات
ومقتنيات ملموسة تلامس خيالي فألبس بها الماضي بكل ما نحبه فيه من الخير والبساطة
والحب وكل القيم العريقة .
س2: متى كان بداية
اهتماماتك للتراث
لابد لمن يجمع التراث ويقتنيه أو يكون له
اهتمامات أن يدرك جوانبه الغير ظاهرة من شكله الخارجي ، ولعل المعنى فيما أقول أن الأشياء
العتيقة والبالية لا يمكن أن تكون محببة لأحد أن لم تكن في معانيها وأثارها
وذكراها وهذا هو المفهوم ، فحب التراث قد بني لدي في مرحلة الشباب حين عرفت فترة
انتقالنا من بيوت الطين إلى البيوت الإسمنتية وحين عشت فترة الطفولة في تلك البيوت
وما تحتويه من معاني قيمة وقيم عالية فكانت في فترة الانتقال تلك الفاصل لحبي لكل
قديم يذكرني بقيم الماضي والتي بدأت بالاضمحلال في مدنية العصر الحديث ،ونحن نحاول
أن نعيد تلك القيم في شكل الاهتمام بالتراث وحفظ مقتنيات توصلنا لذلك العالم
المفقود.
قد أكون أجبت على شيء منه في
سؤالك السابق ولكن ربما في فهم آخر لحبي اقتناء التراثيات بمنزلي هو كونها قريبة
من نفسي وقريبة من ملامستي لها فتكون لي كالوقود في حال السيارة فكلما نفذت همتي
وتهت في حضارة الاسمنت عاودت النظر لتلك التراثيات فشحذت نفسي وتطلعت لما فيها فأجدد
العزم واحيي الأمل وأواصل الحياة لعل لتلك القيم أن تعود .
س4 نرى في بيتك العامر محتويات منوعة هل لك أن تحدثنا
عن بعضها ؟ ( مع الصور)
الحمد لله يوجد الكثير من المقتنيات وقد ابلغ
إن قلت آلاف منها وقد وزعتها بشكل يجعلها مريحة للناظر بغير تكديس وبحيث يرى كل
عنصر بمفرده وهي كثيرة ولكل منها في نفسي لها مكان وسأختار بعشوائية لعل البقية لا
تشعر بالزعل والحسد بما أخذته منها أختها .
وقد يكون في بسطي لمجموعة من الأثريات
والتي اكتنزتها في دولاب للحفظ لأهميتها ولصغر حجمها بحيث تتركز عليها العيون بدل
من توضع في رف فتضيع بين أخواتها الكبار.
هذا الدولاب القديم أصلا قد وضعت
به عملات نادرة من المنطقة ومن خارجها وهي لعملات سعودية من أوائل نهضة المملكة
على يد الملك عبد العزيز رحمه الله ولعملات سابقة للدولة العثمانية وللدول
الاستعمارية كالانجليزية والهولندية والبرتغالية والفرنسية ولعملات دول مجاورة
كالهندية ، ويوجد أيضاً بعض الطوابع القديمة والتي تتحدث عن حضارات الشعوب والدول
وفيها أغلى مقتنى فيه وهو نسخة من المصحف مكتوبة بماء الذهب وقد اشتريتها من
اسطنبول قبل 25 عام وللدولاب مقتنيات كثيرة كالكاميرات القديمة ومفاتيح نحاسية
وبعض الفخاريات الأثرية من مواقع جمعتها
داخل المملكة .
س5: عرفنا عنك حبك
للترحال فهل هناك علاقة للتراث في الترحال
شيئان مرتبطان ببعضهما في رأيي الترحال
والتراث ، فلابد لمحب التراث والآثار أن يقوم بالسفر للحصول على رغبته وبالسفر
تنفتح الآفاق والمعارف للحصول على التوافق بين التراث المحلي والعالمي فيكون بذلك
قد جمع التراث بأصوله ومكامنه فالكثير من حاجياتنا الأثرية للأجيال السابقة عبارة
عن حاجيات مصنعة في بعض تلك الديار التي أزورها فأتمكن بذلك من الربط في أصول
المعرفة في أصل المقتنى ووصوله إلينا وهذه ميزة لا تكمن إلا للمتبحر في التراث أو
المتنقل بين الدول فتنفتح له أسرار التراث وأصوله ، فالبشر يتبادلون بالعادة فيما
بينهم الخبرات والأدوات فتتطور بعد انتقالها ونظرا للحاجة يزاد فيها وفي تركيبها
وهذه من ابسط الدلالات على العلاقة المتينة بين التراث والترحال.
س6: من خلال سفرك
هل لك أن تحدثنا عن أجمل ما رأيت من التراث
التحدث في هذا المجال قد يطول ولكن لعلي أتكلم
عن منطقة زرتها وهي مازالت تعيش في حقبة من الماضي وأجمل وصف أصفها به هو (تاريخ
يمشي على الأرض) وهذا ما عشته ورأيته في منطقة اليمن عموماً وفي مناطق خاصة كباب
اليمن في صنعاء ومدينة شبام التاريخية ، وتلك المناطق تشعرك بما تراه حولك من حياة
عادية للناس في ملابسهم وأدواتهم القديمة كمعصرة السمسم والتي تدار بالإبل ومعيشتهم
بالبيوت التي طال عليها الزمن منذ مئات السنين ولا يفسد المنظر سوى مرور سيارة أو
رؤية الجوال في يد أحدهم .
س7: لحبك التراث
وجمعة من خلال سفرك لابد من قصص ومواقف هل لك أن تطلعنا عليها؟
كحبي للترحال فحب جمع الاثار من رحلاتي جمعت الالاف من القطع التي ينتمي لها تاريخنا وله مدلول بها وهي عديدة ومتنوعة ...
فمن الخناجر الى السيوف الى البنادق الى أدوات المطبخ وأدوات الصناعة القديمة كالنداف والصفار والنجار والفلاح والحداد وغيرها حاولت جمعها في متحفي المصغر لتكون معلما مميزا لكل زائر يأتيني ويرى تلك الأدوات القديمة واربطها بواقعنا القديم ليتعر ف الجميع على تراث الأجداد والاباء ولكي لاتندثر الحضارة والقيمة التاريخية واظهارها للجميع وتبيان أهميتها للنشء الجديد الذي ستظل في ذاكرته كل قطعة احكيها له وابراز مكنوناتنا القديمة ولكي يفخر الابناء بمآثر الاباء .
س8: هل لك اتصال
مع جمعيات أو مهتمين بالانترنت بالتراث وتنسيقات معينة؟
نعم ولكن ليس بالقدر الكبير نظرا لكثرة
انشغالي وتعدد هواياتي والتي من شأنها تقوض التخصص بالتراث.
س9: بما أننا في
الخبر والشرقية عموماً ما هي المناطق التي يستطيع الزائر بها معرفة تراث وتاريخ
المنطقة واخذ المعرفة بشأنها؟
الكثير من المناطق التاريخية والتراثية ويوجد أيضا
الكثير من مواقع الآثار واليكم بعض الأمثلة.
(ثاج- ميناء العقير- قلعة إبراهيم والصاهود –
مسجد جواثا بالشعبة- قلعة تاروت- برج الجبيل – متحف الدمام - )
آن المنطقة الشرقية تزخر
بالعديد من أماكن الآثار والتاريخ القديم وشواهدها التاريخية الماثلة بالعديد من الأماكن
في السواحل أو بالأماكن الداخلية ومن هنا نحاول أن نضع إشارة للمشهور منها والتي
تعبر عن حقبة زمنية لها مدلولات أثرية غنية وقيمة.
ثاج
ثاج المدينة القديمة والتي
تقع على بعد 200 كيلومتر من الدمام وهي حاضرة بائدة وقد سكنها الحميريون وبنوا
فيها القلعة والمحمية لتجارة قوافلهم التي تعبر الساحل من الشمال إلى الجنوب وذلك
قبل اكسر من ألفي عام وبقربها أيضا الحناة
وهي مدينة أخرى وتشتهر بآبارها المطوية بالحجارة المنحوتة
منطقة ثاج والحنا من فوق تل
وهي الآن قرية يسكنها أهل البادية
مدينة ثاج ولم يتبقى سوى آثار الأساس للقلعة وبعض التلال التي كانت مصانع للفخار وبعض آثار البيوت المندثرة على شكل أكوام من الطين
من المناطق المحمية والتي
يعمل أهل الآثار على غربلة التراب لاستخراج المدلولات الأثرية
مبنى إدارة الآثار بمدينة ثاج والذي يتابع عمليات التنقيب والبحث والحماية والتابع لمتحف الدمام الإقليمي
بعض من التماثيل والفخاريات
التي وجدت في المنطقة
ميناء العقير
ميناء اثري وقد بني وجدد على مدار الأزمنة
الغابرة ولم يترك العمل به إلا من زمن قريب وهو دلالة على الأهمية التاريخية
للمنطقة ويقع شر الإحساء بطريق معبد بنحو
90 كيلومتر ومن ساحل نصف القمر –الهافمون- بخمسين كيلا ويتوقع له في الفترة
القادمة ازدهار سياحي واستثمار
الميناء قبل الترميم الأخير
وهو من العهد العثماني وهنا يظهر السوق والمحلات التجارية وجزء من قلعة الحاكم
مبنى الإدارة الجمركية والشرطة
القلعة الأقدم في العقير
والتي هي حامية وقد فنيت ولم يتبقى سوى البرج وأساسات المباني
والشاطئ الآن يمر بتطورات
كبيرة جدا على مستوى المنطقة كلها ويوجد حاليا شاطئ للعوائل ومجهز تجهيز جيد ومما
يميز شاطئ العقير هو زرقة مائه وصفائه وكثرة الأسماك وكذلك بالجو الأجمل من باقي الشواطئ
القريبة وكذلك بتعدد الخلجان حوله مما يجعله محاط بحماية ضد الأمواج العالية
والتيارات المائية الخطرة .
قلاع الإحساء إبراهيم باشا والصاهود
وهي أشهر من نار على علم كما بالمثل المعروف
وكذلك المدرسة الأولى بالإحساء
والتي صممت على شكل المباني الأثرية في تلك الحقبة .
قد اهتمت إدارة الآثار وبلدية الهفوف بقلعة إبراهيم وجددت القلعة وألان
يقام فيها سنويا الفعاليات السياحية والأسواق الشعبية والتي تظهر فن إبراز المظاهر
التي تكمن في بلدنا والتي قام المسئولون أخيرا في إبراز الأوجه الحضارية وإقامة
المهرجانات الترويجية الطابع لكل منطقة وهذا بفضل الله ثم بفضل توجيهات هيئة
السياحة العليا ولكن مازال المشوار طويلا أمام إبراز أوجه الحضارة والتي مازالت
غائبة في طي النسيان وهي أكثر من أن اذكرها .
مسجد جواثا التاريخي
مسجد جواثا ثاني مسجد تقام فيه الجمعة بعد مسجد
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من الأهمية بمكان أن يجد له الاهتمام والترميم
وحفظ ما بناه الأولين وهو ما هو من أهمية تاريخية .
مسجد جواثا قبل الترميم
وقد يقال أن الاهتمام به وهو من
حجر وحصى ونقول أليس بيتك من حجر وحصى أليس هو مسجد أسس على التقوى أحق أن يهتم به
وهو بيت من بيوت الله الخالدة بذكره عز وجل وهو يقع شرق الإحساء على طرفها الشرقي
الشمال بقرب قرية الشعب عند مشروع حجز الرمال
مسجد جواثا بعد الترميم
وقلاع البرتغاليين والجلاهمة
والحصون الحامية لأطراف الخليج العربي وهي شامخة فوق الرؤوس البرية المحاذية
للخلجان ذات المكان الاستراتيجي وكم كانت مهيبة تلك الحصون والذاكرة تعيد أمجاد
الماضي وقوة وصلابة الدفاع عن ثروات تزخر بها المنطقة على مدى الدهور والأزمنة
منظر اخر من القلعة
برج (الطوية) الجبيل
وهو من بقايا التاريخ والتي
بقيت تذكرنا بزمان من تراث الآباء والأجداد الذي اندثر واندثر معه أشياء كثر
متحف الدمام
ومنارة للعلم وكنز من التاريخ
وعبق الماضي يزخر بها مكان غير مهيأ للنواحي التاريخية للمنطقة ومحجور في طابق من المكتبة
العامة بالدمام ولكن به من المكنونات والقيم التي تحدثنا عنها آنفا وأكثر وليت الإدارة
العامة للمتاحف والآثار أن تسرع من إنشاء المتحف الإقليمي للمنطقة فهو من المظاهر
التي تعطي للمنطقة مظهر آخر وانطباع للزائرين لا ينسى
س10:هل لك زيارات
تراثية في المملكة
نعم وكثيرة ولكن سأذكر بعض منها على سبيل
المثال لا الحصروهي كالتالي:
# مدينة الربذة التاريخية
عندما تذكر الربذة فإن السامع
أو القارئ يرتبط
ذهنه بالصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي
الله عنه في قصته المشهورة عندما انتقل من الشام ومن ثم المدينة وبعد
ذلك إلى الربذة والتي توفي فيها رضي الله عنه مع اختلاف
بركة زبيدة الربذة واحدة من آثار مدينة الربذة التاريخية
الروايات بطريقة ذهابه إلى الربذة
هل هو نفي من الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه أو من تلقاء نفسه .. قال عنه
النبي صلى الله عليه وسلم يموت وحيداً ويبعث وحيداً وقال فيه ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر. رضي الله عن مات في ذي الحجة
سنة 32 هـ ولم يكن عنده
شيء وليس عنده أحد حتى مرت قافلة كان بها
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فتم دفنه رضي الله عنهم أجمعين
والربذة تقع على مسافة 200 كم شرقي المدينة المنورة، في موقع مميز
على طريق الحج الكوفي. وتعتبر الربذة
من أهم المدن الإسلامية المبكرة التي تم الكشف عنها في الجزيرة
العربية، وذلك بفضل جهود قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود .
# سد البنت أو سد ثمد :
وزيارة
لمنطقة قديمة وتمثل إحدى ركائز حضارة المنطقة وهي سد البنت أو سد ثمد قرب مدينة
خيبر وهو شاهد على الزمن في بقائه منتصباً رغم التأثيرات الجوية وعدم الاهتمام بعد
أن نفذت منه القدرة في استجلاب اهتمام الناس له ومجرد زيارة لهذا المعلم الضخم
وحجمه الكبير يعرف مدى التطور الحاصل للحقبة التي تولت إنشائه وكونه من المعالم
الشهيرة في تلك الأمكنة ودلالة على النمو والتطور في بناء اقتصادي قوي
جدار سد ثمد الضخم
جسم السد وقد انهار عام 1420هـ بسبب الفيضانات الكبرى
يحمي
المنطقة من الجفاف وبحمي الأراضي من الانجراف لسيول الأمطار وما بقائه إلى يومنا
هذا إلا ويعد كدليل لقوة من بناه وتطور التقنية التي امتلكوها إذا عرفنا انه بني
قبل الإسلام.
س11: هل لك أن
تعطينا لمحة عن زيارتك لموقع اثري وتراثي؟
من ضمن زياراتي للمواقع الأثرية بالمملكة والتي كانت لموقع اثري
كبير وشهير وهو منطقة الحجر في مدينة العلا، وتعتبر منطقة العلا التي تقع شمال غرب المدينة المنورة من أبرز المناطق التاريخية الحضارية والأثرية في
جزيرة العرب، كما تعد من أهم المناطق الزراعية بمنطقة
المدينة المنورة، وذلك لتوفر المياه وخصوبة التربة، وبعد أن عبد الطريق
ما بين المدينة وتبوك فقدت العلا جانباً من أهميتها كموقع جغرافي حيث هجر الطريق
التاريخي القديم لأول مرة في التاريخ..
وتعتبر (الحجر) المعروفة في
الزمن الحديث بـ(مدائن صالح) - " تقع شمال
العلا وتبعد عنها 20كم تقريباً بخط مستقيم " عاصمة للآثار في المملكة، ومن
أقدم مراكز الحضارة في الجزيرة العربية، وتمتاز العلا و(الحجر) بموقعهما الجغرافي
فهما يقعان على خط التجارة القديم بين الشمال والجنوب، وكانتا محطتين من محطات
الطريق الشامي ثم أصبحتا محطتين على خط سكة حديد الحجاز، وانتعشت لذلك أسواقهما
وتجارتهما.
س12: كيف تقسم لنا
المناطق الأثرية بالمملكة وأنواعها؟
المناطق الأثرية في مملكتنا الحبيبة في كل مكان
وتقسيمها قد يكون للحقبة التاريخية المنتمية لها فهنا بالشرقية توجد منطقة ثاج الأثرية
ويتبعها في الحقبة نفسها منطقة الظهران وهذا كتاريخ قديم ولكن يوجد بالمنطقة أيضا
تدرج تاريخي يظهر في العقير وبالجبيل وبالإحساء وهي مناطق ساحلية تعتبر ممراً
لحضارات قديمة ومتتابعة حتى الوقت الحاضر وهذا شان السواحل في العالم.
ولمنطقة نجد يوجد في جبال
طويق بعض الشواهد والرجوم العائدة لحضارات قديمة جداً وهي بطول جبال طويق وعرضها
وكذلك لشمال نجد حيث عيون الجوا وحائل والقصيم كلها مناطق تعتبر مقراً لحضارات
سادت ثم بادت.
وإذا اتجهنا شمالا إلى الجوف
وتبوك نرى هناك كثافة في الآثار وبقايا حضارات أكثر حركة وتطور منها في نجد ومردها
كون تلك المنطقة الطريق الرئيس لقوافل الحجاج والتجارة المؤدية لمكة والمدينة
واليمن من الشام.
وعلى طول المنطقة المسماة
بالحجاز يتكرر المشهد من قلاع للحجاج ومحميات لهم وآثار أقدم المناطق متمثلة بأرض الأنبياء
إبراهيم وصالح وشعيب وموسى وهود وخاتم الأنبياء سيدنا محمد عليه وعلى الأنبياء أفضل
الصلاة وأتم التسليم .
وللحجاز موقع يثري العالم بما
يحويه من آثار ظلت على مدى الزمن تحدث زوارها بمكامن وكنوز أرضها الكبيرة.
وهناك مناطق معينة بذاتها
ظهرت نتيجة اكتشافها من قبل هيئة الآثار بالمملكة ولكن تفتقر إلى التطوير والتحديث
ومنها مدينة الربذة ومدينة الفاو جنوب المملكة وعلى حافة الربع الخالي وما أعلن
عنه من مدن ضخمة كموقع في مدينة البدع شمال المملكة والمدينة الكبيرة التي لم تنبش
حتى الآن وهي مدينة ارم .
فالتقسيمات تكون على حسب
المناطق وعلى أساس الحقب التاريخية ولأهل التاريخ والآثار كلمتهم الفصل في هذا
المجال لا نتعداهم ولكننا هواة ومحبين لهذا الأمر.
س13: ما رؤيتك
لحفظ منطقتنا من اندثار تراثها وتعرضه للضياع؟
تراث المملكة الذي يتمثل بالقرى القديمة وأدوات
المعيشة التي ظلت قرونا كمصدر للعيش والحياة في اغلب مناطق المملكة هي كنز ومصدر
لفهم الماضي ويستحيل أن تقوم أمه من لاشيء فلكل أمة بداية وحضارة وقيم وما يتبعها
من شواهد البناء وأدوات المعيشة التي بها نتعرف على كنه تلك الحقبة والتي منها كان
مولد هذه الأمة ، وفهمنا لقديمنا مصدر لمستقبلنا وكما قيل في المثل (من ليس له أول
ليس له تالي) .
واني من خلال جريدتكم الغراء
ارفع صوتي إلى كل من يحافظ على التراث والقيم القديمة بحفظها بشكلها الأصلي أو
مجاراة تشكيلها وتمثيلها لتكون معلم نفتخر به ومصدر الهام لأطفالنا نعرفهم كيف كنا
ومصدر من مصادر التاريخ تبقى لتحفظ وتؤرخ بها أجيالنا.
س14: لابد من خلال
اهتمامك بالتراث وجود زيارات داخلية أو خارجية لك ولبيتك فهل تحدثنا عنها ؟
الحمد لله بالفعل لقد كونت معارف طيبة وبها كان
التواصل مستمراً بيني وبين المهتمين وانتم منهم فقد زارني هنا في بيتي الكثير من
الضيوف الأصدقاء والإخوان من داخل وخارج المملكة وبعض المجاميع الثقافية كنادي
التميز الكويتي وجماعة بيت القران بالكويت
ولجنة شباب حي الهدا ، ومن الأفراد من أتى من فرنسا برحلة عمل وجعل له
موعدا لزيارتي والتعرف على مكان حي وخصب للتراث ومنهم من البرازيل ومنهم من أمريكا
ومن الهند والصين ودول عربية كالعراق وفلسطين والشام والكثير من أهلنا في الخليج
وأما السعودية فكل أحبابنا والذين تعرفت عليهم كانت لنا زيارات متبادلة ومميزة
حرصت في أن أضيف لها الحرص على نشر لغة حب البيئة والتراث والتعريف بعاداتنا
وقيمنا الإسلامية الأصيلة من خلال ما
اقتنيه من أدوات وصور حازت على دهشة وانبهار الجميع ولله الحمد .
س15: كيف تقيّم
اهتمام المواطنين كأهل السياحة والنوادي الأدبية في التراث؟
المواطنين لهم ما يعطيهم الإعلام من زخم إعلامي
وما يؤثر تبعا لذلك على اهتمامهم وحرصهم على الزيارات الأثرية والتراثية وحفظها ،
وأما هيئة السياحة والنوادي الأدبية والبلديات فما زال الشوط بعيدا لتطلعاتنا بشأن
الاهتمام بالتراث وخاصة ما يحدث من تدهور البني التراثية بمناطق المملكة والتي لا تلاقي
أي توجهات لحفظها وعرضها بالشكل اللائق للزوار إلا من بعض الاهتمامات الفردية من
قبل مسئولين يمسهم ذلك الحرص وذلك مثل ما قامت به جدة من حماية جدة القديمة وحفظها
من الزوال بتملكها للحي القديم وصار مزارا يعرف به تراث جدة ، وكذلك ما رأيت من
مدينة أشيقر تلك المدينة الطينية وسط نجد وقد قامت محافظة أشيقر بترميم المدينة وإعادتها
للحياة بجميع إشكالها القديمة فصارت مقصدا للكثير من المواطنين لرؤية منطقة تمثل
القرية النجدية العريقة بكل محتوياتها ، وبعض المناطق جعلت لبعض من مبانيها مركزا
ثقافيا وليس كلها مثل منطقة المربع بالرياض وقصر شدا بالطائف وقلعة القشلة بحائل
والترميم الرائع الأخير لهيئة السياحة لمدينة العلا بواسطة شباب سعودي متميز ،
وقلعة الإحساء وسوق القيصرية القديم بالهفوف ومبنى الجمرك وقلعة التجار بالعقير
وقلعة بن رمان وبئر هداج بتيماء وقلعة الأمير بنجران وقلعة الحكم بالقرية العليا
ولو أن الاهتمام فقط للقلاع والمباني الرئيسية وترك باقي الأماكن التي تعنى
بجزيئات التراث وتفاصيله .
س16: من خلال
تعرفك للضيوف السياح من غير المواطنين
للمملكة كيف تعرض التراث لهم بطريقتك؟
للغريب من الزوار والذين يتطلعون بكل اهتمام
لتفاصيل الحياة القديمة وإبراز التراث يكمن في عرضه بطريقة تختلف عن أبناء بلدنا فللغريب
فهم أخر وتصور مختلف ، فلابد أن أجيد عرض الصورة بكل مفاهيمها وأصولها المنبثقة من
قيم ديننا الحنيف وارثنا الإسلامي المستقى من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، واثر
كل ذلك في حياة أبائنا وأجدادنا من سير الحياة اليومية لهم وبهذا الأمر فاني أدعو
للإسلام من طريق غير مباشر عن طريق التراث والتاريخ وعرض العادات التي يفتقدونها
ويحبون أن أتكلم عنها كعلاقة الأسرة وحفظ القيم وقوانين المضافة والضيف لدى العرب
ومكانة المرأة المسلمة في عاداتنا المنبثقة من أصولنا الإسلامية الصحيحة ، فكل هذا
هو دعوة للإسلام وعرض لواقع حي متمثل بالتراث ، وأسال الله القبول.
س17: لمحبين وهواة
جمع التراث في المملكة كثر فهل لكم اجتماع أو لقاء يرتب وينظم فكرتكم للتراث كنادي
أو ما شابه؟
للأسف التواجد وحسب علمي هو عن طريق الانترنت
فقط وأنا أسعى حاليا لدى هيئة السياحة للحصول على إجازة للإرشاد السياحي لكي أكون
من خلالها مجموعة تهتم بمثل ما تكلمتم به من تأسيس جماعة لهواة التراث وتقييمه
ونشر تلك الثقافة للجيل الجديد عن طريق الجيل نفسه .
س18: هل لك
مشاركات في معارض أو لقاءات تراثية تعرض فيها وتشارك الآخرين لتبرز هذه الهواية
الجميلة ؟
نعم ولله الحمد فأنا لا أترك مجالاً يتكلم عن
التراث ويتم دعوتي له إلا أجيب بكل رحابة صدر واعرض مالدي كما تم في برنامج في
قناة المجد مشكورة وعرض بعض مقتنياتي بقناتهم المميزة .
كما أن كوني بالتعليم فقد
شاركت بكل مقتنياتي بمعارض للطلاب وأقمت معارض للتعريف بتراثنا وارثنا التاريخي
للنشء الجديد وبسط ذلك في مدارس التعليم العام لتكون دليلاً لهم لمثل هذه الثقافة.
كما أن مهرجان الجنادرية هو
من المعارض القيمة والتي لا تفوتي سنوياً من زيارتها والتعرف على كل جديد في ذلك
المهرجان الأكبر على مستوى المنطقة والخليج .
س19: هل لك بكلمة
نختم بها لقاءنا الشيق معكم ؟
أتقدم إلى جريدة اليوم بكل الشكر على إتاحة الفرصة لي بالتكلم عن
همومنا التراثية والمشاكل التي تواجهنا ، وأتقدم إلى هيئة السياحة بالشكر على ما تقوم
به من اهتمام لبعض المناطق السياحية والتراثية للمملكة ولو أن الشوط كبيرا وطويلا
ولكن ما لم نتقدم خطوة فلن نتقدم البتة .
وأتقدم إلى
بلديات المناطق بالمملكة وأخص أمانة الدمام كوني أحد سكانها بالتوجه لحفظ تراثنا
من الضياع والاهتمام بالقديم فليس الجديد إلا لبنة من لبنات الماضي وبه أساس
نهضتنا وعزنا ، كما اشكر كل من المنتديات في الشبكة العنكبوتية وهم
( الرحلات ومكشات وزاد
المسافر والرحال العربي وسفاري والسياحة والمسافرون والكثير غيرهم ) لخدمتهم التراث بمناطق المملكة
من خلال الأعضاء المميزين بكتاباتهم وعرض صور مشرقة لشباب يحمل على عاتقة أمراً
كبيراً يستحق الشكر والتقدير ، وتقبلوا مني فائق التحية والشكر .
وائل بن عبد
العزيز الدغفق – رحال الخبر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق