الأربعاء، 1 يناير 2020

قرية يانغشو الصينية وتراث صيد اسماك عجيب بطيور الغاق الفريدة على نهر لي رحال الخبر1420هـ

صيادي جولين Guilin بطيور الغاق بوسط الصين. 
ويطلق عليهم اسم
Guilin's fisherman
استطلاع
 #الرحال_وائل_الدغفق 
 #رحال_الخبر1441هـ 

من غرائب الترحال مارأيته في نهر لي جنوب مدينة جولين Guilin والتي تقع شمال قوانشو الصينية تلكم المجموعة من الصيادين الذين يعيشون بالقرب من نهر لي وفي قرية (يانغتشو Yangshuo) ولهم تاريخ طويل كعرق لقبيلة فريدة مازالت تعيش هناك لتقتات على صيد الاسماك بوسيلة تعد اغرب من الخيال… 
وتتجول هذه القبيلة تتجول على نهر لي لآلاف السنين ؛ فهم يعيشون على الماء ، وفي قوارب خاصة تعتبر منزلهم الثاني، في الماضي ، كانت الحالة المعيشية لهم اسوأ من اليوم فاصبحت اليوم مهنة للسياح لمشاهدتهم وهم يعملون ماكان اجدادهم يعملون فيه. 
فقد كانو يصطادون الأسماك لإطعام الأسرة ، ويبيعون معظمه إلى السوق لكسب العيش.
ولاشك أن تجربة السير بالقوارب ورؤية تلك الفئة من الصيادين تعتبر رائعة وفريدة ، وفي بعض الأحيان يستخدمون شبكة الصيد وهي ذات تصميم خاص لصيد الأسماك.
وبناءً على الإحصائيات الرسمية ، فإنه يوجد حوالي ألف صياد على طول نهر لي ومنذ عام 1989م ، ولكن عندما انفتحت الصين عام 1998 للعالم ، فقد استقرت الشركات الأجنبية المستثمرة في دلتا نهر اليانغتسي ، ويتدفق اليوم عدد كبير من العمال إلى  تلك المنطقة. 
ومن الجدير ذكره أن معظم صيادي نهر لي يدعون (وونج WONG)  ، ويقال أن أسلاف (وونج) يأتون من ميناء تشوجي من بحر الصين الجنوبي ، ويمرون بالمرور عبر لودينغ إلى قوانغشي لينغتشوان ، وميناء قرية ماو في قويلين Guilin ، وقد تم تطوير حرفتهم لنحو 35 جيلًا  اي ما يقرب من 1000 سنة .
وكلهم ​​يرجعون لقرية ماو في داكسو Daxu ، التابعة لمدينة قويلين Guilin.
واسلوب صيد الاسماك بطائر الغاق الاسود هو أسلوب حياة تقليدي لصياد نهر لي وغالبا مايبدأ الصيد بعد غروب الشمس.  فاذا كنت ذاهبا الى هناك وتجولت بالقرب من (يانغشو Yangshuo)  وبجانب النهر ، يمكنك رؤية الصيادين لصيد الأسماك ، وعلى طوافات من الخيزران تطفو فوقها اتاريك من الغاز مضاءة. وهي أضواء فوق الاطواف الخيزرانية المصنوعة من خمسة جذوع من جذوع الخيزران الضخمة المحلية وهي افضل مايعمل به طوف بسبب الفراغ الهوائي الطبيعي في داخله. 
ومشهد الصيد عبر الطوافات يعتبر غير عادي بل اعجب من الخيال وهي سوق رائجة للسياح من مثلي لرؤية تلك التجربة مع ماحول المكان من جمال بديع وصخور تشبه خليج هالونج في فيتنام وصخور فوكيت في تايلاند لكن لها طابعها الخاص المميز .
هنا احد المناظر الرائعة في جبال نهر لي وهي عبارة عن هضاب قد تم وضع صورة لها في عملة الصين ذات العشرون يوان لتميز هذا المكان عن غيره .

ويتم تدريب طائر الغاق تدريبا ليس سهلا بحيث يستطيع ان يتفوق بالصيد عن ثلاثة رجال .
ويتم اطلاقه ليلا للنهر وعلى انوار الغاز المشع الذي يجلب السمك يبتلع الغاق سمكة او سمكتين ويمنعه من هضمها حلقة توضع في اسفل رقبته بحيث يكون كانه كيس يجمع الحصيلة ليأتي للقارب ليسقط ما تناوله في بلعومه وتعاد الكرة مرات عديدة حتى يمتلأ القارب بالغلّة ويوجد لكل قارب عدة طيور لتتمكن من صيد وفير. 
وهنا موقع ميناء قرية يانغتشو التي تصدر العشرات من صيادي الاسماك بواسطة طير الغاق 👇🏼

Yangshuo, Guilin

https://maps.app.goo.gl/T3rPjVZQ9u3VNaDA8
الصور المرفقة من النت وصوري بعيدة المنال تحتاج ترتيبا فعذرا لذلك .
وتقبلو تحيات اخوكم: 
#الرحال_وائل_الدغفق 
 #رحال_الخبر1441هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق