Google+ Followers

الاثنين، 6 يونيو، 2016

*خطوات ترحالية ذكية لرحلة ممتعة الى تركيا ..*

*خطوات ترحالية ذكية لرحلة ممتعة الى تركيا ..*

مع أخوكم رحال الخبر وائل الدغفق

 لاشك أن تركيا تعتبر ملاذا ومنتجعا للجمال والطبيعة والتاريخ، وخيارا رئيسيا لدى الكثير من السياح العرب، لكن هناك سؤال للكثير وهو كم سيكلفك السفر إلى تركيا؟
هو سؤال يطرحه الجميع عند التخطيط لزيارة تركيا أو أي بلد وخاصة لأول مرة.
 سأحاول هنا تلخيص أهم النصائح التي ينبغي الاهتمام بها، لقضاء رحلة سياحية متكاملة، بما يناسب مع ميزانية متوسطة.
وعلى شكل نقاط .

 *وسائل المواصلات والتنقل*

هناك نقطة مهمة جديرة بالأهتمام كأسعار الوقود في تركيا، فعند استئجار سيارة وهي طريقتك في سفرياتك، فاختيار السيارة التي تعمل "بالديزل" احدى الحلول.

كما أن ركوب التكاسي غالية في تركيا، لذلك لا تلجأ لركوبها إلا في حالات الضرورة.

ومايميز وسائل النقل والمواصلات بتركيا سهولتها وكثرتها سواء داخل المدن أو خارجها ، من حافلات وقطارات ومترو تحت الأرض وترام، ويجب أن تستخرج كرت المواصلات يسمى في أسطنبول (اسطنبول كارد) ذو اللون الأحمر والخاص بالتنقل بكل وسائل المواصلات بل حتى ببعض دورات المياه يستخدم كتذكرة دخول، وبسعر مناسب ومهما طالت المسافة داخل المدينة نفسها.

*الخطوة الاولى*
بداية ويخفى على الكثير أن اختيار الوقت الذي تسافر فيه من السنة، يُحدث فارقا في الحجوزات، خاصة التذاكر وحجوزات الفنادق، وأيضا في الطيران الداخلي بتركيا، ويمكن علاج ذلك ..

*أولا*
الإبتعاد عن أيام الإجازات الإسبوعية، أوالعطلات الرسمية لتركيا ، فمثلا أشهر موسم سياحي مرتفع بتركيا هو من شهر 7/ يوليو إلى 9/ سبتمبر.
ولاشك أن العديد من الفنادق ترفع أسعارها خلال هذه الأشهر، وكذلك خطوط الطيران.

 *ثانيا*
 اتخاذ السفر خلال شهر 4/ أبريل و5/ مايو و10/ أكتوبر مثاليا للسفر وكذلك الأجواء رائعة.
 وستكون فرصتك أكبر لإيجاد العديد من العروض الخاصة، وأنصح بحجز الفنادق إلكترونيا، والاستفادة من المواقع العديدة، ومقارنة الأسعار للحصول على أفضل سعر.

*صرف النقود*

الأفضل دوما أن تقوم بتغيير النقود في بلدك فهو أفضل سعر سواء لتركيا أو غيرها، فإن فاتك الصرف في بلدك فلاتصرف بالمطار لأن المطار اغلى عادة وعليك بمكاتب الصرافة، أو المتاجر لصرف العملات ومتواجدة في كافة تركيا، وبدون أي رسوم إضافية..

*البحث عن تذاكر مناسبة*

البحث عن تذكرة طيران بسعر جيد يحتاج لتخطيط مسبق، خاصة إذا كنت تعرف وجهتك والوقت الذي ستسافر فيه جيدا، وتنتبه لعدم تغيير الوقت، فننصحك بحجز التذكرة مبكرا قدر الإمكان

*البحث عن سكن مناسب*

وإن كنت تخطط للإقامة بمكان واحد أسبوعين أو أكثر، فإنه من الأفضل أن تحجز عبر برامج الحجز الالكترونية، لتقليل تكلفة رحلة تركيا.

*تذاكر مخفضة بتركيا*

في سفرك وتنقلك بين المدن التركية المتباعدة عبر الطيران، ينصح بمتابعة العروض الترويجية التي تقدمها شركات الطيران الداخلي التركية، والتي تكون منخفضة عادة، وأفضل شركات الطيران الداخلي التركي هي: طيران بيجاسوس، طيران أونور، طيران أطلس جيت وصن اكسبريس وقد يكون الطيران التركي تركش ايرلاينز يقدم خصومات أفضل فعليك بالمتابعة.

*اختيار موقع السكن*

اختيار موقع السكن، أو المنطقة أمر مهم ويجب أن تقرأ عنه وتعرفه بدقة فهو مكان راحتك، كأن يقع بمنطقة سياحية، أو بالقرب من أحد المراكز التجارية، أو أحد المزارات، فمثل هذه الأماكن تكون عادة بأسعار اغلى من غيرها.

كذلك المدينة أو القرية قد تؤثر كثيرا في الأسعار، فمثلا تعد أسعار الفنادق في مناطق البحر الأسود كطرابزون ، وجنوب شرقي تركيا كمرمرين وانطاليا، مرتفعة بالنسبة للفنادق في أماكن أخرى، مع العلم أن مستوى الخدمة والرفاهية بها واحد تقريبا، ولكن الفارق الطلب الكبير وخاصة للأتراك والأوربيين لطلبها عن غيرها لوجود الساحل الذي يرغبونه كثيرا، مما يجعلها مرتفعة الأسعار.

*الحرص على حقائب أقل*

نصيحتي أكررها حول الحقائب فحاول عزيزي السائح أن تقلل من حمولتك من الحقائب فبهذا تكون خفيفا سهل التنقل، وتجنب الشراء التقليدي، فالوزن الإضافي يضفي عليك العناء، وقد تكفلك مبالغ من قبل شركات الطيران، برحلة الذهاب أو الإياب.

*الطعام في تركيا*

الطعام والشراب في تركيا مناسب جدا وعادة أنا يكلفني وجبة كاملة 25 ليرة وقد سبق لي تنظيم رحلات جماعية بحيث كلفت للشخص 25 ليرة فقط، لذا يجب الابتعاد عن المطاعم السياحية والتي تشهد إقبالا سياحيا مرتفعا، حيث تكون قيمة إيجارها مرتفعة جدا، والمطعم يعوض ذلك بتقديم قوائم طعام مرتفعة الأسعار، وبدلا منها ابحث عن المطاعم التركية المحلية وما أكثرها ففي كل زاوية تجدها، حيث تقدم أطباق تركية تقليدية، تشمل أصناف اللحوم والخضروات والسلطات المختلفة، وبأسعار مناسبة.

كما أن تركيا تشتهر بأكلاتها الشعبية المتوافرة في كل المدن، والتي تتميز بزهد سعرها، وطعمها الشهي، ومن أشهر هذه الأكلات، إسكندر كباب، ولحم بعجين، والكفتة، و"الدونير" أو ماتسمى بالشاورما التركية، والكباب بمختلف أنواعه.

*رسوم الأماكن السياحية*

إن أسعار دخول الأماكن السياحية كقصر توب كابي بسعر 20 ليرة للفرد، وأما جامع ومتحف آيا صوفيا فبسعر 20 ليرة للفرد، وقصر دولمة بهجة بسعر 20 ليرة أيضا، اما مدينة مينيا تورك او تركيا المصغرة فبسعر 10 ليرة، أما جامع السلطان أحمد ( الجامع الأزرق) فهو مجانا، وهناك وسائل سياحية كركوب الحنطور في جزيرة بيوك آضه فالمشوار القصير بسعر 40 ليرة، والمشوار الطويل بسعر 50 ليرة، والسعر لأربع اشخاص وأكثر...
ولاشك أنه يمكنك التجول في البيفور وبسعر 2:5 ليرة للشخص بواسطة اتخاذ البطاقة التي ذكرناها فتتجول بطول وعرض البسفور بتذكرة واحدة وممكن تغير الاتجاهات بحيث تتنقل بين سيركجي الاوربية الى اوسكادار الأسيوية..أو من كراكوي في طرف خليج القرن الذهبي الى شمال البسفور وبطول 30 كلم بسعر 2:5 ليرة للشخص فقط فما أجملها من رحلة للتمتع بالبحر بأسعار رائعة.

 *البخشيش واعادة القيمة المضافة*

لا تدفع "بقشيشا" لسائقي السيارات الأجرة أو الحافلات، فالبقشيش عادة يقدم لموظفي الفندق مرة واحدة وفي نهاية الإقامة، وكذلك في المطاعم، ولا يقوم عادة بدفع بقشيش للمشروبات فقط، وهو عند طلب أطعمة، والبقشيش عادة 10٪ من القيمة المدفوعة، ويتوقف أيضا على مدى رضائك عن الخدمة، ويجب التحقق دائما من الفاتورة فهناك قد يكون تلاعب من حيث لاتدري...
أما استرجاع القيمة المضافة وماتسمى بالتاكس Tax وهي قيمة تضاف للبضائع التركية فيمكنك إستعادتها في حال سفرك ويجب أن تستخرج اوراق خاصة من المحل الذي إشتريت وأقل قيمة لأستخراج ورقة ضريبة 100 ليرة ..
وممكن تسترجع 4%من قيمة ما أشتريته بالمطار وهناك عند كاونتر التذاكر والعفش أعمل استخراج لبطاقة صعود الطائرة ومن ثم لاتدخل الحقائب التي تحوي بضائع التاكس tax بل هناك كاونتر آخر ومكتوب عليه Tax Free.
*توفر حافلات حكومية*

هناك من يغفل توافر الحافلات الحكومية والتي تربط بالعديد من المدن التركية، وتقدم خدمات عالية الجودة، وبأسعار منخفضة، مزودة بمقاعد مريحة، وشاشة تلفزيونية، مع بعض الأطعمة والمشروبات الخفيفة، ويوجد محطات لها مثل محطة توبكابي في أسطنبول . وتتوقف في محطات ذات خدمات جيدة للراحة، ويعيبها طول مدة الرحلة فقط وافضل أختيار الليلية لينام المسافر ويصل صباحا لمن لايحب طول المدة .
هذا مالدي حول نقاط مهمة لزائري تركيا وتقبلوا تحيات أخوكم رحال الخبر وائل الدغفق..
ورحلة موفقة للجميع