بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله على السلامة والصحة والعافية..
فقد وصلنا للديار بعد مغامرة عبور #الربع_الخالي رقم 16…
والربع الخالي يعدّ أكبر صحراء رملية (متّصلة) في العالم، وجزء من الصحراء العربية ورابع أكبر صحراء في العالم.
وهنا ايضاح لمسارنا الذي اخذ مسافة تقدر 1250 كلم عبر مسار رملي بـ #الربع_الخالي وبالاسفلت نحو 1200كلم
وأمكنة المبيت الخمسة هي كالتالي:
الليلة الاولى: بعد الشلفا وقبل قلمة مخينزة
الليلة الثانية: بعد الحديدة وقبل قلمة طويل خطام
الليلة الثالثة: بعد قلمة ام قرون وقبل قلمة ابيض لحي.
الليلة الرابعة: بعد ذعبلوتن ب60 كيلومتر عن القعد.
الليلة الخامسة: بعد ام الحيش ب50 كيلومتر شمالها.
وتحتل صحراء #الربع_الخالي الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية...
كانت رحلة ناجحة للرملة ، مع ثلة من رحالة الجزيرة العربية ، والتي كانت من تاريخ 11 يناير الى 16 يناير
الموافق لـ 29جماد الآخر الى 4 رجب من عام 1445هـ
والحمدلله وصلنا بحال طيب بسياراتنا بسلامة وصحة وعافية.
وصلنا للديار وشوقنا لتلك الكثبان ومغامرة العبور الأكثر من رائعة
وعبرنا مناطق عديدة من الرملة بداية من #حرض و يبرين ثم أم اثلة لـ250كلم من الاسفلت، لننطلق عبر الرمال ولمسافة 800 كلم الى #ذعبلوتن عبر المرور بـ الشلفا ثم قلمة مخينزة ثم طويلة الخطام والحديدة ثم قلمة ام قرون .
ثم توجهنا الى قلمة ابيض لحي ثم قلمة خريمة حسين
وأخذنا الجواد الى ذعبلوتن ..
والاجمل هو بلوغنا اعمق نقطة بالرملة الى ذعبلوتن وكانت على الحدود العمانية لقبائل (بني راشد) العمانية السعودية (شمال ظفار)…
وعبرنا مناطق الرملة المتنوعة التضاريس والاشكال الرملية كرملة الكدن و المعترضات و الدكاكة و السحايب و الكراديس و الحباك و القعد مع الكثبان النجمية
ثم شققنا الطريق الى منطقة جوهرة الرملة وهي متنزه الربع الخالي ( بحيرات وعيون #ام_الحيش الكبريتية.
وتم قطع مسافة بالرمال دون الاسفلت نحو الف وثلاث مائة كلم
وبطرق الاسفلت نحو 1250 كلم
وصرفنا من الوقود نحو 400 لتر من البنزين لكل سيارة تقريبا
ومن المياه نحو 800 لتر
ومن اللحوم نحو 15 كيلوغرام ومن الارز 10 كيلوغرام
مع الخضار وخلافه والافطار
وكانت ولله الحمد رحلة مكتملة الاركان
وميّز هذه الرحلة قلة التغاريس مع خراب بسيط تم تجاوزه لمقياس الزيت لأحد السيارات وخروجه من مكانه وخراب الدبل لأحد السيارات واستبدلناها بالدفع الخلفي مع وجود عجلات كبيرة خففت ازمة التغاريس…
ولله الحمد اولا واخيرا فبفضله ثم بخبرة المتواجدين المختارين بعناية والحمدلله أجتزنا كل الصعاب
وعدد السيارات(7) ، اثنتين 2من الشاص وهايلوكس ويوكن ولاندكروزر ولكزس برادو مع سيارتي الكهربائية F150 هايبرد
ومعنا من التجهيزات (الونوش-3) مع عدد من الحبال المطاطية والمنافيخ وعدد من الرافعات المتنوعة وعدّة البنشر ولم يصادفنا الغبار والسافي والحمدلله ..
وقضينا أجمل الليالي لم تكن في البال ولا في الخيال جمعت اجمل13شاب من المتوقدين للتعاون وحب العمل والمشاركة جزاهم الله خير وبارك فيهم وفي خوتهم…

أصحاب السيارات صالح الحميدان ومحمد الدوسري وخالد العيسى وخليل الضويحي وفهد السبيعي وفرحان القحطاني ومحدثكم..
والركاب ابومعاذ عبدالعزيز الضويحي والرحال ابراهيم المطيري وابو اسامه عبدالله الضويحي وابوفرحان سلطان القحطاني ومالك البدر
و الدكتور عادل الياقوت
وقد قضيناها ستة أيام كاملة بلا أي معوقات ولله الحمد والمنّة
وكانت الرحلة ضمن فعاليات

نادي رحالة الجزيرة العربية
المسجل في منصة هاوي لجودة الحياة
ورحلات #نادي_الجزيرة_العربية مستمرة ضمن #منصة_هاوي وفعالياتها لـ #جودة_الحياة لإضافة الخبرات للشباب في فعاليات لم يسبقنا اليها احد ومغامرات مرتبة واضافة لسياحة الوطن الذي قدم لنا الكثير لنقدم له الاجمل
hawi.gov.sa/clubs/club/ZVT…
واتقدم بالشكر للأخ ابوعبدالله ناصر الحربي لتفضله باختيار مسار يسّر لنا الطريق والبعد عن وعورته.
وبالشكر لقبول ابوزياد الحميدان ان يكون شقّاق القافلة كون سيارته أخف السيارات ولجميع أعضاء الرحلة في تعاونهم وتكاتفهم لمسار الرحلة والانظباط الذي كان له اكبر الاثر لنجاح الرحلة..
رحال الخبر
ابوابراهيم وائل الدغفق
5رجب الآخر1445هـ

تجربة الهايبرد F150 بالربع الخالي مع الترهيمات
وأود اسقاط الضوء لفكرة وتجربة سيارتنا الهجينة (هايبرد) F150 وكما يقال عنها نصف كهرباء ونصف مكينة وقود ..
ولاشك ان استعمالها بالمملكة يعد جديدا وخاصّة استعمالها في أقسى الظروف الا وهو قطع الربع الخالي ، بما فيه من مفازة ومهلكة لمن لايخطط جيدا سواء بالمسار وأخذ الخبرة من من سبقوه واعداد السيارات لتكون جاهزيتها على أفضل مايكون ، وقبل كل ذلك إختيار الأعضاء الفاعلين المنفذين للخطة وسماع وتنفيذ خطة قائد المسيرة ، فقد تكون لرغبات البعض في الاستعراض او اتخاذ مسلك ليستعرض قوة سيارته ، من غير أخذ أنه قد يعطّل مسار القافلة او يتعرض لمصيبة تؤخر أو قد تلغي كل الرحلة بسبب رعونة او قل عدم فهم السير لمسارات الربع الخالي واحتياجاته باتخاذ السلامة للجميع بلا استثناء..

لأن الرحلة تبدأ وتنتهي بالجميع فلايترك أحدا ليكون عرضة للهلاك لاسمح الله لأسباب عديدة أقلها خراب السيارة او تعرضه لحادث بلا عون من احد..
ونرجع لتجربتنا الثانية لعبور الربع الخالي مرتين بسيارتنا الهايبرد (الهجين)..

فمن باب العلم بالشئ فسيارة الهجين هي سيارة عادية عدا وجود دينمو كهربائي وسط الجير ليكون دافعا لقوة استثنائية لعزم السيارة طوال الوقت فيرفع بذلك العزم نتيجة المحرّك المسمى PowerBoost V6 الهجين بالكامل وهو بسعة 3.5 لتر وحصري ضمن فئة F150 ويستمد هذا المحرّك الحديث طاقته من قوة البنزين والكهرباء مجتمعة، لأن العمل الجماعي هو مفتاح النجاح وهذا ما لاحظته في عبورنا الرمال..
ويتمتع الفورد F150 بقوة مذهلة قدرها 430 حصاناً إلى جانب 772 نيوتن متر من عزم الدوران .

وهذه القوة لاحظتها في عبور الرباضات بل أنها اذهلت الأعضاء بالرملة من قدرة السيارة في الدوران وسط الرباضات وكأنها في ساحة للعب مع تليين الاطارات وبلاشك لتعطيها اريحية في الحركة.
وقد جهزت السيارة بالرحلة الثانية ورفّعتها بقدر 2.5" انش مع تركيب مساعدات بروفايندر ومقصات رياضية من محلات (التعليق الصحراوي) (Desert Suspension) وفروعه بالزلفي والرياض…


وهذا مكنني من تجاوز البطناج وعدم التعليق في السيوف مع اداء مميز للتحرك وسط اقسى الرمال ..

وايضا غيّرت الجنوط لميثود (Method) مع إطارات من نوع BFGoodrich All-Terrain T/A KO2، وهي من افضل الاطارات للطرق المتنوعة بين الرمال والحجر..

والى انماط الدبل الفريدة…
فقط عليك تحديد نوع الطريق أمامك ثم انتقل إلى الانماط التي تحتاجها ..
فالاول النمط العادي Normal، ثم النمط الاقتصادي Eco الموفر للوقود، أو النمط الرياضي Sport للسرعات العالية في الطرق ، أو نمط السحب-القطر Tow/Haul ان كنت تسحب قاطرة، أو نمط الطرقات الزلقة Slippery لوقت الامذار او الطرق الزلقة ، أو نمط المسارات Trail، أو نمط الرمال الكثيفة Deep Sand، أو نمط الوحول/الحفر Mud/Ruts، أو حتى نمط الصخور-الزحف Rock Crawl وهو يعد نمط مميز مع تشغيل الدفلك ليعطيك عزم جبار للخروج من أقسى الظروف..

اما نظام الكهرباء المدمج..
وهو:
Pro-Power Onboard
(كهرباء اضافية للأجهزة داخل السيارة)
والحصري في فئة شاحنة F-150 وميزتها أنها تقدم لي خدمة لأفضل طاقة مستخدمة عند الطلب.
فقط اتصل بالمنافذ المتوفرة (الافياش) في العلبة واستعمل شاشة اللوحة المركزية الخاصة بنظام SYNCTM 4 لتتعقّب القوة الكهربائية المجتمعة التي تستهلكها الأجهزة المتصلة كقدر الضغط او الفرن بطاقة أجمالية قدرها 2300 واط ومستمرة حتى لو السيارة متوقفة بسبب وجود بطارية الليثيوم المدمجة خلاف بطارية مكينة الوقود .
وأخيرا لاتحتاج السيارة الا وقود 91 لتسير بالطرق لمسافة 900 كلم اذا مشيت بسرعة 120..
والبطارية تشحن نفسها عبر المكابح ودوران المحرك ..
وتستطيع استخدام المكيف مع وقوف السيارة ليومين وثلاثة بلا اي مشقة للمحرك كونه يعمل كل نصف ساعة ولدقائق لتعبئة بطارية الليثيوم.

الخلاصة ..
السيارة اداؤها مميز لعبور الرمال وارتقاء الجبال مع راحة مميزة في الركوب ووجود كهرباء تعمل طوال الوقت بقوة 2300واط لتغذية اجهزتك وتشغيل المكيف ولو كانت السيارة ساكنة وبدون محولات خارجية ولابطارية اضافية…
تحياتي وشيئا من خبرتي كصاحب سيارة F150 هايبرد وتجربتها الفريدة..
كما تمت تجربتها لقطع الربع الخالي مرتين والدوران حول المملكة مرتين بلا اي مشاكل والحمدلله..
الاستيطان بالربع الخالي
من المعلومات الفريدة حول الاستيطان بالربع الخالي وكان سؤال من ابراهيم المطيري حول ذلك واجابته.
فمن المعروف عند علماء الأنثروبولوجيا، والتاريخ البشري أن كل الحضارات لا تكون الا قرب المياه والانهار والشواطئ ولا تكون ابدا وسط الصحاري الكبيرة المتسعة كالربع الخالي إنما على هوامشها وفي أطرافها.

لذلك الربع الخالي وبضخامته واتساعه لم يكن يوما محل استيطان ومنذ الأزل حيث كتب بالتاريخ المدون أو المنقوش، فحضارات العرب البائدة عرفت في مناطق حول الربع الخالي
فخذ مثلا "واحــة يبرين" ، وهي بوابته الشمالية، فهناك من الآثار والمدافــن تقدم دليل على استيطان قديم للعرب البائدة استوطنت تلك البقعة من جزيرة العرب…
وفي الفاو ايضا أو إرم، لـم تكن في وسط الربع الخالي بل في أطرافه وتخومه ، وكما هو معروف أن قرية الفاو تقع على سفح جبل طويق (جبل العارض) في طرفه الجنوبي الغربي،
وتمثل الفاو مدخل غربي للربع الخالي..
ومدينة إرم (قوم عاد فتقع في الأحقاف على الحافة الجنوبية لرمــال الربع الخالي، وشمال هضبة حضرموت، أو كما ذكرت لدى الباحث فهد السبيعي انها في الافلاج والدراسة لم تنتهي بعد..
وكلا الموقعين الافلاج وحضرموت متاخمة لهضبة صحراوية، وأيضا فيهــا مــن الأودية الخصبة وهو مكان يساعد للاستقرار وهي بوابة الربع الخالي الغربية.
وينسحب حديثنا على مدينة نجران التاريخية التي تقع على التخوم الجنوبية الغربية للربع الخالي، وكذلك منطقة ام النار "ابوظبي" حاليا تعد بوابة شرقية للربع الخالي مع عبري العمانية القديمة ايضا ..
أما من الجنوب فهناك بلاد المهرة ومدينة ثمود وسيئون.
وهذا يؤكد أن بحار الرمال بالربع الخالي قديمة قدم التاريخ البشري واي استيطان تبعه بعد ذلك..
لذلك نخلص بنتيجة أن الربع الخالي لم تسكنه أي مجموعة بشرية اطلاقا..
انما كانت على أطرافه كما ذكرنا من الشمال يبرين ثم الافلاج ، ثم الفاو ونجران من الشرق ، ثم ثمود وسيئون من الجنوب ، وعبري وأم النار من الشرق..
هذا والله أعلم..
أصل وقاع الربع الخالي..
بعد سلسلة من المعلومات وبعد قيامنا بالرحلة السادسة عشر للربع الخالي ، وقد تحدثنا عن مسارنا بالرملة وذكرنا أسماء المناطق الرملية التي مررنا بها وموارد المياه المتنوعة، وعن استحالة الاستيطان في الربع الخالي ، فاليوم نتحدث عن اصل ارض الربع الخالي ونوعية أرضه ، وذلك من خلال ماشاهدناه من خلال عبورنا المتعدد له…
ولاشك ان ارض الربع الخالي قد كان قبل ملايين السنين بحرا متسعا وأوسط هذا البحر ارض تسمى "سمايل"

قلاع في ولاية سمايل وجبالها
والمسماة قديما "جزيرة سمايل" وهي الواقعة بين مسقط ونزوى حاليا…

وتحتوي ولاية سمايل العمانية جبال شاهقة كجبل شمس والجبل الأخضر ..
وكما في الخريطة المرفقة اعلاه حديثا واسفل قديما ..

فتجدون أن ارض الربع الخالي كانت مضيقا بحريا "مضيق الربع الخالي" وهذا مايفسر وجود قيعان ومنخفضات كما في الصور المرفقة وتمثل قيعان البحر القديم.
كما ان ارض الربع الخالي الممتدة من الغرب للشرق وبطول 1350 كلم تبدأ من بادية عسير وجبالها وتحديدا من نجران والفاو على ارتفاع 600متر الى انحدار شرقي لتصل في ذعبلوتن وام الحيش الى ارتفاع 100 متر.
بل تصل في سبخة حمر الى ناقص - 26 متر تحت سطح البحر ..
وهذا يؤكد مقالنا الأول ان الربع الخالي منعدم الاستيطان ولايحوي أرضا قابلة للاستيطان اثناء ماكانت بحرا وبعد ان كانت رمالا لاحياة فيها.
اهمية الخرائط لكل مسافر
بسم الله والحمدلله..
ثم أما بعد…
الخرائط والأجهزة والبرامج وسيلة من وسائل فهم وقراءة التضاريس ..
وفهم الخرائط أمر مهم لكل مسافر ومرتحل، كما أن كيفية قرائتها وفهم مساراتها هو اهم من جلبها ..
كمن يجمع الكتب والحروف ولايعي فقه معانى الكلمات..
وبلاشك فقد سهّلت التقنية الحديثة فهم الخرائط وكيفية التعامل معها، وطرق اتباع المسارات ، لكنها أغفلت الجانب الحسي والخبرة الارضية في فهم تضاريس الارض ومعرفة الاتجاهات..
وهذا مع الخرائط وفهمها يعطيك ملكة السير في الارض وكانك طيرا في السماء يهاجر الاف الكيلومترات ولايخطئ فيها…
صحيح أن غريزة الطيور كالحاسب الآلي ، ومن الصعب مجارات غريزة اودعها الله ، لكن يوجد لدى الآنسان ملكة وموهبة السير في الارض مثل اهل الصحاري المتساوية التضاريس وصعبة المسالك للإنسان المدني الذي تعوّد على معالم الأرض المبنية ليعرف اتجاهاته ..
واما رجل الصحراء - وليس الكل - فمنهم أدلاء ومقتفين الآثار وهم قلّة في من يملك تلك الموهبة ومعرفة الاتجاه والأثر ونادرا مايخطئ..
وازعم ان عندي تلك الموهبة وقد اثريتها مع بداية دخولي للقفار مع بعض الخرائط بدون اجهزة ولادليل ..
وكانت الفكرة منها . هي اختبار لإقتحام المجهول وتجربة نفسي هل افلح ام اسقط ..
وليكون مابعدها انفتاح لما هو اكبر..
والحمدلله بعد فضل من الله ومد بقوته وعطاءه ومنته علي، فقد اعانني على ما اكتسبته لاكتشاف ذلك العالم والاستعانة بالله اولا ثم بما ورثته من والدتي في فهم الارض ، ومن صفات وجرأة الوالد في اقتحام المجهول ، لانطلق في اول رحلة للصمان وبلا اجهزة عام 1412هـ ، وكانت الخرائط والمسطرة والمثلث الشفافين لقياس المسافات وتتبع معالم الارض كالهضاب وابار المياه والشعبان فقط هي ادواتي ..
وكانت التجربة ناجحة مع اخوة بدات معهم اول الطريق كيحيى اليحيى وعبدالرزاق البلالي ..
وقطعنا الصمان من بعد التنهاة الى شمالها فغربها وشرقها وكان تحدي اعطانا قدما في فهم جغرافية وتضاريس الارض لنكمل تحدي صحاري المملكة تبعا لذلك مع معاذ الخنيني ايضا..
كما انه ساعدني في السفر للخارج وبالسيارة قبلها بزمن عبر الخرائط ومنذ عام 1400هـ لحالي بدون احد معي..
لذلك القول عليك ببرنامج الفلاني افضل من ذاك…
ليس قاعدة لمن ملك الموهبة…
فالاصل القدرة على فك رموز الخرائط ومعرفة الاتجاهات أما البرامج فهي مجرد مساعد كالسيارة في عبور الفيافي والقفار..
ومن اتخذه تلك الاجهزة وبلا فهم للتضاريس وجغرافية المكان فقد تكون تلك الاجهزة فخاً لك في حال إضطرابها لأي خلل كان وهي معرضة لذلك كما حدث لي في حالات نادرة لكنها قد نكون مميتة ان لم يكن لمالكها القدرة لفهم خطأها.. ..
وبالنسبة لي حاليا وحتى عبور الربع الخالي فإني استعين بجوجل ماب مع حفظ الخريطة للأقمار الصناعية بدون نت ، لتساعدني في البعد عن التلال والعروق والسباخ ..
وتبقيني على فهمي القديم بحيث لاتكون هي المصدر الوحيد لفهم الارض..
والحمدلله اولا واخيرا على منته وفضله..
اخوكم الرحال وائل الدغفق
ابوابراهيم رحال الخبر 1445هـ
رحالة الجزيرة العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق