الاثنين، 23 يناير 2023

الرحلة15 للربع الخالي لرحال الخبر مع الزملاء المغامرون 1444هـ 2023م



بقيادة رحال الخبر وائل الدغفق .. 

الرحالة السعوديون يعبرون الربع الخالي

الخبر – رحال الخبر 1444هـ 

أكد رحال الخبر وائل الدغفق رحال الخبر و قائد فريق رحالة الجزيرة العربية نجاح مغامرة عبور الربع الخالي الرابعة عشرة بالنسبة له بمشاركة ثلة من اجاويد رحالة الجزيرة العربية تضم 18 من الرحالة الشباب المتوقدين للتعاون وحب العمل الذين أبلوا بلاء حسنا طوال الرحلة والتي استمرت على مدار أسبوع إعتباراً من 5 يناير الى 12 يناير .



وقبل بداية الرحلة بيومين تم ارسال رسالة استعداد قبل الانطلاق وعلى ان يتاكد كل سائق سيارة من التالي. 

1- جراكل تعبئ تعبئتين لسيارتك من الوقود الاحفوري..

2- كراتين مياه للشرب خاصة بصاحب السيارة وربعه اللي معه فقط لان كل سيارة فيها مايخصها، فسياراتنا ليس باستطاعتها حمل كميات كبيرة... 

3- مياه للغسيل اقل شي 80 لتر لكل سيارة.. 

4- منفاخ جيد للكفرات.. 

5- عدة اصلاح البنشر بسيطة ومتوفرة بكل محطة.. 

6- لي لتعبئة الوقود.. 

7- زولية وفرشة مع فراشك وخيمة المبيت لكل من في السيارة.. 

8- جهاز ايكوم ثابت وليس متنقل لانه اطول مسافة وافضل للاتصال على ان يكون مرخص من ٨يئة الاتصالات.. 

9- حفظ طاقة السيارة بالتوصيلات الجيدة والمطابقة للسلامة مع عدم تبذير الطاقة بغير احتياجها.. 

ولأن بعض التوصيلات تجيب العيد ومعنا بنزين يعني خطير لاسمح الله.. 

10- صاجات اما حديد او بلاستك وتحضّرها على الاقل 4 سيارات وتجيب مثلها فهي مميزة لدعم التغاريز الشينة ... 

11-تسالي خاصة بصاحب السيارة ومن معه.. 

12- الحرص على ذكر الاوراد كل صباح ، بعد الاشراق وحين الغروب ، وكل حين فهي الحافظ من كل عائق.. 

والله يحفظكم من كل شر وتكون رحلة مميزة ممتعة بكم جميعا ..



وشارك في هذه الرحلة من الشرقية كل من: 

 وائل الدغفق قائد الرحلة ورئيس نادي رحالة الجزيرة العربية ومن بها من اعضاء كالاخوة: 

 سلطان القحطاني و د. مسفر القحطاني..

ومحمد الدوسري وابومعاذ عبدالعزيز الضويحي .. وخالد العيسى وعادل الياقوت ووحيد المحسن .. 

ومالك البدر وابوغازي الضويحي وعمر الفارس. 

كما شارك من القصيم  كل من ابو صالح الزعاقي وراكان الحبردي ..

واعطي ابوصالح الزعاقي دفة القافلة كعادتنا في كل رحلة للربع الخالي وأن تكون السيارة التي تشق الطريق اخف وزن وأكثر مرونة في معالجة مايينتظرنا من صعاب فيتقبلها الذي بالمقدمة ولايقع الجميع في العقبات.. 

وايضا شاركنا ماضي الماضي من طبرجل وعبدالله الضويحي من الرياض. وشارك من الافلاج مرورا بالخرج ابوسعد بن ثلاب السبيعي وسعد الردعان وراشد مبارك الحبشان. 

          الرحلة الخامسة عشرة للرملة 


وتم توزيع السيارات ومن يخاوي السائق وهذا الترتيب الاخير… 

اولا : من الشرقية 3 سيارات..  

1- سيارتي ومعي ابوفرحان وابوعلي مسفر القحطاني 

2- وسيارة ابوحبيان ومعه ابومعاذ الضويحي .. 

3- سيارة خالد العيسى ومعه عادل الياقوت ..

4- سيارة مالك البدر ومعه الضويحي وعمر الفارس

ثانيا:  من القصيم

5- سيارة ابوصالح الزعاق ومعه وحيد المحسن. 

ثالثا : من الرياض

6- سيارة ماضي الماضي ومعه ابواسامة ممكن واحد ثالث. 

رابعا:  من الافلاج مرورا بالخرج

7- سيارة ابوسعد السبيعي ومعه راكان الحبردي  واخوياه من الافلاج راشد الحبشان وسعد الردعان. 

وكل راكب ينسق مع خويه لنصل سويا للمكان الموعود في البطحاء لننتقل منها لوسط الربع الخالي ..



وكانت الخطة مرسومة مسبقا بيني وبين الأخ ابوصالح الزعاقي حسب السهولة والمرور على مالم نمر به في رحلاتنا الماضية وكانت على النحو الآتي: 

يكون  يوم الخميس الانطلاق 5 يناير..

على ان يكون الاجتماع حول الساعة 12 في هذا الموقع 👇🏼

محطة بترولي بمنطقة البطحاء. 

https://maps.app.goo.gl/i7cB9LnJqtb9AoAo9

وثم نكمل المسار والدخول مع طريق شيبة و بعد الحصان بـ( 50 كم) على ردمية متجه غرب..

 يعني قبل شبيطة بـ( 100كم) نأخذ يمين(غرب) مع ردمية تتجه غربا مسافة (200كم ) ..

والمبيت بعد دخول الردمية حسب الوقت الذي نصلها فيه.

يوم الجمعة 6 يناير 

بعد الافطار وعند الساعة 7 صباحا نتحرك ونمشي مع خطوط سهله رملية لمسافة (80كم) إلى قلمة طويل الخطام 

احداثية قلمة طويل الخطام

‏20.64190°‏ ‏N‏ ,‏51.85879°‏ ‏E 

وهي باتجاه الجنوب وبعد (45 كم) نمر على حطام الطيارة تبع ارامكو التي سقطت عام 1942م.. 

ويكون مبيتنا حولها ، قبلها او بعدها ان شاء الله… 

السبت 7يناير 

بعد الافطار وعند السابعة صباحا نتحرك من منطقة الطيارة والى مابعدها بمسافة ( 100كم) نصل بئر طويلة بن هادي 

احداثية بئر طويلة بن هادي

‏19.33905°‏ ‏N‏ ,‏52.10388°‏ ‏E

و منها نتجه غربا إلى الحرشا 

احداثية قلمة الحرشاء

‏19.34520°‏ ‏N‏ ,‏51.70793°‏ ‏E

وهي تقع على مسافة( 40كلم) والمبيت حول الحرشا 

الاحد 8يناير. 

سيكون بعد الافطار الساعة 7 صباحا باذن الله طريق العودة إن شاء الله تعالى ومن الحرشا عبر خطوط إلى قلمة فارس 

احداثية قلمة فارس

‏20.16667°‏ ‏N‏ ,‏50.98333°‏ ‏E

بمسافة (120 كم)..

 ثم( 30كلم) طريق رملي مع العروق الى قلمة جلاب 

احداثية قلمة جلاب

‏20.40689°‏ ‏N‏ ,‏50.94378°‏ ‏E

و من عندها ردمية بطول (115كم) تمر على متطقة (سنام)  ثم ننزل نفود باتجاه الشمال الغربي إلى نيزك الحديد.. 

وهي منطقة تسمى سنام وهي العمود الفقري للربع الخالي. 

احداثية بئر أم الحديد

‏21.64381°‏ ‏N‏ ,‏50.60335°‏ ‏E

وفي الحديدة المبيت ان شاءالله تعالى.. 

الاثنين 9 يناير 

من الحديدة( مضرب النيزك)  الاتجاه إلى قلمة مخينزة لمسافة( 40كلم)  مع أرض تسمى (الملسة)..

والطريق من (مخينزة) ردمية إلى (الشلفا) و من (الشلفا) ردمية حتى الأسفلت 

نركب الأسفلت قبل أم أثلة ب (15كلم) تقريباً والمبيت لمن اراد في حرض… 

ويكون يوم الثلاثاء 10 يناير العودة أن شَاء الله ..

وبدأت الرحلة .

يوم من ايام الشتاء الباردة وفي شهر جماد الثانِ من عام 1444هـ الموافق  لشهر يناير من عام 2023م.

كانت التخطي لهذه الرحلة سبقت البداية منذ شهر مضى استعدادا لتسجيل الاعضاء وتخطيط المسار وترتيب واستعداد للرحلة بما تقتضيه من اهتمام وحرص لجميع الجوانب وكيف لا وهي رحلة تعد من أصعب الرحلات في صحاري العالم وفي الربع الخالي الذي سبق اسمه كأعظم مغامرة في عبورة لأشهر رحالة غربيين منذ مائة عام.. 

 ولاشك أن في عبور الربع الخالي مغامرة لايشبهها مغامرة من مغامرات الترحال ..

فهي تتسم بالبعد والخطورة من الضياع او التأخير بسبب مايقتضيه عبور أرضها من تلج الاخطار وهي تعد ابعد المناطق واقل سكانا وخدمات فليس لك الا الله ثم اخوانك وما رتبته وخططت له..

وأوضح الدغفق أن الرحالة وصلوا لمناطق عديدة من الرملة منها الاهم (طويل الخطام وموقع سقوط الطائرة وبير طويلة بن هادي وقلمة الحرشا وقلمة فارس وقلمة جلاب وبير فيصل والعبيلة وبير هدبة..
والاجمل هو بلوغ الرحالة اعمق نقطة بالرملة وكانت قرب الحدود اليمنية (المهرة) والعمانية (ظفار) التي تبعد نحو 25 كلم…
وقطعنا فيها من مناطق الرملة المتنوعة التضاريس والاشكال الرملية (كالكدن والمعترضات والدكاكة والسحايب والقعد)
ثم شققنا منطقة (سنام) وهي العمود الفقري للربع الخالي من الجنوب للشمال..


وتم قطع مسافة بالرمال دون الاسفلت نحو الف كلم…
وبطرق الاسفلت نحو 900 كلم هذا لاهل الشرقية فقط..
اما من اتى من الافلاج والقصيم وطبرجل فحدث ولاحرج… وتم صرف من الوقود نحو 600 لتر من البنزين لكل سيارة تقريبا…
ومن المياه نحو 800 لتر للجميع.
ومن اللحوم نحو 30 كيلوغرام ومن الارز 20 كيلوغرام..
مع الخضار وخلافه..


 كثيرون من المشاركين في الرحلة أكدوا أنهم حققوا حلم السفر في الصحراء، وتمكنوا من مراقبة النجوم ليلا، وتعلموا كيف يتعاملون مع الإبل، وأتاحت لهم الرحلة التعرف ليس فقط على ثقافة المكان، وإنما على الثقافات المتنوعة التي حملها كل منهم من بيئته.


ويراود حلم عبور الربع الخالي خيال كثيرين، يتخيلون أنه منطقة خالية استنادا إلى اسمه، وهو في حقيقة الأمر بحر من الرمال العظيمة، ويقع في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويغطي ربع مساحتها تقريبا، ويعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة بالعالم، وأطلق عليها الخالي لخلوه من الحياة البشرية.


حوض رسوبي ولفتة علمية جيلوجية من بن لعبون

فمع تنامي الدعوات إلى استثمار الربع الخالي في سياحة الصحراء، وهي سياحة واعدة، يذكر البروفيسور الجيولوجي عبدالعزيز بن لعبون أن الربع الخالي يُمثّل حوضا رسوبيا ينحصر بين مرتفعات الحجر الغربية بعمان في الجنوب الشرقي، ومرتفعات ظفار وحضرموت في الجنوب، ومرتفعات السروات في الجنوب الغربي والغرب، ومرتفعات طويق في الغرب، وهضبة الصمان في الشمال الغربي، وينحدرمن هذه المرتفعات عشرات المجاري المائية التي ترفد حوضه، والتي ساعدت على تكوين خزانات مائية تحت رماله.

البروفيسور بن لعبون 

ويعيد ابن لعبون تكوين رمال الربع الخالي إلى مصدرين رئيسين: أولهما رمال قارية تحملها مجاري الأودية المنحدرة من المرتفعات المحيطة به، إضافة إلى ما يوجد في حوضه من صخور فتاتية، وتتميز هذه الرمال بلونها الأحمر لتأثرها بأكسيد الحديد.

والثاني، رمال بحرية مصدرها الخليج العربي، تكوّنت نتيجة الانحسارات المتتالية لمياه الخليج خلال العصور الماضية، إذ نقلتها الرياح إلى حوض الربع الخالي، وتتميز بلونها الأبيض وسهولة حركتها.

وتتنوع أشكال الرمال في الربع الخالي حسب حركة الرياح، ويمكن تقسيمها إلى الكثبان الهلالية في عروق الشيبة والعروق المعترضة، والكثبان النجمية وتتمثل في كثبان القعد وغنيم، والكثبان القبابية في الحباك والقماعير، والفرشات الرملية وتتمثل في السنام والدكاكة، والكثبان الطولية وتتمثل في النصف الغربي من الربع الخالي، ومنها عروق الأوارك وأمهات مرو وبني معارض ومغدّرات.


تكوينات رملية

يذكر البروفيسور ابن لعبون في جيلوجية الربع الخالي أنه يمكن تقسيم الربع الخالي من ناحية أشكال التكوينات الرملية إلى قسمين رئيسين، يفصل بينهما فرشات رملية يمثلها السنام والدكاكة، وقسم شرقي يتكون من كثبان رملية طولية مختلفة الاتجاهات وكثبان هلالية ونجمية وقبابية، تحصر بينها منخفضات تغطيها السباخ، ومن أشهر معالم هذا القسم عروق الشيبة والعروق المعترضة والكدن والمحراض والكرسوع، والحباك والسواحب وغنيم والقعد والغافة وأم الزمول.


كما يضم هذا القسم مجموعة من السباخ التي تكوّنت نتيجة انحسار مياه الخليج عنها، إضافة إلى تحوّلها إلى مصائد لمياه الأمطار التي تنقلها مجاري المياه المنحدرة إلى حوض الربع الخالي، وتتركز معظمها في شمال شرقي، وشرقي الربع الخالي، ومنها سبخة أم السميم وسبخة مطي وهما أكبرسباخ شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى سبخة الحمر التي تعد أخفض منطقة في شبة الجزيرة العربية ويصل منسوب سطحها إلى نحو 24 مترا تحت مستوى سطح البحر، وقسم غربي يتكون من كثبان طولية «عروق» تمتد مسافات طويلة تحصرفيما بينها منخفضات «شقق»، وتمتد هذه الكثبان بين الشمال الشرقي والجنوب الغربي، ومن أشهر معالمها القعاميات ومغدّرات وبني دلهام وأمهات مرو والشويكلة والحوايا، وعروق الأوارك والجلدة وعروق المندفن وعروق بني معارض وعروق بني حمران وعروق الدحي.

بيئات نباتية متنوعة بالربع الخالي: 

يضم الربع الخالي بيئات نباتية متنوعة صالحة للرعي، فتسود بعض مناطقه نباتات متنوعة، وكان معنا المستشار والعالم النباتي "حميد الدوسري ابوعون" 

بن لعبون يتفحص ثمرة شجرة العشر

الشيخ ابوعون حميد الدوسري عن يميني 

 وقد رأي كثير منها في احد رحلاتنا معه واخبرنا عن اسمائها ومن أهمها: 

العبل ويسمى«الأرطى» وكذلك الحاذ وهو حمض الربع الخالي وشجر الغضى بعروق ممتدة ونبت الهرم والشنان والزهر والعندب (الثدّا) والبركان والعلقاء. 

 وساعدت طبيعته وتكوينه الوعر وتوافر الحياة النباتية المتنوعة فيه في السابق، على أن يكون ملاذا آمنا لأنواع من الحيوانات البرية، منها المها العربي والغزلان بأنواعها، والنعام والذئاب والنمور الرملية وبعض أنواع الزواحف.


موارد مياه الربع الخالي: 

وتنتشر في أنحائه موارد عدة للمياه القديمة والحديثة، خاصة في الأجزاء الشرقية والشمالية منه، إذ تزداد كثافتها بسبب قرب المياه من سطح الأرض، ويمكن تقسيم مصادر مياهه إلى مياه عميقة تمثلها القلمات، وهي آبار إرتوازية عميقة، تنتشر في معظم أنحائه، وهي ذات مياه كبريتية في النصف الشرقي، وتميل إلى العذوبة في النصف الغربي، حفرت معظمها بواسطة شركة أرامكو، إضافة إلى ما حفرته وزارة المياه والكهرباء، ومن أهم تلك القلمات: العبيلة وآل جحيش وفارس والحرشاء ومهّولة وعسيكرة وأم قرون والفوارة وعردة وذعبلوتن وجلاب وطويل الخطام، وحمراء نثيل وخجيمة والطويلة، والمياه السطحية وتمثلها الآبار اليدوية التي حفرها السكان، وتنقسم إلى نوعين من ناحية نوعية المياه، الخيران وهي آبار تميل مياهها إلى الملوحة، والأبار والعدود وهي مياه صالحة للشرب، وتتركز معظم هذه الآبارفي النصف الشرقي من الربع الخالي، وتقل بشكل واضح في النصف الغربي منه، ومن أشهر الآبار الخيران والشلفاء وفيصل وهادي وأم الحديد والطويرفة والخرخير وبديع الغنم ومعمورة وشنة والقديرات والحليو، والوديعة والحسي ومشاش الرمضة والمنخلي.


التجمعات السكانية بالربع الخالي: 

يذكر ابن لعبون أنه يسكن الربع الخالي ويرعاه مجموعةٌ من القبائل الكبيرة التي أقامت لها موارد مائية وتجمعات سكانية في محيطة وداخل أطرافة، منها يام وبني مرة والدواسر والصيعر والرواشد والمناهيل، وقد أقامت على أطراف الربع الخالي بعض التجمعات السكانية، منها نجران وشرورة والوديعة والخرخير وخباش والمنخلي والسليل ويبرين، إضافة إلى بعض المراكز الحكومية التي قامت داخل الربع الخالي، منها شبيطة والشيبة وعردة وذعبلوتن والسمحة وتماني المندفن وقد زرناها في رحلات متكررة للربع الخالي منذ 1416هـ وحتى اليوم.

الرحالة من امام مركز ذعبلوتن 

كان آخرها زيارة ذعبلوتن ورئيس مركزها بن كلوت الذي شارك جده في أن يكون دليلة للرحالة ثلفرد ثيسجر (مبارك بن لندن) وعبر الرملة مرتين من ليوا للمكلا ومن يبرين للمهرة.. 

الربع الخالي في ارقام

1200 كلم طوله

650 كلم عرضه

550 ألف كلم مربع مساحته

80 % منه داخل أراضي المملكة

4 دول تتشارك أطرافه

300 متر اطول كثيب فيه 

24 متر اعمق نقطة في سبخة حمر. 


قصة رملية بأجمل صحاري الكون الربع الخالي 

✍🏼:الرحال وائل الدغفق

بسم الله وبحمدة وبه نستعين من شر ماخلق

ونحمدالله ونصلي على اشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين… 

ثم أما بعد… 

في ذات يوم بديع من أيام الله الرائعة ، كنا في رحلة لتحدي النفس أولا والدواب ثانيا فهي التي حملتنا لتلك الربعة الخالية من بلاد الله التي تتحلى فيها قدرة الرحمن وعظيم خلقه… 

هناك تجد النفس فيها بغيتها… 

وتسترد الروح فيها راحتها…

وتستجيب الأعضاء لكل ماتجد… 

 فهنا فقط لنسيم الليل شيئا لم تعهده، ونحن نضع احسادنا تحت الرمال الحمراء النقية… 

وفوقنا السماء الزرقاء الصافية وفي المساء تتشكل لوحة منقطة بنجوم ابدعها الرحمن وصنعها لتكون لوحة سرمدية… 

هنا لاصوت يعلو على صوت تلك النسمات التي تلاعب اشجار الأرطى والحاذ والزهر في وسط وجنوب الرملة… 

خاصة أننا وصلنا لمنطقة تعتبر مثال للحياة العجيبة في وسط صحراء يظن أنها موات… 

هنا كنا في بحيرة ماءها زلال صافي مزرق يخرج من باطن الأرض ، ومن أعماق سحيقة وقد أختلط بمعادن استشفائية مميزة وكبريت يعالج البشرة. 

وهذا مما حفز الشباب مع اعتدال الجو ليغطسو فيها لنيل شيئا من بركات الرحمن فيما خلق من تلك المياه لبحيرة تعرف بأسم أم الحيش . 


انها بحيرة صافية تداعب شطئانها الكثبان الجرداء العالية التي تسمى هنا بأسم الشقوق وفي نجد تسمى القعد والنقى بارتفاع يصل لنحو 250متر. 

وترى النخيل سامقة في وسط اللاشيئ من حولها مع نباتات مختلفة. منها الطرفاء والقصب يحمي حماها الحامية بحرارتها التي تبرد مع فسيح سيحانها التي تمخر خبب الكثبان  والتي تسمى هنا بالربع الخالي بـ الثاية… 


هنا جلسنا لنتسامر بين بعضنا ويسبح البعض بعد أن وضعنا مظلة تقينا حرارة الشمس الموهجة ونتبرد بالظلال البارد فمازلنا في شهر يناير من عام2019م 1440 هـ ..


شربنا الشاي بعد القهوة وخرج سباحونا وطير طيارونا طياراتهم لتصوير تلك المناظر البديعة لتلاقي مياه الأرض برمال اعظم صحاري الكون ، كيف لا وبها قوم عاد والأحقاف وقد كانت ارضا حية يوما ما ومازالت في أعماقها الذهب الأسود الذي ينبع في كل مكان. 


حادثة وعبرة بأول ليلة قضيناها عند بحيرة ام الحيش

فبعد قضاء وقت يسير وقبيل الغروب فالمبيت هنا حول بحيرة ام الحيش الكبريتية ليس بجمال النهار وذلك بسبب الناموس حولها والذي يقتل كل جمال… 

لذلك آثرنا الخروج من هذا المكان وهممت انا كأول الخارجين… 

 لأرى أمامي منعطف شديد مع ارض رملية وحوله اجزاء من البحيرة ومع السرعة وقعت في الفخ… 

وصرت في مكان لا أحسد عليه وسط رباضة وخلفي عين الماء محتبس وسط الرمال… 

طبعا الحالة اعتبرها بسيطة ومعالجتها سهلة لولا الجماهير الشبابية حولي والتي من طبعها حب الفزعة في كل شيئ بل وتجعلك وكأنك لاتفقه شيئا في امور التغاريس.. 

فهذا يقول خذ اليمين والآخر يحذر من البحيرة وهناك من يقف ليدلك على المسار واصوات لاتمسك منها فايدة فالتضارب بيّن والعلم منتفي… .


فكل هذه المشوشات تجعل من الخبير عاجزا امامهم وليس لك الا أن تقول لهم نعم نعم وبارك الله فيكم ..

وليكن من امرك انك تدبر أمرك الذي تعرفه.. 

طبعا المحاولات للخروج هنا معدومة ولاعلاج الا بإنزال هواء العجلات لمستوى خمس درجات من درجات psi لتتحرك السيارة بالمساحة التي تسطّح فيها العجل بفعل التنسيم… 

فبهذه الطريقة جعلني اقود السيارة بطريقة سلسة جدا وهكذا فعلت ، لكن هل هدأت الأصوات لا…. 

مازال البعض يوجه ويعطي تعليمات وبعضهم قد لايكون عارفا بالمشكلة اصلا لكن من باب اعن أخيك ظالما أو مظلوما… 

المهم بدأت السيارة بالخروج وقبل أن تخرج ركب أحد الأخوة داخل سيارتي وكان يقول بافتخار وشيئا لم افهم ماقاله… .

فهو يقول :

ماعليك يابو ابراهيم انا ابي اطلعك… 

وانا من شدة الصدمة وانا اسوق لم ارد عليه… 

ولم أصدق ماسمعت ولم أفهم مايقول… 

هل هو يمزح أم من شدة الموقف يريد الممازحة وهذا الذي اتوقعه لانه فقط ركب معي صامتا.. 

المهم خرجت كما دخلت والحمدلله بفضل الله لابفضلي ولابفضل احد… 

ثم توقفت لأنفخ عجلات سيارتي لأن العجلات كانت على مستوى الجنط كما يقال. 

وأحد الشباب يقول لي في الأخير بعد النفخ: 

ترانا طحنا فيها قبل كم أسبوع.. 

قلت له: وكيف خرجتم 

قال لي: سحبونا بالونش.. 

وأخبرني أنه احسن ماعملته أنني لم أسمع لأحد.. 

طبعا هذا يحدث كثيرا وفي كل المناسبات تجد الناس بطبعهم الودي والتعاون والتفاعل من باب الخير يفعلون ذلك وليس للتشويش. 

لكن هذه لاشك تسبب ازعاج وقد يحصل فيها عناد وتحدي فيقع الحليم حيران. 

المهم خرجنا لنتخذ أحد الثايات وهي الخبب مكانا للمبيت واعداد العشاء .

هكذا كان يوما بديعا مميزا


موقع #حطام_الطائرة

بمنطقة البوح جنوب الربع الخالي 


وسقطت تاك الطائرة تقريباً في عام 1942م وهي تابعة لإحدى شركات التنقيب في ذلك الوقت بدايات التنقيب بالربع الخالي وكانت في رحلتها الإعتيادية من كمب #الحرشاء وهو يقع اقصى الجنوب محاذاة لحدود اليمن وعمان وبالتحديد شمال شرق الخرخير والطايرة كانت بإتجاه مطار الظهران . 


وحدث فيها عطل بعد الاقلاع بمسافة [100] كم وسقطت هنا جنوب قلمة طويل خطام بـمسافة [80] كم .

أشكال الكثبان الرملية ومعانيها.. 

مصطلح (طِعْس)

، وجمعها طعوس عامية فصيحها (الدِّعص )

وتعني رّمل مستدير أو الكَثِيب والدِّعص أَقل من الحِقْف، وتكون رماله مرتفعة بالتدرج بجانبه المواجه لاتجاه الرياح السائدة ويسمى هذا الجانب الظهر، أما الجانب الآخر فيسمى (اللهد)

وطعوس الربع الخالي( طعوس أم الأطناب وطعوس متيهيمة)


ومن المصطلحات(العِرْق)

، بكسر العين وتسكين الراء، وهي مرتفعات رملية ممتدة، وهناك مرادف لها وهو «حَبْل الرمل» وا

أمثلتها مثل (عروق بني معارض وعروق بني حمران وعروق الأوارك والعروق المعترضه)

وإن كان الحبل أو العرق قصيرا يقال تصغيرا عريق كعريق البلدان .


وهناك كلمات مترادفة لمعنى واحد ، مثل 

(الخِب والخِبة والشِّقة والشقيقة والفًلق)… 

وكلها أسماء تطلق للأرض بين حبلين «عرقين»، وغالبا لا تخلو هذا التكوينات من جواد القوافل والسيارات لأنها منخفضة مستوية غير وعرة. 

ويستخدم أبناء الربع الخالي لوصف هذا الشكل (بالشقة والثاية )

أما في الدهناء والنفود الكبير فتستخدم كلمة (الخبة أو الفلق)


معنى مصطلح (الصيهد) 

ويجمع صياهد وهي أرض رملية شبه مستوية والمنبسطة والمنخفضة عن المرتفعات الرملية. وتقل الشجيرات في الصياهد بينما تكثر فيها الأعشاب الحولية ولذلك تعد من الأراضي الرعوية 

ويطلق على جزء من الربع الخالي اسم صحراء صيهد.


مصطلح (العثمور)

 وجمعها عثامير هي مناطق يقل فيها الرمل وتتميز بالوعورة بسبب وجود شجيرات تصد الرمال التي تحملها الرياح متكومة خلفها في الاتجاه المعاكس لهبوب الرياح، وهذا التكوين «العثامير» من البيئات التي تتخذها الزواحف - خاصة الثعابين..


أما مصطلح (الدّكَاكة)

فهي الرمل المنبسط الممتد على مساحة واسعة نسبيا، ويكون منبتا للشجيرات الصغيرة. والكلمة بهذا اللفظ عامية أصلها فصيح من الدّكُ والدّكَّة وتعني: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكَاك


اليكم ماقبل الختام … 

وقبيل اغلاق هذه اللمّة المجتمعة

جعل ربي يجمعنا في اعلى الجنّة 

في الفردوس الاعلى والكل واهله

بعد جمعتنا بأجمل صحراء ورملة

احلى الليالي بها ولمَة ما مثلها لمّة

ونذكر كل من شاركنا أحلى جمعة 

وعسانا ماننسى احد منا لو منَه

ونبدأ بشقاق القاع الزعاقي وفنّه

ورزانة عقله وفكره وجمال سمته

ثم الشيف وحيد راعي اللحمة

والرز والتسبيك واحلى مقلوبة

وابوسعد راعي الافلاج والقهوة

معه بوسالم الشاعر راعي السمرة

وبومبارك علم نجوم ونبات وبسمة

وبوتركي الحبردي راعي الفزعة

ضاقت بنا الوسيعة وجتنا النجدة

وابو اليوكن خليل وعلومه سنعه

صحيح جاب العيد باول الطلعة

لكن زانت علومه ودوم بالمقدمة

وخويه مالك ابو الخيمة الطايرة

والملا عمر الفارس راعي المرّة

وراعي الفزعات بوعبدالعزيز الفلّة

ماخلا سيارة الا نتفها بمطاط حبله

والياقوت ابو الادارة والسفسطة 

وسوالف تبيلها ورشة عمل ومكتبة

وماضي راعي طبرجل وخرعته. جلس بالظلام كانه جني بخلوته وخويه ابو الاذان وابتداع ذكره

ولايصلح الا بما بدا به بالخلفية 

ومشاكس وما وقفه الا العيسى

وابوحبيان الشهير بابو الحلطمة

فيه ميّزة لكن تحتاج نبش عفشه

يمكن ابوجلمبو ولا دينمو تعبئته

والشيخ بو صوت شجي بصلاته

ابومعاذ وراعي القهوة مع تمرته 

ثم قبل الاخير ابوفرحان ومشطه

وسوالف التعزيز اللي ما احد مثله 

ودكتور مسفر اللي ماطلّع كل علمه

مالقينا غواص يخرج ما في بحره

هذا سلامتكم والاخير خلوه لوحده

تراه يحتاج منكم وصل بدعوة

تزين له خوتكم ومع كل طلعة 

هذا وصلو على المختار طه

صلاة ربي عليه وسلام وآله

والحمد لله مسيّر الاكوان عطفه

وبرحمته حفظنا وسلّمنا بحفظه

من كل شر من فوق وتحت ارضه

وبس….


وكانت ولله الحمد رحلة مكتملة الاركان رغم ماشهدته من تغاريس عادية ازالتها رحمة الله اولا واخيرا وبفضله… 

وثم بخبرة المتواجدون المختارون بعناية والحمدلله..
وقد شارك في تلك المغامرة 7 سيارات 3 من الشاص و2 هايلوكس ويوكن وسيارتي الكهربائية F150 هايبرد. 

 وتدعم التجهيزات بكل السيارات عدد من الونوش (3) ، مع عدد من الحبال المطاطية، والمنافيخ وعدد من الرافعات المتنوعة وعدّة البنشر… 

ولم يصادفنا الغبار والسافي الا آخر ليلة والحمدلله ..

وستكون بالنسبة لي هذه الرحلة للربع الخالي ذات الرقم 14 ..

فقد بدأت اول رحله قبل 30 عاما وبالتحديد في عام 1414..

وهذه الاخيرة عام 1444هـ كانت تجارب لكل المسارات والحمدلله على التسهيل.. 

لم نجد اية صعوبة الا مانجده من تلك الرمال والتي اصبحنا معها اصدقاء بحفظ الله وفضله لنا والحمدلله. 

زرت كل مجتمعاتها السكانية وفي اكبرها (الخرخير) قبل ان تهجر ثم (ذعبلوتن) وتجربة مع اغلب الموجودين معنا.. 

ثم بعض تجمعات بسيطة مثل الشلفا وعبيلة وشوالة وقلمة فيصل وطبعا الاهم فيهن وهي (شيبة) زرتها اثناء الانشاء.. 

طبعا كانت اصعب الرحلات الاولى وذلك لخبرتنا البسيطة فقط سقطنا بفنجال اسهرنا ليلة كاملة ، وعروق ضخمة كدنا ان ننقلب بسياراتنا ولمرتين.. 

ومغامرة سلخ لعدد من العجلات من الجنط والتي جاوزناها بفضل الله ..

كما داهمنا الغبار (السافي) فجأة وقت عشائنا لنبيت داخل السيارات وننام بلا طعام لانه استمر حتى منتصف الليل.. 

وتعرضنا لمحاولة قطع الطريق لكن نجانا الله بعد اخذ الاحترازات بتوفيق الله.. 

ونجاة احدنا من ثعبان ابوقرنين السام بفضل الله مع انه دعس عليه لكنه كان يركض فنجاه الله.. 

ومابعدها كانت تساهيل ولله الحمد والمنة ..

لكن كل رحلة فيها من الذكريات الطيبة والجميلة خاصة بمن اجتمعنا معه وبما قضينا اجمل الاوقات في سكون وراحة بال ليس لنا الا هم ولاهم لنا بهم ولابهم هم معنا… 

وسنكون ايضا معكم لاهم ولا وجل بل راحة بال وسكينة وسعادة.. 

وللجديد منكم سيجد شيئا لم يعهده في كل رحلاته.. 

فلطبيعة الربع الخالي شيئا لامثيل له الا فيما شابهه من الصحراء الكبرى في افريقيا ..

فانتظرونا هناك…

ولعل من أصعب المواقف التي مرت بها الرحلة هو نقص الوقود على بعض سيارات الرحالة وفي وسط السنام فقد فقدت نصف السيارات وقودها بسبب صعوبة الرمال والتغاريس فتوقفنا بعد قلمة جلاب ، ليسعفونا حرس الحدود مشكورين…

ففي يوم 7 جماد الثاني من عام 1444هـ الموافق للعاشر من يناير من عام2023م  كانت لنا وقفة في مسارنا بالربع الخالي ووقفة لم تكن مضافة للخطة بل قدرا كنبه الله لنا في ترتيب لعل فيه من الدروس التي نقف عليها ضمن رحلتنا ذات الدقة في التنظم والاعداد وهي لي تعد الرابعة عشر لدخول الرملة ويفترض أن تكون مثل اولوياتها من الاعداد… 

لكن الحمدلله على ماقدّر الله وما كان.. 

فقد دخلنا مسارا طويلا ومع وعورة طرقه واغلبها بالعروق الممتدة والقعد والسواحيب التي لم نتمكن فيها من ضبط الوقود لسبعة سيارات في تلك الظروف مع أننا قدرنا أن الوقود المحمّل ضمن مسار متوقع وهو الف كلم بالرمال مع وجود ثلاثه ضمن طرق ممهدة بالطين

فقد كانت تجهيزاتنا اغلبها متوفرة من مونة ووقود وماء وادوات للسحب والرفع والبنشر وسيارات معدّة اعداد جيد.. لكن امر الله لابد منه ..

وهو ماحصل بسبب عدم توقعنا لكمية الوقود المناسبة والمستنفذة بسبب وعورة الرمال من قطع لمناطق العروق الممتدة صعبة المراس من منطقة طويل الخطام الى منطقة سنام مرورا بالدكاكة ثم القعد والسحايب من عروق متتابعة لنفقد كل وقودنا في منطقة ردمية بئر جلاب في منطقة سنام.. 

والحمدلله  أن يسر لنا حرس الحدود مشكورين وصلو الينا خلال 3 ساعات فقط محلمين باربع مائة لتر لكل سيارة من السيارتين اللاتي اتو بهن ، ليتم انقاذنا في  وسط عاصفة رملية هبّت علينا تمام الثامنة مساء ..

وقد سبق لنا اعداد العشاء لنتناوله مع منقذينا جزاهم الله خيرا… 

وربما يكون لنا هذا الأمر درسا في مستقبل الايام..

فبعد اتصال ابوتركي الحبردي لهم عبر الثريا استجابو لنجدتنا وقطعو مسافة 120 كلم من مركزهم في قلمة فيصل ليزودونا بما نقص من الوقود لدينا.. 

عظم الله اجرهم والشكر موصول لقيادة حرس الحدود بالربع الخالي على تلك العطية وهذا فضل من الله ثم بتوجيه قيادتنا الحكيمة في تيسير أمور المواطنين بحرسنا الحارس الأمين لثغور المملكة حفظها الله وقيادتها وشعبها من كل مكروه …
وقضينا أجمل الليالي لم تكن في البال ولا في الخاطر جمعت اجمل 18 شاب من المتوقدين للتعاون وحب العمل والمشاركة في كل شئ جزاهم الله خيرا عنا وعنهم وبارك فيهم وفي أخوتهم…


من أخوكم رحال الخبر ابوابراهيم وائل الدغفق

 يحييكم ويتمنى أن يراكم في رحلة اخرى ..

موفوري الصحة والعافية بطول عمر وصالح العمل ..

رجب 1444هـ فبراير 2023م 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق