الجمعة، 10 يونيو 2022

ليس الربيع فقط هو أجمل فصول العام بل فصل التنوع والتلوّن الفريد هو الاجمل رحال الخبر

ليس الربيع فقط هو أجمل فصول العام بل فصل التنوع والتلوّن الفريد هو الاجمل… 

فمن هو هذا الفصل الذي حوى التنوع والجمال اللوني الذي لايمتلكه أي فصل من فصول السنة.. 

بسم الله وبه نستعين.. 

أجمل فصول السنة شكلا وجمالا انما هو فصل الخريف، ومنه نبدأ موضوعنا عنه اليوم.. 

✍🏼: الرحال وائل الدغفق… 


لاشك ان الربيع هو افضل فصول العام وبلا منافس… 
لكن مع ذلك يعتبر فصل الخريف فصل التغير والجمال الشكلي بتنوع ألوانه البديعة ..
ومعه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل تدريجيّ، وتكون درجات حرارة فصل الخريف بين حرارة فصل الصيف وبرودة فصل الشتاء وذلك في خطوط العرض المتوسطة والعالية، ويكون فصل الخريف في المناطق القطبيّة قصير جداً
 
لذلك يعد فصل الخريف نهاية موسم النمو، وعندها تتغير ألوان أوراق أشجاره ، بسبب توقف الأوراق عن إنتاج مادة الكلوروفيل الخضراء ، حيث تمتاز هذه المادة بحساسيتها الشديدة للبرد، ويُشار إلى أنَّ مادَّة الكلوروفيل الخضراء هي المسؤولة عن التقاط أشعة الشمس، وإنتاج الطاقة.

وتكمن تلك المشاهد لتنوع الالوان  في انحاء متنوعة من العالم لكن أشهرها أماكن فريدة سبق لي زيارة بعضها ، وكما أرجو ان أوفق بنقلها اليكم متابعي الأكارم..

ولندأها بالولايات المتحدة الامريكية فقد وجدت فيها نحو ستة مواقع فيها تنوع ظاهر لألوان الخريف المدهشة واليكم سردها مع مواقعها. 


1- (امريكا - اوهايو) 
غابات مقاطعة هولمز بوسط ولاية أوهايو بالولايات المتحدة ، و هي مليئة بأشجار القيقب و البلوط ، و الأشجار بها تكون في قمة جمالها و أفضل حالاتها في فصل الخريف و يكسوها اللون الأصفر الهاديء والبرتقالي المتلون بالوان داكنة باطرافة .
وتنتشر تلك الأشجار على الطرق الزراعية وعبر حقول الذرة المتموجة و المدرجات الزراعية على جوانب الطريق مع إمكانية مشاهدة العربات التي تجرها الخيول إن حالفك الحظ.
موقع مقاطعة هولمز
https://maps.app.goo.gl/ELDDNRq19xQcd2uy8

2- (امريكا - كالفورنيا) 
جنوبا من تلك الشمالية وبمقاطعة سونوما بولاية كاليفورنيا.
فهي مكان مثالي لمشاهدة جمال الخريف حيث تكون أوراق الخريف موجودة على كل شجرة و كرمة .
كما تقع وتسقط أوراق الشجر الكثيفة من أشجار البلوط و القيقب الملونة منسدلة كالستائر على تخوم السهول الفسيحة وسفوح الجبال المتوسطة الارتفاع. 
موقع سونوما
https://maps.app.goo.gl/Ued9uJeFBXBrrhS98

3- (أمريكا- فرجينيا)  
 تقع حديقة شناندواه Shenandoah الوطنية في ولاية فرجينيا الأمريكية، وتمتاز باحتضانها لجبال بلو ريدج. فهي تمتد على مساحة 200 ألف هكتار، وتتنوع فيها الأشجار الضخمة والنباتات الصغيرة بألوان متنوعة رائعة.
موقع 
Shenandoah National Park
https://maps.app.goo.gl/rXYr64ZMToDjj4iw8

4- (امريكا- وايومنغ)
 أما حديقة غراند تيتون Grand Teton الواقعة في مدينة وايومنغ الأمريكية، فهي تمتد على مساحة 300 ألف هكتار، وهي تمتاز بأشجارها الكثيفة، كما أنها تحتضن جبل تيتون، وهي تحتضن العديد من الحيوانات البرية مثل الثيران والدببة البرية.

موقع متنزه غراند تيتون الوطني
https://maps.app.goo.gl/RbxLQQHiXa7xBfRj6

5- (امريكا- واشنطن)
 فكر أيضاً في زيارة حديقة جبل رينيه Mount Rainier الوطنية، والذي يقع بولاية واشنطن جنوب سياتل. 
وتتميز باحتضانها لقمة جبل بركاني على ارتفاع يصل إلى 14 ألف قدم. والحديقة تحتضن غابة طبيعية غنية بالأشجار الكثيفة، كما أنه في فصل الخريف تغطي قمة جبل رينيه الثلوج ليتحول شكل الحديقة إلى لوحة فنية استثنائية. وإذا كنت من عشاق تسلق الجبال، فإن نزهتك في حديقة جبل رينيه ستكون تجربة لا تُنسى.
موقع حديقة جبل رينيه
https://maps.app.goo.gl/SsfYbjiZb9ydEQQz6

 6- (امريكا )
 تعتبر الحديقة الأولمبية الوطنية الأمريكية Olympic National Park Washington الواقعة في قلب ولاية واشنطن شمال مدينة سياتل ، ومن أكبر الحدائق الطبيعية حول العالم، فهي تقع على مساحة تقترب من مليون هكتار، وهي موطن للعديد من النباتات والحيوانات البرية، كما أن ساحل المحيط الهادي يجاورها ليمنحها منظراً طبيعياً خلاباً ومميزاً.

وننصحك بزيارة الحديقة الأولمبية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث تكون الحديقة في أجمل حالاتها، ولكي تستمتع برحلتك فيها، فإن عليك تنظيم رحلة تخييم والنوم بين الأشجار في إحدى بقاع التخييم لتستمتع بوقت استثنائي لا يفارق مخيلتك.
موقع المتنزه الأولمبي الوطني
https://maps.app.goo.gl/W1hz5yMcRiZothqD6

7- (كندا- كيبك)
شبه جزيرة غاسبيزيا بمدينة كيبك الساحلية في كندا و هي في فصل الخريف تكون مختلفة تماماً حيث تتحول أوراق القيقب إلى اللون الأحمر و هي ورقة علم كندا الشهير كما أن الأشجار لديها خلفية مذهلة و هي المياه الزرقاء في خليج سانت لورانس كما أن بها الكثير من الحدائق و المتنزهات الوطنية حيث يمكنك مشاهدة جمال الخريف في أجمل أشكاله.
موقع غاسبيزيا
https://maps.app.goo.gl/9tERg215avo4nxXj7

8- (روسيا)   
في العاصمة موسكو حيث تتحدى الصورة التقليدية الروسية بكونها ليست رمادية فهي مدينة حية مليئة بالألوان و البهجة و خاصةً في فصل الخريف فالحقبة السوفيتية قامت بتحويل عقارات القياصرة إلى حدائق عامة لونت المدينة بألوان الخريف المذهلة و تصطف أيضاً أشجار التفاح لتعطي المدينة المزيد من البهجة و الألوان ، مثل حديقة سوكولنكي Sokolniki Park. 

موقع Sokolniki Park
https://maps.app.goo.gl/aTbWbN7WmqZwGpbC9

9- (روسيا)
 ونرشح لك أيضاً زيارة حديقة ترايغلاف Triglav السلوفينية، قرب Триглав гора Москва والتي تحدها جبال ترايغلاف التي تعتبر الأطول في البلاد. والحديقة تحتل بمفردها ما يعادل 4% من المساحة الكلية لدولة سلوفينيا.

ويمكنك الاستمتاع بالطقس الرائع والمناظر الطبيعية الخلابة عن زيارتك لحديقة ترايغلاف الوطنية، كما يمكنك أيضاً الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المسلية مثل صيد الأسماك وركوب الدراجات وتسلق المرتفعات.



10- (رومانيا) 
غابة هويا (Pădurea Hoia)  في ترانسلفانيا هي مكان غارق بالأساطير و القلاع من القرون الوسطى ذات اللون البني الداكن و ضوء القمر الضبابي و لكنها في فصل الخريف تتحول تسعون درجة حيث ستجد نفسك أمام تسعين ميلاً من الجبال و المنحنيات الملونة و الآفاق المذهلة من خيرة أوراق شجر الخريف.
موقع غابة هويا باكيو
https://maps.app.goo.gl/DmKeMicf6y2cwmjT9

11- (المانيا)
  بافاريا هي ولاية ألمانية تقع بجنوب ألمانيا مشبعة بغابات جبال الألب التي يتحول لونها في فصل الخريف في مقابل الجبال المكسوة بغبار الثلج الأبيض حيث يكون المظهر الشامل خلاباً للغاية على طول 224 ميل أي حوالي 360 كيلومتر و يكون الطريق رومانسياً للغاية مع الأشجار الملونة على جانب الطريق كما أن المدينة تكون مزدحمة في فصل الصيف و لكنها تكون هادئة و جميلة في فصل الخريف
موقع Bavarian Forest National Park
https://maps.app.goo.gl/qRGGvFxvkGk7X3Ht7

12- (المانيا)
 تقع حديقة ساكسون سويتزرلاند Saxon Switzerland الوطنية في مدينة دريزدن بولاية ساكسونيا في ألمانيا، وهي تمتاز بأشجارها الكثيفة ومرتفعاتها الصخرية التي يصل ارتفاع بعضها إلى 194 متر.

يمكنك القيام برحلة تخييم أو جولات تسلق واستكشاف للأماكن الطبيعية في الحديقة في رحلة لن تُنسى، ويمكنك بعدها التحرك إلى ميونخ لمشاهدة المعالم السياحية المتنوعة والقصور والمباني المعمارية المدهشة.

موقع Saxon Switzerland National Park - front Saxon Switzerland
https://maps.app.goo.gl/7gaokF8ErvtY1gbF9


13- (الصين)
 تقع حديقة جيوزايكو Jiuzhaigou الوطنية في إقليم سيشوان في الصين، وهي واحدة من الحدائق الطبيعية التي تدخل ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي. والحديقة تحتضن مجموعة من الشلالات الرائعة، وهي تزداد روعة في شهر أكتوبر، حيث تقل درجة الحرارة إلى 17 درجة، فيصبح التجول بين جنباتها أمراً غير مرهق على الإطلاق.
موقع Jiuzhai Valley National Park
‏‪
https://maps.app.goo.gl/7MQJAHbYmwkeLF9w9


15- (اسكتلندا)
 تقع حديقة كيرنغورمز Cairngorms الوطنية في منطقة كيرنغورمز الاسكتلندية، وتم افتتاحها عام 2003، حيث تحتضن جبال كيرنغورمز الشهيرة كما أنها تتضمن العديد من القرى الصغيرة والقلاع التي تنتشر أعلى التلات المحيطة بها.
موقع Cairngorms National Park
https://maps.app.goo.gl/zZwWxjoNYiCSt2dz9
وايضا هذا
Cairngorms National Park

https://maps.app.goo.gl/td9FNoeNDk2NJcHR7

16- (بريطانيا) 
تمتاز حديقة ليكلاند Lakeland الواقعة في منطقة ليك ديستريكت، بأنها أكبر حديقة طبيعية في بريطانيا، كما أنها تحتضن جبل سكافيل بايك الذي يعتبر أعلى جبال المملكة المتحدة. والحديقة تضم أيضاً أعمق بحيرة في البلاد، كما أن عمر الحديقة نفسها يتخطى مائتي سنة، حتى أن الشاعر البريطاني الشهير ويليام وردورث قد كتب أجمل قصائده مستلهماً جمال البحيرة.

يمكنك الاستمتاع بمشاهدة شروق الشمس من الحديقة التي تم بداخلها تصوير مشاهد كثيرة في عدد من الأعمال الفنية الشهيرة مثل مسلسل Downton Abbey وسلسلة أفلام Harry Potter.
موقع Scafell Pike
https://maps.app.goo.gl/AKteHdNgjYk8zNj67


17- (كوريا)
 إذا سافرت إلى كوريا الجنوبية، فلا تفوت زيارة حديقة نايجانغسان Naejangsan في مدينة بايكيانغسا في كوريا الجنوبية. واسم “نايجانغسان” تعني المختبئة، وهذا لأنها تحتوي على عشرات الأنواع من الزهور والنباتات النادرة التي تبدو وكأنها تختبىء في الحديقة خوفاً من الانقراض.

الحديقة تتضمن أيضاً 12 نوعاً من الحيوانات الكورية النادرة المهددة بالانقراض.
موقع
Naejangsan National Park

https://maps.app.goo.gl/mzTrhbDKT4GAauKv6

18-  (اليابان) 
 اليابان تشتهر بنوع معين من الزهور يسمى زهر koyo التي تتحول إلى اللون الأحمر الدموي في فصل الخريف و من أفضل المواقع في اليابان التي تنتشر فيها هذه الزهرة بكثرة هي مدينة كيوتو حيث تنحدر أوراق هذه الزهرة على أسطح المعابد في المدينة و في الليل فإن الأضواء تخترق تلك الأوراق الشفافة و تعطيها إضاءة و لون رائع و جميل و خلاب و يكون هذا من منتصف شهر تشرين الثاني و حتى منتصف شهر كانون الأول أي شهر ديسمبر.

19- (اليابان) 
بحيرة كاواجوتشي حول جبل فوجي في جنوب محافظة “ياماناشي”، وهي ثاني أكبر بحيرات “فوجي الخمسة” وتقع على ارتفاع 800 متر. وتتمتع منطقة البحيرة بمناظر خلابة في فصل الخريف، لذلك أوصي دائماً بالزيارة في فترة منتصف أكتوبر إلى أواخر نوفمبر. وهي أفضل فترة حين تكون ألوان الخريف منتشرة في ذروتها.
وخاصة ساحلها الشمالي، حيث تبدأ الأشجار بالتلون تدريجياً من بداية فصل الخريف. ومن أنواع الأشجار الرئيسية المحيطة بها هي القيقب والكرز والزان .

20- (اليابان)
يقع جبل يوشينو ياما في منطقة “يوشينو” في محافظة “نارا”.
في فصل الخريف تتلون المنطقة بأكملها بالألوان الخريفية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم من شدة جمالها، ومن هذه المناطق المشهورة مرصد “هاناياغورا” الذي يتيح لكم مشاهدة واسعة تمتد عبر الأفق لمنطقة الجبل. حيث يوجد أسفل المرصد منحدرات شديدة ومنحنيات حادة، تنتشر عبرها النباتات الملونة بأوراق الخريف التي تندمج مع أزهار الساكورا في مشهد مذهل. يمكنكم التأمل والتقاط الصور الأولى من عند المرصد، ثم امشوا عبر هذه المنحدرات والتقطوا صوراً أكثر من زوايا مختلفة.

21- (اليابان)
حديقة سانكي-أين التي تقع في “يوكوهاما” بتصميم ياباني تقليدي مميز، حيث قام بتصميمها تاجر الحرير الشهير “توميتارو هارا” وثم تم افتتاحها للزيارة عام 1906م. وقد اكتسبت الحديقة شهرة واسعة في بدايات القرن العشرين. وبالإضافة إلى جمالها الخلاب، فإن الحديقة تحتوي على سبعة عشر من المباني التاريخية التي تم نقلها من مختلف أنحاء اليابان إليها.

 

وتضم الحديقة برج الباغودا المكون من ثلاثة طوابق والذي تم نقله مع القاعة الرئيسية من ضريح “توميو جي” في كيوتو..

22- (اليابان - طوكيو)
أفضل منطقة لمشاهدة أوراق الخريف في العاصمة طوكيو، هي الحديقة الخارجية لضريح “مييجي جينغو جاين”.
طريق “أوياما دوري” تصطف حوالي 146 شجرة جنكة يزيد عمرها عن 100 عام، وتمتد مسافة تصل حوالي 300 متر شمالاً وجنوباً، وتكون مصطفة على خطين في كل جانب.

23- (اليابان - جبل تاكاو)
فعلى مسافة لا تتجاوز ساعة بالقطار من وسط طوكيو يقع جبل تاكاو أو كما يطلق عليه في اللغة اليابانية “تاكاو سان”. وهو أحد المواقع الشهيرة التي تجذب السياح على مدار العام وذلك بسبب جاذبيته من عدة جوانب. بعبارة أخرى “سهولة الوصول ونفقات السفر المنخفضة وسهولة التسلق، هذا إلى جانب جمال ألوان الخريف والمنظر المتألق الذي يضفي المتعة إلى التسلق” كما يمكنكم حتى رؤية جبل فوجي من أعلى جبل تاكاو.
ممكن ركوب التلفريك لرؤية اشمل او اختيار الممر رقم1 وفي الصباح اقل زحام، كما ان ممر 6 يؤدي لشلال بديع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق