الرسائل الخاصة

الاثنين، 25 فبراير 2013

لكل محب لزيارة المنطقة الشرقية متنزهات واماكن للكشتات-رحال الخبر


بسم الله الرحمن الرحيم 
تحية طيبة للجميع 
سألت من قبل أشخاص عديدون حول أماكن بالشرقية ليست اسواقا ولا فنادق بل أماكن نزهة بريّة وبحرية وسواحل وللفائدة رأيت أن أضعها هنا للفائدة وممكن أن نستفيد من الذين جربوا أماكن أخرى لتعم بالنفع لكل زائر للشرقية ومحب للتنزه البرّي والبحري .


حياكم الله وهذه ضيفتكم وبالهنا والعافية ..

ونقول بعد التوكل على الله أن هناك عدة أماكن بحرية وبريّة في المنطقة الشرقية تستاهل العنّوة والزيارة وحبذا نشرها لتكون عونا لكل مريد لها .فنقول وبالله التوفيق.

أولا المناطق الساحلية والبحرية : ..

المناطق الساحلية كما هو معروف منطقة الهافمون جنوب الخبر بأربعون كيلا وسواحلها الرائعة المنظمة والمرتبة بالمظلات والمرافق ويوجد العديد من الفنادق والمحال حولها وتعتبر المتنفس الرسمي لمنطقة الخبر والدمام.


سواحل الهافمون

كما أن منطقة الزبنة وهي بأمتداد طريق الهافمون جنوباً وبعد قرية الخليج التي أصبحت ملك لمجموعة تولب إن الفندقية وتقع على الساحل بعد عشرة أو أكثر بقليل من نهاية خط الهافمون والطريق أليها مسفلت ، ومنطقة الزبنة لها رونق بوجود تلتين عاليتين تسمى الزبنة لها إطلالة على البحر بشكل رائع ..

وإذا واصلت المسير بعد الزبنة جنوبا بمسافة قليلة ستكون هناك سواحل القريّة وفيها منطقة لمرافق السواحل لشركة أرامكو ومصنع القريّة لحقن المياه لأبار البترول ومعمل لسكيكو للكهرباء .

كما أن الطريق يستمر بعد القريّة ليتصل مع طريق ابقيق ومنه يسارا للبحر بإتجاه سواحل العقير التاريخية والطبيعية الرائعة وفيها قلعة العقير التي تحوي على قلة الحكم وإدارة شؤون الميناء القديم ومحال تجارية لتجار المستخدمين الميناء قبل عشرات السنين ومسجدا ويوجد قربهم آثار الميناء التجاري القديم الذي بناه العثمانيون باق الى الآن وسواحل العقير تتميز بتواجد النخيل المباشرة على الساحل.


مبنى جمرك ميناء العقير بالتصميم العثماني

ولاننسى كورنيش الساحل بالعقير وهو يخدم أهل الأحساء وقراها بتصميمه الفريد ووجود رصيف بحري جميل .


واحة العقير بأشجار النخيل والمرخ


سواحل العقير بنخيلها الباسقة


قلعة العقير 
كما يوجد بعد العقير بمسافة بسيطة على الطريق من العقير للأحساء بعد العقير بخمسة كيلومترات واحة العقير جميلة وسط الرمال وفيها نخيل واشجار المرخ وهي منطقة محمية من قبل هيئة السياحة والآثار وذلك لحمايتها من التعديات وأستمرار التواجد الخضري كالنخيل والأشجار لتكون موئلا للطيور والحياة البيئية التي تجعل منها وجهة سياحية للعديد من محبي الطبيعة البكر...
هذا بالنسبة للجنوب وسواحلها ..

المناطق البرية أما مناطق الداخل كالأحساء القريبة من الخبر بمسافة مائة وخمسون كيلومتر فعندك الكثير فيها للزيارة والتجول كجبل قارة بتجاويفه المميزة ومغاراته الرائعة وبقربه مسجد جواثا وهو ثاني مسجد تقام به صلاة الجمعة بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


مغارات جبل قارة


وقارة أيضا




حول جبل قارة.
كما أن هناك مواقع أثرية داخل الأحساء منها قلعة ابراهيم باشا بوسط الهفوف وقلعة الصاهود بالمبرز وسوق القيصرية الأثري المجدد بوسط الهفوف والمدرسة الاولى للبنين وهي أول مدرسة نظامية إنشئت بالمنطقة ، كما يوجد سوق شعبي كل خميس بالهفوف وأسمه سوق الخميس .
ولاتنسى أن تزور الينابيع والعيون الجارية والتي اشتهرت فيها الاحساء كعين الجوهرية وعين البطالية والأخدود وام سبع والحارّة والمطيرفي والكثير منها بالاحساء .


مدرسة الإحساء الأولى بالهفوف


قلعة ابراهيم باشا


صورة أثرية لمنطقة سوق القيصرية وقلعة ابراهيم بالهفوف


قلعة صاهود بالمبرز


أحد عيون الماء التي أشتهرت بها الاحساء


قلعة المحيرس بالمبرز


ولاتنسى أن تطلب خبز الاحساء الشهير بالتمر

والاحساء لديها الكثير من المناطق الجميلة للتمشية 
ونأتي إلى مناطق شمال الخبر
حيث الشمال وجزر الخليج الجميلة نبدأها يجزيرة دارين وفيها قلعة الفيحاني الأثرية وبيت التراث للبنعلي وحولها قلعة تاروت ..

بيت البنعلي الأثري بجزيرة دارين


آثار قلعة الفيحاني التي لم يبقى منها الا الاساسات


سواحل جزيرة دارين


قلعة تاروت

ويوجد سوق الخميس بمنطقة القطيف وهو سوق شعبي مزدهر ببيع ادوات السعف وصناعتها المتنوعة وبيع الطيور والمنتجات الزراعية ..
وإلى أبعد من دارين نتجه للشمال لمنطقة راس تنورة وهي تتميز بأجمل السواحل بالشرقية وهو ساحل نجمة وواجهته شمالية ويعتبر منطقة رائعة للسباحة والتمتع بالهواء الجميل .
كما أن الشمال يحوي على العديد من المنالطق الجاذبة كمنطقة الجبيل بسواحلها المنظمة والمرتبة ككورنيش الفناتير وسواحل راس ابو علي ..

وممكن زيارة جزيرة جنّة شمال الجبيل وهي للمجدل من الخوالد وفيها بعض الآثار وتقع على مفرق الخرسانية على طريق ابو حدرية ولم ينتهي بعد ربطها بجسر وهو بطور الانتهاء قريبا وممكن الذهاب اليها عبر القوارب .


صورة صورتها لجزيرة جنّة من الطائرة وأنا ذاهب لتركيا في عطلة عيد الاضحى الماضي ويرى الجسر الذي لم يكتمل .

وثانيا البر والأماكن البريّة بالشرقية :

وأما البراري فيوجد الرمل على مد النظر فأغلب براري الشرقية رمال وهي وسط رمال الجافورة
وإن كنت تحب أراضي العبل(الأرطى)فعليك ببر الفاضلي وعند كيلو مائة على خط ابو حدرية تنعطف للفاضلي غربا ومنها تتجه بنحو ثلاثون كيلو متر بعد خط ابو حدرية لتجد نفسك في وسط بر الفاضلي.
وللأستمرار بالمنطقة بعد الفاضلي ستجد هناك أماكن تاريخية حيث ستنقطع الرمال لتجد نفسك في حدود وادي المياه(وادي العجمان)وهو يحوي العديد من القرى والمدن الصغيرة ومنها ثاج الأثرية ويسكنها العوازم وجارتها الحناة أيضا وفيها آثار قبور تعود لألاف السنين وآبار مياه مطوية بالحجر لنفس الفترة.


مدينة الصرار

منطقة وادي المياه

وستجد قرى ومدن كالصرّار وحنيذ والونان ومليجة ونطاع وكلها مدن قديمة وسط وادي مليء بالمياه الجوفية وبعض المياه السطحية أيضا.
وإن سرت من الصرار شمالا على بعد ثمانون كيلومتر ستجد مدينة النعيرية وهي بعد نطاع ومليجة وفي مليجة قلعة للملك عبدالعزيز وتعتبر مزارا تاريخيا للمنطقة ، وأما النعيرية فهي تتصف بأنها مجمع قروي كبير وتحوي على أسواق شعبية خاصة يوم الخميس يباع فيها السمن والإقط وهناك ملحق لبيع خيام الشعر من صوف الماعز وفيها سوق لبيع المواشي .

هذا والله أعلم.