الأربعاء، 22 يناير 2020

ماذا تعرف عن سياحة الطعام مع اخوكم رحال الخبر1441هـ

سياحة الطعام

تذوق التاريخ عبر ثقافة وطن 
بالسفر بين أطباقه!
ورحلة مع رحال الخبر 
في ثنايا سياحة الطعام 1441هـ


بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على أشرف الخلق نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه… 
ثم أما بعد… 
فلكل دولة عريقة مذاق عريق وطعام طيب لذيذ , ومميز برائحته الشهية والتي لا تشابهها رائحة، ولايخالطها مذاق بخلطاتها الفريدة من التوابل والتي هي سر النكهات… 

وربما البداية تكمن في موئل الإنسان في منزله وبلدته بداية وتعوده منذ صغره على أطعمة منتقاة خاصة فيكبر بالعمر وتظل تلك الرائحة مع مايصاحبها من ذكريات للذة الطعام الذي تعده الأمهات , والذي لايعادله اي طعام في المخزون العمري لسنوات طويلة, فتظل تلك الأطعمة عالقة بذاكرتنا ممتدة من الفرن الى القلب.
فيستطيب الواحد منا ماتعوده وتعارف عليه حتى يبدأ التنقل والسفر  وهنا يبدأ اعمال الفكر في مايناسبه من اطباق يراها ويشاهدها في سفره. 
وكوننا اليوم في قرية واحدة نظرا لسهولة التنقل والسفر والترحال أصبح المطبخ المحلي لايفي بذوقنا ولايتسع لشهيتنا فأضحينا نسافر لنتذوق ونقطع الفيافي لأجل قضمة من طبق ذكر لنا وشممنا صورته وسمعنا رائحته!! 
وليست الجملتين السابقتين عبث لغوي بل حقيقة نمارسها… 
فالقول بالصورة البراقة لطبق ما نراها عبر شاشات الجوال , تكمن من خلالها جودة انبعاث رائحتها الزكية للتوابل التي تتخيلها مماحولها… 
 والجملة الأخرى وما ترشده اليك اذنيك بالشم دون أنفك فهو من ما سمعته عنها وماذكر لك عن وصفها وكأنك عبر أذنيك شممت رائحتها… 
ولايعدو هذا الحديث الا شعوذة لغوية إن صح التعبير وفلسفة سفسطائية تتغول في كنه الشيئ وذاته للتعبير عن مالا تتوقعه. 

 فلكل مدينة في هذا العالم مطبخها وأطباقها المميزة، وتُمرَّر الوصفات التقليدية من جيل إلى جيل، وتتنقل مع من يرتحل من أرض إلى أرض حيث يصطحب المهاجرون أطباقهم التقليدية من بلد لآخر كطوق أمان يُحصّنهم ضد الشعور بالاغتراب حينا، وبالإكتفاء نفسيا حينا آخر… 
كما وانه يصاحب هذا الانتقال تغيرات في مكونات الأطباق الرئيسية، فتتأثر بعادات الطهو في البلاد الجديدة وتؤثر فيها وهذا هو التبادل الثقافي لحضارات العالم ومنها تناقل ثقافة الطعام وانتقاله. 

أركان الطعام العالمي

وكما هو معلوم أن الطعام لكل بلد يرجع قوته وارتفاع صيته وعالميته لأربع أركان يكمن خلالها السر في قوته وعالميته. 

الأول:مكونات البلد الغنية وموارده من بهار وخضار ولحوم تجعل من أطباقه تكتنز وفرة من مالذ وطاب من أنواع الخضار وأنواع اللحوم من بحرية وبرية وطيور متنوعة وبهارات مخصوصة فيه دون غيره . 

الثاني: مكنونات طعام قصور الحكام والنبلاء في ذلك البلد , فعراقة الاطباق في القصور تختلف عن بقية العامة,  بسبب حرص طهاة القصور بأختيار الأميز من التوابل والنكهات والموارد المختارة بعناية من خضار ولحوم تم العناية بها فتنشى أطباق سمها ماشئت ملكية أو امبراطورية أو أطباق النخبة وهذه من شأنها تعزيز المطبخ في ذلك البلد وتميّزه عن غيره بأطباق فريدة بمكونات نادرة .

الثالث: حضارات قديمة متوارثة ابقت النكهة والطعم لبعض اطباقه ومشروباته وطرق اعدادها في هذا البلد واورثته للأجيال الجديدة ليبقى ذلك البلد متميزا بموروث يفاخر فيه ويطلب من اصقاع الأرض. 

الرابع: قوة التزام اهل ذلك البلد في حفظ المقادير لمطبخهم وحرصهم في نقل مكوناتهم من الأطعمة الشهية لأماكن هجراتهم وسفرهم فتنتقل تلك الأطباق تلقائيا بأسم بلادهم وبما تملك من حس ذوقي عالي ونفس محبة بشذى التوابل الشهي والذي يرفع من قيمتها لدى الغريب ولو انها غريبة عليهم لكن سر النكهة هو مايجذبهم اليها.. 
ولعل المغرب قد أتت على تلك الأربعة كاملة فالمطبخ المغربي عالمي بأطباقه وحسه الذوقي الرفيع… 

 ويظل كل طبق محتفظا بنَفَسْ من التاريخ والثقافة والملامح المميزة لبلده الأصلي من أرضه وخصوبتها ووفرة لحومها . 
لذلك ارتبط الطعام دائما ارتباطا وثيقا بالحضارة، وكشفت طرق الطهي المختلفة عن الكثير من التفاعلات الحضارية بين الثقافات المختلفة، فالطهي ليس عبارة عن مكونات غذائية فقط بل هو خليط جميل ورائع بين الأطعمة والروائح ولاننسى النظر اليه فكما قيل بالمثل *نصف المال نظرة* فطهي الأطعمة يحمل عبقا وتراثا تاريخاً ممتد منذ أزمنة قديمة.
 
أركان السفر الأربعة
وحين نتحدث عن الاطباق والطعام والمطابخ ولذتها لزاما أن أورد ماتوصلت إليه خلال اربعين عاما في السفر من قواعد جميلة قعدتها لتكون لكل مسافر ومبتغي الترحال الأخذ بها  لما فيها من فوائد استخلصتها لتكون ذات فائدة وهي: 
اركان السفر الأربعة أو اركان أربعة اذا وجدت في بلد كانت تلك البلدة تستحق الزيارة, فما هي تلك الأركان: 
الركن الأول: ان تكون تلك البلدة آمنة والسلامه فيها في أقصى درجة لاحروب قاتلة ولاعنصرية مقيتة ولافقر مدقع فيها أمن وأمان.. 
الركن الثاني: أن تحضى تلك البلدة بتنوع تاريخي حضاري متنوع عريق لكي تأخذ منه وتستفيد بتنوعه من حضارات متتالية من حضارات ماقبل التاريخ الى مابعده في تنوع فريد. 
الركن الثالث:  التنوع الطبيعي الكبير من شواطئ وصحاري وجبال وأودية وأنهار وبحيرات وشلالات وبحار في تنوع فريد تتنقل في جمالياته وروعته. 
الركن الرابع: وهو مانحن فيه هنا ومناسبته لموضوعنا وهو ان يحوي ذلك البلد طعام طيب حلال وهذا هو لذة السياحة فلا لذة في التجول بلا طعام تتناوله أو طعام ليس بحلال تراه وتتجنبه… 
وفي الركن الرابع هو مقتضى حديثي وهو الركن المهم والأهم كونك تتناوله يوميا بخلاف التاريخ والطبيعة اذا استثنينا الأمن والآمان كونه الركن الأول والأخير نظرا لأهميته. 

سياحة الطعام
وبما أني ذكرت الطعام كونه ركنا من أركان السفر فلابد أنه يكون ركنا من اركان السياحة وسياحة الطعام منه. 

وهنا تأكيد لمقالتنا كونها تتحدث عن السياحة ولا أجد أفضل من التحدث بسياحة الطعام , فلم تعد السياحة تقتصر على استكشاف المناطق السياحية، بل تطورت بما يُعرف بسياحة الطعام والشراب، ويقوم هذا النوع بشكل أساسي على استكشاف الطعام والشراب الخاص وبثقافة ذلك البلد ، وكذلك تعلم طرق إعداده، بعد تجربة طعمه وتذوقه . 
ومن اهمية سياحة الطعام فإنه هناك جمعية دولية مسماها *سياحة الطعام*  (the International Culinary Tourism Association) تتحدث عن أهمية هذا النوع من السياحة وتذكر أنه يشهد نموا مطردا، خاصة مع ازدياد القنوات الفضائية أو عبر اليوتيوب والتي تعرّف غنه وعن طرق إعداده وكذلك المدونات المتخصصة والتي تستعرض الكثير من وجهات السفر المميزة لمحبي الطعام، وهو ما أدى إلى ازدياد هذا النوع من السائحين.

مسارات السياحة الخمسة
وسياحة الطعام تقدم منحى آخر للسياحة وتبرز المسارات الخمسة لها فما هي؟.
الأولى مسارات ثقافية:
وذلك بالتجول عبر عبق التاريخ ودروبه في حضارات الأمم وبلدانه ومتاحفه ورحلات لعبق التاريخ واصالة المجتمع . 

الثانية: مسارات طبيعية
وهو عبر التجول بين الحقول الغناء والسير خلال ارض الله وجمالها الفتّان بين الجبال والأودية والبحيرات والشلالات والشواطئ والسهول والهضاب والصحاري. 

الثالثة: مسارات رياضية
 فالجولات الرياضية والالعاب الشاطئية من غوص وسباحة وتجديف أو البرية من ركوب الصحاري والرمال والأودية الوعرة أو السماوية إن صح التعبير كالبراشوت والقفز من التلال والجبال , كما ان لرياضة التسلق عبر الجبال ورياضة الهايكنج لها روادها وأهلها من الشباب وصغار السن. 
الرابعة: مسارات تسوق ومقاهي وفنادق 
وهي مسارات لايخفى أن لها كثرة بالطلب وعليها أغلب النساء وبعض الشباب خاصة لهم أختيارات بأسماء معينة من الفنادق والمنتجعات والمقاهي واسواق الماركات .
ومن بيت تلك الأربعة مسارات هناك فرصة لمنحى جديد لسياحة الطعام. 

الخامسة: مسارات سياحة الطعام
  وتلك المسارات للطعام تمنح السائح فرصة للتواصل مع ما هو فريد وأصيل ومرتبط بشكل جذري بتاريخ كل بلد وثقافته المميزة من الأطعمة والأشربة ولذائذ ماوضعها الله في مقاديرها الطبيعية . 
فهذا سرد بسيط لتلك المسارات واضاءة بسيطة لخبرات متراكمة وددت عرضها لمتابعي الكرام وقرائي العزاء مشاركة مني في أدب الترحال. 
أخوكم 
#الرحال_وائل_الدغفق 
 #رحال_الخبر1441هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق