الجمعة، 16 يوليو 2021

رحلاتي التركية (ديار الاكراد وبادية العرب التركية واقدم المدن العربية ماردين)

مروري بديار الاكراد وبادية العرب التركية واقدم المدن العربية ماردين

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات فقد يسر الله لي زيارة هذه الاماكن المغيبة لمناطق تركيا الجنوبية الرائعة وكانت الرحلة قد انتهيت منها  عام1438هـ .


وقد يسر لي بتلك الرحلة  مجريات الأمن المنتظم والمنعكس على السياح والمسافرين رغم خطورة المنطقة من تواجد البي كيكي المنظمة الارهابية الكردية ومع تواجد داعش وخطورة حرب سوريا وايران الحدوديتان… 
فالطريق حين سفري لتك الأماكن مفتوح وبقوة الأمن هناك وتنظيمه..
وكنت اسير وكأنني في بلد اوربي طرقا مخدومة مزدوجة وأمن وسلامة وشعب ودي رغم تنوع الاعراق التي مررت بها من ترك وكرد وعرب وارمن وتنوع ديني بين سنة وعلوية ونصارى ارمن وسريانيين وغيرهم. 



وهذه كانت خطة المسير من جبل النمرود وحتى ماردين لهذه الرحلة المميزة

الوصول لديار بكر ومزدك وبطمان 
ذكرت ماسبق هذه الجولة مناطق النمرود ولمناطق تعددت فيها العقائد والاعراق كما ذكرت آنفاَ وقد كان لي الجلوس في أحد بيوت الاكراد واستضافني صاحب البيت بكوب من القهوة بلا أي قهوة وأنما هي فستق محمص مطحون يزرع في الاكام هنا في جبل النمرود وقد كان ذو طعم فريد فلم يسبق لي شرب مثل هذه القهوة الغنية بالفستق الطازج البلدي ، ويقول صاحبي الكردي أن هذا الشراب مفيدا جدا لالتهابات الحنجرة فهو يعطى للأطفال حماية لهم .



وقد كانت القرية منزوية في أحد جبال النمرود الرائعة الجمال بتاريخها وقلاعها وجسورها المتي تطل علينا بين الفينة والاخرى .

ولا أبالغ إن قلت أن المنطقة بكر تنافس كل الاماكن السياحية بسبب التنوع السهلي والجبلي والانهار والتاريخ المحتوى لهذه المنطقة الرائعة .ولعل الصور تعطي بعض الإيضاح حول ماذكرت .




ولعلي ذكرت كم هي المنطقة جميلة بجمال ماحولها وسبق لي أن تناولت المنطقة بشيء من تقرير سابق لعلكم تتطلعون عليه وهو بأسم جبل النمرود.

حين خروجي من قرية(برمابينار Burmapınar) في منطقة كاهاتا/ولاية أديامان

خرجت من جولتي وقد فصلت فيها خلال الاسبوع الفائت وتجدونها بالاعلى...
فقد خرجت من تلك المنطقة الوادعة الجميلة بطبيعتها المميزة حتى وصلت لعاصمة الأكراد وهي مدينة (ديار بكر) الكردية كما هو جبل النمرود.

ولعل المنطقة التي ازورها هي الجزيرة التي عني باسمها وقت الفتوحات الاسلامية وسميت بالجزيرة نسبة لتكوينها الجغرافي الواقع بين نهري الفرات ودجلة .

سكان الجزيرة
سكن بالجزيرة الآراميون وأسسوا فيها عدة ممالك سقطت تحت سيطرة الآشوريين, وهاجرت إليها قبائل عربية عندما تفرق أبناء عدنان , فقصدتنها قبيلة تغلب العربية  . كما شهدت المنطقة في ظهور ممالك سريانية وعربية مثل مملكة الرها والحضر وتدمر وحدياب. كما أصبحت مركزا هاماً للمسيحية السريانية في القرون المسيحية الأولى.


وهنا خريطة توضح الجزيرة وعرب الذين سكنوها مضر وربيعة وبكر بن وائل

وقعت المنطقة بعد مجيء الإسلام تحت سيطرة الأمويين والعباسيين. كما نشأت فيها إمارات إسلامية كالزنكيين والأيوبيين والحمدانيين وغيرهم.

وتشير الكتابات التاريخية إلى منطقة الجزيرة باسم إقليم آقور وهو أحد الأقاليم العربية السبع حسب الجغرافيين العرب من أمثال شمس الدين المقدسي المتوفى 990 م في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، إذ يروي في جمل شؤون هذا الإقليم فيقول: هذا أيضا إقليم نفيس ..ثم هو ثغر من ثغور المسلمين ومعقل من معاقلهم لأن آمد اليوم دار جهادهم والموصل من أجل انضادهم. وجزيرة ابن عمر أحد منازههم، ومع ذلك هو واسطة بين العراق والشام ومنازل العرب في الإسلام. ومعدن الخيل العتاق، ومنه ميرة أكثر العراق. رخيص الأسعار جيد الثمار ومعدن الأخيار. أما الهواء والرسوم فمقاربة للشام مشابهة للعراق، وبه مواضع حارة، وبه نخيل مثل سنجار ومدن الفرات، وكورة أمد باردة لقربها من الجبال وأصح بلدانه هواء الموصل. وأكثر بنيانهم الحجارة ولا أعرف به ماء رديا ولا واديا وبيا ولا طعام إلا تجده مريا. وليس به مجوس، ومعدن الصابئين بالرها وحران في جميع المملكة.. ولغتهم لغة حسنة أصح من لغة الشام لأنهم عرب، أحسنها الموصلية وهم أحسن وجوها وهي أصح هواء من سائر الإقليم وقد جمعت أكثر القبائل أكثرهم حارثيون.

كان العرب يسمون بلاد مابين النهرين العليا بـالجزيرة، لأن أعالي دجلة والفرات كانت تكتنف سهولها وكانت الجزيرة تنقسم إلى ثلاث ديار:

ديار ر بيعة
ديار مضر
ديار بكر
وهي نسبة إلى القبائل العربية ربيعة ومضر وبكر التي نزلت الجزيرة قبل الإسلام فعرف كل من هذه الديار بقبيلته. وكانت مدينة الموصل على نهر دجلة ، أجل مدن ديار ربيعة، وكانت مدينة الرقة على الفرات، قاعدة ديار مضر، وآمد في أعالي دجلة وهي  أكبر مدن ديار بكر وهي أقصى هذه الديار شمالا.

أما تسميات الجزيرة فقسم من العرب القدامى فقد سماها المقدسي و ياقوت الحموي بأقور وأصل أسم أقور غير واضح ويبدو أنه الأسم القديم للجزيرة.


وكانت تفصل بين حدود هذه الديار فواصل مائية فقد كانت ديار بكر وهي سقى دجلة من منبعه الى منعطفه العظيم في الجنوب الى أسفل تل فافان، وكانت ديار مضر الى الجنوب الغربي وهي الأرض المحادية للفرات من سميساط جيث يغادر سلاسل الجبال منحدرا الى مدينة عانة مع السهول التي يسقيها نهر البليخ رافد الفرات الآتي من حران، أما ديار ربيعة فقد كانت في شرق ديار مضر وتتالف من الأرض التي في شرق الخابور الكبير (خابور الفرات) المنحدر من رأس العين ومن الأرض التي في شرقالهرماس وهو النهر المنساب في وادي الثرثار بأتجاه الشرق إلى دجلة وكذلك من الأرض على ضفتي دجلة تمتد بأنحدار التهر من تل فافان الى تكريت أي الأرض التي في غرب دجلة حتى نصيبين والتي في شرقه المشتملة على السهول التي يسقيها الزاب الأسفل والزاب الأعلى ونهر الخابور الصغير (خابور دجلة).

 فكل تلك الجهة أكراد ، وصلتها وتجولت فيها فهي مدينة نالها مانال بقية مدن تركيا التطوير والخدمات المدنية الحديثة هذا مارأيته ولاحظته خلال تجوالي ، ولعل شعار ديار بكر البطيخ الأحمر والذي يسمى الحبحب نسبة للحب الكثير  اللذي فيه أو كما نطلق عليه  الرقي وذلك نسبة لمكان جلبه وزراعته قديما من منطقة الرقة شمال سوريا على نهر الفرات الى الخليج العربي .
وقد تطورت ديار بكر كثيرا كما تطورت أغلب مدن تركيا عموما بعد الطفرة الاقتصادية التي قادها اردوغان فهو خير رئيس مر على تركيا بعد عهود من الليبرالية والعلمانية والعسكرية التي افسدت الدين والدنيا للأتراك، مع عدم نسيان مندريس واربكان اللذين حاولو الاصلاح ولم يتيسر لهم..
نعود لديار بكر ديار بكر أو مايطلق عليها اسم آميد..
وهي أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا وهي العاصمة الإدارية لمحافظة تحمل نفس الاسم تقع على ضفاف نهر دجلة، على موقع مدينة أميد الأثرية. اكتسبت اسمها من العرب من بني بكر بن وائل الذين استوطنوها بعد الفتح الإسلامي في عهد معاوية.
 تعد الحد الشمالي الشرقي للأقاليم السورية الشمالية التي أخضعت لتركيا 
انتقل اليها العرب و استوطنوها في اعوام 581م بعد معارك ذي قار وعادت سيطرة البيزنطين و الفرس . في العام 638 م دخلها العرب المسلمون. وفي العام 1517 م احتلها سليم الأول العثماني.
ويمر عليها نهر دجلة وعلى بطمان ثم يدخل الحدود العراقية..

زيارة بطمان الكردية
ارضها سهلية خرجت منها متوجها نحو بطمان الكردية والتي يوجد فيها الحزب المتشدد للأكراد وحاليا يتواجد فيها السوريين بكثرة...
لايوجد شيء هنا عدا تلك القرى وبعض الأضرحة وقليل من حصون هنا وهناك مندثرة.
ولعل أهم مافيها المناطق التاريخية التي تعود للدولة الأرتقية، وهي نسبة إلى أرتق بن أكسب، ومنه كانت سلالة الأراتقة أو الأرتقيين أو بني أرتق التركمانية، حيث حكمت جنوب شرق الأناضول هذه المنطقة بالذات و(ديار بكر ومردين) وشمال الجزيرة الفراتية، ما بين 1098 م - 1232م، (واستمرت بعض الفروع حتى 1408 م.
وربما معرفة دور الدولة الارتقية مهم فهي سبب في فن العمارة في المناطق هذه وخاصة ماردين التي سأزورها ..
فعودة للتاريخ لمعرفة تواجد الارتقية انه بعد انتصار السلاجقة في معركة ملاذكرد جاء الأرتقيون إلى الأناضول مع القبائل التركية الأخرى. كان مؤسس السلالة "أرتق بن أكسب" وكان وقتها حاكما للقدس وفلسطين من قبل السلاجقة فتم طردهم من فلسطين من قبل الفاطميين سنة 1988م. وفرت الأسرة إلى شمال العراق وشرق سورية واستطاعت أن تؤسس  إمارة جديدة.

وهنا في بطمان أسس الحاكم الارتقي سقمان عام (1098-1104 م) حكمه وبنى حصن كيفا وباقي بعض اثاره قرب بطمان. 

في بدايات عهد حكم الأسرة كانت رسميا تحت سلطة السلاجقة ثم وضعت نفسها تحت سلطة الزنكيين ثم الخوارزم شاه. لم تعرف دولة الأرتقيون الاستقلال الحقيقي إلا مع ظهور الإمارات الصليبية في بلاد الشام. حيث بلغت الدولة أوجها في عهد نصر الدين محمود(1201-1222 م) في ديار بكر. وثم قضى الأيوبيون سنة 1232 م على هذا الفرع، ثم جاءت نهاية فرع ماردين على يد الخرفان السود (القراقويونلو) سنة 1408 م.
وهنا إنتهت دولة الارتقيين لكن بقيت اثارهم واضحة في ماردين بالذات في عمارتها للمساجد والمدارس القديمة التي تعطينا شكل العمارة الارتقية هنا.

ماردين البلدة ذات التاريخ العريق والحضارة الارتقية
وصلت الى ماردين الرائعة التي لم اتخيل انها تلك المدينة التي مررت عليها قبل عشرون عاما، فقد ازدهرت بشكل كبير وتطورت فلم اعرف أين تلك القلعة والبيوت المتراصة بلونها الواحد من صخور واحدة نقشت ورتبت بيوتها وجوامعها الجميلة.
وأول حكام ماردين من الأراتقة هو  نجم الدين إلغازي السعيد بن أرتق، حيث حكم الدولة بين عامي 1104-1122م.
 وآخر من حكمها من الأراتقة هو الصالح الثاني بن داود بين عامي1406-1408م.
لعل ماردين واحدة من اجمل البلدان العالمية التي تشكل بتصميمها وحدة واحدة وتنظيم فريد مثلها مثل شفشاون المغربية وجيبور الهندية ...
وللأسف لم تكن قلعتها مفتوحة والتي تقع على قمة جبل ماردين  ويحيط بالمدينة سور اثري قديم كان يسمى (البدن ) ,كان فيه ثلاث أبواب للمدينة هي :  باب الصور ـ باب المشكية ــــ باب الحديد .
اصل تسميتها بالارامية تعني القلعة أو بلفظة أخرى المتمردة .
ذكر جرير ماردين في أحد أشعاره قائلاً:
يا خزر تغلب آن الشؤم حالفكم*** ما دام في ماردين الزيت يعتصر .

لغة أهل ماردين
من خلال تجولي والتحدث مع أهل ماردين وجدت أن لهجتهم عربية قريبة من اللهجة المصلاوية(الموصل) وقد سبق لي زيارتها.

سكان ماردين تقاليد ولغة
ربما الغالب كما رأيت انهم يتكلمون العربية مع وجود اللغة التركية والكردية والآرامية (السريانية). 
كما يختلف سكانها عرقياً وثقافياً عن الولايات الغربية حيث أن ماردين كانت تتبع لبلاد الشام تاريخيًا (حتى سلختها معاهدة لوزان عن سورية عام 1923) ومعظم سكانها من أصول سورية (سريانية وعربية) حالهم كحال أهل عنتاب وأورفة ومرعش التي كانت جزءًا من بلاد الشام حتى نهاية العهد العثماني.
لذلك لغتهم العربية مستقاة من الشام.
 وكانت ماردين إحدى معقلي الدولة الأرتقية كما ذكرت وهي وديار بكر. انما اهلها من عشائر المحلمية المشهورة.

من هم عشاير بنو محلم
بنو محلم قبيلة عربية عدنانية كبيرة تنسب إلى محلم بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وهي بطن هام من بطون بني شيبان الذين كان لهم جبل الطور أحد كورديار ربيعة، وفيهم البيت والعدد، وولد ذهل بن شيبان هم: محلم ومرة وأبو ربيعة والحارث. وكانت لهم كثرة في صدر الإسلام شرقي دجلة في جهات الموصل. وأكثر أئمة الخوارج في ربيعة منهم، وسيدهم في الجاهلية مرة بن ذهل بن شيبان. وعن معنى الاسم يقال بأنه مشتق من قولهم:
 تحلَّمتْ يرابيعُ أرضِ بني فلانٍ، إذا سَمِنت،
 ومحلم هو أيضاً اسم لعين ماء في البحرين، كانت العرب تسمي أبناءها نسبة إليها وقال أعشى قيس:

ونحن غداة العسر يوم فطيمة***منعنا بني شيبان شرب مُحلّم


مساجد ماردين 
ومن أجمل الابنية في ماردين المساجد ذات المآذن العتيقة والمختلفة التصميم عن بقية مدن تركيا  بمآذنها الدائرية والمنقوشة بابداع ، فالجوامع كثيرة ويصل عددها نحو ٣٠ مسجدا قديم أشهرها: الجامع الكبير ـ جامع الشهيدية ـ جامع باب الصور ـ جامع القلعة ـ جامع اللطيف ـ جامع الريحانية جامع جبوق وله قصة.

الجامع الكبير في ماردين
اما الجامع الكبير فهو الاقدم وابرز مافيه منارته السامقة بنقوش كوفية بديعة ابتدأت من الأسفل بكتابة شعار التوحيد بالكوفي ثم تلته تاريخ التأسيس عام ١١٩٠م من قبل الملك 
قطب الدين إلغازي الثاني بن ألبي وقد حكم ماردين بين عام 1176-1184 م.
ثم تلا ذلك بنقش على شكل قلوب كتب فيها النبي محمد صلى آلله عليه وسلم واتبع بالاربع الخلفاء ابي بكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله .
ثم يلي ذلك صعودا للقمة اثنا عشر نقشا على شكل الشمس كتب فيها الله ثم محمد ثم العشرة المبشرون بالجنة.
واما المسجد فهو بني بالعرض بسبب تواجد المدينة على تلة فعرضه أكبر من طوله اذ عرضه يصل لنحو ٥٥ مترا وطوله ٢٢ مترا فقط، ومع ذلك فهو يسع ل١٥٠٠ مصلي وله مبنى مغطى وباحة خارجية مفتوحة فيها الفسقية للوضوء مع مصلى للنساء ونافورة تخرج من الجبل تصب في بركة صغيرة للوضوء لعلها نشفت وتوقف جريان الماء فيها وهو السبب لإنشاء الفسقية .
ومن أهم مافي المسجد هو تواجد اثر من الرسول صلى الله عليه وسلم وهو شعرة منه قد حفظت بالجدار وكما يقول خادم المسجد انها جلبت اثناء بناء الجامع وحوفظ عليها حتى انها كانت تخرج للعامة في شهر رمضان لتواجد المعتكفين بالمسجد وعند الانتهاء تخبأ .
أما اليوم وبعد توفر الحماية اصبحت معروضة للجميع منحوته في جدار المسجد. 
كما يوجد في بوابة الجامع الشرقي صخرة سوداء محفورة بالجدار ومثبتة وذكر باللغة التركية انها جزء من الحجر الاسود مع ان الخادم يقول غير ذلك،ويقول انها حجر طبيعي يكسب ماحول اظافر اليد علاجا ربما بسبب اشعاع فلزي والله اعلم.
كما زرت جامع اللطيفية وهو بجمال الجامع الكبير مع تدفق نافورته التي تنبع من الجبل ، ومساجد اخرى كما هو مسجد جبوق الذي يحوي على قبر احد الصحابة وهو يسمى جبوق اي الراكض السربع وهي من اساطير لانعلم حقيقتها فهو كما يقولون انه يركض من هنا للمدينة المنورة ليبلغ اخبار المدينة للرسول صلى آلله عليه وسلم...

النصارى السريانيين
كما توجد فيها كنائس قديمة ويسمونها هنا (البيعة) منها : ـ بيعة مار شمونه ـــ بيعة العذراء ـ بيعة الزعفران ويتواجد نحو ٨ كنائس سريانية بالرغم من هجرة اغلبهم لأوربا وبقي القليل نحو ٧٠ عائلة فقط نحو ٣٠٠ شخص من اولئك النصارى.
وعائلات السريان في تناقص مستمر ، ولم يتوقفوا عن تقديم الدعم والرعاية لأقدم ديرين في العالم ويقعان في تلك المنطقة، وهما بيعة مار حنانيا وبيعة مار كبرئيل. ويتركز وجود المسيحيين في تلك المحافظة في هضبة طور عبدين ومدينة مديات مع أعداد أقل في عاصمة المحافظة مدينة ماردين ونصيبين.
والسريانيين الذين يتبعون الكنيسة الشرقية بالاصل هم من سوريا التي كانت تسمى أو تسمت من قبل الاغريق على الاشوريين حيث أسقطوا الألف من آشوريا لتصبح شوريا وسوريا وسيريا ..
كما هو لفظ مصر الذي اطلقه النصارى على طائفة الأقباط القبطيين والقبطي بالاسم الاغريقي اقباط (ايجبت).

أسواق وفنادق ومنازل ماردين
زيارة واحدة لوسط ماردين والتجول فيها ستغني عن الف ملمة مما سأقول ولعل جولتي فيها وازقتها وأسواقها اعطت دلالة على عمق ارثها التاريخي ، فمن خلال الحوانيت المقوسة المنحوتة بالصخر الى البيوت وابوابها وباحتها الداخلية المنيزة مغ جمالية الطرقات الضيقة وهو مايميز ماردين القديمة.

ورؤيتي لمشاهد التصميم وخاصة للمساجد والمدارس القديمة وهذا مما يزيد في جماليتها وخصوصيتها .
وابرز الاسواق السوق الممتد على طريق ارطغرل بتنوع حوانيتها المنتشرة، كما توجد اسواق في الأزقة مضللة بأسقف خشبية تمتد بين البيوت والجوامع.
كما أن الفنادق المنتظمة والتي اتخذت بعض المنازل بترتيبها العتيق لتصبح مركزا سياحيا لمن يسكنها مع الترتيب والتحسين .
وتتدرج منازل ماردين من الاسفل وحتى القمة مجاورة للقلعة بتناغم وبطرق بسلالم حجرية تتلاقى فيما بينها بازقة ضيقة مع اسواقها ومساجدها البديعة.

من تقاليد أهل ماردين بالزواج
لعل التراكب بين قوميات متنوعة بين كلا من العرب والاكراد زالترك قد جعل لتقاليد الزواج في ماردين شكلا مميزا وهو ينقسم ويتنوع زمنيا وتقليديا كالآتي:

أول خطوة والخطبة والتي تسمى العجبان :
فهي أتت من العجب والاعجاب ،وهي أول خطوة حيث يعجب كل من العريس والعروس ببعضهما , ويتم اللقاء بمعرفة الأهل بزيارات متبادلة . وان تمت الموافقة يبدأ تعارف الأهل عن طريق الأم والخالة والعمة . 
وتسمى عندنا الخطبة ..
حيث تقدم مائدة لاستقبال وجهاء أهل العريس ويلتقي الطرفين في دار أهل العروس وبعد الطلب من قبل الكبار واخذ الموافقة تبدأ النساء بالزغاريد إعلانا عن الخطوبة بشكل رسمي , وفي هذا الوقت يدخل العريس إلى غرفة العروس ويخلعها خلعة أي يقدم لها هدية وتسمى هذه الهدية ( خلعة رفع المستحى ) أي رفع الخجل والتكليف بين العريس والعروس . وبعدها يتم الاتفاق على موعد التلبيسة ويسمى يوم ( الشربت ) . 

( التلبيسة )أو الشربت : 
في هذا اليوم يحضر اهل العريس والمدعوين من قبلهم بعرض الحلى لأهل العروس والذين يكونون بانتظارهم مع المدعوين من قبلهم حيث تكون العروس جالسة , فتنهض مع قدوم عريسها , حتى يجلس بجوارها , فيبدأ الضيوف بتلبيس العروس , وتتقدم امراءة لتعلن اسم كل امراءة تقوم بتلبيس العروس ومع ذكر كل اسم تبدأ الزغاريد , التي تكون مع توزيع الملبس والشراب من قبل أهل العريس . وبعدها يتم الاتفاق على يوم الزفاف او ليلة الحنة .
ليلة الحنة(التخضيب) :
والحنة تبدأ صباحاً في دار العريس حيث تقوم والدة العريس بدعوة القريبات والجارات وتحمل الحنة إلى دار العروس وهم يرقصون ويدبكون , حتى تدخل إحدى قريبات العريس وتبدأ بتحنية العروس والصبايا يغنين ويرقصن . أما الشباب فيبقون في ساحة الدار حتى الانتهاء . وهذا كله يسمى بالتخضيب ويستمر حتى الظهيرة . 
حمام الزفاف :
بعد الحنة يذهب العريس إلى الحمام في موكب مع الشباب , وفي نفس الوقت تذهب العروس على ظهر فرس مزينة وغالباً ما تكون هذه الحمامات في منطقة الزنار وهي منطقة جميلة خارج مدينة ماردين . وهي كثيرة الأشجار والعيون . وبعد الحمام يعود الموكبان كل على حده . اما موكب العروس يتقدمه أخ للعريس أو قريب له ويرافقه أربعة حراس يوصلونها إلى دار والدها . وموكب العريس فيذهب إلى دار العريس ويجلسون على السطح ويبدأ الطقس التالي وهو الشوباس.
الشوباش (صاحب الطوايح):
يأتي المشوبش وهو من يجمع المال(التنقيط أو الطوايح) ويحمل خنجراً ويغرسه امام كل شخص يريد ان يشوبش فيعطيه ما يستطيع من المال وهذه الأموال تجمع للعريس عدا آخر شوباش فهو للمشوبش .
الزفة : 
الزفة تكون إما مشياً على الأقدام أو على الخيل حسب بعد أو قرب المسافة , أما العروس فلابد أن تكون على ظهر فرس , وعند الوصول إلى حارة أهل العروس يقف شباب الحارة مغلقين الطريق طلبا بالهدية فيدفع لهم من قبل أهل العريس وتسير الزفة , وعند طلب نزول العروس من الفرس من قبل أخوات العريس تمتنع العروس حتى تتحقق رغباتها وطلباتها ويمكن ان تطول مدة بقاءها على الفرس حتى يؤمنوا لها ما تطلب . . وعند نزولها تكسر جرة الملبس(من الحلوى) التي تكون تحملها معها أمام باب دار زوجها حتى تبعد الحسد والشر . 
قطعة الطريق :
وقبل وصول أهل العريس يقوم مجموعة من الشباب يحملون عمود أو سلم حيث يقفون أمام الموكب فيأتي احد أقارب العريس ويرضيهم ببعض المال حتى تعبر الزفة . 
حمام الصباحية :
وحمام الصباحية هو حمام مغلق حار بفعل غليان المياه ويبدأ بحضور أهل العروس للتهنئة ثم يقدم طعام الصباحية للجميع وبعدها يأخذون العروس في موكب نسائي بزغاريد وأغاني وصفقات إلى الحمام يدوم هذا الحمام حتى المساء ويكون العريس قد استأجر الحمام طيلة النهار , ويقوم بإرسال طعام الغذاء من احد المطاعم إلى كل الموجودين في الحمام . وبعدها تعود العروس إلى البيت وتبدأ التهاني..
اخذتها من احد المصادر من سكان ماردين انفسهم .
وهكذا انتهينا من سرد رحلة ممتعة تجولنا خلالها في ثنايا الجنوب العربي التركي وتعرفنا فيها على شيء غاب عن كثير منا.
تحية لكم من اخيكم الرحال وائل الدغفق رحال الخبر ولنا لقاء حينما نتحدث عن موقع أجمل وأكثر دهشة وروعة في تاريخ امتنا وعن حران التي ستكون محطتنا الاخرى ان شاء الله تعالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق