الأحد، 16 يونيو 2019

رحلة فريدة ومميزة لرحال الخبر للشمال التركي2019 جون شوال1440هـ

قمت برحلة في بداية يونيو 2019م للشمال التركي وبالوصول أولا لمدينة طرابزون حيث وصلت اليها بطائرة بيجاسوس من مطار اسطنبول ولمدة ساعة طيران وبسعر 350 ريال للذهاب والاياب.
وحين وصلت تم استأجار سيارة من شركة ديليك Dilek وبقيمة 200 ليرة باليوم مع التأمين.
ونوع السيارة فيات كليو clio وكانت اوتماتيك ديزل وحديثة الصنع وتعتبر تجربة مميزة وهي فل اوبشن.
بعد المبيت اول ليلة في فندق سويت هوتيل بسعر 200 ليرة وهو فندق عادي لكن يتميز بالهدوء والراحة وفي منطقة عالية عن مستوى البحر ومع الافطار ويعيبه غرفه ضيقة وايضا حمامه ضيق لكن يوجد مواقف للسيارات امامه وفيه بوفيه اسفل عند الاستقبال.
ومن السباح وبعد الافطار سرت من الفندق ومن طرابزون كلها حتى وصلت لمدينة (ماجكا Maçka)   وهي مدينة صغيرة نوعا ما…
واشهر مافيها هو ذاك الجسر الحجري التاريخي الذي اهمل اليوم بعد اتساع المدينة..
وتعتبر المدينة مفترق الطرق لمن يبتغي دير صوميلا المقام في الجبل ومحميته الطبيعة المميزة بشلالاتها وانهارها المتدفقة ..
مررنا منها متوجهين نحو صوميلا…
وووصلنا الى دير صوميلا ، ذلك الدير والمعبد القديم الذي بني في جرف جبل عالٍ ويعتبر مزارا سياحيا مميزا كونه يمثل حقبة من التاريخ الاغريقي اليوناني النصراني
ويعطي تصور للمكان والبيئة في مدينة ماجكا وليس صعبا الوصول اليه لمتوسطي اللياقة.
فبعد ركوب الباس الذي ينقل الناس من الشلالات والمطاعم اسفل الجبل والى القمة وقريب من الدير والى مكان لاتدخله السيارات …
يبدأ المشي بالاقدام ولنصف ساعة عبر ادراج تحتاج لياقة متوسطة للوصول للدير.
ويوجد كما ذكرنا مطاعم اسفل النهر الهادر وشلالاتها المميزة وهي تعتبر ملاذا للعوائل والمكان رائع تاريخيا وطبيعيا ، وهذا موقعه 👇
دير صوميلا

https://maps.app.goo.gl/epQsvEetsfK1BBv26

وبعد الانتهاء من صوميلا اتجهت نحو مرتفعات (همسكويHamsiköy)  الرائعة بجبالها ومناظرة التي تأسر ذا اللب…
وقد تناولت فيها افضل مهلبية بالأرز تصنع في تركيا هنا في همسكوي والمنطقة جدا رائعة تستحق السكن والتجول ، وهذا موقعها 👇

https://maps.app.goo.gl/snoH4EkXzQrkWty57

ثم ذهبت لمرتفعات (زيتاش زيغانا) وسكنت فيها في اكواخ بسعر150 ليرة مع الافطار
وهذا الفندق مايميزه البناء على شكل اكواخ من الخشب وسط غابة وهدوء مميز، لكن لايوجد حوله اي مطاعم ولا مقاهي ولابقالات..
وفيه مطعم خاص به ومقهى وبعض المساحات الكبيرة…
وكل غرفة عبارة عن اكواخ خشبية جميلة بمنطقة هادئة جدا وطبيعة خلابة، تصلح لمن يحبون الهدوء ومكانه جميل اعجبني .. وهذا موقعه👇

https://maps.app.goo.gl/brmACbeadgAafFfK8
وفي الصباح وبعد الافطار تحركت للجنوب عبر طريق معبد جميل حتى وصلت الى
(معبر زيكانا zigana pass)
(historical Silk Road) وهو علامة بطريق الحرير
ويقع في(جبل زيكانا Zigana Mountain )
واعلى نقطة هنا نقع على ارتفاع(  2050متر) عن سطح البحر وهو كما هو معروف انه ممر لطريق الحرير الاتي شرقا من الصين ويمر على الاراضي التركية من ارضروم ثم هنا في زيكانا وثم يعبر للغرب نحو اسطنبول والى أوربا.. ..
والمكان مخدوم كمطل سياحي وفيه مقاهي ومطاعم وسكن ايضا وهي قرية على قمة الجبال لكن اياك ان تذهب في عطلة الاسبوع لانك لن تجد لك مكانا لتناول الطعام .. وهذا هو موقعه👇

https://maps.app.goo.gl/MvUCjvMQZLeiG4ML7

ثم نزلت منه الى ان وصلت الى (بحيرة ليمينيLimni Gölü) مع المنتجع وبحيرته المميزة..
ومنتجع وبحيرة ليميني فيه سكن مع مطعم  ومقهى على بحيرة صغيرة لكن تعطي المكان جمال وطبيعة…
وسألتهم عن السكن فقالو انه ب350 ليرة مع الافطار لشخصين
والمكان يصلح ليلة وحدة مع تمشية حولها وخاصة ممر زيقانا الذي هو ممر لطريق الحرير ،وهذا موقع👇
بحيرة ليمني زيقانا

https://maps.app.goo.gl/DawA1pRgg2QNJ9a78

ومنها الى كوموش خانة مدينة متطورة مررت عليها مرور الكرام ثم توجهت الى مدينة ارض الجان (ارزنجانErzincan) ووصلتها وهي مدينة عادية ليس فيها مايستحق الا جنوبها وفي (محمية وادي منذر Munzur Vadisi )
ومررت على واديها وجبالها الواقعة بالمحمية جنوب مدينة (ارض الجان  وتنطق ارزنجان Erzincan ) ب120 كلم عبر طريق معبد يصل لقرية (تونجلي Tunceli) ومنها المدخل لهذه المحمية الطبيعة الرائعة وهي تطلق هنا باسم (منتزه وادي منزور) والوادي له تسمية عربية باسم( منذر ) وكذلك النهر (نهر منذر) لكن حرفت باللهجة التركية لمونزور ولا اعلم من هو منذر المقصود.. ؟
وهنا احداثي قرية تونجلي👇
Tunceli تونجلي

https://maps.app.goo.gl/58SYE1NUkc3M3wa59

وحين الدخول للمحمية بعد الوصول لقرية تونجلي وبعدها ب 8 كلم شمالا تبدأ اجمل مافي المحمية من خضرة وانهار متدفقة وطبيعة بجمالها البكر ..

وتسمى المحمية بالتركية ( Munzur Vadisi Milli Parkı - وادي ومنتزه منذر الوطني)
والوادي الكبير مع ماتحيط به من جبال وأنهار مميزة وكما ذكرت أنها لاتبعد الا 8 كيلومترات عن مدينة تونجلي.
وتم اعلانها كحديقة وطنية سنة 1971، وتعد من الحدائق الغنية بالنباتات إذ تحوي قرابة 1518 نوعًا من أنواع النباتات كما كتب في تعريف لها ، وتعيش بين جبالها وسهولها أنواع من الحيوانات كالماعز البري والوعل والارانب وبعض السنوريات بالإضافة إلى طيور متنوعة من أهمها الدراج والحجل (تونجليTunceli)…

ثم خرجت من المحمية باتجاه الشمال ومررت على واحد من اجمل شلالات الاناضول وهو من الشلالات الجميلة والتي تنساب بشكل جذاب من الصخور الرسوبية مشكلة جدار من المياه الرقراقة وحولها منتزه جميل يتخذه السكان المحليون لقضاء اجازة الاسبوع لتناول الطعام والشاي بالسماور المعروف.
واسمه (شلال غورليفيكGirlevik Şelalesi)
ويقع بعد مدينة ارض الجان (ارزنجان) جنوب شرق بـ 25 كلم…
ومع ان المنطقة حوله قاحلة الا انه غزير الماء ويصب ليغذي نهر الفرات فهو احد روافد نهر الفرات العظيم.
وحولها مقاهي ومطاعم جميلة ومعتنى بها..
وهنا موقع شلال غورليفيك👇

https://maps.app.goo.gl/dsTWC3ZWAtVHcp8QA

ثم واصلت بالطريق المعبد السريع وهو طريق القطار الآتي من أنقرة مرورا بارزنجان ثم ارضروم حتى يصل مدينة قارص…
ووصلت الى نقطة جغرافية مهمة جدا وهي بداية تكوين نهر الفرات العظيم…
من هذه النقطة ينبع ويتكون ويتأسس نهر عظيم يمر لاكثر من اربعة الاف كلم للجنوب مرورا بدول منها…
سوريا ثم العراق ليصب اخيرا في شط العرب ومنه للخليج العربي ..
انه نهر الفرات الذي يتكون من نهرين وهما :
نهر ( كراسو ) ويعني الماء الأسود
ومن نهر (توزلا) ليجتمعا في هذه النقطة وليبدأ من بعد هذه القرية اكيورت akyurt متحدا بأسم نهر الفرات ومتجها الى الجنوب.
وهنا نقطة تكوين نهر الفرات في قرية أكيورت akyurt الواقعة في هذه الاحداثية 👇
Akyurt
39°43'41.5"N 40°15'24.2"E

https://goo.gl/maps/kmzLWgzo9JPVNCrC8

ثم خرجت منها متجها للشرق حتى وصلت ارضروم تلك المدينة السلجوقية القديمة بتاريخها العريق ومدارسها التي بنيت بطريقة مميزة كالمدرسة الياقوتية والمدرسة الخاتونية ذات المنارتين ببناء يشبه اواسط اسيا في اوزبكستان وطاجكستان ..
وتكثر الحمامات التركية في هذه البلدة بشكل مثير وايضا هناك القرية الأولمبية المسماة بلاندوكن نسبة لجبلها  Palandöken Mountain..
وهي من أكثر الأماكن تفضيلا للسكن في المدينة سواء شتاء أو صيف، بلاندوكين (Palandöken) والشهيرة بمرافقها الرياضية، والتي انشهرت خاصة في بطولة الجامعات عام 2011 والتي نجحت باستضافة عدد من الرياضيين الأجانب.
وتُبهِر بالاندوكين الجميع بطبيعتها، وفنادقها المميزة والجديدة مع خدمات متنوعة وضمن معاييرها العالمية كذلك.
وتجذب تنوع النباتات المحيطة بها وايضا شلالاتها وبحيراتها تجذب اهتمام الزوار حتى في فصل الشتاء.

ومع احتفاظها بلقب وجود أطول مسار للتزلج في تركيا، حيث توفر بالاندوكين للسياح المحليين والأجانب تجربة تزلج حقيقية.
وتُعرف قمّة الجبل الذي يرتفع مسافة 3 آلاف متر بقمة التنين العظيم (Büyük Ejder).
وهناك يقع أشهر المنتجعات التي تقدم خدمة للمتزلجين في المنطقة وهو “منتجع بولات” الذي يبعد 7 كيلومترات عن محطة قطار أرضروم و20 دقيقة من المطار.
وهنا موقع منطقة جبال بلاندوكن كاملة👇
Palandöken Mountain

https://maps.app.goo.gl/yTQp9WqE27KwyTbs6
ثم اتجهت نحو مكان غريب عجيب وهي تسمى الارض المعاكسة للجاذبية..!!
وتقع في طريق اسمه طريق عبدالرحمن غازي
Abdurrahman Gazi own road

وهو مكان توقعت انه من البهرجة بمكان، وكأن السيارات تسير عكس الجاذبية…
والحقيقة ان الامر حقيقي حسب مانزلت ووضعت ميزان الماء في الاسفلت واذ بي افاجأ بانحدار السيارة رغم استواء الطريق…
وتأكدت كثير من أن الطريق ليس فيه اي ميلان ..
واذا وضعت ميزان ماء ستعرف كم هو الطريق عجيب ولعل السر يكشفه لنا اهل الجيلوجيا من ان يكون هناك مغناطيس يجذب السيارات…!!
طبعا يوجد بالعالم اماكن كثيرة رأيتها مثل هنا رأيته في ظفار بسلطنة عمان وأيضا في جيجو جزيرة جنوب كوريا الجنوبية واماكن اخرى ايضا..
وهنا مرقع الارض المعاكسة للجاذبية. 👇
Abdurrahman Gazi own road

https://maps.app.goo.gl/chtWEDueDUWW8N3KA

ولاننسى ان هناك وجبتين مهمتين لابد من تناولها قبل الخروج من ارضروم والوجبة اللذيذة الاولى:
وتسمى (چا كباب أو تشاغ كباب Çağ Kebabı)
ويعد هذا الطبق من أشهر مأكولات أرضروم، ويعرف أيضا بكباب "أولتو" Oltu Kebabı، ويحضر من لحوم الغنم الطازج على شكل قطع كبيرة وكانه شاورما لكنه، يشوى بشكل أفقي وعلى الفحم.
ثُمّ بعد الاستواء يُغرز سيخ أفقيًا في اللحم ويُقصّ بالسكين ليظهر بشكلٍ جميل غني الطعم وقذع مستوية…
ثم تمت التحلية بطبق حلى يسمى (قطمير Katmer) ومن افضل من يعمله في ارضروم Erzurum هو محل اسمه ( Katmer Erzurum) هذا موقعه👇
Enfıstık Künefe ve Katmer Erzurum

https://maps.app.goo.gl/3SRFPgKrjGFYkt886
والقطمير عبارة عن طبقة رقيقة من العجينة تضاف اليها السمنة المحلية وقطع من القشطة (القيمر) مع فستق وبعض السكر لتشوى بالفرن وتقدم مع كاس حليب طازج وقطع من الفواكه والمكسرات..
التوجه شمالا لمنطفة البحيرات السبع…

واصلت المسير الى الشمال من ارضروم باتجاه اورتفين وبالمنتصف وصلت لمنطقة البحيرات السبع واكبرها بحيرة تورتوم والتي تتميز بمطل من الزجاج الكريستالي الذي يعتبر مزارا سياحيا لهذه البحيرة وهذا موقعها 👇
https://maps.app.goo.gl/BJDLmj9eoXQ5jZZ68

وثم الذهاب لموقع لايقل بهجة وجمال وهو البحيرات السبع وشلال تورتوم…
كما ان البحيرات السبع والتي تقع في تورتوم وبالتحديد في (قرية جاليان Çağlayan)  وفيها من جمال المنظر وروعة المكان…
وقد وصلت لاحدها وهي الاجمل وتعتبر جميلة بسبب احاطتها بالقرية من جهة والجبال من جهة اخرى مما تعطي انطباع مميز ..
وتوجد حولها خدمات حسب مارأيت ثلاث مطاعم ومقاهي والقرية مازالت على بدائيتها ولمن يصل لشلال تورتوم لابد أن يمر هنا ..وهنا موقع واحداثي البحيرة.. 👇
Yedi Göller البحيرات السبع
Çağlayanفي قرية جاليان

https://maps.app.goo.gl/texeTSWWwnXcLxVz7
اما (شلال تورتوم) (Tortum Şelaleleri )
والذي يعتبر من اكبر الشلالات التي رأيتها في تركيا…
فهو ضخم جدا وهو يصب في منطقة البحيرات السبعة الشهيرة هنا في تورتوم ..
واتساع مصبه 50 مترا كما ان طوله 100 متر ويعد من افضل المواقع في البحيرات السبع وهذا هو موقعه واحداثيته👇
Tortum Şelaleleri

https://maps.app.goo.gl/fNfSAmPCm3zSXjw17
ثم واصلنا من البحيرات السبع للشمال الى اورتفين ولمسافة 90 كلم بطريق امتلأ أنفاق ضخمة شقت الطرق شقاً واكاد ان اقول ان اطوال الانفاق قد يتعدى نصف الطريق بطول 40 كلم وتنتهي تلك الانفاق في اكبر سد ارتفاع في تركيا وهو سد درينير بل يعتبر من السدود المهمة عالميا بطريقة انشاءه بين جبال الجرانيت الضخمة…
وخلفه مباشرة كانت مدينة اورتفين..
المدينة. الجباية والتي كانت تعتبر بداية الخط الاخضر  للشمال التركي ومن بعدها شمالا تبدأ الأرض بالإخضرار بشكل متتالي ومتتابع حتى تغطي كل الأرض ..
بت ليلتي في فندق بسيط جدا ذو نجمة واحدة وهو فندق كور وقد كان فيه حفله لطلاب المتوسط او الثانوية مع معلميهم بنات واولاد والاختلاط هنا عادي عندهم ..
وقد كانت الليلة بمائة ليرة فقط مع الافطار وحين وصلت الساعة الحادية عشر توقف الحفل والحمدلله لكي استعد للنوم..

الانطلاق نحو الشمال والى جولة ممتعة سنكملها معكم في الخلقة القادمة باذن الله…

#الرحال_وائل_الدغفق
#رحال_الخبر1440هـ

الأحد، 9 يونيو 2019

حقيبة السفر النموذجية ومحتوياتها مع رحال الخبر

*حقيبة السفر النموذجية*

يكتبها ✍🏼: #الرحال_وائل_الدغفق

لاشك أن السفر متعة ومن وسائل المتعة فيه أن يكون المسافر خفيفا بالحركة ومايحمله معه من حاجيات…
ومن ذلك نجد أن متسلقي الجبال ومحبي رحلات الهايكنج والرحلات الخلوية والتي تستمر لايام ، تجدهم يختصرون الحقيبة التي يحملونها بما خف وزنه وزادت حاجته ويبتعدون عن كل مالايحتاجونه .
وتجدهم متولعين بكل مايجمع عدد ادواتهم بآلة واحدة ، مثل اسوارة اليد المجدولة من حبل خاص..
فهي اسوارة للساعة ، وممكن فكها لتكون حبل يستعمل للانقاذ او للسحب او للرفع او لأعمال التخييم ..
ويستعملون كل مامن شأنه أن يقلّ حجمه وليكون صغير الحجم…
وأيضا استخدام كل ما يمكنه أن يتمدد بعد اخراجه من الحقيبة ليكون صغيرا فيها وكبيرا خارجها..
وهكذا…
وكل ذلك في سبيل أن تكون الحقيبة صغيرة، ومفيدة للغاية التي تستعمل له، ويسهل حملها والتنقل بها ، ولعل هذا هو الهدف الرئيسي للحقيبة لكل مسافر هو ان تكون سهلة الحمل خفيفة الوزن بها كل احتياجك..
وبذلك ندرك أهمية الحقيبة في السفر كونها الجزء الوحيد الملاصق لشخصيتنا وفي تجولنا في السفر فهي معنا كظلنا لاتتجاوزنا ولانتجاوزها…
مع أنني في كل رحلاتي اركز وأنبه كل من هو معي في حفظ ثلاثة أشياء وهي ما أعتبرها حياتك وبدونها ستكون في خطر  وهي اختصارا ثلاث ج
(ج ج ج)
وهي أهم ماتحتاجه منذ خروجك من بيتك ميمما دول العالم…
ويبدأ كل كلمة من تلك الثلاث بحرف الجيم وهي:
1-جواز
2-جوال
3-جازدان(المحفظة)
ومع تلك الثلاث فأنت في مأمن فالجواز هويتك للسفر
والجوال  مفتاحك ودليلك التقني
والمحفظة بها بطاقاتك ورخصتك  وكل ماعداها ممكن شرائه مثل الالبسة أو ادوات النظافة أو ادوية أو شواحن وغيرها.

لكن الكثير يسأل

*كيف أجعل حقيبتي حقيبة سفر

*والإجابة
تكمن في الخبرات المتتالية وسؤال أهل السفر لتتضمن حقيبته ماقلّ وأدّى الغرض منه..
ولعلي أجيب في ذلك لأشارككم بعض مما لدي وأنا متأكد أن لدى بعضكم أفضل مما لدي..

*مكونات حقيبة السفر النموذجية*
نضع هنا الحقيبة للشخص البالغ لرحلة تدوم عشرة ايام…
ومن الممكن تقسيم المكونات لعدة اقسام لكي نستطيع أن نفصل فيها..

*أولا قسم الملابس*
كما ذكرنا لابد أن تكون بمنزلة خبير سفر وأن تحاول استخدام الغسيل وخاصة للملابس الداخلية ، ويتم غسله من عبوة الشامبو المجانية في الفنادق…
لذلك ستحتاج غيار داخلي واحد في الحقيبة وآخر سيكون في جسدك (تلبسه وقت السفر)..
اذا تحتاج غيار واحد سروال وفنيلة، وتحتاج الى تي شيرت وقميص واحد بالإضافة لما تلبسه ..
وتحتاج بنطال واحد بالإضافة لما تلبسه.
و تحتاج ايضا جاكيت خفيف اذا واجهت البرد ويكون خارج الحقيبة.
اذا قسم الملابس مكون من التالي:

(غيار واحد سروال وفنيلة)
(بنطال وتي شيرت وقميص)
(جاكيت)
وما اتسخ منها تغسله لتلبس الآخر.

ولنذهب لقسم آخر وليكن .

*قسم النظافة الشخصية*
واحتياجاتك ربما تكون كالتالي:

(منشفة) (نظافة الاسنان)
(الة حلاقة) (ادوية خاصة)
(كريمات العرق وعطور الخ..)

ولننتقل لقسم
*الادوات المساندة*
وهي ادوات تساند رحلتك مثل التالي:

(شاحن وكيبلات للجوال)
(كاميرا أو لابتوب)
(حامل عصا السلفي)
(اكياس شاي وبودرة قهوة جاهزة)

هذا كل مايتوجب عليك حمله في حقيبتك… فلاداعي لعدة جزم ولا ملابس متنوعة وكأنك ستحضر حفلات عرس لتغير كل يوم ولا تحتاج اكثر من حاجتك اليومية التي تريد..
وبهذا ستجد أن حقيبتك حقيقة اصبحت شيئا مميزا صغيرة الحجم خفيفة الحمل بالإضافة لما تتميز به من ميزات وهي:

*ميزة حقيبة السفر النموذجية*
#-صغر حجمها وسهولة التنقل بها
#-خفة وزنها لتكون حركتك أفضل
#-وضعها داخل كابينة الطائرات
#-عدم الخوف من ضياعها بالمطارات
#-سهولة حركتك وتنقلك لأي مكان
#-خروجك من الفندق وكل حاجياتك معك…

هذا ما أستطعت جمعة لمشاركة بسيطة من *رحال الخبر*  لكل مسافر في تجهيز حقيبة السفر قدر المستطاع…
وتقبلوا تحياتي أخوكم
#الرحال_وائل_الدغفق
#رحال_الخبر1440هـ

الأربعاء، 22 مايو 2019

الشال الكشميري shahtush وشيئا لم تعرفه عنه مع استطلاع رحال الخبر.

ماذا تعرف عن الشال الكشميري 
في هذه المنطقة توجد ماعز كشمير

يتداول الناس كثيرا الشال الكشميري المتميز بأنواعه الناعمة والغالية الاسعار وسر تميزها نسبة لشرطين  
الأول: المكان 
مكان صناعته المحددة بمنطقة واحدة. 
 الثاني: النوع 
نوع الصوف المصنوع منه الشال الكشميري. 




من المواقع المميزة في كشمير أثناء زيارتي لها

ويسعدني كرحال الخبر وبعد زيارتي لكشمير ومعرفة الكثير عن سر هذا الصوف الاغلى عالميا أود أن أبيّن بعض مما لا يعرفه الكثير عن ذلك الشال الكشميري المميز وأنواعه. 
وبداية فإن كلمة "الشال" كلمة فارسية الأصل , وتعني تلك القطعة المنسوجة ليستخدمها أهل كشمير وماحولهم كغطاء وتدفئة , أما الفرس فيضعونها في وسطهم مع ربطها كالحزام. 



اذا مكان الشال هو: 
الشال الأصلي يكون في منطقة كشمير تلك الارض المتاخمة لسفوح جبال الهملايا والتي يعيش فيها نوع من الماعز الجبلي المتدرج النوعية لصوفه الغالي الثمين. 
فكل الشالات الكشميرية صنعت بأيد كشميرية وهذا تعريف لمكان الشال. 
واما النوع  فهو 
نوع الصوف المستخرج من شعر الماعز الجبلي او مايسمى بـ(ظبي التبت) والاسم اللاتيني له هو (Pantholops Hodgsoni)

 هذا النوع الذي يسكن في قمم الهملايا ويستخرج منه الصوف الأغلى عالميا


وهو ايضا متنوع فمنه من يعيش بين الناس وهو الماعز المستأنس ومنه ماهو طفل الماعز لنعومة الصوف المستخرج , ومنه من شعر صوف الماعز الوحشي الذي يعيش منعزلا في قمم الجبال وهو يحمل أغلى تلك الأنواع. 
ولنقسم تلك الشالات حسب إسمها المعروف والمعني بنوعه من انواع شعر الصوف. 


وهذا الماعز البلدي الذي يربى في مساكن أهل كشمير


الأول: شاه توش shahtush
والاسم فارسي يعني(ملك الأصواف) وهو الأغلى من بين كل أصواف الماعز الجبلي والذي يعيش في قمم جبال الهملايا في كشمير ويعيش وحشيا وليس مستأنساً وسبب غلائه نعومته وندرته لأنه يحمل أقل عدد ميكرون من شعر بقية حيوانات العالم حوالي من 7 الى 10 ميكرون.
ومن مزايا الشاه توش الفاخرة ونعومته مع اداءه المميز للدفء هو خفته ونعومته، وممكن ان يدخل هذا الشال ومن فتحة خاتم صغير ويخرج من غير أن يصيبه أي ضرر.
كهذه الصورة أدناه.


النوعية الفاخرة من هذا الصوف من ميزاتها أنها تدخل وتخرج بيسر من حلقة الخاتم

صوف الشاه توش shahtush تاريخيا: 

أول ماعرف صوف الشاه توش Shahtoos والذي يعود لعهد الإمبراطور أكبر الحاكم المغولي المسلم والذي حكم اكرا جنوب دلهي وبنى القلاع والمساجد… 
وقد بدأت خزانة الملابس الإمبراطورية برعاية المصمم الملكي لملابس الامبراطور واسمه توش Tus أو شاه توش ويعني ملك التصاميم… 
وبدأ منذ ذلك الوقت ذلك الخياط الامبراطوري وعلى نطاق واسع للبحث عن نسيج ناعم خفيف وذو قدرة عظيمة للدفء ..
فوجد ضالته في كشمير حيث تلك الظباء الجبلية وماتحمله من كنز تحت رقبتها واسفل بطنها من فرو صوفي يحمل مزايا ليس مثلها شيء. 
وكان ذلك الصوف الكشميري أغلى شال وأكثرها دفئًا , حيث كانت بمواصفات ناعمة جدًا حتى أنها تمر عبر خاتم الإصبع. 
وكانت الألوان لذلك الصوف معدودة ومن الطبيعية ، فمنها الأسود والأبيض والأحمر. 

كيف يتم تحديد نوعية الشال؟
وهناك اسمين متداولين وهما… (شاتوش وباش مينا)

لذلك يتم تحديد نوع Shahtoosh من قبل الكم من Toosh أو الظباء التبتي أسفل في النسيج. يطلق على نظام القياس المستخدم لتحديده "داني Dani" في كشمير .
ومع واحد1 من المقياس "دانيDani"  يساوي 1/16 من حيث تركيب الألياف.
 الأنواع النموذجية من Toosh هي:

"شورة دانيShurah Dani"  أو "16 داني" مايساوي:
 100 ٪ من شال الشاتوش ،

"باه دانيBah Dani" أو "12 داني" مايساوي :
 75 ٪ من شال الشاتوش مع 25 ٪ الباشمينا مختلطة. 

"إيث دانيAeth Dani" أو "8 داني" مايساوي:
 50٪ من شال الشاتوش مع 50٪ من صوف الباشمينا ممزوجان حيث يكون النسيج عمومًا من صوف الشاتوش وبقية النسيج من صوف الباشمينا.

الثاني : شاه مينا أو الباش مينا
وهذا يعتبر من الدرجة الثانية والذي يصنع يدويا من شعر صوف صغار الماعز والذي يعيش في مناطق اقل ارتفاعا… 
والباشمينا تعتبر من النوع الفاخر بسبب نعومة نسيجها الفائق. 
ويتم نسج خيوط الباشمينا من شعر الظبي الموجود في مرتفعات منطقة لداخ الكشميرية وعلى ارتفاع 5000 متر فوق مستوى سطح البحر.
وعلى الرغم من أن الباشمينا النقية غالية الثمن ، إلا أن التكلفة يتم تخفيضها بعض الأحيان بسبب مزجها مع فراء الأرانب أو الصوف ليقل ثمنها.

 الثالث: البشمينا 
وهو شعر صوف الماعز البالغ العادي المستأنس في قرى كشمير.
وسبب انه فائق الجودة بسبب ما يخلط بشيئ من الحرير ليكون ناعما وكأنه "شاه توش" وهذا من الخلط اللذي يجب التنبه له.


كما أن كل هذه الاصواف الثلاثة تستعمل شعر صوف من منطقة اللحية ومن رقبة الماعز وليس من جسدها الباقي ، لان الرقبة تحوي الزغب الأنعم في الماعز.


حماية ومنع وتجريم الاتجار بصوف الشاه توش: 

ونظرا لغلاء ثمن شال "الشاه توش"  وندرته اصبح صيد تلك الظباء منتشرة لنيل صوفها حتى أصبحت تقل اعدادها بشكل مخيف منذ أن كانت بعدد مليون ظبي الى أن وصلت لعدد 75000 فقط اليوم ومازالت تمارس لكن على شكل ضيق بسبب التوقيع على اتفاقي ومعاهدة(CITES) التي تنص على تجريم الاتجار بمثل تلك الاصواف كونها تؤدي لانقراض ذلك الظبي النادر اليوم. 



هذا وتقبلو مني أجمل التحايا ومن أخوكم الرحال وائل الدغفق 

الاثنين، 20 مايو 2019

هل سمعتم عن خليج دارين وليس هنا بالخليج العربي بل بين الامريكيتين ..!!

هل سمعتم عن خليج دارين  

موقع خليج دارين كما الخريطة بيم بنما وكولمبيا وامام المحيط الاطلسي واسفل الهادي

✍🏼 #رحال_الخبر
في رحلة ضمن رحلاتي في أقصى الأرض غربا أو شرقا ،زرت تلك البلاد التي تعتبر صلة الوصل بين قارتي امريكا الشمالية والجنوبية وهي بنما ذات القناة الأشهر بالعالم.. 
كانت الزيارة ضمن زيارة دول عدة ودخولها بلا فيزا للسعوديون وهذا مما سهل لي تلك الزيارة لاشاهد معلمين فيها وهما الأهم ..
الأول قناة بنما التي تصل السفن عبر قناتها المائية بين المحيطين المحيط الأطلسي والهادي.. 
وكانت جولة ممتعة تعرفت عليها على القناة وطرق تشغيلها وانشائها وعظمة الفكر البشري الذي خلقه الله في تطويع تلك الاراضي لتكوين أهم ممر مائي عالمي..



وهذه بعض صور تلك الزيارة للقناة.. 
 وليست القناة هي محور حديثي لكن هي المقدمة حول ما قصدته..  
 وماعنونت اليه بقولي
 خليج دارين… .






فبعد الانتهاء من القناة كانت لي جولة لجنوب بنما والى مايطلق عليه خليج دارين… 
ولست أقصد بالعنوان مايتبادر لذهن قارئي العزيز في أنه جزيرتنا الخليجية دارين ولا قلعة وادرين..!! 

بل ماقصدت هو ،هنا وفي اقصى العالم ومقابل البحر الكاريبي… 
حيث يوجد خليج صغير إسمه دارين وهي لفظة اسبانية تكتب هكذا  
"Golfo de Darién" 
وتنطق دارْيَن بتسكين الراء وفتح الياء بخلاف دارِيِن الخليجية بكسر الراء… 
وخليج دارين هو أقصى أجزاء البحر الكاريبي جنوبا.
 يقع شمال وشرق الحدود بين بنما وامتداده في اراضيها مانسبته13%… 
وثم دولة كولومبيا وهي اكثر احتواء له بما نسبته 87% من ارضها في هذا الخليج. 
ويتفرع من خليج دارين "خليج اورابا"  
وهو مسطح مائي صغير يمتد إلى جنوب الخليج. 
وتقع على شواطئه مدينة "توربو"  الكولومبية ويصب فيه نهر "أتراتو" .
وكان هنا للتاريخ محاولة وموقع  يطلق عليه اسم...

مشروع دارين  
ومشروع دارين "Darien scheme"  كان المحاولة الكبرى والفاشلة التي قامت بها "اسكتلندة" المستقلة للاستعمار في هذا المكان وأن تصبح أمة تجارية عالمية عن طريق تأسيس مستعمرة تسمى "نيو كاليدونيا" على برزخ بنما وذلك في اواخر القرن السابع عشر.
 كما تميز المشروع بضعف التخطيط وسوء القيادة وتفشي الأوبئة ونقص الغذاء، مما أدي إلى أن تلقى حملة اسكتلندا الهزيمة على يد القوات المسلحة الإسبانية في أبريل عام 1700. 
وكانت تلك الحملة مدعومة من جانب عدد من الأغنياء والتجار والنبلاء، أدى فشلها وإلى تحطيمهم ماليا. 
وأدي إلى إضعاف مقاومتهم لمثياق الاتحاد مع "إنجلترا" عام 1707.

لكن لماذا أذكر لكم ذلك الخليج الذي زرت جزئه المقابل لدولة بنما فقط ولعلي استدرك لكم سبب كتابتي لهذا الخليج.. 

فمايجعل "خليج دارين" ظاهرا للعيان ومناسبة حديثي عنه انه واحدا من أهم المعابر الدولية لللاجئين الهاربين من جحيم الفقر والحروب من اليمن وبنغلاديش وراوندا وافريقيا وبقية الدول التي عانت ومازالت تعاني من ويلات الحرب ، والتي يممت وجهتها إلى أمريكا وعبر هذا الخليج الذي تحتل بنما منه مانسبته 13% وبقية اجزائه ضمن كولمبيا الغارقة بالفوضى.. 
إذا هو المفتاح والطريق السري لأغلب قوافل البائسين الذين يبحثون عن طريق الحياة عبر امريكا الجنوبية لأمريكا الشمالية المتمثلة بالولايات المتحدة الأمريكية… 
و"خليج دارين" والارض التي قبله تعتبر من اغنى اماكن البيئة تجمعا وخاصة لأكبر مجموعة طيور بالعالم قاطبة.. 
 كما أن غابته الكثيفة الرطبة تعتبر بكثافة اشجارها وتنوعها النباتي والحيواني الكثيف من أخطر الغابات لكنها بهذا جعلت منها منفذا سهلا بعيدا عن أعين السلطات… 
وهو مارفع اسهم تلك البقعة لتكون أحد ملاذات الهروب بين انهارها وطرقها… 
ولعل أفضل الأيام للهروب بالنسبة للاجئين تكمن في فصل الصيف بين (ديسمبر الى ابريل) كون الجفاف ووجود مناطق جافة عبر الطرق التي عادة تمتلأ بالمياه .




ولك أن تتخيل اخي القارئ أن احصائية الأنتربول لتعداد اللاجئين عام2016م وصلت هنا في دارين الى 27000 سبعة وعشرن الف لاجئ..! 
انه عدد مهول لسنة واحدة.. 

واما ما تحتويه هذه الأرض الغنية بيئيا في "خليج دارين" واجتماعيا فبالإضافة لوجود 15 عرق بشري من البدائيين إن صح التعبير ولايريدون التغيير في ارض اجدادهم.. 
فهناك النباتات والحيوانات النادرة كما نقلتها من احصائية لليونسكو… 
وقد تمكنت السلطات المحلية ومنذ عام1972 ان تجعل كل هذه المنطقة محمية طبيعية… 
وتعد منطقة دارين وخليجها ، وبعد أن قررت "اليونسكو" في عام1981 جعلها محمية طبيعية ان كانت موئلا لنحو900 نوع من الطيور و2160 نوع من النبات وأما الحيوانات ففيها 160 حيوان ثديي و50 برمائي… 

نعم هناك كنت في دارين وقريبا من الحدود الكولمبية ، واحببت أن انقل لكم شيئ مما رأيته في بعض رحلاتي ولتشاركونني بعض استكشافاتي التي بقيت في كتاباتي ضمن شبكة الأنترنت ولعل الله يكشف عنها عبر كتاب باذن الله تعالى. 

هذا وتقبلوا تحياتي ..
#الرحال وائل الدغفق- رحال الخبر

الخميس، 25 أبريل 2019

وصف اوربا بعيون رحال الخبر 1440هـ… هذه أوربا التي عرفت

*سُألتُ كرحال الخبر عن أوربا فقلت:*

*هذه أوربا التي عرفت*

*وصف اوربا*
أوربا بلد القارة العجوز كما يطلق عليها…
فهي بلدان وممالك متنوعة الطرز ونسيج جميل عتيق بفخامه، قديم في تاريخه…
عراقتها رومانية اغريقية بيزنطية مسيحية ووثنية واسلام في نواحيها كثير.
كل مكان له قصة ولايشبه الآخر…
قصير المسافة بين بلدانه ، كبير ثقافة في مسياره، تنوع فريد حتى بين مدنه وطبيعته، عريق الاصل عميق الجذور كثيرة رواياته…
تجد في كل جانب من اوربا شيئا جديدا مغايرا مفيدا يسد طلبك ويشبع حواسك الترحالية…
تتعجب كيف تجمعو وهم متفرقون لغة ودين وثقافة وهذه هي النقطة للتتعرف على كنه وروعة ماتسافر اليه.
كاثوليك وبروتستانت وارثذوكس ومسلمين مع يهود الشتات ..

لعل أغلب تأثر اوربا الثقافي والحضاري جاء من اليونان والرومان الوثنيتان وبقي اثرها بعد المسيحية لتختلط الوثنية بالمسيحية المحرّفة لتخرج على شكل الالهة والتماثيل الاقرب للوثنية منها لدين التوحيد المسيحي في اصله.  ...
تفترق اوربا على 87 عرق بشري .
اعلى جبالها( البروز) في القوقاز على ارتفاع5633 متر .
دول اوربا 53 دولة أكبر مدنها باريس .

ستجد الضيق في طرقها والجمال في قراها والتطور في مدنها وستجد التناقض في بعض جوانبها فليست كلها واو….
ومع ذلك فهي تستحق الزيارة والمعرفة…

اغلاها النرويج وسويسرا وارخصها دول البلقان واليونان.

على قمة الطبيعة النرويج واجمل مناطقها ما حول جبال الالب…

الغربية اكثر تطورا من الشرقية وان كانت بودابست الاجمل وبراغ الاروع ولاننسى ارستقراطية سالزبورغ…
عالمية اوربا بدأت سيطرتها الثقافية والعسكرية والدينية منذ1500م وحتى اليوم مازالت تتربع على عرش العالم…
ولاننسى أن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا امتداد اوربي بالأصل.
كما أن روسيا القيصرية اوربية الدين والثقافة والارض…
الاندلس تاريخ عربي اسلامي فرض موقعه وهجره اهله.
والبوسنة وكوسوفا والبانيا تركي اسلامي بقيت حتى اليوم..
روما وايطاليا يوصفون كعرب اوربا لتشابه طباعهم بالعرب اجتماعيين اهل فزعة واجتماع بخلاف من حولهم..

وسويسرا متجمد اجتماعيا غني طبيعيا ،هدوء ممل، وغلاء فاحش.

المانيا تطور واضح وعنصرية شعب وجمال طبيعة .

اليونان متخلفة أوربيا حارة صيفا وجل جمالها بجزرها…

بريطانيا جزيرة منفصلة شعب بارد بخيل يحمل عظمة مضت ، اكلها الامريكان واستولو على تلك العظمة..

من الممكن ان تكون تلك العظمة عظم بلا لحم لكنها عظمة عظيمة.

هذا باختصار من رحال الخبر …
عن اوربا ..

الأربعاء، 24 أبريل 2019

اصل الشماغ العربي من حضارة الملك كوديا السومري-رحال الخبر

معلومة عربية تثبت أصل الشماغ العربي وأن تاريخه منذ ٤٢٠٠ عام
نعم انها معلومة عربية واثبات لأصل عربي عريق يحمل اسم الشماغ واصوله العربية الضاربة في تاريخ الأمم وعاداتها التي نفخر بها كون الشماغ لازال اللبس الوطني قائما منذ ٤٢٠٠ عام وحتى اليوم باقيا رغم الحرب على هويتنا وقيمنا التي بقيت واندثر ماسواها...
نعم ولكن ماهي قصة ذلك الشماغ وما تفصيلها ..

هي معلومة اثارها اخ عزيز وأنقلها اليكم من  الباحث الاحسائي الشيخ عبداللطيف بن عمر العفالق.
فقد اثار دهشتي بالقاء الضوء على تلك المعلومة التي سبق أن عرفت أن الشماغ انما اصله من العراق لا أن يكون متجذر بمثل هذا العمق التاريخي.
فعندما سمعت منه مقتطفات لمطلع بحثه عن تلك المعلومة والتي استقاها من بحثه التاريخي لأصول العرب وتاريخهم وذلك اثناء قيامه بانجاز تراث جبل قارة بالاحساء .
فقد أكتشف ومن خلال الوثائق والكتابات والاثار لتلك المعلومة التاريخية والتي يعود تاريخها الى ٤٢٠٠ عام .
وتحكي تفاصيلها الشيقة والغريبة والمدهشة حول أساس الشماغ العربي الأصل وابتكاره من قبل الملك العربي كوديا وهو ملك سومري يعيش في مملكة آكاد بالعراق ويعتبر هو واحد من المهاجرين العرب من جزيرة العرب للعراق .
فقد ازدهرتْ صناعة النسيج خلال العهد السومري واستخدم فيها خيوط الصوف والكتان وكان الكهنة خلال فصل الربيع يرتدون الملابس البيضاء بشكل يغطيهم من الرأس حتى القدمين. وان بعض هؤلاء الكهنة يضعون على رؤوسهم وفوق القماش الابيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الاغنام كشبكة صيد السمك لترمز الى موسم الخير والتكاثر.
وتشير الى مطالبة الناس بحصة المعبد من الثروة السمكية الكثيرة في منطقة الاهوار جنوب العراق وربما كان لهذه الشبكة مفاهيم خاصة تتعلق بطرد الارواح الشريرة ومعالجة بعض الامراض النفسية. ومهما يكن من أسباب وضع هذه الشبكة فوق رؤوس الكهنة فانها مع مرور الزمن صارت ملاصقة لليشماغ حتى يومنا هذا فصارت أرضية بيضاء وينسج فوقه شبكة الصياد لتصبح قطعة واحدة،

ولكون الملك اكاديا من ضمن ذلك الشعب وليكون مثل اولئك الرهبان في طلب البركة فقد كان من الصعب أن يضع الشبكة على رأسه فقد ابتكر شبكة صغيرة توضع على غطاء الرأس .
ويظهر من التماثيل العديدة للحاكم السومري كوديا (2146-2122  ق.م) والمحفوظة في متحف اللوفر وكوبنهاكن انه اول حاكم عربي ارتدى اليشماغ قطعة واحدة. وتتفق معظم المصادر على اختلاف مشاربها بوصف كوديا الذي اكتفى بمنصب حاكم باتشي بأنه عادل ومتدين ويحب السلام ويسعى لاسعاد شعبه ويحب مدينته الامر الذي يجعلنا نعتقد بأنه جاء الى الحكم ليضع حداً لتسلط بعض الكهنة وتجاوزهم لحدود صلاحياتهم فاستطاع السيطرة على جميع ايرادات المعابر خدمة للمصلحة العامة. ومهما اختلف علماء الآثار وفلاسفة الفن حول أسباب تصويره مرة حليق الرأس ومرة اخرى لابس اليشماغ فان لبس اليشماغ كان له شأن عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباساً للامراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (2122-214  ق.م) .

وهكذا انتقل لبس اليشماغ تدريجياً من لباس النخبة الحاكمة والمقدسة الى اللبس الشعبي الاكثر رواجاً في أرض الرافدين وما حولها. ولو ألقينا نظرة فاحصة على بعض قواميس اللغة المسمارية لوجدنا ان أصل كلمة يشماغ مكونة من مقطعين في اللغة السومرية من (آش ماخ) وتعني غطاء رأس عظيم أو (آش ساخ) أي غطاء الكاهن العظيم.

ولو نظرنا اليوم الى الشماغ لعرفنا انه يحتوي في وسطه على الشبكة الواضحة مع رسم موج البحر في أطرافه وهو من الادلة على بقاء الغطاء اللذي ابتكره الملك العربي آكاديا.
وربما الفكرة تحتاج الى مزيد من الادلة للاثبات والنقاش.

هذا من استطلاعات اخوكم الرحال وائل الدغفق رحال الخبر.
وتقبلوا تحياتي.

الخميس، 18 أبريل 2019

الربط بين التراث وعلاقته بالمجتمع والتنمية -الرحال وائل الدغفق 1439هـ


الربط بين التراث وعلاقته بالمجتمع والتنمية -الرحال وائل الدغفق 1439هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اخواني الاكارم...
 التراث وعلاقته بالمجتمع والتنمية ...
فمن ضمن أهتماماتي بالتراث واموره  فقد استطعت أن أجمع شتات الفكروأبسط مافهمته عبر سرد بعض المفاهيم الجميلة حول تل العلاقة المميزة بين التراث وكلا من المجتمع والتنمية ولعلها تكون مفيدة بنقلها اليكم .

علاقة التراث بالمجتمع الاسلامي العربي

العلاقة كبيرة ومتشعبة ومتنوعة بتنوع اهل التراث وافكارهم أو ماينقلونه من دراستهم عبر نشر الوعي للجيل الجديد ونقصد بالتراث (القِيَم والمعتقدات والافكار) الموافقة للدين الاسلامي والتراث العربي ..

فنأتي لأهم نقطة في هذا الأمر وهي نقل القِيَم والمباديء من جيل الاجداد الى جيل اليوم بل الى كل مجتمعنا الحاضر...
وتأتي هذه الخطوة بنقل الصور العظيمة والتي نتشرف باستحضارها للجيل الحديث من الدين والعقائد ويتبعها المراجل والمروءة والكرم والضيافة والشجاعة والبلاغة بالحديث الخ... 

وقيم لاتخفى على أحد ولاشك أن الحديث في هذا الأمر سيأخذ منحا كبيرا ولاتتسع الأسطر لذكرها ، لكن هي ومظات ذكرتها مختصرا وربما تنقل وتطرح في مثل تلك المقابلات التراثية لنقل علاقة التراث بالمجتمع.
كما أنه من الممكن أن تكون العلاقة علاقة بالشكل التراثي واثره في ايجاد لغة مشتركة لابناء الوطن كطرق بناء المنازل والحارات وبناء المساجد والمدارس واعمال الخير كالاوقاف وغيرها من ظواهر تراثية تحقق معنى عظيم لقيم وعقائد وترابط المجتمع القديم بالجديد .
 فالقديم الذي لاينكره احد ولايعيبه احد وهو المثال المشرف فمن لا أول له لامستقبل لديه.
وقد تخرج افكار اخرى حول هذا الأمر..من خلال مناقشتها عبر الندوات المخصصة...
وربما استلهمت من نقاشات مع بعض المهتمين وايجاد افكار ستظهر وتبرز في العصف الذهني من تلك الندوات ...

ثم نأتي للعلاقة الاخيرة والأهم والتي تهمنا حاضرا اليوم قبل الغد وهي العلاقة المميزة بين التراث والتنمية .

التراث والتنمية
موضوع التراث وعلاقته بالتنمية هو الأهم والأمر الأبرز والذي من خلاله يستقي الساسة والمثقفين افكارهم تجاه التنمية في اي بلد ...
وربما حديثي عام بحيث يشمل كل بلاد العالم وأيضا ربما نفهم منه مايهمنا وعلاقتنا كتراث خليجي  بتنمية بلادنا وهذا اللذي أرجوه. ...

التنمية بوجهها الاقتصادي معروفة اما التنمية بوجهها التنظيري والثقافي والتراثي هي التي تهمنا والتي نسعى لفهمها جيدا وخاصة في مسألة تنمية الفكر المجتمعي المتنور لحمل تلك القيم التراثية الفكرية .

بداية نستطيع القول أنه لايمكن لبرامج التنمية النجاح في مجتمع متخلف...!
لان التنمية تتأثر بطبيعة التراث الشعبي (قيم ومباديء ومعارف)، وما يتضمنه تراث مجتمع ما بعادات الناس فيه ومعتقداتهم ونظرتهم إلى الكون والحياة وطريقة حكمهم على الأشياء.
فخطط التنمية التي لا تراعي مثل هذا البعد ستنتهي لطريق مسدود، أو نتائج محدودة مهما توفر لها من العوامل الاقتصادية والسياسية المناسبة.
فالايمان بالتراث والاندفاع نحو التقدم امران متجانسان، فمن خلالهما فقط نضمن انتظام التطور الثقافي والاقتصادي المعني بالتنمية المستدامة. 



فالتراث الشعبي طرف أساسي وهام لا يمكن تجاهله في أي برنامج أو خطة لتنمية البلد والمجتمع، خصوصا اذا فهمنا وعرفنا التالي:
أن تغيير ظروف المجتمع نحو الأفضل هو الهدف النهائي للتنمية
فلابد من أن يؤمن المجتمع بعلاقة التراث بالتنمية مشاركا وفاعلا وقبل ذلك مؤمنا به.
بالطبع هناك امور تسبق العمل بالتراث بعد (فلترة) إن صح التعبير (التراث) وحل مشكلاته المرضية والاساطير والخزعبلات الخرافية وأن يكون تراثا صافيا صحيحا موافقا لقيم الدين الاسلامي ومبادئه لتستقر النفوس وتهنأ الحياة الاجتماعية، فيصبح مستعدا للنمو الصحي، 

النتيجة النهائية 
هي كالتالي:
أن التراث بكل أبعاده ومساراته يشكل قضية مجتمعية أساسية ومعلم مهم يحظر تجاوزه عند دراسة أية قضية أو ظاهرة اجتماعية بما في ذلك عمليات وبرامج التنمية التي نحن بصددها.
وهنا أمر آخر وهو أن مضمون التراث قد يكون ذا اتجاهين الايجابي الدافع للتطور ...
أو السلبي الذي يقف جدارا امام التقدم 
او خليطا من هذا وذاك
فلا يجوز أن نتجاوزه مما نراه من تلك الظواهر التي فهمناها من التراث....
فالمهم أن عناصر التراث الشعبي بكل ما يحويه من (عادات وتقاليد وأعراف ومعتقدات) سواء محفوظة ام لا وظاهرة أو مخفية ...
فهي ذات معنى سائد بالمجتمع، مع الاعتراف باختلاف الايمان بها من طبقة مجتمعية لأخرى  فلا بد من دراستها ووضعها في الاعتبار عند التفكير والعمل على تنمية المجتمع وتغييره، فعلى ضوء التعرف والفهم الحقيقي لموقف التراث يتوقف النجاح الحقيقي والهدف النهائي لأي برنامج انمائي في المجتمع، فالمجتمع بمجموع أفراده هو الوسيلة والأداة الحاسمة لتنفيذ وإنجاح  برنامج التنمية، وهو الغاية منها في نفس الوقت..
هذا وبالله التوفيق

أرجو أن أكون وفقت في نقل صورة فكرة التراث وعلاقته بالتنمية ..
اخوكم الرحال وائل الدغفق رحال الخبر.