الاثنين، 17 مايو 2021

قصر الضيافة بالطائف( قصر جبرة) قصر رئاسي وتاريخ مجيد مع رحال الخبر1371-1442هـ

قصر الضيافة بالطائف( قصر جبرة) قصر رئاسي وتاريخ مجيد مع رحال الخبر1371-1442هـ

✍️: الرحال وائل الدغفق 

ذكر هذا القصر كثيرا كمعلم تاريخي اموي وربما اشكل عليهم وجود برك زبيدة حوله او شبيهة بتصميمه اوسط القصر.. 
ولكون الاشكال لم يستند لمصادر واضحة فيسعدني تقديم صورة ادق لتاريخ هذا القصر بالطايف من خلال هذا التقرير البسيط حول هذا المعلم المميز بالطايف والمهمل كحماية لمثل هذا المعلم الجميل من قبل الاثار والثقافة  ..
          صورة علوية للقصر كاملا ويرى جمال التصميم… 

فقد عرف هذا الموقع التاريخي بـداية بـاسم ‏‎قصر جبره والذي يقال انه بني عام 1318هـ .
كما ينسب القصر للشريفه نفيسه بنت عبدالاله باشا زوجة ملك الحجاز الشريف علي باشا ويقع بمنطقة جبره في الشمال الشرقي من ‎محافظة الطائف على وادي وج. 
وثم امتلكه الوزير بن سليمان ورممه وسمي بـ «قصر ابن سليمان»، إذ كان يعهده الوزير عبدالله السليمان رحمه الله، واكتسب أهميته بعد أن سكنه الملك سعود بن عبدالعزيز حين كان وليا للعهد.
وهنا صور للقصر اخذت من قبل الوفد الرئاسي المصري المصاحب لزيارة الرئيس المصري محمد نجيب كأول زيارة له للملك عبدالعزیز مع اخذه الحج ذلك العام 1952م 1371هـ ثم انتقل للطائف ليزور الملك عبدالعزيز وقصر جبرة .

ويوجد في بوابته نقش لتاريخ الانشاء او الترميم وكانت مرصودة بتاريخ1362هـ 1943م  وكتب في اعلى البوابة الآية
( وجعلنا من الماء كل شئ حي )..
            النقش لتاريخ الترميم 1362هـ فوق البوابة 

والروايات تذكر أن الوزير السليمان في عهد الملك عبدالعزيز قام ببناء وترميم هذا القصر، وكان الملك عبدالعزيز يقضي الصيف في الطائف بهذا القصر ويستقبل الرؤساء والمسؤولين.
وسمي القصر بقصر الضيافة الملكي. 
وقد استقبل الملك عبدالعزيز رحمه الله أول لقاء مع أول رئيس لجمهورية لمصر آنذاك محمد نجيب في عام 1952م بالقصر الملكي وليس هذا القصر بالطائف .
       زيارة الرئيس محمد نجيب للملك عبد العزيز بقصر الملكي وسط الطائف عام 1952م1371هـ 

حيث استقبل الرئيس نجيب في نفس العام 1371 هجرية والتي صدر فيها أمر ملكي بتعيين  الامير نواف بن عبد العزيز آل سعود أميراً للقصور والحرس الملكي، واستقبل الرئيس نجيب في القصر نفسه بداية ثم انتقل للقصر الملكي بالطايف للقاء الملك عبدالعزيز.. .. 
صورة لاستقبال الامير نواف للرئيس محمد نجيب بقصر جبره

كما سلم الوزير بن سليمان في قصر الضيافة هذا هدايا للرئيس نجيب ، هو وجمع من الوزراء مع الامير نواف بن عبدالعزیز في نفس القصر وهنا صور لهم… 

 وبعدها انتقل الجميع للقصر الملكي بوسط الطايف بضيافة الملك عبدالعزيز رحمه الله وليس هنا ..
وهنا صور لاستقبال الرئيس محمد نجيب مع الملك عبدالزيز والامراء مشعل وفيصل وفهد والكثير منهم في استقبال الرئيس محمد نجيب بالقصر الملكي بالطائف وليس قصر جبر. 

 وبني قصر جبرة على الطراز المعماري القديم،
واما مايتبادر كونه لجبرة المخزومية الاموية فهذا ليس عليه دليل واضح ، وقد يكون  على آثار قصر قديم والله اعلم. 
وزار هذا المعلم أستاذ التاريخ والحضارات الإسلامية بجامعة أم القرى الدكتور فواز الدهاس ، وذكر أن ما يميز هذا القصر هو وقوعه بجوار المكان الذي وقعت فيه معركة « حنين » ، وما شهدته من المشروع العملاق للسيدة زبيدة ، زوجة هارون الرشيد ، حتى ان البركة وسط القصر تشابه لحد كبير تصاميم برك زبيدة .
صورة للبركة الامامية والتي بنيت بنفس تصاميم برك زبيدة
وحول مشروع زبيدة مياه المزارع من آبار وعيون في تلك المنطقة إلى مكة المكرمة ، لسد حاجة حجاج بيت الله الحرام في الزمن الماضي ، الى قناة زبيدة في مكة ..

ونلاحظ ان القصر بني بالحجارة ، وروعي في اتخاذ موقع القصر أمران ، أحدهما أن يكون في منأى عن السيول الجارفة وهو يقع في وادي إبراهيم ، والآخر ليعطي منظرا خلابا للمزارع التي تحيط به من كل الجوانب . 
الرحال وائل الدغفق 1442هـ  ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق