Google+ Followers

الاثنين، 13 أغسطس، 2012

رحلة الامازون الجزء الاول 1-رحال الخبر

الجزء الاول

الامازون ورحلة المغامرة بين الاناكوندا والبيرانا-رحال الخبر


من منطقة الأمازون نرحب بكم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ..
من هنا ومن حوض الأمازون النهر الأكبر بالعالم احدثكم أنا رحّالكم رحّال الخبر من هذه البقعة العجيبة والغريبة بما فيها من طبيعة غيربة ، يسعدني أن أتجول في هذا المكان القصيّ والبعيد والغريب والذي يعتبر من عجائب الدنيا بما يحمل من غابات مطرية وحيوانات مازالت على بيئتها لولا تعرض البشر لها ولو قليلا نظرا للكثافة المائية والغابات المتسعة التي تحد من استعمار الارض.
ولا شك أن الامازون بنهرها العظيم تعتبر رئة الارض نسبة لكثافة الاشجار على مستوى العالم وتنوع البيئة هنا ، وسوف نتحدث بها مع الصور لكي نثري الموضوع كاملا إن شاء الله تعالى .

بداية الرحلة :

في بداية كل رحلة يكون الإستعداد النفسي والمعرفي والبدني وخاصة إن وجهتنا في هذه الحلقة عن منطقة مازالت في نفسي مطلوبة وتتوق اليها لكشف كل شبر فيها ولعلي اوفق بنشر ما أراه أليكم لنتشارك سوية في جولة معرفية مصورة لهذه المنطقة البديعة.
بالطبع كانت هذه الرحلة ضمن رحلات متتابعة لجنوب أمريكا وقد سبق لي أن زرت البرازيل جنوبها وغربها ووضعت في النت الحلقات الاولى والثانية والثالثة عن كلا من ريو دي جانيرو وساوباولو وفوز دي إغواتسو ومنطقة الشلالات الكبرى وها انا الآن أختم البرازيل في موضوع شيق وممتع أكشف فيه جانب مازال غامضا للعديد منّا وأنا اولهم ، فكل ما سمعنا ورأينا عبر التلفزيون وما يدار فيه من حلقات متقطعة عن هذه البقعة الجميلة من كوكبنا العظيم (هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ..)

وحينما نبدا نعطي أخي القاريء تصور للمكان وشيء من المعرفة لتكون بدايتنا مرتبة ومنسقة .

منطقة نهر الامازون وحوضه المتسع من شرق القارة لغربها
منطقة حوض الامازون

نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية. وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالى تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالى لا حاجة لأية جسور.

في حين أن نهر الأمازون هو أغزر نهر في العالم، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.


ويصب نهر الأمازون شرقا بالمحيط الاطلسي ولعل من العجيب وجود جزيرة في الطرف الشرقي وتسمى(ماراجو) وتدهش حين تعرف حجمها فهي بحجم جزيرة سويتزرلاند ، وهي بهذا الحجم تعتبر أكبر جزيرة بالعالم تقع بين نهر وبحر واليكم صورة من الأقمار الأصطناعية.



مصب نهر الامازون بالمحيط الأطلسي والجزيرة بين الانهر والبحر

ولعل من عجيب وعظيم إتساع نهر الأمازون عرضا أنه يصل المسافة بين ضفتيه في الطرف الأخير الذي يصب بالمحيط فيكون عرضه كطول نهر التايمز في إنجلترا إذ يصل عرضه نحو ٣٣٠ كيلوتر.

يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وتتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية.وتقع أبعد منابعه غربا بين هضبة الانديز في دولة الإكوادور والبيرو، بالقرب من المحيط الهادئ

ومن عجيب هذا النهر وحجمه العظيم أنه يصب بكمّ هائل من المياه في المحيط الأطلسي يصل إلى 300،000 متر مكعب في الثانية أثناء موسم الأمطار. يمد الأمازون محيطات العالم بحوالى 20 ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة. بعيدا عن شاطئ مصب الأمازون، يمكن استخلاص المياه الصالحة للشرب من المحيط بعيدا عن الساحل، ويلاحظ أنخفاض ملوحة المحيط خمسمائة كيلومترا إلى البحر.


ونكمل مابدأنا معكم الرحلة:

فقد أنتهيت من جولتي لمدن الجنوب والغرب وأخذت طائرتي من ساوباولو إلى مدينة مناوس عاصمة الامازون وهي تبعد 3500 كلم عبر طيران TAMالبرازيلي الخاص وهي من الخطوط الجيدة ومضمونه في مواعيدها وعدد رحلاتها بين مناطق أمريكا الجنوبية كافة وليس فقط البرازيل .

لحظة وصو طائرتي التي نقلتني من ساوباولو لمناوس في ثلاث ساعات


من داخل المطار الدولي (ادوارد جوميز) في مناوس

مطار إدوارد جوميز الدولي من الخارج
فندق مناوس اتخذته مبيتا لي أول ليلة في مناوس


صورة من غرفتي بالفندق لجهة مناوس الجنوبية وٌطلالة علر نهر الأمازون


جهة تظهر مبني المسرح البلدي وتظهر منارتي ومبنى مسجد الأمازون

جزء من المدينة والنهر البحر


تشكيل من السحب مستمر في أجواء بين المطر الخفيف

شعوب الامازون الأصليين
لعل من النادر رؤية الشعب الأصلي للأمازون وهم الهنود الذين يتراوح عددهم حاليا وحسب إحصائيات المنظمات المعنية بالبيئة وحماية غابات الامازون من الإندثار هو مابين 250 ألف و350 ألف نسمة يعيشون حياة خاصة بعيدة عن المدن والطرق ويتعايشون طبيعيا في غابات الامازون الضخمة في بيئة مازالوا يحافظون عليها منذ القدم ولكن المدنية مازالت تلوث حياتهم وتسرق منهم الامن والطمأنينة التي يعيشون فيها والكثير من شركات السياحة تبرم عقود معهم للظهور للسياح بتقاليد شبه مسرحية بعيدة عن الحياة التي يعيشونها وتغري العديد منهم للخضوع لمثل هذه العروض بالاموال ولكن مازال حتى اليوم بعض المجتمعات القبلية الامازونية محافظة وتبعد أي تدخل في خصوصياتها ولو أنها قليلة .



مجموعة صور لقبائل البورور والأسورني والتبراجي والكيابو والكابيراب والريكباكتسا والبوي في كل البرازيل Assurini، Tapirajé، Kaiapó، Kapirapé، Rikbaktsa وBororo بوي


الإسلام في الأمازون
لعل من الغريب والمدهش ان أرى ليس هنا فقط ولكن في أغلب مناطق العالم تلك الهمة والروح الإيجابية لدى المسلمين في أن لا يكونوا سلبيين أبدا ورغم المشاغل والغربة والبعد الجغرافي لأماكن بلدانهم ابى الله إلا أن يتم نوره ويجعل للإسلام منارة ومقصدا حتى في غابات الأمازون المعزولة وهاهم أبناء الجالية الفلسطينية وهم أبناء الخليل رغم قلة عددهم الذي لايتعدى المائتين فرد هاهم ينشؤن المسجد الأول والأروع هنا في الأمازون (مسجد الأمازون) وسط مدينة مناوس المطلة على نهر الأمازون وبهذا المسجد الذي لم ينتهي بعد ولكنهم يصلون فيه الجمع منذ سنة تقريبا وهو جاهز للإفتتاح في رمضان ولنقل أنه أفتتح كوني أكتب هذا التقرير في رمضان من عام 1433هـ.

مسجد الأمازون قبل الإفتتاح

السيد وليد الساموعي(مشرف على المسجد) والسيد محمود هاشم

صورة لي ولوليد الساموعي المشرف على مسجد الأمازون

والمسجد يجهز حاليا لإقامة الصلوات الخمس في رمضان بإذن الله ومع ما تكلف لشراء الأرض والبنيان والتجهيز وهو على نفقة الجالية الفلسطينية فقط ولم تتعهد أي دولة في ذلك مع الأسف رغم أنهم طرقوا أبواب السفارات الإسلامية لكن ما مجيب ، وقد التقيت بمؤسسي المسجد والذين أنابوا عنهم في التحدث والمقابلة الأخ محمد أحمد أبن صاحب فكرة إنشاء المركز الإسلامي ومايطلق عليه مسجد الامازون وخال احمد السيد محمود هاشم أبناء مدينة الخليل الفلسطينية والمهاجرين العرب لهذه المنطقة النائية وقد كونوا بفضل الله أعملا تجارية هم ومجموعة من أبناء الخليل والذي يقدر عددهم بمائتين شخص ، وعملوا منذ وقت على بناء وتقوية أواصر العلاقة بينهم ومن بينها كانت فكرة إنشاء مسجد جامع يجمعهم ويكون مقصدا لشحن الروح ايمانيا خاصة أنهم في منطقة لاتعرف للإسلام شيئا فكان ببركة نياتهم إنشاء المسجد الجامع بعد أن ظلو يقيمون شعائر الإسلام في مصلى وسط المدينة وخرج المسجد شامخا بمأذنتيه وقبته وملحق كغرف للتدريس ومقر لإقامة الإمام وعائلته والمسجد بطابقين الثاني للنساء ويعتبر معلما مهما هنا في وسط الأمازون بل يعتبر الأول والفريد الذي يدل على معنى الأيمان وقد كتب في خط كبير بمدخله بسم الله الرحمن الرحيم وكأنه يقول بسم الله بدأنا في نشر كلمة التوحيد في منطقة لم يأتيها من يوقظها من غفلتها الى الآن ولكن أبى الله إلا أن يكون من أبناء مدينة الخليل تلك المدينة الخالدة والصامدة بوجه الإحتلال البغيظ تأبى إلا أن تكون منبرا للحق حتى في وسط الغابات وفي أقصى العالم اسأل الله أن يكتب أجرهم ويبارك في جهودهم .
المسجد يعتبر نواة لنشر الإسلام كما أنه مركزا لكل مسلم يكون به الزاد لبلوغ مركب النجاة واداء فروض الله اليومية ومكان للإلتقاء ومعرفة أحوال المسلمين وبهذا يحتاج منّا كل عناية فالأخوة الخليليون ابناء فلسطين قد بذروا البذرة واشتروا الأرض وأنشؤا المسجد وهم بأتصال مع الأزهر ليرسل اليهم إماما يفتتح به المسجد في رمضان بعد اسبوع تقريبا ولكن يحتاج لمد يد العون والمشاركة بالدعاة والمشائخ والكتب والدعم من قبل سفاراتنا لتصل ايديهم بالتعريف والتقوية ليكون منبرا لجميع المسلمين .



صور للمسجد من الخارج

وأنا بدوري أنقل اليكم شيء لما يحتاج اليه المركز من عناية واحتياج ضروري لاستدامة العمل به وليعمل بموجب ما أنشيء لأجله وهي كالتالي :
أرسال المشائخ والدعاة لإقامة دورات شرعية وخاصة في المواسم الاسلامية كرمضان والحج وغيرها
تأسيس مكتبة تتيح للبرازيلين التعرف على الإسلام بلغتهم
الإسهام بتفعيل غرف التدريس الملحقة بالمركز لتدريس القرآن وتعليم المسلمين الجدد
تأسيس غرفة للتواصل عبر الأنترنت وبأسم المركز لتتواصل مع العرب المسلمين ومع المسلمين الجدد
السيد محمود هاشم m94007@hotmail.com
السيد وليد الساموعي(مشرف على المسجد) هاتف 005592- 9999- 9517
الأخ محمد أحمد (مشرف على المسجد)m9109@hotmail.com
جوال 005592-8154-1020


أرجو أن أكون بلغت برسالتي هذه عن منطقة أحوج إلى الأهتمام والتفعيل والمساهمة ولدي أسماء وهواتف وبريد الأخوة المشرفين على المركز لأوصلهم بمن يريد المساهمة والمشاركة والله الموفق والهادي الى سواء السبيل .

وصورة من داخل السور

مدينة مناوس:
سميت مناوس نسبة إلى أسم والدة الالهة للشعوب والقبائل الامازونية ، ويعود إنشاء المدينة للعام 1669م وكانت آنذاك حصن للبرتغاليين في منطقة النهر بأسم (حصن ساو خوزيه ) وعند العام 1832م أصبحت بلدة مدنية وتجارة ومركز للحياة في شمال البرازيل وقليلاً قليلاً حتى أصبحت على ماهي عليه الآن عاصمة لمنطقة الأمازون .
مدينة مناوس تعتبر اكبر مدينة بمنطقة الامازون وعاصمة الولاية وهي الاكبر بمرافقها الحيوية والتي تعتبر العصب للحياة في منطقة الأمازون ومكان يعيش فيه مليوني شخص بتكامل اقتصادي وحيوي ومطارات ومواصلات تربطها عبر دول الشمال كفنزويلا وسرينام وغيويانا وجوام بخط اسفلتي معبد وخط آخر جنوبي يوصلها ببقية ولايات البرازيل الأخرى ، كما أنها تستخدم المعبر المائي الضخم (نهر الأمازون) ليكون خط نهري كثيف الاستخدام بواسطة السفن المتنقلة بين مدنه وقراه المترامية في ضفتيه وتفرعاته الكبيرة .
ويوجد بمناوس مطار دولي متوسط الحجم ومطار آخر يستخدم الطائرات المروحية والصغيرة .

السكن في مناوس:
السكن في مناوس للسائح هو فترة للتعرف على مناطقها واستكشاف مواقع الأمازون ولذا فإنه يجب التخطيط مبكرا للإقامة والتنوع في المكوث حيث يتوجب على ظني أنه يقيم أول في وسط المدينة للتعرف على حياة المكان والتجول في مابين النهر والمعالم مناوس ويوجد العديد من الفنادق بين الخمسة نجوم واقل منها وهي عديدة وستجد مبتغاك عبر البحث لدى شركات الحجوزات الدولية ولن تبخل عليك ، وأما إن كانت رحلتك ممتدة لمناطق أكثر فيجب أن تتخذ الموعد المناسب لها لأن السفر بالطرق ليس متاحاً لكل إتجاه لصعوبة الارض هنا وكثافة الغابات وتفرعات الأنهر وأكثر التنقل سيكون عبر النهر ولذا يجب أخذ الامر والبطء في عين الاعتبار.
ولمن يريد التعرف على طبيعة الامازون عن قرب فإني أنصح أن يسكن ويأخذ التجربة بمنتجع ابراج ارياو(Ariau Towers) فهو ممتع ولو انه بعيد قليلا عن مناوس 35 كيلومتر غرب لكنه هاديء ومبني على النهر بشكل متمازج مع الطبيعة.


 

 معالم المدينة مناوس:
تقع المدينة على ضفاف نهر ريو نيغرو ذو المياه الزرقاء والمدينة قديمة جدا تصل بعض مبانيها لتاريخ 1800 م والتي أقيمت على الطراز البرتغالي ذات الواجهة المزخرفة والشبابيك ذات الأقواس والمؤطرة بعناية وأبوابها العالية والمرتفعة كما هي غرفها العالية أيضا والتي صممت لتكون ملاذا من حرارة الجو الاستوائي .
يوجد بالمدينة مثلها مثل بقية مدن البرازيل منطقة وسط بها المسرح البلدي وقصر الحكم والمحكمة الإدارية التاريخية ومرافق كالفنادق العتيقة والجميلة بزخارفها ومبنى الميناء الرئيسي ببرجه للمراقبة وقد بني في أعلاه منارة تعكس النور لترشد ملاحي السفن العابرين بنهر الأمازون الكبير.
وأليكم الصور تتحدث عن المدينة ومعالمها .

نصب يمثل قارات العالم بميدان بلازا(Monumento - Continentes)

تواجد العرب في الامازون:
لعل الجالية الاكبر هنا بالأمازون هي الجالية الفلسطينية المنحدرة من مدينة الخليل الفلسطينية، بل أن الحاكم للأمازون الحالي هو من أصل فلسطيني ،وأسمه عمر عبد العزيز وقد فاز بالإنتخابات للولاية عام2010م وهو برازيلي الجنسية وفلسطيني الاصل.

وحين قابلت السيد وليد الساموعي وتكلمنا عن أحوال العرب هنا أخبرني بقصة الهجرة الاولى لعائلتين من الخليل من أهل فلسطين إلى هذه البقعة النائية بالعالم نتيجة المضايقات الصهيونية لهم ولكن أبدلهم الله خيراً ، فالعائلتين أصبحتا قبيلة من حيث العدد والتأثير فلأخواننا الفلسطينيين شارعا أمتلكوه وأصبح يطلق عليه سوق العرب في وسط مناوس.
وهذه تمثل الإرادة والتعايش رغم قسوة الزمن ولكن الله ابدلهما خيرا ومازالت علاقتهم مع إخوانهم في فلسطين المحتلة رغم البعد وحصولهم على الجنسية البرازيلية فلم ينسوا بلدهم ولاقضيتهم ، وأخبرني السيد وليد أن الكثير من كبار السن إذا أطمأن من إستلام أولاده العمل هنا يرجعون لبلدهم ليكملوا المسيرة وإبقاء جذوة الأرض ليرثوها للأبناء .

شارع سوق العرب(فلسطينيين مقيمين)

أحد شوارع السوق في مناوس

مناخ منطقة مناوس وماحولها :

البيانات المناخية لماناوس، البرازيل (1961-1990)
شهر
يناير
فبراير
مارس
أبريل
قد
يونيو
يوليو
أغسطس
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
متوسط
30.5
(86.9)
30.4
(86.7)
30.6
(87.1)
30.7
(87.3)
30.8
(87.4)
31.0
(87.8)
31.3
(88.3)
32.6
(90.7)
32.9
(91.2)
32.8
(91.0)
32.1
(89.8)
31.3
(88.3)
31.42
(88.55)
يومي
26.1
(79.0)
26.0
(78.8)
26.1
(79.0)
26.3
(79.3)
26.3
(79.3)
26.4
(79.5)
26.5
(79.7)
27.0
(80.6)
27.5
(81.5)
27.6
(81.7)
27.3
(81.1)
26.7
(80.1)
26.65
(79.97)
اقل معدل
23.1
(73.6)
23.1
(73.6)
23.2
(73.8)
23.3
(73.9)
23.3
(73.9)
23.0
(73.4)
22.7
(72.9)
23.0
(73.4)
23.5
(74.3)
23.7
(74.7)
23.7
(74.7)
23.5
(74.3)
23.26
(73.86)
أمطار
260.1
(10.24)
288.3
(11.35)
313.5
(12.343)
300.1
(11.815)
256.3
(10.091)
113.6
(4.472)
87.5
(3.445)
57.9
(2.28)
83.3
(3.28)
125.7
(4.949)
183.0
(7.205)
216.9
(8.539)
2،286.2
(90.008)
الشمس
114.7
86.8
99.2
111.0
148.8
186.0
213.9
226.3
156.0
170.5
141.0
130.2
1،784.4
المصدر: مرصد هونج كونج، [13]



الطراز المعماري البرتغالي في بيوت مناوس ومنذ 1800م

منازل بالطراز البرتغالي مازالت باقية

واستراحة وشرب النارجيل الطازج

وجولة حول المناطق العتيقة بالمدينة

المسرح البلدي بمناوس:
يعتبر في كل بلدة من بلدان البرازيل المسارح كمعلم ثقافي مميز ويرجع هذه الثقافة للأهتمام بالفنون والتركيز عليها ، ففي كل المدن المهمة كان لابد من وجود مثل هذه المسارح التي تعني بالفنون والأداء المسرحي وأدوار الأوبرا ، ولعله يتجسد الاهتمام هنا بالمسرح البلدي في مناوس في حرص المصممين لبناءه ، فهو قد بني عام 1890م وتم ترميمه واعيد إفتتاحة عام 1997م ويشكل مفخرة للطراز التقليدي البرازيلي للأبنية المهمة ، وهو يمثل مناوس كتحفة للفن ، فقد روعي في بنائه بكل جزئية منه فالرخام واللوحات الجدارية قد جلبت من أيطاليا والدرابزون لسلالم المبنى أوتي بها من أنكلترا ، واما الثريات الفخمة فهي من الكريستال الفرنسي وكذلك البلاط الفاخر، ولذا يعتبر تحفة فنية تفتخر به مناوس وتعرضه للزوار كنوع من المنزلة التي وصلت أليها .


مبنى مسرح الامازوني بمناوس (Teatro Amazonas)

مبنى مسرح الامازوني بمناوس (Teatro Amazonas)

مبنى الجمارك الفندجة(Alfandega)
يعتبر أسم المستخدم للجمارك بالبرازيل نسبة للعربية المأخوذ من الفندقة ولا ادري مانسبة التسمية الفندقة للجمارك ولكن لعي أطلع لاحقا على ذلك إن شاء الله تعالى ، والمبنى يعتبر من المباني الاثرية بمناوس العاصمة الامازونية وهو بني من قبل الإدارة البريطانية عام 1906م وهي شركة بريطانية تقوم بإدارة الميناء الرئيسي وبجانبه منارة (فنر) لتوجيه السفن ومنذ تاريخ 1987م أعتبر المبنى من ضمن الاماكن الاثرية التي يجب المحافظة عليها ضمن الارث العالمي لليونسكو .

مبنى الفندجةAlfandega(الجمارك) والفنر لتوجيه السفن قرب الميناء القديم

قرب الميناء ويظهر مبنى الفندجةAlfandega(الجمارك) وهو مبنى اثري

قصر العدل(Palacio de Justicia)
يعتبر من المباني المهمة في مناوس وهو قصر العدل والذي روعي في بناءة الطراز الباروكي والممتد من المستعمر الأول البرتغالي وهو من المباني القليلة التي حافظت على حقبة البرتغاليين وقد بني عام 1894م وهو الىن مقابل مبنى المسرح البلدي وفي وسط المدينة ويعتبر مرزا للزيارة من قبل السياح نظرا لطراز البناء ومايمثله من حقبة تاريخية للمنطقة .

م‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍بنى محكمة ماناوس Palacio de Justicia

م‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍بنى محكمة ماناوس Palacio de Justicia

جانب من التزام السائقين بالتوقف قبل خطوط المشاة

في شوارع البراريل مازالت تعمل السيارات العتيقة

أحياء الصفيح وصلت للأمازون:
لعل العدوى البرازيلية هي التي أتاحت لهذا المدّ من التلوث المدني بوصول مدن الصفيح للوصول لهذه المنطقة البعيدة والنائية ولكن لتعدد البشر في مناوس ووصلهم لرقم مليونين فإنه يتوجب على الحكومة إيجاد الفرص المثالية لسكنهم وغير هذا فالشعب سيجد له فرصة في بناء عشوائيات كهذه المدن المبنية من الصفيح لتجد لها ملاذا وبؤرة لأنتشار الفوضى في قلب الطبيعة في مناوس والامازون عموماً.
وزيارة مصورة لهذه المنطقة التي تلوث المنظر العام ..


بيوت من الصفيح معلقة بأعمدة من الخشب على ضفة نهر الأمازون


تلوث واضح للنظر والبيئة وعشوائية التنظيم

قرب النهر يغري العديد لبناء بيوت أكثر.

صورة متناقضة بين المدينة والعشوائية وهؤلاء معرضون لفيضانات الموسمية إن لم يجد لهم حل.

والدولة عاجزة عن إيجاد حلول سريعة نتيجة التنامي الكبير بالأعداد.

والمشكلة أن النهر يتعرض لتلوث كبير من فضلات البشر.

مناظر النهر غابت خلف الأخشاب والصفيح . 

بناء في منتهى العشوائية التي حتما ستؤدي لكوارث.

أكثر الأبنية لصيادين يستخدمون النهر لقوت يومهم.

طبقة من الناس تريد حلا ولاتجده لدى الحكومة الغائبة

حلول البناء لم تصل إلى هنا بعد والأمر سيؤدي للأنفجار إن لم يجد له حل


مدينة القوارب والسفن
كما أن مناوس تعتبر بمكانها الأقتصادي والمركز للعديد من القرى والأماكن من حولها مقصدا للكثير من السكان المحليين أو الذين يتخذونها ممرا ومنطقة راحة ، ومينائها المتسع للعديد من انواع السفن الكبيرة جدا والمخصصة للحمولات الثقيلة أو للسفن المسطحة التي تحمل السيارات والشاحنات بين موانيء النهر أو تلك السفن المجهزة لنقل المسافرين ، ومن الممتع رؤية طريقتهم في السفر بالسفن وهي طريقة غريبة لم أشاهدها الأ بالأفلام القديمة التي تحكي بعض قصص المنطقة وها أنا اراهم وارى طريقتهم وكيف يستخدمون تلك السفن الصغيرة والتي لاتحمل لا كرسيا ولامقعدا واحدا بل عبارة عن ثلاث طوابق والثالث غير مسقوف والسفينة عبارة عن مساحات مفتوحة ومسيجة فقط للحماية.

القوارب الأمازونية المميزة

أغلبها على هذا الشكل والتصميم

مكونة من ثلاث طوابق وهي لتحميل الناس والبضائع.

وهنا المساحات الداخلية فاضية من أي كراسي فقط الجلوس على المراجيح

وهذه هي طريقة الركوب مريحة وبعيدة عن المياه .

والكل يربط ارجوحته ويستعد لسفر يوم وأيام خلال النهر.

لقد سبق لي أن شاهدت تلك الأسرة التي تربط بين شجرتين وكنت اشاهدها في افلام قديمة للقراصنة وهم يتخذونها مناما لهم في سفنهم ولم أعلم أن مصدرها هنا ، فكل مسافر يركب هذه السفن لابد أن يجلب معه واحدة من تلك الأسرة القماشية المنتهية بحلقة في اطرافها وقد جهزت السفن لوضع طرفي السرير القماشي في مشبكين ليتدلى في السفينة ويكون متأرجحا ومريحا وبعيدا عن سطح السفينة الذي قد يكون ممتلىء ماءا بسبب الأمطار وغيرها.
والقوارب الامازونية التصميم هي عصب الحياة هنا وهي تعتبر الطريقة الوحيدة للإنتقال بين قرى ومدن الأمازون لأغلب الشعب ، فالمنطقة مليئة بالتفرعات النهرية لنهر الأمازون ويتخللها الغابات الكثيفة مما يحد من مسألة الطرق الأسفلتية كما أن المساحات قليلة لاتجد للمطارات مكاناً ولهذا فالقوارب هنا هي عصب الحياة والوسيلة الوحيدة للنقل وبأسعار في متناول اليد .
وهنا جولة بين تلك المنطقة الجميلة من النهر وقوارب النقل التي تمخر عباب الامازون بكل يسر وسهولة.