Google+ Followers

الجمعة، 18 مارس، 2011

الجزء الرابع من رحلة جنوب افريقيا وكينيا مع رحال الخبر 2005

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الرابع والاخير من رحلة كينيا وجنوب افريقيا 2005
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والحمدلله الذي سخر لنا سبل السفر والحمدلله الذي بتيسيره لنا كافة الامور من امن وامان وتسخير العباد في البلدان .
وبه نستعين في اكتمال رحلة افريقيا لرحال الخبر .
والتي اتمنى ان تكون لبنة في وضع خريطة للرحال المسلم الذي يسعى للترحال بين البلدان ومعرفة امور الخلق وعجيب اختلاف الالوان والتفكر بما ابدع الرحمن من جبال ووديان وصحارى وجنان.
انتهينا في الجزء الثالث في منطقة شمال وشرق جنوب افريقيا الدولة المترامية الاطراف وقد جلنا في جوهانسبرغ ودربان ومابينهما من مناطق ذات بهجة وجمال.
والان في الجزء الاخير الجزء الرابع من الرحلة والتي بها اختم رحلتي الة جنوب افريقيا نذهب بكم الى الجنوب ونهاية القارة الافريقية ومن نقطة رأس الرجاء الصالح والتي سميت بعد الاحتلال الاوربي (كيب تاون).
فقد وصلنا الى المدينة عبر المطار الدولي وكانت الامور ميسرة والحمدلله ولم يكن في هذا الوقت من السنة ازدحام فهو موسم ضعيف للسياحة فالوقت شتاء عندهم ونحن عندنا الصيف .
والخطة التي لدي لزيارة منطقة الجنوب هي عشرون يوما وقد وضعت خط سير الرحلة مسبقا وتجدونة باللون الاسود وهي في الخريطة ادناه



استقليت سيارة الايجار من مكتب شركة هرتز فقد اتممت عقد الايجار من الخبر بالسعودية نظرا لعدم عرقلة خط الرحلة ودفعت مسبقا وكانت ايجار السيارة لمدة عشرون يوما 2100 ريال شاملة الايجار اليومي والتأمين ضد الحوادث والسرقة .
ومن المطار المتواضع وليس بحجم مطار جوهانسبرغ انطلقنا نحو المدينة .
ملاحظة : مازلنا نسوق بالجهة اليسرى من الطريق.
والجو كان مشمسا وباردا وكان اتجاهنا للوسط حيث الفندق المسبق الحجز لليوم الاول فقط احتراز لظروف الزحمة او غيرها .
وباتجاه الوسط كان المنظر البانورامي البديع (لجبل الطاولة-tebal maunten)وجبل (راس الاسد ) وكان منظرهما مع وجود السحب التي كانت كشعر منسدل من راس فتاة !! انظر للصورة ادناه
مع عداد البنزين وسعرة بمحطاتهم ويقدر بـ 2،5 ريال سعودي تقريبا لكل لتر



ووصلنا للفندق حيث كان وقت الوصول صباحا ولم اكن من الذين يرتاحون بعد قضاء ليلة بالطائرة فقد كان اليوم محسوبا علي وان فقدته فلن يعوض حسب الخطة التي اسير عليها .
وبعد وضع العفش نزلنا بالسيارة للتجول حول المدينة وكان يوم احد والناس في عطلة والتجول في يوم الاحد ممتع لنا فلا وجود لزحام والرؤية تكون شاملة ومريحة.
وهذه خريطة لمنطقة كيب تاون كاملة



وكانت لي هذه اللقطات للمدينة
وهنا اسفل لقطة للنقطة الخضراء (GREEN POINT) وبالذات خليج (THREE ANCHOR BAY)
ويرى بالخلفية جبل راس الاسد (( LION`S HEAD MOUNTAIN))



وهنا لقطة والخلفية لخليج ساندي(SANDY BAY) وهو الساحل الغربي لكيب تاون



وهنا اسفل لقطة لخليج كوول(KOEEL BAY) وهو الطرف الغربي من جبل راس الاسد



ولقطة اخرى لخليج ساندي(SANDY BAY) وهو الساحل الغربي لكيب تاون




وبعد ان انقضى اليوم الاول حول المدينة الشمالي فقط رجعنا للفندق استعداد لليوم التالي لاكتشاف الجزء الجنوبي والغربي منها

اليوم الثاني :
من الصباح انطلقنا نحو الساحل الغربي للمدينة وكانت هذه اللقطات .
ادناه لقطة الى الجنوب من كيب تاون وجبل راس الرجاء الصالح ، والامواج العاتية ويرى داخل الاطار صورة للمتزحلقين (ركوب الموج)



الصورة ادناه لشاطيء البطريق وهي محمية لطائر البطريق حيث اعشاشة ووجود الحجارة على الشاطيء التي تحمية من القرش والمفترسات والمحمية عند ضاحية سايمون (SIMON`S TOWN)






ومن الغرب الى الجنوب حيث راس الرجاء الصالح ( ملتقى المحيطين – الاطلسي – الهندي)
والرأس منطقة محمية وهنا مدخل للمحمية وسعر الدخول للشخص 35 راند



ومناظر داخل المحمية(راس الرجاء الصالح- CAPE POINT) عجيبة وغريبة فسبحان من خلق



والصورة اسفل للفنار المبني براس الجبل لتنبية السفن من بلوغ النتؤات الصخرية الخطرة



اسفل ترون النقطة النهائية لقارة افريقيا وهي المسماه راس الرجاء الصالح(راس ماجلان)(CAPE POINT).
ويرى ايضا نقطة التقاء المحيطين على اليمين المحيط الاطلسي وعلى اليسار المحيط الهندي



وهنا رحال الخبر يمسك بيديه المحيطين .



ونكمل المسير بعد خروجنا من راس الرجاء الصالح ومسيرنا عبر المنطقة الغربية لسواحل كيب تاون ومنها هذه المناظر الجميلة .



ومن الراس توجهنا نحو المدينة حيث سكنا في احد الفنادق القريب من ساحل فاليس (FALSE BAY).
ونومة هنيئة لغد جديد

اليوم الثالث :
اليوم بعد الفطور الانجليزي بالفندق( شاي أو قهوة وبيض وكورن فلكس بالحليب وجبن )
سرنا بحول الله الى خارج مدينة كيب تاون الى الشرق ومقصدنا الى منطقة houw hoek)) –(هوك هويك).
وبالطريق قصدنا احد المجمعات التجارية الكبيرة فتجولنا واكلنا بعض الوجبات الخفيفة ومنه تيسرنا ووصلنا الى احد الاماكن التي خصصت للمسافرين والسياح وهي ( (GEAST HOUSE بيوت الضيافة وهي من الاماكن التي سبق ان ذكرتها في رحلتي الثالثة .
والاماكن هذه مخصصة ومهيأه للسياح فبها كل مافيه راحتهم فهي اماكن نظيفة وقد تكون في مستوى الخمس نجوم من الفنادق ويغلب عليها الطابع الكلاسيكي حيث التراث الانجليزي والاوربي عموما .
ويتراوح اسعارها في الموسم الضعيف الذي نحن فيه لحسن الحظ مابين الـ 100 الى 300 ريال وهي بموسم الصيف عندهم تصل الى 500 ريال .
وهذا صورة لواحدة من تلك الاماكن التي سكناها واسم المكان (HOUW HOEK IN)









اليوم الرابع :
بعد الفطور (بوفيه مفتوح) انطلقنا الى الشرق عبر الطريق الساحلي وكانت الى الشواطيء الممتدة وقد مررنا عبر قرى ومدن صغيرة وكانت المفاجأه رؤية الحيتان وهي تسبح بقرب الشاطيء واخذت لها بعض الصور




وكان المبيت الليلة في احد غرف الضيوف الجميلة واليوم كان في احد مزارع البقر التي يملكها اثنين من الازواج الشباب البيض وكان هذه الدار للضيافة (بفلوس طبعا ماهو ببلاش) من اختصاص الزوجة فهي بتدبيرها من نظافة وديكور وتجهيز واعداد الفطور صباحا لنا داخل بيتهم وهنا لقطات من هذه الدار




اليوم الخامس :
بعد الفطور الطازج من اعداد ربة المنزل من بيض مقلي بالجبن وحليب ساخن مع الشاي وجبن ومربى وخبز البر اللذيذ خرجنا منهم مودعينا بحفاوة بعد ان سلمناهم مبلغ ايجار الدار200 ريال !!!
وفي الطريق الى الشرق عبر اودية ذات جمال بديع والوان المروج المتنوعة فسبحان الله



وفي الطريق كانت النتجعات المجهزة للسكن وللتجول في مساحات كبييرة من المناطق المجهزة لرحلات السفاري اخذت هذه اللقطة لبيوت من الخشب وهي دور للسكن بخدمة فندقية خمس نجوم وفي الاطار صورة لبعض المتنزهين والذين لايسكنون الدور انما يدفعون ثمن الموقف والكهرباء بالقاطرة التي يجرونها .



وصلنا الى مدينة (موسيل باي) (MOSSEL BAY)خليج موسيل وهي مدينة هادئة ولكن تحمل مكونات المدينة الكبيرة فبها جميع الخدمات والاسواق المتنوعة واما شاطئها فهو الاجمل ومكثنا قليلا وتجولنا الى الكهف وقد سميته ( كهف الوبران) فقد سكنته الوبران وتمركزت حولة فالسياح يناولونها الاكل وقد تاّلفت مع البشر فهي ليست مثل تلك التي بالجزيرة العربية والتي تهرب من مسافة مئات الامتار وهذه لقطات للشاطيء الجميل مع الكهف والوبران الاليفة



ومن مدينة (موسيل باي)(MOSSEL BAY) تركنا الساحل باتجاه الشمال نحو مدينة النعّام (OUDTSHOORN) وهي على مسافة (60كيلو من الساحل) وهي منطقة مزارع النعّام وحسب تعدادهم يقولون انه يوجد 100،000نعامة بهذه المنطقة فقط.
وقد كانت لنا جولة في احدى مزارع النعّام حيث المزرعة بالاضافة لكونها مزرعة لانتاج النعام وتكاثرة فهي وضعت قسما للسياح لمعرفة طرق ادارة المزرعة من تكاثر وتفقيس واستفادة من منتجات النعام .
وللمعلومية: فالنعام الحيوان الفريد الذي يستفاد منه كاملا ، فريشة يباع وكذلك جلدة ولحمة والعظام للطب فلا يترك منه شيئا .
وكانت بعض اللقطات هناك
فاللقطة قد جمعت ثلاث جوانب
الاسفل لمكان امتطاء النعام وهي صعبة الركوب فلم اجلس عليها سوى ثواني وثم الطيحة.
واللقطة اعلى اليمين مكان العش وهو مثل الكوخ لحماية الام من المطر والشمس وتجدوني راكب على البيض وهو يتحملني ويتحمل وزن النعامة وهي ترك عليه.
واللقطة العليا من اليسار لمضمار السباق في المزرعة لاستمتاع السياح ورؤية النعام وهي تتسابق



ومن المزرعة توجهنا نحو مدينة (OUDTSHOORN) التي سنمكث بها يومين ففيها سنزور المغارة العجيبة (CANGO CAVES) – كهف كانغو - وحديقة التماسيح والاسود والنمور وشلال المياه الكبير .
وتجولنا في المدينة لاختيار احد الاماكن المعدة للسكن فوجدنا احدها وهو كبير الحجم من ناحية عدد الشاليهات وسعرة جيد فيبلغ 150 ريال فقط ومكون من ستديو ثلاث اسرة ومطبخ مطل على الغرفة وحمام ولكن بدون فطور .
بعد الاقامة واداء صلاتي الظهر والعصر قرا وجمعا ، خرجنا متجهين الى المدينة لتناول وجبة الغذاء المتأخرة ووجدنا احد المطاعم ( ادل –adeel) وهو من المطاعم المنتشرة بجنوب افريقيا ويوجد لبعضها قسم خاص للمسلمين حيث الاكل الحلال .
وعدنا للنزل ونمنا نومة هانئة بعد قضاء يوم ممتع بين مزارع النعام وشاطيء (موسيل باي).

اليوم السادس:
اليوم بعد اعداد وجبة الفطور داخل الشالية الذي استأجرناه ليومين خرجنا باتجاه حديقة الاسود والنمور والتماسيح وكانت لنا هذه اللقطات .ورة ادناه مجموعة صور الاصلية للبوابة وقد ادخلت الحيوانات داخل الصورة بواسطة برنامج الفوتوشوب لكي اقلل من الصور في الموضوع




وهنا نرى اربع لقطات من داخل الحديقة ، واغربها طبعا وانا اصارع التمساح ( طبعا انا سوبرمان!!)
طبعا التمساح من الحجر !!
ولو هو حي كان انا داخله.
وبقية الصور لمجموعة تماسيح ، واطعام الفهود والنمور من قبل حراس الحديقة .



وخرجنا من الحديقة الى مغرة كانغو ، ووجدنا احد المشاهد الفريدة وهي طريقة خاصة بجنوب افريقيا ففي امريكا نجد رعاة البقر وفي الجزيرة نجد رعاة الابل ، اما هنا فنجد رعاة النعام .
وهنا صورة لقطيع من النعام وهو يساق من مزرعة الى مكان ما وكانت لقطة جميلة



واكملنا المسير باتجاه الشمال عبر طريق محلي ومغلق بغارة (CANGO CAVES) ( مغارة كانغو) وهي التي وصلناها ظهرا وكانت بديعة وعجيبة ففيها من التنوع الكلسي الذي لم اشاهد مايوازيه حجما ، فقد زرت مغارة جعيتا بلبنان ومغارة ماليزيا بكوالالمبور الضخمة ومغارات في امريكا ولكن هنا يتميز بالقاعات الضخمة داخل المغارة والتشكيل العجيب للهوابط والنوازل الكلسية ، واليكم الصور تتحدث .
لقطة واحدة لاربع صور منداخل المغارة



ومن المغارة خرجنا باتجاه احد الشلالات الكبيرة في المنطقة، وكان الطريق اليه نزهة اجمل من رؤية الشلال نفسه والمروج الخضراء والمزارع المترامية الاطراف
واليكم الصور :













وقد التقطت صور لاغرب ماعز رايتها في اسفار .
والماعز تشبة معيزنا بالجزيرة من حيث الشكل العام ولكن ليست بالمواصفات ، انظروا





الحجم صغير ولكن ليست من ذوات الشعر ولكن صوف !!!!
فالمعروف ان الماعز تكتسي بشعر مسندل والضأن تكتسي بالصوف ولكن هنا فالماعز قد لبيت الصوف !!! فسبحان الله .
واتجهنا نحو الشلال وكنت اعلم ان الوزقت ليس بوقت شلالات لان الامطار متوقفة ولكن من باب اننا زرناها تجولنا بالطرق الوعرة بسيارتنما الصغيرة الى ان وصلنا الشلال ومكثنا فيه قلالا واليكم بعض الصور .









وبعد الخروج من المنطقة باتجاه مدينة(OUDTSHOORN) حيث الشالية المستأجر توقفنا وصلينا واسترحنا قليلا وذهبنا للغذاء في نفس المطعم (adeel) فقد كان طبق اللزانيا بالدجاج شهيا للغاية .
ورجعنا بعد ان مررنا مجمع السوق لديهم لشراء حاجيات الفطور واليوم اشترينا بيضة واحدة للفطور وهي تكفينا (بيضة نعام) .
والى نومة هانئة ليوم اخر في جنوب افريقيا

اليوم السابع :
خرجنا بعد الفطور وكان اليوم تسوق في الشارع العام حيث التقينا باحد العرب المسلمين والذي افتتح محلا تجاريا في المدينة وهو الاخ يوسف وحيد وهو من الروقة (عتيبي) وبالذات من قرية ( (برقة) في فلسطين وهو من ظمن الروقة الذين هاجروا الى الاردن مع الشريف عبدالله او غيرة ايام عز الهاشميين بمكة والمدينة .
وقد اكرمنا اكراما هو وزميلة المصري وجزاهم الله خيرا وهم يسترزقون من محلهم للبيع بالجملة ، الله يبارك لهم ويعطيهم الخير ويحميهم من كل شر اللهم امين .
اتجهنا من مدينة (OUDTSHOORN) الى الساحل مرة اخرى وعبرنا مدينة(جورج)(GEORGE) ومنها الى الشرق ونحن باتجاه مدينة (بورت اليزابيث-port elzabth) ولكن كانت لنا قبل تلك المدينة تجول في نواحي شواطيء المحيط الهندي واليكم بعض اللقطات المعبرة.




وفي الطريق عبر الجبال والشواطيء الخلابة كنا دائما نرى الوبران وهي تتمشى بين الناس وبدون خوف (مهو مثل التي عندنا تنشاف على بعد كيلومتر)



ووصلنا عصرا الى مدينة (KNYSNA)(كنايسنا) واستأجرنا فيها احد النزل المطلة على خليج المدينة بمبلغ 200 ريال سعودي .
وكان الخليج والذي محصور في مضيق جبلي جميل وللمدينة خليج جميل محصور بين المدينة والجبال من الجهوة الاخرى وللخليج مخرج واحد الى المحيط الهندي ولكن بجران من الجبال المكسوة بالاشجار ، ويوجد المركز السياحي للمدينة في الميناء الجميل والذي استغل استغلالا منظما ففيه رست اليخوت والقوارب التي تحمل السياح عبر الخليج منتقلة بين ضفتية وكانت لنا مع القوارب هذه اللقطات .
هنا لقطة لخليج( كنياسنا ) ويظهر في الاطار الغزال النادر في الجزيرة لحمايته من الانقراض ، والاطار الثاني لاحد الاشجار التي تلقى عناية فائقة من حماية الحياة الفطرية في جنوب افريقيا نظرا لندرتها ولاتزرع الا في اماكن معدودة



الميناء الحي والذي ركبنا منه القارب للتجول في نواحي الخليج والجزيرة التي تحوي نوادر الحيوانات والنباتات




وعند الغروب انتهت رحلتنا وعدنا حيث ركبنا ومنها الى النزل للنوم .
اليوم الثامن :
خرجنا باتجاه راس المدينة وسرنا عبر منحدرات ومرتفعات وبيوت ومزارع وبحيرات وشواطيء تاسر الانظار ، واليكم بعض مما التقطته عدستي .




اللقطة اسفل لاحد الجسور المعلقة بين الجبال



وهنا لقطة لاكبر الاشجار التي وجدناها ويوقولون انها من اكبر اشجار العالم ،
ولكن نظرا لتجولي في بقاع العالم اجد انه يوجد اكبر من هذه الشجرة اربع مرات وقد شاهدتها في الغرب الامريكي شمال سان فرانسيسكو قرب مدينة (سالم)
ولكن مارأيته هنا يعد من كبار الاشجار وليس الاكبر ، ويوجد صورة ايضاحية اسفل الصورة تبين مدى عمرها (800)سنة وان قطرها لايحوطها اربع رجال طويلي القامة ، ومدى حجمها مقارنة باكبر الاشجار .



وصلنا عند العصر الى مدينة (بورت الزابيث- port elizabeth) ، وهي مدينة كبيرة الحجم ومن كبار المدن الجنوبية وتليها مدينة ( ايست لندن –east london) الى الشمال الشرقي من (بورت اليزابيث) ، والمدينة تشتهر بالفيًلة وذات شاطيء هاديء وعدة مجمعات تجارية .
وسكنا احد البيوت التي اعدت للضيافة وصاحبها مهندس قد اشتغل في مصنع صافولا للاغذية بالسعودية وزوجتة المشرفة على الغرف اطلعتنا عليها وكانت بسعر 150 ريال سعودي مع الفطور .
وبعد راحة قليلة خرجنا من الدار الى احد المجمعات للتسوق وتناول الوجبة الرئيسية لليوم ، وبعدها رجعنا للنوم بعد يوم كان السير فيه عبر طرق طويلة فقد سرنا اليوم اكثر من 250 كيلومتر .

اليوم التاسع :
خرجنا بعد فطور لابأس به الى التجول حول المدينة وتوقفنا في احد المجمعات التجارية للتسوق وتناولنا وجبة طيبة ومنها اتجهنا نحو العودة من حيث اتينا الى الغرب والشمال منه بطريق اخر الى كيب تاون والمرور على مناطق لم نستكشفها بعد .
وكانت لنا هذه الوقفات حول مدينة (بورت الزابيث) (PORT ELIZABETH).






كان المسير بخط الرجعة عبر طريق 62 السياحي وهو طريق يمر عبر مناطق مزارع وقرى ومناظر جميلة فكانت هذه اللقطات










الصورة اسفل لمنظر طريق(62) السياحي وبالاطار صورة لجانب من احد الطرق وبه صليب وهو عادة للمسيحيين وجدتها في كثير من سفراتي في اوربا وامريكا وهي اذا مات احدهم بحادث وكان خروج رحة في هذا المكان ((مثلا)) يضعون الصليب عليه ...مجرد ملاحظة وددت اعلامكم عنها .



هنا في احد الطرق وقد احدث نفقا بين الجبال بطريقة غريبة ولو عندنا كان كسرو الجبل كله علشان المقاول ياخذ حقه وحق غيره؟



هنا في خلال مسيري وجدت احدى طائرات المروحية وقد استغربت تواجدها على مقربة من الطريق وحين اقتربت اكثر وجدت هذه المروحية والتي تأخذ الاسمنت من احدى سيارات الخلط بالشارع وترفعة الى علو شاهق براس الجبال لوضعه تحت قواعد اعمدة الكهرباء البعيدة.
شوف المقاولين عندهم بالطيارت صب الاسمنت .





ووصلنا لمدينة(OUDTSHOORN) مدينة النعام وبنفس الشاليهات التي اخذناها استأجرناها مرة اخرى فهي جميلة ورخيصة وامينةحيث ان للمنتجع سور وبوابة والغرف عبارة عن شاليه منفرد بكراج للسيارة وهي تستحق العنوة ، فقد نمنا اليوم بعد قضاء وقت جميل في طريق (62) السياحي ، ولنا غدا تكملة للغرب منه .
اليوم العاشر :
انطلقنا اليوم الى الغرب عبر طريق(62)() ومررنا بمناطق اجمل واجمل ، فكلما اتجهنا للغرب ازداد الاخضرار ، وكثرت القرى والمزارع .
ووصلنا الى منطقة مزارع كروم العنب المنتشرة في شمال كيب تاون ومصانع الخمر والعياذ بالله ، ومساحات كبيرة لامتناهية من العنب .
وبدأ الجو يغيم ولاحظت ان بعض رؤوس الجبال بدأت تكتسي الثلج الابيض ، واكملنا مسيرنا الى المناطق الشمالية لكيب تاون




وعند احدى المحميات ارخنا دابتنا ونزلنا في المنتجع وهو عبارة عن محمية مترامية الاطراف ويحدها الجبال وفيها الحيوانات طليقة وراينا منها الزراف والحمر الوحشية ووحيد القرن والغزلان .
وسكنا في احد الغرف التي بنيت على الطراز القديم بمبلغ 250 ريال لليلة واليكم صور من المحمية والمنتجع



ومع الاسف فقد تعرضت كاميرتي لحادث توقفت بعدها من النظر وامتاعنا بالصور والكاميرا الاخرى ايضا لاتعمل مع كل الاسف !!
ولكن بالجوال كانت تلك اللقطات .











خرجنا من المحمية وتجولنا قي المناطق الشمالية والغربية من كيب تاون ومنها وصلنا الى شاطيء المحيط الاطلسي ولمناطق حتى شواطيء كيب تاون
وعند وصولنا الى كيب تاون اتجهنا نحو المجمع الاكبر والاجمل فيها وهو (مجمع مدينة العصر- CENTURY CITY ) ومن ضمنه القنوات المائية (canal walk) وكان بقربة فندق هوليدي ان ملاصقا للمجمع وكان سعرة في متناول اليد فقد بلغ لليلة 240 ريال شامل الفطور بوفيه مفتوح – البوفيه المفتوح مغري خاصة لمن هم مثلي يومهم من الصباح للمساء .
وهذه اللقطات (( ابشركم فقد صلحنا الكاميرا))
اللقطة اسفل لمجموعة
صور اعلى يمين لمنظر مجمع سنشري والقنوات المائيةالبديعة
اعلى يسار : لقطة اخرى للمجمع
اسفل يمين : ولقطة اخرى
اسفل يسار : الفندق الذي بجانب المجمع هليداي ان اكسبرس





وفي الصباح تجولنا في (مجمع مدينة العصر- CENTURY CITY ) وهو من اكبر المجمعات في افريقيا وهذه لقطات له من الداخل




وقضينا يوما فيه وهو يحتاج ليوم للزيارة .
ورجعنا للفندق فغدا الخطة ركوب التلفريك المؤدي الى (لجبل الطاولة TABLE MOUNTAIN-)وكنا نراه من غرفتنا بالفندق وحينما نشاهد الغيوم عليه نتراجع فان الغيوم تفسد الرحلة وهنا لقطة لمنظر الجبل من غرفتنا




وكان من ضمن الجولة لكيب تاون الصعود (لجبل الطاولة TABLE MOUNTAIN-)
واليوم كانت فرصة من الصباح الباكر للذهاب الى ذاك الجبل فالوقت مواتي والغيوم قليلة وفرصة واليكم لقطات من فوق الجبل





الرحال وان دققتم النظر ترون اثنان من الوبران على يميني ويساري جالسات يناظرن الصورة .
وفي الاطار التلفريك (CABLE BUS)وهو يصعد للجبل وميزته انه يدور ونحن داخلة في الصعود والنزول ، فلا حاجة لاختيار مكان مميز فالمنظر كله يدور حولك.



منظر اخر من فوق الجبل والخلفية لمدينة كيب تاون وخليج الطاولة (TABLE BAY)
وفي الاطار يرى الوبر وهو يأكل بأمان ((وين قناصتنا ..))



مناظر بديعة من فوق جبل الطاولة






انتهينا من جبل الطاولة ورجعنا الى السيارة وانتقلنا الى جبل راس الاسد ومن المناظر الغريبة هذا البناء الذي ظننته مسجدا نظرا لطريقة البناء ولكن كان لضريح لاحد المتصوفة الباكستانيين وهو مبني منذ زمن بعيد فالعمال الباكستانيين والهنود من اوائل العمال المستقدمين في افريقيا زمن الاستعمار البريطاني .
والصورة من الداخل للضريح .
((يشبة المنظر الى حد بعيد صلالة واضرحة الاولياء)) هداهم الله واصلحهم




من المناظر التي تستهويني رؤية المدينة في الليل حيث الهدوء والانارة التي تعطي طابع اخر .
وهنا من فوق جبل راس الاسد(( LION`S HEAD MOUNTAIN)) كانت لي هذه اللقطة الجميلة



ونزلنا الى الميناء وبرج الساعة الاثري وهي منطقة تجارية وسياحية



ورجعنا للفندق بعد يوم حافل

واليوم كان لنا جولة الى ((تو اوشن اكواريوم))(( TWO OCEANS AQUARUM)) احواض الاسماك البحرية .
وهو يقع في الميناء لكيب تاون ودخلنا بمبلغ 95 راند للشخص وهو يستحق المشاهدة ففيه احواض ضخمة لجميع الحيوانات البحرية المتواجدة بالمنطقة وطرق تعليمية لطريقة الكائنات في العيش والتعايش .
والصورة للمتحف وفي الاطار ترون صورة لي مع سمك القرش من الحوض الضخم المجوف .



وتنوع من حيوانات كثيرة



وخارج المتحف يوجد الحوض الجاف وهو حوض لصيانة السفن ونرى سفينتي داخلة .
ولقطة له



وبقرب الموقع يوجد سوق الاثاريات والمصنوعات التقليدية الافريقية(CRAFT MARKET) والذي يحويانواع من الخشبيات ورسوم وتقاليد موروثة للافارقة تحت سقف واحد وهذه الصورة ...وفي الاطار صورة لبعض العارضين .




وفي المساء رجعنا الى المسكن بعد ان قضينا وقتا ممتعا في الميناء وماحولة من موافع
واليوم هو اليوم الاخير للرحلة فبعد وجبة يحبها قلبك بالبوفيه المفتوح خرجنا نحو كيب تاون وكانت الوجهة الى منطقة (ونقطة البحر- النقطة الخضراء)( GREEN & SEA POINT) بقرب الاستاد الرياضي حيث يوجد سوقا شعبيا يوم الاحد من كل اسبوع لبيع التراثيات الافريقية والتحف وادوات الافارقة للبيع بسعر طيب.
وطفنا بالسوق وعندها هبت علينا غيمة ماطرة ومطر ماشاءالله لو جانا كان سالت الاودية والشعاب ، لكن تمكنا من شراء بعض الاغراض .
والصورة تبين السوق الشعبي واغطية البلاستك وفي الاطار لانواع من التحفيات.



ومن السوق الشعبي اكملنا يومنا الى منطقة الواجهة المائية(WATERFRONT) وتوجهنا نحو (مجمع فكتوريا )(VITORYIA WHARF SHOPPING CENTER) واليوم بداية موسم الامطار فقد انهمرت الامطار بغزارة واليوم من ايام اغسطس والموسم للامطار اغسطس وسبتمبر .





وهنا بالجزء الرابع والأخير من رحلة جنوب افريقيا وكينيا ،نقف في نهاية الرحلة واشكر كل من تصفح وقرأ وتابع واطّلع ، ان لايبخل علينا بماهو مفيد من زيادة ونقد بناء واثراء للرحلة فبكم نستمد العون بعد الله جل وعلا ، ومنكم نتطلع الى الافضل فلا تبخلو علينا ، فلديكم القدرة والامكانية لدعم مسيرة المنتدى الى الافضل والاحسن بواسطة ردودكم الفاعلة والمشجعة فما اصبت فمن الله العلي القدير وما اخطأت فمن نفسي والشيطان .
ومشكور مقدما للجميع اخذ الوقت لقراءة ماكتبت والله الموفق وهو الهادي الى سواء السبيل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته