الاثنين، 16 مايو 2022

غرداية ووادي ميزاب ومسيرة[ 1300عام ] في صراع البقاء رغم الاستعمار والاحتلال والحروب… استطلاع وزيارة رحال الخبر1443هـ

غرداية مسيرة[ 1300عام ] بقاء رغم الاستعمار والاحتلال والحروب… 
✍️:يكتبها :الرحال وائل الدغفق1443هـ

بقي وادي ميزاب وشعبه شاهدا لصلابة اهله وصبرهم رغم الأمواج العاتية العالمية ، ولعل السبب في بقائهم كل تلك السنوات رغم الصعاب وحسب رأيي أنهم اهل تجارة.. 
 وهم بالفعل من يسيطر على تجارة الجزائر قديما وحديثا، ورأيت تجنع لتجار وادي ميزاب ومحلاتهم في الجزائر العاصمة والبليدة وبقية المدن ، وسيطرتهم الواضحة للتجارة عموما.. 
 هذا بخلاف سيطرتهم كليا على وادي ميزاب تجاريا.. 
والتاجر مثل السياسي في حرصه للبقاء واتخاذه الوسائل الممكنة والعلاقات لكي يبقى… 
بل أن حفظه للمال يجعله حامياً وحافظا لأجله ويتنازل عن أمور كثيرة لتبقى تجارته وبيته واهله ولاشك دينه أيضا.. 
ولعل مثال اليهود رغم تشردّهم بالعالم لكن على شكل خلايا وهو ما حقق لهم حفظ كينونتهم ولكل تلك القرون، وماكان ليحدث ذلك لولا حرصهم على إحتكار تجارة الذهب والاقراض الربوي الذي جعلهم مصدرا لكل سوق ومكان… 
 أما هنا فالغرداوية وكتجار أُمَناء عرفهم الداني والقاصي وهو ماحفظ لهم سمعتهم وبقائهم في ضل تجارتهم التي اشتركت هدفاً مع أمانتهم في بقائهم . 
وبالتاريخ شواهد عديدة وآخر تلك الأحداث في حين دخلت القوات الاستعمارية الجزائر العاصمة سنة 1830م فقد كان التاجر الميزابي "عدون بن سعيد" والذي كان يعمل عند أحد أقاربه بنفس المدينة، تمكّن بعد فترة وجيزة من نسج علاقات ود مع الفرنسيين، وعيّن بعد سنوات قليلة أمينا للمزابيين بمدينة البليدة الملاصقة حاليا للجزائر العاصمة . 
كان بن سعيد أول من تنبه لخطر الفرنسيين والذي يحدق بوادي مزاب ، فبعد توغل القوات الفرنسية بالأقاليم الجنوبية، ووصول الفرنسيين لمدينة الأغواط سنة 1852 سارع إلى مزاب واجتمع في بلدته بمشائخها وأعيانها وحذرهم من الخطر الداهم الذي يتهدد استقلال وحرية وطنهم، وبيّن لهم بحكم معرفته الجيدة بالفرنسيين أنه عاجلا أم آجلا سيواصلون طريقهم يوما ما إلى مزاب، وأقنعهم بضرورة استباق الأحداث والاستعداد لذلك وأكد لهم أن مواجهتهم بالقوة أمر مستحيل واقترح أن يحاولوا التفاوض معهم من أجل دفع غرامة مقابل الحفاظ على استقلالهم الذاتي وعوائد أسلافهم التجارية مثلما كانوا يفعلون مع الأتراك قبلهم ، وبعد أن وقع بإجماع القصور السبعة الميزابيين ليكلف بالتفاوض مع السلطة الفرنسية.
ونجح في ذلك رغم وجود تيار لم يخنع ولكن سلطة التجار الكبار كانت هي الغالبة. 
ولاشك أن ماحفظ للميزابيين عموماً والاباضية خصوصاً بقائهم بقيمهم وتقاليدهم بلا تغيير بل حفظها وحماها من الإندثار هو تلك الخلايا السرية والأنظمة الدينية التي حمت حوزة الأباضيين من التميّع في ظل الاستعمار المستمر والغزوات حولهم هو مايسمى نظام (حلقة العزابة) وهو نظام ديني تقليدي كان الحط الأول للمواجهة أمام قرى ومدن الأباضية وكل من حولهم فما هو هذا النظام.. !!
النظام السري الذي حفظ للاباظية دينهم

حلقة العزابة 
ولعلنا نتطرق للنظام الفريد والذي حمى الاباظية كل تلك السنين من الاضمحلال، الا وهو النظام الديني الفريد من نوعه في العالم والذي ابتكره الإباضية ليكون بمثابة الإمامة (الصغرى)، وهو العزابة.. 
أسسه أول مرة الإمام العلامة: أبو عبد الله محمد بن بكر الفرسطائي النفوسي سنة 409 ﻫ / 1018م لأجل حفظ المجتمع الإباضي من التلاشي والذوبان بعد سقوط الإمامة الرستمية (الكبرى)، وتمثل بداية الانتقال من مرحلة الظهور إلى مرحلة الكتمان. 
وتمثل حلقة العزابة السلطة الروحية لكل قصر من قصور غرداية، إذ تتدخل هذه الحلقة في جميع الأمور الدينية والاقتصادية والاجتماعية، وتعنى بالمباني الدينية من مساجد ومصليات ومقابر ومدارس، ويكون المسجد هو مكان اجتماعها.
وتتكون الحلقة من 12 إلى 24 عضواً، منهم الإمام، والشيخ، والمؤذن، ومراقب الأوقاف، والغسالون ويجري تعيين الأعضاء واختيارهم حسب شروط محددة، إذ تتم متابعة الشخص لمدة سنة كاملة لرؤية إن كان أهلاً للانضمام إلى حلقة العزابة أم لا. وسميت العزابة "لعزوب هؤلاء الأشخاص عن ملذات الدنيا".
 ولاية غرداية
تقع ولاية غرداية شمالي صحراء الجزائر على بعد 600 كلم جنوب الجزائر العاصمة، وشمالها ولايتا الجلفة والأغواط، ومن الغرب ولايتا البيض وأدرار، وشرقا ولاية ورقلة ومن الجنوب ولاية تمنراست.
عدد سكان غرداية حوالي 334 ألف نسمة.
ويسكن غرداية قبائل متعددة منهم الشعانبة والمذابيح وهم (عرب) ويتبعون المذهب المالكي. والميزابيون (أمازيغ) يتبعون المذهب الإباضي، وهو من أوائل المذاهب الإسلامية التي ظهرت هنا.
ترتفع غرداية 486 مترا عن مستوى سطح البحر، ومناخها صحراوي جاف. 
قصور غرداية للاباظية
وهي سبعة قصور أقدمها هو قصر غرداية، وقصر بنورة, وقصر بني يزقن, وقصر القرارة, وقصر بريان وقصر تاجنينت (العطف حاليا)، وقصر مليكة. 
وصنفت منظمة اليونسكو قصور سهل وادي ميزاب الخمسة فقط ضمن التراث العالمي، وهي غرداية وبنورة والعطف ومليكة وبني يزقن، التي تعود إلى القرن الحادي عشر، نظرا لمحافظها على طابعها العمراني طيلة هذه القرون وعلى نظامها الاجتماعي.
وبنيت المنازل في قصور غرداية بما يسمح للشمس بالدخول إليها، فهي مغلقة نحو الخارج ومفتوحة نحو الداخل والسماء من أجل الضوء والتهوية وفيها بضعة فضاءات، منها الفضاء المخصص للنساء وهو ما يسمى بـ"التيزفري"، وهو ضروري لكل بيوت بني مزاب.
والقصور بنيت من الطين وسقفت بجذوع الاشجار كما زينت بعض تلك الابنية بالنورة البيضاء ثأكبر علم ومعلم فيها هو منارة المسجد في قمة القصر ، ولعل اسم القصر يطلق على مدينة متكاملة من مساجد ومدارس واسواق ومنازل ومقابر يحيطها سور يحميها.. 
سوق ساحة قصر غرداية
 وهو السوق الرئيسي للقصر، كما ان لكل قصر سوق لكن غرداية الاكبر، ويسمى السوق بالامازيغي "أزغار أوغرم" بمعنى خارج القصر، وتتردد عليها سابقا القوافل التجارية التي تأتي من بعيد للتزود ببعض المنتوجات. وتعتبر هذه الساحة أهم وأنشط سوق بالمنطقة، وقد تم تأسيسها سنة 1884م.
 ويحيط بالسوق أروقة بأقواس مختلفة المقاييس والأشكال تفتح على الداخل لمحلات ودكاكين تجارية.
تشغل الشوارع المؤدية للساحة وبمقربة منها وظائف تجارية واقتصادية مختلفة، ففي السابق كل نوع من النشاط التجاري يتمركز في جهة محددة، أين نجد شارع الخضر، شارع البقالين، شارع الخياطين، ...الخ.
 بينما ساحة السوق مخصصة لبيع المواد والمنتجات المصنوعة الآتية من خارج المنطقة مثل الملح، التوابل، القمح، الصوف، الماشية، وغيرها بحاجات المجتمع الميزابي....

وتشمل ساحة السوق سابقا "مصلى" وهو فضاء مخصص للصلاة، مبني مقابل للجهة الغربية ويعلو قليلا على مستوى الأرض. وفي منتصف الجهة الشمالية الغربية تقع "الحويطة" وهي أحجار مغروسة في الأرض في خط نصف دائري بشعاع يبلغ حوالي خمسة أمتار، هذه الأحجار تمثل في السابق مقاعد لأعضاء "الجماعة" وهو مجلس أعيان القصر، أين يجلسون ويتشاورون حول أحوال المجتمع وقضايا القصر.

الحياة الاجتماعية في وادي مزاب 

لعل ما يميز بعض العادات بمنطقة مزاب عن غيرها من مناطق الجزائر ، هو قيمة المهر الموحّدة للأغنياء والفقراء والتي تتغير قيمتها من زمن إلى آخر ، بالإضافة للمساعدات (الطوايح والهدايا) التي يقدمها الأهل والعشائر كهدية زواج .

ولعل من المثير هنا هو منع زواج القاصرات والمسموح به قديما في معظم بلاد المغرب العربي دون هذه المنطقة "مزاب".ل

كما ان الطبخ لدى البيت المزابي بسيط جدًّا لبساطة مواد المطبخ في مزاب وبكل ما يحمله من مكونات وأشياء… 

 على عكس ما يتعلق بأعمال النساء من غزل الصوف والنسج وصناعة الألبسة، والتي تبيّنه وتثبته النساء الشابات المزابيات من خلاله مايقمن به من حنّة أيديهنّ و (مهارتهنّ) مثلما يُقال.


وتقبلو تحياتي 
#الرحال_وائل_الدغفق 
#رحال_الخبر 
#رودRK 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق