الرسائل الخاصة

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

جولة الى محمية الحرة والطبيق وقصة ابو حنيك مع حمد الواصل 1438هـ تنسيق رحال الخبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كتبه حمد الواصل - 9/5/1438 القصيم عنيزة

نعاود مرة أخرى لننشر لكم رحلة تميزت بأعضائها قبل أماكنها وتجديدها وتنوعها. 
في يوم قارس شديد البرودة توقعت المواقع المناخية امتداد تساقط الثلوج على مناطق شمال المملكة العربية السعودية وخصوصا طريف والقريات وما حولهما انطلقنا ضحى يوم السبت 30 ربيع الآخر 1438 هجرية الموافق 28 يناير 2017 ميلادية وكان بصحبتي في سيارتي الأستاذ الفاضل والمربي القدير خالد الدخيل ذا المحيا الطلق والساعد الأيمن واليد البضاء في كل فن. عضيد رحلات وخبير بلدانيات وسماحة بال ورأي سديد. بارك الله له في عمره وأمده من واسع فضله.


وكنت أنا وزميلي بصحبة أمير الرحلة وقائدها عبدالرحمن الجليدان أبي راكان صاحب الكرم العميم والذكر العظيم والإرادة الجبارة والهمة العالية. مدحه يقلل من شأنه وبشاشته تطغى على كل مديح وظرافته لا تمل وصحبته تشترى بالذهب. كان أميرنا ومضيفنا طوال الرحلة لا تكاد تفكر في شيء إلا وتجده حاضرا بين يديك نذر نفسه وسيارته بتجهيزاتها المتكاملة لخدمة إخوانه ورفاق رحلته. من لم يجربه في سفر فسوف يتهمني بالمبالغة وأنا لم أوفه حقه ومستحقه. 

استعداداً للرحلة وأهدافها:
وصحبنا في سيارة أبي راكان أبا محمد عبدالعزيز السلوم صاحب سفر وأنيس طريق لاتمل حديثه ولا تعدم فائدة من كلامه جزل المنطق وهادئ الطبع ذو سمت عجيب وحركة خفيفة وسريعة يبادر لما تحتاج وينشط كلما كثر العمل وازداد. 

كانت وجهتنا باتجاه المناطق المتوقع سقوط الثلوج عليها وقد نسقنا مسبقا مع المسؤولين في محمية حرة الحرة للإطلاع على أهم المعالم فيها وكذلك محمية الطبيق. 
كان لنا زيارة خاطفة لمتجر العقيلات للرحلات البرية والصيد وقد عرف عنه جودة الصناعة واستيراده لماركات ممتازة اشتهرت عالميا على سبيل المثال لا الحصر شركة كابلاس وشركة البنتاقون وشركة براوونق وغيرها من الشركات المهمة عالميا 

طريق الرحلة
انطلاقا من عنيزة باتجاه بريدة ثم سريع حائل الجوف ثم سكاكا ثم طريق طريف. وعند القرب من المناطق المتوقع هطول الثلوج عليها خفت الحالة واشتد البرد مع رياح متوسطة. 

تحولنا في خيارنا الثاني لمنطقة محمية حرة الحرة وبتنا قريبا منها. 
وفي الصباح انطلقنا نحو مركز المحمية الرئيسي عند كتيفة الخور وهو جنوب مصنع اسمنت الشمال

محمية الحرة
محمية حرة الحرة هي محمية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت اشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تعتبر محمية حرة الحرة أولى المحميات التي أقامتها الهيئة، تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وتمتد شرق وادي السرحان، تبلغ مساحة محمية حرة الحرة 13775 كيلومتر مربع، يتكون سطح المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصخور البازلتية السود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1150 مترا عن سطح البحر.

تمتاز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي الذي يتكون من نباتات معمرة وحولية تكثر في مجاري السيول وعلى جوانبها، أهم الأشجار التي تنموا في المحمية هي الطرفا الأثل والإرطي والعوسج والغرقد ، كما توجد الكثير من الشجيرات الأعشاب الحولية، ومن أهم الحيوانات الموجودة في محمية حرة الحرة الظبي الريم وقد انقرض بسبب الصيد الجائر وضعف أنظمة الحماية سابقا. والذئب العربي والثعلب الأحمر والثعلب الرملي وضبع مخطط والأرنب البري والجربوع، أما الطيور فيتواجد في المحمية الكثير من الحبارى والعقاب الذهبي والكروان وتسع أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزواحف. 

ومن أندر الأشجار فيها توجد به مجموعة لابأس بها من أشجار اللوز البري في واديين رئيسيين من أودية عمود الحرة وهما وادي لويزية العمود ويتجه شمالا ووادي اللويزه الجنوبية ويتجه جنوب شرق  من جبل العمود.

وأما عن طريقة أخذ الإذن والتصريح لدخول الحرة فإنه يكون عن طريق موقع الحماية الفطرية يتم تقديم الطلب وخلال 24 ساعة يتم إصدار التصريح ويبلغ المركز الرئيس للمحمية بنسخة منه أو عن طريق المركز الرئيس للمحمية يتم أخذ التصريح منه. 
كانت زيارتنا للحرة سريعة جدا وخاطفة ولكن المميز فيها هو حسن استقبال الموظفين لنا وتجاوبهم معنا وبشاشتهم وخدماتهم لنا. 

وقد طلبنا منهم دلالتنا على أبرز ما يميز الحرة فأشارو علينا بجبل عمود الحرة وما حوله واما منطقة غرب الحرة فقد أشارو علينا بعدم الذهاب له لوعورتها وهي منطقة جبلية وما جاورها.

التوجه نحو جبل عمود الحرة:
انطلقنا لجبل عمود الحرة وأشارو علينا بزيارة وديان اللويزية لندرة أشجاره وتنوعها. 
منطقة حرة الحرة تعتبر سهلة في مسالكها عند مقارنتها بحرة خيبر أو إثنان أو الحرة الغربية عدا منطقة لس وما جاورها فإنها وعرة. 

إلتقطنا بعض الصور من جبل العمود وصعدنا بالسيارة لأكثر من ثلثيه من جهته الشمالية واستدرنا حوله ومما يميزه في الجهة الجنوبية الشرقية وجود سفي للرمال عليه مما أعطاه جمالا طبيعيا. 

تنقلنا في شعاب اللويزه وصورنا بعض الصور من أشجاره وحصلنا على مجموعة من البذور قليلة جدا قطفناها من بعض الأشجار وهي أكبر من الحمص وأصغر من الفستق لها لحاء بني قوي والثمرة مكورة الشكل داخله العجيب أننا لم نجد في الأرض بذورا كاملة كلها قد نخرت وأكلت مما يدل على أن هناك حيوان قارض أو حشرة قارضة تتغذى عليها.



بذور وثمار اللوز 



كان وادي لويزية العمود أكثر نباتا من الجنوبية وأكبر أشجارا ويوجد شجيرات صغيرة فيه. وهو أكثر اتساعا وأكبر مجرى من الآخر. معظم أودية حرة الحرة شجيراتها من الشيح ذا الرائحة الزكية. 

عند خروجنا من المحمية اتجهنا شرقا باتجاه عروس ظنا منا أن المحمية مفتوحة الأطراف ووصلنا لمركز الأرنبيات ورجعنا للمركز الرئيس لتقديم الشكر والتقدير لهم على حفاوتهم وحسن استقبالهم. كان الطريق سالكا وعبر قاع كبير جدا ممتد إلى قرب المركز الرئيس هو قاع الخور. 

عند وصولنا لمركز الحماية بكتيفة الخور كانت الحفاوة متجددة وتلزمو أكثر بنا وأن عندهم زوار حيث رئيس رابطة سدير الخضراء وبعض المرافقين له وتقابلنا معهم وتقاسمنا معهم بذور اللوز البري حيث لم يجدوا شيئا. 

خرجنا من المحمية بعد تناول طعام العشاء معهم. 

واتجهنا للحماد قبل طريف بحدود 40 كيلو. حيث مبيتنا الثاني في رحلتنا كانت ليلة مشهودة ببردها وشدة هوائها طوال الليل حيث تجمدت المياه بعد الفجر رغم أنها كانت من الماء المغلي على النار.

زيارة معلم للطاقة مهم بالشمال :
في طريف كانت لنا زيارة لأحد معالمها المهمة وهي توليد الطاقة الكهربائية المقدم من شركة ارامكو ، وعن طريق الرياح بتقنية ألمانية بمروحة ترتفع 90 مترا وطول الريشة الواحدة 60 مترا بثلاث ريش هذا المشروع لتوليد الطاقة البديلة والنظيفة والغير ملوثة بالاستفادة من عوامل القوة الطبيعية عن طريق الرياح. ولو نجحت الفكرة بني مثلها 150 وحدة كهربائية تكفي لتشغيل طريف ووعد الشمال المدينة الصناعية بطريف. وربما عمم المشروع على مناطق أخرى صالحة لمثل هذا النوع من الطاقة الكهربائية الحركية. 


زيارة البسيطاء ومحمية الطبيق:
خرجنا من طريف باتجاه القريات ومع طريق غطي قبل القريات اتجهنا للبسيطا لزيارة أحد الأصدقاء هناك وهو الأخ عبد الرحمن الجبري بمزرعته هناك وقد غمرنا بكرمه وبتنا عنده تلك الليلة وفي الصباح الباكر توجهنا لمحمية الطبيق عبر طريق ميقوع القليبة ثم مغيرا شمالا ثم المركز الرئيس للمحمية واستقبلنا طاقم العمل هناك بكل حفاوة وتكريم وشرحوا لنا مبدئيا عن حرة الطبيق ومتى تم القضاء على الحيوانات فيها وأسباب ذلك من صعوبة حماية المحمية بلا أسوار أو عقوم وقلة أفراد المحمية وضعف الأنظمة تجاه المعتدين كل هذا سهل على الصيادين التسلل للمحمية وتتبع الصيد والقضاء عليه دون رادع قوي لهم يمنعهم من ذلك.

تقع محميّة الطّبيق في شمال غرب المملكة مع حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة؛ وتبلغ مساحتها 12105 كيلومتراً مربّعا.وتمتاز بالوعورة حيث توجد جبال الطّبيق في الجهة الغربيّة والوسطى يصل ارتفاعها إلى 1388مترا بالإضافة إلى الأودية والشعاب والخباري. وتكثر على السّطح الصّخور الرّسوبيّة الرمليّة والجيريّة وتوجد بعض المناطق الرمليّة في الجهة الشرقيّة من المحميّة.


توصف المحميّة بفقر غطائها النباتي نتيجة للرعي الجائر وقطع الأشجار فيما عدا الأودية التّي تكثر فيها أشجار الطّلح والعوسج وبعض الشجيرات والأعشاب. ويعتبر الوعل من أهم حيوانات المحميّة سابقا قبل القضاء عليه، كما توجد أعداد قليلة من ظبي الريم قبل صيدها للأسف والذّئب العربي والثّعالب والأرنب البريّ وبعض أنواع الزّواحف والطّيور المستوطنة والمهاجرة.


كان لسرعتنا في الوصول للمحمية وبكارة الوقت دور في أن حصلنا على مرافقة من رجال الحماية وتمشية على أهم معالمها. 

زيارة أهم معالم الطبيق (أم المراويح وقلوب الناقة ووادي العسرات والنجيلي ومطار ابوحنيك):
ومن ذلك أم المراويح وقلوب الناقة ووادي العسرات ووادي النجيلي ثم الصعود عبر عقبة صعبة لسطح وأعالي جبال حرة الطبيق حيث مطار أبو حنيك1 يتوسطها في فسحة من الأرض كبيرة ووقفنا على الرجم الذي يعتبر أبرز علامة في المطار وقد رصفت حجارة بعده على شكل سهم ➡  ثم حرف T ثم رقم 60 وهي باتجاه الجنوب تقريبا    
كان نزولنا باتجاه وادي غظي أبو غظا وكان مبيتنا فيه بعد استئذان المسؤولين ثم عند الصباح تجولنا بما حولنا من الأراضي حيث لم يفضل البعض زيارة كلوة رغم ما فيها من آثار قديمة وقيمة. 

خرجنا باتجاه مركز الحماية الذي دخلنا منه وقدمنا شكرنا وتقديرنا لهم واتجهنا صوب مغيرا ومنها لمنطقة بركانات.

قوس أم خرامة وظواهر تضاريسية عجيبة وجميلة:

اتجهنا من مغيرا جنوبا باتجاه وادي صدار وجبال بركانات الحمرا والسمراء والبيضاء  ومن أهم معالمها المعروفة لنا أم خرامة وهو قوس كبير يبعد عن طريق مغيراء غربا حوالي 15 كم وأم خرصة وهي هضبة متوسطة مخروطية التكوين  بها قوس في أعلاها على شكل حلقة قرط اتجهنا منها جنوبا صوب بير فجر بحدود 30 كم وهي منطقة بركانات وفيها تشاكيل صخرية متنوعة موائد صخرية وأقواس وصخور متقابلة وأشكال غريبة على شكل وجه أو حيوان ونقوش قديمة مع أننا كنا نسير ونتفقد بمرمى بصرنا دون عناء البحث والتنقيب. 



كانت المنطقة جميلة وتزخر بالمعالم وزادها جمالا صفاء الجو وزرقة السماء وتشكيلات المزن البيضاء النقية. كان المنظر خلابا في كل لقطة حتى يظن المصور أن عدسته إحترافية أو أن الصور عولجت ببرامج متطورة. 

وصلنا بئر فجر ومنه رجعنا باتجاه ميقوع حتى تخطينا لغف النفود عند محطة الهياظل ومنها تزودنا بالوقود وانطلقنا جنوبا باتجاه شمال النفود الكبير ومايقع فيه من جبال مثل راف والطويل والشعيرة وابرق وابيرق الضيان والكلاخيات. 

الوصول لمعالي وادي العذيرية:
كان الطريق سهلا في بدايته ولكن زادت وعورة المنطقة عندما اقتربنا من أبرق الضيان حتى وصلنا هضاب كلاخيات وعند وصولنا لوادي المعي وجدنا فيه مارد ماء حكومي عذب جدا يخدم ماحوله من فجوج الصحراء اتجهنا منه شرقا باتجاه معالي وادي العذيرية وهو وادي يقع في جبال الشعيرة عجيب في تشكيله وحوافه كانه حية تلوت وكونت حواف صخرية جميلة. كان الوصول له صعبا عبرنا وادي المعي ثم التلال الرملية ثم جبال الشعيرة كان هدفنا الوصول لمعالي وادي العذيرية وقد سهل لنا المهمة مسحيات شركة التنقيب لأرامكو حيث سهلت لنا النزول للوادي وكان يحوي غطاء نباتيا كثيفا مكونا من الأرطى والعاذر والعلقا والعرفج وبعض النباتات التي أجهلها. 

بتنا فيه ليلة هادئة هانئة إلا أنها باردة جدا وصلت درجة الحرارة فيها 2- تحت الصفر 
في الصباح الباكر انطلقنا لجنبات الوادي وشعابه التي كستها الرمال لقربه من النفود الكبير وسوافيه حتى وصلنا لأعجب منطقة فيه وهي وسطه حيث تشكلت فيه دائرة جميلة على شكل قلب ♥ وفي طرفها شلال مياه كون ثلاث قلات بمقاس متقارب وعمق مختلف. 

وجدنا حولها مجموعة من النقوش للوعول والإبل ونقوش خط قديم على شكل قوس لأول مرة أشاهده بهذه الطريقة حتى أني شككت بأمره. 
بعد هذا الوادي الجميل اتجهنا جنوبا لجبل الطويل ومنه لراف وتجولنا فيه ثم اخنرقنا طرف النفود الكبير باتجاه الطريق السريع عبر فلوق الراشد ثم الفلق الوسيع بمسافة تقرب من 20 كم. 

وبعده توجهنا لمدينة عنيزة مسترين بما حصلنا عليه من معلومات ومغامرات أثرت معرفتنا ومعلوماتنا جعلها الله نفعا للجميع. 


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 
استمرت الرحلة من يوم السبت 30 /4 /1438 إلى مساء يوم الخميس 5/5/1438 للهجرة.

ملحق بسيط عن قلوب باشا أبو حنيك:

السير جون باغوت غلوب المعروف باسم غلوب باشا ولقبه أبو حنيك ضابط بريطاني عرف بقيادته الجيش العربي الأردني بين العامين 1939 و1956.

العميل جلوب.. قائد القوات العربية في حرب 48

جلوب باشا (1897 ـ 1986م) اللفتنانت جنرال جون باجوت جلوب، ويطلق عليه (كلوب باشا)، ضابط بريطاني، عمل في الجيش البريطاني في العراق عام 1920م، ثم استقال من الجيش البريطاني عام 1926م، والتحق بقوات الصحراء العراقية ونجح في التصدي للغزوات القبلية بالعراق. فعينته الحكومة الأردنية في الجيش الأردني ليقوم بقمع الغزوات البدوية التي كانت تحدث في الأردن. وظل في منصبه (من 1930 ـ 1939م) إلى أن اُختير رئيسًا لأركان حرب الجيش العربي الأردني عام 1939م، وكان هذا الجيش يتلقى مساعدات بريطانية كبيرة سنويًا، ويعمل به عدد كبير من الضباط البريطانيين.

وكان جلوب يدّعي دائمًا أنه ترك ولاءه لبريطانيا، وأنه موالٍ ومخلص للقضايا العربية، إلا أنه افتضح أمره في الدور الذي لعبه في حرب 1948م بين العرب وإسرائيل.

وسيطر جلوب باشا ومعه عدد من الضباط الإنجليز، على الجيش الأردني، وبدأ الملك حسين بن طلال ملك الأردن في بداية ولايته للعرش رحلة المتاعب التي لا تنتهي، وبلغ الخلاف بينه وبين جلوب مداه عام 1956م، حينما عجز الملك حسين عن إقناع جلوب بترقية عدد من الضباط الأردنيين وتهيئتهم لقيادة الجيش في المستقبل، فكان أول قرار تاريخي يتخذه الملك حسين هو طرد الجنرال جلوب ومعاونيه من الإنجليز، وتعريب قيادة الجيش الأردني، وبعد عام واحد ألغى الأردن معاهدته مع بريطانيا والتي كانت قد أبرمت عام 1948م، وقوبل قرار الملك بارتياح عربي وتأييد شعبي

سبب إطلاق لقب «أبو حنيك» عليه

ذات مرة أصابته رصاصة في حنكه ظلت آثارها عالقة حتى عرف كلوب باشا بين الأردنيين والعرب بلقب «أبو حنيك»

نسقه عبر المدونة واعده رحال الخبر - وائل الدغفق
كتب التقرير حمد الواصل  
9/5/1438 القصيم عنيزة

الاثنين، 6 فبراير 2017

رحلة عبر عقبة المثنى-رحال الخبر وائل الدغفق-1435هـ

رحلة عبر عقبة المثنى

حينما نسمع عن العقبات بطرق السروات يخيل لنا ان تلك العقبات انما هي مسار صعب الدخول ولكن لن تعرف عظم تلك العقبة وصعوبة مسلكها حتى تأخذك اقدار الرحمن اليها لترى كم كنت تراها بالخيال وتجربها بالواقع...
ولعل حكومتنا جزاهم الله خيرا يسرت الوصول وركوب تلك العقبات بعد بل جعلت في الطرق المهمة منها انفاق وذات مسارين ولكن تظل العقبة على اسمها عقبة امام الطرق العادية.                                                
ولعل من اخطرها ماتم النزول عبرها وهي عقبة المثنى التي تنزل من بالحارث حتى تهامة في وادي مقسي.

وجزى الله الشيخ احمد الثمالي فهو من دلني لها وعرفني باحد سكانها والحمدلله انني ذهبت ولم اتصل به لانه قد اعتذر لاحقا ولو اتصلت لمنعني بسبب خوفهم من ابرازها للناس فتؤخذ من قبل هيئة السياحة فيحرمون منها كما حرم اهل قرية ذي عين من اهلها واصبحو يدخلون اليها وكأنهم ضيوف بتذاكر... 
                                               نتيجة بحث الصور عن مامعنى مقاري النحل
 الاخ احمد الثمالي
                        
 المهم في الأمر أنني نزلتها والحمدلله وذلك قبل ثلاث سنوات.
 واني اعتبر عقبتها (عقبة المثنى) من اخطر العقبات التي سرت عبرها بسبب عدم سفلتتها وشدة انحدارها.
أخذت بالنزول ساعتين تقريباً وعند المنتصف للعقبة وصلت لمفترق بسيط انحرفت منه لاتجه نحو واحدة من أغرب القرى  وهي قرية حرفي لقبيلة السواهر من الحرّث .
الغرابة ليست في القرية بقدر ماهو في القرية والتي تكتنز مقاري النحل العظيمة والتي تعد من أكبر مقاري النحل بالجنوب ، ومقاري تعني بيوت النحل ، ومايميز تلك المقاري في قرية حرفي هو تصميمها من الحجر وذوات ابواب موصدة وعددها يفوق الالف بواحدة...(1001).
انها عظمة التصميم بالمكان والترتيب وعجيب شكلها البديع. 
                                               نتيجة بحث الصور عن مامعنى مقاري النحل

مقاري النحل ذات الألف وثلاثة مائة وواحد غرفة من الحجر صفت بطريقة فنية مذهلة منذ اكثر من اربع مائة عام. .. في قرية حرفي او خرفي في منطقة بالحارث جنوب الطائف

حينما نظرت لها أول وهلة حسبتها استاد رياضي فتلك الصفوف المتراصة والمتدرجة وقد جعل لكل مقرى نحل باباً من الحجر يحميه ...
وتزداد تعجبا من جمال صفه وتنظيمه وكونه على مشراق الشمس ومحمي على صفحة جرف ووادي سحيق يمنع من الوصول اليها كل متطفل ، وفوق المقاري برج للحماية المضاعفة، كل تلك الحماية لأي شيء ولما....
طبعا بالتأكيد لحماية المنتج الاغلى والاشهر في جبال السروات ، فكيف لا وتعتبر تلك المقاري مكسب وعيشة اهلها والتي تطلب من كل مكان لجودتها وحسن صنعها.
تعرفت على واحد من سكان تلك القرية الشبه مهجورة وحتى مقاري العسل ليست مشغوله كاملة بل جزء يسير فقد تركها اهلها لأعمال حكومية ولوجود اراضي اسهل مهدتها لهم الدولة وبقيت تلك القرى التاريخية تحكي قصة مجداً كان هنا يوماً ما.
خرجت منها بعد اخذ معلومات من اهلها وقفلت راجعا من نفس الطريق وان كان الارتقاء اسهل بكثير من النزول لديناميكية التحكم.                                                


 ونقلت لكم مارأيته لتبقى قصة رحلة عقبة المثنى باقية مابقي فيّ حياة لننقل لكم جمال ارضنا وروح عظيمة بقيت تصنع وتعمل لنرى اثارها الباقية تحكي امجاد الاجداد.
تحية وتقدير من اخوكم رحال الخبر وائل الدغفق. 1438هجرية