الجمعة، 24 يونيو، 2011

رحال الخبر: جولة في عاصمة كوريا سيئول مع رحال الخبر

رحال الخبر: جولة في عاصمة كوريا سيئول مع رحال الخبر

جولة في عاصمة كوريا سيئول مع رحال الخبر


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...
بسم الله به المبتدا وإليه المنتهى، نتبارك ونستهل أول السرد وخلاله ومنتهاه، فكل أمر لا يبدأ باسم الله فهو ابتر وكل أمر لله حمدا وشكرا وبالصلاة على خير خلق الله نجلو الهم ونعلم أن بها الشفاعة يوم لا شفيع للخلق إلا محمدا فصلاة ربي عليه وعلى اله وصحبه وسلم .
ها أنا اليوم انقل إليكم مشوار رحلة  لبلد في أقصى الأقصى لقارة أسيا من الشرق وما بعدها سوى البحر إلى كوريا الجنوبية شطر من كوريا الأم المقسمة بتقسيم القطبين الأمريكي والروسي ومع أن الحرب انتهت بين الكبار ولكن الصغار مازالوا يتبنون الإرث السيئ بانفصالهم مع كونهم دولة واحدة لهم وشائج ولغة واحدة ولكن هكذا يريد المحتل دوما زرع الشقاق كما هو الحاصل في دولنا الإسلامية التي قسمت وفصلت إلى دويلات تتناحر وتتحارب فيما بينها وأن طغت أحداها على الأخرى مُدَّ حبل الاستعمار ليدفع شر هذه عن تلك وكأنه المنقذ والمعين وهو العدو المقيت الذي لا يتوان أبدا عن زرع بذور الشقاق والتفرقة فيما بيننا كما هو هنا في كوريا .
كانت رحلتي في شهر أغسطس وبصحبة العائلة ومن مطار الدمام عبر الدوحة على طيران قطر كانت الوجه إلى سيئول عاصمة كوريا الجنوبية الرأسمالية والمعادية لكوريا الشمالية المرتدية رداء الشيوعية ، وعبر الأجواء بطيران رائع كطيران قطر المتميز كانت رحلتنا شيقة ومريحة لمدة ثمان ساعات حتى وصلنا لمطار سيئول ظهراً وعبر إجراءات يسيرة ليست معقدة ودخول لا يتطلب تأشيرة مسبقة لدخول لكوريا للسعوديين ولكن يتم طلبها من المطار مباشرة، وهذه ميزة من ميزات هذه الرحلة فمتطلبات التأشيرة والمعوقات لأخذها قد تلغي بعض الأحيان الرحلة من أذهاننا وخاصة إن كانت معقدة كتأشيرات أوربا أو أمريكا وبعض الدول ...
ومن الجدير بالذكر أن هناك أسبوعان لا يفضل فيهما زيارة كوريا نظرا لأن أكثر من ربع سكان كوريا يعودون إلى مسقط رأسهم في فترة الأعياد القومية والعطل، فإنه من المستحسن أن يتم ترتيب تذاكر السفر وأماكن الإقامة قبل ثلاثة أشهر من فترة الأعياد. ومن أكثر الأعياد والعطل ازدحاما هي يوم الاحتفال بالسنة القمرية الجديدة، العطلة الصيفية(آخر أسبوع من شهر يوليو والأسبوع الثالث من أغسطس) ولهذا وجب التحذير لشدة الزحام وانشغال الفنادق وخطوط المواصلات .
نبذة عن كوريا
أن شبه جزيرة كوريا بما تمثل من أكثر من 70 ٪ من مساحة أراضيها جبلية ، مع المناطق الشرقية التي تتألف أساسا من سلسلة طويلة من الجبال والوديان. وهناك الشواطئ الرملية على الساحل الشرقي ، في حين أن معظم المسطحات الطينية والشواطئ الصخرية توجد على طول الساحل الغربي

تقع كوريا الجنوبية في شبه الجزيرة الكورية، التي تمتد 1.100 كلم من الشمال إلى الجنوب. وتقع شبه الجزيرة الكورية في الجزء الشمالي الشرقي من قارة آسيا، حيث تلتقي المياه الكورية مع المياه الغربية للمحيط الهادي. وتحد الصين وروسيا شبه الجزيرة الكورية من ناحية الشمال. والبحر الشرقي من ناحية الشرق الذي يفصلها عن اليابان. والبحر الأصفر من الغرب. وبالإضافة إلى البر الرئيسي تضم كوريا حوالي 3,200 جزيرة بما في ذلك جزيرة جيجودو، أوليونغدو ودوكدو.
تبلغ مساحة شبه الجزيرة الكورية 223,170 كلم مربع – حيث تساوي مساحة المملكة المتحدة أو غانا تقريبا. حوالي 45% من هذه المساحة أو حوالي 99,000 كلم مربع تعتبر أراضي زراعية، بما في ذلك الأراضي المستصلحة من البحر. وتغطي التضاريس الجبلية حوالي ثلثي المساحة، مثل البرتغال، هنغاريا أو ايرلندا. إن أساس وفرة وعلو الجرانيت والحجر الجيري الكوري يشكل مناظر طبيعية خلابة من المرتفعات والوديان.
تغطي سلسلة جبال تى بيك سان طول الساحل الشرقي، حيث عملت أمواج بحر الشرق الكثيفة على تشكيل المغارات والجزر ذات المنحدرات الصخرية الشاهقة. أما المنحدرات الغربية والجنوبية تعتبر هادئة مكونة مسطحات مع العديد من الجزر الساحلية.
وتمتاز شبه الجزيرة الكورية بالعديد من الجبال والأنهار الجميلة الأمر الذي جعل الكوريين يشبهون بلادهم بقطعة جميلة من القماش المطرز.
أعلى قمة في شبه الجزيرة الكورية هي قمة جبل بيكدو في كوريا الشمالية على طول الحدود الشمالية قبالة الصين. ويبلغ ارتفاعها 2,744 متر فوق سطح البحر وهو جبل بركاني خامد يشكل بحيرة تعرف باسم بحيرة تشيونجي. ويعتبر الجبل رمزا خاصا وهاما للروح الكورية ويتغني به في النشيد الوطني الكوري.
المناخ
ويتكون المناخ الكوري من أربعة فصول ، فالربيع من نهاية مارس إلى مايو وهو فصل دافئ. وتتفتح فيه أزهار الأزيليا الرائعة، التي تغطي جبال وسهول البلاد خلال هذه الفترة. ويمتد الصيف من يونيو وحتى أوائل سبتمبر. وهذه فترة الحر والرطوبة في العام وهو وقت زيارتي لها مع الأسف . أما الخريف فيمتد من سبتمبر إلى نوفمبر ويكون فيه الجو لطيفا. ويمتد الشتاء من شهر ديسمبر وحتى منتصف مارس. يكون البرد لاذعا جدا خلال هذه الفترة بسبب هبوب الطقس السيبيري البارد. ويشكل تساقط الثلج الكثيف على الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد أوضاع مفضلة للتزلج.
عدد السكان: 48.61  مليون نسمة حسب تعداد عام(2008) – المقيمين الأجانب 1.1 مليون
اليوم الأول يوم الوصول لكوريا
وصولنا لمطار انشيون   Seoul Incheon International Airport 
وصلنا بحمد الله ومنته لمطار انشيون الدولي والواقع بجزيرة غرب سيئول العاصمة ومن الطائرة وعبر البوابات وبعدها الممرات الطويلة التي وضعت لحجم المسافرين المتوقع وليس في وقتنا ولله الحمد ، لنسير حتى وصولنا إلى محطة القطار الداخلي الذي يصل بين منطقة قاعات الطيران ومنطقة قاعات المطار الداخلية والتي فيها الجوازات والجمارك  فكانت هناك الجموع الكثيفة المتقاطرة من أماكن عدة لتصل مجتمعة إلى طوابير القادمين والذين يتم الانتهاء من إجراءات الدخول وبسرعة كبيرة عبر العاملين المجهزين لاستقبال مثل هذه الأعداد .

بعد الوصول للمطار والمسير بالممرات للوصول إلى القاعة الرئيسية  
انتهينا من إجراءات الدخول الميسرة والسهلة والمزودة بكل تقنيات التأكد من تصوير الكتروني وبصمات الكف وبدون أي كلمة من موظف الجوازات فقط إشارة أنظر هنا ضع يدك هنا أنظر ألي وثم ختم ويفتح باب الكتروني لنكون داخل الأراضي الكورية .

هنا نقطة النهاية والتجمع بانتظار القطار لإيصالنا لقاعة الحقائب والجمارك.
وها نحن في استلام الحقائب التي كانت بانتظارنا وخروج سلس حتى البوابات إلى خارج المطار بعد سؤال موظفة الاستعلامات وسؤالي عن الطريقة الأسهل للوصول إلى مكان سكننا وتم تعريفي بمكان الأتوبيسات التي تصل بين المطار ووسط المدينة فأجابوني بوجود غرفة للحجز عند أحد البوابات الخارجية وأسم الأتوبيسات  Intercity bus terminal  ومنها لمكتب السياحة لأخذ بعض الخرائط والمعلومات التي تجددت ولم أستطيع الحصول عليها من خلال النت ، وصلنا الآن لغرفة الحجوزات للأتوبيسات ومساراتها العديدة ،والأتوبيسات التي ستنقلنا لوسط سيئول بالتأكيد ستكون بمبلغ ارخص من سيارات الأجرة بكثير، وعند سؤالي موظفة الاستعلامات أبلغتني بأن مسار الأتوبيس يصل لمنطقة سكننا فلا نحتاج لسيارة تاكسي أجرة .
  

بعد خروجنا من المطار وعند غرفة حجز الحافلات 

ركوبنا في أحد الحافلات والتي حددنا الهدف للوصول لمنطقة السكن
بعد ركوبنا للحافلات عبر مسافة ليست بسيطة ولمدة قاربت الساعة لبعد المطار عن وسط المدينة ، ومع وجود مطار داخل مدينة سيئول أسمه كيمبو كان سابقا هو المطار الرئيس للعاصمة ولكنه ليس الآن وليس بحجم انشيون الذي أصبح المطار الرئيس لكافة الطائرات الآتية من دول العالم البعيدة  . 
كان صرف الدولار الأمريكي الواحد للوون  هو 1,300 وون لكل دولار وقد تم صرف مبالغ لأصرف منها في حال عدم وجود البطاقات وخدمتها .
إن عادتي في السفر لكل بلد ارتحل إليه هو القيام باستئجار سيارة من المطار مباشرة وذلك لاستغلال الوقت والتجول في الدولة والتعرف عليها عن قرب أكثر لخصوصية السير بسيارة خصوصية وامتلاك زمام الأمر بالنظر والتوقف في أي حين ولكنني هنا في كوريا ارتأيت التأخر ثلاثة أيام كان المسير فيها عبر الأتوبيسات وسيارات الأجرة ومحطات القطار لكي أتعرف أكثر على طريقة سير السيارات وطريقة المرور فمنطقة كوريا ليست كباقي مناطق أوربا أو الشرق الأوسط فكثافة السيارات وتعدد المسارات والتقاطعات المتشابكة تذهل أكثر السائقين مهارة في ظل شبكة معقدة من الطرق والإشارات ولهذا كانت طريقتي هذه الرحلة متغيرة نوعاً ما .


خارطة طبيعية وأخرى طبوغرافية لمنطقة الوسط لسيئول العاصمة ونهر هان يخترقها 
طبعا كوريا من الدول الفقيرة لغويا فلا مجال إلا للغتهم الخاصة وحتى بالفنادق اللغة الانجليزية لا يتقنها إلا بعض العاملين فقط لذا ، لهذا كان لزاماً أن أحفظ بعض الجمل الكورية والتي تسهل بعض التعاملات خلال زيارتي هنا  ولم يكن التعلم لكامل اللغة بل كلمات بسيطة لإلقاء التحية والرفض والقبول والشكر، وهذه بعض مما لازلت أتذكرها .
كلمة شكرا لك بالكوري (كامساهامنيدا)   'Kamsahamnida"
تحية الصباح أو المساء (أنيون جاسي اوجبدم) Anyeonghaseyojpdm
نعم  يقابلها (يي أو ني)
كلمة لا  يقابلها (أنيو) Aniuo
أنا آسف يقابلها  (ميانهامنيدا ) Mianhamnida.
كانت رحلتنا بالحافلات سالكة ونحن نسير عبر طرق العاصمة بعد أن عبرنا الجزيرة التي فيها المطار الدولي انشيون وحتى المنتصف من المدينة التي أخذت منّا وقتا طويلا حتى توقفت الحافلة بالمنطقة المقصودة وذلك بعد مساعدة من إحدى الراكبات الكوريات التي عرفت كم نحن تائهين في التكلم مع السائق وعرفت بعض الكلمات الانجليزية جعلت منها دليلا كفؤاً وماهرا لا بديل له!
نزلنا من المحطة ومعي العائلة الكريمة زوجتي وابنتي وحقيبتين نجرها بالعجلات التي سهلت أمر المسير فالفندق يبعد مائتين متر تقريبا ولله الحمد وهكذا تم بحمد الله ومنته التحدي الأول لاستخدام الحافلات بنجاح تام. 


موقف الحافلة ونزولنا إلى الفندق القريب جدا من الموقف 
الستائر الفندقية !!
لدى الكوريين تقليدا غريبا بعض الشيء وهو وضع ستارة من القماش الثقيل على مدخل الفندق وتكون مرتفعة عن الأرض مسافة متر فقط وهي ساتر جيد لبوابة الفندق بحيث تمنع المتطفلين من رؤية القاطنين بالفندق خروجهم ودخولهم وكأن الفندق منزلا عربياً يحمل الحياء والستر،وليس غريبا عن الكوريين وكذلك الصينيين واليابانيين وبقية شرق أسيا هذا الستر والحياء فهم لم يكونوا كما نراهم اليوم ولم يهتك سترهم ويبدل الحياء تفسخا إلا بعد أن طغت عليهم القيم الأوربية والأمريكية التي أزالت ورقة التوت عن كل دولة تدوس أقدامهم فيها.
طبعاً لم تكن هذه الستائر معممة على الكل ولكنها تزيد في المدن البعيدة وتكاد تكون الدليل الواضح لوجود الفندق من غيره والستائر بلون أحمر أو أسود ذات زجزاج مذيل بأسفلها ورأيت لبعض المطاعم التقليدية نفس هذا التقليد وهو يستر الضيوف لمنع أعين الناس من رؤيتهم وهم يتناولون الطعام وهذه والله صفة رائعة حرام أن تتبدل أو تضيع .
 كان نزولنا للفندق بعد تقديم ورقة الحجز وقد سألني موظف الاستقبال عن إذا ما كنت أرغب بغرفة الكوريين أو الغرف الأوربية ولم أفهم مراده إلا حين رأيت الغرف التي يقصدها ، ويقصد بغرف الكوريين تلك الغرف التي ليس فيها أسرّة بل طرح توضع على الأرض والأرض من الخشب المصفوف ولا يوجد دواليب بل أدراج وصناديق والحمام ليس إفرنجي بل ما نسميه عربي يعني ليس كرسي بل على الأرض العادي وهناك دلو للماء وكأننا في بيوت شعبية لكن بترتيب ونظافة فندقية ، وثم أراني الغرف الأخرى وهي كبقية الغرف في جميع الفنادق أسرة عادية ودواليب وحمام إفرنجي ، ولو كنت بدون الأهل لطلبت تلك الغرف الكورية ولكن رغبت الأهل مع الأسف أرغمتني لقبول الغرف الإفرنجية .
رتبنا أغراض السفر وارتحنا قليلا وثم خرجت بعد أن أسدل الليل ستاره لشراء بعض الوجبات لعلّي أصيب شيئاً مناسباً للأكل وخرجت ايمم وجه الشارع العام وأبحث بين المحلات والمطاعم ولكنها لم تكن تفي بمتطلبات الشهوة العربية التي نملكها للأسف فكل ماهو موجود وحسب رؤيتي تلك الرؤوس المحرمة وذات اللحم الوردي وقد ملأت المطاعم إنها خنازير تسد النفس ولكن أصوات القرقرة التي في البطون تزيدني أملا في البحث عن وجبة ما !
وهاهي تبرق بارقة في الأفق وأنا أرى كلمة بيتزا العلامة التي نفهمها على الأقل وسرعان ما كنت داخل المحل لأتمم الطلب لبيتزا يحبها قلبك كبيرة الحجم سميكة العجين مليئة بالجبن والخضروات والفطر وبعض الأسماك لأرجع لأهلي ممتلئ البجر لنأكل ونحمد الله على عطيته وننام تلك الليلة الأولى قريري العين ممتلئ المعدة تحت هواء التكييف البارد في جو سيئول الحار نسبيا في شهر أغسطس الذي يعتبر من أحرّ الشهور عندهم كما هو عندنا أيضا ولكن حرّهم لا يقارن بما لدينا فنحن الأصل في الشدة والصلابة فلا يشبهنا أحد ولله الحمد.
اليوم الثاني
اليوم كانت لنا جولة باستخدام قطار الأنفاق ويعتبر قطار الأنفاق في سيئول أفضل وسيلة فعالة ومناسبة للانتقال ليس في سيئول فقط ولكن أيضاً في بوسان، لوسان كوانجو، انشون ويجون.
لقد تم تطوير نظام قطار الأنفاق ضمن نظم النقل الرئيسية في هذه المدن من أجل توفير خدمات النقل السريع مع السلامة والراحة. ويربط قطار أنفاق سيئول جميع المناطق المجاورة بالمناطق النائية والمدن التابعة. وتتفاوت الأجرة تبعا لمسافة الوجهة المقصودة، أما الأجرة الرئيسية هي 1000 وون. ويستطيع الركاب دفع رسوم الأجرة بسهولة عند استخدامهم لبطاقة الحافلات وقطار الأنفاق التي تعرف باسم (تي موني).
ركبنا اليوم المحطة القريبة من الفندق متجهين نحو وسط المدينة للتمشية وقضاء وقت للتعرف على سيئول عن قرب .
في اليوم التالي من وصولنا لسيئول أتخذنا أحد القطارات (سبوي أو اندرجراون)
وكانت جولتنا اليوم داخل سيئول العاصمة وإن كان لابد من ذكر بعض مما جمعته عن العاصمة  لمعلومات عامة ربما تفيد غيري أنقلها بتصرف وترتيب
سيول العاصمة 
تقع سيئول عاصمة كوريا على نهر هان-كانغ ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة يعني خمس سكان كوريا الجنوبية. ومع إعادة بناء المدينة بما يتناسب مع عصر التصنيع والمدنية، استمرت المدينة في النمو كمركز مزدهر للنشاطات السياسية والثقافية والتعليمية والاقتصادية. 
وتتراوح سيول المدينة بين مدن العالم من ناحية الحجم والبنية العامة بين العاشرة والثانية عشر الكبرى في العالم، بالإضافة إلى ما لديها من كنوز تاريخية متمثلة بالقصور والمقتنيات بمتاحفها رغم تعرضها للتخريب على مر العصور كان آخرها الغزو الياباني .
وكانت سيئول القديمة محاطة بأربعة جبال وفي داخل نطاقها أربعة أخرى، والجبال الداخلية هي جبل بوك-أك-سان في الشمال، وجبل ناك-سان في الشرق، وجبل إن-وانغ-سان في الغرب وجبل نام-سان في الجنوب وهو المقام عليه برج سيئول الشهير حالياً، وهذه الجبال تقع داخل سور العاصمة القديمة لمملكة جوسون(1392-1910). أما الجبال المحيطة بسيئول فهي، جبل بوك-هان-سان في الشمال، وجبل يونغ-ما-سان في الشرق، وجبل ديوك-يانغ-سان في الغرب، وجبل كوان-اك-سان في الجنوب. ويتمتع كل جبل بجماله الخاص وطبيعته الساحرة ويوفر كل منها فرصة لمشاهدة سيئول من زاوية مختلفة بصورة رائعة وعلى هذه الجبال عدد كبير من العيون المائية وأماكن للراحة وبخاصة لمتسلقي هذه الجبال. 
ويوجد في سيئول أيضا أربعة قصور ملكية تاريخية ترجع إلى عصر مملكة تشوسون وهي
- قصر كيونغ-بوك-كونغ،
- وقصر دوك-سو-كونغ،
- وقصر تشانغ-دوك-كونغ،
- وقصر تشانغ-كيونغ-كونغ.
 كما يوجد أيضا في سيئول ضريح مملكة جوسون الملكي المسمى جونغ-ميو، والحديقة النادرة، " هيوان" فيقعان بجوار قصر تشانغ-دوك-كونغ، وهما يشتهران بالجمال النادر والابنية الكلاسيكية. ومن أكثر المناطق شعبية بين الأجانب منطقة إن-سا-دونغ والتي تقع بالقرب من وسط العاصمة سيئول، وهي منطقة تكثر فيها محلات الانتيكات(المواد الفاخرة) والمعارض الفنية وأماكن تقديم الشاي التقليدي والمطاعم والمكتبات. وهو مكان يزوره المتسوقون العابرون والباحثون عن نوعيات فنية خاصة. 
كما توجد أيضا أماكن أخرى تجذب الزوار الأجانب لزيارتها ومن أهمها المتحف القومي، والمركز القومي للفنون الكورية التقليدية، ومركز سيجونغ الثقافي، وصالة هوام للفنون، والمنزل الكوري. وهناك أيضا المتحف القومي للفن المعاصر في كواتشون وهو يقع في الجهة الجنوبية للمدينة. 
ومن أعلى جبل نام-سان في قلب العاصمة سيول يستطيع الزائر التمتع بمنظر رائع لكل مدينة سيول وذلك من خلال وقوفه على برج سيول ويمكنه مشاهدة القرية الكورية التقليدية (الهانوك).
البيوت التقليدية الكورية
للتمتع بزيارة البيوت التقليدية أو ما يطلق عليها محليا أسم: الهانوك ولمن يريد التعرف عليها يقوم بزيارة لقرية "نام سان" التقليدية الواقعة بين قصري " كيونجبوك", و," تشانج كود" , أو قرية " بوك تشن" التقليدية . وتعد البرامج السياحية المتنوعة بما تضمه من معارض وفاعليات سببا في جذب الكثير من السياح الأجانب , خصوصا لإقليم" جولا الشمالي" الذي به قرية " جون جو" التقليدية والتي تعد تجسيدا واقعيا لطراز البيوت الكورية التقليدية أو الهانوك . تعد زيارة القرية الشعبية الكورية الواقعة في مدينة" يونج إن" بمقاطعة" كيونج جي" , فرصة لا تعوض, بما تضمه من حوالي 300 مائة بيت كوري تقليدي, ومعارض متعلقاتها الأثرية المتنوعة .
الزي الشعبي الكوري
(الهانبوك )هو الزي التقليدي للشعب الكوري ويعود تاريخيا إلى عصر الممالك الثلاث ( العام 57 قبل الميلاد – العام 668 بعد الميلاد ) وخامات قماشه تصنع من حرير دودة القز وخيوط القنب ومادة نشوية . يختلف نوع الهانبوك على حسب المناسبة , فمنه العادي الذي يلبس في الأيام العادية , ومنه الخاص بالمناسبات , وأيضا يختلف على حسب عمر وجنس المرتدي له , اختلافا كبيرا
الزي الوطني الكوري بالوسط الهانبوك ومقارنة بين الكيمونو الياباني والتشيباو الصيني 
وهنا الفرق بين الهانبوك الرجالي والنسائي 
يتكون الهانبوك من قطعتين , قطعة للجزء العلوي من الجسم والأخرى للجزء السفلي بدون جيوب , أما الأزرار والحزام والشرائط فهى من خصائص طريقة الارتداء. تقليديا , يرتدي الرجل الجاكيت والسروال والمعطف الخارجي ويربط حوله الحزام ثم القبعة ومن بعدها الحذاء. أما المرأة فترتدي جاكيت قصير بشريطين طويلين و أكمام طويلة وتنوره , وجوارب للقدمين.
الطعام الكوري وأطعمته الشهيرة 
توجد عدة مناطق شعبية يجد السائح فيها فرصة للاختلاط وتجربة الحياة الكورية كما يعيشها أبناؤها، وهناك عدة أماكن، ولكن أشهرها في سيؤل منطقة مايونغ دونغ في داخل المدينة، هذه المنطقة تشتهر بمطاعمها المنوعة وفيها المأكولات الكورية الغريبة والمأكولات الحديثة. 
واما منطقة (اتوان) وهي منطقة شعبية والتي يوجد فيها المركز الإسلامي ولوجود مطاعم المسلمين الحلال التي تعتبر ميزة اخرى ، وفيها أيضا حياة تجارية نهارا وليلا، فمطاعمها ومقاهيها تفتح إلى ساعة متأخرة من الليل.
وجبة الكيمتشي 
إنها تجربة جميلة لتناول أطباق ذات صيت عالمي تشتهر بها كوريا إنها تجربة تناول الكيمتشي فهو يعد من الأطباق الجانبية الرئيسية ويصنع من أنواع متعددة من الخضروات مثل الخس و الفجل , البصل الأخضر ,الخيار إلى آخره . ومنه ما يصنع حار بإضافة مسحوق الفلفل الأحمر أثناء تتبيله وتخليله , ومنه ما يصنع بدون توابل حريفة فلا يكتسب اللون الأحمر . ومن أنواع الكيمتشى المشهورة والمحببة للكورين,كمتشي الفجل, وكمتشي الخس فالكيمتشي مقبلات ويندرج ضمن المخللات لكن بطريقة الكوريين.
طريقة عمل الكيمتشي بالصور
حساء التنجانج
كما أنه يوجد طبق آخر ينافس الكيمتشي شهرة في كوريا وهو حساء التنجانج أشهر أنواع الحساء بين الكورين وتقليديا يصنع التنجانج من الفول الأصفر الذى يجفف تحت أشعة الشمس, بعد أن يسلق وتنقع فى ماء مملح. وحاليا أغلب الناس يشترونه من المحال مباشرة . توجد أبحاث تحاول إثبات فاعلية كل من الكمتشي والتنجانج فى مقاومة مرض السرطان .
الورق الكوري المشهور
لعل رؤيتي وأنا أسير بأسواق سيئول تلك المصنوعات التي تعتني بأستخدام الورق الملون السميك والشفاف تقريبا وعرفت سر إهتمام الكوريين به ، فقد عرف واستخدم الورق الكوري التقليدي المسمى" هانجي" , في كوريا طوال قرون كنوع من الورق المصنع من لحاء شجر التوت . وقد عرف الورق في كوريا بعد اكتشافه فى الصين , حيث تشير السجلات الكورية القديمة إلى انتشار استخداماته قديما، كان يصنع الورق من لحاء فروع شجر التوت التي مر عليها عام . وكان صناع الورق في خريف كل عام يقطعون لحاء فروع الشجر, ثم يغلونها فى غسول لاستخراج مادة نشا التوت منها. كان بعد أن يتم غسل وتبيض نشا التوت يسحق , ويستخرج اللباب , فينقل ويجفف , ثم يصنع منه الورق وقد تم الاعتراف والتأكيد على أن الورق المصنوع من لحاء شجر التوت مرن ومتين جدا وأنه يعد واحد من اقدم أنواع الورق التي عرفها العالم
وهنا انتهى يومنا الثاني وكان حافلا بالعديد من المشاهدات رصدت بعضها وكتبته وغاب البعض لعلي أستدركه في مكان آخر .
اليوم الثالث :
اليوم المخطط زيارة الحي الإسلامي إن صح التعبير عنه بهذه التسمية وهو حي من أحياء سيئول وأسمه بالكوري (إتايوان)  ويقع على هضبة يقف المسجد (Iteawon Central mosque) التابع للمركز الإسلامي في سيئول شامخا بمئذنتيه  الرائعتين وهو يعرف عن نفسه بكلمة التكبير (الله أكبر) المكتوبة على واجهة المسجد الأمامية بخط الرقعة وباللون الذهبي وبحجم ضخم يتسع لعرض المسجد تقريبا .
واليوم كان موعد استلام السيارة المسـتأجرة نوع هيونداي وقد استلمتها من مطار كيمبو الداخلي القريب من وسط سيئول وكان معها جهاز الملاحة الإلكتروني المتصل بالانترنت وكان خير معين لي في تجوالي بمدن ومناطق كوريا .

في اليوم الثالث كانت المتعة في سياقة السيارة وحدي في شوارع سيئول العاصمة
الجهاز الذي ترونه بالصورة شبيه ببقية الأجهزة الحالية والمتطورة ويساعده كونه متصلا بالإنترنت مباشرة لتقديم المعلومات المباشرة للطرق المغلقة أو الحوادث التي تعيق المرور فيعطيني تنبيها وتحذيرا لأسلك طريقاً آخر ويبلغني بنقاط الكاميرات المراقبة للسرعة ويحسب المبلغ للطريق الذي سأسلكه معتمدا على رسوم الطرق (تول) ولكن يعيبه أن لغته كورية فقط ولكنني تعاملت معه بعد أخذ إرشادات بسيطة من البائع وكوني مستعملا لأمثاله كالجارمن وغيره فلم يكن صعبا أبدا .
الجهاز الذكي والذي كان مرافقا لنا ودالا لكل نقطة حول شبة جزيرة كوريا الجنوبية
زيارة لمسجد ومركز سيئول الإسلامي

اليوم وبواسطة السيارة وعبر جهاز الملاحة بعد أن أدخلت رقم هاتف المركز أوصلني الجهاز مباشرة بلا دليل ولا أسئلة وها أنا ذا أمام البوابة للمركز الإسلامي .
ولإعطاء معلومة حول المكان ، فقد أنشئ عام 1969م تقريباً قبل 39 عاماً وجدد عام 1976م بشكله الحالي في حي إتايوان وسط سيول. 
والعنوان لمن يريد الوصول أليه بالأجرة هو (هانام دونغ ، يونجسان غو). 
 وقد أصبح  المركز بتصميمه الفريد نوعا من الجذب السياحي للكوريين خاصة في عطلة نهاية الأسبوع فيأتون للزيارة ولسماع محادثات تعطى على الإسلام  فكان منارة لنشر الدين ولله الحمد 
الواجهة الأمامية للجامع بالمركز الإسلامي بوسط سيئول
لعل تاريخ دخول الإسلام لكوريا بدأ في القرن  13 أو 14 ومن خلال الاتصال بين الصين وكوريا والتبادل التجاري بينهم مما أدى لتوافد بعض المسلمين التجار الصينيين هنا وهو بذرة الإسلام على حسب ما ذكر في بعض المراجع والله أعلم ، لكن كان التوسع والدخول على مستوى أكبر كان بعد الغزو الياباني وجاء الآلاف من أبناء كازاخستان المسلمين إلى كوريا واستقروا في ظل الحكومة الاستعمارية اليابانية  لكن هذا لم يعطي للمسلمين الحق في بناء المساجد ولذا كانت بداية الظهور العلني بعد الحرب العالمية الثانية.
المركز الإسلامي ذو الدورين وبواجهة رائعة جعله الله منارة للإسلام في كوريا 

أول مسجد في كوريا

قد يكون تاريخ أول مسجد بني للمسلمين في كوريا عام 1955م وذلك يعود قصته بعد الحرب العالمية الثانية وفي عام 1950 حينما اندلعت الحرب الكورية وعلى إثرها أرسلت الأمم المتحدة قوات إلى كوريا للقتال ضد الشيوعيين في كوريا الشمالية. كجزء من المجهود الحربي بعثت الأمم المتحدة كتائب من تركيا المسلمة وأرسلت كتيبة من الجنود إلى كوريا. فكانت هذه بداية الاتصالات الحديثة الأولى من الكوريين مع المسلمين.

من داخل المسجد بالمركز الإسلامي سيئول العاصمة الكورية
وتقول القصة أنه كان إمام هذه القوات التركية الشيخ عبد الرحمن، وشيدت القوات التركية مسجداً لتأدية شعائر الإسلام في سنة 1956، وأقبل الكوريون على اعتناق الإسلام فأعتنق 4000 كوري الإسلام، ثم أخد عدد المسلمين يتزايد، ومن خلالهم أنتشر الإسلام بالقدوة ونشر الكلمة الطيبة فدخل في دين الله أفواجا ولله الحمد ففي بضع سنوات أصبح عدد المسلمين من الكوريين فقط نحو 35000 مسلم  .
وتكون الاتحاد الإسلامي الكوري في سنة 1963 ،وعين صبري سوح رئيساً للاتحاد وعبد العزيز كليم سكرتيراً، وبني مسجد مؤقت في سيول. ويتواجد المسلمين في ثلاث مناطق، في سيول، وفي بوسان، وفي بلدة كوانجو، ويقدر عدد المسلمين في كوريا بحوالي 50000 مسلم ، ويوجد العديد من المسلمين الكوريين في الخارج، وعدد المسلمين في نماء مستمر، ذلك إن الغالبية العظمي من سكان  كوريا الجنوبية  يعتنقون البوذية.
. 

صورة جمعتني بإمام المسجد ذي الطاقية وأمين المركز على يميني في صورة أمام المسجد الجامع للمركز الإسلامي بوسط سيئول العاصمة
ويقدر الآن عدد المساجد في كوريا  أكثر من 10 مساجد وأما مراكز الصلاة التي ليست بمسجد رسمي ولكن مصلى تؤدى فيه العبادة بحرية نحو40 إلى 50 مصلى  في جميع أنحاء البلاد.
ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم أنتشر الإسلام بكوريا على نحو مطرد فبلغ عددهم اليوم إلى نحو 160.000 مسلم من المسلمين الكوريين ومن المغتربين في كوريا من العمال والوافدين

المدرسة الملحقة بالمركز مدرسة الأمير سلطان 
مسجد سيئول المركزي الأول والأكبر – المسجد الثاني الفاتح في بوسان1979م – مسجد كوانج الثالث أنشئ عام 1980م – مسجد جيونج جا ابوبكر الصديق أنشئ عام 1985م – مسجد الرابطة للعالم الإسلامي  أنشئ  عام 1985م .
صورة لواجهة المسجد مع إمام الجامع

وممكن وصف الإسلام تاريخياً في كوريا بالاتي 
1955 
دخل الإسلام عن طريق الإمام عبد الله غور الإمام في جيش الترك أبان الحرب الكورية
1955 
الى1959 أنشئت رابطة كوريا الإسلامية
1956 
أنشئت مدرسة جونج جين الإسلامية في مخيمات الجيش للأطفال الفقراء
1957 
تغير الإمام عبد الله إلى الإمام زبير كوج وأنشي أول مسجد في مخيمات الجيش

والكوريون الحاليون هم من سلالة القبائل المنغولية التي هاجرت إلي شبه الجزيرة من آسيا الوسطي في أواخر العصر الحجري (من 500 قبل الميلاد إلي 300 قبل الميلاد(

صورة تحمل طابع الفنيات التي أحاول جاهدا أن تنال إعجابك
وبعد زيارتنا للمركز الإسلامي كان الوقت مناسباً لوجبة غذاء محترمة وخاصة أننا في منطقة إسلامية تحمل اللحوم والطبخ الحلال وخارج المسجد رأينا العديد من المحلات المتناثرة والمطاعم والمخابز التي تخدم الجالية المسلمة .
المخبز الإسلامي القريب جدا للمسجد
وقد تم اختيار مطعم اسطنبول التركي وفيه أحد العاملين الأتراك الذي تندرت معه ببعض ما أحفظ من لغة الأتراك وسعد بفهمي لغته وقد طلبت منه إعداد الطبق التركي اللذيذ (اسكندر كباب) لكنه تأسف أن هذا الطبق لا يوجد بسبب قلّة الطلب واستعضنا عنه بالكباب الإسطنبولي الفاخر وتناولنا طعامنا بكل شوق لطعم اللحم الحلال ، لكننا صفعنا بسعره المغالى فيه فيعتبر المطعم من المطاعم النادرة لذا يجب الحذر مرة ثانية من الطلبات والتأكد من أسعارها .
توجهنا لأكل وجبة هنيئة تركية من أحد المطاعم حول منطقة المسجد
تتنوع المحال التجارية العربية التي تخدم مرتادوا المسجد والمركز والقاطنين حوله
من خلال تعرفي للجولات السياحية وقرائتي للمنشورات التي تهتم بالسياح فقد لفت نظري وجود أربع جولات سياحية شهيرة على مستوى كوريا وتنظم لها الحجوزات وهي على مستوى العام فمنا في الربيع والأخرى بالصيف والثالثة بالخريف والأخيرة بالشتاء وأليك قارئي العزيز تفصيل بسيط لتختار ماتشاء حسب جدول وجودك بكوريا .
أربع جولات موسمية 
الجولة الربيعية : تنظم رحلات لحقول الزهور الصفراء في- جزيرة جيجو في الربيع فقط في جو رائع حقا لأن الحقول في أسفل جبل"هلا" تتغير إلى اللون الأصفر الذهبي مع الزهور الصفراء المتفتحة. وجزيرة جيجو مكان شهر العسل المفضل عند المتزوجين الكوريين
الجولة الصيفية : مهرجان الطين "بو ريونغ" - الطين في الشواطئ الكورية الغربية له شهرة عالمية لتأثيراته التجميلية ومستواه العالي من المعدن والجرمانيوم،. وإذا كنت في كوريا في أثناء الصيف، لا تضيع فرصة زيارته
الجولة الخريفية : الأوراق الخريفية ذات الألوان الخمسة المتفردة هنا في كوريا فجولة في الخريف في كوريا المشهورة بمناخها اللطيف وأوراقها الجميلة. تخلق الأوراق الساقطة منظرا قرمزيا في القصور الملكية بمدينة سيول والأوراق الخريفية في الجبال تعرض منظرا لا ينسى

الجولة الشتوية : التزحلق في "بيونغ تشانغ" في محافظة كانغ أوون ، مدينة مرشحة للألعاب الأوليمبية الشتائية عام 2014 ، جنة للرياضات الشتوية. والمنحدرات المغطاة بالثلوج ستصحبك إلى العالم الثلجي بكل جماله .
لا داعي لسيارات الأجرة: 
يوجد العديد من شركات تأجير السيارات والتاكسيات، ولكن السائح لا يحتاج الى استخدام هذه الخدمات إلا نادرا، فالمواصلات العمومية متوفرة ودقيقة، وجميلة في الوقت نفسه، فهناك شبكة أتوبيسات داخل البلد يستطيع السائح بقليل من الجهد والفهم أن يستخدمها في تنقلاته وتحركاته. وكذلك شبكة الأنفاق الأرضية فهي جزء مما يجب على السائح أن يجربه ولو لمرة واحدة فهي جميلة ومريحة، وعملية، فهي منظمة وتصل إلى إي مكان تقريبا في العاصمة، بل إنها وسيلة النقل المعروفة في سيؤل. لذا فإن على السائح أن يوفر مصاريف المواصلات ليصرفها في منافع أخرى، ويمكن للسائح أن يستخدم الأتوبيسات في تنقله بين المزارات والمنتجعات وأماكن الترفيه والتسوق.

اليوم الرابع :
كانت لنا اليوم جولة أخرى لمناطق سيول الكبيرة ومنها كان زيارة العمارة الشهيرة بأسم المبنى 63 63 Building وهو على عدد أدوارة الـ63 وبلون المبنى الذهبي المميز والمطل على نهر هان الشهير المتوسط لمدينة سيئول من الجنوب وبقطع التذاكر للدخول عبر المصاعد للدور الأخير كانت هذه اللقطات الجميلة لمنظر سيئول من الأعلى . 
المبنى63  63 Building والذي يوجد في أعلاه مطل رائع لمدينة سيئول 
وصورة للمبنى 63نفسه وقت النهار 
وصورة أخرة لتصميمه الرائع

من فوق المطل من على المبنى الذهبي 63 Building أخذت صورا لسيئول 
جسر هانجانج Hangang Bridge ونهر هان Han River

ومن فوق كانت للمركز الإسلامي إطلالة كما ترونه وسط الصورة

صورة أوضح لجسر هانجانج Hangang Bridge ونهر هان Han River

وصورة تبين كم هي المباني الشاهقة صغيرة أمام العمارة التي ارتقيناها 
ومباني سكنية متعددة الأدوار في جزيرة  يوي Yeoui island من فوق المبنى 63 
بعد الوقت الرائع في المكان الجميل فوق المبنى 63 وتناول القهوة وبعض الحلا  في القهوة المطلة على مناظر بانورامية انتهينا للنزول أسفل المبنى والتجول بمحاذاة النهر المسمى هان الذي يحيي المكان بمطاعمه العائمة وجولات عبر القوارب بالمساء ووقت جميل ممكن أن يقضيه من لديه فسحة من الوقت .
للنهر الذي يقطع وسط سيئول مطاعم عائمة تقدم الوجبات مع بعض الفعاليات النهرية

وهنا مطعم عائم آخر بتصميم فريد 
انتقلنا من نهر هان إلى وسط سيئول لرؤية المكان الشهير المسمى
 Cheonggye stream القنال المائية الاجمل وسط سيئول العاصمة
أو ما يسمى بـ  نهر جونجيايشون Cheonggyecheon River 清渓川 청계천
وهذه القنال من أروع الاماكن التي يستطيع الناس التمتع فيها بالرغم وجودها وسط الصخب والزحام والكثافة السكانية لكنها عزلت بسبب تصميمها الفريد وجمال جريان المياه والمزروعات بجوانبها والشلالات والأماكن العبور الرائعة ، كلها تدخلك في جو طبيعي رائع ، ولا معنى لزيارتك لسيئول إن لم تكن مررت بها .

جولة لوسط سيئول وفي قلبها النابض القنال المائية
النهر المبدع والمصمم لجريان السيول الجارفة وسط المركز التجاري لسيئول
النهر المعاد تصميمه والفريد بتشكيله وتعدد المساقط المائية وصورة معبرة

رحال الخبر يتمشى على أحدى تلك المشايات الصخرية لوسط النهر

أحد المساقط المائية التي تعطي لوسط المدينة التجاري جمال وحياة

وصورة من زاوية أخرى

وهنا الإبداع الكوري في وجود الأنوار وسط الأحجار والمزودة بالطاقة الشمسية

ولقطة لزاوية ثانية لتلك الأحجار ذات الأنوار

وصورة مقربة للنور وحوله ملاقط الطاقة الشمسية

والنهر يمتد لمسافات بحيث يخدم أماكن عدة وسط سيئول

وهنا يرى الماء الهادر بعد سقوط الأمطار المعد لها مجاري لتسقط في هذا المجرى الكبير

وتمر فوق هذا الممر المائي الطويل عدة أشكال من الجسور المعدة للسيارات والمشاة

وفي طرف القنال المائية من الشرق يوجد مركز كوانج جانج KwangJang Market التجاري الشعبي إن صح التعبير ويدل على شعبيته تكدس البضائع وتداخل المطاعم المتنقلة للكوريين وتشكيلة متنوعة من العروض التجارية من ملابس وأسماك وأدوات منزلية فيدخلنا بجو كوري صرف وكل ما يستعملونه هنا في جولة رائعة للتعرف أكثر وعن قرب لنوع من الحياة الكورية عن طريق رؤية أسواقهم وتبضعهم وأكلاتهم الشهيرة وطريقة عيشهم كما هم .
فإلى هناك مع الصور وبعض التعليقات .

مدخل السوق شعبي إن صح التعبير سوق ( كوانج جانج KwangJang Market )

ومن داخل السوق ودلالتي لشعبيته وجود العديد من الكوريين العاديين وتنوع بضاعتهم الخاصة

وللتأكيد مرة أخرى وجود المطاعم الشعبية بالهواء الطلق وسط السوق

وصورة أخرى للوجبات السريعة الخاصة بالكوريين

وأما هذه فألوان وأشكال ليست حلويات إنها أسماك مجففة وموالح منوعة


وهذه البائعة تصنع الورود من شرائح السمك لبيعها

وأما هذه فعقد من السمك المجفف ليس تجفيفا كاملا كما أن رائحته نفاذة

وهذه وجبة للتسالي يحبها الكوريين والصينيين ولها رائحة لا تحتمل  إنها بطون الصراصير!!

ومأكولات عجيبة غريبة فقط في كوريا ولأهل كوريا
وهذا سوق ملاصق للسوق الأول لكنه متخصص لبيع الساعات بكل أنواعها

وهذا أحد المحال من داخل سوق الساعات 
وإن كنا في السوق ففرصة للتحدث عن بعض الأسواق في مدينة سيئول
متعة التسوق والتجول 
توجد عدة مناطق تسوق متطورة وأخرى شعبية ، فالأسواق الشعبية يجد السائح فيها فرصة للاختلاط وتجربة الحياة الكورية كما يعيشها أبناؤها، وهناك عدة أماكن، ولكن أشهرها في سيؤل
أما الاسواق الحديثة فهي كثيرة أذكر منها البعض :
-         سوق نام داي مون" سوق Namdaemun.* " - سوق تقليدية كورية في مدينة سيول، يمكن أن ترى فيها كل شيء من الملابس والمنتجات الجلدية ومختلف السلع والضروريات اليوميةالهدايا التذكارية والملابس والقبعات المألوف ، والملابس الشتوية الأنيقة ، حقائب الأمتعة وحقائب اليد ، الجينسنغ الشاي ، والجنسنغ ، والأعشاب البحرية ، والمطاعم ،
الأجهزة المنزلية ، والمجوهرات ، والجوارب الملونة والعصرية 
-         وسوق" إيتوان Iteawon " سوق الجملة الرئيسية
-         واما منطقة (اتوان) والتي يوجد فيها المركز الإسلامي ،فتسمي تلك المنطقة بجنة المتسوق، ففيها يجد السائح البضائع الرخيصة، أو التي تحتاج إلى تصنيع سريع، حيث يجد الزائر في هذا السوق الفنانين والعمال المهرة، بل إن في هذه الأسواق يستطيع السائح أن يصنع له بدلة خلال أربع ساعات، أو ان يطلب صناعة خاتم له بنقش معين خلال ساعات فقط. وهي منطقة شعبية، وفيها أيضا حياة تجارية نهارا وليلا، فمطاعمها ومقاهيها تفتح إلى ساعة متأخرة من الليل.
* "وسوق  ميونغ دونغ " - شارع الأزياء الأول في كوريا الجنوبية. توجد به دكاكين بنيت بواسطة المصممين الرئيسيين والمحلات الكبيرة. وهذه المنطقة هي المكان الدولي الذي يظهر الناس في الشارع بملابسهم مما يظهر مختلف الأزياء الكورية الحاليةومنطقة مايونغ دونغ في داخل المدينة، وهي منطقة تسوق شعبي أيضاً ، وفيها أيضا أربع مراكز تجارية كبيرة، وتمتلئ أيضا بالمعارض الصغيرة والحوانيت الجانبية، وفيها يجد السائح التحف الفنية المعروضة للبيع، وهذه المنطقة تشتهر بمطاعمها المنوعة وفيها المأكولات الكورية الغريبة والمأكولات الحديثة. 

وأمما سوق يونغ سان سبيس 9 – فهي تبيع منتجات التقنية الكورية المشهورة عالميا، تمتع بمشاهدة أحدث السلع المتطورة من التقنيات الكورية التي حازت على الطلب العالمي لجودتها وتميزها تقنياً . 
وبالأضافة لتلك الأسواق التي ذكرت فأنه توجد اعديد من مجمعات التسوق الكبيرة وأكبرها مجمع لوتو وورلد الذي سنزوره غدا إن شاء الله وزرنا اليوم فرع له يعتبر أصغر من الرئيسي ولكنه كبير نسبياً أنه مجمع (لوتّي LOTTE) بالقرب من القنال المائية وهذه صور الزيارة .
مجمع لأحد أفرع أسواق (لوتّي LOTTE) وسط المنطقة التجارية مختص بالماركات العالمية والبضائع الفاخرة

من وسط مجمع (لوتّي LOTTE)
تأكدوا من وجود هذه العلامة لتعيدوا الضرائب لمشترياتكم بالمطار
من وسط المركز التجاري وأبنية ذات تصاميم فريدة 
بعد أن كلّت أرجلنا من المشي وسط الأسواق توجهنا نحو القنال المائية مرة أخرى وإذ بنا نشاهد المئات من الكوريين وقد تجمهروا في بداية القنال وعند الرمز الوردي ذو الشكل المخروطي وكأنه قوقعة بحرية .
هذا المكان هو المكان المسموح به التظاهر وكأنه ساحة الهايد بارك بلندن ولكنهم هنا بكميات أكبر وكان على مدى وجودي بسيئول كنت أشاهد تلك الجموع شبه يومي ولكن باختلاف الغاية من التجمع وكون كوريا بلد حرّ إلى درجة ما يستمتع أولئك بالتواجد وبيان ما يرونه وسط تجمهر بشري ليس بسيط والانفضاض بسيط كما هو الاجتماع وبوجود القوات المكافحة للشغب وبقرب المكان فالأمر مقدور عليه وخاصة أنهم قد توالفوا على تلك التجمعات هنا.
وهنا وسط المنطقة التجارية ومركز التظاهرات شبة اليومية ويرى لأحدى التجمعات لبداية تظاهرة شعبية لكن ببالونات وعروض مهرجانية فهذه طريقته هنا!!
من وسط المظاهرات المنظمة والمرتبة وكأننا وسط فعاليات سياحية بالبالونات والشموع والأنوار بينهم 
وصلنا بعد تجول وتعرف على بعض مما فهمنا من مطالب التظاهرات التي كانت هذه المرة لرعاية الأطفال والأهتمام بهم ودعوة الحكومة لفرض حماية وسن القوانين لهم ، تركناهم لمطالبهم وأخذنا جولة مسائية للقنال المائية التي كانت روعتها ساحرة تحت أضواء ملونة ومصممة بشكل باهر فشتان بين صور الصباح والمساء فلكل منهما رونق وجاذبية .
صورة مميزة للقنال المائي الرائع ليلا وحوله الأبنية وسط المركز التجاري للعاصمة
ومنظر آخر للقنال الذي يعد من روائع العاصمة ومتنزه فريد وبالخلف ترون المتظاهرين مازالوا
مسقط مائي للقنال الفريدة بصورة إحترافية على حسب رؤيتي وما يخربها وجود المتظاهرين

وصورة لزاوية أخرى للمسقط المائي الرائع للقنال الفريدة وسط العاصمة
المخروط وكأنه قوقعة بحرية وسط ميدان المظاهرات
وهنا تنظيم آخر لشرطة الشغب يستعدون للانقضاض على المتظاهرين اليومي
فلول من شرطة الشغب تنتظم في طابور بعد انتهائهم من فك التظاهرة الحالية
أنتهينا من جولة رائعة عبر القنال ورؤية المظاهرات التي كانت سلمية نوعا ما والتي أنتهت بتفريقهم وخلال التفريق كنا في أحد المطاعم نتناول وجبة العشاء لنترك بعدها المنطقة والذهاب إلى الفندق لنستريح ونستعد لجولة من الغد إن شاء لأماكن أفضل وأروع .
اليوم الخامس:
اليوم بدأنا مشوارنا في احد شوارع سيئول النابضة بالحياة وتنوعها الكبير فشارع إنسادونج Insadong المخصص للمشاة فقط والطويل كان البداية لجولتنا وهو معلم مهم من معالم سيئول الرائعة فهو ليس سوقاً فقط بل مركز ثقافي وأقتصادي وأجتماعي فيه التنوع من كل شيئ بل أن شارعه يستغل للدعاية والاعلان من قبل مؤسسات المجتمع المدني بأشكالها فهناك صاحب الكنيسة يدعو بلوحاته للتمسك بالمسيحية وذاك ينفذ مسرحية وتمثيلية لغرض الوعي بشرور كوريا الشمالية وذالك يقوم بتوضيح عن مبادئهة حول منظمته التي ترعى الفقراء وغيرها العديد من المناشط التي تستغل تواجد العدد الهائل من الرواد لهذا الشارع الحيوي .
فإلى وسط هذا الشارع ونظرة عن قرب للتعرف عليه.
شارع إنسادونج Insadong سوق مشاة فقط رائع وجميل يستحق الزيارة
وصورة أخرى لممشى سوق إنسادونج Insadong المميز يتنوع محاله وفعالياته
وفي شارع إنسادونج وأفرعه العديد من المطاعم المتنوعة ولكنها لم تستحوذ على رغباتنا

من وسط السوق وصورة لأحد المطاعم المصممة وكأنها بيت كوري قديم

وكمية متعددة من المطاعم التي تقدم الوجبات الكورية الغريبة

وجبات وحلويات تقدم وتصنع على الهواء ولكنها بطعم كوري غريب وصعب أن ينال على رضانا
مجمع وسط شارع إنسادونج يزيد من تنوع المحال التجارية ويرغب في التجول

صورة لزاوية من التفرعات الضيقة لشارع إنسادونج والتي تحوي على العديد من المطاعم
صورة لأحد المبشرين بالدين المسيحي وهو يعلق لافتة تقول أن الإيمان بالمسيح هو الجنة وخلافه النار!!
صورة للمسرحية الأمريكية التي تغذي الكوريين الجنوبيين ضد إخوانهم الشماليين وتصويرهم بصورة بشعة.
تمثيل بالشارع لكوري شمالي يذلّ الجنوبيين ويحتقرهم كما يدعون .
صورة لأحد المحال التجارية وسط شارع إنسادونج
صورة أخرى لشارع إنسادونج الفسيح والممتد
الشارع التجاري المقابل للقنال المائية
اللوحات المضيئة الكثيفة والتي تميز الشوارع التجارية الكورية
من على أحد الجسور المقامة على القنال المائي نرى برج نامسان Namsan Tower المقام وسط التل المتوسط لقلب سيئول
مطعم وكافي متعدد الأدوار في السوق بواجهته الجميلة 
والآن على وشك أنتهاء يومنا الخامس وسط سيئول بعد ان كا ممتلئاً بالتجول والتعرف على العديد من مناطق العاصمة ولتكن اللقطة الأخيرة للمبنى ذو التصميم الفريد وهو مبنى جونجنوJongno building بكشله الحديث ولقطة واحدة لنكمل مابداخله غدا أن شاء الله تعالى .
صورة لمبنى Jongno building ذو التصميم الفريد وسط الشارع التجاري بسيئول

اليوم السادس :
البوم نكمل الجولة المتبقية لوسط سيئول ومنها استكشاف المبنى الحديث ذو الهيئة المعدنية بتصميمه البارز وسط السوق التجاري وهو مبنى جونجنو Jongno building.
صورة من الجانب لمبنى Jongno building ذو التصميم الفريد 
تحاول أن تحوز كوريا دائما على التميز بين مثيلاتها من الدول المتقدمة وهاهي بهذا المبنى بتصميمه المعقد وبشكله الحديث كلياً وبارتفاعة يشكل حداثة كوريا وتقدمها وأكثر ما يميز هذا المبنى الجسر في قمته ليصل بين المطعم المعلق وبقية الادوار والتغليف الكامل بالزجاج الشفاف الذي يتيح لنا الرؤية على درة 360 درجة ورؤية أسفل الشارع .
ومن أعلى المبنى وعلى الجسر المعلق كانت هذه الصور الجميلة
وصورة أخرى لمنطقة السوق التجاري
وهنا صورة لتقاطعات الطرق تحت مبنى Jongno building الجميل ويرى المطعم المعلق
وصورة لزاوية أخرى للمنطقة المحيطة بمبنى Jongno building
الجسر المعلق الواصل بين طرفي قمة مبنى Jongno building والمطعم
المطعم ذو الإطلالة الرائعة فوق مبنى Jongno building 
خرجنا من المبنى الجميل والرائع بتصميمه لنجول في مراكز تجارية وأسواق الالكترونيات التي تتقن صناعتها كوريا وتتنافس على مستوى العالم لما تقدمه من تقنية فريدة وذات جودة تسابق بها اليابان وأوربا .
مجمع (أي بارك مول I PARK MALL) والمخصص للإلكترونيات بأنواعها ومحال تجارية أخرى وهو سوق يونغ سان للإلكترونيات Yongsan Electronics Market
صورة لأحد رجال المرور والذي يقدم خدمات تنظيمية وبقدر عالي من الاحترام بطريقتهم للانحناء
هاهو يقدم انحناءة لكل سيارة تستجيب لإشاراته بكل احترام ولم يكلّ أو يملّ
صورة لسوق يونغ سان للألكترونيات Yongsan Eletronics Market الملاصق لمجمع (أي بارك مول I PARK MALL)
فنيات الإعلان ومن على درج المدخل مجمع (أي بارك مول I PARK MALL) لصورة سيارة كورية الصنع

صورة لمجمع (أي بارك مول I PARK MALL) وسوق يونغ سان للألكترونيات Yongsan Eletronics Market
من داخل سوق يونغ سان للألكترونيات Yongsan Eletronics Market
وصورة أخرى من سوق يونغ سان للإلكترونيات Yongsan Eletronics Market 
انتهينا بسرعة من المجمع الذي لم يستهوي الأهل وخاصة أنه ليس من أولوياتهم رؤية الالكترونيات والأجهزة الأخرى وأكملنا الجولة في مجمع تتهافت أليه النساء خاصة وهو مجمع يختص بالملابس والأزياء أنه (دوتا مول  MALL DOOTA) وقد وجدوا مبتغاهم وتركوني أصور بعض المعالم من حول ومن أعلى المجمع للمنطقة المحيطة .
مجمع (دوتا مول  MALL DOOTA) المتخصص بملابس النساء والرجال المتنوعة
وصورة أخرى لمجمع دوتا DOOTA
من فوق الدور المخصص للمطاعم كانت هذه اللقطة لأسفل مجمع دوتا DOOTA
اللوحات المضيئة الكثيفة والتي تميز الشوارع التجارية الكورية
وهكذا انتهى اليوم السادس لننتهي من صفحة وننتهي غداً من مشوارنا في سيئول كلها ويكون اليوم الأخير فيها للنتقل في بقية مدن كوريا الجنوبية مدن شهيرة لاتقل أهمية عن سيئول كسوون ودييجو ولوسان وبوسان وغيرها .
اليوم السابع والأخير في سيئول :
اليوم الأخير في سيئول وقد خططت اليوم لزيارة منطقتين أولاهما أكبر مجمع للتسوق والترفيه في سيئول وهو (عالم لوتي LOTTO WORLD) وبقية اليوم في زيارة تاريخية لمواقع القصور والمناطق التاريخية في سيئول وبسم الله نبدا .

(عالم لوتي LOTTO WORLD)
أحد المعالم والمزارات السياحية والتجارية المهمة للسياح في سيؤل وهي مركز تجاري كبير وهام، ويجب زيارتها أن كنت تملك يوماً لتقضيه مع أبنائك أو أصدقائك للتسوق والترفيه في قاعات متنوعة بين المغلقة والمكيفة والمفتوحة والمطلة على بحيرة ضمن نهر هان أو مساحة التزلج في قاعة الثلج الكبرى أو السكن بالفندق الموجود بها والمميز بنجومه الخمسة ، لأنه المفضل للسياح والزوار، خاصة للسياح ذوي الإقامة القصيرة، ففي هذا السوق المركزي توجد جميع ما يدهش السائح ويسره، ففيه الأسواق الفرعية والمسارح والمعارض، والمتاحف، والمطاعم المتنوعة، والألعاب للصغار والكبار. جميعها في مكان واحد واسع وكبير وجميل وتحته مباشرة يوجد محطة للقطار تخدم الوصول إليه بكل سهولة وتحمل أسم (عالم لوتي LOTTO WORLD).

نعرض لكم تخطيط كروكي لمنطقة الترفيه الكبرى بالمجمع وهي منطقتين داخلية مغلقة وخارجية مفتوحة وأليكم الصور التي تتحدث بكل وضوح عن هذا المجمع الجميل . 
خريطة تفصيلية لمجمع وملاهي (عالم لوتي LOTTO WORLD)
من داخل السوق (عالم لوتي LOTTO WORLD)
صورة لأحد أشكال الجمالية وسط المجمع الضخم
صورة لمنطقة الألعاب المغلقة  في أحد جوانب (عالم لوتي LOTTO WORLD)
وصورة اخرة لمنطقة الألعاب المغلقة
قطار الإفعوانية داخل المنطقة المغلقة والمكيفة
وصورة أخرى لمنطقة الألعاب المغلقة (عالم لوتي LOTTO WORLD)
وصورة أخرى لمنطقة الألعاب المغلقة (عالم لوتي LOTTO WORLD)
وصورة  لمنطقة الألعاب الخارجية  (عالم لوتي LOTTO WORLD)
وصورة  لمنطقة الألعاب الخارجية  (عالم لوتي LOTTO WORLD)
وصورة  لمنطقة الألعاب الخارجية  (عالم لوتي LOTTO WORLD)
وصورة  لمنطقة الألعاب الخارجية  (عالم لوتي LOTTO WORLD)
ومنطقة مغلقة خاصة للتزلج على الجليد (عالم لوتي LOTTO WORLD)
  
هكذا انتهينا من آخر المجمعات والأزعاج لننتقل نقلة نوعية تزيح الستار عن عالم خيالي بأحساس ملموس لحقبة تاريخية لاتقل أهمية عن كل ماسبق ولها مكانة عندي خصوصاً وللكثير من السياح أنها منطقة التاريخ الكوري بكل معانيه وقيمه وماضيه المعبر عن حقبة مهمة هي المكون الأصيل لهذه المنطقة وهي البنية التحتية والعنصر الذي يستمد منه الكوريين الأصالة والمدد وليكن أستكشافنا لها هو إزاحة وتعريف لتاريخ يستحق التوقف عنده .
توطئة تاريخية
عندما تطأ قدمك أرض كوريا ستشاهد عالما آخر. فيها التاريخ والتقاليد الممتدة لـ5,000 سنة،. كوريا البلد الاقتصادي الذي يتراوح مركز عاصمته سيئول بين العاشر والثاني عشر بين أكبر المدن في العالم من ناحية حجم التجارة الدولية وتقنية المعلومات المتقدمة والمدن المتقدمة. كوريا بما تملك من مقومات اقتصادية وخدمات سياحية وأمن لا شائبة فيه وخدمات رائعة بمقاييس الدول المتقدمة وبأسعار معقولة جدا ، كل هذا الإغراء يعتبر دافعاً لزيارتها والتعرف عليها عن قرب وهو ما رأيته وانقل بعضاً منه إليكم .

لعل من أبرز الوجهات الرائعة لدى كوريا هو الوجهة الثقافية والتي تعد من أبرز الثقافات الآسيوية، وبخاصة الثقافة التقليدية الكورية، فهي ثقافة متميزة عن الثقافات الأخرى في العالم. في كوريا ستجد قصورا ملكية قديمة وبنايات خشبية رائعة و ثقافة بوذية متعلقة بالعادات والقيم والمبادئ التي يتعامل بها الكوريين مع الآخرين وهي ممتدة على مدى 1,700 سنة،مع ما نختلف معهم كمسلمين ولكن لا نبخسهم قدرهم وقيمهم ونشير للجيد وننقد السيئ .
 ولا ننسى الفن التصويري عبر الخط  الكوري والذي يدهش الزوار الغربيين ونحن منهم. وسترى الخزف الأزرق لمملكة كوريو والخزف الأبيض لمملكة جوسون. لقد اعترفت اليونسكو بقيمة هذه التقاليد الكورية واختارتها تراثا ثقافيا عالميا ، والثقافة الكورية التي تتضمن احتراماً عميقا للإنسان ستقدم لك تجربة ثمينة لا تنسى
إحدى بوابات سيئول الأثرية والباقية في وسط سيئول الكبرى

تحتل كوريا رغم صغر حجمها سبعة آثار احتلت اهتمام منظمة اليونسكو للحفاظ على التراث العالمي وأسردها كما رأيت بعضها وهي كالتالي:
1-   قصر Gyeogbokgung Palace وسط سيئول والذي بني عام ١٣٩٤م يعتبر من القصور الجميلة والهامة والمفتوحة للجمهور لزيارتها، ومشاهدة قاعدة التنصيب الملكي، وقاعة الاحتفالات، إضافة إلى التحف والنوادر في القصر.
كما أن حديقة القصر الجميلة تعتبر متنزها للسائح ويجب زيارتها، فهي تمثل الجمع بين جمال الطبيعة والفن البشري الإبداعي، ليكتمل الجمال والحسن والدهشة.
وبجوار هذا القصر يجب زيارة متحف الفلوكور الكوري، حيث يعيش السائح مع الحياة الكورية من مأكل ومشرب وملبس على مر العصور والأزمان، ومنها يعرف التاريخ الكوري والحياة وتطور الإنسان من إنسان بدائي إلى إنسان متطور ومتغير.
وأما المتحف الوطني فهو موجود في جوار هذا القصر وفيه ٤٥٠٠ تحفة تستحق المشاهدة جمعتها إدارة المتحف لتغطي خمسة آلاف سنة من تاريخ المنطقة.
ونستعرضه لكم بالصور حسب زيارتي له .
حراس من الشرطة على إحدى بوابات قصر جيونج بوكجونجGyeongbokgung Palace
من داخل الباحة الكبيرة للقصر الإمبراطوري وسط سيئول
القصر الملكي (جيونج بوكجونجGyeongbokgung Palace)وسط سيئول
البوابة الداخلية للقصر الملكي وسط سيئول واسمه جيونج بوكجونجGyeongbokgung Palace
صورة شبه كاملة للقصر والمنطقة المحرمة قديما والسياحية حاليا
صالة السفراء وسط القصر الملكي ووسط بحيرة 


جوانب من فن العمارة التقليدية الكورية والتي تتشابه إلى حد ما مع العمارة الصينية


وللتعرف على المزيد من المعلومات حول قصر جيونج بوكوجونج الذهاب للرابط التالي .

نكمل معكم السبعة أماكن التي سجلت كآثار عالمية في منظمة اليونسكو لحماية الأرث العالمي والتي يأتي بعد قصر جيونج بوكو جونج التالي :
2-  قلعة هواسيونغ في مدينة سو أون: بنيت هذه القلعة لحماية العاصمة عام 1796 ، باستخدام الرافعات والتقنيات المتقدمة الأخرى في ذلك الوقت وهي جنوب سيول  وقريبة منها وسأكتب عنها في موضوع مستقل أن شاء الله تعالى.
3-  كهف سيكغورام ومعبد بولغوكسا : بني معبد بولغوكسا في عام 774 ، وكهف سيكغورام كهف حجري منحوت من قطع الجرانيت الأبيض ويحتوي على قرابة 39 قطعة من التماثيل البوذية، ويعد أحد الأعمال البوذية المنحوتة والممتازة في شرق آسيا.
4- ثمانون ألف صحيفة خشبية في معبد هاينسا: وهي مجموعة من الكتب البوذية المنقوشة على ثمانين ألف صحيفة خشبية في القرن الثالث عشر. والمخزن "جانغ غيونغ بان جون" مخزن مصمم لتهوية طبيعية للسيطرة على الرطوبة.
5-  ضريح جيونغ ميو : بني هذا الضريح الملكي في عام 1395 تكريما للملوك والملكات في عصر مملكة جوسو. وقد تم اختياره تراثا ثقافيا عالميا في عام 1995،

6- مناطق غيونغ جو التاريخية - مدينة "غيونغ جو" ،عاصمة مملكة شيلا القديمة ( 57 ق.م~ 935 م)، كلها تشكل متحفا مفتوحا حيث تفتخر بالآثار التاريخية والثقافية المجيدة

7-  مواقع الدلمن: الأضرحة الحجرية لعصرما قبل التاريخ، منتشرة في "غز نشانغ"، و "هواسون"، و"كاونغ هوا" وتعد مركز ثقافة الصخور التراثية في العالم.

وأنا بدوري أضيف قصر دوك سو جونج. Deoksugung Palace: وسط سيئول وبجوار مبنى محافظة المدينة، الذي هو تحفة فنية بذاته وبالمنطقة المجاورة جميعها، إذ يعتبر القصر وما حوله من أحد المزارات الشهيرة والجميلة مع أنه صغير الحجم ولكن ما يميزه قاعاته الملكية الرائعة  ومقتنيات فريدة لملوك كوريا القدماء وكذلك نظام تغيير الحرس الذي مازال يعمل يوميا صباح كل يوم ،وبالإضافة لكونة مركز تاريخي فهو مركز للتنزه وقضاء وقت للراحة في زحمة العمل اليومي للعديد من موظفي المكاتب التي تحيط به وهو أيضا من الأماكن المفضلة لأخذ صور الزيجات الحديثة كتذكار مميز وخلفية ثقافية للكوريين.

قصر ديوكسوجانج وسط سيول

تغيير الحرس الملكي عند بوابة Taehanmun بقصر ديوكسوجانج


هنا وأمام بوابة تي آن مون  يقام تغيير الحرس اليومي ماعدا يوم الاثنين مابين الساعة الثانية ظهرا وحتى الثالثة والنصف ويتأخر العرض شهري يوليو وأغسطس ليكون مابين الثالثة عصرا والرابعة والنصف


المتحف الوطني الشعبي
الأمثلة الثلاثة من العمارة التقليدية الكورية على أسطح بعض المباني من أعلى على أساس القصر ، ويمكن رؤيته بسهولة من أي مكان من المتحف الداخل تقريبا.
 هي أمثلة على فترات مختلفة من التاريخ الكوري ، من عصور ما قبل التاريخ من خلال الاحتلال الياباني بالإضافة إلى الآثار الفعلية ، والمقلدة لوحات تظهر جوانب مختلفة من الحياة التقليدية ، بما في ذلك كثير من الاحتفالات والمهرجانات
Korea National Folk Museum  المتحف الوطني الشعبي الكوري


لقراءة المزيد عن المتحف الشعبي الوطني الكوري ، يمكنك زيارة هذا الموقع :

متحف القصر الوطني الكوري
ومن داخل متحف القصر الوطني National Palace Museum الملاصق للقصر الملكي جيونج بوكجونجGyeongbokgung Palace  وفيه ٤٥٠٠ تحفة تستحق المشاهدة جمعتها إدارة المتحف لتغطي خمسة آلاف سنة من تاريخ المنطقة ، كانت هذه اللقطات لبعض المقتنيات
من مقتنيات القصر الملكي جيونج بوكجونجGyeongbokgung Palace عربة لحمل الإمبراطور بواسطة العبيد
صورة لأحد المخترعات الكورية الأثرية وسط المتحف
وهنا أيضا سيارة قديمة جدا
لباس الهانبوك الملكي المطرز بالذهب
أسلحة من السيوف ذات المقابض المزخرفة

وها نحن إذ نودعكم إلى لقاء جديد نكمل ما بدانا به قصتنا لبقية مناطق كوريا الرائعة والتي قضينا فيها أياما تعرفنا فيها على الكثير من القيم والمعارف والمشاركة الوجدانية مع الشعب الكوري المضياف والآمن جدا في تعامله ورحابة صدره في تقبل الغريب وسنكمل إن شاء الله تعالى السرد لبقية الرحلة لمناطق أولاها منطقة سووان التاريخية ومنطقة دييجو ذات الطبيعة الريفية ومنطقة كينججو التي كانت عاصمة مملكة شيلا القديمة وثم الو سان وبوسان الميناء التجاري الأكبر في كوريا وسنتجول سويا في سردنا وصورنا ننقلكم لكوريا وكأنكم معنا نسأل الله التوفيق والعون وتقبلوا تحياتي وشكري لحسن متابعتكم .
أخوكم وائل الدغفق – رحال الخبر